الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

تنظيم #حرّاس_الدين التابع لـ #تنظيم_القاعدة، يقوم بافتتاح معسكر تدريب جديد لعناصره في محافظة #إدلب تحت اسم معسكر أبي فراس السوري، علماً أن أبا فراس السوري كان أحد قيادات جبهة النصرة وقتل في غارة للتحالف الدولي عام 2016.


DthAzltWwAYkkF-.jpg



DthAzliWsAA1nHk.jpg
 


من اليمن إلى السعودية.. عشرات العائلات السورية في مهب "عاصفة الحزم"

===================


| 2018-12-03 20:06:22​
790a06cf223b4284fcd683bf.jpg

أرشيف
فراس حاج يحيى - زمان الوصل


عاصفة الحزم التي أطلقتها المملكة العربية السعودية عام 2015 ضد الحوثيين في اليمن تأًثر بها عدد كبير من السوريين المقيمين هناك قبل هذا التاريخ، وكان بعضهم يدرس بالمدارس أو الجامعات، وآخرون لديهم أعمال ومشاريع تجارية مختلفة، إضافة لمهن أخرى كالأطباء والمهندسين.

وبعد شهرين من انطلاق العملية العسكرية صدر قرار من السلطات السعودية تم بموجبه السماح للسوريين المقيمين في اليمن بدخول السعودية دون تأشيرة دخول (فيزا)، وقد وصلت مناشدة إلى "زمان الوصل" من هؤلاء السوريين لعرض معاناتهم.


*200 من أصل 400 عائلة


في شهر حزيران يونيو لعام/ 2015 دخلت أول دفعة من العائلات السورية عبر معبر "الطوال" الحدودي مع اليمن، وبعد إغلاقه دخل البقية عبر معبر "الوديعة" ليصل عدد العائلات جميعها إلى 400 عائلة أقاموا في منطقة "جيزان" السعودية في أقصى الجنوب الغربي للمملكة، وخصصت لهم السلطات السعودية فنادق لإقامتهم مجاناً، وفي الأشهر الأولى كان يقدم لهم وجبات طعام، وبعض المساعدات العينية البسيطة من جمعيات سعودية مختلفة، وخلال هذه الفترة كل من استطاع الحصول على عمل مناسب غادر الفندق مع عائلته، والتحق بعمله معتمداً على نفسه، وبخاصة الأطباء والمهندسين منهم، وأصحاب الشهادات الدراسية، والبعض سافر إلى دول أخرى، ليبقى قرابة 200 عائلة فقط.

*تبدل المعاملة


أحد السوريين المقيمين في "جازان" قال "بعد وصولنا إلى السعودية أقمنا بهذه الفنادق وحاولنا إيجاد أعمال بسيطة تكفينا مصاريف الحياة، لغياب أي مساعدة مالية تقدم لنا من أي جهة كانت، وبعد ستة أشهر قطعت كل الخدمات المقدمة لنا في الفنادق بما فيها وجبات الطعام التي كانت توزع ثلاث مرات في اليوم".

وأضاف المصدر الذي تحفظ على ذكر اسمه لـ"زمان الوصل" قائلا "حتى الجمعيات التي كانت ترسل سلالا غذائية للعوائل توقفت عنها منذ وقت طويل، ولم يتبقَّ ما يقدم لنا إلا السكن، ومؤخراً تعرضنا لعدة محاولات لإخراجنا منه عبر التضييق علينا بتقييد ساعات وفترات مغادرة الفنادق، وبطرق أخرى مثل قطع الماء والكهرباء لأيام عديدة، وكان آخرها الشهر الفائت وحالياً يتحدثون عن إخراجنا قريباً من هذه الفنادق، ولا نعلم بعدها أين نسكن أو نقيم بعد طردنا".


*كارثة المدارس والإقامة


ويشرح معاناته والسوريين هناك بالقول "معنا الآن هوية زائر نجددها كل ستة شهور وندفع على الهوية الواحدة رسوم تجديد 100 ريال سعودي كل 6 أشهر، وهذا يعني أن عائلة مؤلفة من 5 أشخاص ستدفع 1000 ريال سنوياً، وبعضنا لا يجد عملاً أو من كبار السن ولا يملك مالا كافيا، وبالتالي نعيش دون تجديد هوية الإقامة لعدم توافر هذه المبالغ التي تتراكم سنوياً".

