الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


“تحرير الشام” تكشف هوية منفذي هجوم حمص ()
==============
كشفت “هيئة تحرير الشام” هوية منفذي هجوم فرعي الأمن العسكري وأمن الدولة في مدينة حمص، أواخر شباط الماضي، وبلغ عددهم خمسة عناصر.

وفي إصدار نشرته مؤسسة “أمجاد” التابعة لـ”الهيئة” اليوم، الاثنين 13 تشرين الثاني، عرضت صور المنفذين، اثنان منهما كاشفا الوجه، وقالت إن اسميهما “أبو يزن” و”أبو هريرة”، إلى جانب “أبو اسحاق”، “أبو إسلام”، “أبو المغيرة”.

وأوضح الإصدار، في دقيقته السادسة، أن المنفذين من “قوات النخبة” التابعة لـ”تحرير الشام”، التي شكلتها مطلع 2017 الجاري، وتتركز مهامها في الاستهدافات المباشرة لمراكز قوات الأسد الأمنية والعسكرية.

وتبنت “تحرير الشام”، 25 شباط الماضي، هجمات عسكرية على فرعي “أمن الدولة” و”الأمن العسكري”.

وأدت إلى مقتل نحو 40 عنصرًا أمنيًا بينهم ضابطان كبيران، هما رئيس فرع الأمن العسكري، اللواء حسن دعبول، ورئيس “أمن الدولة”، العميد إبراهيم درويش.

وبحسب ما أظهر التسجيل تلقى منفذو الهجوم تدريبات مسبقة على “الانغماس”، وقواعد الاشتباك، وتزامنت التفجيرات مع اجتماع “أستانة” الخاص بالتسوية السياسية فيما يتعلق بالملف السوري.

وكانت جريدة “الوطن” المقربة من النظام، ذكرت بناءً على مصادرها عقب التفجير أن “ثلاثة انتحاريين تسللوا إلى منطقة الغوطة، وثلاثة آخرين إلى منطقة المحطة، تزامنًا مع اشتباكات بمحيط المكان أدت إلى ارتقاء شهداء”.

بينما أوضح التلفزيون الرسمي، أن التفجيرين استهدفا مقرين أمنيين في حمص، ونفّذه ستة انتحاريين، أحدهم فجرّ نفسه باللواء حسن دعبول، رئيس فرع الأمن العسكري.

وتشكلت “تحرير الشام” في كانون الثاني الماضي، من اندماج فصائل جهادية ومعارضة أبرزها “جبهة فتح الشام”، وتبنت عدة تفجيرات طالت مراكز عسكرية وأمنية للنظام السوري، بينها تفجيرات ميناء اللاذقية الأخيرة.

 

‏.

الجيش وأثناء تمشيطه بلدة في ريف السملية يعثر على طائرة "قيد التصنيع" من مخلفات تنظيم "داعش" الإرهابي حيث تم تجهيز الهيكل الخارجي وتركيب المحرك ويرجح أن تكون هذه الطائرة مجهزة لرمي الصواريخ أو للتفخيخ والتفجير في مناطق سيطرة الجيش.​


 
هكذا فتح طريق دمشق- حلب بعد ست سنوات
================
فتح طريق دمشق- حلب تجاريًا بين النظام السوري والمعارضة بعد ست سنوات من إغلاقه، على خلفية التطورات العسكرية التي شهدها ريف إدلب الجنوبي مطلع 2012.

وقال مراسل عنب بلدي في ريف حماة اليوم، الأحد 12 تشرين الثاني، إن الطريق سيكون مخصصًا لإدخال المواد الغذائية والبضائع، كبديل لمعبر قرية أبو دالي، مشيرًا إلى أنه يمنع استهدافه من كلا الطرفين.

وأضاف أن عدة حافلات شحن كبيرة عبرت خلاله اليوم من مناطق سيطرة قوات الأسد، إلى الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة، وبالعكس.

وتعرض عنب بلدي المحطات المتعلقة بالطريق “الاستراتيجي”، بدءًا من إغلاقه مطلع عام 2012 ، وصولًا إلى الاتفاق الحالي الذي قضى باستئناف العمل عبره للتجارة فقط، دون أي حركة للمدنيين.

معرة النعمان نقطة مفصلية
=============

يعتبر الأوتوستراد الدولي دمشق- حلب من أبرز الطرق “الاستراتيجية”، ويربط الجنوب السوري بالشمال.

وكان لإغلاقه في السنوات الماضية أثر كبير على النظام السوري، الذي اضطر إلى نقل حركاته التجارية شرقًا عبر طريق أثريا- خناصر.

توقف العمل عبره مطلع 2012، بعد سيطرة فصائل “الجيش الحر” على مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، وفرض حصار كامل على معسكر وادي الضيف، وصولًا إلى السيطرة على مدينة خان شيخون في معركة “البنيان المرصوص”.

وتحولت مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي التي يمر منها الطريق حينها إلى ساحة للمعارك بين قوات الأسد وفصائل المعارضة، وأطلق عليه اسم “طريق الموت”.

ويأتي استئناف العمل عبر الطريق حاليًا بعد سيطرة “هيئة تحرير الشام” على قرية أبو دالي، شمال شرقي حماة، الأمر الذي اعتبر “ضربة اقتصادية” للنظام والمعارضة السورية، بعد أن كانت جسرًا تجاريًا بين الطرفين، وسوقًا لتبادل السلع.

