الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

بعد انتقاده للمفاوض عن جيش_الإسلام محمد علوش
الأخير يرسل شبيحته لتعتدي بالضرب المبرح على الدكتور نعمان الفوال في قلب مدينة دوما في #الغوطة_الشرقية ، وهو في حالة خطرة جدا الأن




DOMepS8W0AAQhW-.jpg


DOMepirWAAABvsv.jpg
 
بعد خسائره الكبيرة بمحيط محطة T2 وحميمة ومحيط البوكمال وعجزه عن اقتحامها بمساعدة الحشد والروس
حزب اللات يروج ان البغدادي في البوكمال لاجل ان يتدخل الغرب لمساعدته جويا لحسم المعركة لصالحه

DORp5KSWsAEl13Y.jpg
 
هل ستقاتل "تحرير الشام" النظام وحدها أم ستكون معها فصائل المعارضة؟


بعد حشود النظام وهجماته في ريفي حماة وحلب، برزت للسطح مسألة من سيتصدى لهجماته الحاليّة والمقبلة التي هدد بها ومنها الوصول إلى مطار أبو الظهور العسكري، فيما يرى بعض الناشطين أن أبرز من يقف ضد النظام ويكبده خسائر هيئة تحرير الشام مع مشاركة خجولة من بعض الفصائل، وستكون تحرير الشام رأس الحربة في كل المناطق التي سيفتح النظام بها جبهات.

فيما يذهب آخرون إلى أن جميع الفصائل ستقاتل وتتصدى للنظام بسبب اقتراب الأخير من إدلب، والدليل على ذلك كما يقولون مشاركة جميع الفصائل تقريبًا في التصدي للنظام في ريفي حماة وحلب الجنوبي، في هذا الموضوع يعتبر القيادي العسكري في تحرير الشام أبو حمزة الحصي أن الهيئة ستقاتل النظام بكل ما تملك سواء بمفردها أو معها الفصائل لأن قتال النظام دفاع عن الشرع والمسلمين وعن مناطق يقطنها المدنيون حسب قوله.

ويقول القيادي في حديث لـ"نون بوست": "أما بالنسبة للفصائل فهي تقاتل معنا وآزرتنا في حماة، ولكن نحن نتكلم عن الفصائل الصادقة التي تقاتل لدفع الصائل وللدفاع عن حرمات المسلمين وأعراضهم ودينهم أمثال: جيش العزة وجيش أدلب الحر وجيش النصر وفيلق الشام وغيرهم"، معتبرًا أن هناك فصائل لن تقاتل النظام، "أما باقي فصائل الساحة فأعتقد أنهم يقفون موقف الشماتة مما يحصل لتحرير الشام، فهمهم البقاء بالسلطة والمنصب".

وعن اتهام بعض الفصائل لتحرير الشام بأنها هاجمتها وأخذت سلاحها يرد القيادي بالقول: "نحن لم نعتد على أحد قبل اعتدائه علينا أكثر من مرة وما أخذنا سلاح الفصائل إلا لخذلانها لنا في حلب وغيرها وما أخذنا سلاحًا إلا ووجهناه للجبهات، فكان أفضل من بقائه مخزن في مستودعاتهم، أما الفصائل التي تقاتل النظام وترابط فنحن وهم جنبًا إلى جنب وفي خندق واحد".

يرى الناشط الثوري خالد الجنوبي أن تحرير الشام المسؤولة عن عدم مؤازرة الفصائل لها بسبب بغيها عليها وأخذ سلاحها على حد وصفه

في هذا الصدد يرى الكتاب والباحث في شؤون الجماعات الجهادية خليل المقداد أن كثيرًا من فصائل المعارضة انخرطت في الهدن والتفاهمات الدولية، إضافة لوجود خلاف عقدي مع تحرير الشام، وتحاول الفصائل النأي بنفسها عن الهيئة مخافة التصنيفات الدولية.

