الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


نصر الله يعترف بوجود جثث ومفقودين من مقاتليه في سوريا
====================

| 2017-08-05 11:11:53
b504bcb99c3dd5def62ada28.jpg

حسن نصر الله

أقر أمين عام ميليشيا "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، مساء الجمعة، بوجود جثث ومفقودين لعدد من مقاتليه "بيد جماعات مسلحة مختلفة" في سوريا.

وقال نصر الله في كلمة متلفزة "ما زال لدينا قتلى أجسادهم في يد جماعات مسلحة مختلفة (لم يسمها)، والعديد من المفقودين (لم يحدد رقمًا)"، مشيراً أن الحزب "سيتابع هذا الملف بكل دقة".

وحول المعركة الأخيرة التي شهدتها جرود بلدة "عرسال" قال نصر الله إن ما ساهم في إنهائها والوصول لصفقة بين "حزب الله" و"جبهة النصرة" هو "العمل من جبهتين، من الجبهة السورية لناحية جرود فليطة (السورية) والجبهة اللبنانية جرود عرسال".

وأشار إلى أن الحزب "جاهز لتسليم الجيش (اللبناني)، من دون أي تحفظ، كل النقاط المحررة من النصرة في الجرود (اللبنانية)".

وتابع أن مسلحي الحزب "ذاهبون إلى معركة جديدة"، في إشارة لجرود القاع ورأس بعلبك (شرق) التي يتحصن فيها مقاتلون من تنظيم "الدولة" إلا أنه استطرد قائلًا إن "عملية تحرير بقية الجرود اللبنانيّة سيتولاها الجيش اللبناني وهو قادر على القيام بهذه العملية".

ولفت نصر الله إلى أن "تنظيم الدولة يسيطر على نحو 141 كلم مربع من الأراضي اللبنانية، و55 كم من الأراضي السورية على جانبي الحدود (في جرود القاع ورأس بعلبك)".

وأضاف أن مقاتليه "جاهزون مع جيش الأسد على الجبهة المقابلة"، في إشارة إلى المناطق السورية المقابلة للجرود اللبنانية.

ووجّه نصر الله حديثه لـ"التنظيم" قائلا إن "معركتكم خاسرة والتفاوض حول الأسرى مفتوح (لم يذكر عدد أسرى حزبه بيد التنظيم)".

والأسبوع الماضي، سيطر "حزب الله" على معظم جرود "عرسال" إثر هجوم بدأه، في 19 تموز يوليو الماضي، ودعمت طائرات النظام الحزب في تلك العملية، بينما لم يشارك الجيش اللبناني فيها مباشرة.​
 


أكبر من "مول" بكثير..

قاسيون الحكاية التي ترتبط خيوطها بـ"حسون" والإيرانيين وتشييع دمشق وصقر الشبيحة (ج1)
========================


| 2017-08-05 02:35:50
14e62dddab0599e0737c186e.jpg

• تبدو أصابع ماهر الأسد شبه واضحة في القضية، بما لها من تداخلات مع ملف برزة - تابع المخطط أدناه - زمان الوصل

خبر السوريين خلال عقود كثيرا من حالات التزاوج بين المال والسلطة، التي استمر بعضها وتوسع فأنجب لهم كائنات مشوهة من الفساد والنهب، وانتهى بعضها الآخر بالفراق مترافقا مع معارك طحن عظم وتشهير.. وفي كلتا الحالتين (الاستمرار والفراق)، كان على السوريين دفع فاتورة النفقات من جيوبهم الخاصة، وكأنهم أولياء أمر "العريسين".

ورغم قوة رجال السلطة والمال معا، وعدم خشيتهم غالبا من أي مساءلة، بحكم حصانتهم، فقد كانت العلاقات بينهم تغطى بطبقة كتيمة من السرية، تشوبها شبكة تداخلات غريبة وشاذة أحيانا، تجعل "العريس" أو "العروس"، بل ربما حفل الزفاف برمته، مجرد واجهة لأمور أكبر، غالبا ما تظل طي الكتمان، اللهم إلا إذا حل طلاق "بجلاجل"، فعندها يكون أمام الشعب بصيص فرصة يتعرف بها على بعض الأسرار والأدوار، قبل أن يتم إخطاره مجددا بحفل زواج جديد.