هل ينص “أستانة 7” على فتحه؟
================

تساؤلات عدة طرحت على مواقع التواصل الاجتماعي عن الأسباب التي استدعت إلى فتح الطريق حاليًا، والتي تزامنت مع الظروف التي تشهدها جبهات ريف حماة الشرقي.

وأشارت الصفحات الموالية للنظام السوري إلى أن فتح الطريق يتعلق باتفاق “أستانة 7” الذي وقع مؤخرًا وضم محافظة إدلب وريف حماة الشمالي.

وأوضحت أنه سيتم الالتزام من جانب النظام السوري والمعارضة بحركة عبور القوافل التجارية والحافلات وجميع أنواع النقل البري، دون أي عوائق.

وكانت وكالة “سانا” الرسمية نقلت عن مصدر في وزارة الخارجية أن النظام السوري سيتعامل مع أي مبادرة قد تفضي للحل في سوريا.

وقال المصدر إن الاتفاق حول محافظة إدلب هو اتفاق مؤقت هدفه الأساسي هو إعادة الحياة إلى طريق دمشق- حماة- حلب القديم، الذي من شأنه تخفيف معاناة المواطنين، وانسياب حركة النقل بكل أشكالها إلى حلب والمناطق المجاورة لها.

awrh.jpg
 

مياه الأبيض المتوسط” جائزة كبرى” تنتظرها طهران
==================
نب بلدي – مراد عبد الجليل

عاد الحديث عن “الطريق البري الإيراني” الذي يصل طهران بالبحر الأبيض المتوسط مرورًا بالعراق وسوريا، إلى الواجهة مجددًا بعد معارك الكر والفر التي تخوضها قوات الأسد والميليشيات المساندة لها، المدعومة من طهران، في مدينة البوكمال جنوب شرقي دير الزور ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

“الجائزة الكبرى”، وصف أطلقته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، على الطريق لأهميته الاستراتيجية، إن كان على الصعيد العسكري أو الاقتصادي، إذ يعتبر حلمًا لطالما سعت إيران إلى تحقيقه لـ “تكريس الإمبراطورية الفارسية الإيرانية وبسط سيطرتها على دول العراق وسوريا ولبنان”، بحسب ما قاله الباحث الاقتصادي سقراط العلو لعنب بلدي.

طهران بعد سيطرتها على مساحات واسعة في العراق من تنظيم الدولة من قبل “الحشد الشعبي” المدعوم من قبلها، كانت تخطط لفتح طريق عبر منطقة التنف الحدودية جنوبي سوريا، لكن دخول قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وإنشاء قاعدة عسكرية في المنطقة، العام الماضي، خلط الأوراق، وأطلق تحذيرات إلى إيران والنظام السوري بعدم الاقتراب من التنف، ما دفع طهران للبحث عن منفذ جديد عبر الأراضي السورية لتتجه أنظارها نحو البوكمال.

منفذ بحري لإيران عبر المتوسط
=============

مكاسب عديدة ستجنيها طهران من الطريق على كافة الأصعدة، وسنناقش في هذا التقرير الجانب الاقتصادي وكيفية الاستفادة منه في تعزيز نفوذها الاقتصادي على الدول التي يمر بها واختصار طريقها نحو أوروبا.

إيران تطل على منفذين بحريين، الأول هو بحر قزوين المغلق الذي يضم ثروة من الغاز الطبيعي ما جعله محلًا للنزاع بين الدول المطلة عليه (إيران وروسيا وكازاخستان وتركمانستان وأذربيجان)، أما المنفذ الثاني فهو يحاذي دول الخليج العربي التي تدخل مع طهران في صراعات دينية وسياسية، ما يجعل باب المندب في بحر العرب، وهو المنفذ الإيراني الوحيد إلى أوروبا، مهددًا بالإغلاق في حال نشوب حرب مع الخليج، لذلك تسعى إيران إلى تمكين نفوذها في اليمن من أجل السيطرة على باب المندب، وتأمين الطريق التجاري البحري الذي يعتبر المنفذ الوحيد للعالم، بحسب العلو، الذي أكد أن إيران ليس لديها واجهة على البحر الأبيض المتوسط، والطريق البري سيؤمّن لها هذه الواجهة.

من جهته أكد الباحث في المنتدى الاقتصادي السوري، ملهم جزماتي، لعنب بلدي، أن إيران، التي تملك ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا، تسعى إلى تصدير غازها إلى أوروبا عبر العراق وسوريا، بعد نقله حاليًا عبر بحر العرب إلى باب المندب ثم البحر الأحمر وصولًا إلى قناة السويس ثم أوروبا، أما فتح الطريق سيوفر عليها وقتًا وتكلفة أقل كونها ستنقل الغاز عبر أنبوب واحد بالبر عبر العراق وسوريا إلى السفن في البحر المتوسط فأوروبا.

خطوط الغاز عبر سوريا
==========


الطريق البري أعاد الحديث عن خطوط الغاز التي كانت الدول تسعى إلى إمدادها عبر سوريا إلى أوروبا، وهو ما اعتبره جزماتي أنه أحد الأسباب الرئيسية الباطنية التي أججت الصراع في سوريا.

