الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

"ثيران الرقة": "قسد" تشعل فتنة بين العرب والكرد

بلدي نيوز – الرقة (محمد عثمان)

نشر "لواء ثوار الرقة" بياناً صباح اليوم الأحد، علّق فيه على الهجوم الذي تعرض له اللواء بعد منتصف ليلة أمس، من قبل "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).
وجاء في البيان: "إن السلاح الذي سلمته الولايات المتحدة الأميركية لميليشيا PKK للحرب على الإرهاب وقتال داعش موجه اليوم إلى صدور أبناء الرقة، بعد القضاء على داعش".
وأضاف: "الغاية لم تكن طرد داعش ورفع الظلم عن الرقة وأهلها، بل سد فراغ داعش بدواعش آخرين يرفعون شعارات ديمقراطية تنادي بالحرية، والواقع أن السلاح الذي في يد مليشيا PKK موجود الآن لسببين، الأول قمع المدنيين والآخر إشعال الفتنة بين العرب والكرد".
وأردف: "ميليشياPKK لم يسلم من شرها لا كرد ولا عرب ممن يرفضون الانفصال والأحزاب الداعمة له".
وأكد اللواء في بيانه على أنه "يجب على الولايات المتحدة الأميركية إعادة حساباتها، فهذه الأرض عربية بأهلها وبعاداتها، ولن يحكمها وإن طال الزمان إلا أهلها، وهي تراهن على الحصان الخاسر، ومازال الوقت متاحا لإيقاف تبعات هذا الغدر الذي تمارسه مليشيا PKK ضد أبناء الرقة وأحرارها الثوار".
وشنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بعد منتصف ليلة أمس السبت حملة عسكرية، ضد لواء "ثوار الرقة" في مدينة الرقة.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في الرقة (محمد عثمان) أن عشرات السيارات التابعة لـ"قسد" والممتلئة بالعناصر، حاصرت مواقع مقرات "ثوار الرقة" في المدينة، ونصبت عدداً من الحواجز.
وعقب فرض الحصار، أصدر لواء "ثوار الرقة" بياناً مقتضباً قال فيه: "تتعرض مقراتنا في مدينة الرقة ومحيطها لعملية غادرة من قبل ميليشيا قسد، حاصرت خلالها الميليشيا مقراتنا بعناصر وعربات مدججة بالسلاح".
وطالب البيان "قوات التحالف الدولي وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية بالتدخل الفوري لإيقاف هذا العدوان الغادر ونحملهم المسؤولية الكاملة عن أي تبعات تنتج عن هذه العملية".
كما طالب بيان "ثوار الرقة" أهالي وسكان مدينة الرقة بـ"وقفة حقيقة وجادة مع إخوانهم في اللواء، للوقوف بوجه قسد ممارساتها القمعية والإلغائية".
 
"الوحدات الكردية" تبدأ هجوما واسعا على "لواء ثوار الرقة"


بلدي نيوز

بدأت الوحدات الكردية التي تشكل العمود الفقري لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، هجوما واسعا على مواقع ومقرات "لواء ثوار الرقة" بمدينة الرقة ومحيطها، عند منتصف ظهر اليوم الاثنين.

وأفاد مراسل بلدي نيوز بالرقة (محمد عثمان) أن الوحدات الكردية حاصرت جميع مقرات "لواء ثوار الرقة" خلال اليومين الماضيين، وبدأت اليوم هجوماً على مواقع مقرّات اللواء، بهدف القضاء عليه.

وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) -التي تشكل الوحدات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" عامودها الفقري-، أمس الأحد، عن إنهاء حظر التجوّل الذي فرضته في الرقة، بأوامر من قوات التحالف الدولي التي طالبت بأنهاء حالة التوتر التي فرضتها "قسد" في المدينة، بين أن الأخيرة واصلت تعزيز قواتها ومحاصرة مقار "لواء ثوار الرقة" في أحياء المدينة.

