بـوابة مصـر الأقتصادية

الاقتصاد المصري كل يوم بياخد خطوة علي الطريق الصحيح ... وده ظهر في نزول معدل التضخم ليصل الي 6.7% في أغسطس 2019، مقابل 13.6% في اغسطس 2018 ودي اقل نسبه للتضخم من 6 سنوات وده معناه تراجع في نسبة ارتفاع الأسعار من عام لآخر وجاء الانخفاض فى ضوء تراجع اسعار بعض السلع الغذائية واستقرار اسعار بعض السلع الأخرى رغم اجراءات ترشيد دعم المواد البتروليه والكهرباء.. وعلشان كدة اشهر الصحف والمواقع العالمية تناقلت الخبر واشادت بخطوات الإصلاح الاقتصادي وأكدت ان انخفاض التضخم سيؤدي الي انخفاض جديد في سعر الفائدة.

 
مصر تنشئ أكبر مصنع غزل بالعالم.. عزت: يقام على مساحة 16 فدانًا بطاقة إنتاجية 15 طنًا يوميا.. المرشدي: خطة تطوير للقطاع تقدر بـ7 مليارات جنيه.. كمال: 6 شركات إيطالية تُشارك في التجديد


في مطلع الأسبوع الجاري، أعلنت شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى "غزل المحلة"، بدء إنشاء مصنع جديد للغزل بداية الشهر المقبل، على أن تبدأ عملية التشغيل والإنتاج في غضون عامين على أقصي تقدير.
ويأتي ذلك في الوقت الذي يستهدف فيه المجلس التصديري للصناعات النسيجية، رفع صادرات القطاع إلى 4 مليارات جنيه بحلول نهاية العام الجاري، مقارنة بـ3 مليارات العام الماضي.
كما يستهدف المجلس أيضا وصول صادرات القطاع إلى 12 مليار جنيه بحلول عام 2025 معتمدا في استراتيجيته على المشاركة في المعارض المحلية والدولية لجذب الأسواق الجديدة، خاصة السوق اليابانية.
وقال أشرف عزت، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة غزل المحلة، فإن عددًا من الشركات الهندسية تسلمت الأرض وستبدأ الإنشاءات مطلع الشهر المقبل، مضيفًا أن المصنع الجديد سيضم 182 ألف "مردن" (عمود يحمل بكرة لِلَفّ الخيوط يقوم بغزل الألياف إلى خيوط) وهذا ما يضعه في المركز الأول عالميًا كأكبر مصنع لإنتاج الغزول في العالم، وسيُقام المصنع على مساحة 16 فدانًا.
وأشار إلى أن المصنع سيتخصص في إنتاج خيوط متوسطة 100 و120 نمرة إنجليزي (تدخل في صناعة المفروشات وأقمشة القمصان والبنطلون، والستائر) بطاقة إنتاجية تصل إلى 15 طنًا يوميًا.
وبحسب رئيس مجلس إدارة الشركة، فإن الشركة تنتظر استلام وزارة قطاع الأعمال الماكينات الحديثة التي تعاقدت على شرائها من شركات عالمية، والتي ستحصل منها الشركة على 270 ماكينة من إجمالي 700 ماكينة ستورد إلى شركة مصر للغزل والنسيج، ومن المقرر تركيبها منتصف العام المقبل.
من جهته، يقول النائب محمد المرشدي، عضو مجلس النواب، ورئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، إن هناك خطة ضخمة لتطوير الصناعات النسيجية في مصر، وسيتم البدأ بالشركة القابضة للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، كونها أكبر الشركات المصرية.
وأضاف لـ"البوابة نيوز"، أن الخطة تم اعتمادها من وزارة قطاع الأعمال العام ومجلس إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج، لافتًا إلى أن الخطة تتضمن أيضًا تطوير عدد أخر من الشركات، وستُوفر عدد كبير من الوظائف.
وأوضح المرشدي، أن ميزانية الخطة تُقدر بنحو 7 مليار جنيه، وسيتم توفيرها من خلال الشركة القابضة للغزل والنسيج، حيث سيتم بيع بعض الأصول المملوكة للشركة، إضافة لبعض القروض، ولن تتحمل الموازنة العامة للدولة أي شيء.
ولفت رئيس غرفة الصناعات النسيجية، إلى أن خطة التطوير تم إنشاها لأجل توفير الاحتياجات المحلية من الغزول وعدم الاستيراد، بشكل مبدئي، ثم بعد ذلك سيتم السعي للتصدير.
وقال الدكتور مصطفى كمال، مدير الاستشارات الصناعية الإيطالية، إنه ستُشارك 6 شركات إيطالية متخصصة في عملية تطوير صناعة الغزل والنسيج باستخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة.
وأضاف خلال ورشة العمل التي استضافتها السفارة الإيطالية بالقاهرة، أن شركته انتهت من إعداد دراسات لتطوير عدد من مصانع القطاع العام العاملة في قطاعات الغزل والنسيج، مشيرًا إلى أن الخطة تشمل إدخال الميكنة وأنظمة "سوفت وير" لتأهيل خطوط الإنتاج القديمة للعمل بكفاءة.
وتابع كمال، أن شركة الغزل والنسيج التقت وفدًا من الاستشاريين الإيطاليين بدراسة قسم الصباغة والتجهيز، وتمت معاينة خطوط الإنتاج تمهيدا لإجراء عمليات الميكنة والتطوير، متوقعًا أن تُسهم "الميكنة" في تخفيض نسبة الفاقد في تكلفة الإنتاج للعمل بقسم الصباغة والتجهيز بنسبة %40 عن معدلاتها الحالية.
 