الخط الأول كان الخط القطري إذ عرضت الدوحة على النظام السوري قبل الثورة السماح لها بمد أنبوب غاز من قطر إلى أوروبا عبرها،

أما الخط الثاني فهو ما أطلق عليه “خط الغاز الإسلامي” الذي يصل إيران بأوروبا عبر العراق وسوريا.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أكد في مقابلة مع صحيفة “إيل جورنالي” الإيطالية، في كانون الأول 2016، أن الحديث كان عن “خطين سيعبران سوريا، أحدهما من الشمال إلى الجنوب يتعلق بقطر، والثاني من الشرق إلى الغرب يعبر العراق من إيران”، مؤكدًا “كنا نعتزم مد ذلك الخط من الشرق إلى الغرب”.

“خط الغاز الإسلامي” اتفقت عليه إيران مع العراق وسوريا في 2011، إذ وقعت الدول الثلاث مذكرة تفاهم لمد خط أنبوب تصدير الغاز من منطقة عسلوية الإيرانية إلى سوريا عبر العراق، ويبلغ طوله 5600 كيلومتر وقطره 56 إنشًا، وسينقل 110 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا، بحسب تصريح للمدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية، جواد أوجي، الأمر الذي قد يرفد الخزينة الإيرانية بمليارات الدولارات سنويًا، وكان من المفترض أن يبدأ ضخ الغاز عبر الأنبوب بين عامي 2014 و2016، إلا أن اندلاع الثورة السورية حال دون ذلك.



تعزيز الاتفاقيات الاقتصادية الإيرانية مع سوريا
=========

وإلى جانب خط الغاز، يعزز الطريق البري الاتفاقيات الاقتصادية التي وقعتها طهران مع النظام السوري خلال السنوات الماضية في عدة مجالات، وخاصة في مجال الطاقة في البادية السورية، إضافة إلى مصفاة النفط في ريف حمص، بحسب الباحث ملهم جزماتي، الذي أكد أن الطريق سيصب في مصلحة كل الخطط والمشاريع التي وقعتها إيران.

من جانبه أكد العلو أن الهدف الثاني للطريق، هو الوصول إلى الميناء البحري الذي ستنشئه إيران على السواحل السورية بعدما تم الاتفاق مع حكومة النظام السوري، أوائل العام الجاري، على تخصيص خمسة آلاف هكتار لإنشاء ميناء نفطي.


ضبابية الموقف والدعم الروسي
===========


وبالرغم من سعي طهران إلى تحقيق حلمها في إنشاء الطريق إلا أنها تصطدم بمصالح دول أخرى مثل روسيا وتركيا وحتى قطر، بحسب العلو، الذي أكد أن روسيا ليس من مصلحتها وصول إيران إلى المتوسط ومنافستها على تصدير الغاز إلى أوروبا التي تعتبر 40% من وارادتها قادمة من روسيا، فروسيا تسيطر على سوق تجارة الغاز في القارة العجوز ولن تقبل بمنافس فيه.

في حين اعتبر جزماتي أن أي إمدادات تصل إلى أوروبا يجب أن تمر بموافقتها، وبما أن إيران تعتبر حليفًا استراتيجيًا لموسكو أكثر من أمريكا فمن المهم لموسكو أن تسيطر طهران على البادية السورية وفتح الطريق، ما سيؤدي إلى تحكم روسيا بتصدير الغاز بما يحقق مصالحها، مشيرًا إلى أن الغاز ليس عبارة عن احتياطي وتصدير مثل النفط، وإنما هو استخراج ونقل، وروسيا تريد أن تلعب دور الناقل للغاز، كون نقل الغاز هو الذي يحقق المربح وليس استخراجه.

وحول سماح الدول الكبرى المتصارعة في سوريا لإيران بفتح الطريق، أشار العلو إلى أن هناك نقاط رقابة لأمريكا على الطريق في العراق وسوريا، لافتًا إلى أن الأمور مازالت ضبابية حتى الآن ولن تستطيع إيران استخدام الطريق عسكريًا.

في حين اعتبر جزماتي أن هناك أجندات دولية ما بين روسيا وأمريكا تم الاتفاق عليها، فأمريكا بدأت بسحب يدها من الشرق الأوسط منذ عهد الرئيس السابق باراك أوباما، لكنها لن ترضى بإخلاء الساحة بشكل كامل لروسيا.

وفي ضوء التصارع بين الدول على الطريق وإمداد أنابيب الغاز يتساءل كثير من السوريين عن الفائدة الاقتصادية التي ستعود على الدولة وعليهم بالتالي، لكن جزماتي أوضح أن المنطقة كافة أصبحت “مرهونة” لحلفاء النظام، وبالتالي كل الامتيازات ستذهب إليهم.
 
إيران تدخل على خط السكر في سوريا
==================
دخلت إيران على خط السكر في سوريا بعد توقيع المؤسسة العامة للسكر، مذكرة تفاهم مع مجلس الأعمال السوري الإيراني لإحداث معمل خط تكرير.

المعمل سيتم من خلال إحدى الشركات الإيرانية عبر الخط الائتماني الإيراني الثاني، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أمس، السبت 11 تشرين الثاني.

وسيكون المعمل في شركة سكر تل سلحب، في ريف حماة الغربي، وسينتج 350 طنًا من السكر الأبيض يوميًا.

وقال مدير عام المؤسسة، سعدالدين العلي، إن إقامة معمل تكرير السكر الخام سيسهم في تأمين احتياجات سوريا من السكر الأبيض، وتنفيذ الخطط الزراعية فيما يتعلق بالشوندر السكري.

وكان محصول الشوندر السكر انخفض في سوريا إلى أدنى مستوياته نتيجة الحرب، ما أدى إلى ارتفاع سعر الكيلو إلى حدود 400 ليرة خلال السنوات الماضية.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري أصدرت قرارًا، الشهر الماضي، بتخفيض سعر كيلو السكر في مؤسساتها لينخفض إلى حدود 260 ليرة.

