الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

ناشطون

عاجل مقتل 9 عناصر من الجيش السوري بتفجير عبوات ناسفة جنوب شرق ناحية جبالجراح في ريف حمص ليتعدي قتلي جيش الاسد هناك خلال 24 ساعة الــ 50
 
هادي العبدالله

نيرمين، ولاء، أمل وغيرهم عشرات الأطفال فارقتنا ابتساماتهم الساحرة لنغدو جميعاً بلا ضحكة نتيجة قصف طائرات التحالف وروسيا على مناطق

DJxCyxjW0AAK4G3.jpg


DJxCyxlXUAA5mwr.jpg

DJxCyxfXcAAcuAO.jpg
 
ناشطون

تدمير دبابتين للجيش السوري واعطاب اخرى بصواريخ موجهة جنوب شرق جب الجراح بريف حمص الشرقي

ليرتفع بذلك عدد الدبابات المدمرة خلال 24 ساعه بمواجهات منطقة جب الجراح الى 8 دبابات


34-3-768x457.jpg
 
بعد إعلانه الإستسلام مدير شركة أحرار الشام الهارب يستعد لإقتحام طاولة المفاوضات لطرد روسيا و إيران من سوريا...

DJmZqKJVAAEa4F9.jpg

حسن صوفان ..انسان مظلوم ظلمته السعودية والنظام الأسدي...كان احد الذين سلمتهم السعودية لبشار 2006 ..مسجون من 2004الى نهاية 2016 .....

هو من مواليد 1979 في اللاذقية من عائلة صوفان السلفية المشهورة لدينا ...خريج كلية الاقتصاد في اللاذقية ...خريج جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية بقسم العلوم الشرعية ... كان معروفا بمناصرته للمجاهدين في العراق ... سجن بالسعودية سنة ونصف مع حوالي 20-40 سوري يدرسون او تخرجو حديثا بالسعودية عندما قرروا تشكيل حركة احرار الشام الاسلامية 2004 لدعم المجاهدين بالعراق ولاستهداف نظام بشار ...تواصلو مع الداخل السوري وشكلو تجمعهم القوي بالداخل ...

الذي حدث أخطأ احد الطلاب السوريين واخبر استاذه السعودي لأخذ رأيه بتجمعه لضرب نظام بشار فقام الاستاذ السعودي بابلاغ الشرطة السعودية التي شنت حرب اعتقالات على عشرات الطلاب السوريين لديها اضافة للسوريين بالسعودية وكان من بينهم حسن صوفان وغالب قادة احرار الشام ((المغتالين 2014 وحاليا)) وجرى التباحث مع نظام بشار وسقط تنظيم سوريي الداخل ...ثم جرت عملة التبادل سجناء سعوديين بسورية لقاء هؤلاء ..ولكن صوفان كان خارج عملية التبادل حتى 2006 عندما سلم بشار للسعودية احد قيادات القاعدة لللسعودي وسلمت السعودية حسن صوفان لبشار بطائرة خاصة لدمشق...


 
التعديل الأخير:

أستانة.. توافق على إدلب وتأجيل ملف المعتقلين ودير الزور بانتظار اجتماع أمريكي روسي
=======================

| 2017-09-15 16:34:04
fdd6b1136321c54f7ea91252.jpg

المواضيع التي نوقشت جميعها في الإطار العسكري

قالت مصادر مطلعة على المفاوضات في اجتماعات "أستانة 6" إن الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، اتفقت على منطقة خفض توتر في محافظة إدلب وعلى حدودها.

وأوضحت المصادر، بحسب وكالة "الأناضول" أن الاتفاق تم على رسم حدود منطقة خفض التوتر في إدلب، فيما لم يقر بعد موضوع القوات التي ستراقب وقف إطلاق النار في هذه المنطقة، على أن تجتمع الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) لاحقا لمناقشة ذلك.

أما فيما يخص ملف إطلاق سراح المعتقلين، فقد ذكرت المصادر، أن هذا الموضوع تأجل إلى الاجتماع المقبل لأستانة، حيث لم يتم التوافق على ذلك، بسبب موقف النظام.

كما جرى التوافق في اللقاءات على عدة وثائق سيتم الكشف عنها في الجلسة الختامية التي تعقد بعد ظهر اليوم.

وقالت مصادر في المعارضة إن اجتماع "أستانة" هذا ليس الأخير، والمسار مستمر لمناقشة بقية القضايا.

وأوضحت أن المواضيع التي نوقشت جميعها في الإطار العسكري، دون التطرق إلى الجوانب السياسية.

وأكّدت المصادر ذاتها، أن مناقشة موضوع المعتقلين في الاجتماع المقبل، وقدّمت مذكرات بخصوصه.

بدورها نقلت وسائل إعلام روسية عن مصادر في المحادثات أنه تم التوافق على إعلان مشترك حول مناطق خفض التصعيد الأربع، إضافة إلى أربع وثائق تحدد عمل قوات المراقبة.

وأضافت أن اتفاق مناطق خفض التوتر الأربع يدخل حيّز التنفيذ فور الإعلان عنه والمتوقع اليوم الجمعة، ووفقا للمصادر، فإن قوات المراقبة ستكون روسية إيرانية من جانب المناطق الحكومية، وتركية من جانب مناطق سيطرة المعارضة.

وأشارت إلى أن منطقة وقف القتال في تل رفعت أقيمت على أساس اتفاق روسي تركي، ولا يدخل في إطار مناطق خفض التوتر.

وذكرت أنه سيكون هناك اجتماع روسي أمريكي الأسبوع المقبل لبحث موضوع دير الزور والتنف، وسط أنباء عن استعداد واشنطن لتسليم منطقة التنف لقوات النظام وروسيا.

من جهته قال "حيدربك توماتوف " المسؤول في وزارة الخارجية الكازاخية إن المشاركين في مباحثات "أستانة-6" يناقشون إمكانية التصديق على الوثائق المتعلقة بمناطق خفض التوتر الأربع في سوريا وعدد من الوثائق ذات الصلة.

وأوضح بحسب وسائل إعلام روسية: "يجري حاليا بحث بعض الوثائق التي تقضي بتشغيل جميع مناطق خفض التوتر. لا بد من تحديد أطر هذه المناطق. بالإضافة إلى ذلك سيتم تبني عدد من الوثائق الأخرى، وهو ما تجري الدول الضامنة محادثات حثيثة بشأنها".

وأضاف "توماتوف" أن المباحثات تركز بشكل خاص على تحديد الأطراف التي ستشارك في مراقبة منطقة خفض التوتر الرابعة في إدلب.

وأشار المسؤول إلى أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أكد أهمية عملية أستانة، ودعا إلى ضرورة مواصلتها.

وقال توماتوف إن الدول الضامنة الثلاث للتهدئة في سوريا، وهي روسيا وتركيا وإيران، تنوي اعتماد بيان مشترك بشأن مناطق خفض التوتر، خلال الجلسة العامة المقررة مساء اليوم الجمعة.


الأناضول
 

"سوريا الديمقراطية" تترك مدينة دير الزور لقوات النظام
=================

| 2017-09-15 11:08:51
32eebbc709d617d772fab5f3.jpg

أرشيف

قال المتحدث العسكري الأمريكي باسم التحالف الدولي الكولونيل "ريان ديلون" إن ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" لا تعتزم دخول مدينة الزور.

وأوضح المتحدث بحسب "رويترز" أن ساحة الحرب مكتظة بالفعل وإن الخطة هي أن تتحرك "قوات سوريا الديمقراطية" بمحاذاة وسط وادي نهر الفرات، بينما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن المتحدث نفسه قوله بوجود "اتفاق بين التحالف الدولي وروسيا على خط الفصل مع قوات النظام لمنع التصادم"، وأنهم يحددون "خطوط منع التصادم يومياً مع روسيا".

وأضاف في إفادة عبر الفيديو أمس الخميس "الخطة هي عدم الذهاب لمدينة دير الزور لكن هناك الكثير من مقاتلي تنظيم الدولة وقادتها ما زالوا يسيطرون على معاقل عبر وسط وادي نهر الفرات".

وبهذا الإعلان تتقلص احتمالات حدوث مواجهة بين القوات الحليفة لواشنطن وبين قوات النظام والميليشيات الموالية لها.

وكسر جيش النظام وحلفاؤه في الآونة الأخيرة حصارا استمر ثلاثة أعوام كان يفرضه تنظيم "الدولة" على جيب بدير الزور.

ومن ناحية أخرى شنت "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة هجوما منفصلا على محافظة دير الزور التي أصبحت آخر موطئ قدم رئيسي للدولة في سوريا.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قالت "قوات سوريا الديمقراطية" إنها وصلت منطقة صناعية على بعد كيلومترات إلى الشرق من مدينة دير الزور.

وبهذا التقدم تصبح "قوات سوريا الديمقراطية" على بعد 15 كيلومترا من نقاط تمركز قوات النظام.
 

انفجارات في مطار "تي فور" العسكري بريف حمص
=================

| 2017-09-15 10:45:40
c4bf821e6a8bcb69f0fd1b88.jpg

موقع مطار تي فور

سمعت أصوات انفجارات ضخمة في مطار "تي فور" العسكري بريف حمص الشرقي بعد منتصف الليلة الفائتة.

وأفادت صفحات موالية بأن انفجارات ضخمة وقعت في مطار "تي فور" أسفرت عن أضرار مادية كبيرة وإصابة ستة عناصر. مشيرة إلى أن السبب انفجار مستودع ذخيرة.

ويقع مطار "T4" العسكريّ بريف حمص الشرقيّ، واسمه الحقيقيّ مطار "طياس" ويبعد 85 كيلو مترًا عن مدينة حمص شرقاً، و25 كيلو مترًا عن حقل غاز "شاعر".

من جهة أخرى أفاد "مركز حمص الإعلامي" بأن اشتباكات وقعت الليلة الفائتة بين فصائل المقاومة وقوات النظام في ريف حمص الشمالي، قرب الطريق الواصل بين مدينتي حمص والسلمية.

زمان الوصل
 

بحث حول سيناريو إدلب بعد "أستانة 6"
================

| 2017-09-15 10:33:46
ae78b0ef7d28ae98a61e653a.jpg

مدينة إدلب

أكد مركز "عمران للدراسات" أن اجتماع "أستانة 6" سيركز على سيناريو معركة إدلب، لافتا إلى أن المؤشرات تدل على أنه قد يكون أقرب لسيناريو تقسيمها إلى ثلاث مناطق استعرضها المركز في خارطة نشرها ضمن بحث تضمن مقاربة الوضع في إدلب.

وبعد تحريرها كثاني مركز مدينة من نظام الأسد في آذار مارس 2015، خضعت إدلب لتجمع فصائل بينها ذات طابع جهادي لاسيما جبهة "فتح الشام" التسمية التي اعتمدتها "جبهة النصرة" عقب إعلان فك ارتباطها عن تنظيم "القاعدة"، ثم تحولت لاحقا إلى "هيئة تحرير الشام" عقب اندماج عدة فصائل معها قبل أن تعلن سيطرتها على معظم المحافظة عقب اشتباكات مع "حركة أحرار الشام".

واعتبر البحث الذي اطلعت "زمان الوصل" عليه، أن المقاربة التي ستفرض مجموعة من التحديات العسكرية والإدارية والإنسانية، تزيد من أعباء وتحديات المحافظة إلا أن حسن التعاطي معها سيشكل فرصةً لتعزيز هوية المحافظة المدنية /المعارضة والمدعمة بمنظومة عسكرية وطنية.

البحث المنشور بالتزامن مع اجتماعات "أستانة 6" يوم الخميس أكد أن مسار المفاوضات بعد معركة حلب الشرقية ماضٍ في إعادة هندسة المشهد العسكري عبر فكرة الضامنين وتجميد مناطق خفض التصعيد وتوزيع النفوذ المباشر على مناطق سورية.

كما يدفع هذا المسار، حسب البحث، باتجاه الضبط العسكري مع غموض في آليات تحويل ذلك إلى صفقة سياسية تنظُم عمل المرحلة الانتقالية.
والتركيز على إدلب بعد اتفاقيات التهدئة ومناطق خفض التصعيد، عمل على تعزيز هذه الاتفاقات بتفاهمات أمنية مع دول الجوار لـ"تذليل" المهددات الأمنية؛ وبترتيبات داخلية مع الفواعل المحلية للدفع باتجاه من حيثيات محلياتية كإدارة المعابر ونوع الهيئات المدنية والإدارية وتوزيع نقاط مرور إنسانية، وانتشار جديد للقوى العسكرية، وهذا ما دفع به المسار في الجنوب السوري وفي ريف حمص الشمالي وفي الغوطة الشرقية و"يرتجي" أن تتحول لمناطق استقرار نسبي.

وارتبط اسم محافظة إدلب بموجات التهجير القسري عقب اتفاقات فرضها نظام الأسد مدعوما من الروس والإيرانيين، حيث أصبحت ملجأ لمعظم المهجرين الرافضين لاتفاقات "المصالحة" و"الهدن" مع نظام الأسد وميليشياته.


زمان الوصل - رصد
 

شركة أمريكية تساهم في تصنيع صواريخ إيرانية وسورية
===================

| 2017-09-15 02:16:04
8dd88bcf5c64742906877ebc.jpg

من تجربة ايرانية سابقة لصاروخ بالستي - جيتي

علمت "زمان الوصل" أن شركة أمريكية تساهم في توريد تجهيزات الكترونية تستعمل في صناعة صواريخ إيرانية وسورية، ما يثير شكوكا حول مصداقية العقوبات المتكررة التي تفرضها واشنطن على كل من إيران ونظام الأسد بشأن تصنيع وتطوير الصواريخ البالستية.

مصدر مطلع كشف أن علبة كرتونية (حصلت زمان الوصل على صورتها) مدون عليها اسم شركة "Vishay" مذيلة بعبارة "صنع في الولايات المتحدة الأمريكية" (made in U.S.A)، عثر عليها في أكثر من مكان في مقار تصنيع الصواريخ في سوريا يشرف عليها ضباط منتدبين من ايران..

وقال "إنها تحتوي على عناصر الكترونية دقيقة يتم تثبيتها على "البوردات" الأساسية (اللوحات المطبوعة -printed circuit board) لعدد كبير من الصواريخ وخاصة الموجهة منها".
b55546716cac2013c11589ce3f61746a.png



وأكد المصدر لـ"زمان الوصل" أنها تدخل أيضاً في بوردات نظام التوجيه للصواريخ التي يتم توجيهها بنظام القصور الذاتي مثل الصاروخ فاتح 110 وغيره.

وسبق أن كشفت "زمان الوصل" عن منشآت عسكرية في سوريا تستخدمها إيران لتصنيع وتطوير الصواريخ بينها منشأتا "وادي جهنم" و"الشيخ غضبان".

وتعتبر شركة "Vishay Intertechnology" مصدر التجهيزات الإلكترونية، واحداة من أكبر الشركات المصنعة في العالم لأشباه الموصلات منفصلة (الثنائيات، مقومات، موسيت، الإلكترونيات الضوئية، والمنتديات المختارة) والمكونات الإلكترونية السلبية (المقاومات، والمكثفات).

وتستخدم هذه المكونات في جميع أنواع الأجهزة والمعدات الإلكترونية تقريبا، في الصناعة، والحوسبة، والسيارات، والمستهلكين، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والعسكرية، والفضاء، وإمدادات الطاقة، والأسواق الطبية.

2e41bae9cf94d70e3b23f5e8b1a1a2d1.jpg



وأوضح المصدر أن هذه الشركة الأمريكية تتعاون مع إيران ونظام الأسد منذ فترة تمتد إلى ما قبل الثورة، في مشهد يعيد إلى الأذهان فضيحة "إيران غيت" والمعروفة أيضا باسم "إيران كونترا"، حيث ينسب اسمها إلى صفقة سرية عندما باعت إدارة الرئيس الأمريكي "رونالد ريغان" خلال فترة ولايته الثانية إيران أسلحة بوساطة إسرائيلية، على الرغم من قرار حظر بيع الأسلحة إلى طهران وتصنيف الإدارة الأميركية لها "عدوة لأميركا" و"راعية للإرهاب".

وفرضت واشنطن عقوبات على إيران والنظام أكثر من مرة آخرها فرض وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، عقوبات على 6 شركات تابعة لمجموعة إيرانية لها دور رئيس في برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن واشنطن فرضت عقوبات تستهدف البرنامج الإيراني للصواريخ البالستية، غداة قيام طهران بتجربة إطلاق صاروخ قادر على حمل أقمار اصطناعية لوضعها في مدار الأرض.

زمان الوصل - خاص
 

PKK-PYD- YPG يعتقل عشرات الأكراد المؤيدين لاستفتاء كردستان العراق
=================



اعتقال 15 قياديا وناشطا من "الوطني الكردي" لدعمه استفتاء استقلال كردستان العراق
| 2017-09-15 02:28:30
db2ef8574cfd9d3bc060c409.jpg

من نشاط مدني كردي سابق في عامودا - ارشيف

قال مصدر من الحزب "الديمقراطي الكوردستاني" السوري يوم الخميس إن عناصر ميليشيات حزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD) اعتقلت 15 شخصاً من قيادات ونشطاء "المجلس الوطني الكردي"، مشيراً إلى أن عمليات المداهمة والاعتقالات جاءت على خلفية دعم المجلس لإجراء استفتاء حول استقلال "كردستان" العراق.

وقال المصدر لـ"زمان الوصل" إن حملة الاختطاف التي طالت كوادر "المجلس الوطني الكردي" على يد مسلحي "الاتحاد الديمقراطي" جاءت عشية التحضيرات لمهرجان دعم استفتاء استقلال كردستان العراق في الحسكة أقرته الأمانة العامة لـ"المجلس الوطني الكردي" والتي ستكون مركزية بثلاث مدن هي الحسكة والقامشلي وديريك (المالكية).

وأضاف المصدر أن عناصر ميليشيات "الاستخبارات" و"آساييش" داهمت منازل المعتقلين في مناطق "القامشلي" و"عامودا" و"رأس العين" وتل تمر"، مشيراً إلى أن العدد قابل للزيادة لأن مسلحي "PYD" مستمرون بمحاصرة ومداهمة والعديد من منازل "رفاقنا".
وكان رئيس إقليم كردستان العراق "مسعود برزاني" وحكومته اتخذت قراراً بأن يكون يوم 25/ أيلول/سبتمبر الجاري موعداً لإجراء استفتاء حول استقلال الإقليم الكردي الذي يتمتع بحكم ذاتي عن العراق، لكن اعتراضات إقليمية وداخلية تواجه هذا الانفصال خاصة بعد شموله لمناطق متنازع عليها في الشريط الفاصل بين مناطق العرب والكرد والذي يحوي أقليات منها "التركمانية" و"الآشورية" و"الشبك" واليزيدية".

وفي مايلي أسماء المعتقلين حسب ما أوردها المصدر:
1-إسماعيل سنان
2-مصطفى سنان
3-فهد علي اسعد
4-بهجت شيخو
5-نظام الدين عليكو
6-بدران مستو
7-إسماعيل غرو
8-عبد الحميد عليكو
9-محمد شيخ بشير
10-عبد الحميد خليل
11-عبد المجيد موسى
12-حواس خليل
13-محمود إسماعيل
14-حواس محمود
١٥-محمد محمدعلي.​
 



إغتيال الشرعي في السعودي الجنسية "سراقة المكي" إثر إطلاق نار من مجهولين في مدينة #إدلب​
 
الوفد العسكري للثورة: لن تتواجد قوات الاسد أو ميليشياته في أي بقعة أو جزء من أجزاء مناطق خفض التصعيد ولن يكون لها دور في مناطقنا المحررة​
 
تم الاتفاق على ادراج منطقة تخفيض رابعة تشمل ادلب واجزاء من حلب وحماة واللاذقية ( المحرر ) دون التوصل الى اتفاق على آلية المراقبة
 

حسون: غالبية فصائل حمص ممثلة في أستانة

أكد العقيد فاتح حسون القائد العام لحركة تحرير الوطن أن غالبية الفصائل في حمص وريفها ممثلة في مؤتمر أستانا 6، وأن البيانات التي صدرت من قبل بعض الجهات والتي ورد فيها أنه وبعض الشخصيات لا يمثلون حمص في المفاوضات أراء شخصية تخص مُصدريها فقط.

وأوضح حسون في تصريحات خاصة لوكالة أنباء العدية أن مناطق خفض التصعيد هي بضمانة روسية تركية على الأراضي السورية ، وأن الأمم المتحدة موجودة في الاتفاق بصفة مراقب وتقوم بمتابعة بعض الملفات التي حولتها للأستانة وخاصة الملفات العسكرية .

وقال حسون: إن الروس هم من يتلاعب بالهدن والمصالحات والمؤتمرات والضامن وبقية الأطراف، وهذا كله ضمن التكتيكات السياسية المعروفة عنهم، ومحاولة منهم لتفتيت وتجزئة موقف المعارضة مبيناً ان اتفاق القاهرة لم يكن له ضامن، ولم يجري بإشراف مؤسسات الثورة ، وهو باعتراف الروس هو اتفاق يفضي إلى مصالحة شاملة مع النظام .

وأضاف حسون لقد طالبنا خلال لقاءات أمس الروس والجهات الضامنة والدول المشاركة بتفعيل آلية عقاب محددة مسبقا لمن يقوم بالخروقات بغية إلجام النظام الذي يتجاهل كل الاتفاقات الموقعة ولا يلتزم بقرارات الضامنين.

وأوضح حسون أن الروس والإيرانيون قوى احتلال في سورية، بل وقوى قتل وتدمير وتهجير للشعب السوري، مشيرا إلى انه من الجيد توجه مؤسسات الثورة للأمم المتحدة لإجراء توصيف قانوني يتعلق بذلك .

واعتبر .. أن المعارضة السورية والتي يمثل وفد قوى الثورة العسكري جزءاً منها تفعل ما وسعها للتخفيف عن الشعب السوري كافة، لكنها لن تسمح بالتفريط بأي ثابت من ثوابت الثورة السورية المباركة .

وقال حسون: لا نرى صراحة أن دول العالم مقتنعة ببقاء الأسد، بل من وجهة نظر أغلبها إنها تبحث عن مخرج لا يؤدي إلى تدمير الدولة، ونحن نرى أن هذه نظرة خاطئة من قبلهم فإطالة امد الحرب يعني مزيد من المأساة للسوريين.

وأكد العقيد حسون ان المعارضة كلها موحدة على هدف إسقاط النظام ، وأما فكرة توحيدها عسكريا وأيديولوجيا فهذا يحتاج إلى جهد كبير وتنازل من قبل الجميع طالما أن الهدف الأسمى والمشترك هو بناء سورية الحرة الديموقراطية.



وعن لقاءات أستانة وما يجري بها أوضح حسون أنه بعد وصولهم تم تنفيذ اجتماع مغلق بين كافة أعضاء الوفد، ومنهم القادة الأربعة الممثلين للجبهة الجنوبية، وأنه تم الاتفاق على أن وحدة الموقف والصف بين كافة الفصائل الثورية على امتداد سورية، وتم التنسيق حول الملفات والمواضيع التي سيتم تداولها من قبلنا في المؤتمر الذي سيكون دورنا المباشر به في اليوم التالي، وذلك وفق برنامج المؤتمر المعد من قبل الخارجية الكازاخستانية .

