الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

حلب نيوز | متابعات: المكتب الإعلامي في مدينة مارع شمال حلب ينشر تسجيلاً مصوراً لاعترافات أحد مهربي المخدرات، وحسب التسجيل يقرّ بتعامله مع وحدات حماية الشعب الكردية الانفصالية.
وكان المكتب الأمني في المدينة قد تمكّن من القبض على التاجر المهرّب وبحوزته كمية من الحبوب المخدرة.

 
لحظة أسر الطيار الذي تم إسقاط طائرته يوم أمس من قِبل مجاهدي "جيش أسود الشرقية" بريف السويداء.

 
الاسباب التي ادت الى سيطرة الاكراد على شمال سوريا
1.الثورة السورية وضعف النظام
2.الاتفاق الغير معلن الامريكي الروسي لمنع التمدد الايراني شمال سوريا
3.ورقة ضاغطة تجاه تركيا
4.اعادة انتاج التجربة الامريكية في شمال العراق وخلق حليف قوي للامريكان شمال سوريا
5.تلميع صورة الاكراد امام العالم من خلال مقاتلة داعش
6.تخفيف الضغط على النظام من اجل تفرغه لمقاتلة بقية فصائل المعارضة السورية
اكراد سوريا.png
 
مصطفى سيجري
1- المشروع الكوردي الإنفصالي لم ينتهي، وعيون الإنفصاليين اليوم على إدلب، بدعوى الحرب على الإرهاب وغايتهم الوصول إلى المنفذ البحري وبدعم دولي
2- ويبدو أن القوى الكبرى ستضعنا أمام ثلاث خيارات أحلاها علقم، إما التسليم للمشروع الإنفصالي أو الإيراني، أو الإبادة والسحق كما الموصل والرقة
3- عزل تركيا وإضعاف السعودية وإخراجهم من الملف السوري وإخماد الثورة وتمكين العملاء وتقاسم النفوذ هدف القوى الكبرى، بدعوى الحرب على الإرهاب .
 
مصطفى سيجري
1- المشروع الكوردي الإنفصالي لم ينتهي، وعيون الإنفصاليين اليوم على إدلب، بدعوى الحرب على الإرهاب وغايتهم الوصول إلى المنفذ البحري وبدعم دولي
2- ويبدو أن القوى الكبرى ستضعنا أمام ثلاث خيارات أحلاها علقم، إما التسليم للمشروع الإنفصالي أو الإيراني، أو الإبادة والسحق كما الموصل والرقة
3- عزل تركيا وإضعاف السعودية وإخراجهم من الملف السوري وإخماد الثورة وتمكين العملاء وتقاسم النفوذ هدف القوى الكبرى، بدعوى الحرب على الإرهاب .


كلام حق يراد به باطل من كلب اميركا سيجري...انا بعرفو لهالعرص ...انسجن 3 ايام بسبب C.D اناشيد دينية ب 2008 او 2009 صار بدو يعمل علينا مفتي وشرعي وفقيه ومحلل استراتيجي واللذي منو...

هذا سيجري سبب مأساة ريف اللاذقية منذ 2013 لما عمل الفتنة بين داعش وابووبصير اللاذقاني لأجل دراهم وريالات ودولارات ...

منقولو لهاكللب الأميركي ..خلينا نهجم ع الكرد الأبوجية وع النظام ....

لأ طبعا سيقول لماذا لانهجم على ادلب...ادلب وليس النظام او الكرد الأبوجية

سيجري تابع لفصيل المعتصم التابع للبنتاغون يلي ولا طلقة رصاص ولا ضراط عملوها ع النظام والأكراد ....يحرق اخت العنتظة والبهمنة
 

معظمهم من الميليشيات الطائفية.. مقتل 32 عنصرا في بادية حمص
======================


| 2017-08-16 16:00:04
942babcbd41b69e5bd4f3c0f.jpg

عناصر النظام في ريف حمص - جيتي

قُتل 32 عنصراً، وجرح العشرات لقوات النظام والميليشيات الموالية لها، في اشتباكات عنيفة جداً مع تنظيم "الدولة الإسلامية" في بادية حمص أمس الثلاثاء، تمكنت "زمان الوصل" من توثيق 19 قتيلا منهم.

وتقول مصادر خاصة إن الاشتباكات اندلعت قرب قرية "حميمية"، في أقصى الشمال الشرقي من ريف تدمر، وقرب حقل "شاعر" النفطي شمال غرب مدينة "تدمر"، حيث تحاول قوات النظام التقدم بإسناد جوي كثيف من طيران النظام والطيران الروسي.

وكشفت المصادر لـ"زمان الوصل" أن مقاتلي التنظيم، استهدفوا القوات المهاجمة، ومعظمها ميليشيات شيعية، باتجاه قرية "حميمية" بعربة مفخخة، ما أدى لمقتل 15 عنصرا معظمهم من قرى "نبل والزهراء وكفريا والفوعة"، إضافة لجرح العشرات وتدمير عدة آليات عسكرية كبيرة والاستيلاء على صواريخ مضادة للدروع وأسلحة وذخائر متنوعة.

وفي محور حقل "شاعر" الغازي، قُتل 17 عنصراً وجرح آخرون، ودمرت 3 دبابات بصواريخ موجهة، كما تم الاستيلاء على عربة "BMB" وجرافة.

وتدور اليوم الأربعاء، اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والتنظيم في محيط قريتي "الكوم" و"الطيبة" الواقعتين شمال مدينة "السخنة".

من جانبها نعت صفحات موالية بمصياف وبلدات "نبل والزهراء" و"الفوعة وكفريا" و"قمحانة"، 19 عنصراً من ميليشيات شيعية، تقاتل إلى جانب قوات النظام، وتتبع إدارياً لميليشيا "حزب الله" وميليشيا "سهيل الحسن" (المخابرات الجوية).

وقالت الصفحات إنهم قتلوا على يد تنظيم "الدولة" قرب قرية "حميمية".

