الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

تفجير عبوة ناسفة على سيارة لقرباط PKK قرب ناحية الكرامة مما أسفر عن مقتل وجرح 6 منهم وإحراق الآلية
DnH0n7wX4AA-8Ou.jpg
 
الحرب في سوريا دير الزور - جيب هجين المليشيات الكردية السورية المدعومة من الطيران الامريكي والمدفعية الفرنسية تواصل هجومها على جيب هجين من محورين وداعش يوقعها بكمين في المحور الشمالي تجاه هجين والمحور الجنوبي المليشيات الكردية تسيطر على اجزاء من الباغور وتقترب من جسر البوكمال
DnIesE8W4AE15fc.jpg
 
ترجمة: في حدث نادر (ربما الأول من نوعه) القوات الخاصة الأميركية تجري تدريبات مشتركة مع المعارضة المسلحة جنوب #سوريا, حيث وصل المئات من المارينز والقوات الخاصة عبر #التنف لإجراء هذه التدريبات, في رسالة على حسب المعلق, للقوات الإيرانية القريبة.


mG-M2s8S
 
أمين عام قوات ابو الفضل العباس اوس الخفاجي في السيدة زينب جنوب دمشق يوم أمس لحضور مراسيم عاشوراء .. هؤلاء لن يخرجوا بالمظاهرات ..
DnISZzpW0AAID-N.jpg
 
ترجمة عن مقال ظهر اليوم في صحيفة الوول ستريت جورنال الأميركية: #أردوغان ينجح مبدئياً بإيقاف ولو مؤقت لمعركة #إدلب حيث اقتنع الجميع بخطورة هذه الحرب (أي أنها تهدد تركيا وأوروبا بمئات آلاف النازحين)حتى أن روسيا قالت أن الحل السياسي وارد دون حرب وأميركا توافق
ZnFvLt72
 
ترجمة: صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية بعد الاجتماع الذي ضم ألمانيا وفرنسا وروسيا وتركيا في استنبول, أن جميع الأطراف وافقت على ضرورة الحل السياسي في وأن اجتماع القمة بين أردوغان وبوتن في سوتشي يوم الإثنين هو الاجتماع الأهم على الإطلاق
 
هذا الصباح دخول رتل عسكري مؤلف من 50 عربة ودبابة تركية, تم توزيعها على نقطتي جبل شحشبو, والنقطة الثانية جنوب مدينة #جسر_الشغور (المكان المرشح لبداية المعركة)
 
هههههه و الله حتى لو خرجو بدون ملابس و حاملين شعارات علمانية ستخرج روسيا تقول أنهم من جبهة النصرة البعض لا يفهم أن مهما خضعت و حنيت ظهرك لهم سيبقون يرونك إرهابي حتى لو حملت علم الجيش الحر و تركيا

الفصائل في ادلب خرجت في مظاهرات
لابديل عن إسقاط_الأسد وهي في حالة دفاع بل شبه إستسلام !
ولكن متى ستفهم هذه الفصائل بل في المنطق وبالعقل من يريد ان يسقط النظام عليه بالهجوم وفتح الجبهات وليس الدفاع والخروج بالمظاهرات!
 
شريط مصور للمرصد السوري لحقوق الإنسان، يرصد العاصفة الغبارية التي ضربت منطقة الميادين والقطاع الشرقي من ريف دير الزور، وتسببت في نشاط لتنظيم "الدولة الإسلامية" في جيبه الأخير بشرق الفرات، وتمكنه من قتل 20 على الأقل من عناصر قوات سوريا الديمقراطية، خلال هجوم معاكس إثر استغلال العاصفة هذه.