1501893212.gif


*برميل مسك

تجسد قصة "مول قاسيون" بما خفي منها وما ظهر، أحد أحدث وأصرخ الأمثلة على الاقتران المشبوه بين صاحب القرار وصاحب رأس المال في سوريا الأسد، وهي قصة بقيت أسرارها محفوظة رغم كل المناوشات الميدانية والإعلامية بين أطرافها، إلى أن انتهى الأمر بقرار "خلع" أطار "عريسا" قديما وأحل مكانه آخر جديدا.

"
• محافظ دمشق بنى مع مستثمر المول علاقة على أكثر من مستوى
"


وفي هذا التحقيق الموسع والموثق، ستتولى "زمان الوصل" الكشف عن بعض أخطر الأسرار التي كان يغطيها "مول قاسيون"، محاولة تقديم صورة متكاملة لشبكة العلاقات المبنية فوقه وتحته وعلى هامشه، وهي شبكة تصل إلى شخصيات وأطراف وأماكن بعيدة، بدءا من محافظ دمشق ومفتي النظام، وصولا إلى مليشيا "الدفاع الوطني" والإيرانيين!

هذه الأطراف المتباعدة نظريا، والمتشابكة عمليا، جمعها عنوان واحد اسمه "مول قاسيون"، هذا المول الذي ثارت حمية "الحكومة" مؤخرا لأجله، واستنفر وزير التجارة في سبيله كما لم يستنفر لأي قضية أخرى، بما فيها قضايا "الخط الأحمر" المتعلق بلقمة الشعب.
ففجأة ودون سابق إنذار، تنبهت "الحكومة" أن هناك غبناً لحق وما زال يلحق بها، عبر صالات البيع والمستودعات التابعة للمؤسسة الاستهلاكية، والتي جرى تأجيرها بعقود "مجحفة" ولسنوات طويلة، وعليه "قررت" أن تعيد هذه الصالات إلى حضنها، في عملية لا يمكن تشبيهها من حيث الشكل إلا بعمليات المصادرة التي كانت تسمى "التأميم".

ورغم الأخطار التي تشوب عمليات فسخ العقود، وما يتبعها من ترهيب "رجال الأعمال" وتطفيش رأس المال الشبيه بالغزال في سرعة توجسه وهروبه.. رغم كل ذلك مضت "الحكومة" ممثلة بوزير التجارة في خطتها، مركزة كل جهودها على "مول قاسيون"؛ لتحرز في النهاية ما دعاه الوزير "نصرا"، مع انتزاع "المول" من مستثمره وتلزيمه لمستثمر آخر، دفع لقاء استثماره مبلغ مليار و20 مليون ليرة في السنة، فيما كان المستثمر المخلوع يدفع فقط 20 مليون ليرة.

لم تحضر "زمان الوصل" المزاد الذي استخدم كقنطرة لنقل "المول" الضخم إلى يد المستثمر الجديد، لكن كل ما جمعته من معلومات موثقة يؤكد أن الأمر لايعدو كونه زيجة أخرى في سلسلة زيجات المال والسلطة، ولكنها زيجة باهظة التكاليف للغاية، "مهرها" مبلغ أسطوري لم يدفع من قبل في استثمار مشروع بهذا الحجم.


"
• العلاقة الوطيدة مع "فادي صقر" تحولت من نعمة إلى نقمة على "بلال نعال"
"


ومما يزيد حجم الشكوك حول الأمر برمته، أن وزير التجارة بنفسه لم يذهب أبعد من حد 300 مليون ليرة في تقديراته للمبلغ الذي يمكن أن يدفعه المستثمر الجديد لقاء الحصول على عقد "مول قاسيون"، وقد صرح بهذا الأمر علنا، وتناقلته مختلف وسائل إعلام النظام.. فهل كان المستثمر الجديد الذي دفع مبلغا يناهز تقدير الوزير بـ3.5 أضعاف غائبا عن الوعي، أما إنه أحب أن "يفاجئ" الجميع ويرسم صورة جديدة لــ"رجال الأعمال" الذين يدفعون للحكومة أكثر مما تحلم به بمرات، وهم الذين اعتادوا أن يدفعوا لها أقل مما تطرحه بأضعاف، متوافقين مع أصحاب القرار على مبدأ "المال العام سايب ومتاح"؟!