مشروعات عملاقة شارك فيها ملايين الشباب المصري، جعلت مصر تصبح الثالثة عالميا في معدلات النمو الاقتصادي، بحسب "الإيكونومست"، حيث وصلت إلى 5,6%، فيما جاءت الصين في المرتبة الأولى بمعدل نمو يقدر بنحو 6.4%، تليها الهند في المرتبة الثانية بمعدل نمو يقدر بنحو 5.8%.
Egypt MEGA Projects
 
‎حققت مصر رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وذلك وفقا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019 (World Economic Forum Travel and Tourism Competitiveness Report) الذي صدر في سبتمبر الجاري، حيث تقدمت مصر تسعة مراكز ليحتل قطاع السياحة المصري المركز ال 65 عالميا بعد أن كان يحتل المركز ال 74، كما تقدمت مصر من المركز ال 60 إلى المركز ال 5 في استراتيجية الترويج والتسويق السياحي.
‎ووفقا للتقرير، تصدرت مصر دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الاستدامة البيئية، والموارد الثقافية، وسفر رجال الأعمال، كما كانت أفضل الدول أداءا فيما يخص مؤشر الأمن والسلامة ، والبنية التحتية والموانئ، والموارد الطبيعية.
 
إنجاز دولي جديد يضاف لقطاع الطيران المدني المصري

مصر الأول عربياً وافريقياً بإنتخابات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) وتفوز بعضوية المجلس لمدة ثلاث سنوات

مونتريال : 28 سبتمبر 2019

انطلاقاً من دور مصر التاريخي من خلال تواجدها بالمحافل الإقليمية والدولية في مختلف المجالات ومن بينها صناعة النقل الجوي، نجح الوفد المصري برئاسة الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدني في الحفاظ على مقعد مصر بمجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو). وقد استطاع الوفد أن يحقق نتائج إيجابية غير مسبوقة بفوز مصر بعضوية المجلس في الفئة الثانية خلال الانتخابات التي جرت اليوم ضمن فعاليات الدورة ال 40 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) والمنعقدة حاليا بمقر المنظمة بمونتريال كندا والتي تستمر حتى 5 أكتوبر الحالي.
حيث اسفرت نتائج الانتخابات على حصول مصر علي المركز الأول عربياً وافريقيا ب(154) صوت من إجمالي(167 ) صوتا للدول الأعضاء وهو ما يعزز صدارتها بين الدول العربية والإفريقية بمنظمة الايكاو.
وبهذه المناسبة أكد الفريق يونس المصرى أن هذا الفوز جاء تأكيداً لما تحظى به مصر من مكانة عريقة على المستويين الاقليمي والدولي في مختلف المجالات وخاصة في مجال النقل الجوى، وأضاف الوزير إن هذا النجاح يعكس تقدير مجتمع الطيران المدني العالمي لمجهودات مصر في دعم قضايا أمن وسلامة الطيران المدني الدولي، مؤكداً أن مصر تعد من الدول الرائدة التي انضمت إلى منظمة الإيكاو ووقعت اتفاقية شيكاغو عام 1947، كما تفتخر جمهورية مصر العربية باستضافتها المكتب الإقليمى لمنظمة الايكاو لمنطقة الشرق الأوسط بالقاهرة منذ عام 1953 الأمر الذى يؤكد الدور الريادي والفعال الذي تقوم به مصر لصالح المجتمع الدولى وسعيها إلى توحيد الإجراءات والتواصل المستمر إقليميا وعربيا وإفريقيا ودوليا بما يحقق أعلى معايير السلامة لهذا القطاع الحيوي تحت مظلة منظمة الطيران المدني (الايكاو).
وأكد المصري على أن هناك تعاون وثيق بين قطاع الطيران المصري ومنظمة الايكاو في مجال سلامة وأمن الطيران المدنى، إذ تمتثل مصر لقواعد وتوصيات وتشريعات المنظمة كما تتبنى كافة المبادرات الصادرة عنها وتدعمها بكافة الوسائل الفنية من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية لسلامة وأمن الطيران الدولي والنمو المستدام للنقل الجوي.
ويذكر أن وفد وزارة الطيران المدني المصري الذي شارك في اجتماعات الجمعية العمومية لمنظمة الإيكاو يضم الطيار سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني والطيار وائل النشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات والسفير أحمد أبو زيد سفير مصر بكندا كما شارك وفود من 192 دولة من دول أعضاء المنظمة بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية و الجهات العاملة في قطاع الطيران المدني في العالم.
الجدير بالذكر أن مجلس المنظمة يضم 36 عضوا من بين ١٩٣ دولة أعضاء بالمنظمة وينقسم المجلس إلى ثلاث فئات الفئة الأولي تمثل الدول المصنعة للطائرات وأجزائها، الفئة الثانية منها مصر فتضم الدول التي لها تقدم أكبر الإسهامات في مجال الملاحة الجوية الدولية، والفئة الثالثة تضم دولا عن مناطق العالم الجغرافية
 
