الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

الحساب الرسمي للجيش الفرنسي على تويتر ينشر صورا لاستهداف قواته عوام المسلمين بريف دير_الزور_الشرقي بواسطة مدافع سيزار
القنابل الفرنسية الذكية قتلت حتى الآن الألف من المسلمين في كل من #سوريا و العراق و أفغانستان و مالي و النيجر

#irak_plus



DrV081MXQAQ_Q1e.jpg



DrV097OWoAYhW80.jpg

DrV1ACaWsAARc5q.jpg

DrV1BpEW4AAmvWm.jpg
 
"داعش" ينشر حصيلة قتلى النظام و"قسد" خلال تشرين الأول

بلدي نيوز - (حذيفة حلاوة)
نشرت وسائل إعلامية موالية لتنظيم "داعش"، إحصائية لعدد قتلى وخسائر كل من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، لشهر تشرين الأول الماضي.
وتضمنت الإحصائية مقتل 122 عنصرا في صفوف قوات النظام وميليشياته، بينهم عدة ضباط، بالإضافة إلى تدمير دبابة وعربتي بي أم بي، وجرافة عسكرية وعربة شيلكا.
كما تضمنت توثيق مقتل 297 عنصراً في صفوف قوات سوريا الديموقراطية "قسد"، خلال المعارك المندلعة في ريف دير الزور الشرقي، ومن خلال العمليات الأمنية التي تنفذها خلايا التنظيم في مناطق الحسكة والرقة.
وأشارت إلى أن التنظيم تمكن من أسر 21 عنصرا تابع لقسد وتدمير أكثر من ستين سيارة عسكرية متنوعة المهام، بعضها يحمل الرشاشات الثقيلة، وتدمير أربعة جرافات عسكرية.
الجدير ذكره أن تواجد تنظيم "داعش" ينحصر في منطقة تلول الصفا في بادية السويداء الشرقية، وريف حمص الشرقي في محيط مدينة السخنة، والجيب الأخير في منطقة هجين والسوسة بريف دير الزور الشرقي.


 
بينهم شخصيات عامة.. قوائم بمئات المطلوبين من الأردن لفروع أمن النظام

بلدي نيوز
نشر موقع "زمان الوصل"، قوائم بأسماء قرابة 9 آلاف شخص من المملكة الأردنية، قال إنهم في عداد المطلوبين للنظام السوري، بعد أيام من اعتقال قوات الأسد لمواطن أردني يدعى (يعقوب العقرباوي)، عند دخوله إلى سوريا قادماً من الأردن مع والدته.
وبحسب المصدر؛ ضمت القائمة شخصيات أردنية عامة، تنتمي إلى الحركة الإسلامية، بعضهم متوفى منذ زمن، منهم "رئيس مجلس النواب الأسبق (عبد اللطيف عربيات)، ورئيس حزب جبهة العمل الإسلامي (مراد العضايلة)، ورئيس بلدية الزرقاء (علي أبو السكر)، ومدير قناة الجزيرة السابق (ياسر أبو هلالة)، والكاتب (ياسر الزعاترة)، ومدير فضائية اليرموك (خضر المشايخ)، والنائب (سعود أبو محفوظ) بالإضافة إلى (سعد الدين الزميلي).
وأشارت التسريبات إلى أنه من ضمن القوائم أيضا، النائب الحالي ونقيب المحامين السابق (صالح العرموطي)، وأمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي الأسبق (حمزة منصور)، والمراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين (همام سعيد)، والقيادي في الجماعة (أحمد الكفاوين)، والقيادي المنشق (أرحيل غرايبة).
ولفت إلى أن الأردنيين يأتون في المرتبة الخامسة من بين مواطني الدول المطلوبين لنظام الأسد، بعد العراق ولبنان وفلسطين ومصر، ومن بين المطلوبين أطفال ونساء وأبناء عشائر أردنية غالبيتها من محافظات شمال المملكة، مثل عشائر (الصمادي، والبشابشة، والزعبي).
 