ويعتبر المعمل السوري الإيراني تدخلًا جديدًا لإيران في الاقتصاد السوري، بعد عدة اتفاقيات مع النظام السوري سيطرت من خلالها على مفاصل حيوية في الاقتصاد كالاتصالات والنفط والكهرباء.

 
إيران تدخل على خط السكر في سوريا
==================
دخلت إيران على خط السكر في سوريا بعد توقيع المؤسسة العامة للسكر، مذكرة تفاهم مع مجلس الأعمال السوري الإيراني لإحداث معمل خط تكرير.​

المعمل سيتم من خلال إحدى الشركات الإيرانية عبر الخط الائتماني الإيراني الثاني، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أمس، السبت 11 تشرين الثاني.

وسيكون المعمل في شركة سكر تل سلحب، في ريف حماة الغربي، وسينتج 350 طنًا من السكر الأبيض يوميًا.

وقال مدير عام المؤسسة، سعدالدين العلي، إن إقامة معمل تكرير السكر الخام سيسهم في تأمين احتياجات سوريا من السكر الأبيض، وتنفيذ الخطط الزراعية فيما يتعلق بالشوندر السكري.

وكان محصول الشوندر السكر انخفض في سوريا إلى أدنى مستوياته نتيجة الحرب، ما أدى إلى ارتفاع سعر الكيلو إلى حدود 400 ليرة خلال السنوات الماضية.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري أصدرت قرارًا، الشهر الماضي، بتخفيض سعر كيلو السكر في مؤسساتها لينخفض إلى حدود 260 ليرة.

ويعتبر المعمل السوري الإيراني تدخلًا جديدًا لإيران في الاقتصاد السوري، بعد عدة اتفاقيات مع النظام السوري سيطرت من خلالها على مفاصل حيوية في الاقتصاد كالاتصالات والنفط والكهرباء.



ايران سيطرت على قطاع الاتصالات و شركات ومناجم الفوسفات بالكامل ومصفاة حمص ومناجم الملح وشركة الخطوط الحديدية وقطاع الكهرباء (75% تحت سيطرتها) ومعامل الاسمنت تحت سيطرتها ومحطات المياه (( ثلثها تحت سيطرتها)) ونصف قطاع الأسمدة والآن جاء دور على قطاع السكر ...

وتسعى لشراء الأراضي على الساحل لبناء الميناء النفطي
 

خيبة أمل إسرائيلية من اتفاق "وقف إطلاق النار" جنوب سوريا
===============
الاثنين 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

أبدت إسرائيل، اليوم الاثنين، "خيبة أملها" من الاتفاق "الأمريكي الروسي الأردني"، الخاص بـ"ترتيبات وقف إطلاق النار في جنوبي سوريا"، والذي تم التوصل له السبت الماضي.

ونقلت إذاعة الاحتلال الإسرائيلية الرسمية عن مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية، لم تحدد هويتها، "استيائها من أن الاتفاق ينص على إبعاد الميليشيات الإيرانية حتى 20 كيلومترا فقط من هضبة الجولان".

وأضافت المصادر ذاتها إن "الغموض يكتنف كيفية تطبيق الاتفاق".

ولفتت إلى أن مسؤولين إسرائيليين أجروا مؤخرا محادثات في واشنطن وموسكو، بهدف تحسين شروط الاتفاق بما يلبي مطالب إسرائيل الأمنية.

وفي هذا الصدد، قال وزير التعليم وزعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بنيت، إن إسرائيل "تدرس الاتفاق الأمريكي الروسي، بشأن إبعاد الميليشيات الإيرانية عن هضبة الجولان".

وقال للإذاعة الإسرائيلية إن إسرائيل "أوضحت لواشنطن وموسكو انها لن توافق على تموضع إيراني في سوريا ".

وأضاف: " القضية تزيد إشكالا كلما اقتربت هذه القوات من حدودنا، وإسرائيل لن تسلم بذلك ".

وكانت القناة الثانية في التلفاز الإسرائيلي قد أشارت أمس إلى أن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، غادي أيزنكوت اجتمع سرا في العاصمة البلجيكية، بروكسل، مؤخرا، مع قائد القوات الأمريكية في أوروبا الجنرال كيرتيس سكيبروتي، وبحث معه الخطوات الإيرانية في الشرق الأوسط وخاصة في سوريا".

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية فإن هذا هو "ثاني اجتماع لهما خلال أسبوعين، مما يعكس مدى القلق الاسرائيلي حيال التطورات الأخيرة في المنطقة ".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفغيدور ليبرمان قد قال، السبت، إن إسرائيل لن تسمح للمحور الشيعي بتحويل سوريا إلى قاعدة انطلاق أمامية.

وقال ليبرمان " تنظر إسرائيل بعين الخطورة الشديدة إلى أي مساس بسيادتها، وسترد بقوة على أي تصرف استفزازي".

وكان ليبرمان يعقب على إطلاق الجيش الإسرائيلي، السبت، صاروخ باتريوت على طائرة بدون طيار اقتربت من مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وقال ليبرمان: " تعتبر إسرائيل نظام الأسد مسؤولا عن أي إطلاق للنار وانتهاك للسيادة، ونطالبه بلجم كل العناصر الفاعلة في أراضيه".