وأردف "منذ سنتين صدر قرار بالمملكة بمنع أي طالب مستجد من دخول المدارس الحكومية، والتسجيل فقط بالمدارس الخاصة بالخاص ولارتفاع تكاليف التعليم الخاص هناك أكثر من 50 طالبا سوريا في جيزان لم يدخلوا المدارس خلال هاتين السنتين، وكذلك لم يتم قبول أي طالب أنهى الثانوية من التحاق بالدراسة الجامعية كونه يحمل بطاقة زائر".

ويستطرد محدثنا في شرح المشكلة "الوثائق التي بحوزتنا من جوازات قد انتهت اغلبها، وذلك لعدم وجود قنصلية سورية، إضافة لارتفاع تكاليف الحصول على جوازات جديدة، وكذلك لدينا مشكلة في تسجيل المواليد الجدد والحصول على جوزات سفر لهم، والمعاناة كبيرة لدى كبار السن، فهم دون دخل ولا قدرة لديهم على العمل ولا أحد يقدم لهم مساعدات تعينهم".

وفي الجانب الصحي ورغم وجود قرار حكومي بعلاج السوريين مجانا، إلا أن هناك مراكز ومستشفيات تضايقهم، حسب المصدر، وتطلب رسوما لدخولها، يضاف إلى كل هذا شتات بين عوائل سورية انقسمت بعضها في اليمن لم يتح له الدخول وغير مسموح لهم ذلك، وقسم آخر دخل السعودية ويريد العودة لليمن للالتحاق بعائلته ولا يسمح له بذلك.

ونقل المتحدث أمنيات معظم هؤلاء السوريين بأن تنظر السلطات السعودية بأوضاعهم لمعالجتها عبر السماح للأطفال الالتحاق بالمدارس، والحصول على الخدمات الطبية الأساسية، وتسهيل حصولهم على إقامة وتجديدها وإعفائهم من رسومها، والسماح للشباب بالحصول على تراخيص عمل.

وختم "لا يسمح لنا التواصل مع المنظمات أو الوكالات الدولية كمفوضية اللاجئين وبالتالي لا تقدم لنا هذه الوكالات أي خدمات".

 
الصورة العليا لشباب بلدات القلمون الشرقي من الثوار سابقا في الطابور الصباحي في معسكر التجنيد عند نظام الاسد الذي فتك بأعراضهم و دمر ديارهم و الصورة الثانية شباب عشائر الاعراب في الرقة تجندهم ملاحدة الاكراد بالصرماي

DtXhQNKW0AACHhd.jpg
 
"الأسد" يرد على قانون "قيصر": كل مفقود هو ميت!