وكان أصدر لواء "ثوار الرقة" بياناً مقتضباً، أمس الأحد، قال فيه: "تتعرض مقراتنا في مدينة الرقة ومحيطها لعملية غادرة من قبل ميليشيا قسد، حاصرت خلالها الميليشيا مقراتنا بعناصر وعربات مدججة بالسلاح".

وطالب البيان "قوات التحالف الدولي وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية بالتدخل الفوري لإيقاف هذا العدوان الغادر، ونحملهم المسؤولية الكاملة عن أي تبعات تنتج عن هذه العملية".

كما طالب بيان "ثوار الرقة" أهالي وسكان مدينة الرقة بـ"وقفة حقيقة وجادة مع إخوانهم في اللواء، للوقوف بوجه قسد ممارساتها القمعية والإلغائية".

يُذكر أن اشتباكات عنيفة اندلعت عدة مرّات بين "قسد" ولواء "ثوار الرقة" في مدينة الرقة خلال الأسابيع الماضية، على خلفية محاولة عناصر الاستخبارات الكردية اعتقال واختطاف قادة عسكريين تابعين للواء، وقتلهم عناصر من اللواء في أكثر من مكان.
 


ضحيته الفصائل التي صدَقت واشنطن:

هل ثمة تفاهم روسي أمريكي حول الجنوب؟
========================

2018-6-25 |
821a926d5960d97c7c6eb4c677b39923.jpg


نقلت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد أن المرحلة الأخيرة من التفاهم بين موسكو وواشنطن "كانت قد نضجت منذ الخميس الماضي"، ففي الوقت الذي بعثت فيه وزارة الخارجية الأمريكية برسالتها الأولى إلى فصائل المعارضة الجنوبية المسلحة يومها، والتي تضمنت نصيحة بعدم استفزاز جيش النظام، كان المندوب الروسي في مجموعة "التاسك فورس" في جنيف، العقيد يوري تازارف، وفريقه الدبلوماسي يضعان في النهار نفسه مع الدبلوماسي الأمريكي، برايم غرين، وفريقه، ما قالت مصادر النظام "إنه اللمسات الأخيرة للتفاهم الذي لم تعرف تفاصيله، لكن نتائجه بدأت بالظهور على الأرض". ويسهَل هذا التفاهم، وفقا لتقديرات صحفية، لقوات العقيد سهيل الحسن أن تصنع في درعا وريف السويداء في الأسابيع المقبلة ما صنعته في الغوطة الشرقية. كما إن ضحيته الأولى فصائل الجنوب التي صدقت الضمانات الأميركية.

وربما كشفت الرسالة الأميركية الأولى لفصائل الجنوب، يوم الخميس الماضي، أن واشنطن لم تطلعهم على التفاهمات مع الروس. أما الرسالة الثانية، فقد وصلتهم في الوقت الذي كانت فيه طائرات "سوخوي" الروسية قد أنهت يومها الأول من الغارات على بصر الحرير ومعاقل المعارضة شرق درعا من دون أن تتحرك وزارة الخارجية الأميركية.

ونقلت مصادر صحيفة "الأخبار" اللبنانية أن هذه الرسالة تسلمها ممثلو فصائل حوران والقنيطرة المسلحة في السفارة الأميركية في عمان مرفقة بنصيحة تفيد بألا ينتظروا مدداً أميركياً في المعركة التي كان الروس أنفسهم قد بدأوها بإرسال مقاتلاتهم لتغير أكثر من خمسين مرة على معاقلهم في بصر الحرير وحدها.

وكان الانطباع، حتى الساعات الماضية، أن واشنطن لا تزال تعتبر هذه المنطقة مشمولة بتفاهم لا يمسّ، توصل إليه ترامب وبوتين في لحظة تقارب نادرة في يوليو من العام الماضي في هامبورغ، وقبل أن يلتقي العقيد تازارف بالدبلوماسي غرين، ليغير الروس على مناطق فصائل المعارضة في درعا.