الحشد الايراني وحكومة بغداد قتل العشرات من قادتهم بالاشهر الماضية ويعزون ذلك لحوادث سير وسكتة قلبية لاعلاقة لها بالقتال ..!!
حكومه بغداد خايفه منك حتى لاتعلن عن شهدائها من القوات الامنيه؟

 
الجيش التركي يستهدف مجدداً مواقع "ب ي د" شمالي الرقة

بلدي نيوز - الرقة (خاص)

استهدف الجيش التركي بالرشاشات المتوسطة مواقع "حزب الاتحاد الديمقراطي" (ب ي د)، بريف الرقة الشمالي، صباح اليوم الأربعاء.

وقال مراسل بلدي نيوز في الرقة (محمد عثمان) إن الجيش التركي قصف بالرشاشات، مواقع عناصر "ب ي د" في (تلة المنبطح) قرب مدينة تل أبيض شمالي الرقة.

واستهدفت القوات التركية عدة مرات خلال الأيام القليلة الماضية، مواقع "ب ي د" شرق نهر الفرات، في حين كثف "ب ي د" من تواجده شمال الرقة، وأجبر المدنيين على الخروج بمسيرات تأييد له، تنادي بأفكار "عبد الله أوجلان" زعيم الحزب المعتقل في تركيا.

وكانت بثت قناة "تي آر تي" التركية مشاهد تظهر عمليات حفر الأنفاق وعمليات التحصين، التي تقوم بها الوحدات الكردية في مدينة تل أبيض ومحيطها، وذلك عبر تصويرهم بطائرة درون.

وأكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في تصريحات سابقة أن بلاده سوف تطهر مناطق شرق الفرات ممن وصفهم بالإرهابيين في إشارة إلى "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي يقودها "ب ي د"، معلناً أن بلاده أكملت الاستعداد "لتدمير الإرهابيين في شرق الفرات بسوريا، وقريباً سنقوم بعمليات أوسع نطاقاً وأكثر فعالية في تلك المنطقة".
 
مقتل مسؤول أمني في "تحرير الشام" أثناء ملاحقة مطلوبين


1541615580086.png


بلدي نيوز - (حسن عبيد)
قتل الشاب "أسامة" الملقب أبو علي، المسؤول عن مخفر بلدة الزربة بريف حلب الجنوبي، التابع لتحرير الشام، إثر اشتباك مع مطلوبين، أمس الثلاثاء.
وقالت مصادر محلية لبلدي نيوز "َإن الشاب أسامة ينحدر من قرية بانص بريف حلب الجنوبي، والذي قتل بعد اشتباكات مع مطلوبين للمخفر أثناء ملاحقته لهم".
وأضافت المصادر "أن الاشتباكات جرت مع مطلوب يُدعى " فايق النجدات" الذي ينحدر من مزارع قرية تل باجر جنوب حلب، والذي لقي مصرعه أيضاً بتلك الاشتباكات".
يذكر أن هيئة تحرير الشام استعاضت عن المقرات العسكرية في البلدات بمخافر مباشرة تابعة لحكومة الإنقاذ التي تدعمها الهيئة.
 
خلايا "داعش" تستهدف "قسد" بعبوة ناسفة وهجوم مسلح بريف الحسكة الجنوبي

بلدي نيوز- (مالك الحرك)
قتل ستة عناصر من قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وأصيب آخرون بجروح، اليوم الثلاثاء، جراء استهدافهم بعبوة ناسفة وهجوم مسلح في ريف الحسكة الجنوبي.
وأفادت مواقع إعلامية محلية؛ إن 3 عناصر من قوات "قسد" قتلوا بتفجير عبوة ناسفة، اليوم الثلاثاء، زرعها عناصر تنظيم "داعش" داخل قرية "عناد" التابعة لناحية (الشدادي) في ريف الحسكة.
وبحسب المصادر ذاتها، فإن 3 عناصر آخرين قتلوا وأصيب غيرهم بجروح، بإطلاق نار من قبل خلايا نائمة تتبع لتنظيم "داعش" على طريق قرية "جروان" التابعة لناحية (الشدادي).
وقتل وأصيب 11 عنصراً من قوات "قسد"، السبت الماضي، بعبوة ناسفة لتنظيم "داعش" استهدفت شاحنة تقلهم بقرية "الحلوة" بريف دير الزور الشرقي.
وتنفذ خلايا تنظيم "داعش" بشكل يومي عمليات اغتيال وتفجيرات، تستهدف قوات "قسد" في مناطق سيطرتها في الحسكة ودير الزور والرقة.
 