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي: " لن نسمح للمحور الشيعي بتحويل سوريا إلى قاعدة انطلاق أمامية".

وسبق لإسرائيل أن حذرت من أنها لن تسمح لإيران بإقامة قواعد لها في سوريا.

وكان المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني قد أعلن السبت، عن اتفاق ثلاثي أمريكي روسي أردني، على إنشاء "منطقة خفض التصعيد المؤقتة" في جنوب سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن المومني قوله إن الاتفاق الجديد "يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من شهر تموز/يوليو الماضي لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سوريا وبدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الاتفاق، ينص على إبعاد قوات الحرس الثوري الإيرانية مسافة 20 كيلومترا من حدود الجولان


2017-11-04T142219Z_144699049_RC15F0CB7A60_RTRMADP_3_MIDEAST-CRISIS-SYRIA-ISRAEL.jpg
 

الكرملين: مذكرة بوتين وترامب حول سوريا لم تتطرق إلى سحب الميليشيات المدعومة من إيران
=============
الاثنين 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

أعلن "دميتري بيسكوف"، الناطق باسم الكرملين الروسي، أن المذكرة التي أقرها الرئيسان "فلاديمير بوتين"، و"دونالد ترامب" في قمة على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادي"آبيك" في فيتنام، لم تتطرق أبداً إلى سحب الميليشيات المدعومة من إيران من جنوب غربي سوريا.

وبحسب ما ورد في وكالة "نوفوستي" اليوم الاثنين، فإن "بيسكوف"، أكد أنه "لا محل بهذا الشأن لأي تفسير أو تأويل، ولا بد قبل كل شيء من الاطلاع على نص المذكرة وقراءته. من غير المقبول هنا التفسير المزدوج، ولابد من الاستناد إلى نص المذكرة الصريح".

وأضاف: "المذكرة قبل الإعلان عنها، خضعت للبحث والمشاورات على مستوى الخبراء، وتم الاتفاق على صيغتها في دانانغ خلال قمة آبيك الأخيرة من قبل وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأمريكي ريكس تيليرسون، قبل أن ترفع للرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب اللذين أقرّاها بشكل نهائي".

يذكر أنه سبق لمسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية أن أكد، نص المذكرة المشار إليها على "جلاء جميع القوات الأجنبية عن جنوب غربي سوريا بما فيها القوات الإيرانية والفصائل المسلحة الموالية لها، وأن روسيا وعدت ببحث هذه القضية مع السلطات السورية".

وعلاوة على ذلك، أشار المسؤول الأمريكي، أن مذكرة عمّان، "تضمن بقاء جنوب غربي سوريا تحت سيطرة المعارضة السورية حتى إتمام التسوية السياسية لأزمة السوريين"

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية قد نقلت عن مسؤولين في واشنطن أن إدارة ترامب مهتمة بـ"صفقة" من 3 مبادئ، هي: تمديد اتفاق "منع الصدام" شرق سوريا، وتعزيز اتفاق "خفض التصعيد"، وإطلاق مفاوضات سياسية في جنيف برعاية دولية لتنفيذ القرار 2254.

 

اللطميات والمسيرات الصفوية الاجرامية في اسواق دمشق القديمة نحو الجامع الأموي


222%D8%AB.jpg


 

عائلات عناصر "حزب الله" تستوطن في ريف دمشق الغربي..

وهذه حجتها للاستيلاء على منازل المهجرين
=============
الاثنين 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

السورية نت - أمجد عساف


نحو ثلاث سنوات مضت على سيطرة ميليشيا "حزب الله" اللبناني على قرى و بلدات منطقة مثلث الموت (منطقة التقاء أرياف محافظات ريف دمشق ودرعا والقنيطرة)، بعد معارك عنيفة شهدتها المنطقة مطلع عام 2015، وتمكنت حينها تلك الميليشيا من التقدم باتجاه معاقل قوات المعارضة في قرى دير ماكر والهبارية والدناجي وسبسبة وحمريت وسلطانة بريف دمشق الغربي، بالإضافة لسيطرتها على قرية دير العدس و تل قرين بريف درعا الشمالي الغربي، ما أدى إلى موجة نزوح و تهجير كبيرة من تلك المنطقة، لتتحول إلى منطقة عسكرية مغلقة لتلك الميليشيات مع قوات النظام الأسد.

عمدت ميليشيا "حزب الله"، في أواخر عام 2016، إلى افتعال عدد من النزاعات مع قوات الأسد التي كانت تشاركها السيطرة على تلك المنطقة، مما دفع بقائد الفرقة السابعة حينها للطلب من قوات الفرقة المنتشرة هناك الانسحاب إلى النقاط العسكرية المحيطة بالقرى والبلدات هناك، بعد ضغوط من قبل ضباط في ميليشيا "الحرس الثوري" الإيرانية المكلفة بإدارة العمليات في الفرقة التاسعة التابعة للنظام في مدينة الصنمين شمالي درعا .

مع بداية عام 2017، بدأ مقاتلو "حزب الله" باستقدام بعض عائلاتهم و وضعها في قرية دير ماكر القريبة من مركز عملياتهم في تل الشحم بريف دمشق الغربي، و أصبح مقاتلو الحزب يقومون باستصدار سندات تمليك للبيوت التي استوطنوها بمساعدة رئيس فرع سعسع في القنيطرة، والذي كان بدوره يعمل على إصدار مذكرات اعتقال بحق أصحاب تلك المنازل بتهمة الخيانة العظمى، ويعمل على مصادرة كل أملاكهم لصالح النظام، ومن ثم يعود ليهب هذه الأملاك لمقاتلي "حزب الله" وعائلاتهم بعقود بيع وهمية .

