بـوابة مصـر الأقتصادية

الله الله الله. أول مرة اعرف ان عندنا الآلات دي. جميل جدا. لكن الترع الصغيرة لها ايضا الات تبطين صغيرة الحجم تناسب حجم الترع، وكان يمكن استخدامها لتوفير الوقت والجهد كما تفضل الأخ.
هذا حقيقي لكن للاسف اغلب المقاولين المنفذين للمشروعات لا يمتلكوها من باب توفير النفقات عليهم
 

‏تم صباح اليوم تركيب آخر كمرة في الهيكل المعدني الإنشائي للبُرج الأيقوني بمنطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة. البرج الأعلى في أفريقيا يحتوي على 18 ألف طن من الفولاذ واستغرق العمل به 21 شهراً، بمعدل إنشاء طابق في الأسبوع.

 

‏تتواصل جهود الدولة المصرية في بناء الإنسان، بتوفير حياة كريمة لأهالينا بنقلهم من العشوائيات الى مساكن حضارية مكتملة الأثاث والأجهزة الكهربية والمرافق والخدمات الصحية والتعليمية.

 
‏وحدة سكنية لكل مصري منخفض الدخل 🌹🌹

FB_IMG_1629809427421.jpg

‏صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جارٍ الانتهاء من تنفيذ 1750 وحدة سكنية بـ"سكن لكل المصريين – منخفض الدخل" بمدينة 15 مايو، وبدء العمل بمرحلة جديدة بمواقع المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين 1 – منخفض الدخل" بمنطقة النرجس، لافتاً إلى أن إجمالي الوحدات التي تم الانتهاء من تنفيذها بمشروع الإسكان الاجتماعي بالمدينة حتى الآن بلغ نحو 23163 وحدة سكنية، بجانب رفع كفاءة وتطوير البنية الأساسية بعدة مناطق بالمدينة، وتنفيذ أعمال المرافق بالمناطق الحديثة، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير السكن الميسر والملائم لفئات الدخل المختلفة.

FB_IMG_1629809429313.jpg

وأشار إلى أنه جارٍ بالمدينة تنفيذ مشروع "زهور مايو" بمساحة 67.37 فدان شرق الطريق الدائرى كسكن بديل لسكان منطقة الزرايب العشوائية سابقاً، وذلك ضمن خطة تطوير العشوائيات التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمجابهة أخطار المناطق العشوائية، حيث يشمل المشروع تنفيذ 42 عمارة سكنية و834 حظيرة نموذجية ومحطات تجميع ومنطقة للمخازن داخل سور لخدمة المنطقة.


FB_IMG_1629809431282.jpg


من جانبه، أشار المهندس السيد همام، رئيس جهاز تنمية مدينة 15 مايو، إلى أنه جارٍ تنفيذ سوق تجارية وحضانة نموذجية بمنطقة الـ290 فدانا وملعب خماسى بمنطقة الـ90 فدانا، وتنفيذ مركز طبى وحضانة وسوق تجارية بمنطقة زهور مايو، وذلك ضمن المشروعات الخدمية التي تم وجارٍ تنفيذها بالمدينة.

FB_IMG_1629809433468.jpg


وقال المهندس السيد همام: في قطاع المرافق، جارٍ إحلال وتجديد وتنفيذ مشروعات شبكات المياه والصرف والرى للمرحلة الثالثة وامتداد المدينة، وتنفيذ أعمال شبكات المياه والصرف الصحى والرى والطرق بمنطقة الإسكان الاجتماعى الـ290 فداناً ومنطقة زهور مايو، بجانب تصميم محطة مياه لتغذية التوسعات الجنوبية والمدينة بطاقة 250 ألف م3 / يوم، وتنفيذ رافع مياه منطقة الـ290 فداناً بطاقة 216م3/ساعة، لافتاً إلى أنه سيتم تغذية التوسعات الشرقية " منطقتي ( الـ290 فدانا – الـ120 فدانا) بخط مياه مستقل بطاقة 100ألف م3/ يوم من توسعات محطة كفر العلو، بجانب تنفيذ رافعين للمياه لتغذية مناطق الإسكان الاجتماعي (90 و 120 و 50 ) فدانا ومنطقة التوسعات الشرقية الـ290 فدانا بقيمة تقديرية 183 مليون، وكذا تنفيذ رافع صرف وخطوط انحدار لمنطقتي (120 - 50) فدانا.

