الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


20-2-2016

ذخائر تركية في تل رفعت لا تنفع المسلحين، فما الهدف منها؟


military-minutes-syria-turkey-guns.jpg


صورة من مستودع سيطرت عليه قوات الحماية الكردية في تل رفعت بريف حلب الشمالي

ـ المستودع يحتوي على ذخائر تركية الصنع، ولكن أهم ما به كان قذائف طاقة حركية من نوع “M833” من عيار 105 مللم من إنتاج شركة “MKE” خاصة بالدبابات الأمريكية من نوع “M60” التي تمتلكها تركيا

ـ هذا النوع من القذائف يعتمد في اختراقه لأهدافه على الطاقة الحركية التي تسببها سرعته ليس الطاقة الانفجارية، ويحقق اختراقاً قد يصل إلى 600 مللم

ـ ربما يكون تواجد هذا النوع من الذخائر في سوريا كجزء من عملية تخزين للذخائر التركية في مواضع معينة فى الشمال السورى كي تستفيد منها القوات التركية في حالة دخولها إلى الأراضي السورية، خصوصاً أن هذا النوع لا يمثل أي فائدة تذكر للمجموعات الإرهابية المسلحة، على عكس باقي أنواع الأسلحة التركية الصنع في الميدان السوري التي تحدثنا عنها سابقاً​
 

بعض انواع رشاشات اميركية وروسية مع حزب اللات وعصابات بشار



صورة من الزبدانىي تظهر أحد عناصر حزب الله اللبناني حاملاً الرشاش الهجومي أمريكي الصنع “M4A1″ مزودا بمخزن طلقات مزدوج من نوع ” Beta-C” يسع 100 طلقة



صورة للظهور الأول ضمن تسليح الجيش السورى للمدفع الرشاش روسىي الصنع “6P41” المعروف بأسم “PKP” والذي كان ضمن عدة أسلحة متوسطة وخفيفة تباحثت سوريا مع روسيا على التزود بها خلال عام 2013.

يتميز هذا المدفع بغزارة نيران كبيرة ودرجة تحمّل تسمح بمعدل اطلاق ما بين 600 إلى 800 طلقة فى الدقيقة دون تأثر السبطانة أو إصابتها بأضرار. ويتميز أيضاً بمدى كبير نسبياً يبلغ 1500 متر.

النسخة الظاهرة في الصورة”6P41N” هي النسخة التي تتزود بها أيضاً القوات الخاصة الروسية والتي تكون مزودة بإمكانية تركيب مناظير ليلية على متنها.​
 
دقائق عسكرية: بنادق فردية مع عصابات بشار 2014

military-munits-syria-guns.jpg


صورة توضح أنواع الأسلحة الفردية التي تم تسجيل ظهورها الأول في الميدان السوري في تسليح الجيش السوري والقوات الرديفة وبعض المدنيين في الزبداني والقلمون وفي مناطق من الساحل السوري على النحو التالي:


1- بندقية الخرطوش الهجومية الروسية “Vepr-12” والتي وصل منها أعداد محدودة للجيش السوري بدايات عام 2013 – لم يتم تسجيل أي استخدام عملياتي لها حتى الأن وعلى الأغلب هى ضمن تسليح تشكيلات معينة من القوات الخاصة السورية

2- البندقية الأمريكية الهجومية “M4A1”

3-البندقية الهجومية الروسية “9A-91” والتي ظهرت عدة مرات ضمن تسليح القوات السورية في الساحل السوري وأيضا ضمن تسليح حزب الله اللبناني في القلمون وأيضاً لم يكن معروفا سابقا تواجدها ضمن تسليح الجيش السوري

4- البندقية الأمريكية “M16A2” والتي تم تسجيل ظهورها في المناطق الساحلية السورية وضمن تسليح حزب الله اللبناني في القلمون.

5- البندقية الكرواتية “VHS” وهي نسخة من البندقية الفرنسية “FAMAS” وتظهر للمرة الأولى فى الميدان السوري ضمن تسليح الجيش السوري فى القلمون وظهرت سابقا فى عدة مناطق فى العراق

6- البندقية الهجومية الروسية “aks-47u” المعروف بأسم “كرينكوف” وهي ليست بنوع جديد على التسليح السوري لكن لم يسبق في الفترة الماضية تسجيل تواجدها أو استخدامها بشكل قاطع

7-البندقية الأمريكية “M16A4”

8-البندقية الصينية الصنع “Norinco CQ” والتي تم تسجيل ظهورها هذا الشهر في الزبدانى ضمن تسليح الجيش السورى وهي تعد تطويراً صينياً للبندقية الأمريكية “M4A1” و يتسلح الجيش الإيراني أيضاً بهذا التطوير الصيني​
 

حول الذخائر “المظلية” في جوبر
================

07/09/2014




القاهرة ـ محمد منصور:​

قبل أن نتحدث عن ذخائر جوبر، لا بد من الإشارة إلى أن القوات الجوية السورية سبق واستخدمت ذخائر جوية مزودة بمظلات أمان.

مظلات الأمان هذه تكون وظيفتها الأساسية هي تأخير لحظة ارتطام القذائف بأهدافها لحين عبور الطائرات التي ألقتها من فوق منطقة الارتطام لتجنب إصابة الطائرات بشظايا الانفجار، خصوصا وأن قذف هذه القنابل يكون من على مسافات منخفضة جداً.

الذخائر المزودة بمظلات والتي سبق استخدامها هي القنبلة الروسية الفراغية الغير موجهة “Odab-500” (الصورة الأولى) وهي قنبلة تزن 500 كجم وتحمل ما يصل إلى 200كجم من الوقود الجوى المتفجر، وهي مخصصة للتعامل مع الأهداف قليلة التدريع.


الاستخدام الأول لها كان في داريا بالغوطة الغربية لدمشق بواسطة نسخة القصف الأرضي “ميج 23 بي أن”.


أيضا سابقاً تم تسجيل استخدام قنبلة أخرى مزودة بمظلات وهي القنبلة الروسية شديدة الانفجار “Fab-500 SHL” (الصورة الثانية) المخصصة لمهاجمة المؤسسات الصناعية والطرق المعبدة والسكك الحديدية. ويبلغ وزن المادة المتفجرة بها 220 كجم.

تم تسجيل استخدامها لأول مرة في حمص ودير الزور بواسطة قاذفات السوخوي 22.

بالنسبة للذخائر المستخدمة في جوبر، في تقديري المتواضع أن سلاح الجو السوري استخدم نوعين من أنواع القنابل المخصصة أساساً لمهاجمة ممرات إقلاع الطائرات والملاجئ الخرسانية المخصصة لحماية الطائرات:

النوع الأول منهما تم استخدامه سابقا في الميدان السوري في حين أن الثاني لم يسبق استخدامه من قبل.
النوع الأول هو القنبلة الروسية العنقودية “RBK-500BE T” المخصصة لمهاجمة ممرات إقلاع الطائرات (نجد في الصورة الثالثة صورة للقنابل العنقودية بداخل هذه القنبلة بعد انفتاحها في سماء جوبر بجانب صورة للقنبلة قبل الانفجار). تحتوي هذه القنبلة على 12 قنيبلة صغيرة مخصصة كي تنفجر تحت التربة بعد الهبوط على الأرض بمظلات صغيرة.

جدير بالذكر هنا أن هذه القنبلة سبق استخدامها من قبل المقاتلات السورية في حمص العام الماضي، لكنها كانت تحتوي على قنيبلات مضادة للأفراد وليست قنيبلات اختراق.
النوع الثاني وهو الذي يستخدم للمرة الأولى في الميدان السوري هو القنبلة المعززة صاروخياً والمضادة للممرات الجوية “Betab-500” (نجد في الصورة الرابعة عدداً من هذه القنابل بعد إلقائها من القاذفات السورية وأيضا صورة لهذه القنبلة قبل انفجارها وصورة أخرى لنفس هذا النوع أثناء استخدامه من قبل القاذفات الهندية في إحدى المناورات).


عائلة هذه القنبلة بدأ تصنيعها منذ العام 1980، لكن هذا النوع تحديداً ظهر في بدايات التسعينيات وهو مخصص لتدمير الملاجئ الخرسانية والسدود المائية والطرق والممرات.

وعلى الأرجح استخدم سلاح الجو السوري قاذفات السوخوي 22 في إلقاء هذا النوع من القنابل لاستهداف الأنفاق الموجودة تحت الأرض في جوبر.

 



military-minutes-syria-oldarms.jpg


على اليمين: عربة مدرعة من نوع “بي أم بي 1” “الصورة اليمنى” وقد تم تعديلها وتركيب مدفع مضاد للطائرات عليها من عيار 57 مللم وهذا يجعلها فعليا مدفعاً ذاتي الحركة. (( جيش الاسلام في معركة المليحة 2014))


على الشمال: لمنظومة الدفاع الجوي ذاتي الحركة العتيقة “ZSU-57-2” ثنائية السبطانة من عيار 57 مللم (الصورة اليسرى)
 

صورة لأحدى العربات التابعة لميلشيات الدفاع الوطنى الأسدية و تحمل على متنها المدفع الرشاش الثنائى روسى الصنع من نوع “GSh-23L” عيار 23 مللم و الذى هو فى الأساس مدفع مخصص للأشتباكات الجوية للأستخدام على متن المقاتلات و المروحيات المقاتلة حيث تزودت به مقاتلات الميج 21 و 23 و طائرات التدريب التشيكية ال39 و المروحيات من نوع مى24

و امتلك سلاح الجو السورى هذا المدفع ايضا مركبا على حاويات يتم تثبيتها على نقاط التعليق الخارجية لمروحيات مى17 و مى24 و قاذفات السوخوى 22 و يمتلك هذا المدفع معدل ممتاز للرمى فى الدقيقة الواحدة يتجاوز 3000 طلقة


 

بعض أسلحة حزب اللات في سورية وتطويرها:
====



11426321_1134138173268762_7478694628238569387_n.jpg


– الصورة العليا تظهر استخدام احد عناصر الحزب لمنظومة “ميلان” المضادة للدروع

الصورة السفلى تظهر تعديلا قام به الحزب على المدفع الروسى الصنع “D30” من عيار 122 مللم و فيه أصبح المدفع ذاتى الحركة مع وجود حاويات لتخزين القذائف الخاصة به​

الصورة اليمنى تظهر تعديلا اجراه الحزب على راجمات الصواريخ من عيار 107 مللم بحيث تتكون من حاويتين السفلى للتخزين و الثانية للأطلاق
 

الائتلاف ينفي معلومات صحيفة سعودية حول ضغط تركي
===================

| 2017-10-29 16:35:06
37b47826778e35cfd6a77c27.jpg

أرشيف

نفى الائتلاف المعلومات التي أوردتها صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر يوم الأحد، ونسبها إلى مسؤول في وزارة الخارجية التركية خلال "اجتماع عاجل"، واصفا إياها بأنها "عارية عن الصحة".

ونقلت "الشرق الأوسط" السعودية الصادرة في "لندن" عن مصدر حضر "الاجتماع العاجل الذي طلبته الخارجية التركية مع وفد الائتلاف وعدم انتظار عودة قيادته من واشنطن".

وقالت "إن رسالة نائب مستشار وزير الخارجية التركي سدات أونال، هي ضرورة (التعاطي الإيجابي) مع مؤتمر "(حميميم) الذي سيضم ممثلي المجالس المحلية وفصائل عسكرية شاركت في اتفاقات خفض التصعيد".

وقال الائتلاف في بيان له "إنه لم يرد في الاجتماع ما يفيد ذلك بأي شكل من الأشكال"، مؤكدا أن "القول بأن طلب الاجتماع كان عاجلاً هو زعم لا أساس له أيضاً".

وأضاف "يأسف الائتلاف لمحاولات التشويش على العلاقة الوثيقة التي تربطه مع تركيا، قيادة وشعباً، ويؤكد تقديره للدعم الكبير الذي تقدمه للشعب السوري لتجاوز محنته، وتقرير مستقبله، وفق إرادته الحرة المستقلة.

ونشرت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر يوم الأحد تقريراً تناول لقاء الهيئــة السياسية للائتلاف مع مسؤولين في وزارة الخارجية التركية في اسطنبول.

وقالت نقلا عن أحد الحاضرين أن الموقف التركي كان "مفاجئاً" للحضور الذين طلب منهم أيضاً إعداد ملفات للحديث عن المعتقلين وخروقات خفض التصعيد خلال اجتماع آستانة المقبل.


