الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

دير الزور.. صفقة لتبادل الأسرى بين "سوريا الديمقراطية" و داعش بالإفراج عن 20 أسيرا من كل طرف لدى الآخر،
 
فصائل المعارضة في القلمون الشرقي توافق على مغادرة المنطقة

بلدي نيوز – ريف دمشق (عمران الدوماني)
قال مصدر عسكري لبلدي نيوز إن فصائل المعارضة في القلمون الشرقي وافقت على الخروج من المنطقة، بعد مفاوضات مع الوفد الروسي، اليوم الخميس، دون معرفة الوجهة حتى هذه اللحظة.

وذكر المصدر أن جميع الفصائل في المنطقة المذكورة وافقت على الخروج بما فيها "جيش تحرير الشام" الذي يرأسه "فراس البيطار" الذي رفض التفاوض مع الوفد الروسي وطالب بضامن آخر.

وتأتي هذه المفاوضات بالتزامن مع تمكن قوات النظام من حصار مدينة الرحيبة وفصلها عن منطقة الجبل وباقي بلدات القلمون الشرقي، وسيطرتها أيضا على منطقة الخرنوبة والكتيبة المهجورة وحاجز 14 وعدة نقاط أخرى، بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة وسط قصف جوي عنيف استهدف المنطقة.

وكان الوفد الروسي قدم بنود "تسوية" إلى القيادة الموحدة في القلمون الشرقي من شأنها تحييد المنطقة عن المعارك، وتتضمن البنود في حال الموافقة عليها إخلاء المدن من السلاح والمظاهر المسلحة، وألا تدخل قوات نظام إليها، بالإضافة إلى تسجيل أسماء الراغبين بتسوية أوضاعهم وقوائم بالأشخاص الذين يريدون الخروج من المنطقة.

ويخضع القلمون الشرقي لسيطرة عدة فصائل أهمها "جيش تحرير الشام وجيش الإسلام وقوات الشهيد أحمد العبدو وجيش أسود الشرقية".

 
مدير المرصد السوري:

حتى اللحظة خرجت ٢٢ حافلة من مدينة الضمير بانتظار خروج المزيد من الحافلات باتجاه الشمال السوري، والصفقة تنص على تسليم السلاح الثقيل والخفيف وخروج نحو١٥٠٠ مقاتل ونحو ٣٥٠٠ مدني باتجاه ريف حلب الشمالي الشرقي،

وحتى اللحظة هناك فصائل ترفض الاتفاق وتشتبتك مع قوات النظام، وهناك محاولات من قبل النظام لفصل الرحيبة عن جبال القلمون الشرقي، من أجل اجبار المقاتلين في الرحيبة على الدخول في اتفاق اخر مع النظام
 
النظام الصفوي العراقي يستهدف الاراضي السورية بناء على اوامر امريكا

بلدي نيوز – (عمر الحسن)
أعلن مكتب رئيس الوزراء الصفوي، حيدر العبادي، اليوم الخميس، عن تنفيذ سلاح الجو العراقي ضربات "مميتة" ضد مواقع تعود لتنظيم "الدولة" في سوريا.
وأوضح بيان نشر على الصفحة الرسمية لرئيس الوزراء العراقي على "فيسبوك"، أن الضربات تم تنفيذها بناء على أوامر أصدرها العبادي.
وأشار البيان إلى "أن تنفيذ ضربات ضد عصابات داعش في الأراضي السورية هو لوجود خطر من هذه العصابات على الأراضي العراقية ، ويدل على زيادة قدرات قواتنا المسلحة الباسلة في ملاحقة الإرهاب والقضاء عليه".
يشار إلى أنها ليست المرة الأولى، التي يقصف فيها سلاح الجو العراقي أهدافا تابعة لتنظيم "الدولة" بالتنسيق مع نظام الأسد.
 