ويقول المقداد في حديث لـ"نون بوست": "من غير المعروف ما إذا كانت فصائل الحر ستؤازر الهيئة في أي معارك مقبلة باستثناء عدد محدود مثل: جيش العزة وجيش النصر وجيش إدلب الحر التي ما زالت تؤازر الهيئة، لكن علينا أن نعلم أن هناك فصائل تستعد لقتال الهيئة مثل فصائل درع الفرات التي أصبحت مهمتها تنحصر بالمشاركة في الحرب على ما يسمى الإرهاب وتحديدًا الإسلامي الجهادي".

وعن موقف أحرار الشام يقول المقداد: "حركة أحرار الشام ليست في وارد خوض معارك إلى جانب الهيئة حاليًا، قد يكون في المستقبل أو إذا تعرضت لهجوم من النظام في المناطق التي توجد بها"، واصفًا التبريرات التي تتحدث عنها الفصائل في عدم فتح معارك مع النظام بالواهية، "من المؤسف أنا نسمع لتبريرات من قبيل وجود خطوط حمراء على فتح المعارك ومن قبيل توقف الدعم والخشية من القصف الجوي"، مستبعدًا تشكيل غرف عمليات على غرار جيش الفتح السابق.

معتبرًا أن تحرير الشام تعرف أن هناك مرحلة قادمة لحربها "طبعًا يهم الهيئة أن تحصل على أي دعم أو مؤازرة لكنها في نفس الوقت تعلم أن عشرات الفصائل تتربص بها ومستعدة لقتالها، وهي حتى اليوم تجيد لعبة الهروب إلى الأمام وتؤخر عملية استهدافها الآتية لا محالة، وبالتالي فإن أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم وفتح الجبهات في أكثر من محافظة ومنطقة أو الإعداد لحرب عصابات واستنزاف طويلة تستهدف قوافل النظام ومراكز تجمعاته وعمقه الحيوي والاستراتيجي وهذا سيعني حتمًا التخلي عن السيطرة على المدن لتجنيبها الدمار".

الناشط خالد الجنوبي: يجب أن تغير تحرير الشام تعاملها مع الفصائل ويجب أن تكون هناك مصالحة من الهيئة مع الجميع وأن تعيد الحقوق للفصائل بحسب قوله

وفي هذا الموضوع يقول فادي حسين المهتم بشؤون الجماعات الجهادية: "لن تؤازر الفصائل الهيئة في معاركها بريف حماة، فالفصائل ترغب في تقوية عزلة الهيئة عن الساحة وترغب في إنهاء كيان الهيئة ولو استدعى ذلك تدخل التحالف الدولي تحت حجة محاربة الإرهاب والقاعدة"، وقال حسين في حديث لـ"نون بوست": "استمرار الهيئة في القتال من دون أي مؤازرة يبدو صعبًا، لكن أعتقد أن الهيئة لن تتوقف عن القتال"،من جانبه يرى الناشط الثوري خالد الجنوبي أن تحرير الشام المسؤولة عن عدم مؤازرة الفصائل لها بسبب بغيها عليها وأخذ سلاحها على حد وصفه.

ويقول الجنوبي في حديث لـ"نون بوست": "لكن رغم ظلم الهيئة للفصائل وأخذ سلاحها، فإن الفصائل ستقاتل النظام وتصد هجماته كما يحدث الآن في ريف حماة وريف حلب"، معتبرًا أن الإعلام يتقصد عدم الحديث عن قتال الفصائل الثورية للنظام "هناك تعتيم إعلامي لإنجازات الثوار لأسباب منها إظهار أن الذين يقاتلون النظام كلهم متشددون وجهاديون، وأيضًا لإعطاء النظام مبررات في قصف المدنيين، وإعطاء العالم الحجة لتدمير المدن"، مؤكدًا "يجب أن تغير تحرير الشام تعاملها مع الفصائل ويجب أن تكون هناك مصالحة من الهيئة مع الجميع، وأن تعيد الحقوق للفصائل" بحسب قوله.

