الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

الحرب الاهلية السورية
معركة دير الزور المحور الشمالي ( الرقة - دير الزور ) قوات النظام وباسناد من الروس تصل منطقة الصبخة ومنطقة المعدان ومنطقة مثلث بشري وتصبح على مسافة 67 كم من دير الزور الموقف لغاية اليوم 1 اب / اغسطس 2017 مشاهدة المرفق 84330


داعش الان يشبه المانيا النازية في اخر ايامها
سباق بين امريكا والروس للاستحواذ على اكبر قدر من الاراضي
مساكين الدواعش راحو بين رجلين القيصر والعم سام
 

التوتر بينهما لم يمنع محادثات "الغرف المغلقة": هل تسلم أمريكا "التنف" إلى الروس؟
==================

2017-8-2 |
7113e7aa61ca204297ec5c853eb22051.jpg


تشير تقديرات صحفية إلى أن التراشق السياسي والدبلوماسي بين الروس والأمريكيين لم يمنع من التوصل إلى اتفاق بينهما بعيداً عن الإعلام والتصريحات الرسمية وعن طاولة النقاش في "أستانا" أو أروقة الأمم المتحدة.

وهكذا أُعلن في 8 يوليو، على هامش قمة مجموعة العشرين، وفي أول لقاء يجمع الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين عن "منطقة تخفيف التصعيد" في الجنوب السوري، وهذا بعد محادثات طويلة استضافتها العاصمة الأردنية عمان، ليظهر بعده أيضاً توتر غير مسبوق بينهما إثر عقوبات جديدة أقرّها مجلس النواب الأميركي على روسيا، فيما ردت الأخيرة بقرار ترحيل مئات الدبلوماسيين الأميركيين، كما تحدثت تقديرات صحفية.

وهذه العقوبات التي لا تحوز موافقة البيت الأبيض، كما كتب أحد المتابعين، لم تمنع استكمال المسار الثنائي مع موسكو في سوريا، إذ ما زال ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون يعارضان تشريعات العقوبات التي وافق عليها الكونغرس، وفقاً لما ذكره "دبلوماسي كبير" لمجلة Washington examiner. وفي هذا السياق، قال تيلرسون خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الخارجية أمس، إنه "غير سعيد، لا هو ولا الرئيس ترامب، بقيام الكونغرس بتطبيق تلك العقوبات وبالطريقة التي اتبعها للقيام بذلك".

والجديد في هذا المسار المستقل اليوم، وفقا لما نقلته صحيفة لبنانية، هو بوادر اتفاق بين الطرفين، يقضي بانسحاب القوات الأميركية من قاعدة التنف على الحدود العراقية وتسليمها لقوات روسية. ولعل هذا مرتبط بما نُشر عن انشقاق مقاتلين من "مغاوير الثورة" العاملين مع الأميركيين.

وتحدث التقرير أـن "مسلحي واشنطن" يعانون في منطقة "التنف" من عجز كبير جرّاء وهم منغلقون في مربع صغير لا أفق له عسكريا، فقد كان المأمول لقيادة هذه القوات هو مواصلة "التقدم" على طول الحدود، وصولاً إلى مدينة البوكمال في محافظة دير الزور، لكنهم فشلوا في ذلك. كما أظهروا فشلا في تحقيق أي إنجاز من دون دعم جوي أو من قوات خاصة ترافقهم، فهم انهاروا يوم إنزال البوكمال قبل أشهر، إذ لم يصمدوا سوى ساعاتٍ أمام مسلحي "تنظيم الدولة"، حيث كان من المخطط حينها تثبيت الوجود الأميركي على طول الحدود من التنف إلى المدينة الحدودية في دير الزور. وأشارت مصادر إلى عروض من جيش النظام من الجيش السوري لهؤلاء لتسليم أنفسهم في الأيام الماضية.

