الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


‏.

دخول قافلة مساعدات مع وفد من الأمم المتحدة والهلال الأحمر من معبر مخيم إلى الشرقية بريف .



‏​
 


تعيين اللواء زيد صالح نائبا لقائد الحرس الجمهوري

زيد صالح من القطيلبية من ريف جبلة وقاد سابقًا اللواء 62 في الفرقة العاشرة في محافظة دمشق، وهو من المجرمين الكبار الذين اعتمد عليهم نظام ابن الجحش في حربه على الشعب السوري وسجّلت انتهاكات عدة لقواته في مدن وبلدات ريف دمشق الغربي،

ومن المعلوم ان زيد صالح له ابن قتل في تفجير جبلة بجانب الملعب الذي لفلفه النظام وانتهى الامر بتقييده ضد مجهول مع أن كثيرا من الناس يعرفون أن هذا التفجير كان أهلي بمحلي لتصفية جعفر وحرق قلب أبوه بسبب خلافات العقارب مع بعضه


 

إعلام هيئة تحرير الشام يقول بأنها اغتنمت دبابة t55 وأسر عنصرين من قوات النظام على حاجز تل السيرتيل في ريف الشرقي.​
 
22886078_353035618491339_5409118061095700889_n.jpg
 

قوات قسد تسيطر على قرية الحريجي شرقي نهر الخابور والحريجية والأندحي والفدين والجعار غربي نهر الخابور وتصل اطراف الحجنة في الريف الشمالي

كما سيطرت قسد على جديد عكيدات والمعارك على اطراف جديد بكارة الريف الشرقي .
 

المتحدثة بإسم الخارجية الامريكية هذر ناورت: لن يتم التسامح مع استخدام سوريا للأسلحة الكيميائية وتجاهلها الصارخ للمعايير الدولية، وعلى مجلس الأمن أن يوجه رسالة واضحة.​
 

اغتيال أبو علي دمر القائد العسكري في هيئة تحرير الشام بإطلاق النار عليه على طريق إدلب - معرتمصرين​
 

لوحة معلقة في شارع ولي عصر أحد أهم شوارع العاصمة الإيرانية طهران يظهر فيها محسن حجاجي أحد مقاتلي ميليشيا الباسديران و الذي قتل في وقت سابق في سوريا. تقول اللوحة بالفارسية: تعال لنذهب سوية.



 





1- تحرير تل وأسر عنصرين من الجيش النصيري.

2- تحرير قرية واغتنام دبابة T55.

3- مقتل 20 عنصر وجرح العشرات من الجيش النصيري.
 
التعديل الأخير:


هيئة تنفذ عملية استشهادية بتجمع للجيش النصيري في مزارع قرية أبو لفة بريف الشرقي، أدت لقتل وجرح العشرات منهم، إضافة لعطب دبابة وعربة "BMP"
 
التعديل الأخير:



"محمد اللحيدان" منفذ العملية الاستشهادية في تجمع للجيش النصيري داخل مزارع قرية أبو لفة بريف الشرقي

22853112_182121212363982_6528739219706404270_n.jpg


الاستشهادي الذي نفذ في قرية شرق جنوب ابو دالي الاخ ابو علي الجزراوي تقبله الله




 
التعديل الأخير:

ما شروط تنظيم "الدولة" للخروج من ديرالزور؟
==================
بلدي نيوز - (كنان سلطان)​

تشتد حدة المعارك داخل أحياء مدينة ديرالزور، ويسجل النظام ومليشيات متعددة الجنسيات تقاتل إلى جانبه، تقدما ملحوظا على حساب تنظيم "الدولة"، بغطاء جوي روسي اختار سياسة الأرض المحروقة، الأمر الذي دفع بوساطات بين الجانبين للتفاوض على الخروج من المدينة وتسليمها على غرار ما جرى في غير مكان.

وفي الصدد؛ قالت مصادر إعلامية محلية إن "مفاوضات بين قوات النظام من جهة، ومقاتلي تنظيم "الدولة" من جهة أخرى، تقضي بفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من أحياء مدينة دير الزور باتجاه الريف الشرقي".

وعن هذا الموضوع، قال الناشط الصحفي لدى شبكة فرات بوست (سلامة الحسين) "لا تزال المفاوضات متعثرة بين الجانبين، وذلك لرفض قوات النظام خروج مقاتلي التنظيم بأسلحتهم، رفقة العائلات العالقة".

وأوضح (الحسين) في حديث لبلدي نيوز "أنه هناك قرابة 1300 مدني داخل الأحياء المحاصرة في المدينة، تعذر خروجهم لأسباب مختلفة، يتعلق بعضها بعدم قدرتهم على دفع تكاليف النزوح، والحصار الذي فرض عليهم من قبل التنظيم والنظام معا".

وأشار الناشط في حديثه إلى اشتراط مقاتلي التنظيم الخروج بسلاحهم الكامل، حتى تتم الصفقة وتسليم الأحياء لقوات النظام، أو القتال حتى الموت، وقال بأن عضو لجنة المصالحة؛ دون أن يذكر اسمه، هو من يتفاوض عبر الهاتف لاتمام العملية بين الجانبين.