ولعل مبلغ 20 مليونا الذي دفع علاوة على رقم المليار، يعطي إثباتا آخر على أن مزاد تلزيم "مول قاسيون" كان مجرد مسرحية رسم المخرج حدود أدوارها بدقة متناهية ولم يترك فيها لـ"الارتجال" مكانا، وإلا فما معنى أن يقف المزاد عند مليار و20 مليونا، وليس مثلا مليار، أو مليار وعشرة أو.. أليس الرقم مليار و20 مليونا رقما مقصودا لإحداث ضجة إعلامية، أكثر من كونه مبلغا مستحقا لاستثمار "المول"، حتى يقال إن "الحكومة" ووزير تجارتها حصّلوا العشرين مليونا المحققة أصلا، وفوقها برميل "مسك" مقداره مليار!

*مجزرة إعفاءات


رغم خطورة إعادة شبح "التأميم" بذرائع ومسميات مختلفة، ورغم كل ما شاب عملية تسليم "المول" لمستثمره القديم والجديد من خروقات قانونية ومالية، فإن ما ذكرناه أعلاه يبقى مجرد خلفية بسيطة لموضوعنا، وليس أبدا لب تحقيقنا، الذي ينبش فيما هو أعمق بكثير.

بدأت قصة "مول قاسيون" من واجهة اسمها "بلال نعال"، تربطه صلة صداقة ومصالح مع محافظ دمشق "بشر الصبان"، المحافظ الذي حافظ على منصبه لمدة تناهز 11 عاما، ليستحق لقب "عميد المحافظين"، فبات "كبيرهم" و"الثابت" شبه الوحيد لدى النظام، في زمن التغييرات التي استهدفت حكومات ووزراء ومحافظين وضباطا و..، لاسيما خلال السنوات الأخيرة.

عرف عن "الصبان" منذ توليه عام 2006 نزعته الإقصائية المفرطة، حيث ارتكب ما يشبه "مجزرة" بحق معظم مدراء المديريات في المحافظة عقب تسلمه، وأحالهم إلى مهام وأمكنة مهملة تحقيرا لهم، في سلوك يشابه النمط العسكري الدارج في جيش النظام من تكسير للرتب ونفي وتجميد.

1501890486.gif


وعندما اندلعت الثورة، كان أمام "الصبان" بالذات وانطلاقا من موقعه محافظا للعاصمة وأكبر مدن البلاد.. كان أمامه "تحديات" جسيمة ليثبت ولاءه لبشار الذي عينه، وليثبّت نفسه على كرسي يحلم كثير من المسؤولين باعتلائها، ومن هنا لم يتأخر "الصبان" لحظة عن تحويل كل أجهزة ومؤسسات محافظته إلى مراكز تشبيحية، وتسخير كل إمكاناتها لدعم ما كان يسمى "اللجان الشعبية" ومن ثم "الدفاع الوطني"، مضيفا إلى ذلك تنسيقا عاليا مع الطرف الإيراني ومليشيا "حزب الله".

وعبر هذه الأعمال بات "الصبان" عميد الشبيحة في العاصمة، وداعمهم الأول، ليس فقط على المستوى الرسمي، بل حتى على المستوى الشخصي، ويكفي لإثبات ذلك سيرة ابنه الأكبر والأوحد "مازن" الشبيح البارز على مستوى سوريا، الذي لا ينفك يدرج منشورات التأييد للنظام والدعوة إلى "سحق" الثورة والشعب، بل وحتى "حرق" المناطق المدنية المحاصرة بالكامل، فضلا عن صوره بالبدلة العسكرية والسلاح مرتديا في رقبته طوقا يحمل ما يسمى "سيف ذي الفقار".

