الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

عامان على تدخل #روسيا عسكريا في #سوريا.. قلب موازين القوى لصالح نظام أوشك على السقوط
تقرير: محمد كناص

 



موجه الى قادة الفصائل:

ليتحركوا وليكسروا الجمود وليشتتوا تركيزه الحربي وقواته المنهكة للنظام وحلفائه ، ففي هذا مكسب ثمين للثورة وفرصة حقيقية​
 
[/URL]

تركيا حولت الجيش الحر في الشمال الى جندرما لحرس الامن القومي التركي

الاردن تقترح عليهم التحول الى شرطة المدنية

بقلك الحر امل الثورة​
 
[/URL]

يقصف بلدة بالمدفعية الثقيلة والصواريخ والهاون، ويأتي ذلك القصف تمهيداً لعملية اقتحام المدينة والسيطرة عليها مجدداً​
 
DK_IzjaWkAAOevr.jpg

DK_IHEWWsAETZ1o.jpg


DK_IJd7XoAAkXWn.jpg
 
النظام النصيري يرسل800 مرتزق و50 دبابة ومدرعة الى مدينة تدمر لصد هجوم الدولةالاسلامية على بادية تدمر ودير الزور
 

الطيران الحربي يقصف موقعاً لـ بالخطأ بريف اللاذقية
 
الاشتباكات عنيفة جدا داخل الاحياء الشرقية لمدينة السخنة أثر كسر مقاتلي الدولة لدفاعات الجيش السوري حولها

يبدو ان هناك شخصية مهمة او قائد عسكري كبير محاصرة داخل المدينة بسبب الدفاع المستميت للجيش السوري لمحاولة اقتحام المدينة منذ الامس
 
مقتل عدد من عناصر مجلس منبج العسكري وقيادتها ومنهم ابوجاسم البكاري قائد كتائب ثوار منبج وأنباء عن مقتل عضو مجلس منبج العسكري رافي بن لادن بمعارك الرقة

DK7cTu3XcAEhgQ8.jpg
 
هجوم "تنظيم الدولة" المعاكس: "مكاسب" روسيا وإيران والأسد في الأشهر الماضية تبخرت في يوم واحد


بقلم الباحث السوري: حسن حسن

1. لأكثر من عام، كنت أقول إن "تنظيم الدولة" في الصحراء هو ليس كالتنظيم في المدن، والآن يتجلى ذلك في المعارك الدائرة بين ديرالزور وتدمر. الانجازات التي حققتها روسيا وإيران والنظام السوري طيلة الأشهر الماضية تقوضت في يوم واحد فقط.

2. لكي تعرف حجم الفشل للنظام السوري وحلفائه، ينبغي أن تعلم حجم الحملة الروسية الإيرانية في هذه المنطقة في الأشهر الماضية، والتي كادت أن تؤدي إلى صدام مع التحالف الدولي في البادية الشامية.

3. لا النظام ولا التحالف الدولي مستعد بشكل كاف لمعركة ديرالزور، ولكن كلاهما استعجل المعركة للتموضع داخل المحافظة قبل الآخر، لذلك أعلن التحالف المعركة بعد أيام من تقدم معسكر النظام في دير الزور.

4. رجوعا إلى روسيا، قُسم العمل بين التحالف الثلاثي (الجو الروسي والميليشيات الإيرانية والجيش العربي السوري). إيران بدأت بالتموضع في البادية وقرب التنف، ولكنها تلقت ضربات موجعة أدت إلى مقتل ضباط حرس ثوري، ومع ذلك تقدمت.

5. بعدها اتضح أن الذهاب إلى دير الزور يحتاج نقلة نوعية في الدعم الروسي لفتح الطريق إلى ديرالزور ثم زرع قواعد تكتيكية لتأمين المدينة والمطار ثم عبور النهر شرقا. هذا الجزء كان اختصاص سلاح الجو الروسي للتمهيد للمرحلة التالية.