 
#البوكمال
حتى اليوم لم تدخل مليشيات ايران لمدينة البوكمال، فبعد التقاء لواء فاطميون وحزب ايران اللبناني بالحشد الشيعي العراقي جنوب حصيبة، واكملوا عملياتهم باتجاه مدينة البوكمال، وقام اعلام مليشيات الاسد بتصوير مقاطع فيديو من الهري على انها من البوكمال، وبسبب غياب مليشيات الاسد عن ارض المعركة فقد اعلنت هي والروس السيطرة على البوكمال بالاعتماد على معلومات اخذوها من المليشيات الشيعية وتبين انها كاذبة، وقد يكون الهدف منها الاسراع في اعلان انتصار الاسد على تنظيم الدولة ولاستباق اي اعمال قد تقوم بها امريكا عن طريق فصائل التنف او قسد على المدينة.

لايستطيع الطيران الروسي تقديم الدعم الجوي للمليشيات في البوكمال لبعدها عن القواعد الجوية الروسية، وتكتفي باستخدام صواريخ كاليبر والقاذفات الاستراتيجية، ولذلك فمن المستبعد سقوطها عسكريا بسهولة، كما ان هناك أنباء "غير مؤكدة" عن ضرب الطيران الامريكي للحشد الشيعي عند معبر الحصيبة بعد دخول ارتال منه لسوريا، وان صحت الضربة الامريكية (تطور خطير للاحداث يجدر مراقبته) فهذا يعني ان الحشد الشيعي غير مسموح له بدخول سوريا، وبالتالي ستبقى مليشيات ايران والاسد في سوريا تعاني من قلة اعداد الجنود والتي لن تكون كافية للسيطرة على البوكمال
@nors2017

*ملاحظة: حتى الآن لاتتوافر معلومات مؤكدة عن سيطرة مليشيات ايران على حقل الرتقة النفطي

خريطة السيطرة في البوكمال



FB_IMG_1510407354820.jpg
 
#دير_الزور
مقتل جندي روسي ألكسندر تشيركازوف في الاشتباكات مع تنظيم الدولة في مدينة دير الزور قبل أيام.

FB_IMG_1510409559759.jpg


سرقه الارهاب و هو بعمر الزهور
 
القيادي في الزنكي حسام الأطرش يتهم فيلق الشام بالتواطئ مع تحرير الشام ويوجه إنذار للفيلق

FB_IMG_1510414513921.jpg


#بيان من #فيلق_الشام بخصوص بعض الإتهامات الموجهة للفيلق والرد عليها وتبيان حقيقتها

FB_IMG_1510414636542.jpg
 
الوضع الميداني لملاحم الأبطال في استئصال بعضهم البعض:

#حركة_نور_الدين_الزنكي تسيطر بالكامل على مدينة #دارة_عزة بعد إشتباكات عنيفة مع #هيئة_تحرير_الشام

شهيدين و15 جريح أغلبهم من الأطفال جراء المعارك الحاصلة بمحيط بلدة أورم الكبرى بريف #حلب الغربي

#حركة_نور_الدين_الزنكي تسيطر على حاجز الكنج بالقرب من #دارة_عزة بعد اشتباكات مع #هيئة_تحرير _الشام

مصادر اعلامية تابعة لهيئة تحرير الشام تتحدث عن سيطرتهم على قرية السعدية بريف حلب الغربي بعد اشتباكات مع حركة نور الدين الزنكي
 


·


طائرة سورية محملة بمقاتلين "يرجح انهم من لواء فاطميون" قادمة من طهران وتحط مباشرة في مطار التيفور استعدادا لنقل المليشيات الى جبهات شرق سوريا​
 



الميناء الروسي في طرطوس يظهر تفريغ واصطفاف صناديق الذخيرة القادمة من روسيا لمليشيات الاسد

الصورة بتاريخ 21 اكتوبر/تشرين1، 2017



 

لحظة انفجار حمولة ذخيرة إثر إصابتها بالمضادات فوق "كفريا والفوعة"
==================





· ·




لحظة انفجار حمولة ذخيرة إثر إصابتها بالمضادات فوق و

انفجرت حمولة ذخيرة إثر إصابتها بمضادات الثوار وسقطت فوق قرية "الفوعة" التي تتحصن فيها ميليشيات شيعية موالية للنظام، وهذه الذخيرة من بين الإمدادات شبه اليومية تلقيها طائرة "يوشن" العسكرية لثكنتي كفريا والفوعة بريف .