وربما ظهرت مؤشرات لهذا التفاهم في النصائح الأميركية للمعارضة السورية المسلحة باغتنام أي فرصة للتفاهم مع الروس. وفي هذا، نقلت صحيفة "الأخبار" عن القيادي في "الجيش الحر"، فاتح حسون، إن "مساعد وزير الخارجية الأميركية، ديفيد ساترفيلد، نصحنا في أستانا نهاية العام الفائت بالاستفادة من العروض الروسية، لأن الإدارة الأميركية ستوقف دعم الفصائل في الجنوب والشمال".

ونقلت الصحيفة الموالية لنظام الأسد عن رئيس "مؤسسة السلام في الشرق الأوسط"، جيفري أرونسون، قوله إن التفاهمات الأميركية الروسية "كانت حاضرة في كل منعطفات الأزمة السورية، بالرغم من كل ما ينتابها من توتر. وإذا ما نظرنا إلى الثلاث سنوات الماضية، فسنجد أننا كنا أمام تفاهم فعلي إلى حدّ مقبول بين أطراف النزاع حول كيفية خوض الحرب في الجنوب، لذلك نحن إزاء صفقة في الجنوب قائمة منذ مدة، ويتمتع الإسرائيليون بموجبها بحرية حركة في الجو. أما الروس والإيرانيون، فقد حرصوا على عدم الإخلال بأيّ من قواعد اللعبة، بينما بقي النظام خارج الصفقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن مضامين التفاهمات لم تتضح حتى الآن، لكنّ "الصيغة التي يمكن الحديث عنها ما عادت تشبه الصيغة الأولى التي جرى تداولها وفشلت". وقد سعت الولايات المتحدة إلى فصل مسألة قاعدة التنف وإخلائها عن الجبهة الجنوبية، واعتبارها جزءاً من ملف شرق الفرات والإبقاء عليها ورقة بيدهم، واستخدامها للضغط على حزب الله وإيران، وفقا لتقديرات الصحيفة.

وأما عن "إسرائيل"، فقد أشار الإعلام العبري إلى أن جيش الاحتلال يستعد لليوم الذي يلي إعادة فرض قوات النظام السوري سيطرته على مناطق الجنوب، ومنها الحدود في الجولان.
**
وفي السياق ذاته، تحدثت صحيفة "القدس العربي"، نقلا عن مصدر مطلع، عن وساطة أردنية بين موسكو وفصائل المعارضة لإنهاء التصعيد العسكري في المنطقة الجنوبية، وقال المصدر إن "هناك وساطة أردنية لدخول المعارضة في مفاوضات غير مباشرة مع الروس، حيث سينوب الأردن عن المعارضة على طاولة المباحثات، وننتظر الأيام القليلة المقبلة التي قد تكون حبلى بتفاهمات جديدة حول الجنوب السوري". وأوضح المصدر المطلع أن دوافع الأردن تأتي من تخوفه الكبير من سيل النازحين الجارف الذي قد يعصف باقتصاد الأردن والتركيبة الاجتماعية فيه، لذا "فإنه يستعجل الخطى للوصول إلى التهدئة".

وأفادت الصحيفة أن فصائل المعارضة المنتشرة في درعا والقنيطرة فسرت الرسالة الأمريكية على أنها نعي لاتفاق خفض التصعيد، وضوء أخضر مفتوح أمام روسيا والنظام السوري للقضاء على فصائل الجيش الحر.

ونقلت عن العقيد خالد النابلسي، أحد أبرز القيادات العسكرية في المنطقة الجنوبية، أن "الرسالة الأمريكية هي إعلان واضح لفتح الأبواب على مصراعيها أمام موسكو والنظام السوري والسماح لهم بشن الهجمة الموسعة على المنطقة الجنوبية ضد فصائل المعارضة، إذ باشرت المقاتلات الحربية الروسية بعيد الرسالة الأمريكية بنحو ثلاثين دقيقة، بالإقلاع من قاعدة حميميم العسكرية باتجاه درعا ونفذت خلال يومين أكثر من 100 غارة جوية على مختلف مناطق درعا وأهمها منطقة بصر الحرير شرق درعا ومنطقة اللجاة".​

 


لو ستاليغراد عنا، كان نص ربعنا علموا اولادهم ان المقاومة في ستاليغراد اعطت الالمان ذريعة لتدميرها !
 