وتتشعب علاقة المحافظ "الصبان" مع "نعال" مستثمر "مول قاسيون" القديم لأكثر من مستوى، فـ"نعال" عضو في "مجلس محافظة دمشق"، وهو أيضا عضو في شركة القابضة "دمشق الشام"، التي أنشئت برأسمال يبلغ عشرات المليارات من أجل تنفيذ خطط النظام وإيران في التغيير الديموغرافي داخل دمشق، لاسيما المنطقة المجاورة لسفارة إيران، والتي يصطلح على تسميتها "بساتين خلف الرازي".

"
• المزادات التي تعقدها "الدولة" تنتهي عند السقف المطروح أو ما دونه إلا مزاد "مول قاسيون" خرقه بـ3 أضعاف!
"


أما تشبيحيا فـ"بلال نعال" عضو فاعل في دعم مليشيا "الدفاع الوطني"، التي يطول الحديث عن جهود "الصبان" في تمكينها داخل دمشق، علما أن "الدفاع "الوطني " ربطت "نعال" بزعيم هذه المليشيا وقائدها في العاصمة "فادي صقر"، الذي كان على الأرجح دليل "نعال" ومحفزه وواجهته للانقضاض على طريدة المستودع الاستهلاكي المهمل بمنطقة "حاميش" في برزة، ليتحول إلى واحد من أكبر الاستثمارات التجارية في دمشق تحت اسم "مول قاسيون".

*خردوات


وإذا كان البعض يشكك بشراكة "صقر" المالية مع "نعال" في مشروع "مول قاسيون"، فإن مما لا جدال فيه، أن "الاستهلاكية" جمعت "صقر" و"نعال" ومتنت علاقتهما، بالتزامن مع مصالحهما المرتبطة بنشاطات التشبيح، علما أن كليهما متقاربان في العمر أيضا (الأربعينات).

فـقبل أن يبرز اسم "صقر" كشبيح بارز، كان الرجل يعمل مديرا لأحد فروع المؤسسة الاستهلاكية بدمشق، ويبدو أن عمله هذا أتاح له الاطلاع على واقع مستودع حاميش، ليقترحه فيما بعد على كل من "الصبان" و"نعال"، وتبرم الصفقة مقابل مبلغ 20 مليون سنويا، ولمدة 30 سنة.

وقد يعطي تدقيق النظر في الواقع الميداني المستجد في العاصمة قبل أشهر، وربطه بمستجدات التحرك الحكومي.. قد يعطي تفسيرا للحماس الكبير والاندفاع الاستثنائي لدى وزير التجارة، وظهوره بمظهر "السوبرمان" الذي يحارب كل الفاسدين والمستحلين للمال العام ويهزمهم، رغم أن جميع السوريين يعرفون حدود وقدرات أي وزير في حكومة الأسد، لاسيما عندما يتعلق الأمر بمناطحة "الكبار".

فما صنعه وزير تجارة النظام بـ"النعال" حينما نزع من بين يديه استثمارا يدر عليه مئات الملايين، إنما صنعه بضوء أخضر من جهات عليا للغاية، ربما لايقل سقفها عن بشار أو ماهر، ويبدو الأخير أقرب، بحكم توليه وتولي فرقته الرابعة زمام الأمور في برزة ومحيطها، وفتحهم ملفات فساد وعلاقات مشبوهة كانت تربط "الحرس الجمهوري" ومليشيا "الدفاع الوطني" بشخصيات محددة من "المسلحين" في هذا الحي ممن كانوا مندسين في صفوف التشكيلات الثورية، وسهلوا للنظام تسليم "برزة" ومحيطها تحت مسمى "المصالحة"، في شهر أيار/ مايو من العام الحالي.