وفيما يلي أسماء القتلى الذين وثقتهم "زمان الوصل" من صفحاتهم:

1- علي تقي - إدلب - الفوعة
2- غسان عيدو - إدلب - كفريا
3- أحمد الشيخ - إدلب - الفوعة
4- علي الحمود - إدلب - الفوعة
5- أحمد الحسين - حمص - أم العمد
6- حسين لحلوح - إدلب - الفوعة
7- ديب ديب - حلب - نبل والزهراء
8- سامر محمد حرك - حلب -نبل والزهراء
9- حسين العجاق -حلب -نبل
10- محمود سليمان - حمص - خربة غازي
11- خضر إبراهيم - حمص -التنونة
12- سامر اسكندر - مصياف - دير حويت
13- إبراهيم فياض - مصياف - مجوي
14- علي رمضان - حماة - قمحانة
15- عمار خليل - حماة - قمحانة
16- خالد شهاب - حماة - قمحانة
17- جان محمد علي بور - إيران
18- محسن حججي - إيران
19- عبد الكريم جنود - طرطوس - قدموس.
 


تجريف الخدعة .. بين يورانيوم "الكُبر" و"اغتيال أبو كامل"
====================

| 2017-08-15 21:25:43
cdb1bffe07cece102e4bfff4.png

مخلفات الموقع والنفايات الصلبة تم نقلها إلى موقع "تقسيس" بريف حماة

ـ الكُبر ليس للتخصيب بل لتخزين وحماية يورانيوم إيران كوريا الشمالية من هجمات خارجية

ـ الكوريون نصحوا الأسد بتجريف المنشأة بعد قصفها وإعادة بنائها كمستودع للصواريخ

ـ العميد سليمان قضى برصاص قناص واحد جاء من سوريا وليس إسرائيل



في السادس من سبتمبر / ايلول/ عام (ألفين وسبعة) هاجمت طائرات اسرائيلية بذخائر عالية الدقة وبالغة التدمير موقع "الكبر" وهو عبارة عن منشأة عسكرية سوريّة مما أدى لتدميره بالكامل.

صمتت إسرائيل.. وصمتت دمشق وكأن شيئاً خطيراً لم يحصل، لكن مصادر وثيقة الصلة والاطلاع أفادت بأن هناك خدعة كبيرة لا تنفي نشاطاً حساساً بل تخفي طبيعة ذلك النشاط.. فما هي الحقيقة، ومنْ يخدعُ منْ ؟ .. وأي سرّ ذلك الذي اختفى قريبا من ضفاف الفرات في محافظة دير الزور شمال سوريا.

"زمان الوصل" حاولت استقصاء الحقيقة بعد أن حصلت على معلومات من مصادر خاصة مازالت تعمل في جسم النظام، ليتبين أن هناك تفاصيل أخرى لم يتناولها الإعلام، وأن كلّ ما تم تداوله يمثّل جانباً في القصّة، وهو ما يحتاج لنوع من تجريف الأكاذيب واستكما بعض المعلومات الناقصة.

في آب (ألفين واثني عشر) كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية عن العملية – حسب ادعائها - بعد اقتحام بيت عالم سوري يسكن في الخارج ومصادرة جهاز كمبيوتره الذي يحتوي تفاصيل مراحل بناء المفاعل النووي بين عامي 2001 و2007 .

وكشفت القناة أن الحكومة الإسرائيلية أجرت محادثات مكثفة مع الادارة الاميركية للتنسيق في كيفية القضاء على مفاعل دير الزور. وفي محادثة مطولة بين الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الحكومة الإسرائيلية أولمرت، أبلغ الاخير الرئيس الأميركي السابق، أن بلاده لن تقبل وجود مفاعل نووي في مناطق قريبة من حدودها وبأنها ستنفذ عملية قصف هذه المفاعل، إذا لم تفعل ذلك الولايات المتحدة.

على مدى ست سنوات استمر خبراء في بناء منشأة مجهولة داخل الصحراء السورية في موقع الكبر في دير الزور، وتم تصميم الهيكل الخارجي للموقع على شكل مربع، حتى لا يثير الشكوك حوله، فما الذي كان يخفيه الوقع قبل التدمير.

النظام السوري ادّعى وقتها أن المنشأة هي مجرّد موقع عسكري اعتيادي، إلا أن اسرائيل والولايات المتحدة ودول أوروبية أشارت إلى أن المكان المستهدف هو عبارة عن مشروع لبناء مفاعل نووي.

زمان الوصل تقصّت حقيقة ما تناقلته وسائل الإعلام عن مختلف الأطراف، وتوصلت عبر خبراء ومصادر خاصة إلى وجود عملية كذب وتضليل، وأن الحقيقة هي غير ذلك.

بنك يورانيوم
=========


بعد عملية بحث، أظهرت المعلومات أن خبراء كوريين شماليين وسوريين وايرانيين كانوا يعكفون على إنشاء بنك آمن لليورانيوم عالي التخصيب، وأن المنشأة تخدم المشروع النووي لإيران وكوريا الشمالية خارج حدود البلدين تحسباً لأي هجوم خارجي مهما كان مصدره على المفاعلات والمنشآت النووية، حيث جرى اختيار هذا البنك وهو موقع الكبر في دير الزور.

تظهر عمليات التجريف لموقع المنشأة بعد قصفها وإنشاء بناء جديد خلال فترة قياسية لم تتجاوز شهرا ونصف الشهر أن "الكبر" ليس موقعا عسكريا اعتياديا، لكنه في الوقت نفسه لا يصلح لأن يكون مفاعلا نوويا من الناحية الفنية وهو ما كشف عنه الدكتور "يسري أبو شادي" الذي استقال من عمله في هيئة الطاقة الذرية على خلفية اتهام سوريا بإنشاء مفاعل نووي.


الدكتور "أبو شادي" كشف عن فضيحة أودعها في كتاب اسماه / حقيقة المفاعل السوري/ يشرح فيه - وهو الخبير الدولي في الطاقة الذرية لأكثر من ثلاثين عاماً - استحالة أن يكون الموقع المذكور مفاعلاً نووياً أو ما شابه، الأمر الذي يفنّد الادعاء الاسرائيلي والأمريكي.

وتبدو عملية الخداع في تقرير تلفزيوني للضربة الاسرائيلية حيث جرى عرض لقطات مزورة مأخوذة من صور مفاعل نووي حقيقي قيد الانشاء في كوريا الشمالية، وهو ما أكده الدكتور يسري أبو شادي في كتابه المذكور.