بعد الخسائر الفادحة.. النظام يرسل تعزيزات إلى "تلول الصفا" شرق السويداء

1541615761669.png



بلدي نيوز- (حذيفة حلاوة)
أرسلت قوات النظام تعزيزات عسكرية كبيرة من "الفرقة الرابعة" إلى منطقة "تلول الصفا" شرقي السويداء، بعد فشل القوات المتمركزة في المنطقة من حسم المعركة منذ أكثر من شهرين، حيث منيت بخسائر فادحة.
وقالت مصادر إخبارية محلية إن رتلا عسكريا من "الفرقة الرابعة" التي تعتبر من قوات النخبة في جيش النظام، وصل إلى منطقة "تلول الصفا" بريف السويداء الشرقي، حيث كانت تتمركز في ريف حماة الشمالي، وذلك بعد مرور أكثر من أسبوع على عودة المعارك العنيفة إلى المنطقة.
وتهدف قوات النظام لتعويض الخسائر التي منيت بها في المنطقة، بسبب شراسة المعارك، حيث سجل خلال الأسبوع الماضي إعطاب دبابتين وتدمير أخرى فضلا عن عربة "بي أم بي" وعربة "شيلكا"، ومقتل العشرات من العناصر بينهم ضباط، حيث يعتمد التنظيم سياسة الكمائن والهجمات السريعة، مما يفقد قوات النظام فاعليتها.
يذكر أن قوات النظام أرسلت منذ أسابيع تعزيزات عسكرية إلى منطقة "تلول الصفا" تتبع لميليشيات "قوات النمر"، وأكثر من 700 من عناصر فصائل المصالحات، والمئات من عناصر "لواء القدس وجيش التحرير الفلسطيني"، بالإضافة إلى الميليشيات المحلية في السويداء في منطقة جغرافية شديدة الوعورة، لا تتجاوز مساحتها 20 كم مربع.
 
العثور على جثة قيادي سابق في درعا اعتقلته مخابرات الأسد



عثر مواطنون في مدينة داعل بريف درعا على جثة قيادي سابق في المجلس العسكري التابع لـ”الجيش الحر”، غانم حمدي الجاموس، بعد ساعات من اختطافه من منزله أمس.

وأفاد مراسل عنب بلدي في درعا اليوم، الأربعاء 7 من تشرين الثاني، أنه تم العثور على جثة القيادي شرقي بلدة داعل، وعليها آثار تعذيب، مشيرًا إلى أن أصابع الاتهام تتجه إلى النظام السوري في خطف الجاموس، الذي كان يشغل رئيس مخفر داعل الثوري.

من جهته قال “مكتب توثيق الشهداء” في درعا، اليوم، إن المخابرات الجوية التابعة لقوات الأسد داهمت منزل الجاموس ليعثر على جثته بعد ساعات من اعتقاله.



وأضاف المكتب أن الجاموس انضم إلى اتفاقية التسوية التي تمت في المدينة بعد سيطرة قوات الأسد على المنطقة.

وتمكنت قوات الأسد وحليفها الروسي من السيطرة على محافظتي درعا والقنيطرة، في تموز الماضي، بموجب اتفاقيات تسوية، بعد أيام من قصف وتعزيزات عسكرية.

وكان النظام السوري فرض على الراغبين بتسوية أوضاعهم في محافظة درعا وثيقة تعهد من 11 بندًا، أرفق معها ورقة ضبط للحصول على معلومات تخص الفصائل ومصادر تمويلها.

وعقب ذلك شهدت مناطق في المحافظة حالات اعتقالات متكررة وخاصة للقياديين السابقين في “الجيش الحر”، ما يعد خرقًا لبنود التسوية المتفق عليها.