رابط يوتيوب:
[/URL]

 







الصورة تظهر تتبع مسار تحليق لطائرة استطلاع تركية بدون طيار في الأجواء السورية و قد وصلت لأول مرة فوق أجواء مدينة عفرين في ريف مدينة حلب


 



علينا أن نتذكر أن مصير سورية ليس مرتبطاً بداعش و إنما بالتفاهمات المرتبطة بمصالح الدول الكبرى التي بات لها نفوذ و تواجد فعلي على الأرض السورية.


و بنظرة سريعة على خارطة السيطرة على الأرض في سورية و التي تعكس نفوذ كل من الدول الكبرى في سورية .. فإننا لا بد أن نلاحظ أن التفاهم الذي جرى الحديث عنه في الفترة الماضية عن أن نهر الفرات هو الخط الفاصل بين مناطق نفوذ أمريكا و مناطق نفوذ روسيا في سورية لا يزا...ل قائماً و بوضوح .. و السؤال الأهم ماذا عن ما بعد داعش؟


علينا أن نتذكر أن الأمريكيين الآن يسيطرون على معظم مكامن الثروات الاستراتيجية في سورية (النفط و القمح) و يقومون برفع مستوى تواجدهم من خلال زيادة أعداد قواتهم و بناء عدة قواعد و تهيئة بعضها لاستقبال طائرات النقل العسكري و هو بحد ذاته يوحي بأن تواجدهم في تزايد و ليس العكس.


كيف سيتم التعامل مع الوجود الأمريكي في منطقة شرقي الفرات في سوريا؟ و لاحظوا أنني أتحدث عن الأمريكيين مباشرة لأن تواجدهم و الغطاء الذي يقدمونه للقوات الكردية هو الأصل و أي حديث عن مواجهة عسكرية مع قوات (قسد) ليس إلا أوهام طالما أن الأمريكيين لم يرفعوا هذا الغطاء .. فماذا سيكون ثمن رفع هذا الغطاء إن حصل؟


هل الحديث الروسي و بتوافق أمريكي عن دستور جديد لسورية سيكون هو المدخل لتجاوز هذه المعضلة؟ خصوصاً و أن الحديث يجري في مراكز الدراسات الغربية عن أن ما يحضر هو ما يمكن تسميته (بالتقسيم الناعم) لسورية و ذلك من خلال دستور يتحدث عن وحدة سورية الجغرافية لكنه يضمن بنفس الوقت سلطات محلية لحلفاء كل من القوى الكبرى المتواجدة في سورية و ذلك بهدف ضمان مصالح و نفوذ هذه القوى في سورية.

ما رأيكم؟​
 
الحرب في سوريا
اشار تقرير لقناة BBC ان ايران ومنذ بداية عام 2017 تقوم ببناء معسكرا في منطقة الكسوة 14 كم جنوب دمشق و 50 كم شمال الجولان المحتل وبينت في تصاوير جوية استخباراتية ان هذا المعسكر يضم 24 بناية يمكن ان تؤوي اكثر من 500 مقاتل اضافة الى بنايات يمكن ان تؤوي البناية الواحدة من 6 الى 8 مركبة عسكرية الا ان التقرير لم يشر الى الى وجود اسلحة ثقيلة او غير تقليدية . وهذا يمثل خطوة كبيرة لتزايد التواجد العسكري الايراني جنوب دمشق والذي اقلق اسرائيل كثيرا وهددت بانها لن تسمح بتواجد عسكري ايراني على القرب من الحدود الاسرائيلية

قاعدة الكسوة الايرانية.png
 

اتفاق أردني أمريكي روسي لتأسيس منطقة خفض تصعيد جنوب سوريا
======================


| 2017-11-11 17:35:19
b598ce64ceb69d156458d281.jpg

من درعا - جيتي


أعلن الأردن اليوم السبت أنه اتفق مع الولايات المتحدة الأميركية وروسيا على تأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة في جنوب سوريا، وقد وقع ممثلو الدول الثلاث على مذكرة المبادئ بهذا الشأن في عمان، وذلك بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

ولم تشر الوكالة إلى ما تتضمنه مذكرة المبادئ، إلا أن وزير الإعلام "محمد المومني" اعتبر "الاتفاق خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا وإيجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للأزمة السورية".

