الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

خطة إيرانية جديدة في بناء منشآتها العسكرية بسوريا
بدأت إيران في تطبيق خطة جديدة لبناء منشآتها العسكرية بسوريا؛ إذ إنها تهدف لتجنيب هذه الثكنات الاستهداف الإسرائيلي.
ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية في تقريرٍ لها عن مصادر مطلعة تأكيدها، أن إيران تبني منشآت عسكرية قرب مواقع عسكرية روسية بسوريا.
وأكدت الصحيفة، أن إيران تهدف من خلال خطتها الجديدة إلى تجنيب منشآتها الاستهداف الإسرائيلي؛ نظرًا لقربها من مواقع عسكرية روسية.
وأشارت "تايمز أوف إسرائيل" إلى أن إيران شرعت في بناء المنشآت بشكلٍ سري تحت غطاء إنشاء مبانٍ سكنية، ولكن تبين لاحقًا إنها ثكنات عسكرية لميليشياتها.
وأوضحت الصحيفة، أن إيران تعزز من وجودها العسكري في سوريا عبر جلب أقارب الميليشيات الشيعية وتوطينهم، بهدف زيادة الدوائر الاجتماعية لعناصرها المرتزقة من لبنان والعراق وباكستان وأفغانستان.
وكان الاحتلال الإسرائيلي، أكد أكثر من مرة ضرب أهداف ومنشآت عسكرية إيرانية منها في قلب دمشق، وذلك في إطار حربه التي أعلنها على الوجود الإيراني بسوريا.​
 
رسائل أمريكية لتطيمن روسيا بعدم فتح الجبهة الجنوبية
الخاسر الأكبر هو الثوره السورية والأردن
 
رسائل أمريكية لتطيمن روسيا بعدم فتح الجبهة الجنوبية
الخاسر الأكبر هو الثوره السورية والأردن
تركيز روسيا ونظام الاسد وايران
حالياً هو الانتهاء من الغوطة ثم التوجه الى ريف حمص الشمالي ثم الجنوب السوري وبعدها الشمال السوري
 
معارك عنيفة يخوضها الثوار أثناء صدهم لبغي تنظيم هيئة تحرير الشام على محاور - عاجل - السعدية - بسرطون
ويكبدون التنظيم خسائر كبيرة
 
المعادلة اللي تقلب الطاولة على نظام الاسد وحلفاءه وإيقاف سياسية التغيير الديموغرافي
السيطرة على تل رفعت ومطار مينغ العسكري
دخول درع الفرات الى ريف حلب الغربي وريف ادلب الشرقي
بدء معركة حصار نبل والزهراء وفتح معركتين
معركة حلب ومعركة حماه و اسنتزاف قوات الاسد في الساحل
فتح الجبهه الجنوبية معركتين وهي لن تنجح بدون دعم سعودي اردني
جبهه البادية هو المحور الوحيد اللي بإمكانه قلب الطاولة العسكريه في سوريا
ولكن تحتاج الى التفاف لمقاتلي الجيش الحر
جبهه تحرير درعا وفتح جبهات لتشتيت نظام الاسد في ريف القنيطره

 
الكلمات الأخيرة من قلب حي جوبر الدمشقي رسالة الى ميليشيات الأسد وإلى من يدعي خوفه على الثورة

 
هل كان موقع المفاعل السوري نوويا حقا
=============

الدكتور يسري أبو شادي كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "سابقا" يؤكد في كتابه "حقيقة المفاعل النووي السوري"، استحالة ان يكون موقع "الكبر" موقعا نوويا، وكانت جريدة "زمان الوصل" نشرت عرضا للكتاب، وشهادة للمؤلف، في تموز من العام 2010، بعنوان " زميل البرادعي يكشف أسرار المفاعل النووي السوري المزعوم"،

كما توقفت "زمان الوصل" عند موضوع "الكبر" في مادة مكتوبة وأخرى مرئية، بعنوان (تجريف الخدعة .. بين يورانيوم "الكُبر" و"اغتيال أبو كامل") في آب اغسطس 2017.


