الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

أفاد المتحدث الرسمي للتحالف الدولي، العقيد شون رايان، أن قوات سوريا الديمقراطية علقت بشكل مؤقت إجراءاتها الهجومية ضد داعش وذلك رداً على الهجمات التي تلقتها عبر الحدود من قبل-تركيا." وأضاف "لقد تواصلنا مع كل من تركيا وقوات سوريا الديمقراطية لتهدئة الوضع. ان توحيد التركيز على هزيمة داعش هو هدفنا!

45217041_347315472686988_7328736991925764096_n.jpg

يبدو ان العراق سيجتاح شرق سوريا بمافيها دير الزور ومناطق يسيطر عليها تنضيم داعش و مناطق رخوه لقسد
 


تفاهم روسي ـ تركي على انتخابات رئاسية مبكرة وتجميد {إدلب} لسنة

«المجموعة الصغيرة» ترفض «شرعنة» لجنة دستورية سورية لا تشكلها الأمم المتحدة
=========================


الخميس - 22 صفر 1440 هـ - 01 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14583]



لندن: إبراهيم حميدي
قال دبلوماسي غربي لـ«الشرق الأوسط»، إن تفاهماً روسياً - تركياً حول إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية سورية مبكرة في 2020، وبقاء الوضع في إدلب على ما هو عليه لمدة سنة أخرى، مع احتمال قيام «عملية محدودة ضد المتطرفين».

بموجب القرار 2254، من المقرر إجراء إصلاحات دستورية وتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية برقابة الأمم المتحدة وبمشاركة السوريين في الشتات في غضون 18 شهراً.

وإذ تتمسك دمشق بإجراء الانتخابات الرئاسية لدى انتهاء ولاية الرئيس بشار الأسد في 2021، فإن الجانبين الروسي والتركي يتحدثان عن إجراء انتخابات مبكرة. لكن عقدة تشكيل اللجنة الدستورية لا تزال قائمة بسبب الخلاف على القائمة الثالثة من المرشحين الذين اقترحهم المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا من المجتمع المدني والمستقلين بعدما قدمت الحكومة والمعارضة مرشحيهما.

وأبلغ وزير الخارجية السوري وليد المعلم دي ميستورا في 24 الشهر الماضي، رفض أي دور للأمم المتحدة في تشكيل القائمة الثالثة، وتمسكه بأغلبية الثلثين ورئاسة اللجنة وعقد اجتماعاتها في دمشق، إضافة إلى عدم الاعتراف بالبيان الرسمي الصادر من مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي بداية العام.

وكان لافتاً أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أبلغ رئيس «هيئة التفاوض السوري» المعارضة نصر الحريري لدى لقائهما في موسكو قبل أيام، بأن القائمة الثالثة للجنة الدستورية يجب أن تشكل من الدول الضامنة الثلاث، روسيا وتركيا وإيران، التي ستجتمع في آستانة نهاية الشهر. وقال الحريري لـ«الشرق الأوسط» بعد مشاركته في اجتماع «المجموعة الصغيرة» في لندن الاثنين الماضي: إن الجانب الروسي تحدث عن «صعوبة الشريك السوري»، إضافة إلى تنويهه بـ«قرارات أصدرها النظام، مثل إلغاء القانون 10، والعفو عن العسكريين الفارين، وأن العملية السياسية يجب أن تكون بقيادة سوريا».

وكانت قمة إسطنبول التي جمعت الرئيس فلاديمير بوتين مع الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، السبت الماضي، أيدت «تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام» حلاً وسطاً بين موقف أوروبي بتشكيل اللجنة قبل نهاية الشهر الحالي، وقول موسكو إنها «غير قادرة على الضغط على دمشق».

في المقابل، أبلغ ممثلو «المجموعة الصغيرة» التي تضم أميركا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والسعودية، والأردن، ومصر، الحريري ودي ميستورا خلال اجتماع لندن الاثنين الماضي، رفضهم «إعطاء شرعية للجنة دستورية ما لم تشكلها الأمم المتحدة». وقال أحد المسؤولين: «إما أن تشكلها الأمم المتحدة أو فلتكن العملية الدستورية في دمشق وسوتشي ومن دون أي شرعية دولية».