 
العمليات اليومية ضد قوات الببكي بدير الزور والحسكة
تدمير آليتين لـPKK بالباغوز وقتلى وجرحى بين صفوفهم إثر استهداف داعش لهم بالعبوات والصواريخ الموجهة
قتلى وجرحى من الـPKK إثر استهداف لمواقعهم بقذائف الهاون والمدافع شمال الباغوز
استهداف آلية لـPKK بالقنابل اليدوية م في الشدادي بالحسكة ما أدى لتدميرها وإصابة خمسة جنود كانوا بها.
مقتل وإصابة 7 من عناصر الـPKK برصاص خلايا داعش وذلك اثناء ممارستهم الرياضة بأحدى الصالات الرياضية بمدينة الحسكة
 
هل نجحت أنقرة بوقف هجوم النظام على إدلب؟

2220460453-crop.jpg


بلدي نيوز – (عبد العزيز الخليفة)
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الجمعة، صراحة أن التصريحات بشأن الهجوم على محافظة إدلب "عار عن الصحة"، ما يوحي بأن ثمة تغير في موقف موسكو.
وكشفت تركيا يوم الجمعة أنها تتحدث مع كل أطراف الصراع السوري، لمنع قوات النظام من شن هجوم شامل على إدلب، وذلك قبل محادثات من المقرر أن تعقد بين الزعيمين الروسي والتركي اللذين يدعمان أطرافا متنافسة في معركة إدلب المرتقبة.
وكانت فشلت أنقرة الأسبوع الماضي في الخروج باتفاق لوقف إطلاق النار من روسيا وإيران الداعمين الرئيسيتين لنظام الأسد، لكن الآونة الأخيرة شهدت هدوءا في الضربات الجوية على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في إدلب وحماة.
إلا أن تصريحات وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف اليوم، جاءت قريبة من مواقف أنقرة من خلال التأكيد إلى حل سياسي وليس عسكريا في سوريا، والعمل على تجنب حمام دم في حماة وإدلب.
عن معركة إدلب التي خفت ضجيجها يقول الباحث بالشؤون الاستراتيجية السورية عبد الناصر العايد، إن تلويح الروس والنظام بشن معركة في إدلب هو جزء من عملية الضغط لتفكيك "هيئة تحرير الشام"، علما أن روسيا ليست مهتمة بأنهاء الجهاديين بل هي تريد تغير اسمهم وشكلهم فقط، وقد يكون النظام مهتم بآثار القضية أكثر بقصد دفع الروس إلى تغطية من الجو لعمله العسكري بالمنطقة، مشيرا إلى استعجال موسكو بإنهاء موضوع "هيئة تحرير الشام" والضغط على أنقرة لتعجيل ذلك جعل الأمر يبدو كأزمة بينهما.
وأضاف العايد بحديثه لبلدي نيوز، أن النظام والروس ما زالوا يريدون السيطرة على المناطق المحاذية لريف حماة الشمالي وريف اللاذقية من منطقة إدلب وذلك لتأمين منطقة الساحل السوري.
بدوره الباحث في مركز جسور، عبدالوهاب العاصي، يقول "إن تركيا فعلا استطاعت تجنيب إدلب مؤقتاً معركة واسعة سواء من خلال دبلوماسيتها بفتح قنوات اتصال مع أوروبا بغرض دعم سياساتها الأمنية في الشمال السوري أو مع إيران لتحييد موقفها من المعركة المحتملة.
ويضيف "العاصي" بحديثه لبلدي نيوز "يمكن القول إن التحرك التركي فرض قيودا على سيناريو المعركة الشاملة ودفع روسيا للبحث عن آلية عسكرية جديد أو أمنية أو سياسية بالتنسيق مع تركيا لتحديد مصير منطقة خفض التصعيد الرابعة".
واعتبر "أن تركيا جنبت إدلب معركة محتملة لا يخرج عن نطاق التجنيب المؤقت وبالتالي فإن عودة التصعيد واردة في حال فشلت جهود الطرفين بإيجاد آلية مشتركة لضمان مصالحهم معاً، ومعلوم أن روسيا تريد تأمين قاعدة حميميم ومحيط حلب مثلما ذكر الرئيس التركي خلال القمة الثلاثية في طهران. وبالمقابل تريد تركيا تأمين مناطق عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون وحماية أمن الحدود والحفاظ على منطقة جغرافية مستقرة في الشمال السوري".
لذلك "ليس مستبعدا أن تحاول روسيا عبر سياسة الأمر الواقع شنّ معارك محدودة للضغط على أنقرة، لكن أيضاً لمح الرئيس التركي في القمة الثلاثية رفض بلاده لسياسة الأمر الواقع في إدلب" حسب "العاصي".
 