FB_IMG_1629809435837.jpg

وأوضح المهندس السيد همام، أنه فيما يتعلق بالطرق، جارٍ الانتهاء من تنفيذ طرق منطقة الـ290 فدانا، وجارٍ البدء في تنفيذ طريق يربط بين المنطقة والطريق الدائرى بالمدينة ويمر بمنطقة زهور 15 مايو، بجانب تنفيذ أعمال تطوير جزيرة طريق الأوتوستراد والذى يعتبر الواجهة الرئيسية للمدينة، ورفع كفاءة مدخل المدينة (الشمالى – الجنوبى – الامتداد )، مضيفاً أنه جارٍ استكمال رفع كفاءة المرحلتين الأولي والثانية والمجاورات (33 ,32 ,35 ,36) بالمرحلة الثالثة، وإعداد الطرح الخاص برفع كفاءة المنطقة الصناعية الأولى و مجاورات امتداد المدينة.

FB_IMG_1629809438649.jpg
FB_IMG_1629809441104.jpg

وأشار رئيس الجهاز، إلى أنه جارٍ الانتهاء من تنفيذ شبكة كهرباء مناطق 90 , 50 , 120 فداناً "عمارات الإسكان الاجتماعي ومنطقة الـ100 فدان أراضى الإسكان الاجتماعى ومنطقة الـ290 فدانا، ومنطقة الزهور، مضيفاً أنه جارٍ الانتهاء من تنفيذ شبكة تليفونات مناطق الـ (120 ,50، 290) فدانا، وجارٍ تنفيذ شبكة تليفونات منطقة الزهور.
 

‏بدء أعمال الجسات الإستكشافية في أرض مدينة " #السويس_الجديدة " بالمرحلة الأولى على مساحة 2000 فدان.


FB_IMG_1629809636490.jpg

حيث قامت المهندسة أسماء مخلوف، رئيس جهاز المدينة بالإشراف على الأعمال.
صدر القرار الجمهوري لإنشاء المدينة في يوليو ٢٠٢١، وتم إعلانه في الجريدة الرسمية في عدد ٣٣ يوم ١٩ أغسطس ٢٠٢١.

FB_IMG_1629809638573.jpg
FB_IMG_1629809640613.jpg
FB_IMG_1629809642679.jpg
 

تصديرى الحاصلات الزراعية: %10 نموا متوقعا فى صادرات القطاع لدول الميركسور​

خلال عام
7:25 ص, الثلاثاء, 24 أغسطس 21




00:20 / 01:16
AD


رجح المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية زيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية لدول تجمع الميركسور بنسبة تقارب %10 خلال عام.
وحققت الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية خلال الـ 10 أشهر الأولى من الموسم التصديرى 2020/ 2021 نحو 2.215 مليار دولار مقابل 2.013 مليار دولار خلال نفس الفترة من موسم 2019/ 2020 بنمو قدره %10.
وأشار مصطفى النجارى عضو المجلس لـ«المال»، إلى أن الحاصلات الزراعية الموسمية كالزيتون والموالح أمامها فرصة للاستفادة من اتفاقية الميركسور خلال الربع الأخير من العام الجارى، وكافة المحاصيل كل حسب توقيت حصاده.


وتابع قائلاً: «إن مصر نجحت فى تصدر قائمة أكبر الموردين للثوم للبرازيل خلال 3 سنوات من بدء تطبيق اتفاقية الميركسور».