وتقول " زمان الوصل ": " أظهرت المعلومات أن خبراء كوريين شماليين وسوريين وايرانيين كانوا يعكفون على إنشاء بنك آمن لليورانيوم عالي التخصيب، لصالح المشروع النووي لإيران وكوريا الشمالية خارج حدودهما"،

ولعل عمليات تجريف الموقع بعد القصف وإنشاء بناء جديد خلال فترة قياسية، 45 يوما، تؤكد أن الموقع لا يصلح أن يكون مفاعلا نوويا من الناحية الفنية،

وهو ما ذهب اليه الدكتور "يسري أبو شادي" الذي استقال من عمله في هيئة الطاقة الذرية على خلفية اتهام سوريا "آنذاك" بإنشاء مفاعل نووي.

وأكدت مصادر "زمان الوصل" أن بشار الاسد أوعز للعميد محمد سليمان، المسؤول المباشر عن نشاطات السلاح غير التقليدي، بإزالة وتجريف منطقة القصف بالكامل وتنظيفها.. وجرى بالفعل تجريف التربة على عمق عدة أمتار ورميها داخل نهر الفرات، وجرى تجميع الأجهزة والمعدات والمخلفات الصلبة ونقلها تحت إشراف الخبراء الكوريين إلى "تقسيس" في ريف حماة حيث المشروع 99 سكود.


ويخلص تقرير "زمان الوصل" أن تجريف الموقع وإنشاء بناء آخر مكانه، بزمن لا يتعدى 45 يوما، يؤكد أن الموقع لم يمكن أن يكون مفاعلا نوويا، ولم يكن في اقصى الحالات، سوى مخزن احتياطي، قد يكون مخزنا سريا للمشروع النووي الإيراني، على أرض دولة حليفة.


والواقع أن أي متابع للشأن السوري، يمكن أن يصل الى النتيجة ذاتها التي وصلها أبو شادي، دون حاجة لتحليلات أو مختبرات،

فالسؤال الأهم لماذا سيسعى النظام السوري لامتلاك سلاح نووي..؟، إلا إن كان الجواب، لكي يقصف حرستا، وهذه الإجابة بالتحديد، هي ما يسعى الإعلام الصهيوني للتعتيم عليها، واستبدالها بخطاب الممانعة والمقاومة الذي ثبت بطلانه وتضليله، كاشفاً أن ذاك الخطاب، لم يطبخ إلا في الأروقة الصهيونية ذاتها، إذ لا حياة لإسرائيل دون "الممانعة" حجة، كما لا حياة للممانعة، دون "إسرائيل" مشجباً..


 
لم يذكر أي مصدر
هل هي رسائل لتطمين نظام الاسد حتى وإن كانت إشاعة
توقيت التغريدة غريب

نقلها عن موقع الدرر الشامية


"المونيتور" تحذر من أمر خطير جنوب سوريا

==============

حذّر موقع "المونيتور" الأمريكي،السبت، من تحوّل جنوب سوريا إلى منطقة مواجهة جديدة، مع انهيار اتفاق وقف إطلاق النار (الأمريكي-الروسي)، وتقدّم جيش بشار الأسد وحلفائه باتجاه معبر نصيب على الحدود الأردنية ومرتفعات الجولان، مؤكداً أنّ هذه التطورات تغيّر حسابات الأردن و"إسرائيل".

وفي تقريره، انطلق الموقع من صمت الأردن وإسرائيل "المفاجئ"، مُلمِحًا إلى أنّ روسيا قدّمت ضمانات لعمان وتل أبيب بأن مصالحهما ستُحفظ.

وفيما يتعلّق بالأردن، لفت الموقع إلى أنّه يولي أهمية لفتح معبر نصيب لإنعاش اقتصاده.


كما توقّف الموقع عند صمت تل أبيب وعدم تحريكها ساكنًا، إزاء وصول جيش بشار الأسد إلى خط وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه، في العام 1974، بجوار الحدود السورية-الأردنية.

