بـوابة مصـر الأقتصادية

الحكومة تخطط لتوليد 300 ميجاوات طاقة كهربائية من المخلفات

الحكومة وضعت خطة لذلك، وسيكون للقطاع الخاص الدور الأكبر فى تنفيذ تلك المشروعات

9:35 ص, الأحد, 27 ديسمبر 20



تستهدف الحكومة ممثلة فى وزارتى الكهرباء والبيئة توليد 300 ميجاوات طاقة كهربائية عبر النفايات بنهاية عام 2025.
وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة، فى تصريحات لـ«المال»، أن الحكومة وضعت خطة لذلك، وسيكون للقطاع الخاص الدور الأكبر فى تنفيذ تلك المشروعات، لافتة إلى أن أغلبها ستكون بنظام «BOO» البناء والتشغيل والتملك.

وتعتمد مصر فى الإنتاج من الطاقة الحيوية على المشروعات الخاصة بالتوليد من محطات تستخدم الوقود الحيوى، مثل روث الحيوان، أو المخلفات الزراعية والصناعية، فى إحراقها لتشغيل وحدات إنتاج الكهرباء.
وقالت مصادر الحكومة إنه طبقا للتوقعات سيتم تحويل نحو 4.2 مليون طن نفايات صلبة إلى طاقة، وسيعتمد ذلك على أحدث تكنولوجيا لتوليد الطاقة من المخلفات، مع نظام رصد ومراقبة ومعالجة الانبعاثات الناتجة عن حرقها، لتتوافق مع المعايير الألمانية الصارمة فى تلوث الهواء.

وأضافت المصادر أن إجمالى إنتاج مصر حاليا من الكهرباء المولدة من المخلفات لا تتخطى حاجز 13 ميجاوات، كما أن عدد الشركات العاملة بالمجال فى مصر لا يتخطى حاجز 3-5 شركات، متوقعين زيادة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.
وتقوم الحكومة بشراء الطاقة المنتجة من تلك المشروعات بقيمة 140 قرشا لكل كيلووات/ ساعة منتجة، على أن تتحمل وزارة الكهرباء سداد جزء، وتتحمل وزارة المالية الجزء المتبقى من التكلفة فى إطار دعم التوجه نحو الطاقة الجديدة والمتجددة.
 

النقل» تنشئ أكبر محطة فى الشرق الأوسط للأتوبيسات الذكية بالعاصمة الإدارية​

على مساحة 105 أفدنة وبتكلفة 5 مليارات جنيه
%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AA%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9.jpg
:12 ص, الأحد, 27 ديسمبر 20





علمت «المال» أن وزارة النقل طرحت مناقصة خلال الأيام القليلة الماضية، على الشركات المحلية والعالمية لإقامة أكبر محطة مركزية للأتوبيسات الذكية بالعاصمة الإدارية على مساحة 105 أفدنة، مع إشراف بعض الجهات الحكومية الأخرى، حسبما قالت مصادر مقربة من الوزارة.
وأضافت المصادر، أن التكلفة التقديرية للمحطة تصل إلى 5 مليارات جنيه، وستكون مصممة وفقًا للأنظمة العالمية، التى تعمل %90 منها إلكترونيًا، موضحة أنها ستكون مركزًا للانطلاق والمبيت لكل وسائل النقل الذكية فقط.
وأشارت إلى المشروع سيتم تنفيذه على 3 مراحل، وستنتهى كل الأعمال خلال عامين على أقصى تقدير.

مصادر: المشروع يضم مولًا تجارياً ومنطقة تجارية وإدارية.. والانتهاء خلال عامين​

وأضافت المصادر أن المشروع يتكون من موقف كبير، إلى جانب مول تجارى، و3 محطات وقود، فضلًا عن منطقة تجارية وإدارية، وورش صيانة على أعلى مستوى.
وذكرت أن المنطقة التجارية بالمحطة تستهدف فى المقام الأول فتح فرص عمل للشباب، إلى جانب توفير كل سبل الراحة للركاب، لافتة إلى أن المحال التجارية سيتم طرحها فور بدء التشغيل التجريبى للمحطة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أعلن، منذ أيام، أن الحكومة وكل أجهزتها تسابق الزمن من أجل تسريع وتيرة إنجاز الأعمال، وإنهاء المشروعات المختلفة داخل العاصمة الإدارية الجديدة.
كما كلف مدبولى الوزارات المعنية بسرعة العمل على صياغة حزمة المحفزات التى سيتم منحها للموظفين المنتقلين للعاصمة، حتى يتسنى الإعلان عنها فى يناير 2021، مع تكثيف وجود الخدمات التعليمية والصحية فى نطاق العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة بدر.
وتنفذ وزارة النقل فى الوقت نفسه، القطار الكهربائى الذى سيبدأ مساره من محطة عدلى منصور التبادلية، ويكون موازيًا لطريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوى، لربط كل مدن شرق القاهرة (السلام – العبور – المستقبل – الشروق – بدر)، ثم يتفرع شمالًا بعد مدينة بدر حتى العاشر من رمضان وجنوبًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ثم يمتد إلى المدينة الرياضية العالمية.