وأوضح أنه على عكس المتوقع فلقد نجحت مصر فى اختراق أسواق دول تجمع الميركسور بل وزيادة الصادرات وجزء منها زراعى فى حين كان يرى البعض أن مصر ستكون المستورد الأكبر وفقط عبر الاتفاقية وبخاصة من البرازيل المورد الاكبر للدواجن واللحوم المجمدة للسوق المصرية، لكن ما حدث عكس ذلك وتمكنت الصادرات المصرية من تحقيق قفزات فى صادرتها إلى دول الميركسور وبخاصة البرازيل.
مصطفى-النجارى
مصطفى النجارى عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية


وتتيح اتفاقية الميركسور التبادل التجارى بين مصر و4 دول هى البرازيل والأرجنتين ،أوروجواى، وباراجواي.
ووفقا لاتفاقية الميركسور تم تقسيم السلع المتبادلة بين مصر ودول التجمع (البرازيل-الأرجنتين-الأورجواي- بارجواي) على خمس قوائم ،القائمة الأولى والتى تشمل الاعفاء الفورى فور دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وتتضمن (حاصلات زراعية- صناعات غذائية- نباتات طبية- سلع هندسية)

وتشمل القائمة الثانية التخفيض التدريجى على 4 سنوات، فيما تتضمن القائمة الثالثة التخفيض التدريجى على 8 سنوات، بينما تشمل القائمة الرابعة التخفيض التدريجى على 10 سنوات،وتتضمن القائمة الخامسة قائمة محدودة جدا من السلع الحساسة.
وتعد القائمتين الأولى والثانية معفيتان من الجمارك وتشملان نحو 3200 بند جمركي، وفى 2 سبتمبر المقبل ستبلغ نسبة التخفيض الجمركى بالقائمة الثالثة من %50 إلى %62 كما ستزيد فى القائمة الرابعة من %40 إلى %50 وستصبح كافة القوائم معفية من الجمارك فى 2026، وفقا لقطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر ودول تجمع الميركسور 3.3 مليار دولار فى 2020.
وتعد البرازيل السوق الرئيسية للصادرات المصرية فى دول التجمع كما أن نحو %75 من واردت مصر من دول تجمع الميركسور تأتى منها، يليها الأرجنتين، ثم كلا من الأورجواى وباراجواى وذلك لصغر حجم الدولتين حيث لا يزيد سكانها عن 5 ملايين مستهلك، وفقا لوزارة التجارة والصناعة.
 

رئيس الوزراء يلتقى مسئولى "سيمنس" الألمانية لبحث تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر


عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم، حول تطوير صناعة الهيدروجين الاخضر في مصر، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور كريستيان بروخ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "سيمنس" الألمانية، والمهندس عماد غالى، العضو المنتدب لشركة سيمنس للطاقة-مصر، وعدد من مسئولي الشركة.

واستهل الدكتور مصطفي مدبولي اللقاء بالترحيب بوفد شركة "سيمنس" الألمانية، مشيداً بالعلاقات المتميزة التي تجمع الطرفين، والتاريخ الطويل من الشراكات في مختلف المجالات.

وأضاف رئيس الوزراء في هذا الإطار أن توقيع اتفاقية اليوم مع شركة "سيمنس" الألمانية سيعطي دفعة قوية للعلاقات الوثيقة بين الجانبين، لاسيما أن "الهيدروجين الأخضر" يعد مستقبل الطاقة، ومصر لديها خطة لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر بالتزامن مع البرامج التي يطبقها الاتحاد الأوربي حاليا في هذا الصدد، معرباً عن تطلعه إلى ترجمة مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين اليوم إلي مشروعات ملموسة في القريب العاجل.

من جانبه، تقدم الدكتور كريستيان بروخ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "سيمنس" الألمانية، بالشكر للحكومة المصرية علي حرصها المستمر على تطوير العلاقات مع الشركة، لاسيما في مجال الطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن الجانبين استطاعا تحقيق شراكات ملموسة، برزت عالميا خلال وقت قصير، ونجحت في تحقيق تغيير ملموس في البنية التحتية لقطاع الطاقة، مشيراً إلى الاهتمام البالغ الذى توليه الشركة وأعضاؤها للشراكة الحالية مع مصر في مجال صناعة "الهيدروجين الأخضر".