ولا يبدو من قبيل الصدفة أن تتزامن صحوة "الحكومة" ووزير تجارتها بخصوص المنشآت العامة المؤجرة للقطاع الخاص (وأولها مول قاسيون)، مع إثارة ملف عميد الحرس الجمهوري "قيس فروة" وزعيم مليشيا "الدفاع الوطني" في دمشق "فادي صقر" والأحاديث العلنية عن فسادهما وصفقاتهما، وعن تجريدهما من صلاحياتهما، بل وربما اعتقالهما.
1501890133.gif


بل إن تسلسل الأحداث يثبت حيوية وعمق العلاقة بين "نعال" و"صقر"، وهي العلاقة التي أغدقت على نعال (المسجل لدى غرفة تجارة دمشق بصفة تاجر خردوات حديدية وأسلاك!) جبالا من الأموال بداية، لكنها كانت في الختام وبالا عليه وعلى شركائه العلنيين والمخفيين، في "مول قاسيون" وفيما سواه، وهو ما سنعرضه بمزيد من الاستفاضة غدا، عبر الجزء الثاني من تحقيقنا.
 

أنباء عن اجتماع "الرياض الثاني" لإعادة هيكلة الهيئة العليا للمفاوضات
=========================

| 2017-08-05 11:15:27
efb96c681fc93d576026c189.jpg

أرشيف

ذكرت وسائل إعلام روسية نقلا عن مصدر في المعارضة أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أبلغ الهيئة العليا للمفاوضات بالتحضير لعقد مؤتمر الرياض الثاني، لإعادة هيكلة الهيئة قبل جولة مفاوضات جنيف المقبلة.

ولم يصدر عن الهيئة العليا للمفاوضات أي بيان توضيحي بشأن اجتماع الرياض وإعادة الهيكلة.

وكانت وكالة الأنباء السعودية أفادت بأن الجبير بحث مع رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية، آخر مستجدات الأزمة التي تشهدها سوريا.

وأضافت الوكالة أنه جرى خلال اللقاء "التأكيد على موقف المملكة الداعم والمؤيد للشعب السوري، ومناقشة آخر المستجدات في وضع البلاد ونتائج اجتماعات جنيف".

وأكد الجبير "استعداد المملكة لتقديم كل ما من شأنه تسهيل مهام الهيئة للقيام بدورها على الوجه المطلوب، والعمل على إعادة تفعيل دورها وتوسيع نطاقها، لتوحيد الجهود وجمع الصف ووحدة الكلمة".

وألغت الهيئة عضوية "خالد المحاميد" أحد أعضاء الوفد المفاوض وقالت إن ذلك جاء بناء على اقتراح من أعضاء الهيئة على خلفية التصريحات الإعلامية المتكررة للمحاميد، والتي "تتعارض مع توجهات الهيئة العليا للمفاوضات".​
 

بادية السويداء:

الثوار يعلنون استعادة السيطرة على محمية الحرضية شرق السويداء من ميليشيات ايران​
 


· ·




قتلى في صفوف "نسور الزوبعة" والتابعة للمليشيات الاسدية والتي حاولت التقدم على منطقة بئر الشعاب بريف السويداء الشرقي

 



· ·



فلم وثائقي اسرائيلي يروي تفاصيل الغارة الاسرائيلية على مفاعل الكبر في دير الزور .. و اغتيال العميد محمد سليمان رجل الظل كما يسميه الاسرائيليين



..


 

مروحية MI-25 السورية مع القنابل قربها ..



 

طائرات ابادة العرب تنطلق من قواعد الأميركية في بلاد العرب في قطر والامارات وأربيل



الرقة عصر الأمس... محاربة الإرهاب بإرهابٍ أبشع!


WRrKzOD2CNXXuxIq.jpg:small


+18 التحالف يرسم البسمة على وجوه أطفال الرقة ويفجر رؤوسهم .


DGU_jHbUMAAwewn.jpg:small


 


تنظيم يعلن تدميره دبابتين لقوات الأسد بصاروخين موجهين غرب مدينة "السخنة" بريف الشرقي
 


جثث و وثائق قتلى قوات الأسد ومليشياته التي حاولت التقدم على منطقة "بئر الشعاب" بريف الشرقي

DGd_rcdXcAUq3P-.jpg:small
 



في مناطق درع الفرات

صور من استلام قسم القوات الخاصة للدفعة الأولى من العربات المصفحة الثقيلة من

DGeGW_hW0AAghy5.jpg:small
 

يعلن عطب عربة فوزديكا وقتل 15 عنصراُ من الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد على جبهة "عين ترما" بـِ