واعتقل النظام السوري 16 مقاتلًا من فصائل المعارضة في محافظة درعا، في أيلول الماضي، وفق إحصائيات صادرة عن “مكتب توثيق الشهداء”، من بينهم تسعة قياديين سابقين.

وأكد المكتب أن الأشخاص اعتقلوا من قبل شعبة المخابرات العسكرية وإدارة المخابرات العامة وإدارة المخابرات الجوية.

وتعتبر الحادثة هي الثانية من نوعها، إثر مقتل شخص من درعا تحت التعذيب بعد اتفاق التسوية وسيطرة قوات الأسد على درعا، إذ وثق المكتب مقتل الشاب عبد المولى محمود الحراكي، في 19 أيلول الماضي بعد شهر من اعتقاله.




للمزيد:
 

كلاب وخنازير المنطقة الخضرا ومهابيل وعشاق ترامب والكذابين صارو بدن يعطو مواعظ بالوطنية والوطن والاخلاق .... عشنا وشفنا

ضراط اميركا ...صلعاء تفتخر بشعر محتلها الاميركي


مجنون يحكي وعاقل يسمع

 
الأسد يستقبل مبعوث بوتين ويشيد بجهود روسيا في"تحييد التدخلات الخارجية" في سورية


5bdeffffd437506c408b45c0.JPG
 
بورتنيكوف: انتصارات الجيش السوري دفنت مخططات “داعش”

أكد مدير مصلحة الأمن الفيدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف أن الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري بدعم من القوات الروسية على الإرهاب بددت مخططات تنظيم “داعش” الارهابي.
DSC_1241-1-658x330.jpg

 
السيسي: "إعادة إعمار سوريا يحتاج 300 مليار دولار.. من سيدفعهم؟"

05:53 م الأحد 04 نوفمبر 2018

2018_11_4_17_53_9_49.jpg

الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتبت- ياسمين محمد:


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن سوريا تحتاج وفق بعض التقديرات إلى 300 مليار دولار على الأقل لإعادة إعمارها، وتريلون دولار على أقصى تقدير، لكن السؤال هنا: "أي حكومة سورية ستأتي مهما كانت من الأقلية أو الأغلبية هتتعامل مع التحدي ده إزاي؟".
وأضاف السيسي- خلال كلمته بجلسة "ما بعد الحروب والنزاعات.. آليات بناء المجتمعات والدول"، ضمن فعاليات اليوم الثاني من منتدى شباب العالم، المنعقد اليوم الأحد، بمدينة شرم الشيخ-: "هل فيه حد هيدفع 300 مليار لسوريا، دول بيتخانقوا على 10 مليار، الصراع في العالم على الأموال والمصالح، محدش هيديك فلوس تصلح بلدك اللي أنت كسرتها وخربتها، والله ماهتسمعوا الكلام ده من أي حد في موقعي ده".
ولفت الرئيس إلى أن حديثه اليوم من واقع خبراته لممارسات عايشها، قائلًا: "إحنا عشنا أيام مرار، ومعاناة لأجل نحافظ على بلدنا ومصير 100 مليون مصري، إحنا مش عندنا بترول، البلد كانت هتتخرب وتضيع وملايين المصريين هيهاجروا على أوروبا ودول الجوار أو يضيعوا في الصحراء والبحر، أنا بقول التجربة لشباب جاي يسمعنا وممكن ما يكونش عنده فرصة يستوعب ما يحدث في بلادنا".
 
شامانوف:من حق سورية استخدام الأسلحة التي تملكها للدفاع عن أراضيها

أكد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فلاديمير شامانوف أن من حق سورية استخدام كل الأسلحة التي تملكها في الدفاع عن أراضيها وسيادتها.

12-15-660x330.jpg

 
باتروشيف: أعداء سورية يزيفون الوقائع حول استخدام السلاح الكيميائي

أكد رئيس مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن الأطراف المعادية لسورية تزيف الوقائع لاتهام الحكومة الشرعية فيها باستخدام الأسلحة الكيميائية.

patroshev-660x330.jpg

 
أسباب تجعل “تل أبيض” الهدف الأول لتركيا شرق الفرات



1541617506025.png


تتصدر مدينة تل أبيض في محافظة الرقة عناوين الصحف ووسائل الإعلام التركية، والتي أفردت لها تغطية واسعة، وعرضت “خاصة”، آخرها عبر قناة “TRT HABER” من طائرة دون طيار أظهرت تحصينات تقوم بها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) من حفر أنفاق وإنشاء المتاريس، استعدادًا لأي تحرك محتمل في الأيام المقبلة.