كما أشاد أيضاً بالقرارات الجادة التي اتخذتها الحكومة المصرية من أجل تطوير صناعة الهيدروجين، والذي يعد محور اهتمام العالم في الوقت الراهن، موضحاً أنه لازال هناك الكثير لاستكشافه في هذا المجال الجديد، لاسيما في مجال تطوير الأعمال، والتصدير، وتعميم الاقتصاد الأخضر، معرباً عن ثقته في إمكانية تحقيق هذه الرؤي من خلال الشراكات الصادقة بين الطرفين، والتي يبلورها التوقيع على مذكرة التفاهم بين الجانبين اليوم.

وعقب الاجتماع شهد الدكتور مصطفي مدبولي، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة "سيمنس" للطاقة، حيث وقع عليها كل من المهندس جابر الدسوقى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والدكتور كريستيان بروخ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنس، والمهندس عماد غالى، العضو المنتدب لشركة سيمنس للطاقة-مصر.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها اليوم تأتي في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة للتوسع في مجالات الطاقة الخضراء، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن بينها انتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر، تماشيا مع التوجه العالمي في هذا المجال.

وأوضح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن توقيع مذكرة التفاهم المذكورة جاء عقب توقيع اتفاق نوايا بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة "سيمنس" للطاقة للبدء في اجراء المشاورات والمفاوضات بشأن امكانية تنفيذ مشروع توليد هيدروجين اخضر من طاقة كهربائية متجددة بسعة 100 ميجاوات أو أكثر بنظام "EPC +Finance"، والذي تم في شهر يناير الماضي، مضيفاً أنه يتم العمل على تبنى تقنيات مختلفة تساعد في طريقة انتقال الطاقة، مثل التوجه إلى استخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة.

ونوه وزير الكهرباء إلى ما أوصى به المجلس الأعلى للطاقة من أهمية تشكيل فريق عمل رفيع المستوى من مختلف الوزارات المعنية بالهيدروجين، وما تم في هذا الصدد من تشكيل مجموعة العمل لدراسة أهمية استخدام تكنولوجيا الهيدروجين لكل قطاع وتحديد فرص توليد الهيدروجين الأخضر واستغلاله في مصر، مشيراً إلى أن مجموعة العمل ستضع خارطة طريق للخطوات المستقبلية لاستخدام الهيدروجين الأخضر، والتي ستتضمن إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين في مصر، وكذا وضع خطة عمل لتنفيذ الاستراتيجية ودراسة فرص توطين صناعة الهيدروجين في مصر، مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال حيث سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة، وذلك نظرا لما يحظى به من اهتمام كبير على المستوى العالمي باعتباره مصدراً واعداً للطاقة فى المستقبل القريب.

وأضاف وزير الكهرباء أنه تم تشكيل لجنة تنسيقية بين الشركتين بناءً على ما جاء فى اتفاق النوايا الموقع بينهما، وذلك لدراسة امكانية توقيع مذكرة تفاهم لتنمية صناعة الهيدروجين الأخضر فى مصر بخصوص قيام شركة سيمنس للطاقة بتقديم دراسة جدوى شاملة للمشروع، مشيراً إلى أن توقيع اليوم بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وشركة سيمنس الألمانية يأتى فى إطار اعتبار الشركة من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم، واستكمالا لقصص النجاح السابقة التى تم تحقيقها مع الشركة في العديد من المشروعات الكبرى داخل جمهورية مصر العربية، واهمها محطات توليد الكهرباء العملاقة التي تم انجازها في زمن قياسي وغيرها من المشروعات القائمة حيث تعتبر "سيمنس" شريكا استراتيجيا هاما لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

ولفت وزير الكهرباء إلى أنه تم توقيع اتفاق نوايا بين الشركات التابعة لوزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية وشركة أبوقير لإنشاء وإدارة الموانئ مع تحالف شركة "DEME" البلجيكية باعتبارها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزينه على مستوى العالم.