والحديث عن اتفاق جديد في "التنف"، وحتى الآن لم يتأكد بعد، جاء بعد قرار ترامب إنهاء البرنامج السري لتسليح وتدريب مقاتلي المعارضة الذي تديره وكالة الاستخبارات المركزية. وقد نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، حينها، عن مسؤولين حاليين وسابقين بأن "هذه الخطوة تعدّ تنازلاً كبيراً". وأفادت أن "كبار المسؤولين قالوا إن القرار حصل على دعم من الأردن، وهو جزء من إستراتيجية إدارة ترامب للتركيز على التفاوض حول وقف إطلاق النار المحدود مع الجانب الروسي".​
 

بعد 5 سنوات على اعتقاله ، تأكيد خبر أعدام مهندس الألكترون الفلسطيني السوري و مطور البرمجيات باسل الصفدي من قبل النظام السوري.

DGKj-lvXkAAW7uP.jpg:small
 

مزيدا من إخضاع الجيش اللبناني لحزب الله: "استنساخ" تجربة الحشد العراقي
================


2017-8-1 |
35c346855048a93932d953cfd052674f.jpg


كتب مطلعون أنه على مدى السنوات الماضية، اعتمد حزب الله التحريض السياسي والإعلامي والعسكري في التعامل مع بلدة عرسال، وهذا لإخضاعها وتطويعها "لأنها المنطقة الشاذّة الوحيدة على ما سيطر عليه حزب الله في المناطق المحاذية بين لبنان وسوريا على السلسلة الشرقية"، والسهام مصوبة تجاهها حتى ما قبل سقوط "القصير". فكانت الخلاصة حينها، وفقا لتقديرات صحفية، أن حزب الله يريد رسم "سوريا المفيدة" بتهجير سكان العديد من المدن والقرى بما يتيح له السيطرة الجغرافية والديمغرافية على هذه المناطق.

ولكن حساباته اصطدمت بتغيرات ميدانية وتطورات سياسية، فما عادت سوريا كما كانت، فهي الآن أقرب إلى الحالة العراقية، تقسيما وتفككا، ويبدو أن حزب الله سيتحرك وفقا لهذه التحولات.

أولى الخطوات، وفقا لتقديرات صحفية، كانت تفكيك حزب الله مواقعه العسكرية في بعض النقاط على السلسلة الشرقية وتسليمها إلى الجيش اللبناني، ثاني الرسائل وأكثرها وضوحاً ستكون بعد إتمام صفقة جرود عرسال، لتنتهي المرحلة الثانية بعملية التبادل الكبير التي تقضي بانسحاب مقاتلي جبهة النصرة مع نحو تسعة آلاف مدني من مخيمات عرسال وجرودها إلى إدلب في شمال سوريا.

وتشير معلومات أخرى إلى أن الهم الأساس بعد ذلك سيتركز على نقل مزيد من اللاجئين السوريين من عرسال والبقاع كله إلى الداخل السوري، ويرتبط ذلك بتفكيك الحزب بعض المواقع وتسليمها إلى الجيش. وفيما البعض يعتبر أن حزب الله يريد إعادة اللاجئين، لعودتهم إلى حضن النظام والتطبيع معه وفتح مسار التنسيق اللبناني السوري رسمياً وعلنياً، إلا أن لدى الحزب أهدافاً أكثر عمقاً من ذلك.

والسؤال الكبير الذي يُطرح اليوم عما بعد صفقة عرسال أو ما سيفعله حزب الله في المرحلة التالية. وتشير تقديرات إلى أن الجهود ستتركز على كيفية استنساخ حزب الله تجربة الحشد الشيعي العراقي: يخوض المعارك ويحرّر المناطق ثم يسلّمها للجيش اللبناني، ليبدأ فيما بعد المسار التكاملي بين حزب الله والجيش، بما يعني استحالة البحث في سلاح الحزب أو سحبه منه، ليصبح سلاح الحزب مشروعا كما سلاح الجيش.
 