وبلغت نسبة التنفيذ الإجمالية %64 لأعمال كبارى القطار الكهربائى، وكبارى السيارات، والأنفاق، والجسور (حفر وردم) والورشة، فيما وصلت نسبة إنجاز أعمال المحطات فى الخرسانات والمبانى والمحارة %52.
 
مصر: فيلم عن إنشاء اكبر مصنع للغزل فى العالم فى المحلة الكبرى بتكلفة 780 مليون جنية..
باللغة العربية واللغه الانجليزية




:
 




فى اخر سنتين مصر تقدمت على الامارات فى الناتج القومي .. واذا سارت الأمور حسب المخطط فمصر قادرة على إزاحة الجميع والتربع على القمة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتصبح احد دول G20 بشرط السير فى خطط التى وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي .
 


فى اخر سنتين مصر تقدمت على الامارات فى الناتج القومي .. واذا سارت الأمور حسب المخطط فمصر قادرة على إزاحة الجميع والتربع على القمة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتصبح احد دول G20 بشرط السير فى خطط التى وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي .

ايران ٦١٠ رغم العقوبات ، ربنا يستر و ما تترفع العقوبات عنها
 
ايران ٦١٠ رغم العقوبات ، ربنا يستر و ما تترفع العقوبات عنها
بترول.. زراعه.. صناعه.. كوادر عالية المستوى ...ايران بلد يتمتع بالوفرة في كل شيء لكنه ابتلاه الله بعصابة الملالي ... احيانا احمد الله ان نظام الشاه لم يستمر لوقتنا هذا 😅😅
 
بترول.. زراعه.. صناعه.. كوادر عالية المستوى ...ايران بلد يتمتع بالوفرة في كل شيء لكنه ابتلاه الله بعصابة الملالي ... احيانا احمد الله ان نظام الشاه لم يستمر لوقتنا هذا 😅😅
هذه حقيقي لكن العقوبات الاقتصاديه قاسيه جدا ، قولتها من قبل اذا تم رفع العقوبات عنها ستكون رقم واحد في الشرق الاوسط زراعة صناعة نفط و ايدي عامله ماهره و عقول ، الاطباء و المهندسين الايرانيين حتي من يعيش منهم في اميركا و اوروبا معروف عنهم كفائتهم ، مشكلتهم في من يحكمهم
 


فى اخر سنتين مصر تقدمت على الامارات فى الناتج القومي .. واذا سارت الأمور حسب المخطط فمصر قادرة على إزاحة الجميع والتربع على القمة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتصبح احد دول G20 بشرط السير فى خطط التى وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي .

ما زال امامنا عمل كثير وشاق.... g20 هو هدف يجب ان نصل له ببل ٢٠٣٠ باي شكل من الاشكال
 


مدينة اسوان الجديدة




الفيلم كامل فى الرابط:

Egypt's New Aswan City

الدولة بتبنى و بتعمر كل شبر فى ارض مصر ... مدينة اسوان الجديدة ... اول مدينة ذكية على مستوى الصعيد و ستدخلها خدمة الغاز الطبيعى 15 يناير 2021

#مصر_تصنع_المعجزات #استثمر_فى_مصر #Invest_in_Egypt #مصر_تصنع_التاريخ #تحيا_مصر #مصر_اعمار #مصر_بنية_تحتية
 

تي سي آي سنمار» تدرس زيادة استثماراتها في السوق المصرية بقيمة 200 مليون دولار​

خلال العام المالي القادم
8b6e2c8a-0044-4e94-ae9f-3d38b80a386f.jpg


2:19 م, الأحد, 27 ديسمبر 20
ش




تدرس شركة تي سي آي سنمار للكيماويات زيادة استثماراتها بالسوق المصرية بمقدار 200 مليون دولار خلال العام المالي القادم، لتعزز من استثماراتها الحالية لتصل الي 1.7 مليار دولار كإجمالي حجم استثمارات.
صرح بذلك المهندس شريف المنوفي، الرئيس التنفيذي لشركة تي سي آي سنمار للكيماويات في تصريحات اليوم .

