الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

القاتل أحمد بركات من وادي بردى مخابرات سورية
عروبة وحلا بركات من #إدلب
تشابه أسماء الألقاب ولاقرابة بينهما
التحقيقات في بدايتها ولننتظر

DK9wlhTXcAE1Qdh.jpg
 
تصوير ليلي للمجرزة التي ارتكبتها الطائرات الروسية يوم أمس في بلدة #أرمناز بريف #إدلب 2017/9/29
#سوريا
 
صحيفة ألمانية: الهجمات الجوية بإدلب تستهدف المرافق المدنية والمشافي
قالت صحيفة "بيلد" الألمانية في تقرير نشرته أمس الجمعة: إن الضربات الجوية التي تضرب إدلب وريفها دائمًا تستهدف المرافق المدنية والمدارس والمشافي.
وأضافت الصحيفة أن هذه الهجمات استهدفت خمس مستشفيات خلال أسبوع، منها يوم الثلاثاء الماضي، حيث تم تدمير مشفى بشكل كامل مكون من ثلاثة طوابق في مدينة كفرنبل، مضيفة أنه تم تدمير العديد من سيارات الإنقاذ، بالإضافة إلى المراكز الطبية، والمركز الإعلامي لمدينة إدلب، ومراكز عديدة تابعة لفِرَق الدفاع المدني "الخوذ البيضاء".
هذا ونشرت الصحيفة صورة الطفل السوري، الذي أخرجته فِرَق الإنقاذ من تحت الأنقاض حيًّا، والذي كان وجهه مغطى بالتراب وهو يضحك بعد غارة جوية استهدفت منزله في مدينة جسر الشغور بريف إدلب.
تجدر الإشارة إلى أن الطيران الروسي يرتكب بشكل يومي مجازر مروعة بحق المدنيين في إدلب وأرياف حلب وحماة حيث وصلت حصيلة القتلى والجرحى يوم أمس الجمعة إلى 136 شخصًا، بينهم أطفال ونساء.​
 
قسد تسيطر على حقل الجفرة النفطي شمال شرق دير الزور
سيطرت قوات سوريا الديموقراطية صباح اليوم، على حقل الجفرة النفطي شمال شرق مدينة دير الزور، عقب معارك مع تنظيم الدولة.
جاء ذلك انطلاقاً من مواقعها في حقل كونيكو النفطي شمال شرق دير الزور، بالتزامن مع غارات لطيران التحالف الدوية على مواقع التنظيم في المنطقة.
يأتي هذا بالتزامن مع هجوم واسع يشنه تنظيم الدولة على مواقع النظام السوري في مناطق مختلفة بالبادية السورية وريفي دير الزور وحمص، أسفر عن مقتل العشرات من قوات النظام.
جدير بالذكر أن قسد أعلنت انطلاق عملية عاصفة الجزيرة العسكرية في التاسع من الشهر الجاري، بغية طرد تنظيم الدولة من شمال شرق مدينة دير الزور.​
 
التلجراف البريطانية قدرت عدد العلويين الذكور القادرين على حمل السلاح بربع مليون ثلثهم قتلوا وثلث آخر مصاب حرب وبقي منهم الثلث "حسب الصحيفة"
 

وكالة: 500 طفل فرنسي في مناطق التنظيم في سوريا والعراق
=================

| 2017-09-30 11:24:39
c508a71d20ab094bc352f322.jpg

أرشيف

قال مسؤول بمكتب الرئيس الفرنسي إن نحو 700 مواطن ثلثهم نساء ونحو 500 طفل موجودون في مناطق خاضعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق مما يزيد من احتمالات وجود تحديات قانونية في كيفية التعامل معهم.

وقال المسؤول الذي لم تسمه "رويترز" إن نصف الأطفال ولدوا في البلدين وإن ألفي مواطن فرنسي ومقيم ذهبوا إلى سوريا والعراق ولقي 200 إلى 300 منهم حتفهم.