وقال إن "الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من شهر تموز يوليو الماضي لدعم اتفاق وقف إطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سوريا وبدأ العمل به في التاسع من الشهر نفسه".

وبدأت المباحثات بين الدول الثلاث بمبادرة أردنية خلال شهر أيار مايو الماضي، وأفضت إلى اتفاق لدعم وقف إطلاق النار وخفض التصعيد الذي بدأ تطبيقه في شهر تموز يوليو الماضي.

واتفقت الدول الثلاث خلال شهر تموز يوليو الماضي على أن دعم وقف إطلاق النار هو خطوة نحو خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا وإعادة الاستقرار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.


زمان الوصل - رصد
 
التعديل الأخير:

ترامب: توصلت مع بوتين لاتفاق ينقذ عددا هائلا من الأرواح في سوريا
===================


| 2017-11-11 17:08:18
1101e0ee9b3eedf872f215d4.jpg

ترامب وبوتين


قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اليوم السبت إن اتفاقا توصل إليه مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بشأن سوريا سينقذ عددا هائلا من الأرواح، دون أن يكشف عن تفاصيل هذا الاتفاق.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "ترامب" بعد أن التقى "بوتين" خلال قمة لزعماء دول آسيا والمحيط الهادي.

وأضاف الرئيس الأمريكي للصحفيين على متن طائرة الرئاسة أثناء تحركها من مدينة "دانانج" التي شهدت انعقاد القمة إلى "هانوي" عاصمة فيتنام "توصلنا للاتفاق بسرعة بالغة... سينقذ هذا عددا هائلا من الأرواح".

وأعلنت الرئاسة الروسية "كرملن" اليوم السبت أن الرئيسين بوتين وترامب اتفقا في بيان مشترك بشأن سوريا على أن لا حل عسكرياً للأزمة السورية.

واتفق الرئيسان بحسب نص البيان المشترك الذي نشره "كرملين" على موقعه الرسمي، على مواصلة الجهود المشتركة في التصدي لتنظيم "الدولة" إلى أن تسفر عن هزيمته.

وأكد الزعيمان أيضا التزامهما سيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها، وطالبا جميع أطراف الصراع السوري بلعب دور ناشط في عملية السلام في جنيف.

وقالت الرئاسة الروسية إن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون نسقا البيان في شأن سوريا خصيصاً للاجتماع في "دانانغ".

وأوضحت لقطات تلفزيونية من "دانانغ" بوتين وترامب وهما يتحدثان، أثناء سيرهما معاً للانضمام إلى الزعماء لالتقاط الصورة الجماعية التقليدية للقمة.

وأوضحت صور أخرى من الاجتماع ترامب وهو يتوجه إلى بوتين أثناء جلوسه على الطاولة خلال القمة ويربت على ظهره. ومال الزعيمان للحديث معاً بشكل مقتضب.

وعلى الرغم من أن البيت الأبيض قال إنه من غير المقرر أن يعقد اجتماع رسمي بين الزعيمين إلا أن الاثنين تصافحا خلال العشاء مساء أمس.

ولم يبد ترامب رغبة تذكر في إجراء محادثات مع بوتين إلا إذا كانت هناك إمكان لإحراز تقدم فيما يتعلق بقضايا شائكة مثل سوريا وأوكرانيا وكوريا الشمالية.