فيديو لعنب بلدي - يرصد قوات النظام وهي تقوم بسرقة محاصيل زراعية في بلدة بصر الحرير /درعا.

 



قدم المركز ثلاثة أبحاث مترجمة تتناول الدور الإيراني في سوريا وأبعاده ومآلاته وأسبابه.
الأبحاث الثلاثة تجدونها في الروابط التالية:


ايران وسوريا في سقوط تقاطع دمشق طهران



سياسة ايران الإقليمية: الاهتمامات والطموحات والتحديات



فهم دور ايران في الصراع السوري
 
بسام جعارة:

تحرير كتيبة التسليح شرق بصر الحرير بالكامل وأسر مجموعة كاملة من الشبيحة
سهيل النمس إبن أم سهيل حاول السيطرة على بصر الحرير فخسر كتيبة التسليح بهجوم معاكس أدخل أحدث الدبابات تي 72 فخسر دبابتين وعربة نقل جند وتم إغتنام الثالثة في ظل درجات حرارة ملتهبة تبخر نصف كتيبة الإقتحام لديه

حصيلة اليوم في درعا حتى اللحظة
- إصابة طائرة حربية
- إعطاب دبابتين
- إعطاب bmp
- تدمير مدفع 57
-تحرير كتيبة التسليح واغتنام اسلحة وعتاد ثقيل ومتوسط وناعم

- قتل و إصابة العشرات من جنود الأسد وميليشيات إيران
 
بسام جعارة:

تحرير كتيبة التسليح شرق بصر الحرير بالكامل وأسر مجموعة كاملة من الشبيحة
سهيل النمس إبن أم سهيل حاول السيطرة على بصر الحرير فخسر كتيبة التسليح بهجوم معاكس أدخل أحدث الدبابات تي 72 فخسر دبابتين وعربة نقل جند وتم إغتنام الثالثة في ظل درجات حرارة ملتهبة تبخر نصف كتيبة الإقتحام لديه


حصيلة اليوم في درعا حتى اللحظة
- إصابة طائرة حربية
- إعطاب دبابتين
- إعطاب bmp
- تدمير مدفع 57
-تحرير كتيبة التسليح واغتنام اسلحة وعتاد ثقيل ومتوسط وناعم

- قتل و إصابة العشرات من جنود الأسد وميليشيات إيران
عنندما يبدأ بسام جعارة بذكر الانتصارات احس بالتشاؤم
 

حزب الله والقوات الايرانية ولواء فاطميون ولواء القدس الفلسطيني يسيطرون على بلدات بصرى الحرير - مليحة العطش بريف درعا
 



محافظة درعا – المرصد السوري لحقوق الإنسان:: أكدت عدة مصادر موثوقة للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن الفصائل العاملة في القطاع الشرقي من ريف درعا، استهدفت طائرة حربية كانت تنفذ غارات ...

 

مدير المرصد السوري:

القصف الإسرائيلي استهدفت مستودعات نقلت إليها أسلحة من طائرة شحن ايرانية وصلت لمطار دمشق الدولي،

ويبدو بشكل واضح أن الاستهداف نتيجة عملية استخباراتية، لأن مستودعات حزب الله والايرانيين كانت قد تم تفريغها سابقا بسبب تعرضها للقصف بشكل متكرر،

لكن ماجرى يوم أمس أنه بمجرد وصول الأسلحة من ايران تم استهدافها قبل نقلها أو اخفائها في مستودعات يصعب استهدافها، والاستهداف جاء من فوق الجولان المحتل، وهذا يدل على أن حزب الله والايرانيين داخل سوريا مخترق،

ولولا الاختراق والعمل الاستخباراتي لما تمكنت اسرائيل من تدمير أكثر من ٢٠ هدف لحزب الله اللبناني والايرانيين داخل الأراضي السورية.
 