أبو رأفت أحد سكان قرية حمريت بريف دمشق الغربي و في حديث خاص لـ"السورية نت" قال: "مررت بعد سنوات النزوح الثلاث بضائقة مادية كبيرة ، فبدأت أبحث عن أحد من أبناء قريتي أو إحدى القرى المجاورة لأبيعه ثلاثة دونمات من أرض لي في قريتي حمريت، وبعد أن وجدت من يشتري مني وقبل كتابة عقد البيع و الشراء، طلب مني كشفاً لمساحة الأرض، فأرسلت لأحد أقاربي بأن يذهب لدائرة المساحة في محافظة ريف دمشق، وفور وصوله إلى هناك أخبره موظف القسم بأن ذلك العقار بيع قبل نحو عام بمزاد علني لأحد عناصر ميليشيا حزب الله اللبناني".

وكانت قوات نظام بشار الأسد وميليشيا "حزب الله" اللبناني بدعم إيراني مطلق، قد عمدت إلى شن هجمات عسكرية كبيرة على مناطق عسكرية عدة في سوريا، خاصة في ريفي دمشق وحمص بهدف طرد سكانها الأصليين، واستبدالها بآخرين يعلنون الولاء التام للأطراف الثلاثة.

ويهدف الأسد وحلفاؤه إلى تفريغ مناطق ريف دمشق بشكل أساسي من تواجد قوات المعارضة (السنية)، وخلق حزام يلف العاصمة من مؤيديه (العلويين والشيعة(.

وذكرت مصادر على صلة بمسؤولين في نظام الأسد لـ"السورية نت" في وقت سابق، أن المخطط الإيراني يسعى لخلق منطقة نفوذ آمنة وخالية من التواجد السني لا سيما فئة الشباب، تمتد من الحدود اللبنانية غرب سوريا، وصولاً إلى دمشق شرقاً باتجاه منطقة السيدة زينب.

وأشارت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن إيران تعزز تواجد العائلات الشيعية في المناطق الواقعة جنوب شرق دمشق، لتشكيل خط آمن من ناحية السيدة زينب إلى مركز العاصمة، أما بالنسبة للمناطق السنية في جنوب دمشق، فجري العمل على اختراقها عن طريق "المصالحات والهدن" وشراء الذمم، بحيث يصبح سكان المنطقة الواحد متسلطون على أبناء منطقتهم لصالح إيران ونظام الأسد.

وتعتمد سياسة التغيير الديمغرافي التي ينتهجها نظام الأسد و"حزب الله" في محيط دمشق بشكل كبير على تشديد الحصار على المدن والبلدات الخاضعة للمعارضة السورية، لإجبار أهلها على تركها والرحيل عنها، ويلجأ كثير من الأهالي أثناء الحصار إلى أكل أوراق الشجر والحشائش للبقاء على قيد الحياة، ما أدى إلى وفاة بعضهم، في ظل عجز طبي كبير نتيجة غياب الأطباء وانعدام الأدوية اللازمة للعلاج.

وتمكن النظام من فرض سياسة التهجير على عدة مدن وبلدات في محيط العاصمة، أهمها الزبداني ومضايا داريا والمعضمية والتل إلى جانب قدسيا والهامة بريف دمشق.

 
ارتفاع عدد شهداء الأتارب إلى 47 في قصف روسي على سوق شعبي
=========
الاثنين 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

ارتفع عدد شهداء مجزرة مدينة الاتارب بريف حلب الغربي إلى 47 شهيد بينهم نساء وأطفال إضافة إلى 100 مصاب.



j
post.php


وكانت طائرة حربية روسية شنت ثلاث غارات بمعدل صاروخين في كل غارة عصر اليوم الإثنين، استهدفت خلالها السوق الشعبي وأحياء سكنية في المدينة.

وسجلت الحصيلة الأولية للمجزرة 20 شهيدا مدنيا وعشرات الجرحى بينهم حالات حرجة وبتر أعضاء.

و أفاد الناشط الإعلامي من الأتارب، محمد شاكردي لـ"السورية نت" في وقت سابق أن الغارات تسببت بوقوع دمار وأضرار لحقت بما يقارب 100 محل تجاري، إضافة إلى استهداف مخفر المدينة.

وأظهر تسجيلات مصورة بثها ناشطون إعلاميون حجم الدمار الكبير الذي خلفته الغارات في سوق المدينة.



يذكر أن مدينة الأتارب تعتبر ضمن مناطق "خفض التصعيد" والتي تم التوصل إليها في أستانا بين الدول الضامنة "روسيا وتركيا وإيران".



المصدر:
خاص - السورية نت


23517398_390104478075286_8000863716805716839_n.jpg
 
استخدموا أسلحة نارية وعصي..

لبنانيون يعتدون على لاجئين سوريين أمام أعين الأجهزة الأمنية
================
لأحد 12 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

تتواصل سلسلة الاعتداءات ضد اللاجئين السوريين في لبنان، والتي عادة ما تتأثر بتصريحات ومواقف الساسة اللبنانيين ومطالبتهم بعودة اللاجئين إلى سوريا الأمر الذي انعكس سلبا عليهم وساهم في زيادة الاعتداءات ضدهم خلال الأشهر الماضية.