DGdgTOpXUAAWEHu.jpg:small


يعلن عطب عربتي شيلكا لقوات الأسد أثناء محاولتهما التقدم على جبهة "عين ترما" بـِ

DGdYvDgXYAAbZl2.jpg:small


علن عطب دبابة وتدمير منصة لإطلاق صواريخ الفيل بقذائف الهاون على جبهة "عين ترما" شرق


DGdVQLHXoAAVQs8.jpg:small

 


تدمير فوزديكا لقوات الأسد بصاروخ تاو على جبهة "عين ترما" بـِ


VTz7XzKq4xWylKsz.jpg:small


فيديو:


 

يلعن إستعادة السيطرة على "بئر الحريضة" في ريف الشرقي وقتل وجرح العشرات من قوات الأسد وميليشيا إيران
 



فصائل: أحرار الشرقية أسود الشرقية مغاوير الثورة أحرار الشام تتفاوض مع الأمريكان لتغطيتهم جوياً إنطلاقاً من جنوب الحسكة باتجاه .


DGdyul_WsAADErQ.jpg:small
 



سباق محموم باتجاه المعارضة والثوار يحاولون استثمار الوقت واستثمار المعارك الطاحنة بين الدولة والنصيري على تخوم

المعارضة تحشد إعلامياًوتفاوض أمريكا للمساندة وجعل قاعدة منطلقاً لها باتجاه ،وتتمنى المعارضةأن تطول معارك الدولةمع النصيري

حاول أبناء الآن بضباطهم المنشقين ومدنييهم البدء بتنظيم صفوفهم لتشكيل جيش أو فصائل تدخل لـ قبل و والروافض

استطاعت المعارضة حتى الآن حشد آلاف الشباب من أبناء المستعدين للانخراط بجيش يدخل بدلاً من النصيري والرافضي و قسد .

وحصل مبدئياً على وعود بالمساندة الأمريكية_كما يقولون_ وطلبت منهم سرعة تنظيم الصفوف و تحشيد الرأي العام باتجاه هذا الهدف .


كل منطقة لها خصوصيتها ومفاوضيها وزعاماتها فمن هم بالجنوب لاعلاقة لهم بشرق .


 


الاعلان عن جسم عسكري موحد لتحرير محافظة ديرالزور قبل قسد والنظام
========
=============



الإعلان عن جسم عسكري موحد لتحرير محافظة ديرالزور
crop,750x427,1988561861.jpg


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
  • السبت 5 آب 2017


بلدي نيوز - دير الزور (نجم الدين النجم)


أطلقت مجموعة من الفصائل العسكرية والفعاليات السياسية والإعلامية من أبناء دير الزور، بياناً يعلنون فيه تشكيلهم لجسم عسكري سياسي وإعلامي موحد، وذلك ليكون خطوة باتجاه تحرير المحافظة من تنظيم "الدولة".

وجاء في البيان الذي نشرته مصادر إعلامية محلية "نظراً لما تمر به محافظة دير الزور من أخطار محدقة وأحداث متسارعة دولية وإقليمية وهجمات همجية من قبل النظام الأسدي ومليشياته الطائفية التي هدمت الحجر، وقتلت البشر، ودمرت البنى التحتية وكل مقومات الحياة، ورغم كل هذه الآلام والأوجاع التي تحل بأهلنا في المحافظة، مازالوا صامدين يستصرخون كل حر شريف".

وأضاف البيان: "كان لزاماً على أبناء المحافظة بكافة شرائحهم الثورية والعسكرية الاجتماع بشكل فوري من أجل تدارك مأساة أهلنا ورفع الظلم عنهم والعمل على تحريرهم، وتوحيد كافة الطاقات والجهود، وتكوين منبر موحد يمثل أهلنا في الداخل والخارج وأمام المجتمع الدولي".