مدير المرصد السوري:

من المضحك أن يربط اعلام النظام القصف الاسرائيلي على مطار دمشق بعمليات النظام في درعا، بينما الجميع يعلم أن عمليات النظام في درعا أتت بعد موافقة اسرائيل على تلك العملية، ولم يكن النظام ليجرأ على شن هجوم في درعا لولا الضوء الأخضر الاسرائيلي،

والنظام السوري عبر سيطرته على بصرى الحرير هو يحاول فصل مناطق المعارضة عن بعضها،

ويذكر أن تقدم النظام جاء بعد مئات الضربات الجوية وسياسة الارض المحروقة التي يتبعها جرو روسيا سهيل الحسن، وهو ماتسبب أيضا باستشهاد وجرح عشرات المدنيين ونزوح آلاف المدنيين عن مناطقهم باتجاه الحدود السورية الاردنية
 

عن الغارة الاسرائيلية:


مدير المرصد السوري:

القصف الاسرائيلي جاء من أجواء الجولان السوري المحتل، وقد حاولت دفاعات النظام في القنيطرة اعتراض الصواريخ لكنها لم تنجح،

والقصف استهدف شحنة أسلحة للميليشيات الموالية للنظام من جنسيات غير سورية في محيط مطار دمشق الدولي،

وهذه المنطقة تعرضت مرات عدة لقصف اسرائيلي سابقا، وتم استهداف مستودعات ومراكز لحزب الله اللبناني وللميليشيات الايرانية،

ويبدو أن هناك معلومات استخباراتية وصلت للاسرائيليين عن وصول شحنة أسلحة من طهران لحزب الله اللبناني عبر مطار دمشق الدولي.
 

مدير المرصد السوري::

أن تتمكن هذه الفصائل من الصمود في شرق درعا لكل هذه الأيام، على الرغم من الغارات الجوية المكثفة والقصف بالبراميل المتفجرة وبالصواريخ والقذائف المدفعية، فهذا يعتبر انتصار للفصائل، إذ لم تتمكن قوات النظام من التقدم برياً إلا بعد أن جرى تدمير المنطقة من قبل قوات النظام والروس،

والروس لديهم اتفاق واضح مع الولايات المتحدة وإسرائيل من أجل إكمال عملية سيطرتهم على سوريا المفيدة، الممتدة بين درعا وحلب وبين الساحل السوري ودير الزور،

كما أن القسم الواقع في شمال شرق درعا بات محاصراً، وقوات النظام تعمل على السيطرة على بلدة ناحتة، عقب السيطرة على بلدتي بصر الحرير ومليحة العطش، بتوسعة سيطرتها كما أن النظام وصل للهدف الذي يريد الوصول إليه، بالسيطرة على الريف الشرقي، رغم عدم سيطرته على منطقة اللجاة إلى الآن،

وأعداد النازحين بلغت عشرات الآلاف نتيجة النزوح المستمر بسبب تقدم قوات النظام والقصف المكثف، وفي حال دخلت الاشتباكات غرب درعا، وستكون هناك كارثة إنسانية كبيرة
 

منطقة اللجاة بدرعا لم يحتلها النظام وانما محاصرها

وماقام باحتلاله هو لبصرى الحرير ومليحة العطش
 

مدير المرصد السوري:

النظام سيطر على بصر الحرير ومليحة العطش، وتمكن من حصار منطقة اللجاة، حيث لم تدخل قوات النظام إليها، إلا أننا لا نعلم كيف أعلن حزب الله عن السيطرة الإعلامية على هذه المنطقة،

وبالسيطرة على هاتين البلدتين، تمكنت قوات النظام من وصل مناطق سيطرتها في محافظة درعا ومحافظة السويداء وحصار منطقة اللجاة، وتقطيع أوصال مناطق سيطرة الفصائل بالريف الشرقي لدرعا، وهذا التقدم الوحيد للنظام حتى الآن، بعد مئات الضربات الجوية، تسبب بتشريد عشرات آلاف المدنيين، وهناك أكثر من 30 شهيد مدني كما قضى وقتل العشرات من الفصائل وقوات النظام وحلفائها في معارك ريف درعا.
 
عودة
أعلى