6. لذلك، في هذه المرحلة لم يكن لإيران دور واضح وكبير، لأن التركيز كان على رسم الحدود وتأمين دخول الميليشيات، وهي المرحلة التالية. ولكن جاءت الضربات الأخيرة من مراط إلى السخنة، والتي "خربت كل شي" في هذه الآونة. الآن، الروس ربما سيلملمون الصفوف ويعيدون ربط الخط من تدمر إلى دير الزور.

7. حملة التنظيم ربما تكون نتائجها مؤقتة لضرب الدفاعات، ولكنها ضخمة نظرا لحجم العمل الضخم الذي قامت به روسيا على مدى الأشهر الماضية، ويوازيه زج إيراني بميليشيات وضباط كبار لضرب المشروع الأمريكي في شرق سوريا، والذي فيه تفاصيل جديدة جدا وكثيرة. ويبدو أن الأشهر القادمة مهمة جدا.

***

وفي السياق ذاته، أضاف الباحث السوري، حسن حسن، في تعليقه على الهجمة المعاكسة لتنظيم الدولة في دير الزور، أن دفاعات النظام في هذه المنطقة الواسعة يبدو أنها تتعثر، وأن القوات الجوية الروسية لا تكاد تكون فعالة. لقد بدا أن الهجوم المضاد لتنظيم الدولة وصل إلى نقطة يحتاج فيها النظام إلى تعزيز قواته للبدء في عكس اتجاهه.

ووفقا لتقديراته، فإن هذا لن يكون كافيا لإعادة التجميع ثم الهجوم. ويبدو أن القوى الحالية غير كافية، مع الإشارة إلى أن النظام يواجه جبهة نشطة أخرى للثوار بالقرب من دمشق. وإذا لم تتمكن روسيا وإيران وقوات النظام من استعادة المبادرة العسكرية، فقد يكون الوضع خارج السيطرة.

ولا يعتقد الباحث السوري أن الهجمات المضادة لـ"تنظيم الدولة" ستذهب بعيدا، ويرى أن التنظيم سيبدأ في التراجع قريبا، ولكن يبقى أن هذه الهجمة المضادة ضخمة لأنها عطلت بشكل كبير تدفق الروس إلى دير الزور.
 

تقرؤون اليوم في التقرير السياسي:

  • أحمد عثمان (وفد المعارضة السورية في أستانة / عضو) : روسيا تشن الحملة العسكرية على إدلب شمالي سوريا، للضغط على الوفد لتسليمها مناطق تواجد “هيئة تحرير الشام” والمشاركة في محاربتها.
  • سلوى أكسوي (الائتلاف السوري / نائب رئيس الائتلاف) : نحذر من غض الطرف عن الجرائم التي تحدث في سورية بسبب عمليات القتل التي تنتهجها روسيا فالقصف العشوائي يستهدف المدنيين وقوى الثورة بهدف تصفيتها والقضاء عليها.
  • الرئاسة الفرنسية: حوالي 700 فرنسي، ثلثهم من النساء، وحوالي 500 طفل فرنسي يعيشون في مناطق يسيطر عليها تنظيم “الدولة” في العراق وسوريا.
  • الخارجية الامريكية: التحالف الدولي يعلن قتل 3 خبراء من داعش متخصصين في تطوير وتسليح الطائرات المسيرة وذلك في ضربات جوية 12-14سبتمبر قرب بلدة الميادين في سوريا
  • زهير الحارثي (رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي) : الوضع في سوريا سيتصدر القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين السعودي والروسي، خلال الزيارة “التاريخية” للملك السعودي إلى روسيا.
 

قالت مصادر للجزيرة إن طلب من في التفكير في مصير ، واقترح تحويله إلى شرطة مجتمعية وقوة تنفيذية ودفاع مدني.

وأضافت المصادر أن المعارضة المسلحة رفضت الطلب الأردني، واعتبرته تقليما لأظافر الجيش الحر، وتسليما مجانيا لمناطق المعارضة إلى النظام السوري.​
 
عودة
أعلى