وأشار البيان إلى أنه "تم اللقاء بين أبناء دير الزور، والفصائل التي تمثلهم كجيش أسود الشرقية، ومغاوير الثورة، وجيش الشرقية، والقادة الثوريين والعسكريين، وتم تشكيل لجنة مؤقتة تكون مفوّضة باتخاذ القرار الصحيح لتحديد الجبهة الأمثل عسكريا وجغرافياً للانطلاق منها لتحرير محافظة دير الزور، ولتكون هذه اللجنة نواة تواصل مع كافة مكونات المحافظة، من أجل التوصل إلى العمل المشترك الواحد".

ونوّه البيان إلى أن "اللجنة اجتمعت وقررت اختيار الجبهة الجنوبية في البادية كخيار أنسب للوصول إلى دير الزور وتحريرها في هذه المرحلة"، مضيفا أن اللجنة "ستعمل على تعبئة كافة الطاقات البشرية والمادية والإعلامية باتجاه هذه الجبهة".

واختتم البيان "نهيب بأبناء محافظتنا كافة الارتقاء بالمسؤولية والشعور بالواجب الثوري والديني والأخلاقي باتجاه أهلنا، وعليه ندعو الجميع لدعم هذه الجبهة والالتحاق بها".

وتأتي هذه الخطوة تزامناً مع مطالبة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الفصائل السورية بالتوحد، داعيا في الوقت ذاته من سماها "الدول الداعمة والصديقة" إلى دعم تشكيل جيش وطني موحد.

وفي مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول التركية الجمعة، أوضح الائتلاف أن الجيش الوطني يجب أن يكون "مكونا من فصائل الثورة ليكون جزءا أساسيا من التحالف الدولي ضد الإرهاب".

وفيما يتعلق بمفاوضات أستانا وجنيف، قال الائتلاف إن "جهود أستانا تواجه تحديا سياسيا بسبب رفض معظم الأطراف لإيران كضامن لأي اتفاق"، مضيفا أن اتفاق جنيف "لم يرق لمستوى العملية السياسية".

وتشهد محافظة دير الزور، صراعا محتدماً بين قوات النظام والميليشيات الإيرانية والعراقية واللبنانية الطائفية التابعة لها، وتنظيم "الدولة"، والتحالف الدولي، حيث تسعى قوات النظام إلى توسيع رقعة سيطرتها في محافظة دير الزور، بينما يسعى التنظيم إلى تدارك خساراته المتلاحقة التي أصابته في معركة الرقة، ضد ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من التحالف الدولي.

17c7da22122bc5c129513f6d2081b01e.jpg


73caf70d6c36b57241909f67deb1bfe3.jpg


روابط ذات علاقة
 

"مغاوير الثورة" نواة للجيش الوطني في سوريا والوجهة ديرالزور
=====================

crop,750x427,2572315206.jpg


بلدي نيوز – (عمر الحسن)

تداول ناشطون تسجيلا لقائد "جيش مغاوير الثورة"، المقدم مهند الطلاع، نشر أمس الجمعة، يؤكد فيه أنهم رفضوا العمل مع ميليشيات قوات سوريا الديموقراطية "قسد" ضد تنظيم "الدولة" في ديرالزور، مشددا على أن "مغاوير الثورة" هو الجهة الوحيدة المخولة للدخول إلى ديرالزور.
وأوضح الطلاع، أن جيش المغاوير بدأ نقلهم لمدينة الشدادي جنوب الحسكة، وسيكونون نواة لمشروع جيش وطني، وهذه الجهة هي الوحيدة المخولة للدخول لديرالزور وتحريرها من تنظيم "الدولة"، منوها إلى أن الجيش رفض من البداية التعامل مع ميليشيات "قسد".
ولفت إلى أن الهيئة السياسية في جيش مغاوير الثورة، تتفاوض مع أمريكا من أجل هذا المشروع، وأن المفاوضات وصلت لمراحل متقدمة وجيدة، مضيفا إلى أن "أمريكا طلبت أن يكون للهيئة السياسية لمغاوير الثورة تأييد شعبي كامل"، وأكد على أن "الهيئة حاليا يتحدث باسمها الدكتور رياض حجاب".