توقعات بانتعاش المبيعات بفضل المشاريع القومية​

وقال إنه من المتوقع أن يشهد الربعين الأول والثاني من عام 2021 زيادة الحصة السوقية .
وارجع ذلك نظراً لنمو الطلب على مادة البولي فينيل كلورايد، والتي ستعلب دوراً محورياً في إرساء البنية التحتية لكبرى المشروعات القومية بالدولة، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، وكذا على كل من الكلور والهيبوكلورايد اللذين يستخدمان بوفرة في تطهير مياه الشرب وعمليات وتصنيع مواد التطهير والتعقيم والمنظفات الصناعية نظراً لاستمرار الجائحة.

خسائر كورونا​

وفي المقابل أكدت الشركة أنها تأثرت بتداعيات فيروس كورونا مثل كافة الشركات حول العالم، ما انعكس على النتائج المالية للشركة، حيث تسببت الجائحة في خسائر مالية للشركة.
وقالت إن الطلب على مادة البولي فينيل كلورايد بنسبة 30-35%، وكذلك الصودا الكاوية 50% والكالسيوم كلورايد 50%، حيث عطلت الجائحة حركة التجارة بالعالم واثرت سلباً على الاقتصاد العالمي.

وأكدت الشركة ان مصر تمكنت من التغلب على الموجة الأولى من جائحة كورونا بأقل الخسائر الممكنة.
وذلك بالمضي قدماً في تنفيذ المشروعات القومية الضخمة، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة.
مما ساعد السوق المحلية على التعافي بفضل الاستراتيجيات التي انتهجتها الدولة لإنعاش الحركة الاقتصادية من ناحية وزيادة الاحتياج للاستخدام مادة البولي فينيل كلورايد من ناحية أخرى.
كذلك فإن مادتي الكلور والهيبوكلورايد كانا من المنتجات الضرورية في ظل وجود الجائحة.

الشركة تنجح في تصدير معظم منتجاتها​

وأعلنت “تي سي آي سنمار” عن نجاحها في تصدير معظم إنتاجها في عام 2020، بالرغم من تداعيات فيروس كورونا.
إذ قامت الشركة بتصدير50% من إنتاجها من مادة البولي فينيل كلورايد، وبالرغم من تراجع الطلب العالمي على الصودا الكاوية، صدرت الشركة 90% من إنتاجها منها، كما صدرت الجزء الأكبر من إنتاجها من الكالسيوم كلورايد.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تي سي آي سنمار، : “بالرغم من تداعيات فيروس كورونا و الخسائر التي تسببت بها الجائحة، حرصت تي سي آي سنمار للكيماويات على تلبية احتياجات السوق المحلية واحتياجات أسواق التصدير على السواء”.
وذكر أن الشركة قامت بتوفير 50% من حجم إنتاجها من مادة البولي فينيل كلورايد للسوق المحلية.
كما عملت على مد السوق المحلي باحتياجاته من الكالسيوم كلورايد كاملة، في حين قمنا بتصدير 90% من إنتاج الصودا الكاوية.

المنوفي : سياسات الدولة لانعاشو الاقتصاد مكنت الشركة من العمل بكامل طاقتها​


وتابع أنه بفضل الاستراتيجيات السديدة التي انتهجتها الدولة لإنعاش الحركة الاقتصادية، تمكنت الشركة، في ظل الأزمة، من العمل بكامل طاقتها الإنتاجية لإنتاج مادة البولي فينيل كلورايد، آخذة في الاعتبار اتباع كافة التوصيات الاحترازية لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية.
وقال إن الشركة تقوم بتسخير كافة مواردها ومنتجاتها منذ انتشار الجائحة لخدمة قطاع المنظفات والمطهرات في مصر.
وأضاف أن تي سي آي سنمار نجحت في الحفاظ على معدلات إنتاجيتها من الكلور لتصل إلى 40 ألف طن خلال عام 2020.

وأكد أنها مضت قدماً في الحفاظ على معدلات إنتاجيتها من الصودا الكاوية لتصنيع الكلور والهيبوكلورايد، والتغاضي عن تحقيق أي ربحية إنطلاقاً من دورها الرائد ومسئوليتها المجتمعية تجاه ما تشهده البلاد من فترة حرجة جراء تفشي من فيروس كورونا.

” تي سي اى سنمار” أكبر استثمار هندي في مصر​


جدير بالذكر أن شركة تي سي آي سنمار للكيماويات هي أكبر استثمار هندي موجود في مصر.
ويبلغ حجم استثماراتها 1.5 مليار دولار (استثمار اجنبي مباشر)، وتنتج الشركة ثلاث منتجات اساسية و هي مادة البولي فينيل كلورايد والصودا الكاوية و الكالسيوم كلورايد.
وتعتبر تي سي آي سنمار للكيماويات أكبر منتج لمادة البولي فينيل كلورايد في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا، والتي تعتبر منتجاً أساسياً لتطوير البنية التحتية وأحد محركات النمو الاقتصادي حول العالم.
كما تقوم تي سي آي سنمار للكيماويات بإنتاج منتجات أخري لخدمة الاحتياجات الاستراتيجية للدولة مثل الكلور والهيبوكلورايد.
 