وختامًا، كشف الموقع أنّ قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك "أندوف" رفضت طلبًا إسرائيليًّا بإعادة الانتشار على طول خط إطلاق النار، محذرًا من أنّ انهيار اتفاق وقف إطلاق النار (الأمريكي-الروسي) قد يجعل موسكو اللاعب النافذ الوحيد في جنوب سوريا.

 
تهديدات روسيّة مباشرة لفصائل درعا، والأخيرة متمسكة بخفض التصعيد !

تتوالى التهديدات الروسيّة بشنّ عمل عسكري ضد قوّات المعارضة في الجنوب السوري، وخاصة بعد الانتهاء من ملف غوطة دمشق الشرقية، وقال ممثل قاعدة حميميم العسكريّة الروسيّة في سوريا، أليكسندر إيفانوف، اليوم الأحد الخامس والعشرين من مارس / آذار الجاري: إنّ ” إعلان فصائل المعارضة رضوخها لقوّات النظام في مدينة درعا، لا يمكن اعتباره أمراً كافياً لإنهاء الصراع الدائر في المنطقة، نعتقد أنّ المنطقة تحتوي على متطرفين يتوجب القضاء عليهم بتضافر الجهود الدوليّة والمحليّة “.

وأضاف: أنّ ” العديد من الفصائل جنوبي البلاد أبدت استعدادها للدخول في برنامج المصالحة الروسي خلال فترة زمنية وجيزة، ونسعى حالياً إلى تقديم مهلة محددة لإنهاء التواجد المسلّح جنوبي العاصمة وفي منطقة القلمون الشرقي” بذريعة وجود مقاتلين من “هيئة تحرير الشام”.

وفي تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” قال السيّد “أبو بكر الحسن” المتحدث باسم “جيش الثورة”: ” نبين أنّ المنطقة الجنوبية حالياً منطقة خفض تصعيد وفق الاتفاق شبه الثابت الذي وّقّع في العاصمة الأردنية عمان بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن، وتم قبولنا به، لإتاحة الفرصة أمام جهود الحلّ السياسي بما يحقّق أهداف الثورة السورية، وليس للانخراط باستسلام غير مشروط وفق مسمّى تجميلي (برنامج المصالحة الروسي) وقد دأبت المعرفات الرسميّة وشبه الرسمية لقاعدة حميميم على نشر رسائل تهديد بهدف الضغط لقبول هذا المسار .. الأمر الذي نرفضه جملةً وتفصيلاً، فنحن نؤمن إمّا بحلّ سياسي يضمن تحقيق مطالب الثورة برعاية الأمم المتحدة أو لاستكمال ثورتنا بكافة الوسائل المشروعة “.

وفي سياق منفصل، أفاد مراسل “ستيب” في درعا، بأنّ مجهولين اغتالوا، مساء اليوم، قياديين اثنين في قوّات المعارضة، هما “عبد الرحمن محاميد” أحد القادة العسكريين في جيش الثورة، و”فادي الباعوني” قائد لواء “محمد بن عبد الله” نتيجة إطلاق الرصاص عليهما على طريق مدينة درعا – بلدة صيدا شرق المحافظة.
 
اقتتال بين فصائل “غصن الزيتون” على الغنائم يوقع قتلى وجرحى

اندلعت اشتباكات عنيفة ظهر اليوم الأحد الخامس والعشرين من مارس / آذار الجاري، بين فرقة “الحمزة” و تجمع “أحرار الشرقية” باستخدام الأسلحة المتوسطة في مواجهات مباشرة تعتبر الأولى من نوعها بين فصائل “غصن الزيتون” التابعة للجيش الوطني في عفرين، لتتجدد لاحقاً الاشتباكات بين الفصيلين في منطقتي (دوار الراعي ومزرعة العماد) بمدينة “الباب” شرقي حلب، حيث سقط على إثرها العديد من القتلى والجرحى بين الطرفين، كما قتل القائد العسكري التابع لتجمع أحرار الشرقية والمعروف باسم “أبو صكر القادسية” إثر استهداف سيارته بالرصاص من قبل عناصر فرقة الحمزة، وفقاً لمراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة.