وتعاني فرنسا، شأنها شأن دول أوروبية أخرى، من كيفية التعامل مع العائدين من سوريا والعراق.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولوم في شهر آب أغسطس إن 271 متشددا عادوا للبلاد ويخضعون للتحقيق.

وتحتجز السلطات العراقية نحو 1400 من زوجات وأبناء مقاتلين يشتبه بانتمائهم لتنظيم "الدولة" في مخيم بعدما طردت القوات العراقية التنظيم من آخر معاقله الرئيسية في العراق.


زمان الوصل - رصد​
 

البادية السورية.. مصرع 10 من "حزب الله" والنظام يخسر عشرات العناصر بين قتيل وفقيد
=====================

| 2017-09-29 23:37:19
3674d3a3c0a35940a07531d9.jpg

التنظيم سيطر على "المحطة الثالثة" (40 كم شمال شرق تدمر)

قٌتل وفقد نحو 50 عنصراً من قوات النظام والميليشيات الموالية، إثر هجوم مباغت لتنظيم "الدولة الإسلامية" على عدد من حواجز النظام في البادية السورية على محور طريق "السخنة -ديرالزور"، و"حميمة- المحطة الثانية" بريف السخنة الشرقي أمس الخميس، وسط معلومات بأن عدد القتلى أكثر من ذلك.

وأفادت مصادر ميدانية لـ"زمان الوصل"، بأن المعارك ما تزال مستمرة حتى اللحظة (مساء الجمعة)، مشيرة إلى أن التنظيم سيطر على "المحطة الثالثة" (40 كم شمال شرق تدمر)، وعلى مفرق "البغالة"، و5 حواجز لقوات النظام وعلى قرية "القليع" وشركة "غاز القليع" شرق مدينة "السخنة" وحقل "غاز الهيل"، شرق مدينة تدمر.

من جانبه أكد مدير مركز الدراسات والتوثيق بتدمر، سيطرة التنظيم على المحطة الثالثة بشكل كامل وبأن الاشتباكات مازالت مستمرة بمحيط "السخنة"، محاولاً التقدم من المحور الغربي والجنوبي الشرقي للمدينة.

وأشار مدير المركز إلى نزوح جميع عائلات المدنيين من مدينة "تدمر" باتجاه مدينة حمص، والبالغ عددهم قرابة 150 عائلة، تحسباً من عودة التنظيم إلى تدمر بعد سيطرته على المحطة الثالثة شرق المدينة.

وتحدثت مصادر إعلامية موالية عن فقدان 3 حافلات مدنية "سرافيس"، على طريق ديرالزور -السخنة صباح الخميس تقل عناصر للنظام كانوا عائدين إلى حمص بينهم الرائد "مهنا خزام"، وأكدت أنه لم يعرف مصيرهم حتى الآن.

وأكدت المصادر الموالية وصول جثث عدد من القتلى إلى المشفى العسكري بحمص معظمها لميليشيا "حزب الله" و"لواء الرضا".

وفيما يلي أسماء قتلى "حزب الله":
1_علي البزال - البزالية
2_حسان زين - كفردان
3_حسين أسعد - حي الأبيض
4_محمد ناصر الدين - العين
5_مصطفى صالح - حارة حريك
6_ علي فران - حارة حريك
7_محمد تامر - بحبوش
8_ علي عمار - بئر حسن
9_ عماد موسى - الهرمل
10 علي العاشق - النبي عثمان.

من جانبها وصفت صفحات إعلامية موالية هجوم التنظيم بأنه الأعنف خلال سنوات الحرب، حيث استخدم 12 عربة مفخخة في وقت واحد، 4 منها في "المريعية -المظلوم -البو عمر"، و3 مفخخات في المحطة الثالثة T3، وعربتين مفخختين في محور "السخنة".