تؤكد المصادر أن بشار الاسد أوعز للعميد محمد سليمان، المسؤول المباشر لدى القصر الجمهوري عن نشاطات السلاح غير التقليدي، بإزالة وتجريف منطقة القصف بالكامل وتنظيفها من كل ما من شأنه الدلالة على أن ثمة شيء غير عادي في "الكبر".

تجريف وتصفيح
========


وبالفعل جرى تجريف التربة على عمق عدة أمتار ورميها داخل نهر الفرات، وجرى تجميع الأجهزة والمعدات والمخلفات الصلبة ووضعها ضمن حاويات خاصة، ثم تم نقلها لاحقاً وتحت إشراف الخبراء الكوريين إلى "تقسيس" في ريف حماة حيث المشروع 99 سكاد.

هناك وضعت المخلفات داخل المبنى رقم /اثنين/ ومن ثم تم تصفيح جميع النوافذ والأبواب بصفائح حديدية ولحامها واغلاقها بشكل نهائي وهي موجودة منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم.

تفاعلت قضية "الكُبَر"، وتقرر إرسال فريق دولي للتحقيق، واستباقا لهذه الخطوة وللخروج من المأزق أوعز الأسد - بتوصية من الخبراء الكوريين- للبدء فورا بإنشاء بناء مربع مشابه للبناء المدمّر، وتمت العملية في وقت قياسي لا تجاوز 45 يوماً، ووضعت داخل المبنى الجديد قواعد اطلاق ثابتة للصواريخ "سكاد".

وفي حزيران عام 2008، قامت لجنة من وكالة الطاقة الذرية بزيارة المكان وأخذ عينات بناء على طلب مجموعة الدول الأوروبية وأمريكا، علما أن قواعد "سكاد" التي وضعها نظام الأسد لتضليل لجنة التفتيش الدولية هي ذاتها التي سيطرت عليها المعارضة فيما بعد.

لم تصل لجنة الوكالة بعد فحص العينات التي أخذتها إلى حقيقة جازمة بأن الموجود في المكان قبل تدميره هو مفاعل نووي، لذلك طلبت فيما بعد موعداً لزيارة أخرى وهذا ما رفضه نظام الأسد إلى أن استولت المعارضة على المكان وعرضت على الأمم المتحدة بوضع الموقع تحت تصرفها للزيارة.
اغتيال "أبو كامل"

خلف قصّة "الكبر" قصّة أخرى لمقتل المهندس الأمني لهذه المنشأة العميد محمد سليمان الملقب "أبو كامل"، ففي الثاني من آب - أغسطس آب عام 2008، وحوالي الساعة العاشرة إلا ربع مساءً.. أردت ثلاث رصاصات العميد سليمان خلال وجوده داخل "شاليه" الخاص به في منطقة شاطئ الرمال الذهبية بمحافظة طرطوس.

ادعت إسرائيل عبر "القناة العاشرة" العبرية أنها قتلت سليمان عبر فريق متخصص من البحر، وذكر البروفسور "ميخائيل بار زوهر" صاحب كتاب "الموساد... العمليات الكبرى"، أن "كوماندوس" من وحدة "شييطت-13" نفذ العملية من البحر عبر اثنين من القناصين.

ويظهر - بعد عمليّة تقصي – أن الرواية الإسرائيلية غير صحيحة، إذ تشير مصادر من داخل الفريق الأمني الذي وصل إلى مكان الحادث أن إطلاق الرصاص تم بواسطة قناص من داخل الرمال الذهبية وليس من البحر كما روج له الاعلام .

ويؤكد المصدر أنه وبمجرد وصول الخبر إلى دمشق، أجرى اللواء علي مملوك مدير إدارة أمن الدولة اتصالاً هاتفيا مع رئيس فرع أمن الدولة بطرطوس، وأمره بالتوجه للمكان وحراسته ومنع أي شخص من المساس أو تغيير أي تفصيل لحين وصوله من دمشق.

وصل مملوك إلى المكان عبر طائرة مروحية أقلعت من مطار المزة، وتم العثور على فراغات الرصاصات الثلاث التي أصابت سليمان بالقرب من سور للشاليهات قريب من النهر في الجهة الشمالية.

كما تم العثور على أثار سيارة رباعية الدفع عبرت النهر ذهاباً واياباً شمال الشاليهات بالقرب من طرف السور المقابل في نفس توقيت تنفيذ العملية.

التفاصيل كما ذكرها مرافق أمني للواء علي مملوك تنفي الرواية المتداولة بأن القناص جاء من زورق عن طريق البحر، وتؤكد التحقيقات أن مسافة القنص كانت أكثر من 100 متر، وأن سليمان كان يجلس في شرفة الشاليه بحضور ثلاثة أشخاص فقط هم صديقه ووالدته وزوجته، وليس في اجتماع لبعض الضباط كما ورد في الرواية الاسرائيلية الكاذبة.

كما يتبين أن ثلاث رصاصات قتلت سليمان واحدة أصابت أسفل الوجه بمحاذاة الرقبة والثانية في الرأس والثالثة في الخاصرة.

تضارب الروايات وما ورد على لسان زوجة العميد سليمان وكذلك المرافق الأمني لمملوك تشير إلى أن شيئا ما جرى إخفاؤه، ما يعني أن عملية الاغتيال ربما تقف وراءها إسرائيل لكن عبر عملاء لها في الداخل السوري.

إسرائيل قالت إنها حصلت على معلومات موقع "الكبر" عن طريق اختراق جهاز أحد الموظفين السوريين في مركز البحوث خلال وجوده في العاصمة النمساوية فيينا، إلا أن تلك الرواية تبقى موضع شك، إذ ليس من المفترض أن يحمل عالم نووي صورا لخبراء كوريين وأخرى للمفاعل من الداخل كتلك التي نشرتها القناة العاشرة الإسرائيلية، والتي أكد الخبير المصري أبو شادي أنها لمنشأة حقيقية في كوريا الشمالية.

كذب نظام الأسد في جميع التفاصيل، وكذبت إسرائيل أيضاً، وهو ما يشير إلى لعبة في الخفاء، لعبة أكاذيب تتطلب تجريفا يكشف عن حقيقة ما يجري وحقيقة الكبر وأسرار اغتيال مهندسه سليمان.

 
التعديل الأخير:

بعدما كشفت عنه "زمان الوصل"..

الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن مصنع إيراني للصواريخ في بانياس
================

| 2017-08-16 11:57:44
e75a9cf96f5bfb08ed174f8a.png

سبق أن كشفت "زمان الوصل" -حصريا- قبل أكثر من شهر عن المنشأة نفسها

ذكر تقرير تلفزيوني إسرائيلي أن إيران تبني منشأة في شمال غرب سوريا لصنع صواريخ طويلة المدى وعرض صورا للأقمار الصناعية قال إنها لموقع قيد الإنشاء.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" الأسبوع الماضي من أن إيران تعزز موطئ قدمها في سوريا بينما يجري طرد مقاتلي تنظيم "الدولة".

وقال إن إسرائيل تتابع التطورات وسترد على أي تهديد، مضيفا: "سياستنا واضحة: نعارض بشدة الحشد العسكري لإيران ووكلائها، خاصة حزب الله، في سوريا وسنفعل أي شيء لحماية أمن إسرائيل".

وبحسب "رويترز" أظهر تقرير القناة الثانية الإسرائيلية صورا قال إن قمرا صناعيا إسرائيليا التقطها وتظهر موقعها في شمال غرب سوريا قرب بلدة بانياس، قائلا إن بعض الإنشاءات تشير إلى أن متفجرات ستخزن هناك.

وشبه صور المباني التي قال إنها لمصنع صواريخ قرب طهران بمنشآت في الموقع السوري وقال إنه هناك وجها قويا للشبه بينها.




وينتقد "نتنياهو" بشدة الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى العالمية الست ومن بينها الولايات المتحدة عام 2015 مع إيران للحد من برنامجها النووي مقابل رفع للعقوبات المتعددة الأطراف.

وفرضت الولايات المتحدة الشهر الماضي عقوبات اقتصادية على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية، وقالت إن "الأنشطة الخبيثة" التي تمارسها طهران في الشرق الأوسط قلصت أي "إسهام إيجابي" من اتفاق 2015.

وكثيرا ما انتقد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الاتفاق ووصفه بأنه متساهل أكثر مما ينبغي تجاه إيران التي لا تزال تخضع لحظر سلاح تفرضه الأمم المتحدة فضلا عن قيود أخرى.

وذكرت تقارير إخبارية أمريكية أن مسؤولي المخابرات الإسرائيليين سيبحثون الوضع في سوريا ولبنان مع نظرائهم في واشنطن هذا الأسبوع.

وسبق أن كشفت "زمان الوصل" -حصريا- قبل أكثر من شهر عن المنشأة نفسها التي أشارت إليها التقارير، معززة ما توصلت إليه بالصور.

 

بعد الهجوم على "الشعيرات"..

قوات الأسد استخدمت الكيماوي 5 مرات
=================

| 2017-08-16 11:43:18
128fe3cd64117527b94bde87.jpg

سجلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أكثر من 5 هجمات بالغازات السامة ارتكبها نظام الأسد بعد هجوم "خان شيخون" في 4/ نيسان /2017، معظمها استخدم فيها قنابل يدوية مُحمَّلة بغاز يُعتقد أنه الكلور، في إطار التَّقدم العسكري على جبهات يسعى النظام لانتزاع السيطرة عليها من فصائل المقامة السورية.

ووفقَ التَّقرير، الذي اطلعت "زمان الوصل" عليه، فقد بلغت حصيلة الهجمات الكيميائية منذ آذار مارس/ 2011 حتى 31/ تموزيوليو/2017، ما لا يقل عن 207 هجمة، 33 منها قبل صدور القرار رقم 2118 في 27/ أيلول سبتمبر/ 2013، و174 هجمة بعد القرار ذاته، كانت 105 منها بعد القرار رقم 2209 الصادر في 6/ آذار مارس/ 2015، و49 هجمة بعد القرار رقم 2235 الصادر في 7/ آب أغسطس/2015.

وأشار التقرير إلى أنَّ تلك الهجمات قد تسببت في مقتل ما لا يقل عن 1420 شخصاً، يتوزعون إلى 1356 مدنياً، بينهم 186 طفلاً، و244 سيدة (أنثى بالغة)، و57 من مقاتلي المعارضة المسلحة، و7 أسرى من قوات النظام السوري كانوا في أحد سجون المعارضة. كما بلغ عدد المصابين أكثر من 6672 شخصاً.

وأشار التقرير إلى أنَّ مُنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أصدرت تقريرها في 29/ حزيران يونيو/2017 وقد أكّدت فيه استخدام غاز السارين في هجوم "خان شيخون" الكيميائي، دونَ أن تُسنِدَ المسؤولية إلى أي جهة، وباتَ أمر التَّحقيق في مسؤولية ارتكاب هذا الهجوم على عاتق آلية التحقيق المشترك التي انبثقت عن قرار مجلس الأمن رقم 2235 الصادر في 7/ آب أغسطس/ 2015.

وأوضحَ التقرير أن نظام الأسد لم يتوقف عن استخدام الأسلحة الكيميائية بعد قصف الإدارة الأمريكية مطارَ "الشعيرات" العسكري وهو القاعدة التي أقلعت منها الطائرات المسؤولة عن هجوم "خان شيخون"، لكنَّه بات يُنفِّذ هجمات أصغر لا تُخلِّف عدداً واسعاً من الضحايا والجرحى قد يُحرِج صنَّاع القرار ويدفعهم إلى التَّحرك.

وأضاف مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني: "تجاوزَ النظام السوري جميع الخطوط الحمراء، والتحذيرات التي وجهتها الإدارات الأمريكية، الحالية، وبشكل أسوأ في الإدارة السابقة، وتجاهل تحذيرات الرئيس الفرنسي، وخرقَ قرارات مجلس الأمن كافة على الرغم من أنها تُشير إلى البند السابع، وإنَّ العجز مجدداً عن ردعٍ حاسمٍ وجدي لهذه الانتهاكات، سوف يؤدي بدون أدنى شك إلى مزيد من التمادي والغطرسة".

واستعرض التقرير 4 هجمات بالأسلحة الكيميائية على جبهات حي "جوبر" وبلدات "زملكا" و"عين ترما" منذ منتصف حزيران يونيو/ 2017 -وهو تاريخ بدء التصعيد العسكري لقوات النظام في دمشق والغوطة الشرقية- حتى 31/ تموز يوليو/2017؛ تسببت في إصابة ما لا يقل عن 27 شخصاً مُعظمهم من مقاتلي المقاومة السورية.

واعتمد التقرير على 6 شهادات جُمعت عبر حديث مباشر مع الشهود وليست مأخوذة من مصادر مفتوحة. إضافة إلى تحليل مقاطع مصورة بثَّها ناشطون بعد الهجمات بمدة قصيرة، أظهرت مصابين يُعانون من أعراض اختناق وصعوبة في التَّنفس، وتشوُّش الرؤية، ووَهَنٍ في العضلات، كما أظهرت صور أخرى أعراضاً أُخرى كتضيُّقِ حدقتي العيَنين واحمرار في العينين مع حرقة، وجميع ذلك يتفاوت بحسب القرب والبعد عن المادة الكيميائية، وكمية التَّعرضِ لها.

وأكَّد التقرير أنّ جميع المعلومات التي أوردها تُشكل مؤشراً على استخدام مُحتملٍ لمواد كيميائية سامة، ما يعني أنّ النظام السوري انتهك القانون الدولي الإنساني عبر استخدامه المتعمَّد والمتكرر للأسلحة الكيميائية، وهذا يُعتبر جريمة حرب، وإن استخدام غاز الكلور يُعتبر انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن رقم 2118 و2209، و2235 جميعها، وللاتفاقية التي وقَّعتها حكومة النظام بتاريخ 14/ أيلول سبتمبر/ 2013، التي تقضي بعدم استخدام الغازات السامة وتدميرها، وطالب التقرير كافة الدول الأعضاء في هذه الاتفاقية، بإيجاد سبل لردع النظام عن انتهاكه المتكرر لها، حيث إن جريمة القتل ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية بحسب المادة السابعة من ميثاق روما الأساسي، فهي ومنذ آذار مارس/ 2011 منهجية وواسعة النطاق أيضاً.

كما شدَّد التقرير على ضرورة توقف الحكومة الروسية عن استخدام الفيتو بهدف حماية النظام السوري المتورط بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، وباستخدام الأسلحة الكيميائية. والتوقف عن منع إحالة الملف في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية.

كما أوصى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بضرورة دعم الآلية الدولية المحايدة المنشأة بقرار الجمعية العامة رقم 71/248 الصادر في 21/ كانون الأول ديسمبر/ 2016 وفتح محاكم الدول المحلية التي لديها مبدأ الولاية القضائية العالمية، وملاحقة واحدة من أخطر جرائم الحرب في هذا العصر، وهي استخدام الأسلحة الكيميائية.

وحثَّ التقرير لجنة التحقيق الدولية على المباشرة بالتحقيق في الحوادث التي وردت في التقرير والتي تم توثيقها سابقاً.

كما نوَّه التقرير إلى وجوب قيام مجلس حقوق الإنسان بتسليط الضوء بشكل أكبر على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية.

وشدَّد على ضرورة تزويد دول أصدقاء الشعب السوري المناطقَ المعرَّضة للقصف بالغازات السامة (في ظل عجز مجلس الأمن عن إيقاف الهجمات) بأقنعة واقية، وتُقدِّر الشبكة السورية لحقوق الإنسان احتياجات تلك المناطق بما لا يقل عن 20 ألف قناعٍ واقٍ، إضافة إلى مُعدَّات لإزالة آثار التلوث الكيميائي.​
 

مصدر.. الطيار الأسير لدى "أسود الشرقية" مهووس بقتل صغار القطط والكلاب صعقا بالكهرباء
========================

| 2017-08-16 00:21:01
e2e3ee3b51e3bcfe8708da1c.png

حطام الطائرة - ناشطون

علمت "زمان الوصل" من مصدر خاص أن الطائرة التي أسقطها "جيش أسود الشرقية" مساء الثلاثاء هي "ميغ 23 ب ن" من مرتبات السرب (946) التابع للواء (73).

وقال المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمه، إن الطائرة أقلعت من مطار "خلخلة" بقيادة الرائد الطيار "علي سالم الحلو" المتحدر من ريف حمص الغربي، بغية قصف أهداف لقوات "أسود الشرقية" بريف السويداء الشرقي، قبل أن يصاب بمضادات أرضية أدت إلى عطب محرك الطائرة، ما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة وقذف منها بالمقعد المقذوف، وهبط بالمظلة وتم أسره من قبل "أسود الشرقية".

1502832164.gif


وكشف المصدر أن الطيار "الحلو" من الطيارين حديثي الاشتراك بطلعات القصف الجوي لأن هذا السرب فقد معظم طياريه المجرمين خلال السنوات السابقة ويعتبر من الطيارين ذوي الخبرة الضعيفة بقيادة الطائرات بسبب عدم تأهيله بشكل صحيح نظرا لتدني الحالة الفنية لطائرات السرب.

تخرج الرائد الطيار "علي سالم الحلو" من الدورة 51 كلية جوية طيارين، ويصفه مقربون منه، حسب المصدر، بأنه من أكثر الطيارين طائفية بين أقرانه.

ونقل عن أحد أفراد دورته أنه كان مهووسا خلال حياته العسكرية بقتل جراء الكلاب والقطط صعقاً بالكهرباء ما يعكس نفسيته المريضة المائلة إلى الطبيعة الإجرامية.​
 


قيادات جديدة في "أحرار الشام"
=========

| 2017-08-16 00:23:17
ff1ee5aa1b1cb8b7b6ae8fa5.jpg

أرشيف

أجرت "حركة أحرار الشام" عدة تغييرات في مناصبها القيادية يوم الثلاثاء قضى أولها بتعيين المهندس "كنان النحاس" (أبو عزام الأنصاري) رئيسا للجناح السياسي بدلا من المهندس "مهند المصري" الذي قبلت الحركة استقالته بحسب بيان صادر عنها ختمته بالشكر الجزيل للمصري والنجاح والتوفيق للنحاس في مهامه.

وفي بيان آخر أعلنت الحركة تعيين "أبو علي الساحل" أمين سر للقائد العام.

وأتبعت الحركة بيانيها بثالث كشف عن تعيين "أبو عدنان زبداني" قائدا عسكريا عاما للحركة.