وزير التعليم العالي والبحث العلمي يتفقد مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بالعاصمة الإدارية

قام د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى صباح اليوم الأحد بزيارة تفقدية لمقر مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ورافق الوزير خلال زيارته كل من لياو ليتشيانج السفير الصيني بالقاهرة، ود.محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية.
في بداية الزيارة، أكد الوزير على عمق العلاقات الإستراتيجية مع الصين، خاصًة في مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد، والاستفادة من الخبرات الصينية في هذا المجال، مشيرًا إلى الاتفاقية التي تم توقيعها مع الجانب الصيني لإنشاء "مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية (AIT)" كأول مركز متخصص في مجال تجميع واختبار الأقمار الصناعية في المنطقة العربية، والثاني من نوعه على المستوى الإقليمي.
واستمع د. خالد عبد الغفار لشرح مفصل حول ما تم تنفيذه من أعمال الانتهاء والتجهيزات الخاصة بإنشاء المركز ومتطلباته والأدوات التكنولوجية الفضائية المستخدمة فيه إلى جانب عرض لمهام وكالة الفضاء المصرية.
وعلى هامش الجولة التفقدية عقد د. خالد عبد الغفار اجتماعًا مع الوفد الصيني؛ لمناقشة أهم التطورات التي حدثت خلال الفترة الماضية لإنشاء المركز، وكذلك تحديد الخطوات القادمة.
وأوضح الوزير أن أهمية هذا المشروع تكمن في استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية، والتي تشترط إنشاء مقر دائم للوكالة بمصر؛ بهدف استقبال الوفود وإعداد وتأهيل الكفاءات، ووضع برامج مشتركة بين وكالة الفضاء الإفريقية ووكالات الفضاء الأخرى كالوكالة الأوربية والصينية وغيرهما، لافتا إلى التعاون مع فرنسا واليابان فى مشروع وكالة الفضاء الإفريقية.
شدد الوزير على ضرورة الانتهاء من أعمال الإنشاءات للمركز قبل نهاية العام الحالي، مؤكداً أهمية المتابعة الدورية لأعمال المبنى؛ حتى يتم الانتهاء منه على الوجه الأكمل في مايو 2020، موجهًا الشكر إلى الجانب الصيني على الدعم المقدم لمصر في هذا المجال الحيوي.
وأكد د. عبد الغفار على دعم الوزارة الكامل لهذا المشروع حتى يكون نواة لمدينة الفضاء المصرية التي من المنتظر إنشائها فى أقرب وقت ممكن، متمنيًا أن يتم التعاون مع الجانب الصيني في العديد من المشروعات.
ومن جانبه أعرب السفير الصيني على عمق العلاقات التاريخية المصرية-الصينية، مؤكدًا أن الحكومة الصينية تولي اهتمامًا بالغًا بهذا المشروع، والذي يلعب دورًا إيجابيًّا في العلاقات المصرية الصينية، منوها إلى أن هذا المشروع سيساعد مصر على التخطيط والرصد في مجالات الزراعة والموارد البحرية بهدف تحسين الأحوال المعيشية.
جدير بالذكر: أن المركز تأسس ضمن "برنامج الفضاء المصري" التابع لوكالة الفضاء المصرية وهو مسؤول عن توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية، ويضم عددًا من أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، بعقول وخبرات مصرية متميزة، وسيكون المركز الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، وسيخدم المركز وكالة الفضاء المصرية، وعددًا من المشروعات القومية المصرية، التي تنفذها مصر في الفترة الحالية.

1569793283762.png
1569793307874.png
1569793324884.png
1569793397664.png
 
اتفقت وزارة البترول المصرية مع شركة ”أرامكو“ السعودية على زيادة ضخ البترول السعودي عبر خط أنابيب ”سوميد“ لمناطق التخزين المصرية بمنطقتي العينة السخنة وسيدي كرير، تمهيدًا لنقله إلى أوروبا.

وأوضحت الوزارة أن المباحثات مع ”أرامكو“ توصلت إلى زيادة التعاون في مجال تجارة المنتجات البتروكيماوية، عبر الاستفادة من موقع مصر، كونه يمثل سوقًا واعدة للمنتجات البترولية السعودية.
 
?مصر تخطط لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق ??
عبر خط الربط مع الأردن بقدرات تصل إلى 2000 ميجاوات

? مصر تعمل فى 4 مشروعات للربط الكهربائى، منها الربط مع قبرص والأردن والسعودية والسودان، وأوروبا عن طريق قبرص، التى سيتم قريبا بدء العمل الفعلى لمد كابل بحرى إليها
?تمتلك مصر شبكة كهربائية عملاقة، تصل قدرتها لنحو 55 ألف ميجاوات، كما تمتلك نحو 25 ألف ميجاوات فائضاً فى الإنتاج، لاسيما بعد تنفيذها أكبر 3 محطات توليد على مستوى العالم، نفذتها شركة سيمنس بالعاصمة الإدارية، والبرلس، وبنى سويف.
 
أعلن البنك المركزى المصرى، عن سداد نحو 25 مليار دولار، ديونا وفوائد ديون مستحقة على مصر، خلال العامين الماضيين من نهاية مارس 2017 وحتى نهاية مارس 2019.

وقال البنك المركزى، فى تقريره الشهرى ، إن هذه الديون المسددة موزعة على 21 مليار دولار أقساط ديون مسددة ونحو 4 مليارات دولار فوائد مدفوعة.

وأوضح المركزى - فى تقريره - أنه تم خلال الربع الاول من العام الجارى (2019) سداد مبلغ 3.04 مليار دولار بواقع 2.1 مليار دولار اقساط ديون مسددة 946.6 مليون دولار فوائد ديون
 
: نمو الاقتصاد المصري يواصل الارتفاع إلى 5.8% في 2020

توقعت وكالة "موديز" العالمية أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 5.6% خلال العام الحالي، مرتفعا إلى 5.8% خلال 2020، بدعم من قرار البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة وتراجع معدل التضخم، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي.
كما توقعت شركة "موديز إنفيستوز سيرفيس" التابعة لوكالة "موديز" للتصنيفات الإئتمانية العالمية في تقرير لها اليوم الاثنين، أن يواصل البنك المركزي المصري سياسة خفض أسعار الفائدة خلال العام المقبل، بدعم من تراجع معدل التضخم عن المستوى المستهدف.
وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن تراجع معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضي على أساس سنوى ليبلغ 6.7%.
 
#عاجل
#البنك_المركزي يعلن ارتفاع ايرادات #السياحة بنسبة 28% الى 12.570 مليار دولار في العام المالي 2019/2018 مقابل 9.804 مليار دولار في العام المالي 2017/ 2018 ??
 
#عاجل
#البنك_المركزي يعلن ارتفاع ايرادات #السياحة بنسبة 28% الى 12.570 مليار دولار في العام المالي 2019/2018 مقابل 9.804 مليار دولار في العام المالي 2017/ 2018 ??

جيد
 
مصر تستعد لإنشاء مصنع محطات لشحن السيارات الكهربائية

20180330192652878.jpg

وقعت الهيئة القومية للإنتاج الحربي في مصر مذكرة تفاهم مع شركة SSE الصينية، وشركة ماراثون الدولية المحدودة للتكنولوجيا لإنشاء مصنع لإنتاج محطات شحن السيارات الكهربائية.

وتسعى مصر لتوطين صناعة محطات الشحن الكهربائية، وخدمة إعادة تدوير بطاريات الشحن في شركاتها التابعة، للتوسع في استخدام المركبات الكهربائية، التي تعد مستقبل المركبات في العالم كله.
كما تتطلع القاهرة إلى تغيير أسطول سيارات النقل العام لتعمل بالطاقة الكهربائية، بدلا من الوقود التقليدي، حيث تحقق عائدا اقتصاديا من خلال استخدام الكهرباء بدلا من البنزين والسولار، بالإضافة إلى قلة تكاليف صيانتها، فضلا عن العائد البيئي لها.
وكان مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات التابع لوزارة الإنتاج الحربي في مصر، وشركة فوتون الصينية عقدا لتصنيع 2000 باص كهربائي على مدار أربع سنوات على هامش منتدى الحزام والطريق في أبريل الماضي، ومذكرة تفاهم مع شركة "جيلي" الصينية لإنتاج عربات الركوب الكهربائية في سبتمبر الجاري.

 
عودة
أعلى