بلدي نيوز - (نجم الدين النجم)
قالت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام أمس الأحد، إن عدلية دمشق تستقبل يومياً أكثر من 70 طلب للحصول على وكالة قضائية عن غائبين ومفقودين لتسيير أمورهم من وثائق ورواتب وعقارات وغيرها من الأمور التي تعنيهم، حيث يعتبر المفقودون في حكم الأموات بالنسبة لنظام "الأسد".
وبحسب الصحيفة؛ فإن كل سوري مضى على غيابه أربع سنوات، يعتبر متوفياً بشكل رسمي.
ونقلت "الوطن" عن مصدر قضائي قوله إنه "في الآونة الأخيرة كثرت طلبات توفية مفقودين من ذويهم بعد مضي أربع سنوات على فقدانهم".
وأضاف المصدر للصحيفة: "يوفّى الشخص في اليوم التالي من مضي أربع سنوات على فقدانه، من دون أن يعلم عن وضعه شيئاً في الحالات الحربية أو المماثلة لها".
وعن هذا الموضوع، يقول الناشط "أيهم الأحمد" لبلدي نيوز: "يسعى نظام الأسد لتصفية حساباته الدموية قبل أي عملية انتقال سياسي في سوريا، حيث يريد تنظيف سجلاته من المفقودين والأسرى والمعتقلين والذين استشهدوا تحت التعذيب والمعتقلين السياسيين وغيرهم، ليصبحوا فيما بعد في عداد الذين اختفوا بطريقة مجهولة، وبالتالي يصبحون في عداد الموتى بكل بساطة ودون أي إشارة إلى هويتهم وإلى الطريقة التي ماتوا فيها".
وأضاف "نظام الأسد يجيد إخفاء أدوات جريمته كما يتقن ارتكاب الجريمة تماماً، ورغم ذلك فإن روسيا وإيران لن تدخرا أي جهد في مساعدة النظام بهذه المهمة".
ونشرت صحيفة "الوطن" هذا الخبر تزامناً مع إعلان البيت الأبيض الأمريكي، يوم الجمعة الماضي، عن دعمه القوي لتمرير مشروع قانون "قيصر" لحماية المدنيين في سوريا.
وتعود تسميته باسم "قيصر" إلى الضابط السوري المنشق عن النظام، الذي سرّب 55 ألف صورة لـ 11 ألف معتقل عام 2014، قتلوا تحت التعذيب، وأثارت تلك الصور الرأي العام العالمي حينها، وعرضت في مجلس الشيوخ الأمريكي.
وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أكدت صحة هذه الصور، وأصدرت تقريرا بعنوان "لو تكلم الموتى: الوفيات الجماعية والتعذيب في المعتقلات السورية".
وقانون "قيصر" هو مشروع قانون أقره مجلس النواب الأمريكي (الكونجرس) في 2016، وينص على معاقبة كل من يقدم الدعم لنظام الأسد، ويلزم رئيس الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الدول الحليفة للأسد.
وأشار البيت الأبيض إلى أن القانون يوفر إجراءات إضافية تهدف إلى حرمان نظام الأسد ووكلائه، من الوصول إلى النظام المالي الدولي، كما أنه ييسر استخدام العقوبات الاقتصادية لمساءلة أفراد نظام الأسد، المتورطين بالانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب المرتكبة ضد السوريين.
جرائم نظام "الأسد" الوحشية بحق السوريين، خلال ثماني سنوات من عمر الثورة السورية، لم تتوقف حتى هذه اللحظة، بيد أن توثيق هذه الجرائم والانتهاكات هو الحامل الأخير لآمال وأمنيات السوريين، بمعاقبة هذا النظام الشمولي الديكتاتوري المتوحش الذي تسبب بقتل مليون سوري وتهجير ملايين السوريين داخل وخارج البلاد، وتقسيم الجغرافيا السورية بين الدول والميليشيات، وكارثة إنسانية لم يشهد العالم مثيلاً لها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية 1945.
 
قتلى من "قسد" بانفجار ناسفة جنوبي الحسكة



بلدي نيوز - الحسكة (خاص)
قتل وأصيب عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، اليوم الاثنين، جراء انفجار عبوة ناسفة شرقي مدينة "الشدادي" بريف الحسكة الجنوبي.
وقالت مصادر إعلامية محلية؛ إن عددا من عناصر "قسد" قتلوا، وأصيب غيرهم بجروح، إثر استهداف سيارتهم بعبوة ناسفة أثناء مرورها بالقرب من كامب البلغار شرقي مدينة الشدادي بريف الحسكة.
وكان قُتل 13 عنصراً من حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" بينهم قيادي، وأصيب آخرون بجروح، جراء انفجار ضخم في مقر أمني للحزب، جنوب مدينة رأس العين بمحافظة الحسكة.
يذكر أن تنظيم "داعش" تبنى مؤخراً عدة عمليات استهدفت تجمعات عناصر "ب ي د"، في دير الزور والرقة والحسكة.
 
"الوطنية للتحرير" تحبط تقدما للنظام وتقتل عددا من عناصره غرب حلب

بلدي نيوز - (حسن عبيد)
تصدت "الجبهة الوطنية للتحرير"، أحد أكبر فصائل الجيش الحر شمال سوريا، لمحاولة تقدم لقوات النظام غرب مدينة حلب فجر اليوم الاثنين.
وقال مصدر عسكري في الجبهة الوطنية للتحرير لبلدي نيوز: "إن الجبهة الوطنية للتحرير تصدت لمحاولة تقدم قوات النظام على جبهة حي الراشدين غرب مدينة فجر اليوم الاثنين".
وأضاف المصدر "أن اشتباكات دارات بين الطرفين، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام، مما أجبر الأخيرة للانسحاب إلى مواقعها".
وأوضح المصدر "أن تلك المحاولات المتكررة من قوات النظام على هذا المحور يأتي ضمن محاولة لجس نبض نقاط التماس مع فصائل المعارضة"، مؤكدا "استعدادهم لصد أي هجوم للنظام على كافة الجبهات".
وكانت فصائل المعارضة تصدت في شهر تشرين الأول الماضي، لمحاولات تقدم لقوات النظام على جبهات حي الراشدين، والفاميلي هاوس، وتل مصيبين، تزامناً مع قصف مدفعي عنيف على مدن ومناطق كفر حمرة، والراشدين، وجمعية الزهراء، وخان طومان، وخلصة، في خرق واضح اتفاق المنطقة العازلة.
 
"الوطنية للتحرير" تحبط تقدما للنظام وتقتل عددا من عناصره غرب حلب

بلدي نيوز - (حسن عبيد)
تصدت "الجبهة الوطنية للتحرير"، أحد أكبر فصائل الجيش الحر شمال سوريا، لمحاولة تقدم لقوات النظام غرب مدينة حلب فجر اليوم الاثنين.
وقال مصدر عسكري في الجبهة الوطنية للتحرير لبلدي نيوز: "إن الجبهة الوطنية للتحرير تصدت لمحاولة تقدم قوات النظام على جبهة حي الراشدين غرب مدينة فجر اليوم الاثنين".
وأضاف المصدر "أن اشتباكات دارات بين الطرفين، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام، مما أجبر الأخيرة للانسحاب إلى مواقعها".
وأوضح المصدر "أن تلك المحاولات المتكررة من قوات النظام على هذا المحور يأتي ضمن محاولة لجس نبض نقاط التماس مع فصائل المعارضة"، مؤكدا "استعدادهم لصد أي هجوم للنظام على كافة الجبهات".
وكانت فصائل المعارضة تصدت في شهر تشرين الأول الماضي، لمحاولات تقدم لقوات النظام على جبهات حي الراشدين، والفاميلي هاوس، وتل مصيبين، تزامناً مع قصف مدفعي عنيف على مدن ومناطق كفر حمرة، والراشدين، وجمعية الزهراء، وخان طومان، وخلصة، في خرق واضح اتفاق المنطقة العازلة.

النظام النصيري منذ شهر وهو يستمر بخرق اتفاق سوتشي بين الروس وتركيا بالقصف اليومي ومحاولات التقدم وسط عدم اي رد من المعارضة وهيئة تحرير الشام التي تكتفي بصد الهجمات والاحتفاظ بحق الرد ..
 
قتلى وجرحى باقتتال دامٍ جديد بين “تحرير الشام” و “الجبهة الوطنية” في إدلب وحماة!!

استقدمت حركة “أحرار الشام” المنضوية تحت راية الجبهة الوطنية للتحرير، مساء اليوم الإثنين، تعزيزات عسكريّة لـ مناطق “سهل الغاب”، واستهدفت أحد مقرات “هيئة تحرير الشام” الواقع في قرية “جدرايا” بسهل الروج، وذلك عقب سيطرة الهيئة عليه مؤخرًا، تزامن ذلك مع حشود عسكريّة ضخمة للأخيرة في بلدتي “كنصفرة، جوزف” في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وفقًا لـ “عبدالله أبو علي” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة.



وأضاف مراسلنا، أنَّ قوّات هيئة تحرير الشام المتمركزة في “جوزف” استهدفت الأحياء السكنيّة في منطقة “سهل الروج” بالأسلحة المتوسطة وذلك تمهيدًا لاقتحامها، ولم تردنا معلومات عن حجم الخسائر في صفوف المدنيين بعد.