ريف حمص - زمان الوصل​
 
القاتل أحمد بركات من وادي بردى مخابرات سورية
عروبة وحلا بركات من #إدلب
تشابه أسماء الألقاب ولاقرابة بينهما
التحقيقات في بدايتها ولننتظر

DK9wlhTXcAE1Qdh.jpg


كان يعمل لدى الضحية وحضر جنازتها.. وقائع غريبة للغاية تحيط بـ"قاتل" عروبة بركات وابنتها
=========================

| 2017-09-30 14:00:43
119173a7c3b200b383abaa18.jpg

أحمد بركات - استمع لتصريح شقيقة الضحية أدناه - زمان الوصل

كشفت الساعات الأخيرة عن وقائع أغرب من الخيال بخصوص "أحمد بركات" الشخص الذي أكدت وسائل إعلام تركيا القبض عليه صباح اليوم، بوصفه "قاتل" المعارضة السورية "عروبة بركات" وابنتها الصحافية "حلا"، وهي الجريمة المروعة التي قضت فيها الضحيتان ذبحا في شقتهما باسطنبول قبل نحو 10 أيام.

أغرب الوقائع، جاءت من خلفية "أحمد" الذي كان يقطن إحدى قرى "وادي بردى" وقاتل هناك مع الفصائل، ثم خرج مع من خرج باتجاه إدلب قبل أن يتجه منها نحو تركيا.

9baca3fe1f44f50148ed6df2273398b4.png


هذه الوقائع أكدتها شهادة صوتية لـ"شذا بركات" شقيقة المغدورة "عروبة"، قالت فيها إن "أحمد" من "جماعة من ركبوا الباصات الخضر"، متهمة إياه بالعمالة للنظام.

وأفادت "شذا" في شهادتها التي حصلت "زمان الوصل" على نسخة منها، أن "أحمد" هو من نفس عائلة "بركات"، بل إن أباه هو ابن عمها وعم "عروبة".. "عروبة" التي اختارت تأمين وظيفة لـ"أحمد" في مكتبها، بينما كانت "شذا" تكفل عائلته لسنوات.

أما المهندس "يحيى بدر" فكشف على حسابه تفاصيل أشد غرابة، موضحا أن شكوك زوجته هي التي أدت للقبض على "أحمد بركات".

وقال "بدر" إن قاتل عروبة هو من مخابرات الأسد، مضيفا: "جندت المخابرات الأسدية أحمد بركات الذي قام باغتيال عروبة بركات وابنتها وتم اعتقاله، وهو من نفس العائلة، وهو ابن ابن عم القتيلة وكان يتردد عليهم، وكان حاضرا في الجنازة، وكان حاضرا في وليمة الجنازة وأكل منها".

وتابع "بدر": "شكت بتصرفاته زوجتي أم عبد الرحمن في الجنازة واتصلت بشقيق عروبة "معد" قبل عدة أيام وأخبرته عن شكوكها به فقال لها مستحيل أن يكون هو القاتل".

فيديو:



زمان الوصل - خاص
 

"جسر الشغور " إلى النفوذ "العلوي"..
================


عبد السلام حاج بكري*
| 2017-09-30 15:06:23
42d13e2867de67121f509bb9.jpg

الكاتب: لم تعد السيطرة على جسر الشغور والريف الغربي لإدلب مستبعدة

لا تزال إدلب في ساحة الرهانات وعلى طاولة المساومات بين روسيا وحليفيها النظام وإيران من جانب، وتركيا والإسلاميين من طرف آخر وكأن حسابات جغرافية وسياسية في مكان آخر ترتبط بها، بعدما أخلت أمريكا الساحة لمن يفعل ما تريد دون أن تظهر في الكادر.

ويبقى لمدينة جسر الشغور وضع خاص لاعتبارات عديدة تجعلها خارج اللعبة الإدلبية رغم أنها تتبع لها إداريا، فهي بوابة الدخول إلى منطقة النفوذ العلوي المتفق عليه دوليا من الجهة الشرقية.

جسر الشغور كانت دائما شوكة عصية في حلق الاستبداد الأسدي، وهي ثارت عليه في مطلع الثمانينات مع حماة وبعض حلب واللاذقية، وكانت من قبل، سدا منيعا في وجه الحلم الذي يتمدد من المخيلة العلوية وصولا إليها.