وكان "جيش مغاوير الثورة" انخرط مؤخرا بمفاوضات مع التحالف الدولي، بهدف نقله إلى القاعدة العسكرية الأمريكية، في الشدادي جنوب الحسكة، بيد أنه رفض في تلك الأثناء، التعامل مع "قسد".

وقالت مصادر خاصة لبلدي نيوز، أن مشاورات مكثفة تجري في مدينة أورفا التركية، بين قيادات مدنية وممثلين عن فصائل الثورة في ديرالزور، لبحث توحد فصائل ديرالزور للانطلاق من الشدادي باتجاه ديرالزور.

يذكر أن "جيش مغاوير الثورة" ينشط في البادية السورية في المعارك مع تنظيم "الدولة"، مدعوما من التحالف الدولي، وستكون قاعدة جيش مغاوير الثورة في الشدادي هي القاعدة العسكرية الثالثة لجيش "مغاوير الثورة" والتي تتواجد فيها قوات التحالف أيضا، بعد قاعدتي التنف والزكف، اللتان تبعدان عن بعضهما قرابة 70 كلم، على امتداد مناطق السيطرة لهذا الجيش على الحدود السورية العراقية.

يشار إلى أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الفصائل السورية بالتوحد، داعيا في الوقت ذاته من سماها "الدول الداعمة والصديقة" إلى دعم تشكيل جيش وطني موحد.

وفي مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول التركية الجمعة، أوضح الائتلاف أن الجيش الوطني يجب أن يكون "مكونا من فصائل الثورة ليكون جزءا أساسيا من التحالف الدولي ضد الإرهاب"، وتحدث بالمؤتمر عضو الهيئة السياسية للائتلاف هادي البحرة ورئيس الدائرة الإعلامية أحمد رمضان.


(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
روابط ذات علاقة
 

مصادر لبلدي نيوز: المعارضة السورية ستتخلى عن شرط رحيل الأسد
====================

crop,750x427,3490502248.jpg
  • السبت 5 آب 2017​



بلدي نيوز - (خاص)

قالت عدد من المصادر المتطابقة لبلدي نيوز في المعارضة السورية إن هناك نية لعقد مؤتمر ثان للمعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض، وأضافت إن المؤتمر يهدف إلى تشكيل جديد أوسع من الهيئة العليا للمفاوضات.

ولفتت المصادر في تصريحات لـبلدي نيوز إلى أن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير أخبر الهيئة العليا بضرورة عقد "الرياض ٢"، وذلك أثناء اللقاء الذي جمعه مع المنسق العام للهيئة رياض حجاب يوم الخميس والذي تباحثا فيه آخر المستجدات التي تشهدها الساحة السورية.

وشدّد وزير الخارجية السعودي حسب خبر نشرته الوكالة السعودية الرسمية على "موقف المملكة الداعم والمؤيد للشعب السوري"، وتم مناقشة آخر التطورات الميدانية في وضع البلاد وكذلك نتائج اجتماعات جنيف، وأكد على "استعداد المملكة لتقديم كل ما من شأنه تسهيل مهام الهيئة للقيام بدورها على الوجه المطلوب، والعمل على إعادة تفعيل دورها وتوسيع نطاقها، لتوحيد الجهود وجمع الصف ووحدة الكلمة".

وأوضحت المصادر أن "الرياض2" قد يحمل مبادئ مختلفة عن مؤتمر الرياض الأول من ناحية التأكيد على رحيل النظام قبل بدء المرحلة الانتقالية، ولفتت إلى أن المبادئ الجديدة قد تحمل تنازلات مبنية على تفاهمات دولية تحضيراً لحل سياسي قادم في سوريا.

ومن المحتمل أن يوجه المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الدعوات للأطراف السورية لعقد جولة جديدة من المفاوضات في مدينة جنيف السويسرية، في ظل دعوات روسية إلى عقد مفاوضات مباشرة بين النظام والمعارضة.

وكان مصدر من المعارضة السورية بيّن أن اللقاءات في جنيف باتت تختصر على اللقاءات الفنية تحضيراً إلى إنجاز شيء في ملفات الدستور والانتخابات.


 
عودة
أعلى