وتأتي تلك التعيينات بعد نحو أسبوعين من تعيين الحركة "حسن صوفان" (أبو البراء) قائدا عاما لها مطلع آب أغسطس الجاري، بعد استقالة القائد السابق "علي العمر" (أبي عمار) من منصبه.​
 

وكالة: فتح معبر "نصيب" في أيلول تحت إشراف عسكري للمعارضة
==============

| 2017-08-15 19:05:57
b4c14fa682438fb451df503b.jpg

معبر "نصيب" - أرشيف

رجّحت مصادر في المعارضة أن يفتح معبر "نصيب" الحدودي بين سوريا والأردن قبل نهاية أيلول المقبل، وأكّدت على عدم تواجد قوات النظام العسكرية في المعبر بعد افتتاحه.

وأشارت المصادر بسحب وكالة "آكي" الإيطالية إلى أن "فصائل المعارضة هي التي ستشرف أمنياً على المعبر من الجهة السورية، بالتعاون مع القوات الأردنية، ودعم لوجستي من التحالف الدولي، ولن يكون هناك تواجد عسكري للنظام في المعبر".

ونفت المصادر أن تقوم قوات النظام العسكرية بالسيطرة على المعبر، وتأمين الحماية له، بل سيقتصر عملها على جوانب إدارية بالتنسيق مع الفصائل العسكرية التابعة للمعارضة. وأوضحت أن إدارة المعبر مدنيا وإدارياً ستتم بالتنسيق مع النظام دون التعاون المباشر بين الطرفين، أي المعارضة والنظام، وإنما عبر الحكومة الأردنية، ما يضمن أن يكون تسيير الشؤون الإدارية في المعبر حيادياً.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الوزير "محمد المومني"، قال الأحد إن فتح معبر نصيب على الحدود مع سوريا فيه مصلحة مشتركة للبلدين، وأكّد أن بلاده حريصة على سير الأمور الأمنية بالاتجاه الصحيح في سوريا، ليس فقط في المعبر وإنما في الطريق الدولي فيما بعد المعبر.

ورأى أنه من المبكر الحكم على تقارير حول سيطرة القوات النظام على الجانب المقابل لحدود الأردن.​
 

الأنثى الشيفرة..

ثلاثينية سلمها الجماجم وطريقها مفروش بالمليارات وملعبها وزارة الدفاع البديلة
=====================

| 2017-08-16 04:44:52
f3fe94b1c8f6674013c01a92.jpg


علاقاتها متينة بشبيحة سلمية المتورطين في ملفات فساد واعتداءات جنسية

• والدها قائد "الجوية الفلسطينية" التي أمر بتأسيسها مهندس الرعب

• مسؤولة عن ملف يشكل نبعا لاينضب، قوامه دماء وأشلاء


1502848074.gif


تتجول بكامل أناقتها ومكياجها وزينتها بين الجبهات، تلتقط الصور "الشاعرية" لها حتى وسط الدمار وبجانب القبور، توحي النظرة الأولى الملقاة على صورها بأنها قد تكون إحدى "صبايا العطاء" الذين برع النظام في توظيفهن والزج بهن لـ"شحن" مقاتليه ومرتزقته الذين أنهكت الحرب قواهم.. لكن الواقع أن هذه الأنثى تمثل شيفرة حلها كفيل بالولوج إلى كواليس نظام يحكمه ذكور تتحكم فيهم نساء، ولكن ليس أي نساء.

"رانيا السلطي" امرأة من هؤلاء الحاكمات بأمر "مؤهلاتهن" وسلالتهن، تعدت أواسط الثلاثينات عمريا، لكنها بمقياس النفوذ أكبر من عمرها بكثير، حيث وصلت إلى قمة هرم السلطة في "الأمانة العامة للدفاع الوطني"، التي تعد بمثابة وزارة الدفاع البديلة أو الرديفة، انطلاقا من الوصف الرسمي للدفاع الوطني باعتباره "قوات رديفة" لجيش النظام، ومن التوصيف الواقعي الذي يقول إن "الدفاع الوطني" ليس سوى "قوات بديلة" عن جيش انفرط عقده من كثرة ما لحق به من قتل وانشقاقات، ومن كثرة ما استنكف عن اللحاق به من شباب.

*قنطرة المدام
==


تقول معلومات "زمان الوصل" الموثقة والموثوقة إن رانيا ولدت عام 1980 لأبوين هما أكرم السلطي، وهلا حميد، وإن لديها أختان أكبر منها، وأخ أصغر منها يدعى "محمد".

درست "رانيا" في جامعة دمشق، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم اللغة الإنجليزية، وتخرجت فيها قبل نحو 12 عاما، لتشق طريقها نحو قلب السلطة، صعودا على سلم الجماجم، من خلال عضويتها في مجلس إدارة مؤسسة الشهيد (تأسست عام 2013)، ومن موقعها كمسؤولة عن شؤون قتلى النظام (الشهداء) وجرحاه في "الدفاع الوطني"، الذين يعدون بعشرات الآلاف على أقل التقديرات، والذين ما تزال محرقة الحرب تلتهم أرواحهم، أو تبتر أطرافهم، موفرة لـ"رانيا" وشركائها معينا دائم التدفق.

عشرات آلاف القتلى والجرحى، يمثلون لمسؤولي "الدفاع الوطني" وفي مقدمتهم صقر رستم ورانيا السلطي منجما لاينضب، يرفد رصيدهم المالي وهم يغرفون من ميزانيته المقدرة بالمليارات، ويرفع رصيدهم "الوطني" وهم يدبجون عبارات "الوفاء" و"العرفان" لمن سقطوا دفاعا عن النظام، فخسروا كل شيء ليربح هؤلاء ومن وراءهم.

1502848228.gif


هذا من جهة، أما من الجانب الآخر فإن الجمع الغفير من قتلى وجرحى الدفاع الوطني، يمثل لذويهم كابوسا لا يكف عن مراودتهم، وهم يلهثون لاعتماد وثيقة "شهيد" لابنهم تتيح لهم تحصيل دراهم معدودة لقاء روحه المزهقة، أو كتابا رسميا يثبت أنه جرح في سبيل "الوطن وقائده".. وكل هذا يحتاج للمرور عبر قنطرة "المدام"- لقب رانيا-، ويا لها من قنطرة، محاطة بما خفي وما علم من علاقات، ومن حكايات الفساد العريض، التي لا يمل الموالون من روايتها.

أولى هذه العلاقات الظاهرة، علاقة "رانيا السلطي" بقائد الأمانة العامة، صقر رستم، ابن أخت المستشار الأمني لبشار (العميد بسام حسن)، والرجل الذي كلفه خاله بتأسيس وتزعم مليشيا الدفاع في حمص، فابتلع حمص والبادية وريف دمشق تعفيشا، ولما توسع حلقه وصغرت هذه اللقم الضخمة في نظره، ولاه خاله شؤون الدفاع الوطني في عموم سوريا.

أما العلاقات الخفية نسبيا، فتأتي في مقدمتها علاقة "رانيا" بشبيحة سلمية، الذين تمثلهم شخصيات سبق لهم لـ"زمان الوصل" أن فتحت صندوقهم الأسود وكشفت عن جملة انتهاكات خطيرة مارسوها، ومنها سرقة مستحقات أسر قتلى النظام والاعتداء الجنسي على زوجات وأخوات هؤلاء القتلى، ومن بين هؤلاء المتورطين من تربطهم علاقة وثيقة جدا بـ"رانيا السلطي"، وعلى رأسهم "مدير مكتب الشهداء" في الدفاع الوطني بالسلمية "قحطان الحلاق"، الذي يوكل نفسه محاميا عن "رانيا" في وجه أي حملة أو تساؤل عن مصدر أموالها ونفوذها، مشددا حسب معلومات "زمان الوصل" على أنها "خلوقة جدا"، وهي "زوجة رجل غني وابنة رجل غني"، أي إنها ليست بحاجة لتمد يدها إلى الأموال المليارية التي يعوم عليها "الدفاع الوطني".

1502848242.gif


ولكن إذا استذكرنا جزءا من سيرة "قحطان الحلاق"، فربما يمكننا أن نفهم معنى وصفه للأنثى الشيفرة بأنها "خلوقة جدا"، ومعنى كونها نزيهة في نظره، ويكفي أن نعود إلى عام 2014، عندما كشفنا وبالوثائق الدامغة عن انتهاكات جنسية تورط فيها "حلاق"، بل إنه أقر بتلك الانتهاكات وتفاخره بها، ومنها الاعتداء على زوجة قتيل لم يكن دمه قد جف بعد، واستغلاله الجنسي لزوجة قتيل من مليشياه على مدى 5 أشهر، فضلا عن محاولاته الأخرى –ما فشل فيها وما نجح-، وضغطه على نساء قتلى الدفاع الوطني ليأخذ منهن ما يريد، مقابل إدراج أسماء قتلاهن في كشوف "الشهداء" (3 تقارير مفصلة للاستزادة (انظر أدناه)

*آل العرسان
===


وفضلا عن "قحطان" ترتبط "رانيا" بكثير من زعماء الشبيحة في سلمية، ومنهم قائد فرع المعلومات في الدفاع الوطني "وائل جاكيش" الذي قتل قبل نحو شهرين، و"خلدون عسلية" رئيس القسم الطبي في دفاع السلمية الذي أصيب معه، وهو قريب "أنس عسلية" المتهم الرئيس في تفجيرات الريحانية الدامية (جنوب تركيا ربيع 2013)، وشريك "قحطان الحلاق" في السرقة والفساد الأخلاقي.

ومن علاقات "رانيا" اللافتة، التي نحاول اختصار الحديث عنها قدر الإمكان منعا لتشعب الموضوع كثيرا.. علاقتها بآل "العرسان"، ولاسيما الرائد بسام العرسان، الذي يخدم في الحرس الجمهوري، ويتولى رئاسة الجهاز المخابراتي في الدفاع الوطني، وقبل أيام عين إلى جانب منصبه هذا قائدا للدفاع الوطني في عموم البادية السورية، أكثر المناطق السورية وأشدها حساسية.

ونظرا لثقته العالية به، فقد كلف "القصر الجمهوري" عام 2012 "بسام العرسان" ابن اللواء حميدان، بتشكيل وتزعم مليشيا الدفاع الوطني في محافظة الحسكة مترامية الأطراف ومعقدة التركيبة القومية والدينية.

وللأنثى الشيفرة المتزوجة من شخص من عائلة "يونس" علاقة مميزة مع "محمد العرسان" شريك "بسام العرسان" في التشبيح، وصديق القيادي في مليشيا الدفاع "أنزور أباظة"، حيث كانا يدرسان الطيران المدني في الأردن، قبل أن يتركه "أباظة" مفضلا الالتحاق بركب قتلة الشعب السوري، ليقتل نهايات 2012، وتدفنه والدته "جانسيت قازان" في حديقة منزلها الفاره في منطقة "قرى الأسد".

وكحال أي سيدة متنفذة، سجلت البلاد باسمها، حجزت "جانسيت" مقعدا لهم في مجلس الشعب، بعد أن "انتخبها" الشعب! باعتبارها أحدى "سيدات سورية الخير"، هذه المنظمة التي شكلتها وترأستها "جانسيت" لرعاية نساء جنود الأسد ومرتزقته، فالتقت مع رانيا السلطي.

1502848261.gif


و"أنزور"، هو أحد أبناء الضابط المشهور بشدة إجرامه "وليد أباظة" الذي كان أحد أذرع نظام الأسد في حماة أيام الثمانينات، وعاد صيته بقوة مع اندلاع الثورة، حينما استعان به النظام وبأولاده وخبراته ليذيقوا محافظة القنيطرة سياط القمع، وهي التي وفد إليهم أجدادهم الشراكس من قبل هربا من القمع.

وقد عين النظام "وليد أباظة" في منصب أمين فرع حزب البعث بالقنيطرة، كونه المؤتمن الأول على هذه المنطقة الحساسة للغاية، والمؤتمن على التواصل مع المرتزقة الإيرانيين ومليشيا حزب الله الذي يسرحون في المنطقة، فضلا عن تواصله وتوجيهاته لمليشيا الدفاع الوطني هناك، التي ولى أمرها لابنه "خالد".