يسجل التاريخ أن رجال المدينة وثوار جبل الزاوية خاضوا مع ثوار جبل الأكراد معركة لا يذكرها التاريخ الذي درّسه الأسد للسوريين، وهي معركة التلول الحمر التي تصدوا فيها للهجوم الكبير الذي شنته قوات "المناضل" صالح العلي بقيادة عميله علي بدور بدعم من الطيران الفرنسي على جبل الأكراد "السنّي" بهدف السيطرة عليه وضمّه لدولة العلويين.

هنا شمال غرب سلمى أنهى حلف رجال غربي إدلب وجبل الأكراد الحلم العلوي بدولة حدودها جسر الشغور شرقا، وهذا ما خلق حقدا دفينا في نفوس أنصار الانفصال العلوي عن سوريا امتد حتى الآن، حتى أن نظام الأسد غرس فيها أقذر ضباط الأمن وأعدادا كبيرة من العناصر تفوق مقتضيات لجم مدينة بحجمها، نكلوا بأهلها، وأمعنوا بقهرهم حتى بات الحقد متبادلا.

ضابط كبير في جيش الأسد قال عقب الانسحاب من جسر الشغور "سنعود إليها، والله لولا "كسب" ما تركناها" الضابط شتم أمريكا واللوبي الأرميني فيها وتركيا التي دعمت الثوار لدخول كسب للمقايضات التي اتفقوا عليها، وأدت لانسحاب النظام من المدينة.

قصف النظام وروسيا العنيف جدا خلال الأيام الماضية على إدلب وتخصيص جسر الشغور والريف الغربي بالنسبة العظمى لهو مؤشر ناصع على إصرار الأسد على ضم المدينة إلى نفوذه في الساحل، وهو الذي سيطر على جبلي الأكراد والتركمان آخر النقاط التي تتبع ريف اللاذقية.

لم تصل قصة جسر الشغور إلى نهايتها، ولا تزال تخضع للمساومات بين تركيا وروسيا بعد توقف المشروع الذي طرحته روسيا الذي يقضي بتسليم جبلي الأكراد والتركمان لوجهاء المنطقتين من المدنيين وإخلائهما من المسلحين من الطرفين، وبالتالي إبقاء المدينة في ظل النفوذ التركي.
تركيا لم تعترض عليه، ولكنها طلبت وصل منطقة "درع الفرات" بريف اللاذقية، الأمر الذي يعجب روسيا التي ترغب بوجود كردي يفصل المنطقتين أسوة بمنطقة الفصل بين أكراد الشرق وعفرين، ولا يبدو واضحا حتى اللحظة ما إذا بحث أردوغان وبوتين في لقائهما بأنقرة مصير المنطقة الذي يتلازم مع جسر الشغور.

قبل التدخل الروسي الفاعل في الحالة السورية كانت تركيا تسير باتجاه إبعاد أي وجود لأنصار الأسد على حدودها، ولكنها شيئا فشيئا تراجعت عن ذلك، وسمحت بسيطرته على مسافة غير قليلة مع حدودها بريف اللاذقية، وتنازلت بظروف غامضة عن جبل التركمان الذي تعتبره منطقة تخصها لأن غالبية سكانه من التركمان.

هذا ما يجعل التنبؤ بالموقف التركي من جسر الشغور صعبا، ومن غير المستبعد أن تسمح للنظام بالعودة إليها مقابل مكسب صغير في موقع آخر، وهي التي ترزح تحت ضغوط أمريكية كبيرة، عدا عن انشغالها بموضوع استقلال الأكراد بدولة في شمال العراق، دون أن ننسى أنها لا تعلن عما تتوافق عليه مع روسيا على وسائل الإعلام.

لم تعد السيطرة على جسر الشغور والريف الغربي لإدلب مستبعدة، لا سيما أن روسيا وضعت ثقلها في الموضوع، ولم ينفع لقاء رئيسها بالرئيس التركي بوقف القصف عليها رغم إعلانه، وهي دائما تمتلك ذريعة مكافحة الإرهاب لتوجيه صواريخها والتمهيد لتقدم الأسد.


