الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

التعديل الأخير:

رياض سيف: الرياض2 يعزز موقفنا في جنيف ولن نتنازل عن رحيل الأسد
================


crop,750x427,3597855971.jpg


بلدي نيوز – (متابعات)

اعتبر رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، رياض سيف، أن مصير رئيس النظام بشار الأسد، محسوم بالنسبة للمعارضة السورية برحيله، مبينا أن مؤتمر الرياض المرتقب، سيعزز موقف المعارضة في مفاوضات جنيف المقبلة.

وتستضيف العاصمة السعودية الرياض اجتماعاً موسعاً للمعارضة السورية بين الـ٢٢ و٢٤ من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال سيف في مقابلة مع وكالة الأناضول، إن اجتماع المعارضة في الرياض، سيشهد "تقييم عمل الهيئة العليا للمفاوضات خلال الفترة السابقة، وسيركز على إعادة النظر في الآليات التفاوضية".

وشدد على أنه "لن يكون هناك أي تعديل يذكر فيما يتعلق بالموقف من رحيل الأسد، وأن أغلب المشاركين في المؤتمر (الرياض) يدعمون موقف الائتلاف في هذا الصدد"، معتبراً أن المؤتمر "سينجح في تشكيل رؤية واضحة للمعارضة".

ولفت إلى أن "الائتلاف تلقى دعوة للمشاركة، وينظر بإيجابية لمؤتمر الرياض، ودور المملكة العربية السعودية الداعم للشعب السوري، ويأمل أن يساعد في تعزيز موقف قوى الثورة والمعارضة في مفاوضات جنيف المقبلة (28 من الشهر الجاري)".

ومضى بالقول: "هناك أسماء مدعوة (لمؤتمر الرياض) لها سمعتها في العمل المعارض، ويمكن للائتلاف التعاون معها للوصول إلى رؤية سياسية موحدة، انطلاقاً من ثوابت الثورة السورية"، مشيرا إلى أن هدف المعارضة "إنهاء حكم الاستبداد كلياً، وبناء دولة القانون والعدالة، ومن يشاركنا ذلك سنمد إليه يدنا للتعاون".

واستبعد سيف فشل مؤتمر الرياض في تشكيل وفد متجانس، وقال: "إرادة السوريين والدعم الدولي المتوفر سيعزز فرص الاتفاق حول رؤية واحدة، ولن يكون بوسع مجموعة صغيرة، تحدي إرادة الأغلبية والقضاء على حلم السوريين بالحرية".

وفيما يخص الوفد المفاوض الموحد الذي هو هدف مؤتمر الرياض، ذهب سيف إلى أنه "يمكن الوصول لذلك، فإن كان الجو وطنيا في الرياض، ويبحث عن حلول، ويريد أن يحقق إنجازا عبر الحل السياسي، وانتقال السلطة، فلا أعتقد أن سوريا صادقا مع نفسه وشعبه، يرفض العمل بهذا الاتجاه".

واستدرك: "ولكن إن كانت مصالح الدول وحالة الاستقطاب الراهنة ستغلب على المصالح العامة للشعب (السوري)، هنا يكون الاختلاف والافتراق".

ومضى موضحا: "إن كانت منصة موسكو (تصنف نفسها معارضة)، ستنفذ مطالب روسيا، فلا يوجد حل، مطالب الشعب السوري بديهية، يريد حقه وكرامته وحريته، ويعيد بناء وطنه، والمحاسبة والمساءلة لا بد منهما".

وشدد رئيس الائتلاف السوري على أن "قضية وجود الأسد أو عدم وجوده في المرحلة الانتقالية وما بعدها، هي النقطة التي يمكن أن تكون حاسمة"، بشأن تشكيل الوفد الموحد للمعارضة.

وفيما يتعلق بدعوات من قبل جهات ودول للمعارضة، بالتصرف وفق المتغيرات الدولية، بعقلانية وواقعية، قال: "هل هناك عاقل يقول بأن هذا له الحق أن يكون رئيسا للشعب رغما عنه، ويدعم من بعض الدول لقهر ذلك الشعب، وإذا كان كل مجرم لتفادي شره، يُعطى ميزات، فهذا يشجع الناس لفعل الشر والقتل، فلا الواقعية مقبولة هنا، ولا العقلانية كذلك".

سيف أبدى استغرابه من أن "القضية السورية تقف عند عقدة الأسد، يكون أو لا يكون في المرحلة الانتقالية، على العالم أن يتخذ قرارا أخلاقيا، إنسانيا وعقلانيا، بأن بشار الأسد انتهى، وعليه أن يتنحى، فالأمور لدى الشعب السوري محلولة بإزاحة الأسد".

وتساءل: "هل المجتمع الدولي عاجز عن إزاحة بشار الأسد؟ فالأخير قوته الذاتية ضعيفة، ويعيش بحماية إيران وروسيا، بينما القوى الرئيسة، أصدقاء الشعب السوري، مثل أمريكا والاتحاد الأوروبي وغيرهم، هل جميعهم غير قادرين على تنحيته؟".

وردا على سؤال حول أفق الحل السياسي بعد البيان الروسي الأمريكي حول سوريا، وإنشاء مناطق خفض التوتر، قال رئيس الائتلاف السوري: "لم تقدم الدولتان (روسيا وأمريكا) في البيان الأخير (المشترك)، حلاً سياسياً واضحاً، نحن بحاجة لإرادة دولية، وخاصة روسيا وأمريكا، وهناك تبادل مصالح ونحن نتفهمه، ولكن ضمن ما يقبل به الشعب السوري، اتفاقهم على حل سياسي شرط أول، والشرط الثاني ألا يمس ثوابت الشعب السوري".