وعقب التوقيع علي مذكرة التفاهم، أكد الدكتور كريستيان بروخ، أن الشركة تفخر بما يرسخ تواجدها وتاريخها الممتد من التعاون مع مصر من خلال هذه الصناعة الناشئة التي تتمتع بإمكانيات غير محدودة للتخلص من الانبعاثات الكربونية للقطاع الصناعي وزيادة التنوع الاقتصادي في مصر، مشيراً إلى إن إقامة منظومة محلية لإنتاج الهيدروجين وسلاسل القيمة الخاصة بها في مصر سيكون له أكبر الأثر في خلق مستقبل مستدام وأكثر رفاهية لكل المصريين.
 
التصميمات دي مصدرها اية

تصميمات مبدئية ترقى الى ان تكون خيالية
للاسف سيتم تغييرها كما تم تغيير تصميمات مباني الوزارات و تصميمات ساحة الشعب و محطة القطارات و غيرهم

 
تصميمات مبدئية ترقى الى ان تكون خيالية
للاسف سيتم تغييرها كما تم تغيير تصميمات مباني الوزارات و تصميمات ساحة الشعب و محطة القطارات و غيرهم

الله الله الله الله ولا أفلام الخيال العلمي
تبقى أيقونة وتحفه لو اتنفذ واحد منها بس وبالذات بتاعة الهرم :love::love:
 
الله الله الله الله ولا أفلام الخيال العلمي
تبقى أيقونة وتحفه لو اتنفذ واحد منها بس وبالذات بتاعة الهرم :love::love:

كنت طاير زيك كده بالتصميمات
سواء تصميمات ساحة الشعب او محطة القطارات او جامعة مصر المعلوماتية
لكن للأسف ، اكتشفت ان التصميمات بتكون تصور مبدئي
و اللي بيتنفذ بعد تخفيض التكاليف و الاستسهال بيكون مختلف تماماً

#احباط
 
كنت طاير زيك كده بالتصميمات
سواء تصميمات ساحة الشعب او محطة القطارات او جامعة مصر المعلوماتية
لكن للأسف ، اكتشفت ان التصميمات بتكون تصور مبدئي
و اللي بيتنفذ بعد تخفيض التكاليف و الاستسهال بيكون مختلف تماماً

#احباط
نجاح المرحلة الاولى للعاصمة الادارية سيجشع الشركة المديرة للمدينه باعتماد تصميمات اكثر تكلفة و حداثه ... المناطق الحكومية والادارية تم تنفيذها لتكون اكثر عملية واقل تكلفة
 
ارتفاع احتياطى مصر من اللحوم الحية لـ 20 شهر و القمح 6 أشهر و السكر 5.5 شهر و الزيوت و المكرونة 5 أشهر


FB_IMG_1629834315300.jpg




الرابط:

Egypt Secures Strategic Stock of Commodities Despite COVID-19
English article:

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على نجاح مصر في تأمين مخزون السلع الاستراتيجية وضبط الأسواق، برغم التداعيات السلبية لأزمة كورونا على الأسواق المحلية والعالمية.

وأشار التقرير إلى نجاح مصر في تأمين تعاقدات السلع الاستراتيجية خلال الأزمة، مستعرضاً تعاقدات أهم السلع في الفترة من مارس 2020 حتى يوليو 2021

وتطرق التقرير إلى مدة تغطية الاستهلاك للسلع الاستراتيجية، لافتاً إلى أنه تم تحقيق مدة تغطية للسلع ما ساهم في استقرار نسبي للتضخم، حيث تبلغ مدة تغطية القمح 6 أشهر، وكل من الزيوت والمكرونة 5 أشهر، بينما تبلغ مدة تغطية الأرز 4.5 شهر، والسكر 5.5 شهر، والدواجن 5.8 شهر، واللحوم الحية 20 شهراً، والفول 2.8 شهر.
 
مصر بتدوس على كل الصعب و بتبنى و بتعمر اللى متبناش من 50 سنة
تصوير جوى لاعمال إنشاء القطار الكهربائى السريع فى المسافة من حلوان حتى السخنة

Egypt's New Electric Train El Sokhna - Al Almein

 

‏أعمال إنشاء ورش صيانة القطار الكهربائي الخفيف LRT على مساحة 322 ألف متر مربع، القطار سبربط شرق القاهرة بمدينة العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة.

 
عودة
أعلى