*من كتاب "زمان الوصل​
 


حكومة الأسد تعلن عن توقيعها عقد مع الحكومة الروسية لشراء ثلاث ملايين طن من القمح سنويا لمدة ثلاث سنوات بسبب العجز الكبير الحاصل في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الأسد.
 

‏‎ ‎‏



ميليشيا الاسد تقوم بارسال مؤازرات الى مدينة تدمر.

العناصر هم نفس العناصر المنسحبين من حواجر الاتستراد وما حول السخنة والمحطة 3 حيث تم تجميعهم في مطار التيفور ثم اعادة ارسالهم الى تدمر لايقاف عمل تنظيم الدولة في السخنة بعد نقل القوات الروسية عدد من مقاتليهامن تدمر الى جبهة ريف دير الزور الشمال الغربي.

كما وصل عدد من قطعان الميليشيات المرتزقة التابعة لميليشيا الأسد وايران من مدينة حمص إلى مدينة تدمر أيضا لتقديم المؤازرة.
 
التعديل الأخير:
‏‎ ‎‏



ميليشيا الاسد تقوم بارسال مؤازرات الى مدينة تدمر.

العناصر هم نفس العناصر المنسحبين من حواجر الاتستراد وما حول السخنة والمحطة 3 حيث تم تجميعهم في مطار التيفور ثم اعادة ارسالهم الى تدمر لايقاف عمل تنظيم الدولة في السخنة بعد نقل القوات الروسية عدد من مقاتليهامن تدمر الى جبهة ريف دير الزور الشمال الغربي.

كما وصل عدد من قطعان الميليشيات المرتزقة التابعة لميليشيا الأسد وايران من مدينة حمص إلى مدينة تدمر أيضا لتقديم المؤازرة.


إيمتا الفصائل بتستغل النقص الحاد عند النظام وروسيا وايران بالمقاتلين ويفتحوا كل الجبهات​
 







اجتماع جرى في الاردن قبل مدة، طلب الاردن من خلاله ضرورة فتح المعبر، وعاد الوفد للجنوب السوري لعقد اجتماعات تشاورية والخروج بنتائج.
شروط المعارضة لفتح معبر نصيب:​

1. ادارة المعبر للمعارضة
2. علم المعارضة
3. عودة المهجرين
4. خروج المعتقلين
5. خروج مليشيات الاسد
6. لا لفتح اي معبر مع الاردن الا عن طريق درعا

شروط مليشيات الاسد:

1. علم مليشيات الاسد
2. موظفي المعبر من مليشيات الاسد
3. الفصائل تحمي القوافل حتى خربة غزالة
4. عدم خروج مليشيات الاسد من مواقعها
5. عدم عودة المهجرين، وعدم خروج المعتقلين
6. لا لفتح اي معبر مع الاردن الا عن طريق درعا

شروط الاردن:​

1. فتح المعبر غصبا عن الجميع. كما اقترحت الاردن محاصصة ايرادات المعبر، ووعودا بالعمل على عودة المهجرين وخروج المعتقلين.

2. موظفي مليشيات الاسد يديرون المعبر تحت اشراف الفصائل، بدون مليشيات الاسد او افرع المخابرات او الشيعة.
الاردن خوف الفصائل بأن فتح المعبر سيتم بالوسائل الودية أو غير الودية، ولانستبعد ان يقوم الاردن بمساندة مليشيات الاسد في درعا للوصول للمعبر او بمساندة فصائل للتمرد على الفصائل الثورية

22046735_1545406425520233_6344910790263843157_n.jpg


 
التعديل الأخير:

حتى الآن لم تتمكن روسيا وايران وبشار من استعادة حاجز واحد من عشرات الحواجز والمواقع التي خسرتها مع تنظيم الدولة خلال اليومين الماضيين بتاتاً وكل ما ينشره صيصان وخصيان روسيا والممانعة هو محض كذب ودجل...
 