يشار إلى أن "المجلس المحلي لمحافظة دير الزور"، وجه نداء استغاثة من أجل التدخل وإنقاذ المدنيين المحاصرين، داخل مدينة دير الزور، في ظل ما تشهده من معارك وقصف جوي.

وطالب المجلس في بيان موجه إلى كل من "مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ومجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا" التدخل العاجل لإنقاذ 700 مدني؛ جلهم من الأطفال والنساء، والمرضى والعاجزين، يقبعون في ظل حصار يفرضه النظام ومليشياته على المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة" في دير الزور.
 

"سوتشي" بدلا عن "حميميم"..

موسكو تغير مكان عقد مؤتمر "شعوب سوريا"
==================
بلدي نيوز - (عمر الحسن)​
كشف مصدر روسي مطلع، اليوم الاثنين، أن المؤتمر الذي كانت روسيا تنوي عقده في قاعدة حميميم في اللاذقية، سيُعقد في مدينة سوتشي الروسية، أواسط شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن مصدر -وصفته بالمطلع- أن "عدد المشاركين سيتراوح بين 1000 و1300 شخص من ممثلي النظام والقوى الموالية لها، وكذلك من مختلف الفصائل المعارضة"، وفق قول المصدر.

وأضاف أن "ممثلي الفئات الإثنية المختلفة سيشاركون في المؤتمر، بما في ذلك التركمان، وكذلك ممثلو رجال الدين".

وأعلنت موسكو عن تغيير اسم المؤتمر من "مؤتمر شعوب سوريا" إلى مؤتمر الحوار الوطني".

وكانت قاعدة "حميميم" الروسية، أعلنت الخميس الفائت تأجيل مؤتمر " شعوب سوريا " والذي سيقام في القاعدة العسكرية بالساحل السوري إلى مابين 7 و10 من الشهر القادم والذي كان مقررًا أن يتم في 29 الشهر الجاري.

وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة يوم الاثنين الماضي، رفضها المشاركة في المؤتمر المقبل، لأنه يعقد من قبل نظام الأسد وبدعم من روسيا.

وقال رياض نعسان آغا، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة لنظام الأسد، إن الهيئة غير مدعوة للمؤتمر، مضيفا "نعتبره خارج سياق الحل السياسي الدولي، ومحاولة روسية لفرض مصالحات قسرية هدفها ترسيخ النظام وتأهيله لاستعادة حالة الاستبداد في سوريا"، مشددا على أنه "من غير المقبول تسميته (مؤتمر الشعوب السورية) لأننا شعب واحد".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذكر في منتدى فالداي أن عقد هذا المؤتمر هو الخطوة التالية بعد إنشاء مناطق خفض التوتر في سوريا، وسيشمل الهيكل الجديد ممثلين عن الفصائل المعارضة وحكومة النظام، وكذلك عن جميع الطوائف العرقية والدينية في البلاد.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، تعليقا على ما ذكره الرئيس بوتين، إنه من السابق لأوانه تحديد موعد لعقد مؤتمر كهذا.
 

دي ميستورا يضع شروطا للمشاركة في مؤتمر برعاية موسكو بشأن سوريا
================
بلدي نيوز - (متابعات)​

اشترط المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، تأكيد رأس النظام، بشار الأسد، التزامه بالبحث عن سبل ما وصفها بالمصالحة الوطنية، للمشاركة في مؤتمر حميميم "شعوب سوريا".

ونقلت وكالة نوفوستي، عن مصدر مطلع على سير المباحثات، أن موسكو عرضت على دي ميستورا تنظيم عقد وآلية عمل المؤتمر الذي دعت إليه روسيا، إلا أنه وضع شروطا للمشاركة.

وأضاف المصدر أنه في البداية كانت هناك رغبة في أن يترأس دي ميستورا هذه العملية في سوتشي، ولكن الآن يجري النظر فقط بمشاركته في اللقاء.

ومن المقرر عقد المؤتمر منتصف الشهر المقبل، وسط أنباء عن انعقاده في قاعدة حميميم الروسية في سوريا، إلا أن مصدرا مطلعا، قال لوكالة "نوفوستي"، اليوم، إنه قد يعقد في مدينة سوتشي الروسية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن خلال كلمة له في منتدى فالداي، في 19 تشرين الأول الجاري، عن ما وصفه بمؤتمر شعبي سوري من شأنه حل "الأزمة" بين أطراف النزاع.

وتدرس موسكو شروط دي ميستورا لترأس المؤتمر، وفي حال لم تحظَ بقبول فإنه سيُدعى كمشارك فقط في اللقاء.

يذكر أن المعارضة السورية أكدت رفضها التام المشاركة في المؤتمر، واصفة إياه بأنه بعثرة للحق السوري من قبل الاحتلال الروسي ومحاولة لنسف حقوق السوريين.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى