بـوابة مصـر الأقتصادية

مصر الخامس في العالم في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة؟

هذه معلومة غير صحيحة اطلاقا.
Egypt

Despite the political upheaval Egypt is surprisingly still one of the most attractive destinations in the renewables market, worth over $15 billion. World Bank’s On Doing Business report ranked the country 88 out of 190 nations, a jump of 41 places from the previous list, under the Getting Electricity index. Egypt was recently also praised by Oxford Business Group, an economic research group, for its potential and efforts in the clean energy field. By 2022, it said, the country was planning to increase power generated by renewable sources to 20%, up from the current 12%. By 2030, it hopes to add an additional capacity of 50 gigawatts with investments to the tune of $135 billion. Just last month Egypt’s Ministry of Electricity signed energy contracts worth $662 million towards generation of 400 megawatts of solar energy. In spite of a recent spate of disagreements with private investors, some of whom pulled out of feed-in tariff projects, Egypt is set to rise as a renewable power house in the coming year.

 
مصر الخامس في العالم في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة؟

هذه معلومة غير صحيحة اطلاقا.

الخامس عالميا فى " توليد الكهرباء .. و الطاقة المتجددة "
التصنيف من فوربس وومكن يكون منطقى بسبب محطات الكهرباء الكبيرة التى تنشأ الان بجوار محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
 
“مينراف” تفتتح مصنعاً لإنتاج سوست السيارات فى العبور باستثمارات 100 مليون جنيه تغطي السوق المحليه بالكامل وتصدر 40 % من انتاجها للدول العربيه والافريقيه .

»، أن إجمالى استثمارات الشركة 200 مليون جنيه، وتستهدف «مينراف» زيادتها العام الجارى، حيث تستورد «مينراف» جميع المواد الخام وتقوم بتصنيع جميع مراحل اليايات محلياً، والتى تتضمن سوست سيارات النقل الجماعى والاتوبيسات والمقطورات والملاكى.

وذكر أن مصنع الشركة فى العبور يسعى لتطبيق أعلى معايير التكنولوجيا وأحدث المعلومات العلمية فى المجال، مع تفعيل أقوى أنظمة الجودة واستخدام معدات متطورة لتلبية احتياجات العملاء من مصنعى المعدات الأصلية.

وأوضح أن «مينراف» تورد اليايات «سوست السيارات» لعدد كبير من الشركات فى مصر، أبرزها «أباظة» و«العالمية» و«غبور أوتو» و«سوزوكى» و«جوريكا».

وأضاف أن جميع أسعار منتجات الشركة ارتفعت بعد تعويم الجنيه، وتراجعت مبيعات الشركة 50%، خاصة فى ظل وجود ركود بالسوق، ولكن «مينراف» مستمرة فى خطتها للتوسع وتعظيم المنتج المحلى.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة العبور لصناعة اليايات، إن الشركة تخطط لإنشاء مصنع فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة بعد إعلان الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة إنشاء مدينة متكاملة لصناعة السيارات.

وأوضح أن الشركة تخطط دائماً للمستقبل لاتخاذ الخطوة الصحيحة، بهدف الوصول إلى النتائج التى تؤدى إلى تطوير المنتجات وتحسينها.

وشدد على أن البحث والتطوير من أهم الأساليب الرئيسية التى تمكن الشركة من النمو، من خلال تطوير منتجات أو إجراءات للتوسع فى العمليات الجديدة، مع الخبرة فى العمل كمورد وحيد للعديد من مصنعى السيارات الأصلية.
 
3.7 مليار دولار تكلفة مشروع البتروكيماويات لإنتاج وقود الطائرات والسيارات بمسطرد .. والتشغيل نهاية العام
أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، أن الاشتراطات البيئية التي ألزم بها جهاز شئون البيئة، المشروع الجديد للشركة المصرية لتكرير البترول بمسطرد، يتم تنفيذها بالكامل بل وتم الزيادة عليها نتيجة لوجود اشتراطات بيئية صارمة للبنوك الدولية الممولة للمشروع، منوها بأن التشغيل التجريبي للمشروع سيكون خلال الربع الأخير من العام الجاري.
جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقد بوزارة البيئة، وضم وفدا من أهالي منطقة الخصوص والخانكة، والنائب حسن عمر حسنين نائب الخصوص والخانكة والعبور، ووفدا من قيادات الشركة المصرية لتكرير البترول، ورئيس المنطقة الجغرافية للبترول بمسطرد، وممثل عن وزارة البترول، وذلك لمناقشة الأثار البيئية التي قد تنجم عن المشروع الجديد للتكسير الهيدروجيني، داخل مصنع التكرير القائم حاليا.
وقال وزير البيئة، «إن مشروع التكسير الهيدروجيني من أهم مشروعات الطاقة والبيئة في مصر، وأن التكلفة الاستثمارية للمشروع تزيد عن 3.7 مليار دولار، وأن التمويل الأجنبي في هذا المشروع يصل إلي 87% من التكلفة، موضحا أن المصنع الجديد هو توسع لمجمع البترول بمسطرد، ويعتمد على المازوت الخارج من المجمع وتنقيته من الكبريت، ليتم انتاج وقود للطائرات والسيارات منخفض الكبريت».
وأضاف فهمى، أنه طلب من نواب البرلمان الاجتماع مع محافظ القليوبية وقيادات الشركة، ليتم التفاهم حول الأثر الإجتماعي علي المنطقة المحيطة بعد أن تأكد جهاز شئون البيئة من الأثر البيئي، مبينا أن المنطقة التي أقيم فيها المصنع منطقة صناعية بها صناعات ثقيلة مرخصة منذ عقود من الزمان، وأن أي استثمار صناعي لابد أن يتوافق مع المعايير والاشتراطات البيئية.
ونوه، بأن التوسع في الصناعة لن يزيد من أحمال التلوث في المنطقة، خاصة وأن المصنع تم إلزامه بإنشاء محطة معالجة ثلاثية، كما أن صرف مياه التبريد سيكون في دائرة مغلقة.
وأكد، أن المصنع إلتزم بالاشتراطات المحلية والعالمية، والتي من ضمنها الربط الإلكتروني اللحظي من جهاز شئون البيئة، مشددا علي أن جهاز شئون البيئة لن يسمح بالإخلال بأي اشتراط من الاشتراطات الـ19 التي تم الإلتزام بها.
ومن جانبه، أكد النائب حسن عمر حسنين، أن دوره أن يجيب على التساؤلات التي تشغل كل أبناء دائرته، والمتخوفين من الآثار البيئية الناتجة عن الغازات المنبعثة من معمل التكرير، والتي يمكن أن تؤثر سلبا على صحة المواطنين في المنطقة المحيطة بالمصنع، وهو ما تأكد من الرقابة عليه، بعد أن علم من الدكتور محمد سعد العضو المنتدب للشركة أن المعمل يستخدم الغاز الطبيعي في الحرق، وأن الانبعاثات التي تخرج في الحدود الآمنة، التي لا تؤثر إطلاقا على الأحمال البيئية في المنطقة ككل، وأنه لن يكون هناك صرف سائل إضافي.
 
مقالات من الوزن الثقيل. فارق السماء عن الارض بين المطبلاتية ومن يكتب بميزان من الماس مش بس من ذهب.
* The Ruinning Of Egypt
تدمير مصر
* ضعف كفاءة الرئيس المصري والقمع يدفعان باتجاه انتفاضة جديدة
* قائد الانقلاب العسكري الذي دمر الاقتصاد
* الجنرال الذى استولي علي السلطة فى 2013
* الدولة التى اهدرت المليارات
* فلوس زي الرز
وغيره من عناوين مقالات بير السلم والولا حاجة والكلام الملوش لزمة والتصنيفات والتحيز والتشنج السياسي الاعمي والعار علي اي مؤسسة اقتصادية محترفة انها تكتبه باسم هيئة التحرير كلها
مقال بير سلم 1 :
مقال بير سلم 2 :
.
واذ فجأة , اللى كان قائد انقلاب وقمعي ومش كفء ومبيفهمش بقة رائع واصلاحي وقائد نهضة وتنمية
, وبالحرف بقو بيوصفوه "بالقائد اللى قام باصلاحات جريئة وضرورية وشاقة"
بمقالين بعد تحرير سعر الصرف
كلهم مدح وثناء فى سلسلة الاصلاحات اللى بدأت بالقيمة المضافة ثم خفض عدة انواع من الدعم ثم قانون الخدمة المدنية ثم قرارات المجلس الاعلي للاستثمار ثم تحرير سعر الصرف وخفض دعم الوقود والكهرباء ...الخ
والتالت اللى كان من اول امبارح
.
اخر تقرير مكنش من الصحيفة ولا اللى كتبه صحفي زي الباقيين بتوع بير السلم
وانما اصدرته ال EIU وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لنفس المؤسسة
والكاتب مكنش صحفي ... كان كبير المحللين
المفترض ان كلما اقتربت من التخصص وبعدت عن الصحفيين كلما ازداد المحتوي رزانة وعلمية وعقلانية واحتراما
التقرير من اعداد المحلل سيمون بابتيست وهو كبير الاقتصاديين فى الوحدة وهو من اهم واشهر الاستشاريين الاقتصاديين اللى بيساعدوا الحكومات "خاصة فى اسيا"
علي رسم السياسات العامة الاقتصادية
وتحليل المخاطر والفرص والتحديات اللى امامهم
وكذلك الشركات والمؤسسات
وحائز علي الدكتوراة فى الاقتصاد من جامعة اكسفورد
وبحثه كان متخصص فى العلاقة بين الانتاجية والتكنولوجيا فى الاسواق الناشئة
سيرته الذاتيه :
.
انا بكتب بالتفصيل سيرته الذاتية عشان نعرف الفارق الشاسع بين "صحفي" و"متخصص"
مستحيل حكومة تستعين بصحفي عشان تستشيره فى سياساتها الاقتصادية
مش قادر اتخيل مثلا عشان انت صحفي فى الايكونومست لما اجي اسالك انا عايز استثمر فى مصر او انا حكومة او شركة وبفكر مثلا اعمل منطقة صناعية فى محور قناة السويس وعايز دراسة جدوي وتحليل مخاطر وادارة توقعات للمشروع دة ... ايه رايك؟
تروح قايلي : الانكلاب يترنح والسيسي كاتل ومرسي اول رئيس مدني منتخب !
ايه التهريج دة امشي اطلع برة يبني
روح اسرح بعيش ولا بيع خضار هتبقة افيد لنفسك وللبشرية اكتر
.
نيجي للتقرير الاخير
سيمون عمل تحليل مخاطر وادارة توقعات ل60 عملة فى 60 دولة لوضعهم فى 2017
ال60 مفيهمش غير 12 عملة هيرتفعوا امام الدولار حسب توقعات الوحدة ورئيسها سيمون بابتيست
بالترتيب بقة لل12 عملة
بييجي الجنيه المصري رقم 1 فى الاعلي ارتفاعا امام الدولار بنسبة تتراوح بين ال10-15%
وان الاقتصاد المصري هيكون جاذب بشكل ملفت للنظر للاستثمار بسبب الاصلاحات الاخيرة الايجابية اللى بتستهدف لقوة وسلامة الاقتصاد واستدامته فى الفترة الجاية
مع انخفاض عجز الموازنة وارتفاع الصادرات وزيادة تحويلات المصريين بالخارج
.
بعض نماذج الدول اللى معانا فى القايمة دى :
كازاخستان الهند اذربيجان كندا رومانيا روسيا جنوب افريقيا نيجيريا اوكرانيا المكسيك الارجنتين ايران
- سايمون لما كتب علي تويتر تويت عن الجنيه المصري انه هيستعيد 10ل15% من قوته امام الدولار بدلا من الخسارة :
Simon Baptist EIU ‏@baptist_simon
1. Our pick for most-appreciating currency in 2017 is Egyptian pound, should regain 10-15% of lost ground
- واحد من متابعي سايمون علي تويتر سأله ليه توقعت كدة للجنيه المصري؟
Hi @baptist_simon, can you elaborate more on the subject? You said in your newsletter the EGP could appreciate 14%. Why do you think that?
- رد عليه ان : بسبب التحويلات + بدء انتاج الغاز اللى هيقلل الواردات البترولية
وباقي التويتات هتلاقوها فى المصادر
Savings now transferring out of dollars and back into E£, plus more gas production reducing imports @AlexandreMRocha
.
ايه سبب التحول والتناقض دة فى الايكونوميست فى فترة قصيرة جدا !
يمكن عشان الفارق بين الصحفي والمتخصص
او يمكن كان فيه رشاوي
مفيش شيء مؤكد ... لكن المؤكد الوحيد ان تقرير الايكونوميست الاخير متوافق مع الاجماع الدولي من اشهر واكبر المؤسسات المتخصصة علي اننا ماشيين فى الطريق الصحيح وبالتدريج الامور هتنضبط وتتحسن
.
التويتات :


التقرير :



المصدر
 
فيه نمو هائل ومتسارع بيحصل فى قائمة المؤسسات المالية الدولية المتفائلة بالاقتصاد المصري فى 2017
اخر من انضم للقائمة واللى مينفعش نتجاهله ولا نتأخر فى تسليط الضوء علي تقييمه لاقتصادنا
المؤسسة الميجا ستار فى قطاع البنوك وواحد من اعظم 10 بنوك فى تاريخ الانسان منذ اختراع العمل المصرفي : سيتي جروب CITI GROUP
واللى نشر التقرير هو اكبر مؤسسة صحفية اقتصادية فى العالم وتعتبر من اكبر اعداء الادارة المصرية الحالية علي الساحة الدولية مع الايكونوميست : وول ستريت جورنال WSJ
(بردو خلينا نفرق بين كتابات ال"صحفي" المليئة بالتشنج السياسي والممولة احيانا ,
وكتابات ال"متخصص" المتسمة بالعقلانية والعلم والارقام اللى مينفعش معاها تمويل ولا تحيز او تصنيف ... زي تقرير الايكونومست)
خصوصا انهم بينشروا تقديراتهم للاقتصاد المصري ضمن تقديرات لدول مختلفة معانا فى نفس التقرير يعني مش بينشرولنا احنا بس , فأكيد مفيش استقصاد او مجاملات ولو مؤسسة جاملت فمش طبيعي ال20 ل30 مؤسسة تانية تجامل بردو
التقرير نشر فى الصفحة المخصصة لتغطية مستجدات الاوضاع الاقتصادية والمالية واهتمامات المستثمرين للاسواق الناشئة والمبتدئة حول العالم
.
لمحة عن مجموعة سيتي المصرفية
1 / الايرادات السنوية : 76 مليار $
(ميزانية مصر = 66 مليار$)
2 / الاصول : 1.8 تريليون$
3 / الموظفين : 239 الف موظف حول العالم
4 / الترتيب : رابع اكبر بنك فى امريكا
5 / الفروع : 4600 فرع حول العالم
6 / الودائع : 300 مليار$
(الودائع فى كل بنوك مصر = 120 مليار$)
7 / الشركات التابعة : 11 شركة بتغطي كل المجالات التمويلية المصرفية والغير مصرفية
.
- تفاصيل التقرير :
1 / العنوان : نظرة علي الاسواق الناشئة/المبتدئة فى 2017
2 / المحلل : اندرو هويل
3 / التخصص : الاسواق الناشئة/المبتدئة
4 / التغطية : مصر + باكستان + فيتنام + سريلانكا + رومانيا + لبنان + الكويت + الارجنتين + نيجيريا + فنزويلا + اخري
5 / التوقعات المتشائمة : نيجيريا + لبنان + الارجنتين + الكويت
6 / الملاحظات : الدول ذات التوقعات المتشائمة تعاني من مشاكل تختلف من دولة لاخري
نماذج للمشاكل :
أ - فارق شاسع بين السعر الرسمي للعملة والسوق السودة
(نيجيريا العملة المحلية هناك - النايرا - فى البنوك ب317 مقابل الدولار بفارق حوالي 100 نايرا فى السوق السودة)
للي حابب معلومات اكتر :



ب - قيود علي تحويل الارباح (فى حالة نيجيريا)
ج - نمو ضعيف او نسبة ديون كبيرة (فى حالة الكويت ولبنان)
للي حابب معلومات اكتر :


.7 / الاقتصادات السابقة دى هتخرج من الركود لكن ببطيء ومش فى 2017
.
8 / التوقعات المتفائلة : مصر + باكستان + فيتنام + سريلانكا + رومانيا
9 / الملاحظات : التقرير بيقول " نري اشارات ايجابية فى المجموعة الاخري من الاسواق الناشئة بعد ان اظهرت نتائج استطلاع لرأي المستثمرين تم فى ديسمبر الماضي تفائلهم وتحمسهم تجاه اسواقا بعينها (وهى السابق ذكرها فى التوقعات المتفائلة)
.
اكتر سؤال الناس بتكرره فى التعليقات لما بتقرا النوع دة من الكتابات :
- استفدنا ايه احنا كدة من توقعات وتفاؤل وحاجات كلها فى المستقبل , والوقت الحاضر كله معاناة واسعار مرتفعة ومرتبات ضعيفة ...الخ ؟
اولا : انا بنشر الكتابات دى عشان نعرف احنا ماشيين ازاي ورايحين فين ونطمن لسياساتنا الاقتصادية ان اخر النفق فيه نور
ثانيا : انا عمري ما قولت ان النتايج هتكون سريعة
تخريب 5 سنين للاقتصاد والتدمير الذاتي اللى عملناه لبلدنا محتاج عشرات السنين عشان نعوضه ونصلح ونبني من جديد وحرب التنمية مش حرب سنتين وتلاتة
لكن انا دايما بقول ومتأكد ان 2017 بمجرد ما تنتهي هنبدأ نتعافي ونتحسن بالتدريج
مش هنبقة جنة ولا هنبقة دولة متقدمة وعظيمة ونغزو الفضاء وناخد كاس العالم فى سنة ولا عشرة محدش تحول لدولة متقدمة فى 10 سنين اصلا , دة وهم وجنون اللى معتقد كدة
كل اللى بقولوا اننا ماشيين صح بشرط
الاستمرارية + المتابعة + التدخل كلما لزم الامر
واللى احنا عايشينه دلوقتى هو اقصي واقسي ظروف صعبة هتمر علينا وهتنتهي بانتهاء 2017
لان فى النهاية دة طبيعي لاي اقتصاد بيعيد هيكلة نفسه وبيقوم بعملية تطوير جذرية تاريخية مبتحصلش فى تاريخ اي اقتصاد غير مرة او اتنين كل قرن بعد صدمات وازمات وضربات متزامنة ومركزة فى 5 سنين متتالية دمرت قدرته علي التحمل والاستمرارية بالوضع السابق واجبرتنا علي تغيير سياستنا الاقتصادية كلها
.
بعد 2017 طبيعي هيحصل مشاكل زي اي اقتصاد فى العالم بيحصله سلبيات وايجابيات مع بعض فى نفس الوقت طول الوقت , لكن عمرها ما هتكون زي قسوة وصعوبة وازمة 2016/17
عمرها ما هتكون السلبيات بتغطي علي الايجابيات زي اللى شوفناه وبنشوفه دلوقتى
بكثافة مشاكلها وتجمعها فى وقت متزامن وصدمات ورا بعض ملحقناش ناخد نفسنا
المشاكل الحالية دى مشاكل كلها مؤقتة وهتنتهي ومش هتبقة بالكثرة والكثافة دى تاني
.
الاهم اننا فى الطريق الصحيح ولازم نصبر ونثق فى نفسنا ونجتهد باستمرار وننتقد انفسنا ونعالج اخطاءنا أول بأول ونشتغل ونتخلص من القيم الموروثة الفاسدة والاتكالية والكسل وضعف الانتاجية مع حرب الفساد طبعا والروتين والجهاز الاداري البطيء والضعيف مع اهمية دور الاعلام والتنوير والتواصل مع الناس ...الخ
لان باذن الله بكرة احسن بكتير من النهاردة
التقرير :
*هتقدر تشوفه لو عندك اكونت علي الموقع
لو معندكش ممكن تشوف ملخص له هنا :

المصدر
Mohamed Negm
 
بورصة مصر تتجاوز حاجز 13 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخها

دبي/ أحمد سليمان/ الأناضول

صعدت بورصة مصر في نهاية تداولات اليوم الثلاثاء، متجاوزة حاجز 13 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخها، فيما تباين أداء باقي أسواق المنطقة رغم صعود أسواق النفط.

وأغلق مؤشر مصر الرئيسي "إيجي أكس 30"، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة، مرتفعاً بنحو 1.83% إلى 13014.54 نقطة وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وقال إسلام عبدالعاطي، المحلل المالي وخبير أسواق المال: "ما يزال هناك زخم كبير على الأسهم المصرية مدفوعة بمشتريات قوية للمستثمرين المحليين".

ووفقاً لبيانات البورصة المصرية، حقق الأفراد المصريون صاف شرائي بقيمة 40.14 مليون جنيه (2.17 مليون دولار)، قابلها ضغوط بيعية للمؤسسات المصرية والأجنبية.

وأضاف عبد العاطي، في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "بينما كان هناك تباين في أداء بورصات الخليج رغم صعود النفط، لكن يبدو ان هناك موجات تصحيحية ستنال من الأسهم مع سعي المستثمرين لجني الأرباح."

وصعدت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة، وزاد مؤشرها السعري بنسبة 1.05% إلى 6014.36 نقطة، وارتفع المؤشر الوزني بنسبة 0.07% إلى 388.71 نقطة، فيما أغلق مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، خاسرا ما نسبته 0.2% إلى 903.73 نقطة.

وزادت بورصة البحرين بنسبة 0.3% إلى 1210 نقطة مع صعود أسهم "المصرف الخليجي التجاري" بنسبة 5.88% و"إنوفست" بنسبة 4.35% و"البركة المصرفية" بنسبة 4.17%.

وفي الإمارات، ارتفعت بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة محدودة بلغت 0.1% إلى 4668.31 نقطة مع صعود أسهم "أرابتك القابضة" و"إعمار العقارية" بنحو 1.45% و0.79% علي التوالي.

وزاد مؤشر بورصة دبي المجاورة بنفس النسبة ليغلق عند 4668.31 نقطة بفضل مكاسب أسهم مثل "دانة غاز" بنسبة 1.85% و"اتصالات" بنسبة 0.53% و"بنك الخليج الأول" بنسبة 0.38%.

في المقابل، جاءت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، في صدارة الأسواق الخاسرة مع هبوط مؤشرها الرئيسي "تأسي" بنسبة 1.04% إلى 7008.03 نقطة مع تراجع أسهم المصارف والطاقة.

ونزلت بورصة مسقط بنسبة 0.3% إلى 5779.81 نقطة مع تراجع أسهم القطاع المالي والخدمي.

وهبطت بورصة الأردن بنسبة 0.06% إلى 2175.89 نقطة مع تراجع أسهم القطاع الصناعي بنسبة 0.45% والخدمي بنسبة 0.16%.

وجاءت بورصة قطر في ذيل القائمة بانخفاض محدود بلغت نسبته 0.01% إلى 10700.47 نقطة تحت وطأة هبوط أسهم "صناعات قطر" و"بنك قطر الوطني" بنحو 1.4% و0.48% على التوالي.

فيما يلي أداء البورصات العربية، بارتفاع أسواق:

مصر: بنسبة 1.83% إلى 13014.54 نقطة.

الكويت: بنسبة 1.05% إلى 6014.36 نقطة.

البحرين: بنسبة 0.3% إلى 1210 نقطة.

دبي: بنسبة 0.1% إلى 3725.06 نقطة.

أبوظبي: بنسبة 0.1% إلى 4668.31 نقطة.

فيما انخفضت أسواق:

السعودية: بنسبة 1.04% إلى 7008.03 نقطة.

مسقط: بنسبة 0.3% إلى 5779.81 نقطة.

الأردن: بنسبة 0.06% إلى 2175.89 نقطة.

قطر: بنسبة 0.01% إلى 10700.47 نقطة.
 
Screen Shot 2017-01-10 at 7.51.56 .png
 
مصر تطرح أول مناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب بسيناء والصحراء الشرقية

أعلنت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، طرح أول مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب بسيناء والصحراء الشرقية، خلال العام الجاري أمام الشركات المتخصصة في هذا المجال.


وتضم المزايدة 5 قطاعات للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له، واستغلالها في مناطق بكاري وأم الروس وأم سمرة ومنطقة أم عود وحنجلية بالصحراء الغربية، وموقع بجنوب غرب مدينة دهب في جنوب سيناء.



وحددت الهيئة يوم الأحد المقبل، لبدء التقدم للمزايدة وشراء كراسة الشروط التي يبلغ سعرها 1000 دولار، بالإضافة إلى 5000 دولار مقابل المراجعة والحصول على تفاصيل المعلومات والبيانات الفنية لكل قطاع يُراد التزايد عليه، على أن تُغلق المزايدة يوم 20 أبريل المقبل.



يذكر أن وزارة البترول والثروة المعدنية وقعت اتفاقية مع شركة "سنتامين" الأسترالية للتنقيب عن الذهب في منجم السكري، والذي بلغت أرباحه نحو 120 مليون دولار حتى نوفمبر الماضي.

 
مصر تحصد القمح مرتين.. نجاح تجربة الزراعة بالتبريد وموسمان فى سبتمبر وفبراير.. 5 وزراء يشهدون الحصاد الأسبوع المقبل.. وفريق البحث: توفر مياه الرى وتزيد العائد 40% ونحن أول من يطبقها فى العالم


يشهد وزراء الموارد المائية والرى، الدكتور محمد عبد العاطى، والتموين والتجارة الداخلية اللواء محمد على مصيلحى، والزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عصام فايد، والتخطيط والمتابعة الدكتور أشرف العربى، والتنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية اللواء محمد عرفان، ورئيس جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، اللواء منير لبيب، منتصف الأسبوع المقبل، احتفالية كبرى لموسم حصاد محصول القمح الجديد، لأول مرة فى تاريخ الزراعة المصرية، بعد نجاح التجربة التى نفذها المركز القومى لبحوث المياه، من خلال معهد إدارة الموارد المائية، والتى تسمح بزراعة المحصول مرتين فى العام بدلا من مرة واحدة.

"اليوم السابع" يرصد تفاصيل التجربة من داخل محطة بحوث "الزنكلون" بمحافظة الشرقية، مع الفريق البحثى بعد عمل استغرق 4 سنوات فى 4 مناطق مختلفة، وتحت ظروف جوية ومناخية متباينة، للتأكد من كفاءة التجربة وزيادة إنتاجية المحصول والعائد الاقتصادى للفلاح المصرى.

رئيس فريق البحث: التجربة جاءت بعد متابعة لإنتاجية القمح فى الدول الأوروبية
فى البداية، أكد الدكتور على فرج، رئيس فريق العمل والباحث بالمعهد، أن التجربة جاءت بناء على المتابعة لإنتاجية محصول القمح فى بعض الدول الأوروبية، إذ اكتشف الباحثون إمكانية زراعة القمح بطريقة جديدة، بوصفه واحدًا من أهم المحاصيل الاستراتيجية فى العالم، وفى مصر على وجه الخصوص، إذ إنه المصدر الرئيسى لإمداد السكان برغيف الخبز، كما يُستخدم فى صناعات أخرى، مثل المكرونة.

وأوضح "فرج" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الطريقة المبتكرة تتلخص فى معالجة بذور القمح، وقبل الزراعة بالتبريد لمدد زمنية مختلفة، تترتب عليها زراعة القمح فى مواعيد عديدة، ومن ثم اختصار مدة بقاء المحصول فى التربة إلى النصف تقريبًا، ما يعطى فرصة لزيادة الرقعة المزروعة بالقمح خلال موسم الزراعة الواحد، ومن ثم زيادة الإنتاج وسد جزء من الفجوة الغذائية، أو الوصول للاكتفاء الذاتى من محصول القمح.

رئيس مركز بحوث المياه: فكرنا فى طريقة التبريد فى ظل الظروف المناخية المصرية
فى سياق متصل، قال الدكتور محمد عبد المطلب، رئيس المركز القومى للبحوث المائية، إن فكرة البحث تمّت مناقشتها مع رئيس الفريق البحثى، من خلال مراجعة ما يتم فى بعض دول العالم التى تمر بفترة سقوط ثلوج، إذ يتم نثر بذور القمح قبل سقوط الثلج مباشرة، الذى يسقط فيغطى البذور، لتمكث فى الأرض طوال موسم الشتاء، ثم تبدأ البذور فى الإنبات مع بداية شهور الربيع، وفى ضوء ذلك بدأ التفكير فى معنى هذه الطريقة فى الظروف المناخية المصرية الحالية التى ظهرت أخيرًا.

الدكتور على فرج: درسنا كيفية إكساب القمح برودة لا تؤثر على صفاته الفسيولوجية
وعلى صعيد تفاصيل التجرية، قال الدكتور على فرج، رئيس فريق العمل والباحث بالمعهد، إن الباحثين درسوا بعمق كيفية اكتساب بذور القمح لكميات معينة من البرودة، التى تضمن مستوى معينًا من الإنبات عند زراعتها، وتحقق ذلك من خلال وضع بذور القمح (التقاوى) فى ثلاجات بمواصفات معينة، يمكن معها التحكم فى كمية الرطوبة المطلوبة، التى تضمن الإنبات عند الزراعة، ومن هنا تمثلت مشكلة البحث فى كيفية الوصول ببذور القمح إلى درجة معينة من الرطوبة، يمكن معها الحفاظ على الخصائص الفسيولوجية للبذور، بما يضمن زراعتها فى مواعيد مختلفة عن تلك المواعيد السائدة فى الظروف العادية (الزراعة فى نوفمبر).

وأوضح "فرج"، أنه لوحظ أثر معاملة البذور بالتبريد، عبر تحويل الغذاء الموجود حول الجنين "بذرة القمح"، والمتمثل فى كميات من النشا ومكوناتها من سكريات وكربوهيدرات معقدة التركيب، إلى سكريات أحادية، عن طريق عمليات الهضم داخل البذرة نفسها، ما أدى لزيادة سرعة النمو وقصر عمر النبات فى الأرض، إذ توفر له هذه العملية كميات كبيرة من الغذاء فى وقت قصير، ما يدفع النبات لسرعة النمو فى جميع المراحل الفسيولوجية وأطوار النمو المختلفة، وفقًا لمراجع علمية وفسيولوجية.

وأشار رئيس فريق البحث فى التجربة، الى أنه لوحظ أن العامل الأكثر تأثيرًا على النمو مع هذه الظروف السابقة، هو اختيار مواعيد زراعة جديدة تناسب مرحلة التلقيح وتكوين الحبوب داخل السنابل، إذ تم البحث فى درجات الحرارة داخل محافظات الجمهورية المختلفة، ومع التغيرات المناخية الجديدة تم التوصل إلى أفضل مواعيد يتناسب معها زراعة محصول القمح بالطريقة الجديدة بالتبريد، وكان ذلك من خلال تجارب خلال سنوات عديدة، استمرت حوالى أربع سنوات، تم من خلالها الوصول لأفضل المواعيد، وهى فى منتصف شهر سبتمبر للميعاد الأول، وأول شهر فبراير للميعاد الثانى.

مدير معهد الموارد المائية: التجربة استمرت 4 سنوات فى 4 حقول تجريبية بـ4 محافظات
وفى سياق متصل، يشير الدكتور هشام مصطفى، مدير معهد إدارة الموارد المائية بالمركز، إلى أنه تم تحديد مواقع التجارب فى مدينة النوبارية بمحافظة البحيرة، وقرية التل الكبير بمحافظه الإسماعيلية، وشرق العوينات بمحافظة الوادى الجديد ومحطة الزنكلون بمحافظة الشرقية.

وحول تفاصيل التجربة، أوضح الدكتور عماد فوزى مصطفى، الباحث بمعهد بحوث إدارة المياه، أن تجربة زراعة القمح المبرد ستدخل حيز التطبيق مع المزارعين خلال الشهر المقبل، بعد أبحاث استمرت 4 أعوام، تمّ خلالها الوصول لأفضل النتائج فيما يخص معاملة حبوب القمح بالتبريد من خلال درجات برودة معينة، ومدد برودة محددة، إذ توصلنا بالتجارب لأعلى إنتاجية للفدان الواحد، والتى تم تطبيقها فى 4 حقول تجريبية على مساحات تتراوح بين 5 و30 فدانًا، بطرق رى مختلفة، لكى تحاكى جميع نظم الرى التى يستخدمها الفلاح العادى فى زراعة أرضه، وهى: الرى بالغمر العادى، والرى بالرش "الثابت والمحورى"، كما تم استخدام الأصناف الموجودة لدى وزارة الزراعة، والموصى بها فى المحافظات المختلفة، إذ تم استخدام "تقاوى" بأصناف مختلفة، وهى أصناف: جميزة 11، وسدس 12، ومصر 1، التى تتناسب مع أراضى المزارعين.

وأضاف "مصطفى" فى تصريحات صحفية اليوم، خلال تفقد محطة بحوث الزنكلون بمحافظة الشرقية التابعة للمركز القومى لبحوث المياه، أن التجربة طُبِّقت فى الأراضى الرملية، وبلغ إنتاج الفدان الواحد 10 إردبات، فى مدة من 90 لـ100 يوم فقط، فى حين نحصل فى الزراعة التقليدية للأراضى الرملية على متوسط من 9 إلى 11 إردبًا للفدان، وبالنسبة للأراضى الطينية فى الدلتا من 14 إلى 16 إردبًا، فى حين يتم تحقيق إنتاجية من 17 لـ18 إردبًا للفدان كمتوسط عام، وفق نشرة وزارة الزراعة.

باحث بمعهد إدارة المياه: التجربة أثبتت جدواها وتعظم موارد الفلاح بنسبة 40%
وأكد الدكتور عماد فوزى مصطفى، الباحث بمعهد بحوث إدارة المياه، أن هذه التجربة ثبت نجاحها وجدواها الاقتصادية للمزارعين، إذ تتيح لهم الفرصة لزراعة محصول القمح فى الموسم الشتوى خلال 3 شهور فقط، فى حين تحتاج زراعته بالطريقة العادية لـ6 شهور، وبذلك تم اختصار عمر النمو والزراعة، ليتيح الفرصة لزراعة "البرسيم أو البنجر"، وتضيف هذه الطريقة للزراعة للفلاح تراكيب محصولية جديدة، تعظم من العائد الاقتصادى الذى يتحصل عليه خلال الموسم الشتوى بنسبة 40%، والذى كان يقضى 6 أشهر منه فى الزراعة بالطريقة العادية.

وأشار "مصطفى"، إلى أن التجربة أتاحت فرصة أخرى لسد جزء من الفجوة الغذائية، والمساهمة فى تقليل استيراد القمح، عبر الأصناف الموجودة لدى وزارة الزراعة، ما يزيد من فرصة توفير العملة الصعبة، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين بعدم استيراد أقماح مصابة بأمراض، مؤكّدًا أن الهدف الأساسى من التجربة هو الاستفادة من كميات مياه الرى، ورفع كفاءة استخدامها عن طريق توفير قدرمن المياه المستخدمة فى زراعة القمح لصالح محاصيل أخرى خلال الموسم نفسه، وبالفعل تتيح التجربة توفير كمية من مياه الرى بمتوسط 1000 متر مكعب للفدان، بما يساوى 3 ريات فى أراضى الدلتا، ومن ثمّ يمكن زراعة مساحات كثيرة داخل أراضى مصر بكميات المياه التى يتم توفيرها، والمساهمة بنسبة 30% فى الوقت الحالى لسد الفجوة الغذائية لمصر من استيراد الأقماح، لافتًا إلى أن النسبة ستتزايد خلال تطبيق التجربة مع المزارعين على مدار السنوات المقبلة، للوصول إلى الاكتفاء الذاتى من القمح.

عماد فوزى: العناية الإلهية أنقذت مصر بنجاح هذه التجربة
وفيما يخص تأثير هذه التجربة اقتصاديا ومعنويا، يقول الدكتور عماد فوزى مصطفى، الباحث بمعهد بحوث إدارة المياه، إن ظهور التجربة ونتائجها فى الوقت الحالى يبث روح الأمل لدى المواطنين، فى ظل الظروف الصعبة التى تعيشها البلاد، متابعًا: "العناية الإلهية أنقذت مصر بنجاح التجربة من الاحتياج للاستيراد من الدول الأجنبية، عبر أفكار مصرية وبتكنولوجيا بسيطة تتناسب مع المزارع العادى، دون إدخال أى تكنولوجيا علمية معقدة، وهذه من مميزات التجربة لسهولة تعميمها، ولا ننسى العائد الاقتصادى من مخلفات محصول القمح وهو التبن الذى يتم استخدامه كعلف للحيوان، فى ظل ارتفاع أسعار الأعلاف، إذ إن توفير كميات من التبن الناتج عن التجارب على العروات الزراعية المختلفة فى التجربة، يوفر كميات كبيرة من الأعلاف، تساعد فى تخفيف الأعباء عن المربين، وتقليل تكلفة التربية، ما يساهم فى انخفاض أسعار اللحوم.

وأشار "مصطفى" فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، إلى أن محصول القمح من الزراعات التى يميل المزارع البسيط لزراعتها، خاصة إذا كان لا يمتلك إلا قدرًا بسيطًا من رأس المال، إذ يجنى منه أكبر عائد اقتصادى، وبتوفير زراعته مرتين فى العام يمكن تعظيم دخل المزارع بأقل تكلفة، إذ يمكن استخدام بدائل فى التراكيب المحصولية الجديدة مع تطبيق زراعة التجربة فى العروة الأولى فى شهر سبتمبر، التى تتيح فرصة عظيمة لزراعة محصول الذرة الشامية الصفراء التى نستورد منها 90% من إنتاجنا المحلى، مشيرًا إلى أن افضل موعد للزراعة هو أول مارس، وهذه الموعد لا يتوافق مع التراكيب المحصولية الموجودة فى مصر حاليا، إذ يتم حصاد محصول القمح فى شهر مارس، ومحصول البرسيم فى نهاية أبريل، ومن ثمّ تتم زراعة محصول الذرة فى مواعيد متأخرة، ما يقلل إنتاجيتها، أما بتطبيق التجربة الجديدة فيمكن الحصاد فى نهاية شهر يناير، والإعداد والتجهيز الجيد فى شهر فبراير، وزراعة محصول الذرة فى أول مارس، ما يعظم إنتاجيته ويزيد الإنتاج 90%.

ولفت الدكتور عماد فوزى مصطفى، إلى أن تطبيق التجربة فى المواعيد الجديدة يجنبنا الإصابة ببعض الأمراض التى تصيب محصول القمح فى فترة زراعته التقليدية، من نوفمبر حتى مايو، والبعد عن الحشائش التى تظهر فى الشتاء وتؤثر على الإنتاجية، مطالبًا رئيس الجمهورية بمساندة هذا البحث حتى يتم تعميمه وتطوير التجربة وتعظيم الإنتاجية، وإشراك وزارة الزراعة فى المراحل المقبلة لاختيار الأصناف المناسبة التى يمكن استخدامها مع طريقة التبريد، للاستفادة من أعلى إنتاجية ممكنة من خلال الأصناف التى يتم استنباطها من قبل باحثى وزارة الزراعة، والمشاركة فى عمل حقول إرشادية بما يعود بالنفع على الدولة المصرية، خاصة فى ظل الظروف المائية الصعبة التى تمر بها البلاد، مؤكّدًا أنها بادرة تبث الأمل فى نفوس المواطنين، وتذكرهم بتاريخ أجدادنا المصريين القدماء، فمصر بلد زراعى منذ عهد سيدنا يوسف، الذى كان أمينًا على خزائن الأرض، حينما كانت مصر تغذى جميع الدول بالحنطة، القمح، فى فترات المجاعات التى يشهدها العالم.
 
الإنتاج الحربي: مصنع لألبان الأطفال وآخر للقاحات إنفلونزا الطيور قريبا
 
"البنوك" و"البحث العلمي" و"مصنعي السيارات" يجتمعون لبحث صناعة السيارات المصرية والتصدير للخارج


عقدت اللجنة الفنية المكلفة بالإعداد لوضع دراسة متكاملة التنمية صناعة السيارات والصناعات المغذية في مصر أول اجتماعاتها يوم الاثنين 9 يناير، لاستعراض مراحل تنمية الصناعات الموجودة للتحول إلى الإنتاج الكامل للتصدير.



اللجنة مشكلة من محافظ البنك المركزي طارق عامر، وبرئاسة المهندس حسين مصطفي المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات ومنير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة نائبًا للرئيس، وعضويه أشرف البهي مدير عام قطاع الرقابة بالبنك المركزي، و د. شريف حماد وزير البحث العلمي الأسبق، ود. عمرو عدلي نأئب رئيس جامعة القاهرة، و د. ياسر حجازي نائب رئيس جامعة الألمانية، د. السيد تاج الدين عميد هندسة القاهرة.



ويشارك فيها أيضًا، خالد سعد عضو مجلس إدارة البافارية للسيارات،ومحمد أنيس رئيس الشركة العربية الأمريكية للسيارات، والمهندس محمد أبو الفضل مستشار وزيرة الاستثمار.





وبحثت اللجنة في اجتماعها الأول إنشاء صناعات جديدة عن طريق جذب الاستثمارات ونقل التكنولوجيا، وذلك بالتعاون بين مصنعي السيارات، و المكونات مع المراكز البحثية في الجامعات ومع قطاع البنوك الوطنية التي تقوم بتحويل المشروعات الجديدة بعد دراسة الجدول الاقتصادية.



وتتوجه اللجنة في مراحلها التالية إلي التنسيق مع الشركات العالمية و الوكلاء المحليين لإنشاء مشروعات تهدف إلي الحصول علي حصة من السوق العالمي وبحجم اقتصادي مناسب.



وأكد المجتمعون على ضرورة الاستفادة منالبنية الأساسية الحالية ممثلة في مصانع الهيئة العربية للتصنيع، ومصانع الإنتاج الحربي إلى جانب مشروعات القطاع الخاص الناجحة بغرض تطويرها، لتواكبمتطلبات السوق وتوجه اللجنة إلي الاستفادة من مزايا مشروع قانون الاستثمار الجديد بإنشاء مجمع صناعي في المناطق الجديدة، ومنها محور تنمية قناة السويس واستعرض المجتمعون العوامل الاقتصادية لصناعة السيارات من ناحية نسب التكلفة، ومكونات السيارة، ومراحل التصنيع لوضع بداية واقعية، إعطاء الأولوية للصناعات التي تتوافرخاماتها داخل مصر



وتم عمل لجان نوعيه لإعداد البيانات اللازمةلاستكمال محاور الدراسة واستعراضها خلال الاجتماع التالي.
 
مؤسسة "“فرانكلين تيمبلتون” تتوقع عودة الاقتصاد المصري لمستويات 2003-2008
 
s1120101318411.jpg
الصحراء الغربية - صورة أرشيفية
"الأمم المتحدة للفضاء": مصر تمتلك 66 ألف مليار متر مكعب مياه بالصحراء الغربية
حجم الخط:
كتب - محمد محسوب
الإثنين، 09 يناير 2017 03:12 ص


كشف الدكتور علاء النهرى، ممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة، ونائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد سابقا، عن التقديرات الأولية لسعة خزانات الصحراء الغربية، والتى تشير أن عمرها يمتد لآلاف السنين، وقدرت كمية المياه بحوالى 66 ألف مليار متر مكعب.



وأوضح النهرى، فى حواره لـ"اليوم السابع"، أن دراسات هامة فى 2001 أثبتت أن كمية المياه 154 ألف مليار متر مكعب من المياه، وهناك خلاف بين العلماء عن سعة الخزان، مؤكدًا أن الصحراء الغربية تعوم على كميات هائلة من المياه تكفى لزراعة 7 ملايين فدان ولمده 100 عام على الأقل، وهى بحق أمل مصر الواعد فى التنمية الزراعية.
 
من يستطيع تقديم معلومات جديده عن مصانع العربي للألكترونيات أكون شاكر له
لدي فضول صراحه حول الأنواع التي يتم تجميعها في مصر خاصة ماركة توشيبا .....
وهل بدأ خط تجميع شاشات سامسونج أو لا ؟
 
من يستطيع تقديم معلومات جديده عن مصانع العربي للألكترونيات أكون شاكر له
لدي فضول صراحه حول الأنواع التي يتم تجميعها في مصر خاصة ماركة توشيبا .....
وهل بدأ خط تجميع شاشات سامسونج أو لا ؟

العربي موجوده في مدينه بنها وهي جودتها ممتازه و الراجل ده قصه كفاح بجد حاجه كده شبيه ب باجه و الراجحي و الناس الي بدات من الصفر مش بس تجميع ده تصنيع عالي جدا في مصنع بنها ده علي اعلي مستوي ماركات زي توشيبا و شارب موجوده في المملكه وتورنادو دي مش موجوده في مصر بس

مصنع سامسونج للشاشات فتح في الصعيد من بدري و بيصدر للخليح يعني هتلاقي اغلب شاشات سامسونج الي في الامرات و المملكه من المصنع ده لانها اقرب في تكاليف النقل
 
عودة
أعلى