الحملة الرخيصة لبوتين في سوريا ( مترجم )
=============



شارك الآن على

معهد واشنطن، آنا بورشفسكايا
ترجمة : مركز الجسر للدراسات​

يصادف ٣٠ أيلول/سبتمبر الذكرى السنوية الثانية لتدخل موسكو في سوريا؛ الأمر الذي أنقذ بشار الأسد من سقوط وشيك.

ويعتبر الأسد مسؤولاً إلى حد كبير عن إحدى أسوأ المآسي الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية. واليوم، بفضل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدرجة لا يستهان بها، أصبح بشار الأسد في أقوى موقف له منذ الانتفاضات الواسعة التي اجتاحت سوريا في آذار/مارس ٢٠١١.

وفي السنوات الست الماضية، قدّمت إيران وعميلها «حزب الله» الكثير من الدعم للأسد. وفي أواخر ربيع عام ٢٠١٣، تلقّى الأسد دعماً كبيراً من «حزب الله» حال دون سقوطه. ولكن في أيلول/سبتمبر ٢٠١٥ كانت القوة الجوية الروسية هي من أنقذ الأسد من فقدان سيطرته.

وتجدر الإشارة إلى أن بوتين قد وقف إلى جانب الأسد منذ البداية وقدّم له الحماية بطرق متعددة؛ فقد قام بتسليحه، وعمل على حمايته في مجلس الأمن الدولي، وحرص على استمرارية الجيش والاقتصاد السوري. لكن، تدخّله في سوريا كان نقطة تحوّل تدل على التصعيد الروسي في سوريا.

وبشكل عام، حقق الرئيس بوتين اليوم كل ما يريده في سوريا. فقد أبقى الأسد في السلطة. ورسّخ الوجود العسكري الروسي في سوريا على الأقل على مدى الـ ٤٩ عاماً المقبلة، وهو أكبر وجود عسكري روسي خارج الاتحاد السوفياتي السابق حتى اليوم. وبذلك، حدّ بوتين من قدرة أمريكا على المناورة العسكرية في المنطقة، وضمن نفوذ روسيا في أحد أكثر البلدان أهمية من الناحية الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

وقد أدّى دعم الرئيس بوتين لحملة التطهير العرقي التي قام بها الأسد إلى تفاقم تدفقات اللاجئين الهائلة والمُزعزِعة للاستقرار في أوروبا. وطالما بقي الأسد أو أي شخص مثله في السلطة، فإن غالبية اللاجئين لن يعودوا إلى ديارهم. وفي هذا الصدد، أصبح خصوم الأسد التقليديين، مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يتقبّلون وجهة نظر موسكو حول الأسد، وحتى المملكة العربية السعودية قد تُغيّر موقفها لصالح موسكو.

والأهم من ذلك بالنسبة لبوتين أن بإمكانه الآن التعاون مع الغرب وفق شروطه الخاصة. فقد أوجد لروسيا صورة الوسيط للقوة العظمى. وحصل على إقرار دولي بشأن مبادرته الأخيرة لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا والتي أدت إلى إنشاء مناطق لتخفيف حدة التصعيد، وذلك بعد اجتماع بوتين مع ترامب في تموز/يوليو من هذا العام. وفي هذا الإطار، تعمل روسيا وإيران وتركيا بمثابة ضامن لوقف إطلاق النار. ولطالما قاوم بوتين المناطق الآمنة المحمية من الغرب في سوريا، بيد أن وقف إطلاق النار بقيادة روسيا سيسمح له بالحفاظ على مصالحه في البلاد.