تنظيم "الدولة" يتقدّم على حساب الجيش الحر في درعا

بلدي نيوز – درعا (خاص)
سيطر تنظيم "الدولة" على نقاط عدة في ريف درعا الغربي، بعد هجوم شنه على مواقع المعارضة، منذ ليلة أمس وحتى فجر اليوم الخميس.
وفي التفاصيل، تعرضت بلدات "مساكن جلين والشيخ سعد" في ريف درعا الغربي لهجوم من قبل تنظيم "الدولة" المتمركز في بلدتي عدوان وجلين، قام خلاله بتفجير عربة مفخخة استهدفت أطراف الشيخ سعد، تمكن بعدها من دخول البلدة والسيطرة على عدة أحياء فيها.
وتمكن التنظيم من السيطرة على بلدة مساكن جلين ودوارها الاستراتيجي، الذي أسفر عن فصل ريف درعا الشمالي وريف القنيطرة عن باقي المناطق المحررة في الجنوب السوري، والسيطرة على حاجز الرباعي وطريق الشيخ سعد -مساكن جلين.
وتعرضت مناطق الاشتباك لقصف مدفعي متبادل بين الطرفين، ما أجبر عشرات العائلات على الهروب بتجاه مناطق سيطرة الجيش الحر، بالإضافة إلى هروب سكان مناطق مجاورة باتجاه العمق الخاضع لسيطرة الجيش الحر.
وأسفر الاشتباكات بحسب مصادر محلية عن سقوط شهداء من الجيش الحر خلال الاشتباكات، وعدد من القتلى والجرحى في صفوف التنظيم.
يذكر أن المنطقة تشهد اشتباكات مستمرة بين الجيش الحر وتنظيم "الدولة"، في محاولات مستمرة من قبل التنظيم للتوغل داخل مناطق سيطرة الأخير، وخاصة على محوري الحاجز الرباعي وحاجز البكارة.
 
النظام يهاجم جنوب دمشق بعد انهيار المفاوضات مع تنظيم "الدولة"
بلدي نيوز – دمشق (عمران الدوماني)

بدأ النظام وحليفه الروسي حملة جوية على جنوب دمشق، مساء اليوم الخميس، بعد انهيار مفاوضات مع تنظيم "الدولة" الذي يسيطر على معظم المنطقة.

وشن طيران النظام 12 غارة، 4 غارات على حي التضامن، و4 على مخيم اليرموك، وغارتان على العسالي، وغارة واحدة على الحجر الأسود.
وتجددت الاشتباكات، اليوم الخميس، بين قوات النظام والميلشيات الطائفية المساندة لها من جهة، وتنظيم "الدولة" من جهة أخرى، والذي يسيطر على مناطق جنوب العاصمة دمشق وسط قصف عنيف تمهيدا لاقتحام المنطقة.
وتأتي هذه الاشتباكات بعد مهلة النصيرية لخروج التنظيم من المنطقة خلال 48 ساعة

ويسيطر تنظيم "الدولة" على 70% من مخيم اليرموك، فيما تسيطر "هيئة تحرير الشام" على الأجزاء الشمالية من المخيم، وتخضع منطقة "هيئة تحرير الشام" الذي يسيطر عليها إلى اتفاقية "المدن الخمس" التي تنص على وقف إطلاق النار في المنطقة وإدخال مساعدات إغاثية للمنطقة.
وفي سياق آخر، تخوض بلدات "يلدا وببيلا وبيت سحم" التي تسيطر عليها فصائل المعارضة مفاوضات لتسوية أوضاع المنطقة، وخروج المقاتلين غير الراغبين بتسوية أوضاعهم إلى الشمال السوري.


 
“داعش” يباغت الأسد وميليشياته شرقي تدمر ويوقع قتلى بين صفوفهم

ستيب نيوز
شنَّ مقاتلي تنظيم الدولة هجوماً مباغتاً بعد منتصف ليلة أمس، على مواقع تابعة لـ قوات النظام والميليشيات المساندة له، وذلك في محيط المحطة الثالثة شرقي مدينة تدمر الوقعة بريف حمص الشرقي ،(فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة حتى اللحظة)، حيث تمكّن التنظيم من خلال الهجوم من تدمير آليتين واغتنام بعض الأسلحة الخفيفة وذخائر متنوعة، بالإضافة لـ إيقاع قتلى وجرحى بين صفوف قوات النظام وميليشياته، يأتي ذلك بالتزامن مع قيام الطيران الحربي الروسي بشنِّ عدة غارات جويّة استهدفت محاور الاشتباكات مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف التنظيم، وفقاً لمراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة.

وأضاف مراسل الوكالة، شوهد اليوم عودة عدد من العناصر والخبراء الروس والإيرانيين إلى مطار “التيفور العسكري” الوقع بريف حمص الشرقي، وكان بحوزتهم أجهزة محمولة حيث توقفت سياراتهم داخل مدينة تدمر لوقت قصير، وأكملت طريقها باتجاه مطار التيفور.




 
تهجير دفعة الضمير الأولى، والأسد يفصل جبال القلمون الشرقي عن مدنها

ستيب نيوز
دخلت ظهر اليوم الخميس، حافلات نظام الأسد إلى مدينة “الضمير” في القلمون الشرقي بريف دمشق، لإجلاء الدفعة الأولى من قوّات المعارضة متمثلة بـ “قوّات الشهيد أحمد العبدو وجيش الإسلام” إلى منطقة “درع الفرات” شمال شرقي حلب بإشراف الهلال الأحمر السوري. وذلك ضمن الاتفاق الذي تم التوصّل إليه يوم الأحد الفائت بحضور الجانب الروسي.