ويعود سبب الاقتتال بين الطرفين بحسب مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية صرّح قائلاً، والذي صرّح بشكل خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” قائلا ” نشب الاشتباك بسبب الاقتتال على الغنائم وتقسيمها بين الفصيلين، حيث استولى تجمع أحرار الشرقية على سيارة مدنية وآلية زراعية ومنزل، فيما قام فصيل الحمزة بالتعدي على قطاع التجمّع لأخذ الغنائم والاستيلاء عليها مجدداً، ما أدى لإندلاع اشتباك بين الفصيلين أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى “.

فيما أكّد مصدر ميداني مطلّع عن تدخل القيادة العسكرية للجيش الحر وضباط من الجيش التركي للسيطرة على الموقف، الذي يعد الأول بين الفصائل التي قاتلت الوحدات الكردية في منطقة عفرين، كما شهدت المنطقة هدوءاً نسبياً خلال الساعة الماضية حيث تتجه الأمور الى الحل بين الجانبين.

وبعد اجتماع ضمّ قيادات من “أحرار الشرقية” وفرقة “الحمزة” وبوجود ضباط ممثلين عن الجيش التركي، توصلّت الأطراف إلى اتفاق يقضي بإيقاف الاشتباكات بين الطرفين بشكل فوري، وتسليم المطلوبين لجهة محايدة (المجلس العسكري في مدينة تل رفعت)، وإطلاق سراح الموقوفين من الطرفين وتسليم المحتجزات من آليات وأسلحة، بالإضافة لإعادة جميع النقاط والمقرات إلى ما كانت عليه قبل الخلاف، وعليه سيلتزم الطرفين لقرارات المحكمة أو الجهة المحايدة الموافق عليها.
 
DZJUsllXUAASAk_.jpg


DZJUtQHW4AAF92N.jpg
 
"ب ي د" يوزع منازل الرقة على عائلات مقاتليه الفارين من عفرين
1522018628673.png


بلدي نيوز – (كنان سلطان)
تحدثت مصادر إعلامية ومحلية، عن قيام حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د"، بتوزيع منازل استولى عليها في وقت سابق، بعد سيطرته على محافظة الرقة، على عائلات نازحة وعائلات مقاتليه الفارين من "عفرين".
وقالت "وكالة سمارت" المحلية، نقلا عن مصدر إداري تابع للإدارة الذاتية الكردية، التي يقودها حزب الاتحاد الديموقراطي، أن الأخير بدأ بتوزيع منازل استولى عليها شمال الرقة، على عائلات نازحة من منطقة "عفرين".
وبحسب المصدر؛ فإن أجهزة الاستخبارات التابعة لـلوحدات الكردية، بدأت بتوزيع عشرات المنازل التي ضمتها إلى ما أسمته "الأملاك العامة"، بعد طرد تنظيم "الدولة" من محافظة الرقة، بحجة انتماء أصحابها للتنظيم، على النازحين من منطقة "عفرين".
ووزع الحزب أكثر من 130 منزلا سكنيا، بالإضافة إلى أرض زراعية للأسر التي وصلت إلى المنطقة، وبحسب المصدر فقد أعطيت الأولوية لعائلات المقاتلين في صفوف "الوحدات الكردية"، وتوزعت في مدن "عين عيسى وتل أبيض وسلوك" والقرى المحيطة بها شمال الرقة.
تجدر الإشارة إلى أن "الوحدات الكردية" استولت على مئاات المنازل، والأراضي الزراعية، بذريعة انتماء أصحابها لتنظيم "الدولة"، وسبق لها أن هجرت الأهالي في كثير من المناطق التي سيطرت عليها شمال شرق سوريا.
 