إلى ذلك، قال الحريري، إنه قدم في اجتماع لندن «إحاطة عن تطورات الأوضاع في إدلب، وضرورة الحفاظ على خفض التصعيد ورفض الذرائع التي يستخدمها النظام وحلفاؤه لشن عمل عسكري في إدلب». وأضاف: «بحثنا أيضاً جهود الأمم المتحدة للمضي قدماً في العملية السياسية، وضرورة فتح نافذة إمكانية إطلاق عملية سياسية تؤدي إلى حل سياسي في سوريا بدءاً من تشكيل اللجنة الدستورية والدعوة لتشكيلها بعد الانتهاء من قواعد التشكيل. وتحدثنا عن العراقيل التي يضعها النظام للتهرب من تشكيل اللجنة؛ إذ إنه لا يقبل الانخراط بالعملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة لتطبيق قرارات مجلس الأمن».

كما تحدث الحريري أمام ممثلي الدول عن «استغلال إيران فرصة الانشغال بتشكيل اللجنة الدستورية وإدلب للقيام بتعزيز نفوذها على الأرض، والتغلغل في مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية، وانتشار عسكري في مناطق باتت تحت سيطرة النظام. وهناك معلومات عن انتشار إيراني يشمل تحويل نقاط عسكرية إلى قواعد عسكرية وتخريج دفعة متدربين على أيدي (حزب الله) وإنشاء مركز للحزب قرب معبر نصيب» بين سوريا والأردن و«استمرار الانتهاكات في مناطق التسويات».

وتابع: «كما ناقشنا موضوع المعتقلين وموضوع المحاسبة لدفع العملية السياسية وربط إعادة الإعمار في سوريا بالانتقال السياسي وضرورة توفير البيئة المحايدة لعودة اللاجئين في شكل طوعي».

ونقل عن المسؤولين الأميركيين تأكيدهم على «أهمية تفعيل العملية السياسية في جنيف لتطبيق القرار 2254، وتشكيل اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة. ليس هناك حل عسكري للصراع، ولا بد من توفير البيئة الآمنة، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف الأمم المتحدة».

 


مدير المرصد السوري::

"جيش أبو بكر" التابع لهيئة تحرير الشام هاجم تمركزاً لقوات النظام داخل المنطقة منزوعة السلاح شرق إدلب، وقتل 4 من عناصر قوات النظام وقُتل منه مقاتل،

وقوات النظام واصلت قصفها للمنطقة عقب الاشتباكات ما أدى لنزوح مدنيين من المنطقة منزوعة السلاح إلى مناطق قرب بلدة سراقب، وهذه الاشتباكات هي الأولى من نوعها في إدلب منذ اتفاق أردوغان - بوتين بشأن المنطقة منزوعة السلاح،

وقبل أيام كان هناك زيارة لقائد المخابرات الجوية التابعة للنظام المجرم جميل الحسن إلى مطار أبو ضهور العسكري وأيضاً كان هناك سهيل الحسن المعروف بقائد العمليات الخاصة ضمن قوات النظام، ولا نعرف فيما إذا كان هناك تخطيط لعملية عسكرية، أم أنه استفزاز من قبل قوات النظام من جانب،

والمجموعات الجهادية التي لم تخرج من المنطقة منزوعة السلاح حتى اللحظة من جانب آخر.
 




قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إن إيران بدأت التركيز على تأسيس ميليشيات محلية في جنوب سوريا بعدما سحبت المسلحين غير السوريين بموجب طلبات موسكو. وأوضحت، أن....


 




بعد إعادة فتح معبر القنيطرة على خط وقف إطلاق النار بين سورية والجولان المحتلّ من قبل إسرائيل، تبذل روسيا مساعي لإحياء المحادثات بين الأخيرة والنظام السوري. وفي هذا ....