واعتبر أن "البيان هو تفويض بوتين لإيجاد حل، والمؤكد أن الحل الذي يختاره بوتين هو الذي يبقي الأسد، ويعطيه القدرة على الاستمرار والشرعية".

وبين أن "مناطق خفض التصعيد ليست في خدمة الحل السياسي إذا كان الضامن يحلل لنفسه القصف بالطائرات، فروسيا الضامنة قصفت منذ ايام قليلة مدينة الأتارب (بريف حلب الغربي شمالي سوريا)، وسقط عشرات القتلى، والقصف مستمر بالغوطة الشرقية، فالحل السياسي هو الالتزام ببيان جنيف، وقرارات مجلس الأمن".
 
التعديل الأخير:

"بي بي سي" تكشف عن "سر الرقة القذر"
======================

crop,750x427,1700891016.jpg


بلدي نيوز - (متابعات)

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن تفاصيل صفقة سرية بين تنظيم "الدولة" من جهة، والتحالف الدولي و"قوات سوريا الديمقراطية" من جهة ثانية، سمحت لمئات العناصر من التنظيم بالخروج من مدينة الرقة برفقة عائلاتهم.

ووصفت (BBC) الصفقة بين الطرفين بـ"سر الرقة القذر"، مشيرة أن التحالف الدولي و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، لا يرغبون بالاعتراف به.

ونقل تقرير هيئة الإذاعة البريطانية عن سائق إحدى الشاحنات التي كانت ضمن قافلة خروج مسلحي التنظيم من الرقة، تأكيده أن الرحلة بدأت في الـ12 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، واستمرت 3 أيام، ونقلت كذلك أطنانا من أسلحة وذخائر التنظيم.

وكشف السائق أنه هو وعشرات السائقين الآخرين وعدوا بآلاف الدولارات للقيام بهذه المهمة، لكن بشرط أن تبقى سرية، لكنهم لم يستلموا أي أتعاب حتى الآن، رغم اتمامهم المهمة.

وقال أحد السائقين: "نقلنا حوالي 4 آلاف شخص، بما في ذلك النساء والأطفال، على متن مركباتنا ومركباتهم معا، عندما دخلنا الرقة، كنا نظن أن هناك 200 شخص لنقلهم، ولكن في حافلتي وحدها نقلت 112 شخصا".

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" التي تقودها الوحدات الكردية وتتلقى دعما من واشنطن، أعلنت في الشهر الماضي النصر في الرقة المعقل الرئيسي السابق لتنظيم "الدولة"، وذلك بعد شهور من القتال بمساعدة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، انتهت بالتوصل إلى اتفاق بين الطرفين سلم بنهايتها التنظيم المدينة إلى "قسد".
 




مقتل الفلسطيني "ابراهيم شحادة" أحد المتطوعين حديثاً في ميليشيا "جيش التحرير" الفلسطيني خلال المعارك في .
بريف

 
التعديل الأخير:



توزع السيطرة بشكل تقريبي حتى اليوم لعدم توفر المعلومات عن جبهة ادارة المركبات في الغوطة الشرقية.

دقة عالية

23561392_1590118344382374_8274662717795026931_n.jpg
 

‎‏


تنظيم الدولة يعلن عن أن عملية الهجوم على مطار دير الزور أدت لتدمير 3 طائرات ومروحيتين ومقتل 5 روس و 58 من مليشيات الاسد بينهم 4 ضباط.
 





مقتل مجموعة من قوات النظام المجرم حاولت التقدم من محور ربدة, بعد اشتباكات مع مجاهدي هيئة بريف الشمالي

تُردي أكثر من 8 عناصر لـ في محاولة من الأخير التقدم باتجاه قرية بريف حماة الشرقي .


5 نقاط جديدة تحت سيطرة المجاهدين شرق حماة
 





: لحظة تدمير دبابة ( T72 ) لعصابات الأسد بصاروخ على جبهة بريف حماة الشمالي الشرقي.






 



الريف الشرقي :

فيديو يوضح اثار الدمار الذي اصاب منازل المدنيين في بلدة صبيخان نتيجة القصف الجوي و المدفعي المستمر على البلدة .

رابط يوتيوب :


 



لايزال قرابة 100 مدني في جزيرة حويجة كاطع محاصرين من قبل قوات النظام من جهة و ميليشيات من جهة أخرى ، بعد منح النظام مهلة للمحاصرين من أجل تسليم أنفسهم و التهديد بقصف الحويجة في حال لن يتم ذالك .

فيديو يوضح إقامة قوات النظام جسراً يربط مدينة دير الزور بالحويجة .

 

‏‎ ‎‏



تستمر المعارك بين أحرار الشام وميليشيا الاسد لليوم الرابع على التوالي في جبهة ادارة المركبات في حرستا، حيث استطاع الثوار السيطرة على عدد من الكتل الاضافية في ادارة المركبات في ظل الدفاع المترهلّ لميليشيا الاسد والتخبط الواضح فيها (قصفت طائرات الاسد ثلاث نقاط لمرتزقتها فقتلت ملازما وعدد من المرتزقة برتبة جندي).

المعركة تهدف حسب ما صرحت لنا قيادتها لمنع الاسد من تطبيق الخطة التي تكلمنا في نورس عن احتماليتها سابقا وتبين انها حقيقة (العمل على وصل جبهة الشيفونية بجبهة ادارة المركبات وقسم الغوطة الى قسمين)، وكذلك للتخفيف عن جبهة جوبر وعين ترما.
 
الذكرى السنوية الـ 4 لاستشهاد القائد المجاهد - عبدالقادر الصالح ( حجي مارع)


1452478_10153507522100484_509414168_n_0.jpg
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى