الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )



: مقاتلو يشنون هجوماً جديداً على مواقع ميليشيات الأسد بمحيط اللواء 137 و حيي و .
 

توزع السيطرة في محافظتي درعا والقنيطرة جنوب سوريا مع النسبة المئوية لكل طرف حتى تاريخ 14/06

DCO6oqNXUAAYCHD.jpg:small
 
نورس للدراسات:

المصالح الايرانية-الروسية في سوريا:

ترى ايران الاسد ضرورة لاستمرارها في سوريا، لأن اي تغيير في السلطة قد يهدد عمل عشرات السنين من الاختراق وترقية الشخصيات الشيعية او التابعة لايران في هرم القيادة كما ان ايران لامشكلة لديها في حكم البلد من الظل كما هو الوضع في العراق ولبنان. لذلك فعلي اكبر ولايتي وهو مستشار السياسة الخارجية لخامنئي يعلم تماما ان سوريا بالنسبة لايران خط احمر، وهذا يعني ان ايران قررت وضع كامل جهودها في الاستراتيجيات العسكرية دون رغبة منها في اي حلول سياسية.


بالنسبة لروسيا فما يهمها فعليا هو الساحل السوري، والتفاوض على بقية المناطق مع تركيا وامريكا واسرائيل وايران، وتحاول روسيا الضغط على الاسد للمضي في الحل السياسي ليبقى ضمن المنظومة الدولية. فهي تفكر بسوريا ضمن الحسابات السياسية وليس كما تفكر ايران بسوريا كجزء استراتيجي جوهري في عملياتها التوسعية في الشرق الاوسط. روسيا تستطيع الانسحاب من سوريا في اي وقت دون اي أضرار تمس امنها الوطني، وماستخسره روسيا في سوريا هو السمعة والخبرة العسكرية لجيشها والتواجد على الساحل السوري.


بالنسبة للاسد ومليشياته فهم يفضلون الروس على الايرانيين، فقد تنفسوا الصعداء عند دخول الروس حيث ان الأسد كان مضطرا للتوجه نحو الفراش الايراني لأنه الخيار الوحيد لبقاءه قبل ان تعزز روسيا من تواجدها في سوريا.

اذا تقاطع المصالح الايرانية الروسية هي:​

1. ابقاء الاسد في السلطة.
2. منع السنة من السيطرة على سوريا
3. كره الانظمة الخليجية
4.محاربة مايسموه "الراديكالية" الاسلامية في سوريا وتحديدا وهي مايقصد بها "السلفية الجهادية"

فروسيا تحتاج لايران والتي لولا مليشياتها لماصمد الاسد على الارض ولاضطرت روسيا لارسال المزيد من قوتها البرية او الانسحاب من سوريا. هذه المليشيات تعزز الموقف التفاوضي للاسد، ولكن بنفس الوقت تشعر روسيا بوجود النوايا الايرانية لاحتلال سوريا ولذلك تحاول من حد نفوذها في الساحل وتقوم على تقوية المؤسسات العسكرية وتحاول روسيا استخدام الشيعة كورقة ضغط للعمل على حل سياسي ومصالحات لاعادة الثوار الى حضن الاسد ليقووه مرة اخرى ليتمكن من استعادة زمام الامور.


وايران ايضا تحتاج لروسيا لتقوم بدعم مليشيات الاسد والتي تساهم بشكل غير مباشر في تحقيق المشروع الايراني وتعلم ايران ان روسيا لن تبقى الى الابد في سوريا وبمجرد انسحابها ستتمكن من السيطرة على مفاصل الدولة

وبالتالي يحتاج كل منهما للطرف الاخر مع وجود أمور غير مشتركة وهي:

1. روسيا تريد بقاء سوريا كدولة علمانية وانهاء الازمة باسرع وقت ممكن وبقاء العلويين في السلطة بينما تريد ايران تشييع سوريا
2.سقوط الاسد هو خراب الاستراتيجية الايرانية وتقوية السنة والتي تعتبرهم ايران عدوها اللدود ومنافسها الوحيد وتقوية السنة قد يعني انحسار ايران لاحقا في العراق وحصار مليشياتها في لبنان. اما بالنسبة لروسيا فسقوط الاسد هو خسارة سمعة فقط
3.ايران تريد الحل العسكري بينما روسيا تريد حل سياسي.

ومع تحقيق كل منهما لجزء مشترك من استراتيجيتهم وهو حماية الاسد من السقوط سيبدأ تباعا تركيز كل منهما على الاهداف طويلة الامد والتي يختلف فيها الطرفين.

هذا الخلاف نابع من وعي روسيا لماحصل لامريكا في العراق بعد صدام حسين حيث انها فشلت في علمنة الدولة لتنسحب لاحقا وتترك الشيعة اسياد الموقف، وتعلم روسيا بان انسحابها من سوريا سيضعها في نفس الموقف. هذا الخلاف يظهر الان في معارك الشرق، حيث تريد روسيا تأمين الموارد النفطية لمليشيات الاسد بينما تركز ايران على فتح الطريق لمليشياتها في العراق. وصحيح ان روسيا تحاول استغلال استراتيجية ايران لاقناع المجتمع الدولي بضرورة دعم الاسد والضغط على الثوار للعودة لحضنه والا فانهم سيواجهون نفوذا شيعيا متزايدا. ولكن يبدو الغرب مترددا في قبول الاسد والتركيز على انتاج لاعب جديد في الشمال وهو المليشيات الانفصالية.

من الواضح الان أن الكفة تميل للمليشيات الشيعية على حساب روسيا والمليشيات الاسدية حيث ان ايران تغلغلت في هيكلية مؤسسات المليشيات الاسدية وبدأت بالفعل بحكم سوريا من خلف الستار وتعيش اليوم المليشيات الاسدية في ايامها الاخيرة، وتحاول جاهدة الوصول لآبار النفط ولدير الزور، لكن حتى ان وصلت، فانها اصبحت دولة فاشلة تحكم ايران معظم مفاصلها وماتبقى من هذه المفاصل محكوم من امراء حرب الاسد ولكل منهم اقتصاده وموارده المالية وهيكليته الخاصة والتي لاتتبع لدمشق.

اذا الامور تتجه الى تقلص نفوذ روسيا والاسد وحتى المفاوضات معهما ستفشل لان ايران لاتريد التفاوض ولأن ايران بدأت رسميا بحكم سوريا​
 




الدعم القطري للإرهاب هو دعم حماس والثورة السورية ، هكذا هو في منطق من أراد أن يسقي ربه في البيت الأبيض خمراً نخبه دماء الشقيق والجار

مابين قطر وحلف المحاصِرين في الثورة السورية متناقضات .. قبل أن يأت ِ أخوة الخليج على قميص أصغرهم بدم ٍ كذب ، متهمين إياه بدعم الإرهاب

لكن ! لماذا تقف الثورة السورية بعوامها قبل نخبها مع قطر ؟ فالسبب يتعدى كون نظام الأسد واسرائيل هما أول من ابتهج بتلك الخطوات العدائية

ففي حين فتحت قطر خزائنها لاغاثة الشعب السوري المنكوب في الداخل ، كانت الامارات تفتح أبواب منتزهاتها ومراقصها لعوائل آل الأسد وأكابر مجرميها

وفي حين دعمت قطر فصائل الثورة وأيدتها في المحافل ، كانت الامارات حريصة على تصنيف تلك الفصائل على لوائح الارهاب ، وعلى دعم الميليشيات الكردية

وفي حين تكفلت قطر بعوائل شهداء الثورة ، تنفق على معسرهم وتداوي جريحهم ، كانت الامارات تؤسس خلايا الاغتيالات والتفجيرات في المناطق المحررة

اما السعودية التي امتنعت عن دعم طيف واسع من فصائل الثورة السورية بحجة وجود "نفس اسلامي" فيها ، فقد ظل دعمها رهين "الصواع الأمريكي" !

بل تعدى ذلك لرفضها بالأمس القريب دعم أي فصيل في الثورة يرى في ميليشيات ( YPG ) المتحالفة مع الأسد عدوا يجب قتاله ، ارضاءا للموقف الأمريكي

دعم الإرهاب وايواءه ؟! هو بالطبع ليس الدعم الذي صُب على المجاهدين العرب في أفغانستان ، قبل أن يلتحق معظمهم بالقاعدة (أم الارهاب ) في نظرهم

وإنك لتعجب ممن تخاذل عن دعم الثورة السورية - التي تسعى لكسر المشروع الايراني - أن يتهم من يدعم تلك الثورة بخدمة المشروع الإيراني !

وهو - الدعم القطري - ليس الدعم الذي قدمته حكومتا الأردن والإمارات لتنظيم "لواءشهداء اليرموك" ، الذي أسس داعش الاجرامية في درعا ومكّن لها !

والقرضاوي ليس ابن عزام رحمه الله - رائد الجهاد الأفغاني - الذي نُعي رسميا في السعودية ، بعد أن ُرفعت له المنابر فيها للدعوة للجهاد المقدس

دعم الإرهاب ؟ هو ليس الدعم الذي اُبتزت به السعودية واتهمت به على لسان ترمب بالأمس القريب ، قبل أن تُبرأها ملياراتٌ جناها منها إلى حين !

ولئن قالوها بلسان الحال: ايقاف دعم حماس والثورة أو ليسجنن ويكون من الصاغرين ، فما يملك الحر إلا أن يقول: رب السجن أحب إلي مما يدعونني اليه .
 
هيئة تحرير الشام تسلم أحد عناصرها "أبو حيدر كعدي" لقضاء سرمين لإقامة القصاص عليه بعد أن خطف وقتل مسلح سابق ب جيش السنة تحت التعذيب بريف ادلب
 

أربع فرق عسكرية من النظام تهاجم درعا.. لم تتقدم شبراً واحداً
=========================

crop,750x427,

  • الأربعاء 14 حزيران 2017​


بلدي نيوز – درعا (حذيفة حلاوة)

بدأت قوات النظام مدعومة بالمئات من عناصر ميليشيات الدفاع الوطني والميليشيات الإيرانية منذ نحو أسبوعين حملة عسكرية شرسة على أحياء مدينة درعا، بهدف استعادة السيطرة على حي المنشية والتوسع في محيطه باتجاه جمرك درعا القديم، استخدمت خلالها أكثر من 500 صاروخ "فيل" و350 برميلا متفجرا، وما يزيد عن 150 غارة من الطيران الحربي.

وبالرغم من حملة القصف غير المسبوقة التي شنتها قوات النظام على أحياء مدينة درعا، لم تتمكن من تحقيق أي تقدم في يومها الثاني عشر من الحملة، مما أدى لظهور خلافات بين الشبيحة وتبادل اتهامات بالتخاذل على غرار ما حدث بداية معركة "الموت ولا المذلة".

أحد صفحات النظام التي تنشر أخبار ميليشياته قالت في منشور إن "صعوبة المعارك في مدينة درعا سببها الأساسي يعود للدعم من قبل الطرف الأردني"، لتبرير فشل تلك القوات حتى اللحظة، وتتابع بأن هناك محاولات يومية للاقتحام على مواقع الثوار والتقدم باتجاه نقاطها التي باءت جميعها بالفشل، محملة السبب وراء ذلك للفرق العسكرية التابعة لجيش النظام التي كانت متواجدة في درعا ولم تعمل على التحصين والرصد بشكل كافٍ على حد وصف تلك الصفحة.

وتساءلت الصفحة عن عمل أربع فرق عسكرية في الفترة الماضية، لتقول إن ما تسمى بقوات "الغيث" التي تتبع الفرقة الرابعة تعمل الآن عن أربع فرق عسكرية بسبب تقاعس باقي القوات.

الاتهامات المتبادلة لم تكن الأولى من نوعها فقد بدأت في وقت سابق عندما بدأت فصائل "البنيان المرصوص" بالتقدم داخل حي المنشية منذ حوالي الشهرين، حيث تعالت أصوات الشبيحة حينها باتهام الروس بعدم تقديم الدعم الكافي للقوات على الأرض، والتي ردت بدورها بأن الطيران الروسي يقدم جهوداً كبيرة لقوات النظام في حي المنشية لكن تلك القوات تفتقر لقيادة العمليات المحكمة.

يذكر أن مدينة درعا شهدت خلال الأسابيع القليلة الماضية قدوم تعزيزات عسكرية ضخمة لقوات النظام من الفرقة الرابعة بالإضافة لميليشيات الدفاع الوطني والميليشيات الشيعية، حيث أصبحت تضم مدينة درعا أربع فرق عسكرية تابعة لقوات النظام هي "الفرقة الرابعة والفرقة الخامسة عشر والفرقة الخامسة والفرقة التاسعة"، ومئات العناصر من مرتزقة "حزب الله"، لم تتمكن جميعها من إيقاف تقدم الثوار في حي المنشية أو التقدم في أي نقاط من مدينة درعا التي تخضع لسيطرة الثوار.

روابط ذات علاقة
 

واشنطن تنشر "هيمارس" في سوريا لمواجهة إيران
==============


crop,750x427,2860749162.jpg
  • الأربعاء 14 حزيران 2017​



بلدي نيوز - (عبدالعزيز الخليفة)

كشف ثلاثة مسؤولين عسكريين أمريكيين، عن قيام الجيش الأمريكي بنقل نظام الراجمات الصاروخية المتطورة السريعة الحركة "هيمارس" من الأردن إلى داخل الأراضي السورية للمرة الأولى منذ بدء العمليات الأمنية الأمريكية في سوريا، ونشرها في منطقة التنف على الحدود مع العراق، بالتزامن مع وصول ميليشيات إيران إلى الحدود السورية العراقية.

وتسعى إيران للوصول إلى معبر "التنف" الذي تتمركز فيها قاعدة أمريكية وبريطانية، ذلك المعبر الذي يقع على مقربة من الطريق السريع الرابط بين بغداد وبين دمشق، وذلك من خلال التقدم عن طريق البادية السورية وكذلك عن طريق التقدم بالجانب العراقي والوصول إلى الحدود السورية.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية، نهاية شهر أيار/مايو صورا لـ"سليماني" أثناء تواجده في الأراضي العراقية برفقة عدد من عناصر الحشد الشعبي، وذكر موقع "شهداء إيران"، أن "اللواء سليماني يتواجد على الحدود العراقية السورية بعد تقدم الحشد الشعبي وسيطرته على القرى القريبة من حدود سوريا".

وقد توعد الناطق الرسمي باسم ميليشيا "حركة النجباء" هاشم الموسوي بضرب المصالح الأمريكية أينما وجدت فيما لو فكرت واشنطن بضرب مواقع الميليشيات الإيرانية أو قواعدها على حدود التنف.

تصريحات "الموسوي" أقرب للتحدي، وتهديد لواشنطن التي تعتبر الدولة العظمى عالمياً، حيث قال "سنستهدف المصالح الأمريكية أينما وجدت، لو قامت القوات الأمريكية بارتكاب حماقة ضد الميليشيا في منطقة التنف السورية".

ولفتت المصادر العسكرية الأمريكية إلى أنها المرة الأولى التي يدخل فيها النظام المنقول على متن شاحنات ضخمة إلى الأراضي السورية مباشرة، ولكنها ليست المرة الأولى التي يُستخدم في سوريا، إذ سبق لواشنطن أن لجأت إليه في شمال البلاد دعما لـ"قوات سوريا الديمقراطية" في عملياتها ضد تنظيم "الدولة"، كما استخدم الجيش الأمريكي مدافع من نوع "أم 777" لدعم القوات نفسها، حسب موقع "سي أن أن".

ويوفر نظام "هيمارس" القادر على إطلاق الصواريخ حتى مسافة 300 كيلومتر دفعا قويا للجهود العسكرية الأمريكية في تلك المنطقة التي تركزت الأنظار عليها مؤخرا، بعد سلسلة من الضربات الجوية التي نفذها طيران التحالف ضد قوات موالية للنظام السوري تنشط بالقرب منها.

وسبق للقوات الأمريكية أن استخدمت الصواريخ التي يطلقها النظام لضرب أهداف تابعة لتنظيم "الدولة"، من قواعد أمريكية موجودة على الحدود السورية في الأردن وتركيا، كما استُعملت الصواريخ نفسها ضد معاقل تنظيم "الدولة" في العراق.

وشهدت منطقة التنف مواجهة جوية الأسبوع الماضي، إذ أعلن الجيش الأمريكي أن إحدى مقاتلاته أسقطت طائرة بدون طيار إيرانية الصنع كانت تٌستخدم لدعم قوات موالية للنظام الأسد.

وقال العقيد راين ديلون، الناطق باسم التحالف الدولي لمحاربة "الدولة"، إن الجيش الأمريكي عزز وجوده في منطقة التنف ردا على تعزيزات من موالين للنظام السوري.

وكان مسؤولون أمريكيون قد قالوا لـ"سي أن أن"، في وقت سابق إن قوات موالية للنظام ولإيران تحاول تعزيز وجودها في المنطقة وخلق ما أطلقوا عليه اسم "الحزام الاستراتيجي" الذي يمكنه أن يربط إيران برا بالبحر الأبيض المتوسط.



روابط ذات علاقة
 

مقتل 24 عنصرا للنظام غرب الرقة
==============

crop,750x427,3531031862.jpg
  • الأربعاء 14 حزيران 2017​



بلدي نيوز – الرقة (خاص)

قُتل 24 عنصراً لقوات النظام، مساء أمس الثلاثاء، إثر هجوم لتنظيم "الدولة" بعربتين مفخختين استهدف مواقع النظام غرب مدينة الرقة.

وحسب وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "الدولة"، هاجم التنظيم قرية "بير أنباج" جنوب غرب مدينة الرقة بعربتين مفخختين استهدفتا مواقع لقوات النظام في القرية، مشيرة إلى أن التنظيم دمرَ دبابتين للنظام في قريتي جب أبيض وأنباج جنوب غرب الرقة، إثر استهدافهما بصواريخ موجهة.

وتتراجع مناطق سيطرة التنظيم في الرقة لصالح ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في شمالها، كما يتقدم النظام من الجهة الغربية للمحافظة قادما من ريف حلب الشرقي.



روابط ذات علاقة
 

مقتل أربعة عناصر لـ"حزب الله" في سوريا
=================


crop,750x427,3063439473.jpg
  • الأربعاء 14 حزيران 2017​



بلدي نيوز - (عمر حاج حسين)

نعت ميليشيا "حزب الله" اللبناني، أمس الثلاثاء، مقتل أربعة عناصر خلال المعارك الدائرة في سوريا.

وفي التفاصيل، كشف موقع "عربي 21" أمس الثلاثاء عن مقتل أربعة عناصر من حزب الله اللبناني كانوا يقاتلون إلى جانب صفوف قوات النظام، وهم "محمد غازي يونس" من بلدة الديابية الحدودية اللبنانية، و"أحمد حسين عابدة" الملقب أبو رضا من بلدة زيتا اللبنانية، و"علي حسين الرز" من بلدة بنعفول، و"حسين رابحة" من بلدة كفررمان من دولة لبنان.

يُشار إلى أن حزب الله اللبناني، اعترف الأسبوع الماضي بمقتل خمسة عناصر له على يد الثوار خلال المعارك الدائرة داخل حيي المنشية وسجنة في مدينة درعا جنوبي سوريا.

وخسر "حزب الله" اللبناني المئات من جنوده وقياداته في سوريا بغية تقوية نفوذ الأسد في السطلة منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011.



روابط ذات علاقة
 

حصريا على CNN: أمريكا تنشر راجمات طويلة المدى داخل الأراضي السورية
================
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشف ثلاثة من المسؤولين العسكريين الأمريكيين حصريا لـCNN عن قيام الجيش الأمريكي بنقل نظام الراجمات الصاروخية الأمريكية المتطورة السريعة الحركة HIMARS "هيمارس" من الأردن إلى داخل الأراضي السورية للمرة الأولى منذ بدء العمليات الأمنية الأمريكية في ذلك البلد، وقامت بنشره قرب قاعدة التدريب التي يديرها التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في منطقة التنف الحدودية.

ويوفر نظام "هيمارس" القادر على إطلاق الصواريخ حتى مسافة 300 كيلومتر دفعا قويا للجهود العسكرية الأمريكية في تلك المنطقة التي تركزت الأنظار عليها مؤخرا بعد سلسلة من الضربات الجوية التي نفذها طيران التحالف ضد قوات موالية للنظام السوري تنشط بالقرب منها.


ولفتت المصادر العسكرية الأمريكية إلى أنها المرة الأولى التي يدخل فيها النظام المنقول على متن شاحنات ضخمة إلى الأراضي السورية مباشرة، ولكنها ليست المرة الأولى التي يُستخدم في سوريا، إذ سبق لواشنطن أن لجأت إليه في شمال البلاد دعما لـ"قوات سوريا الديمقراطية" في عملياتها ضد تنظيم داعش، كما استخدم الجيش الأمريكي مدافع من نوع M777 لدعم القوات نفسها.

وسبق للقوات الأمريكية أن استخدمت الصواريخ التي يطلقها النظام لضرب أهداف تابعة لداعش من قواعد أمريكية موجودة على الحدود السورية في الأردن وتركيا. كما استُعملت الصواريخ نفسها ضد معاقل داعش في العراق.


وكانت منطقة التنف قد شهدت مواجهة جوية الأسبوع الماضي، إذ أعلن الجيش الأمريكي أن إحدى مقاتلاته أسقطت طائرة بدون طيار إيرانية الصنع كانت تٌستخدم لدعم قوات موالية للنظام السوري. وقال العقيد راين ديلون، الناطق باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش، إن الجيش الأمريكي عزز وجوده في منطقة التنف ردا على تعزيزات من موالين للنظام السوري.

وكان مسؤولون أمريكيون قد قالوا لـCNN في وقت سابق إن قوات موالية للنظام ولإيران تحاول تعزيز وجودها في المنطقة وخلق ما أطلقوا عليه اسم "الحزام الاستراتيجي" الذي يمكنه أن يربط إيران برا بالبحر الأبيض المتوسط.

 
بسام جعارة
المزيد
عقد البوينغ مع ايران كان كاف لكي يقول البنتاغون انه لن يستهدف الميليشيات الطائفية بسوريا الا اذا تعرضت للقوات التي يدربها لقتال تنظيم الدولة
 
نورس للدراسات:


حلب:

تعاني حلب المحتلة تحت سيطرة ميليشيات ايران والنظام مشاكل ثلاثة مشاكل رئيسية وهي:

١. الماء
٢. الكهرباء
٣. الطرقات

تكلفة اعادة بناء شبكة الطرق تكلف مليار دولار وشبكات الكهرباء والمحطة الحرارية تكلف مليار دولار كما ان اعادة المياه للمدينة من الفرات تكلف مئات الملايين

ومع ميزانية للمليشيات الاسدية لعام 2017 والبالغة 5 مليارات دولار، فان هذه المشاريع لحلب ستكلف نصف الميزانية وهو غير متوفر، هذا مع الاخذ بالحسبان ان اكثر من ثلث مباني المدينة مهدم او غير قابل للسكن، وانتشار نوع من التزاوج بين تجار الازمة وقادات المليشيات الاسدية والايرانية مما يفرض المزيد من المشاكل كقطاع الطرق والحواجز وضرائب الطرق والسلب والنهب والفديات وبيع المسروقات.

وعليه فان اعادة تأهيل المدينة يعتبر مستحيلا حتى لعشر أعوام قادمة. وتحاول ايران من خلال هيئة اعادة الاعمار تقديم مشاريع لدعم الكهرباء والماء وبناء المدارس كما تحاول روسيا من خلال الشيشان المساعدة في بناء المساجد لكن حتى ميزانيات روسيا وايران غير قادرة عمليا على تحمل نفقات اعادة اعمار هذه المدينة.
 
قناة الجسر الفضائية‏
المزيد
#تنظيم_الدولة يعلن مقتل 6 عناصر من "ب ك ك" وأسر آخر وتدمير جرافة بهجوم على قرية #أبو_خشب جنوب غرب #الشدادي
 
لصورة لطائرة الإستطلاع الأردنية falco drone وليست الطائرة الروسية forpost.


DCSsz4gWsAAcOEF.jpg:small

كانت محاولة من ميليشيات الأسد لاسقاط تلك الطائرة في سماء درعا وقد فشلو
 
خالد حسن
"سقوط أعداد مذهلة من القتلى المدنيين في ضربات التحالف بالرقة".. هذه الجرائم تتحمل بعض مسؤوليتها قاعدة "العديد" في قطر مركز التخطيط والعمليات
 
عودة
أعلى