 



الامن التركي يلقي القبض على 5 من مقاتلي المليشيات الكردية الانفصالية بعد دخولهما من مناطق سيطرة المليشيات الانفصالية الى تركيا. ضبط معهم 250 كغ من المتفجرات



 

المحتلة:

توثيق 27 حالة اغتصاب او محاولة اغتصاب لأطفال في حلب، للحالات التي وصلت للمخافر خلال 60 يوم:


1. محاولة اغتصاب وقتل طفل قرب مشفى الجامعة، وتم القاء القبض على الفاعل، من قبل المخابرات الجوية
2. في سيف الدولة، تم اغتصاب طفل قبل ايام
3. محاولة خطف واغتصاب 3 اطفال من امام مدرسة الوحدة في حلب الجديدة
4. اغتصاب طفل في شارع بارون
5. في العرقوب، حدثت 11 حادثة اغتصاب لأطفال من قبل حواجز مليشيات الباقر المتمركزة في كرم الجبل، سجلت في احد المخافر، دون اي اجراء، وبعد ضغط شعبي تم اعتقال شخص واحد، من المليشيات

بعض وجهاء حلب طلبوا تغيير ساعات المدرسة، والان يقوم اولياء امور الاطفال باصطحاب اولادهم للمدرسة،خوفا من اغتصابهم من مليشيات الاسد
لايشمل هذا الحالات التي لم يتم الابلاغ عنها او حالات اغتصاب النساء، والتي قد تكون اكثر بكثير

 



اختطاف ملازم منشق من قرية ابو حمام (الواقعة تحت سيطرة قسد) ونقله إلى فرع المخابرات الجوية في مدينة دير الزور (الواقعة تحت سيطرة الأسد) قبل عدة أيام.


كما ذكرت مصادر خاصة لنورس عن نشاط متزايد لمخابرات الأسد في ريف دير الزور الواقع تحت سيطرة قسد تحت اشراف وتنسيق الخائن نواف البشير، حيث يتم جمع معلومات عن المنشقين المتواجدين في المنطقة وعن الثوار السابقين وعن المنتسبين لصفوف قسد من أبناء المنطقة.

 

تعرف على نظام "بوليانا-دي4" الذي وصل إلى سوريا مع "إس-300"
==============================


1036458969.jpg


اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، يوم أمس أنه تم إرسال منظومة الدفاع الجوي "إس-300" ونظام التحكم الآلي والتحكم بالدفاع الجوي "بوليانا دي-4". فما هو هذا النظام؟


" نظام تحكم آلي بالعمليات القتالية للواء الصواريخ الذي يشمل أنظمة الدفاع الجوي "إس-300في" و"بوك".

1017585705.jpg

© SPUTNIK . RAMIL SITDIKOV

وطور النظام في معهد البحوث والدراسات لوسائل التشغيل الآلي في وزارة صناعة الراديو السوفيتية. والمصمم الرئيسي للنظام هو بورلاكوف.

وجرى العمل على النظام في الفترة ما بين 29 يونيو/ حزيران 1977 إلى 27 أغسطس/ آب 1981. ودخلت خدمة الجيش السوفيتي في عام 1986.

ويشمل نظام "بوليانا-دي4": مركز للقيادة وللتحكم للواء، مركبة القيادة والأركان للواء، مركبة "زيب" والخدمات التقنية، محطتي توليد كهرباء تعمل بالديزل "إي دي-تي400-1 إر أ أم".

والنظام قادر على التعامل مع 500 هدف ومرافقة 255 منهم، وفيه 20 قناة لإرسال البيانات بسرعة تصل إلى 32 كيلوبت في الثانية.


 



تأكيد تسليم منظومة قيادة دفاع جوي مع بطاريات الاس300 لسورية .. و لكن كالعادة الروس يفوتو الدينا بالحيط بتصريحاتهم .. ذكروا انها Polyana-D4 و لكنها بالصور اقرب لـ Polyana D4M1 .. و ربما غيرها ايضاً ..

و بكل الاحوال اياً كانت النسخة فإنها ستسد نقطة ضعف كبرى لدى الدفاع الجوي السوري و هو مراكز قيادة متطورة .

 
عودة
أعلى