إكتشاف هرم مصري جديد بسقارة يعود إلي أكثر من 4300 عام

su47-alg

عضو مميز
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
1,256
التفاعلات
6
يضاف إلي أهراماتها الجديدة...
إكتشاف هرم مصري جديد بسقارة يعود إلي أكثر من 4300 عام

محيط ـ معرباً عن سعادته أعلن وزير الثقافة المصرى فاروق حسنى عن عثور البعثة الأثرية المصرية العاملة فى منطقة آثار سقارة برئاسة د.زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار علي هرم جديد يعود تاريخه إلى أكثر من 4300 عام.

وفى المؤتمر الصحفى العالمي الذي عُقد بجوار الهرم المكتشف أكد حسني أن الهرم والذى إعتبره إضافة علمية جديدة للدولة القديمة يعود لإحدى ملكات الأسرة السادسة الفرعونية، ويبلغ إرتفاعه الحالي خمسة أمتار بينما كان الإرتفاع الأصلى له 14 مترا.

وهو مربع القاعدة ويبلغ طول ضلعه 22 مترا وتصل زاوية ميله إلى 51 درجة وهو محاط بسور خارجي
 

su47-alg

عضو مميز
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
1,256
التفاعلات
6
العثور على هرم مفقود لمنقرع

وفي إكتشافات سابقة كان قد عثر علماء الآثار المصريون على "هرم مفقود" يعود لأربعة آلاف سنة مضت، يعتقد أنه كان قد اكتشف من قبل عالم آثار ألماني قبل 200 عام تقريباً، إلا أنه اختفى ولم يعثر عليه منذ ذلك الحين, وإعتقد زاهي حواس أن الهرم يعود للفرعون منقرع الذي حكم ثماني سنوات.

وقال حواس أن علماء الآثار نجحوا أخيراً في سد الثغرة المفقودة في قضية الهرم المفقود, كذلك عثر العلماء على أجزاء طريق يوصل للمعابد الاحتفالية حيث كان يقوم الكهنة بطقوس عبادتهم، وفق أسوشيتد برس.

وقال حواس إن قاعدة الهرم المكتشف وجدت بعد أعمال تنقيب استمرت عاما ونصف, وأوضح أن شكل بناء الهرم يشير إلى أنه يعود للسلالة الحاكمة الخامسة الممتدة من عام 2465 إلى 2325 قبل الميلاد. وأضاف أن أعمال التنقيب ستتواصل في محيط الهرم المكتشف، متوقعاً، في الوقت نفسه، اكتشاف أهرامات تابعة للهرم الرئيسي المكتشف، آملاً العثور على كتابات تؤكد مزاعمه بأن الهرم المفقود هو للفرعون منقرع.
 

su47-alg

عضو مميز
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
1,256
التفاعلات
6
إكتشاف الهرم رقم 110 بالجيزة

وفي الجيزة كان قد تم إكتشاف هرم جديد بجوار هرم الملك "جدف رع" ابن الملك خوفو بمنطقة أبورواش بالجيزة كما أعلن فاروق حسني وزير الثقافة.
ويعود الهرم لعهد الأسرة الرابعة الفرعونية "2680 2560 ق . م" ليصبح الهرم رقم 110 في سلسلة الأهرامات المصرية المكتشفة حتي الآن وهي الأهرامات التي يوجد عليها مبان وبها أكثر من 20 مدخلاً غير مكتملة.

وأكد حسني أن الكشف حققته البعثة المصرية السويسرية الفرنسية المشتركة في الناحية الجنوبية الشرقية لهرم "جدف رع" حيث كشفت عن قاعدته بطول 30 ذراعاً من كل جانب وبارتفاع 5 مداميك.

كما أوضح د. زاهي حواس أن الهرم المكتشف يعتقد أنه هرم عقائدي لم يصل الأثريون إلي تحديد وظيفته الحقيقية خاصة وأنه موجود في الجانب الجنوبي الشرقي وهو ما كان متعارف عليه فقط في عهد الأسرتين الخامسة والسادسة ولكن الهرم المكتشف شيد في عهد الأسرة الرابعة ولا يحمل مواصفات الهرم العقائدي للأسرة الرابعة التي تميزت ببنائها علي شكل مثلث أو حرف "T" وحجراته الداخلية وممراته مشابهة للهرم الأصلي وهو علي عكس الهرم المكتشف مما يؤكد انه خصص للدفن ويخص زوجة أو شقيقة الملك "جدف رع".

وأشار د. حواس إلي انه كشف في منتصف الواجهة الشمالية للهرم عن بئر بأبعاد 1.5 * 1.5 متر وعمق 4 أذرع وبداخله طبق مجوف من الألباستر نقش عليه لأول مرة لقب "حوري" للملك خوفو "نسبة للإله حورس" بالإضافة إلي إناء آخر من الديوريت وقطع من الفخار والمونة تشبه ديكورات المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة.
 

foster

عضو
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
319
التفاعلات
56
ربنا يكرم بشوية بترول يبقى تمام........ياريت وامنيتى ان ربنا يكرمنا بشوية اكتشافات بترولية عظيمة ...يبقى هتلعب معانا والله...الاثار مش بتفرق معايا ...وصراحة مصر مليئة بالاثار...فادعوا كدا ان ربنا يكرمنا باكتشافات بترولية.
 

((hero))

القيادة العامة للقوات البحرية
صقور الدفاع
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
714
التفاعلات
8
انظر الي الفرق بين الانسان المصري حديثا وقديما ستحد ان الفرق شاسععععععععععععععععععععععععع
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى