الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

تشييع 5 فطائس عرب عبيد الاكراد من منبج قتلوا في معركة الرقة دفاعا عن مشروعهم القومي


DHagYNbWsAAkO29.jpg
 
مجتهد الرقة
#الرقة عشرات القذائف الصاروخية والمدفعية مصدرها ميليشيا #قسد تستهدف احياء المدينة المحاصرة منذ الصباح.
 
صهيب الحسكاوي‏
المزيد
#الرقة | تنظيم الدولة يسيطر على قرية الأسدية شمال الرقة بعد هجوم موسع في محيط الفرقة 17
 


الكشف عن "قاعدة سرية" تجاور "وادي جهنم" ومعلومات صادمة عن "المفاعل النووي السوري"
=====================


| 2017-08-16 22:26:42
fe770d170b536a4a057ab996.jpg

صورة توضح الأبينة التي شيدت لخدمة المشروع في "الشيخ غضبان" - انظر أدناه - زمان الوصل

كشف مصدر وثيق الإطلاع لــ"زمان الوصل" أن نظام بشار الأسد وبتوجيه وتنسيق مع الجانب الإيراني باشر مع نهاية 2013 إنشاء أبنية جديدة إلى الشمال الشرقي من مصياف (بحدود 5.5 كم)، في منطقة تدعى "الشيخ غضبان"، وتضم مكان المشروع 111 سابقا، الذي وصفه بـ"الفاشل".


وأضاف المصدر: في نهاية 2016 بدأ النظام بتثبيت خطوط الإنتاج للمعهد 4000، لصناعة صواريخ متوسطة (220مم، 302 مم)، وهي الخطوط التي نقلها مسبقا من حلب الجديدة إلى هذا الموقع.

وتكفلت إيران بـ"تعويض" الآلات اللازمة للمشروع، سواء تلك المعطلة أو التي لم يتسن للنظام نقلها من حلب، ليقف المشروع على قدميه ويباشر الإنتاج مطلع 2017.

وبوقت سابق تناقلت عشرات وسائل الإعلام ما كشفته "زمان الوصل" في تقريرين حصريين، أولهما عن زيارة سرية قام بها بشار الأسد إلى "وادي جهنم"؛ للاطلاع على سير العمل في الموقع المقام ضمن واد وعر التضاريس يعرف باسم "وادي جهنم"، يقع في ريف طرطوس على تخوم عدة بلدات، منها: العنازة، نحل، العليقة، الغنصلة، وهي قرى تتبع إداريا لمنطقة "بانياس". (تابع التقارير المصورة أدناه).

أما التقرير الثاني فقد بني على صور حصرية لـ"وادي جهنم"، مع معلومات تفيد بأن العميد "غسان عباس" هو من يدير المركز السري بوصاية مباشرة من "سلام طعمة" نائب مدير مركز الدراسات والبحوث العلمية.

وأعاد التقرير التذكير بشهادة مصدر من "البحوث العلمية"، تحدث فيها عن وجود ضباط وعناصر من روسيا وكوريا الشمالية وإيران في المنطقة، يخضع عملهم لسرية مطبقة.

المصدر الذي خدم في الموقع، كشف أنه عاين مع آخرين "شاحنات كبيرة تدخل المكان محملة بمعدات وآلات مغطاة بالخشب"، حيث يتولى روس وكوريون نقل تلك المعدات لاحقا إلى شاحنات أخرى ويغطونها بشوادر قماشية وسط حراسة مشددة جدا من قبل المخابرات الجوية".

ولا يبعد موقع "الشيخ غضبان" عن "وادي جهنم" سوى نحو 25 كم إلى الجنوب الشرقي، وفق ما توضح صور جوية أرفقها المصدر بحديثه.

1502911905.gif


1502911927.gif


عن المفاعل النووي السوري المزعوم
=========


وفي سياق قريب كشفت عدة مصادر لــ"زمان الوصل" عن حقائق جديدة حول ماعرف "بمفاعل الكبر" الذي قصفته اسرائيل في السادس من سبتمبر 2007...

وأكدت المصادر أن الموقع لم يكن سوى "بنك لليوارنيورم" حيث أظهرت المعلومات أن خبراء كوريين شماليين وسوريين وايرانيين كانوا يعكفون على إنشاء بنك آمن لليورانيوم عالي التخصيب، وأن المنشأة تخدم المشروع النووي لإيران وكوريا الشمالية خارج حدود البلدين تحسباً لأي هجوم خارجي مهما كان مصدره على المفاعلات والمنشآت النووية، حيث جرى اختيار هذا البنك وهو موقع الكبر في دير الزور، وهو ماقصفته اسرائيل سابقا...

بعد القصف
======


وبحسب المصدر جرى تجريف التربة بعد القصف على عمق عدة أمتار ورميها داخل نهر الفرات، وجرى تجميع الأجهزة والمعدات والمخلفات الصلبة ووضعها ضمن حاويات خاصة، ثم تم نقلها لاحقاً وتحت إشراف الخبراء الكوريين إلى "تقسيس" في ريف حماة حيث المشروع 99 سكاد.

1502930528.gif


هناك وضعت المخلفات داخل المبنى رقم /اثنين/ ومن ثم تم تصفيح جميع النوافذ والأبواب بصفائح حديدية ولحامها واغلاقها بشكل نهائي وهي موجودة منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم.






المصدر:




 
بهجوم واسع.. تنظيم "الدولة" يسيطر على قرية بالرقة

crop,750x427,2564050069.jpg


بلدي نيوز - الرقة (خاص)
سيطر تنظيم "الدولة"، اليوم الخميس، على قرية الأسدية، شمال مدينة الرقة، في هجوم واسع على مواقع ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في المنطقة.
وأفادت مصادر إعلامية، أن عناصر التنظيم شنوا هجوماً يوم أمس الأربعاء، على مواقع ميليشيات "قسد" في محيط الفرقة 17، شمال مدينة الرقة، وتمكنوا من السيطرة على قرية (الأسدية) القريبة منها.
واندلعت اشتباكات عنيفة خلال اليومين الماضيين، بين تنظيم "الدولة"، وميليشيات "قسد" في الأحياء الشمالية المحاذية للفرقة 17، بعد هدوء هذه الجبهات لفترة طويلة، بسبب الانتشار الكثيف للألغام والمتفجرات.
وتأتي سيطرة التنظيم على قرية (الأسدية) والتي تبتعد نحو 3 كيلو مترات عن مدينة الرقة، بعد أن خسرها لصالح ميليشيات "قسد" في شهر أيلول/مايو الماضي، تحت كثافة القصف الجوي لطيران التحالف الدولي الداعم للميليشيات.
ويسعى عناصر التنظيم، إلى نقل المعارك مع ميليشيات "قسد" إلى الأطراف الشمالية من المدينة، لتخفيف الحصار المفروض على عناصره، في أحياء مركز المدينة، والتي سيطرت ميليشيات "قسد" على أجزاء مهمة منها، كشارع القوتلي ودوار الساعة وشارع الوادي.
 
"القاسم" للعائدين إلى حضن "الأسد": أيها العائدون لكم في ورطة "الملك" عبرة

بلدي نيوز - (إبراهيم رمضان)

أكدت مصادر إعلامية متطابقة بأن مخابرات النظام السوري، رفضت ولا تزال دخول العائد إلى حضن الأسد "بسام الملك" إلى مناطق سيطرة الأسد.

وأفادت حسابات إعلامية لسياسيين لبنانيين، بان الملك توجه من العاصمة المصرية "القاهرة" إلى مطار بيروت الدولي، في خطوة أولى لتوجهه نحو البوابة الحدودية مع سوريا، إلا أن "الملك" الذي كان يشغل سابقاً منصب عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، قبل إعلان عودته للأسد، تم منعه من العودة إلى دمشق، رغم الضمانات التي قدمت له من قبل الجهات التي أقنعته في وقت سابق بحضن الأسد والتخلي عن الثورة.

فيما عقب الإعلامي السوري، الدكتور فيصل القاسم، على ما آل إليه وضع "الملك" اليوم، والحالة المزرية التي وصل إليها، بالقول "ايها المعارضون السوريون العائدون الى حضن الوطن تعلموا من ورطة هذا المسكين".

بسام الملك عضو الائتلاف الذي تاب وعاد الى حضن المخابرات المسمى زوراً حضن الوطن، ضحك عليه أحد المعارضين داخل دمشق (م. م)، وأقنعه بالعودة الى دمشق، فأصدر بياناً اعتبر فيه ان سوريا تتعرض لمؤامرة".

وأضاف القاسم، عبر معرفاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، "عاد (الملك) من القاهرة إلى بيروت، لكن الشخص الذي رتب له العودة لم يستطع حتى الآن تأمين دخوله من بيروت إلى دمشق لأن المخابرات تريد إذلال بسام الملك، ليكون عبرة للمضحوك عليهم ممن أصبحوا لا معلقين ولا مطلقين. هل سيسمحون له بدخول دمشق أم سيعود من بيروت إلى القاهرة، لننتظر ونرى".

وكان أعلن العضو السابق للهيئة السياسية في الائتلاف، ورئيس لجنة العلاقات العامة في مقر الائتلاف في القاهرة سابقاً، بسام الملك، قبل أربعة أيام فقط عن انسحابه من الائتلاف السوري، الذي اتهمه بالتآمر "الخليجي الأمريكي" وعودته إلى النظام عبر زميلته "ميس كريدي"، وذلك بعد توقف الائتلاف عن دفع المرتبات الشهرية له منذ ثلاثة أشهر.
 
هدنة جنوب سوريا تفتح الباب لتقدم نظام الأسد وميليشيات إيران في البادية

بلدي نيوز - (خاص)
شكّل انسحاب "جيش العشائر" المفاجئ من مواقعه شرق السويداء جنوب سوريا باتجاه الأردن، نقطة تحول بارزة في سير المعارك الجارية بين فصائل الجيش السوري الحر من جهة، وقوات النظام وميليشيات إيران من جهة ثانية، حيث قطع النظام طرق الإمداد عن الثوار في منطقة الشعاب بالبادية السورية.
يقول سعد الحاج وهو المتحدث الإعلامي باسم جيش أسود الشرقية "إن انسحاب جيش العشائر من مواقعه شرق السويداء دون سابق إنذار لنا ودخوله إلى الأردن، أدى إلى استيلاء النظام على ٥٠ كم من الحدود السورية الأردنية، وكان لذلك تأثير كبير، حيث تسبب بقطع الطريق على الثوار المرابطين بمنطقة الشعاب، الأمر الذي أدى لحصارهم إلا أنهم خرجوا بصعوبة وكادت أن تحدث كارثة".
ولفت الحاج في حديث لبلدي نيوز إلى أن تعاملهم مع الوضع الراهن كان بتثبيت نقاط دفاعية للمنطقة، وتجري الآن معارك عنيفة لاستعادة النقاط التي سقطت بيد النظام وميليشيات إيران، وأن قواتهم تتصدى لحملات جديدة لقوات النظام بالقرب من منطقة محروثة، واستطاعوا خلال المعارك إسقاط طائرة أول أمس الثلاثاء، وأسر قائدها، وتدمير عدة دبابات لقوات النظام، بالإضافة لتواصل الاشتباكات العنيفة شرق السويداء.
واتسم الوصف "الأمريكي" "الروسي" لاتفاق وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا بالدقة إلى حد كبير، إذ أٌلزمت قوات النظام والمعارضة بالاتفاق ضمن الحيز الجغرافي المحدد، مع إخراج جنوب شرق سوريا منه، والحديث عن البادية وطرقها الهامة لمليشيات قوات النظام، حيث فسح المجال أمام قوات النظام والميلشيات الموالية لها للتقدم في مناطق البادية في القلمون وريف السويداء الشرقي بدعم واضح من قبل الطيران الروسي، الذي لعب دروا هاما في تلك المعارك، في الوقت الذي التزمت فصائل الجبهة الجنوبية في درعا والقنيطرة بالصمت.
الصحفي "وليد سليمان"، عللّ لبلدي نيوز حالة الركود في جبهات درعا والقنيطرة إزاء معارك البادية السورية قائلاً: "إن الجبهة الجنوبية مؤسسة عسكرية بديلة عن نظام الأسد في المنطقة الجنوبية، تحارب من أجل تحرير سوريا، وتدعم أي حل سياسي يوقف نزيف دم الشعب السوري، وهذا هو السبب الرئيسي لالتزام فصائل الجبهة الجنوبية بالهدنة، كما أن روسيا تلعب أيضا على توجيه الرأي العام نحو نظام الأسد كشريك حقيقي ووحيد ولا بديل عنه من خلال إظهار الجبهة الجنوبية بأنهم مجموعة من المسلحين الذين لا يلتزمون باتفاقيات دولية ولا بقانون دولي، وبالتالي يجب محاربتهم كالتنظيمات الإرهابية المتطرفة، وهو ما عملت الجبهة الجنوبية على تفنيده من خلال التزامها بالهدنة وبالقانون الدولي".
أما فيما يخص جبهات القتال في البادية، قال "سليمان"، إن فصائل الجبهة الجنوبية أيضا هي نفسها من تقاتل هناك من خلال قوات الشهيد أحمد العبدو وجيش أسود الشرقية، ولاتزال هذه الفصائل تحافظ على أماكن سيطرتها وتعمل على استرجاع النقاط التي انسحب منها فصيل أحرار العشائر، كما أن المعارك هناك على أشدها وخسائر قوات الأسد وإيران في تزايد كبير.
وأضاف سليمان، "من الناحية العسكرية فمعروف بالقانون العسكري خسارة نقطة أو موقع لا يعني خسارة الحرب أو الهزيمة، والمعارك في المنطقة الشرقية كر وفر ولاتزال مشتعلة في تلك المنطقة، كما ويجب الأخذ بالاعتبار القوة العسكرية التي جهزتها إيران وروسيا ونظام الأسد في تلك المنطقة الصحراوية المكشوفة، ومساندة الطيران الروسي للقوات الأرضية، في حين أن فصائل الجيش الحر هناك لاتزال تعتمد على السلاح المتوسط وعدد محدود من السلاح الثقيل، مع غياب التغطية النارية الجوية لصالح تلك الفصائل، ناهيك عن التخاذل والانسحابات التي يمكن أن تحدث من قبل بعض الفصائل التي لا تنتمي للجبهة الجنوبية، كالتي قام بها فصيل أحرار العشائر بشكل مفاجئ ودون تنسيق مع فصائل الجبهة الجنوبية.
وكانت قوات النظام السوري بدأت حملتها العسكرية في البادية السورية مع انطلاق الهدنة في جنوب سوريا، ومنذ ذلك التاريخ استطاعت قوات النظام بفضل الدعم الجوي الروسي واستقدام أكثر من 2000 عنصر من المليشيات الطائفية من السيطرة على أجزاء واسعة من البادية السورية وقرابة 50 كيلو متر من الحدود الأردنية السورية.
 
تنظيم "الدولة" يقتل 11عنصراً من ميليشيا "درع القلمون" شرق حماة

crop,750x427,1996434824.jpg


بلدي نيوز - حماة (خاص)
قُتل 11 عنصراً من ميليشيا "درع القلمون" التابعة لقوات النظام، وجرح آخرون، اليوم الخميس، أثناء محاولتهم التقدم على جبهة صلبا بريف مدينة السلمية الشرقي، بريف محافظة حماة.
وفي التفاصيل؛ اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام المدعومة بميليشيا "درع القلمون"، وعناصر تنظيم "الدولة" على جبهة صلبا شرق مدينة السلمية بريف حماة الشرقي، ما أسفر عن مقتل 11 عنصراً للميليشيا، بحسب بيان صادر عنهم.
وتحاول قوات الأسد مدعومة بميليشيات (درع القلمون، والفيلق الخامس، وفيلق القدس الإيراني) التقدم باتجاه مناطق تنظيم "الدولة" منذ أكثر من شهرين، بيد أن معظم محاولاتها فشلت، وتكبدت خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.
يُذكر أن ميليشيا "درع القلمون" تم تشكيلها عقب سيطرة قوات النظام على مناطق القلمون، وتم نقلهم إلى مناطق ريف حماة في رمضان الماضي، ولقي العشرات من عناصر الميليشيا مصرعهم خلال الأسابيع الماضية.
 
نورس للدراسات




تعثر مليشيات الاسد في الشرق السوري ناتج عن اخطاء تكتيكية بالاضافة لنقص بشري كبير لديها

فالتمدد الكبير والسيطرة على الاراضي الواسعة لايفيد هنا الا اعلاميا، لأن هذه المساحات الواسعة بحاجة الى اعداد اكبر من المقاتلين لحمايتها وتأمينها، كما انها تواجه مشكلة البعد عن مراكز الامداد. وبذلك فان زيادة التمدد تعني زيادة التهديد. لذلك تحاول مليشيات الاسد مسابقة الزمن للوصول لدير الزور، على أمل ان يساهم ذلك في فك الحصار عن اعداد اكبر من مقاتليها هناك والاستفادة من آبار نفط دير الزور في دعم حملات تجنيد جديدة (٤٠%من احتياط النفط السوري في محافظة دير الزور) كما انها تدعم مليشيات البوحمد لاغراء ابناء عشائر دير الزور للانضمام لصفوفها. لكن يبدو ان خط الدفاع الثاني للتنظيم بدأ بالعمل بشكل فعال، فبعد وصول مليشيات الاسد لاكراف معدان، قام التنظيم بشن هجوم معاكس ممنه من استعادة بلدات العطشانة وغانم العلي وابعاد النليشيات عن معدان والتي يبدو ان التنظيم يقوم بتجهيزها لاستنزاف مليشيات الاسد فيها

في محور السخنة، تواجه مليشيات الاسد نفس المشكلة، وهي نقص العدد وضعف الخبرة في معارك البادية، وقد عانت استنزاف كبير على هذا المحور، ومازالت حتى اليوم تلعق جراحها، مع وجود خوف حقيقي من استعادة التنظيم السيطرة على المدينة في أي لحظة.

محور حميمة تعثر بشكل كبير ويعاني من هجمات يومية استنزافية جعلت التقدم من هذا المحور شبه مستحيل

لذلك يبدو ان المخططين الروس اقترحوا على الاسد حصار جيب ريفي حماة وحمص داخل ٣ جيوب،

1. جيب ريف السلمية والذي تعتقد روسيا انه يضم اكبر تجمع لمقاتلي التنظيم ، وفشلت مساعي الاسد في كسر دفاعات التنظيم فيه، فتحاول حصاره من خلال التقدم من "منوخ " و "الشيخ هلال"
2. جيب الشاعر، والذي يضم عددا اقل من ريف السلمية، وتحاول مليشيات الاسد حصاره ايضا بالتقدم من "اثريا" و"جبل الشاعر" وفشلت في هذه المحاولات حتى اليوم
3. جيب السخنة، والذي تعتقد روسيا انه يضم اقل نسبة من مقاتلي التنظيم بين الجيوب الثلاثة. وتحاول المليشيات التقدم فيه على الكوم وطيبة.

محاولة حصار هذه الجيوب يهدف الى قضمها لاحقا، او اجبار التنظيم على الانسحاب من الجيوب الثلاثة نحو الشرق وذلك لتفريغ اعداد اكبر من مقاتلي المليشيات في جب الجراح واثريا والرصافة والسلمية ونقاط حماية طرق الامداد الطويلة، لاعادة ضخها على جبهتي ريف الرقة وريف حمص الشرقي. ومنع التنظيم لمليشيات الاسد من تحقيق هذه الاستراتيجية سيؤدي الى استنزافها بشكل كبير جدا يجعلها قابلة للانهيار على المدى القصير

20840707_1505728982821311_6503743088203929834_n.jpg
 


· ·




مليشيات الاسد تقيم معرض دمشق الدولي على بعد 8 كم من خط جبهات القتال في الغوطة الشرقية وتحضره شركات كبرى من روسيا وايران ومصر والصين وسورية والعراق والهند وغيرها

 

‏‎ ‎‏.
· ·





الجندرما التركية تكشف نفق بين مدينة القامشلي السورية ونصيبين التركية حفرته ميليشيا قسد الارهابية لإستجلاب بعض المواد اللوجستية لها من تركيا. وتهريب السلاح لداخل تركيا







 

· ·





السفير الدانماركي السابق في دمشق والباحث في المعهد الكندي للشؤون الدولية "رولف هولنبو":

روسيا تريد حلا سياسيا سريعا في سوريا، لأن تكلفة الحرب عالية ولأنه كلما طالت مدة الحرب كلما ضعف احتمال استثمار نجاح بوتين في سوريا.

يذكر ان الانتخابات الروسية ستجري في 18 آذار/مارس 2018. أي بعد 7 اشهر من اليوم​
 
عودة
أعلى