ايران ٦١٠ رغم العقوبات ، ربنا يستر و ما تترفع العقوبات عنها

وضع ايران الآن مشابة لوضع مصر أيام جمال عبد الناصر .. مقومات اقتصادية كبيرة واستنزاف وهدر بسبب عقلية القادة السياسين والانخراط فى مشاريع إقليمية أكبر منهم .
 
1500 قرية على موعد مع التطوير كمرحلة اولى بتكلفة 500 مليار جنية

1609093648832.png


الرئيس يوجه بتوسيع نطاق تطوير قري الريف المصري لتشمل ١٥٠٠ قرية كمرحلة اولي وبتكلفة ٥٠٠ مليار جنيه ويوجه كذلك ببناء ٣٥٠ الف وحدة سكنية جديدة علي مستوي الجمهورية في اطار سكن لكل المصريين.

الرئيس يتابع تصميم ابراج النيل و جهود تطوير العاصمة التاريخية.

المرحلة الاولى تتم فى نطاق ٥٠ مركز مدينة داخل مختلف محافظات الجمهورية يسكنها ١٨ مليون مواطن، وبتكلفة ٥٠٠ مليار جنيه، ذلك بالاضافة الي عدد ٤٠٠ قرية سبق وأن تم تطويرها تحت مظلة ذات المشروع "حياة كريمة" في إطار مخطط الدولة لتطوير جميع قرى مصر خلال ٣ سنوات وعلي عدة محاور تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية، خاصةً المياه والكهرباء والصرف الصحي وتبطين الترع وتطوير الوحدات الصحية والمنشآت التعليمية.

وفيما يتعلق بقطاع الإسكان؛ وجه السيد الرئيس بإنشاء ٣٥٠ ألف وحدة سكنية جديدة في إطار مشروع "سكن كل المصريين" على مستوى مدن ومحافظات الجمهورية، وذلك تعزيزاً لاستراتيجية الدولة لتوفير السكن اللائق للمواطنين.

كما اطلع السيد الرئيس خلال الاجتماع على المخطط التنفيذي لمشروع "التجلي الأعظم فوق أرض السلام" بالمنطقة المقدسة في سيناء بمحيط جبلي موسى وسانت كاترين، حيث وجه سيادته بالعمل على تحقيق التناغم بين التصميمات الهندسية لمنشآت المشروع مع طبيعة وسمة المكان، مع توفير كافة الخدمات والمرافق والبنية الأساسية على أعلى مستوى لتقديم أفضل الخدمات للزائرين، ولتكون تلك البقعة المقدسة بمثابة قيمة مضافة للإرث السياحي الديني في مصر.

كما شهد الاجتماع استعراض الخطوات التنفيذية والتطور الإنشائي بعدد من المدن الجديدة على مستوى الجمهورية، خاصةً العاصمة الإدارية الجديدة، والمنصورة الجديدة، وأسوان الجديدة، والجلالة، حيث وجه السيد الرئيس بأن تصبح تلك المدن الجديدة بمثابة تجمعات تنموية متكاملة تتضمن ايضاً أنشطة تجارية توفر فرص عمل وعائداً اقتصادياً للمواطنين، إلى جانب العمل على بلورة نظم تمويل خاصة للمساهمة في تسهيل تملك المواطنين للوحدات السكنية بتلك المدن.

كما استعرض الدكتور عاصم الجزار مستجدات تطوير أحياء القاهرة، كمنطقة عين الحياة بمحيط متحف الحضارة، وسور مجرى العيون، ومثلث ماسبيرو بما يضمه من أبراج النيل التي تحتوي على العديد من المباني السكنية والإدارية، إلى جانب مشروع "ممشى أهل مصر" المطل على النيل بطول حوالي 10 كم، والذي سيساهم في تغيير وجه القاهرة وإعادة بريقها الحضاري، وكذا زيادة نسبة المسطحات الخضراء وأماكن الجذب السياحي، فضلاً عن تطوير القاهرة الخديوية بمناطقها التراثية والأثرية إضافةً للتطوير الذي تم في ميدان التحرير.

وقد وجه السيد الرئيس في هذا الصدد بأن يتم تطوير القاهرة وفق رؤية تستهدف الارتقاء بمستوى البيئة العمرانية، ورفع مستوى الخدمات السكنية والمعيشية للمواطنين، إلى جانب توفير مناطق جذب سياحي، على نحو يرسخ الانطباع الحديث عن الدولة المصرية وواقعها الجديد.
 
عودة
أعلى