وتعتبر تغطية الإعلام التركي “استراتيجية” اتبعتها أنقرة منذ بدء عملياتها العسكرية داخل سوريا، وأولها “درع الفرات”، إذ تسبق أي تحرك عسكري على المنطقة المراد السيطرة عليها، وتكون عاملًا مساعدًا من شأنه إرباك الطرف المقابل من جهة، واختبار الوضع السياسي من جهة أخرى.

لم يكن التركيز على تل أبيض مفاجئًا بل سبقه توتر عسكري على طول الحدود، على خلفية قصف الجيش التركي مدينة عين العرب، بعد التهديدات التي أطلقها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالتجهيز للسيطرة على جميع المناطق على الحدود، على غرار عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”.



وتعتبر مناطق شرق الفرات الهدف الأساسي لتركيا بعد السيطرة على عفرين، وهو أمر لا يمكن التشكيك فيه اعتمادًا على التصريحات الرسمية.

لكن النقطة التي تدور التساؤلات حولها هي المنطقة التي ستكون بادئة الأعمال العسكرية، والتي تشغلها حاليًا تل أبيض، على خلاف مدينة منبج التي ابتعد عنها أردوغان مؤخرًا بالقول إن بلاده “لا تريد الالتهاء بها، ويجب أن تنتقل إلى شرق الفرات”.

موقع استراتيجي
تقع مدينة تل أبيض على الحدود السورية- التركية، وتتبع لمحافظة الرقة والتي تبعد عنها قرابة 100 كيلومتر.

جاءت تسميتها نسبة لتل أثري، ويطلق عليها الكرد اسم “كري سبي”، وتخضع منذ حزيران عام 2015 لسيطرة “وحدات حماية الشعب” (عماد قسد العسكري)، ودخلتها بعد طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” منها بعد دخوله في عام 2013.

تعد المدينة شقيقًا مكملًا لمدينة “أقشا قلعة” المقابلة لها في تركيا، وتعتبر المدينتان جزءًا واحدًا، وتجمع بينهما طبيعة جغرافية مشتركة، إضافةً إلى تركيبة سكانية متداخلة، تعتمد على امتداد العشيرة الواحدة بين المنطقتين.

يوجد فيها معبر تل أبيض الشهير، وتحظى بموقع استراتيجي على أحد منابع نهر البليخ (عين العروس).

وتتبع للمدينة عدة قرى وبلدات بينها سلوك وعين عيسى، وبحسب “إحصاء 2011” بلغ عدد سكان مركز مدينة تل أبيض 75 ألفًا و587 نسمة، ويشكل العرب الغالبية العظمى من سكان المدينة، بالإضافة إلى أعداد قليلة من الأرمن والتركمان والكرد.

عقب السيطرة عليها من قبل “الوحدات”، عام 2015، أعلنت “الإدارة الذاتية شمال سوريا” تل أبيض إقليمًا جديدًا لها.

وفي تصريحات لوكالة “رويترز”، حينها، قال المسؤول الإعلامي في الإدارة، دليل عثمان إنه تم الإعلان رسميًا عن الـ”كانتون” الجديد، ليكون الرابع بعد عفرين وعين العرب والحسكة.

وفي تقرير سابق لـ”قسد” قالت إنها افتتحت في المدينة مراكز لتلبية حاجة المواطنين في المدينة مثل “دار الشعب، مركز ثقافي، بلدية الشعب، قوى الأمن الداخلي، الإدارة الذاتية، مجمع التربوي، مراكز طبية”.


خريطة السيطرة شمال شرقي سوريا – 7 تشرين الثاني 2018 (Livemap)
أسباب تجعلها الهدف الأول
لم يحسم أي تحرك عسكري باتجاه تل أبيض حتى اليوم، لكن هذه المعطيات وبعض التحركات من فصائل “الجيش الحر” المدعومة من تركيا شمالي حلب تعطي مؤشرًا قويًا للدفع العسكري نحوها.