وتابع حسون ..في اليوم الأول تم اللقاء مع السفيرين البريطاني والفرنسي بناء على طلبهم ، وبعد تأكيدنا على التزامنا الكامل بثوابت الثورة السورية ومبادئها أكد السفيران على موقف بلديهما الرافض لوجود بشار الأسد في مستقبل سورية ، وضرورة رحيله .

واستطرد قائلاً : بعدها ذلك تم اللقاء مع وفد الولايات المتحدة الأمريكية بناء على طلبه الذي يرأسه معاون وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط والذي أكد أنه لا يمكن للنظام أن ينتصر ما لم يوفر له المجتمع الدولي الشرعية لذلك ، وهذا لن يحدث أبدا .

كما تم اللقاء بناء على طلبه مع فريق المبعوث الأممي ديمستورا ، وقد حضر من وفدنا عدد مصغر احتجاجاً على تصريحاته الأخيرة ، والتي بين أنه أسيء فهمها ، فطلبنا توضيح ذلك على الإعلام ، وتم نقاش الأمور المتعلقة بتطبيق إجراءات بناء الثقة وعلى رأسها وقف شامل لإطلاق النار وفك الحصار عن المناطق المحاصرة وإدخال المساعدات الإنسانية والإفراج عن المعتقلين ، كما تطرقنا إلى وضع المهجرين في لبنان ، والهاربين من الموت في العقيربات ، وغيرها.

بعدها تم اللقاء مع الوفد التركي المسؤول عن ملف الأستانة، ونوقشت القضايا الإجرائية المتعلقة بمناطق خفض التصعيد، والتفاهم حول بعض النقاط المتعلقة بها ، وتم وضعنا بنتيجة مباحثاتهم مع الوفد الروسي حول ذلك، وقد ردوا عند سؤالهم حول الإشاعات المتعلقة بوجود صفقة إيرانية تركية بالنفي القاطع ، بل سيتبنون المطالبة بإدخال منطقة جنوب دمشق باتفاقية خفض التصعيد.

وفي هذا السياق أكد حسون أن أستانة الحالي يختلف عن سابقه بعودة الاهتمام الدولي له ، ووجود وفود مشاركة من عدة دول ، والتكاتف والتنسيق الواضح بين وفد قوى الثورة ، دون خلافات بين شمال وجنوب ووسط.



وحول مستقبل الثورة السورية وما يحاك ضدها قال العقيد حسون: الثورات لا تنتهي أبدا، بل هي حالة قيم ومبادئ تتناقلها الأجيال، وخسارة معركة هنا أو هناك لا تعني خسارة الثورة، باختصار شديد ثورتنا انتصرت على النظام ثم حزب اللات ثم إيران فتدخل الروس والصينيون وغيرهم لمساندته، ومن الواقعي في هذه الظروف أن تكون الفترة الزمنية للنصر الكامل طويلة، والكلفة باهظة، لذلك علينا العمل وعلى الله النصر .​

 

قال قيادي في " " -رفض الكشف عن اسمه- إن الهيئة لا تمانع دخول قوات مراقبة تركية إلى ، لكن بشرط أن لا يقاتلونا، وأن لا يسلموا المناطق المحررة للنظام والإيرانيين وروسيا.

ولفت القيادي إلى أن الهيئة ستعقد اجتماعا قريباً خلال اليومين القادمين، لتسليم محافظة إدلب بشكل كامل للإدارة المدنية، وستلتزم الهيئة بوقف إطلاق النار، وسترد على أية خروقات.


المصدر بلدي الاعلامية​
 

يبلغ عدد المراقبين في منطقة “تخفيف التوتر” المتفق عليها دوليًا في محافظة إدلب حوالي 1500 مراقب، بحسب ما ذكر الوفد الروسي المشارك في مفاوضات “أستانة6”.

وقال رئيس الوفد، ألكسندر لافرينتيف، اليوم الجمعة 15 أيلول، إن عدد المراقبين من روسيا وتركيا وإيران في منطقة “تخفيف التوتر” في إدلب قد يبلغ 1500 شخص، أي 500 مراقب من كل دولة.​
 
عودة
أعلى