زمان الوصل - رصد​
 

حدث في "كويرس".. النظام يحرق المراحل قبل تخريج 65 طيارا جديدا
=========================

| 2017-10-29 15:00:07
ba8e255dfdcdf6e839ac36d3.jpg

الدورات تم اختصارها بشكل يتنافى مع المعايير العلمية والعملية والمهنية لتدريب الطيارين - جيتي


احتفل نظام الأسد بتخريج دفعة جديدة من طلاب الكلية الجوية بمعاهدها الثلاث الجوي والملاحي والفني مؤخرا في مطار "كويرس" بالتزامن مع تخريج دورات جديدة من الكلية الحربية والكلية البحرية بنفس التوقيت.

وعلمت "زمان الوصل" أن عدد الطيارين الخريجين برتبة ملازم بلغ 65 طيارا وهي الدورة الثانية التي يتم تخريجها بشكل رسمي من الكلية الجوية بعد دورة العام الماضي 2016 التي تم تخريجها من مطار "الشعيرات" بعد انقطاع حفل التخرج المنتظم لطلاب الكلية الجوية من مطار "كويرس" منذ عام 2013 بسبب الحصار على المطار آنذاك من قبل فصائل المقاومة السورية في ريف حلب الشرقي، قبل أن يحاصره تنظيم "الدولة الإسلامية" حتى نهاية عام 2015.

وخلال فترة الحصار قامت قيادة الكلية الجوية بتخريج الدورات التي كانت في المطار بفارق ستة أشهر بين الدورة والأخرى بدون التدريب على الطائرات مقتصرة على تدريب الطلاب الضباط على استخدام الأسلحة الفردية والخفيفة للقوات البرية وذلك من أجل زجهم على جبهات مطار "كويرس" من أجل الدفاع عنه.

وذكر المصدر أن هذه الدورة قد سميت باسم "الملازم أول الطيار أحمد حسن الصباغ" الذي قتل أثناء حصار مطار "كويرس"، مضيفا أن الطيارين الخريجين نفذوا دورات عسكرية وجوية بسيطة (نظرية وعملية) وعلى عجل مدتها عام تقريبا وذلك خلافا لعرف الكلية الجوية الذي يقضي ببقاء الطالب الضابط الطيار ثلاث سنوات في الكلية الجوية يتدرج فيها بثلاث رتب عسكرية هي "المستجد" في السنة الأولى و"المتوسط" في السنة الثانية و"المتقدم" في السنة الثالثة، يتم خلالها اتباع دورات نظرية وعملية على طرازين من الطائرات (فلامنغوا وموشاك) ذات مروحة الجر الأمامية وفيما بعد "لام39" النفاثة.

وأوضح أن الدورات تم اختصارها بشكل يتنافى مع المعايير العلمية والعملية والمهنية لتدريب الطيارين وعلى المستوى العملي (الطيران العملي).

وقال المصدر إن هؤلاء الطيارين الذين تخرجوا شكلا ليس لهم أي مضمون عملي سوى أنه أطلق عليهم تسمية ملازم طيار فقد تم اجتزاء برنامج تدريبهم إلى نحو 10% من أصل برنامج التدريب الذي كان معمولا به سابقاً في الكلية الجوية قبل الثورة.

واعتبر المصدر أن تخريج هؤلاء الطيارين من الكلية الجوية هو شكل من أشكال الاستثمار والتضليل الإعلامي لإثبات أن النظام ما يزال قادراً على رفد سلاح الطيران في القوى الجوية بأعداد من الضباط الطيارين.

وسبق لقائد القوى الجوية في جيش النظام أن أصدر قرارا خلال أيلول سبتمبر الماضي بإيقاف الطيران التدريبي على كل أصناف الطائرات في القوى الجوية بسبب سوء الحالة الفنية للطائرات بسبب عدم توفر ساعات طيران للتدريب في طائرات القوى الجوية فضلا عن تسخير ما تبقى من ساعات طيران في هذه الطائرات من أجل دعم ميليشيات النظام التي تعمل الآن في معظم جبهات سوريا وخاصة الآن في دير الزور.

وحسب المصدر فإنه يصعب على أي سرب في القوى الجوية التابعة للنظام أن يكون له القدرة على استيعاب وتجهيز ولو طيار واحد من هؤلاء، علما أن القوى الجوية التابعة للنظام لا تعاني فقط من نقص الطيارين بالنسبة لعدد الطائرات المتوفرة، لكن معاناتها الأكبر في نقص الطائرات بسبب خروج أعداد كبيرة منها عن الجاهزية باستمرار بسبب انتهاء أعمارها الفنية والساعية وعدم قدرة النظام على تعميرها أو على استيراد طائرات حديثة حتى الآن.

لذلك، يضيف المصدر نفسه، لا يمكن أن يشكل هؤلاء الطيارون الجدد مصدر قوة للأسراب المقاتلة التي استنزفها النظام في قصف مدن وقرى سورية خلال الثورة السورية.


زمان الوصل​
 
ناشطون
النظام النصيري بسبب خسائره في #عين_ترما في الغوطة الشرقية
ينتقم من المدنيين بقصفه لمدينتي #حموريا وسقبا بصواريخ ارض ارض تسبب بوقوع 12 شهيد
 
الدعس على العقيد "فؤاد كامل حسن" من محافظة #طرطوس في المعارك الدائرة بين تنظيم الدولة و عصابات النظام في #ديرالزور.
العقيد فؤاد كان مساعد زهر الدين وكان هو القائد الفعلي منذ مقتل عصام زهر الدين

DNT0RG8WsAADDZ3.jpg
 
الدعس على (ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻤﻴﺮ) ﻗﺎﺋﺪ ﻓﻮﺝ ﻓﻲ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻤﺮ الوردي على ﻳﺪ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺭﻙ #ﺩﻳﺮاﻟﺰﻭﺭ
DNTvD83X0AAl1lU.jpg
 
صور اليوم في منطقة المرج بالغوطة حالات مآسوية جداً تخيلو 120 طفل مصابون بنقص تغذية حتى الآباء وجوهم شاحبة مصفرة نحيلة الوضع ينذر بكارثة
مسؤلية هؤلاء برقبة فصائل الغوطة المرتزقة التي سورت نفسها بحدود الممول ولم تكسر الخطوط الحمر وهي تعلم انه سيأتي الحصار عليها يوما ما.


DNUiz7cWsAA8kdw.jpg


DNUi20uXUAAxli8.jpg

DNUi4oAXUAAoyCs.jpg

DNUi6nwXUAEqNvA.jpg
 
خالد شعبان‏
المزيد
شراسة المعارك التي تخوضها #الدولة_الإسلامية في #دير_الزور وريفها تعود لأسباب عدة قد يكون أهمها, بأن عشائر تلك المناطق قد عانت كثيراً من نظام الأسد والميليشيات الشيعية الداعمة له, وهذا ما جعل العشائر تدفع بشبابها غير المنخرطين في صفوف #الدولة للقتال إلى جانبها.
 

مقتل نحو 303 مقاتل من هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة في معارك متبادلة بريف حماة
==============

كذلك وثق المرصد السوري خلال الفترة الممتدة من 9 تشرين الأول / أكتوبر الجاري تاريخ دخول عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” نحو مناطق هيئة تحرير الشام، وحتى اليوم الـ 29 من شهر تشرين الأول / أكتوبر الجاري، وثق أكثر من 300 عنصر من الطرفين ممن قضوا وقتلوا خلال العلميات العسكرية بين الطرفين بالريف الشمالي الشرقي،

حيث قتل 214 عنصراً على الأقل من تنظيم “الدولة الإسلامية” بينهم عدة قادة،

كما قضى أكثر من 89 عنصر من هيئة تحرير الشام بينهم قياديون، حيث قضوا وقتلوا جميعهم في الفترة آنفة الذكر، خلال الاشتباكات والقصف المتبادل والتفجيرات.
 
مدينة الباب في ظل حكم مرتزقة درع الفرات التركية متهم جنائي محكوم في الباب اخرجه قوادي درع الفرات بعد دفع المعلوم انضم الى ميليشيات قسد، من ثم قتل في دير الزور

DNQtdaiX4AURNGc.jpg
 
عودة
أعلى