صفحة "وينيه الدولة" التي تسلط الضوء على التجاوزات والحوادث الأبرز في لبنان عبر "فيسبوك" نشرت مقطع فيديو يوضح قيام شبان بالاعتداء على منازل السوريين في بيروت أمام أعين عناصر المخابرات وقوى الأمن الداخلي الذين اكتفوا بالمشاهدة.

وحول التفاصيل أكدت الصفحة في منشور لها اليوم الأحد، أن "إشكال كبير وقع في منطقة المنصورية سنتر غصين بالعاصمة بيروت، حين قام كل من جورج داغر واجو داغرر وفادي داغر وعلي الدبس باصطحاب عشرات الشبان ومهاجمة منازل السوريين في المنطقة المذكورة لأسباب مازالت مجهولة حتى الآن".

واللافت بالأمر تصرف عناصر جهاز المخابرات اللبناني وقوى الأمن الداخلي الذين حضروا إلى المكان حين قام عدد من الشبان باطلاق النار علانية أمامهم، حيث اكتفوا بالمشاهدة دون تدخل.

ونتج عن الاشكال سقوط جريح سوري يبلغ من العمر 13 عاما أصيب بعدة ضربات تركت آثارا واضحة على جسده بواسطة عصي وأمام أعين القوى الأمنية" كما هو ظاهر في بداية مقطع مصور أرفق بالمنشور.

وتساءل القائمون على الصفحة عن السبب الحقيقي بتقاعس القوى الأمنية في عدم اعتقال أي من المتورطين في الاعتداء، علما أن الفيديو يوضح بما لا يدع للشك أن أسلحة حربية قد استعملت من قبل المهاجمين.

يذكر أنه على مدى ست سنوات ظلت التوترات تتصاعد مع تدفق 1.5 مليون سوري على لبنان أي ما يعادل ربع سكانه. ويواجه النازحون موجات من العداء منذ انطلاق الثورة السورية.

غير أن النقاش حول وجود السوريين اتخذ طابعا أكثر خشونة في الشهور الأخيرة وغذاه قادة سياسيون يقولون إن لبنان فقد صبره على العبء الاجتماعي والمالي الذي خلقته أزمة النازحين.

وتطالب ميليشيا "حزب الله" وحلفائها، الدولة اللبنانية بالعمل مع نظام الأسد، غير أن منتقديهم يعارضون ذلك بشدة. كما ساهمت الميليشيا مؤخرا بإجبار آلاف النازحين إلى العودة لسوريا، بعد المعارك الأخيرة في جرود عرسال وبمقتضى اتفاقيات تهجير مقاتلي "فتح الشام" وقوات من الجيش الحر مع عوائلهم ومدنيين باتجاه الشمال السوري ومناطق أخرى.



2f4ef248-a84c-4a91-83e7-eee4d9a84234.jpg


 

تفجيران انتحاريان داخل مطار دير الزور يسفر عن قتلى للنظام
================
الاثنين 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

أفادت صفحات ومواقع إعلامية موالية لنظام الأسد وميليشيا "حزب الله" اللبنانية، اليوم الإثنين، أن عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" شنوا هجوما بسيارة مفخخة وحزام ناسف داخل مطار دير الزور ماتسبب بسقوط قتلى وجرحى من قوات النظام.

وأفاد موقع " " الموالي لميليشيا "حزب الله" أن "انتحاريين من الجنسية الشيشانية أحدهم يقود سيارة مفخخة وآخر بحزام ناسف، تمكنا من ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺑﻬﻴﺌﺔ ﺟﻨﻮﺩ ﺭﻭﺱ، وتفجير نفسيهما ما أدى لسقوط قتلى وجرحى من عناصر النظام".

من جهتها أكدت صفحة ميليشيا "الدفاع الوطني" التابع للنظام صحة الخبر دون تحديد عدد القتلى.


وسبق لـ"تنظيم الدولة" الشهر الماضي، أن استهدف تجمع لآليات عسكرية ومخازن للأسلحة تابعة لقوات النظام والروسية، في المدينة الرياضية بمدينة دير الزور.

ونشرت وكالة "أعماق" التابعة لـ"تنظيم الدولة" حينها تسجيل مصور لحظة استهداف المدينة الرياضية بقنابل من قبل طائرة مسيرة.


وكانت قوات النظام قد سيطرت بمساندة المليشيات الإيرانية وبدعم روسي على مدينة دير الزور في الثالث من الشهر الجاري، والتي سيطر "تنظيم الدولة" على أجزاء واسعة منها في منتصف تموز / يوليو من العام 2014.


المصدر:
السورية نت
 



# مجزرة #الاتارب# الضامن قاتل وحوارهم هو حوار طائراتهم وصواريخها مع الشعب الاعزل وتركز بحوارها على الاسواق والمشافي والمدارس مدنيين فقط
 
التعديل الأخير:

قواعد وميلشيات: نظام الأسد وطهران يقتربان من اتفاق طويل الأجل يرسخ الوجود العسكري لإيران في سوريا
===================



كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى في تل أبيب، اليوم الاثنين، أن رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، الجنرال غادي آيزنكوط، اجتمع سريا يوم الجمعة الماضي في إحدى الدول الأوروبية بقائد هيئة الأركان العامة في الجيش الأمريكي، الجنرال جوزيف دنفورد، وأشارت المصادر ذاتها إلى أن النقاش الذي دار بينهما تركز حول ترسيخ التأثير الإيراني في سورية، وتخطيطها لإقامة قاعدة جوية وأخرى برية على الأراضي السورية.


ويُذكر أن وزير المخابرات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، كان قد صرح أخيرًا بأن بشار الأسد مستعد للسماح لإيران بإقامة قواعد عسكرية في سورية، ما سيشكل تهديدًا لبلاده على الأمد البعيد.


ويضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على روسيا، أكبر داعم للرئيس الأسد، وعلى واشنطن للحد من الوجود الإيراني في سورية، كما ألمح إلى أن إسرائيل قد تُنفذ ضربات استباقية ضد إيران. وأقرت موسكو في يوليو الماضي اتفاقية سمحت دمشق بموجبها ببقاء القاعدة الجوية الروسية في اللاذقية لنحو 50 عامًا، وقال وزير المخابرات الإسرائيلي إن إيران قد تحصل على حقوق مماثلة قريبًا.


وتحدث "كاتس" أمام مؤتمر أمني استضافته الكلية المتعددة المجالات في مدينة هرتسليا، قرب تل أبيب، قائلا: يقترب الأسد وإيران هذه الأيام من توقيع اتفاقية طويلة الأجل ستؤذن بوجود عسكري إيراني في سورية على غرار الاتفاقية الموقعة بين الأسد والروس. ولم يكشف الوزير "كاتس" عن مصدر معلوماته ولم يقدم تفاصيل.


وقال كاتس أيضًا، كما نقل عنه موقع (WALLA) الإخباري العبري، إن الخطة تشمل قاعدة بحرية إيرانية وقواعد للقوات الجوية والبرية الإيرانية وجلب عشرات الآلاف من الميليشيات شيعة من بلدان شتى، مثل باكستان وأفغانستان، للقتال في صفوف الإيرانيين ومنظمة حزب الله في سورية.


في السياق ذاته، قال محلل الشؤون الأمنية في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، إن إيران استأجرت من الحكومة السورية مطارًا عسكريًا بوسط سورية لتضع فيه طائرات مقاتلة، كما إنها تجري مفاوضات مع السوريين لإقامة قاعدة برية يرابط فيها مقاتلون ميلشياتها.


ووفقا لتقديرات الكاتب، فإن الحديث يدور حول قاعدة تتمتع بحكم ذاتي إيراني في وسط سورية وسيكون فيها مقاتلون من الميليشيات المرتزقة من أفغانستان وباكستان، ممن سينتشرون هناك بشكل دائم تحت قيادة الحرس الثوري. وبالإضافة إلى كل ذلك، فإن إيران تجري مفاوضات أيضًا لإقامة مرسى خاص بها في ميناء طرطوس شمال سورية.


ونقل الكاتب عن مصادر غربية قولها إن هذه الخطوات الإيرانية تُذكر بخطوة مشابهة نفذها الروس عام 2015: استئجار مطار حميميم في سورية ومرابطة قوة جوية فيه والإعلان عنه منطقة حكم ذاتي روسي.
 

سكاي نيوز : النظام السوري يعيد إنتاج الأسباب التي أدت للثورة .. و يقدم ” وصفة جاهزة ” لحرب جديدة
===========

13 نوفمبر، 2017



Screenshot_41.jpg


أشارت تقارير دولية أن خطط إعمار سوريا، التي أطلقها النظام السوري، تعيد إنتاج نفس الأسباب التي كانت وراء الحرب في سوريا، وبالتالي قد تكون وصفة جاهزة لحرب جديدة في البلاد.

ورغم أن الحرب في سوريا لم تنته بعد، فإن الحديث عن ملف إعادة إعمار البلاد أصبح موضوعا رئيسيا لدى النظام.

وتحدثت تقارير دولية عن “حرب جديدة” قد تندلع في سوريا، بسبب مشاريع وخطط الإعمار التي أطلقها النظام السوري.

وقال محللون سياسيون إن النظام السوري يعيد إنتاج نفس الأسباب التي دفعت السوريين للانتفاضة عام 2011، وتضمنت غياب الديمقراطية وغياب العدالة الاجتماعية، ونتجت عن مشاكل اجتماعية واقتصادية.

وأكد المحللون أن خطط إعادة بناء دمشق وحمص وحلب على يد مؤيدي النظام، هي تكريس للطائفية، وزرع لبذور حرب أهلية أخرى.

والأشغال وفقاً للحكومة جارية بالفعل، حيث بث الإعلام الموالي صورا للمشاريع التي تزعم الحكومة بالرغبة في بنائها في حي بساتين الرازي، وتضمنت حدائق وعمارات شاهقة ومركزا للتسوق تحت الأرض.

وكان حي بساتين الرازي قد أغلق بمرسوم رئاسي عام 2012، حيث هاجمته جرافات النظام السوري، لأن أشجاره كانت تأوي عناصر من المعارضة السورية، بحسب النظام.

وأجبر سكان الحي الدمشقي وقتها على النزوح داخل سوريا، أو الفرار إلى خارجها. (SkYNEWS)​
 
 
عصابات بشار تقول انها وجدت تلك القذائف مخبأة في احد المداجن في شرق حماة كانت تحت سيطرة داعش



The army while scanning the western district in Uqayribat finds a poultry that was an ex ISIS HQ contained weapons and ammunition


DOgv-bwVAAA5LxE.jpg:small
 

اتفاق الصلح بين الهيئة والزنكي




and signed agreement to implement a full ceasefire effective immediately.


DOdPu44X4AADG_e.jpg:small
 
عودة
أعلى