انتقادات شعبية لقادة الجنوب ورفض لأي عمل عسكري بعد الغوطة

بلدي نيوز – (أنس السيد)
لا تزال المطالب الشعبية، تتصاعد للتحرك في الجنوب السوري نصرة لما تبقى من الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق، وسط تنديد بأي عمل عسكري من الممكن أن يُطلق بعد خسارة الغوطة، معتبرين أن أي عمل عسكري يُطلق بعدها، هو بمثابة استفزاز للنظام كي يستفرد مجدد ببقعة جديدة من الأرض السورية بعد التفرغ من الغوطة.
بسام النويران عضو المجلس العسكري لبلدة خربة غزالة قال لبلدي نيوز "نحن لم ننتظر حتى تسقط الغوطة ولكن لن نستطيع القيام بأي عمل إلا بعد الانتهاء من التجهيز حتى لا نقع بالفشل ونخسر خيرة رجالنا وبعدها نندم يوم لا ينفع الندم، فالعمل يحتاج تحضير جيد جدا خصوصا بعد تخاذل جميع دول العالم".
وأضاف النويران "العمل العسكري لا يحتاج للعاطفة؛ فأي عمل بدون تجهيز وتخطيط ستكون نتائجه خطيرة على المنطقة، فعلينا أن نبتعد عن العاطفة حتى لا نقع بالفشل"، وانتقد النويران متسائلاً "هل من المعقول لأجل ردة الشعبية والنقد علينا، يجري بنا كما جرى في معركة المهجورة".
من جانبه، قال ياسين علي وهو ناشط إعلامي من درعا "من المعيب الحديث عن تحضيرات واستعداد عسكري وقد كانت درعا كما باقي جبهات سوريا هادئة لفترة طويلة لم يستغلها الثوار في التحضير لبنك أهداف مستقبلي ينجحوا من خلاله على الرد الفوري على أي عمل عسكري، إلا أن انشغال فصائل الجنوب والشمال بالاقتتال بين بعضها أحيانا وتقاسم مناطق النفوذ أحيانا أخرى جعل منها عاجزة أمام التحدي الذي فرضته الغوطة في هذا الوقت الراهن".
وعزز علي من انتقاده، بالقول "إن انفراد النظام بمناطق سورية كل على حدةٍ هو لأكبر عار على الفصائل وقادتها الذين ينادون بوحدة الصف والكلمة والمصير أما على الأرض نرى انشغال كل منطقة بذاتها".
يذكر أن محافظة درعا جنوب البلاد تقع ضمن إطار اتفاق خفض التصعيد بتوافق أمريكي روسي أردني، منذ التاسع من تموز يوليو الماضي، إلا ان طائرات النظام خرقت الاتفاق خلال الأسابيع الماضية وقصفت مدن وبلدات بريف درعا الشرقي مخلفة أضرارا مادية كبيرة ونزوحا كبيرا في صفوف المدنيين.

 
"الدولة" يعدم سبعة عناصر من "الحشد العراقي" بريف الحسكة

بلدي نيوز – (كنان سلطان)
أعدم تنظيم "الدولة"؛ اليوم الأحد، سبعة عناصر من قوات "الحشد الشعبي" العراقي، كان قد أسرهم مؤخرا خلال المواجهات التي دارت بين الجانبين، على الحدود السورية العراقية.
وقالت مصادر إعلامية محلية، إن التنظيم أعدم سبعة عناصر من قوات "الحشد الشعبي" العراقي الموالي لإيران، اليوم الأحد، في مناطق سيطرته بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
ولفتت المصادر إلى أن هؤلاء أسرهم التنظيم خلال مواجهات دارت بين الجانبين، الليلة الفائتة، على الحدود السورية العراقية، حيث نفذ الإعدام بحقهم رميا بالرصاص، في منطقة "التويمين" شرقي الشدادي أمام حشد من أنصاره.
تجدر الإشارة إلى أن التنظيم قتل العشرات من عناصر الحشد العراقي، خلال الأشهر الفائتة، في المنطقة الممتدة على طول الحدود العراقية السورية، جراء الهجمات التي شنها عناصره على مواقع الأخير.
ويسيطر تنظيم "الدولة" على جيب يمتد على طول الحدود السورية العراقية، بين دير الزور والحسكة من جهة ريف الشدادي الشرقي، فضلا عن جيوب أخرى في البادية وداخل الأراضي العراقية.
 
عودة
أعلى