تشييد قواعد عسكرية جديدة شمال سوريا.. إلى ماذا تهدف أمريكا؟

لدي نيوز – (نجم الدين النجم)
تواصل الولايات المتحدة الأمريكية ترسيخ مناطق نفوذها شمال شرق سوريا بهدوء، رغم التصريحات الروسية المتكررة بضرورة انسحاب القوات الأمريكية في سوريا، بيد أن هذه التصريحات لا تلق آذاناً صاغية لدى الولايات المتحدة التي صرحت هي الأُخرى أنها لن تخرج بتواجد تنظيم "داعش" وإيران في سوريا.
وقالت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء، أمس الجمعة، أن القوات الامريكية في سوريا، تعمل على إنشاء مراكز عملياتية وقواعد في مناطق شمال سوريا.
ووفقا للوكالة، يتم إنشاء قاعدة أمريكية في الجنوب الشرقي لمحافظة دير الزور حيث يوجد حقل نفطي، يبعد عن شرق نهر الفرات 10 كيلومترات، وتسمح هذه القاعدة للولايات المتحدة بالسيطرة على الطريق الرابط بين حقول التنك والعمر.
وأضافت أن الولايات المتحدة توسع القاعدة في منطقة مطار سيرين في الجنوب الذي تسيطر عليه "وحدات حماية الشعب" الكردية في عين العرب (كوباني)، في شمال غرب الرقة، وتستخدم هذه القاعدة من قبل الجيش الأمريكي كمطار، مشيرة إلى أن ونشرت الولايات المتحدة رادارا مضاد للطائرات والعديد من الأنظمة الإلكترونية في مخازن القمح في سيرين.
وكان ذكرت مصادر إعلامية محلية، أن التحالف الدولي بدأ منذ أيام بتشييد قاعدة دائمة له في بلدة "هيمو" على مداخل مدينة القامشلي الغربية، وقاعدة أخرى في بلدة "جمعاية" على المدخل الشرقي.
وأشارت إلى أن ذلك يأتي في إطار إعلان إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" عن بقاء القوات الأمريكية في سوريا، حتى إنهاء تواجد "داعش"، وإخراج إيران من سوريا.
وحول هذا الموضوع يقول الباحث "أيهم الأحمد" لبلدي نيوز إن "الولايات المتحدة بدأت تفرض رؤيتها السياسية بقوة على المشهد في سوريا، بعد سنوات من العمل الشاق في روسيا لاحتكار هذه الرؤية".
ويذهب "الأحمد" إلى أن "مناطق النفوذ ستصبح واقعاً أكثر وضوحاً خلال الأشهر القليلة القادمة، وذلك عندما تبدأ الدول المؤثرة في سوريا بكتابة توصياتها للمستقبل السوري".
وأضاف "الأحمد" أن "التواجد الأمريكي لا يتحدد وجوده أو عدمه بتصريحات الرئيس دونالد ترامب، بل يمكننا ملاحظته بنظره شمولية ومتسعة للسياسة الأمريكية في المنطقة، قبل وبعد الثورة السورية"، مشيراً إلى أن "مرحلة جديدة بدأت في سوريا سيكون لأمريكا فيها موقفاً قوياً، خصوصا أن مناطق النفوذ الروسي جنوب وغرب سوريا أصبح ضيقاً، ويفتقد للحيوية الاقتصادية والجغرافية، في ظل التواجد الأمريكي والتركي شمال البلاد".
وأردف: "وبذلك ستتمتع أمريكا بموقع مميز يخولها فرض رؤى سياسية واقتصادية في سوريا، وفرض مواقف وتهديدات عسكرية أيضاً ضد إيران وميليشياتها في المنطقة، ولذلك الحديث عن خروج أمريكا من المنطقة هو مجرد كلام لا أساس له من الصحة، إذا حللنا الأحداث الجارية وقرأنا الخطوط العريضة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط".


 
عودة
أعلى