وبعدما أكد ترامب العام الماضي خلال حملته الانتخابية إنه سيكون من الجيد أن تتعامل الولايات المتحدة وروسيا معا لحل مشاكل العالم إلا أن الاتصالات بين ترامب وبوتين كانت محدودة منذ توليه الرئاسة.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم إن موعد مؤتمر "السلام" في سوريا لم يتحدد بعد.

وكان من المتوقع عقد "مؤتمر شعوب سوريا" جنوب روسيا في 18 تشرين الثاني نوفمبر الجاري، لكنه تأجل.


وكالات
 
التعديل الأخير:

"يونيسيف": مليون طفل يتيم في سوريا
===============


| 2017-11-11 17:02:08
06dd6db5290b8cd351acba9b.jpg

أرشيف


قدّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" عدد الأطفال السوريين الذين فقدوا أحد والديهم أو كليهما بنحو مليون طفل، ما يُعتبر كارثة بكل المعاني، خاصة وأنه كان عدد سكان سوريا قبل الحرب نحو 24 مليونا، ثلثهم من الأطفال، ما يعني أن نحو 10% من أطفال سوريا أيتام أحد الوالدين أو كلاهما بسبب الحرب.

وذكرت المنظمة في دراسة خاصة لها أن سوريا تعد الآن أحد أخطر المناطق في العالم بالنسبة للأطفال، مشيرة إلى أن آلاف الأطفال فقدوا حياتهم وأشقاءهم وشقيقاتهم وأصدقاءهم ومن يقدمون لهم الرعاية ومنازلهم واستقرارهم، كما بات عشرات الآلاف منهم معاقون إعاقات دائمة، مع تقطع السبل بمئات الآلاف من الأطفال في المناطق المحاصرة.


وقالت المنظمة بحسب وكالة "آكي" الإيطالية أن نحو 8 آلاف طفل نزحوا وحيدين دون مرافقين من أسرهم من أصل مليون طفل نزحوا إلى دول الجوار.


وسبق أن قدّرت إحصائية تعود إلى شهر آب أغسطس الماضي عدد الأيتام السوريين بنحو 800 ألفاً متواجدين داخل سوريا وفي دول اللجوء المجاورة، ويحظى القليل جداً منهم برعاية مناسبة.


ووفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فإن 82 ألف أسرة فقدت رجالها المعيلين، وفقدت 2300 أسرة أمهاتها، فيما تؤكد منظمات إنسانية أن نحو 90 بالمئة من الأطفال الأيتام السوريين غير مكفولين.


وتُعرب منظمات إنسانية إقليمية ودولية عن خشيتها أن يتعرض قسم كبير من الأطفال الأيتام القاصرين أو اللاجئين دون معيل إلى مخاطر الإتجار بالبشر والرقيق، أو أن يتعرضوا للعنف، أو حتى أن يُستخدموا كقطع تبديل بشرية من خلال سرقة أعضائهم، فضلاً عن خشية متزايدة تتعلق بأزماتهم وصدماتهم النفسية.


وتقول إحصائيات دول أوروبية حاضنة للاجئين كالسويد وألمانيا وإيطاليا وفرنسا أن عشرات الآلاف من الأطفال القاصرين اللاجئين فُقدوا واختفوا دون إمكانية تتبع أثرهم، وتُحذّر سلطات هذه الدول من احتضانهم من قبل الأوساط الإجرامية هناك.


زمان الوصل - رصد
 

مفخخة "جبلة" تستهدف رتلا روسيا في بلدة "بستان الباشا"قرب حميميم
================


| 2017-11-11 09:37:41
609772186feaa175d8779f05.jpg

صورة تداولتها صفحات موالية لمكان الانفجار


هز انفجار عنيف مساء أمس قرية "بستان الباشا" التي تقع بالقرب من القاعدة العسكرية الروسية في مطار "حميميم" شرق مدينة "جبلة".

وقع الانفجار بالقرب من الحاجز الأمني على جسر "بستان الباشا"، ونجم عنه، وفقا لمصادر محلية، عدة إصابات وتدمير عدد من السيارات.