وبحسب ما قالت مصادر من “الجيش الحر” لعنب بلدي، تسعى تركيا لمشاركة مقاتلي المنطقة الشرقية المنخرطين في “الجيش الوطني” في معركة تل أبيض، وذلك لتحقيق هدفين: الأول كونهم أبناء المنطقة التي سيدخلونها، والآخر كون المقاتلين على خبرة ودراية كبيرة بالمنطقة الشرقية وطبيعتها الجغرافية.

ومن بين الفصائل المرشحة لقيادة العمليات العسكرية فصيل “تجمع أحرار الشرقية” إلى جانب “الفرقة 20″، والتي تم الإعلان عن تشكيلها منذ شهرين بتبعية لفصيل “فيلق الشام”.

أسباب عدة تجعل من تل أبيض منطلقًا لمعركة مقبلة على الحدود شرق الفرات، بعيدًا عن المناطق الأخرى والتي أبرزها عين العرب (كوباني).

ويرى القيادي في “الجيش الحر”، مصطفى سيجري، في حديث لعنب بلدي، أن المدينة تتميز عن غيرها من المناطق بالطبيعة العشائرية التي تربطها مع مدينة تل أبيض التركية (أقشا قلعة).

ويقول لعنب بلدي إن تركيبة المدينة السكانية من المكون العربي والتركماني يجعلها سببًا رئيسيًا وبارزًا لتركيا للدفع باتجاهها.

على الأرض تحظى المدينة بأهمية كبيرة، إذ تشكل السيطرة عليها تقسيم مناطق شرق الفرات، من خلال عزل مدينة عين العرب عن القامشلي والمناطق الأخرى، وبالتالي إضعاف القوات الكردية.

وبحسب سيجري، ففي حال بدأت المعركة في تل أبيض ستكون الأولى من نوعها باتجاه شرق الفرات ذات الخصوصية المعينة من خلال الوجود الأمريكي.

ويعتبر أن معركة تل أبيض لها بعد سياسي كبير ومهم، للوقوف على رد فعل أمريكا بشأن مناطق شرق الفرات.

قيمة “جيو استراتيجية”
ومنذ مطلع تشرين الثاني 2018 استقدمت تركيا تعزيزات عسكرية إلى المناطق المتاخمة لتل أبيض من الجانب التركي، ودار حديث عن نقلها لعناصر من “الجيش الحر” إلى المنطقة، دون أي تأكيد رسمي على ذلك من الطرفين.

وفي للمحلل محمد عزيز عبد الحسن في موقع “ترك برس”، في أيار 2017، قال إن “القيادة العسكرية التركية تدرك أهمية تل أبيض كقيمة عسكرية بموقعها الجيو استراتيجي من جهة وكمعبر مهم يربط كوباني بالقامشلي”.

وأضاف أن هجوم تل أبيض “يسمح للقوات التركية بالتقدّم عبر الأراضي الفارغة إلى حد كبير، وتجنّب حواجز الفرات الطبيعية، والبقاء بعيدًا عن وادي البليخ ذي الكثافة السكانية، والاستفادة من شبكة الطرق العالية الجودة التي توفّر مسارات متعددة للتقدم نحو المدينة”.

ووصف عبد الحسن أي هجوم على المدينة بأنه سيكون معركة عسكرية خاطفة لتقسيم سيطرة القوات الكردية والقضاء بشكل كلي على حلم حزب الاتحاد الديمقراطي بتوسيع الإدارة الذاتية الكردية السورية على طول الحدود الشمالية.





للمزيد:
 
وكالات
مقتل عنصر من قواتPKK في مساكن #حلكو يوم أمس
وبعد وصول قوات #قسد الى المنطقة تبين أن القتيل قائد عسكري بارز في صفوف قوات #Pkk في مدينة القامشلي
يدعى آلان علي سبق أن شارك في عدة معارك منها معركة #عين_العرب و #منبج و #الرقة
 
عودة
أعلى