كما دارت اشتباكات متقطّعة بين “أحرار الشام” و “هيئة تحرير الشام” في كل من بلدات “إنب، جوزف، جدرايا” بسهل الروج بالريف الجنوبي للمحافظة، واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة. فيما تواردت أنباء لم يتسنّى لنا التأكد من صحتها عن مقتل 10 من عناصر “هيئة تحرير الشام” خلال الاشتباكات الدائرة مع قوّات الجبهة الوطنية للتحرير في ريف إدلب الغربي.



في حين، تداولت المراصد الإخباريّة المحليّة تسجيلًا صوتيًا لأحد المدنيين في بلدة “كنصفرة” نفى خلاله ما تمّ تداوله عن وقوع اشتباكات بين الجبهة الوطنيّة للتحرير، وهيئة تحرير الشام.



ويوم أمس، توصلت “هيئة تحرير الشام” لاتفاق ينهي التوتر مع “الجبهة الوطنية للتحرير” في ريف إدلب الشمالي، على خلفية اعتراض المجالس المحلية في تلك المنطقة على تفكيك “تحرير الشام” للسكة الحديدية في المنطقة. وقضى الاتفاق إلى إنهاء التوتر، وإخلاء جميع المعتقلين الذين تمَّ اعتقالهم مؤخرًا، مع التأكيد على ضرورة إنهاء السبب المتعلق بتفكيك سكة الحديد.



وفي تفاصيل الحادثة، أوقف المجلس العسكري في بلدة حربنوش شمالي إدلب، اللجنة المسؤولة عن تفكيك سكة الحديد في المنطقة، الأمر الذي جعل “هيئة تحرير الشام” ترد على الأمر بالاستنفار واعتقال عناصر من “الجبهة الوطنية للتحرير”.
 
داعش يتجهّز لعمليات خاصّة ضد الأسد ببادية السويداء

تسلّل عدد من عناصر تنظيم الدولة “داعش” في البادية الشامية إلى محيط مواقع نظام الأسد في ريف السويداء الشرقي، في تمام الساعة العاشرة مساء الأحد الثاني من ديسمبر / كانون الأول الجاري.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية “حمزة العنزي”: إنَّ أصوات درّاجات نارّية وسيّارات سُمعت ليلة أمس أثناء قدومها إلى المنطقة، وسط تحرّكات كثيرة بمنطقة الكراع والدياثي وشرقي تل عليا التي كان يتحصن بداخلها عناصر التنظيم قبيل انسحابه من المنطقة في العشرين من الشهر الفائت؛ وعلى ما يبدو أن التنظيم سيبدأ عمليات خاصّة في المنطقة كالقنص والكمائن دون علم أحد بنقاط تمركزه.

وأضاف مراسلنا: أنَّ المنطقة شهدت استنفارًا كبيرًا من قبل الفصائل المحلية الدرزية، عقب تسلّل عناصر التنظيم، ثم حلّقت طائرات النظام المروحية في سماء المنطقة، لتبدأ قوّات النظام برمي قنابل ضوئية، دون أي إطلاق رصاص أو قصف مدفعي، وأشار إلى أنَّ قوَّات النظام والفصائل المحلية بعد السيطرة على المنطقة، لم تقم بتثبيت أي نقطة أو حاجز داخل المنطقة؛ مما يُسهّل عمل التنظيم في المنطقة والخروج والدخول؛ فيما أوضح النظام للفصائل الدرزية أنّ الرد جاء بعد اشتباه بتسلل جديد للتنظيم.

يذكر أنَّ النظام أنهى يوم الجمعة الفائت الطريق الحربي بين مدينة السويداء وتلول الصفا في باديتها الشرقية، وذلك من أجل تأمين طريق مكشوف يتمكن من خلاله عبور آلياته وخروجها بسلام وأمان من تلول الصفا إلى السويداء، وخاصة بعد تعرُّض عناصر وآليات النظام لكمائن عديدة في المنطقة.

 
عودة
أعلى