دفعت الامم المتحدة مبلغ 164.300 دولار لشركة سيريتل للاتصالات التابعة لمخلوف ومبلغ 105.043 دولار لشركة قاسيون الأمنية​
 


تحرير منطقة بالكامل من عصابات الأسد والمليشيات الطائفية واغتنام دبابة من طراز T62 وأسلحة خفيفة معركة
 

جانب من احتفالات قوات الاحتلال الروسية في بمناسبة ” عيد الأسطول الروسي ” ( فيديو )
 

تركيا وراء سيطرة"تنظيم القاعدة" على ادلب..من هو المسؤول الامريكي الذي قال ذلك وكيف ردت أنقرة-تفاصيل


 

عدسة الدرر الشامية ترصد تخريج جيش العزة لدفعة جديدة من قوات المشاة
 

شاهد | مروع سقوط صواريخ الفيل بجانب مصور مكتب أخبار جوبر أثناء تغطيته قصف جوبر وبلدة عين ترما



شاهد لحظة سقوط صواريخ الأرض أرض حيث بلغ عددهم 15 صاروخ استهدفت الأبنية السكنية في بلدة عين ترما

 

اعلام ايران: السلاح الذي يستخدمه الجيش السوري بقوة ثلاث شاحنات مفخخه في جوبر 15 7 2017


 
اعلام النظام:


يعرض لاول مرة حرب الدبابات بين الجيش السوري في جوبر وفيلق الرحمن وجبهة النصرة 1 8 2017

 

تقديرات رويترز تبين ارتفاع الخسائر الروسية في سوريا في 2017
================​
توضح بيانات وزارة الدفاع الروسية أن عشرة من رجال القوات المسلحة في روسيا سقطوا قتلى في القتال الدائر في سوريا حتى الآن خلال العام الحالي.

غير أن رويترز تقدر أن عدد القتلى الفعلي للروس من الجنود والمشاركين في القتال بعقود خاصة لا يقل عن 40 قتيلا وذلك بناء على روايات أسر القتلى وأصدقائهم ومسؤولين محليين.

ويفوق هذا الرقم للقتلى في سبعة أشهر تقدير رويترز لعدد القتلى الروس من رجال القوات المسلحة والمتعاقدين في سوريا على مدار الأشهر الخمسة عشر السابقة وهو 36 قتيلا فيما يشير إلى زيادة كبيرة في معدل الخسائر البشرية في ميدان القتال مع تزايد الدور الروسي.

وأغلب الوفيات التي توصلت إليها رويترز أكدها أكثر من شخص واحد بما في ذلك أشخاص كانوا يعرفون القتيل أو مسؤولون محليون. وفي تسع حالات تأكدت رويترز من صحة تقارير عن قتلى في وسائل الإعلام المحلية أو وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بالرجوع إلى مصدر آخر.

وربما تكون هذه البيانات متحفظة بعض الشيء إذ أن القادة العسكريين يحثون أسر القتلى على التزام الصمت على حد قول أقارب وأصدقاء لعدد من المقاتلين القتلى سواء من رجال الجيش الروسي أو من أصحاب التعاقدات الخاصة.والعدد الحقيقي للخسائر البشرية في الصراع السوري موضوع حساس في روسيا التي تقدم وسائل الإعلام فيها تغطية إيجابية لتطورات الصراع وذلك قبل الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل التي يتوقع أن يفوز فيها الرئيس فلاديمير بوتين.

ويعد حجم الخسائر البشرية العسكرية في أوقات السلم سرا من أسرار الدولة منذ وقع بوتين مرسوما قبل ثلاثة أشهر من بدء روسيا عملياتها في سوريا. ورغم أن روسيا تكشف عن بعض القتلى فهي لا تذكر الرقم الإجمالي للخسائر البشرية.

وربما يسهم في تفسير بعض التناقضات في المعلومات أن روسيا لا تعترف صراحة بأن متعاقدين يخوضون القتال إلى جانب الجيش إذ أن وجودهم في سوريا يمثل فيما يبدو مخالفة لحظر قانوني على مشاركة المدنيين في أعمال قتالية في الخارج كمرتزقة.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف يوم الأربعاء إن أي مواطنين روس يقاتلون مع القوات الحكومية في سوريا عبارة عن متطوعين ولا علاقة لوزارة الدفاع الروسية بهم



 



١٢٠ مقاتل من النصرة في جبال عرسال هم من كان يقاتل تحت الحصار طوال الاشهر الماضية
 



آب ١٩٨٢غادر مقاتلي م ت ف بيروت،بشكل مشابه يخرج مقاتلي عرسال مرفوعي الرأس وستبقى عرسال برمزيتها للثورة السورية كمكانة بيروت للثورة الفلسطينية​
 
عودة
أعلى