لدى مناطق وقف التصعيد إطار حماية أضعف من المناطق التي تدعمها الغرب. إذ نشرت موسكو قواتها العسكرية لمراقبة وقف إطلاق النار ولكن من غير الواضح كيف سيتم تنفيذ هذا الترتيب. كما إن الاتفاقية بالكاد تعترف بالدور الإيراني في سوريا. وفي الوقت نفسه يتعيّن على حليفين أمريكيين رئيسيين في المنطقة، هما إسرائيل والأردن، التعامل مع روسيا حول قضايا أساسية تخصّ الأمن القومي الأمريكي. وكون روسيا شريكة، سيتوجّب على الولايات المتحدة تقاسم العبء المعنوي التي تسبّبه الضربات الجوية الروسية التي قد تؤدّي إلى مقتل المدنيين.

وبعيداً عن إقحام نفسه في ورطة يتعذّر له الخروج منها في سوريا والتي كان قد توقّعها الرئيس أوباما في تشرين الأول/أكتوبر ٢٠١٥، تمكّن بوتين من القيام بحملة رخيصة نسبياً، وهو الآن في طريقه إلى إخراج نفسه من الصراع مع ضمان وجود روسيا ونفوذها في الوقت نفسه. وفي الإطار نفسه، عزّز صادرات الأسلحة الروسية باستخدام سوريا كساحة تجارب للأسلحة الروسية.

والآن، بعد أن استقر الوضع في بعض المناطق الرئيسية في البلاد، تتطلّع شركات الطاقة الروسية إلى إعادة بناء البنية الأساسية للطاقة في سوريا.امب

وبينما تشارف الحرب على الانتهاء، لا يُظهر تعاون روسيا مع إيران أي علامة على التراجع. ومن المرجّح أن يكون نذير تعاون استراتيجي أوسع مع انعكاسات أكبر على السياسة الأمريكية في المنطقة. وتتجاوز المصلحة المشتركة بين موسكو وطهران في معارضة الغرب كل خلافاتهما.

والجدير بالذكر أن مدّة سلطة الرئيس بوتين باتت أطول من فترة حكم الرئيس السابق ليونيد بريجنيف. ويستعدّ بوتين اليوم للانتخابات الرئاسية في آذار/مارس ٢٠١٨. وفي هذا الإطار، يحرص على إثبات نجاحه وفشل الغرب أمام الرأي العام الروسي.

وقد عرضت الصحافة التابعة للكرملين جهود روسيا في صنع السلام، وشدّدت على عودة الحياة إلى طبيعتها في أجزاء من سوريا. وفي ٣١ تمّوز/يوليو، احتفلت موسكو بذكرى يوم البحرية الروسية، ولأول مرة، شمل مكان الاحتفال سوريا.

وقد يأتي الأمر كمفاجأة، أنه في المرحلة الأسوأ في العلاقات الأمريكية الروسية منذ الحرب الباردة، قال السفير الروسي الجديد لدى واشنطن أناتولى أنطونوف، المُدرج اسمه على لوائح العقوبات الخاصة بالاتحاد الأوربي حول قضايا متعلّقة بأوكرانيا، عقب تقديمه وثائق تفويضه للرئيس ترامب في ٨ أيلول/سبتمبر الماضي: "من جهتي قلت إننا نتطلع إلى تحسين العلاقات بين بلدينا".

من هنا، ترغب موسكو في تقديم نفسها على أنها صوت الحكمة الذي يدعو إلى التعقّل، والإشارة إلى الغرب على أنه مشاكس ومحب للخصام. بالإضافة إلى ذلك تحتاج روسيا إلى الغرب كخصم وشريك. لذلك تسعى إلى الإيقاع بالغرب من خلال عرض التعاون. ويأتي تصديق الكثير من المحلّلين لـ "انسحاب" بوتين المعلَن من سوريا في آذار/مارس ٢٠١٦ كمثال على أخذ التصريحات الرسمية على ظاهرها وليس واقعها.

ومهما شاب وقف إطلاق النار الحالي من عيوب، إلّا أنه لا يزال صامداً حتى الآن. أمّا مستقبله فيكتنفه الغموض جنباً إلى جنب مع مستقبل روسيا. وطالما يستمر الغرب في الإذعان لموسكو في سوريا، سيكون لدى بوتين مناسبات كثيرة تدعوه للاحتفال.
 
عودة
أعلى