وحسب مصدر من أهالي المنطقة فإن الانفجار كان متزامنا مع مرور عدة سيارات وعربات قتالية روسية في المنطقة مما يعتقد معه أن الانفجار استهدفها.

وأكدت مصادر إخبارية موالية لنظام الأسد أن الانفجار ناجم عن تفجير سيارة مفخخة بالقرب من الجسر.

وأقلعت حواماتان روسيتان من مطار "حميميم" بعد الانفجار، وحلقتا لوقت طويل فوق المنطقة في عملية مسح واسعة لكل القرى والطرقات المجاورة.

في حين طوقت القوات الروسية مكان الحادث لعدة ساعات بعد الحادث ولم تسمح لاحد بالاقتراب أو التقاط الصور.

وكانت عدة سيارات إسعاف سورية وروسية قد وصلت إلى مكان الحادث، وعادت إلى مشفى "جبلة" برفقة الشرطة العسكرية الروسية، ومنعت الاقتراب حتى مغادرتها المشفى مع سيارات الإسعاف إلى مطار "حميميم".

وعرضت صفحات إخبارية صورا لمكان التفجير ظهر فيها وجود دماء على الأرض دون وجود جثث أو إصابات.

بينما لم يصدر عن قاعدة "حميميم" العسكرية الروسية أية بيانات أو معلومات تتعلق بالانفجار حتى الآن.


زمان الوصل
 

روسيا: بوتين وترامب اتفقا على أن لا حل عسكريا للأزمة السورية
================


| 2017-11-11 13:04:04
d3e4ad631a23f1b027376c2a.jpg

الحوار جرى على هامش قمة "أبك"


قال الرئاسة الروسية "كرملن" اليوم السبت إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب اتفقا في بيان مشترك بشأن سوريا على أن لا حل عسكرياً للأزمة السورية.

واتفق الرئيسان بحسب نص البيان المشترك الذي نشره "كرملين" على موقعه الرسمي، على مواصلة الجهود المشتركة في التصدي لتنظيم "الدولة" إلى أن تسفر عن هزيمته.

وأكد الزعيمان أيضاً التزامهما سيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها، وطالبا جميع أطراف الصراع السوري بلعب دور ناشط في عملية السلام في جنيف.

ولم يرد البيت الأبيض على أسئلة عن إعلان "كرملين" أو الحوار الذي قالت روسيا إنه جرى على هامش قمة "أبك".

وقالت الرئاسة الروسية إن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره ريكس تيلرسون نسقا البيان في شأن سوريا خصيصاً للاجتماع في "دانانغ".

وأوضحت لقطات تلفزيونية من "دانانغ" بوتين وترامب وهما يتحدثان، أثناء سيرهما معاً للانضمام إلى الزعماء لالتقاط الصورة الجماعية التقليدية للقمة.

وأوضحت صور أخرى من الاجتماع ترامب وهو يتوجه إلى بوتين أثناء جلوسه على الطاولة خلال القمة ويربت على ظهره. ومال الزعيمان للحديث معاً بشكل مقتضب.

وعلى الرغم من أن البيت الأبيض قال إنه من غير المقرر أن يعقد اجتماع رسمي بين الزعيمين إلا أن الاثنين تصافحا خلال العشاء مساء أمس.

ولم يبد ترامب رغبة تذكر في إجراء محادثات مع بوتين إلا إذا كانت هناك إمكان لإحراز تقدم فيما يتعلق بقضايا شائكة مثل سوريا وأوكرانيا وكوريا الشمالية.

وبعدما أكد ترامب العام الماضي خلال حملته الانتخابية إنه سيكون من الجيد أن تتعامل الولايات المتحدة وروسيا معا لحل مشاكل العالم إلا أن الاتصالات بين ترامب وبوتين كانت محدودة منذ توليه الرئاسة.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن موعد مؤتمر "السلام" في سوريا لم يتحدد بعد.

وكان من المتوقع عقد "مؤتمر شعوب سورية" جنوب روسيا في 18 تشرين الثاني الجاري، لكنه تأجل.


زمان الوصل - رصد
 
عودة
أعلى