ويوم 9 آب/أغسطس الجاري، حل "خالد أباظة" مكان أبيه "العميد وليد" في رئاسة فرع الحزب بالقنيطرة، وفقا للائحة التشكيلات الجديدة الصادرة عن الحزب، ما يثير تكهنات حول تراجع صحة العميد الذي خدم النظام عقودا، وفداه بدماء ما لايحصى من الضحايا.

*معومها الرئيس
====


كل ما تحدثنا عنه أعلاه على خطورته وتشعبه، يبدو مجرد قسم من رأس جبل الجليد، أمام ما سنعرضه في هذه الفقرة عن تاريخ "رانيا" ومعومها الرئيس.. ونعني بالذات والدها "أكرم".

فكثيرا ما يحلو لمن يقابلون "رانيا" شخصيا أو يتاح لهم الاطلاع على صورها المثيرة (مرفق نماذج عنها) أن يسارعوا للتأكيد على "مؤهلاتها" الجسدية التي شقت لها الطريق.. عينان واسعتان ملونتان أو يجري تلوينهما حسب الدارج، وشفتان منفوختان أو جرى نفخهما، وحواجب مرسومة، وشعر لماع متروك على حريته...

ويبدو أن "رانيا" قانعة بهذه النظرة من الناس، فهي أولاً ترضيها كأنثى تحاول إيقاف عجلة الزمن بعصي المكياج وحيله، وهي أخيرا نظرة تضمن لها كمسؤولة نافذة أن تغطي على الداعم الحقيقي لها.. أكرم السلطي، مخافة أن ينبش الناس شيئا عن تاريخه، الذي سنكتفي منه حاليا بنبذة.

ولد أكرم السلطي (والد رانيا) في فلسطين قبل النكبة بعدة سنوات، وهجّر قريته ضمن قوافل المهجرين الذين حطوا رحالهم في البلدان المجاورة، لتختار أسرته المقام في سوريا، التي ما لبث أن تلاعب العسكر بمستقبلها فأشبعوها انقلابات وخيانات، اكتملت كارثيتها بصعود حزب البعث وانصهار المافيا بالطائفة بالجيش بالسياسة، مولدة كيانا استثنائيا في توحشه وتعقيده.

ورغم أن "أكرم السلطي" كان أحد أعمدة هذا الكيان، فإن اسمه غير معروف للسوريين إلا على نطاق ضيق للغاية، ورغم أن خدماته لنظام الأسد تفوق ما قدمه أقران له من أمثال طارق الخضراء (رئيس جيش التحرير)، وأحمد جبريل (الجبهة الشعبية، القيادة العامة)، فإن "السلطي" بقي خارج دائرة التداول الإعلامي، مفضلا إرخاء ظلال كثيفة على دوره المخابراتي القذر.

1502848279.gif


تولى "أكرم السلطي" ولسنوات طويلة رئاسة "شعبة الاستطلاع والأمن العسكري" الملحقة نظريا بـ"جيش التحرير الفلسطيني"، والمؤتمرة عمليا بأمر مخابرات النظام، والمشكلة لتعقب الفلسطينيين وإحصاء أنفاسهم ومعاقبة "الخارجين" منهم، قبل تسليمهم أو تسليم ملفاتهم للنظام.

ولم يكن تشكيل جهاز "شعبة الاستطلاع" وإسناد أمره لضابط فلسطيني الأصل مجرد صدفة أو خطوة غير مدروسة، فالفلسطيني بنظر النظام هو في النهاية الأخبر بشعاب بلاده والأدرى بطرق التعامل مع أبناء جلدته، ترهيبا وترغيبا.

ولعل من ذاقوا سياط "السلطي" في "شعبة الاستطلاع" أو عاينوا حفلة من إجرامه، هم الوحيدون القادرون على وضع نقاط هذه الشخصية المثيرة للجدل فوق حروفها، وهم الذين يجزمون بأن "شعبة الاستطلاع" تحت إمرة السلطي، لم تكن سوى فرع عن جهاز المخابرات الجوية تحت إمرة "جميل حسن"، أو المخابرات العسكرية في ظل "رفيق شحادة".

ولـ"السلطي" كأي ضابط مخابراتي شرس مسموعيات في الجانب الأخلاقي و"مغامرات عاطفية"، خلعت على غموض شخصيته مزيدا من الغموض، علما أن النظام اختار لـ"الجوية الفلسطينية" مبنى في مكان لايخطر على بال ضمن "المزة فيلات"، أحد أرقى الأحياء الدمشقية، وأكثرها بذخا.

أما تاريخ "شعبة الاستطلاع" فلا يقل بشاعة عن حاضرها، فقد تأسست هذه الشعبة بأوامر مباشرة من "عبد الحميد السراج" مهندس جمهورية المخابرات والرعب في سوريا ومرسي قواعدها الثابتة، الرجل كان ظل "جمال عبد الناصر" في سوريا (لقي السراج حتفه خريف 2013 في منفاه بمصر).

1502848301.gif


وعرف "السراج" بوحشيته المفرطة ونزوعه القمعي الفاقع، الذي جر على سوريا ويلات لم تكن موثقة من قبل، مثل التعذيب بطرق إجرامية تصل حد التذويب بالحامض (الأسيد)، وتعميم سياسة كتم الأنفاس، إلى درجة أنه –وحسب بعض المصادر- أول من سنّ سنة "منع المغادرة"، التي استخدمها كسلاح في عقاب كل من يخالف نهجه.

وفضلا عن جرائمه التي مارسها انطلاقا من عمله في سلك الداخلية والمخابرات، ارتكب السراج سلسلة جرائم سياسية بحق سوريا، كان من أفظعها تمهيده لسيطرة نظام "عبد الناصر" على سوريا، وفسحه الطريق لنقل تجربته الكارثية في الحكم بحجة الوحدة.

ويعود أصل "شعبة الاستطلاع" إلى "كتيبة الاستطلاع 68"، التي أتى على ذكرها "صقر أبو فخر" في كتابه "الحركة الوطنية الفلسطينية" مؤكدا أن المخابرات العسكرية السورية برئاسة السراج هي من شكلت هذه الكتيبة، كما ذكر نحوا من ذلك "أحمد جبريل" نفسه في إحدى مقابلاته، زاعما أنه رفض عرضا لتسلم قيادتها في ستينات القرن الماضي.





 
عودة
أعلى