وأفاد السيّد “سعيد سيف” الناطق باسم القيادة الموحدة في القلمون الشرقي، في تصريح لوكالة “ستيب الإخبارية” بأنّ عدد الذين سيغادرون مدينة الضمير اليوم، يبلغ ألفين و500 شخص بينهم (600) مقاتل، مشيراً إلى تسليم السلاح الثقيل بالكامل يوم أمس إلى قوّات النظام ضمن الاتفاق المبرم.

وفي سياق منفصل، قال مراسل “ستيب”: إنّ الاشتباكات تجدّدت ظهر اليوم بين قوّات المعارضة وقوّات النظام وميليشياتها في منطقتي “الخرنوبة والكتيبة المهجورة” في محيط مدينة “الرحيبة” القلمون الشرقي بالتزامن مع قصف مدفعي وجوّي مكثّف على محاور الاشتباكات في محيط المدينة.

وأضاف مراسلنا: أنّ قوّات النظام تمكّنت في هذه الأثناء من فصل منطقة الجبل (الشرقي والبترا) عن مدن وبلدات القلمون الشرقي، بعد سيطرتها على تل خرنوبة والكتيبة المهجورة وحاجز 14 ومواقع أخرى إثر اشتباكات عنيفة لا تزال مستمرّة.

الجدير ذكره أنّ النظام ورسيا صعّدا قصفهما الجوّي على جبال القلمون الشرقي منذ ثلاثة أيام، وبالأمس تم قصف أطراف مدينة “الرحيبة” بنحو (192) برميلاً متفجراً و(85) غارةً جوية، بالإضافة لأكثر من ستين قذيفة مدفعية، مما أسفر عن مقتل ستة مدنيين وإصابة آخرين، فيما اغتال أحد عملاء النظام، أمس، رئيس لجنة التفاوض في مدينة “الضمير” القيادي في جيش الإسلام “شاهر جمعة” وأصاب قائد لواء مغاوير الإسلام “حسين شعبان” عبر إطلاق نار عليهما في الضمير..




 
داعش يُشعل جبهات غرب درعا ويُفجر مفخخات بالمعارضة

شنّ “جيش خالد بن الوليد” التابع لـ “تنظيم الدولة” هجوماً جديداً على مواقع سيطرة فصائل المعارضة في ريف درعا الغربي، فجر اليوم الخميس، وسيطر على بلدتي “الشيخ سعد ومساكن جلّين” جنوبي مدينة “نوى”.



وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف درعا، بأنّ فصائل المعارضة استعادت السيطرة، عند الساعة الثامنة صباح اليوم، على بلدة “مساكن جلين” بعد اشتباكات عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، ثم عاود التنظيم هجومه على البلدة وفجّر أحد مقاتليه نفسه بحزام ناسف على أطرافها، مما أسفر عن مقتل قائد كتيبة في المعارضة.



وفي السياق ذاته، استعادت الفصائل السيطرة على بلدة “الشيخ سعد” في هذه الأثناء، وذلك بعد أن فجّر مقاتل آخر لداعش عربة مفخخة في البلدة، بالتزامن مع شنّ غرفة عمليات “صد البغاة” هجوماً واسعاً على بلدة “سحم الجولان” نصرة للفصائل في بلدتي مساكن جلين والشيخ سعد.




ويوم أمس، أعلنت غرفة عمليات “صد البغاة” العاملة غرب درعا، بلدات “القصير، الشجرة، سحم الجولان، قريش” في حوض اليرموك، مناطق عسكريّة وسيتم استهداف أيّ تحرك فيها، ودعت الغرفة الأهالي المتواجدين للابتعاد عن المقرّات التي يوجد فيها تنظيم الدولة، حفاظاً على سلامتهم.



 
DbKZZk4X4AA5vNL.jpg



DbKZbk-X0AAovoj.jpg
 


جنديان روسيان في ديرالزور وعلى ضفاف الفرات







Prob. OBr SpN GU GSh - colloquially AKA - in Deir ez-Zor Governorate in .2 officers on the bank of Euphrates are armed w/ AKM(S),officer on the RHS - absence of muzzle break indicative of PBS-1 suppressor config,also note (17?). RHS img:6B47 w/ arc rail



Da2roZMX4AUwQVW.jpg


Da2rrDEWsAA9d2-.jpg

 
نضال حسن
هاجم جيش خالد مواقع المعارضة في 3 مدن مختلفه في غرب درعا اليوم.. اسفر الهجوم عن مقتل واصابة 77 مقاتلي الجيش الحر وعدد غير معلوم من جيش خالد


DbKXxeZXUAAm9aE.jpg


DbKXyVLW4AATob3.jpg

DbKXzgKX0AA0NKn.jpg
 
عودة
أعلى