بـوابة مصـر الأقتصادية


2786513F-6012-466D-980B-0E682210B32D.jpeg
 
العريان يبقي اخو عصام العريان من ابرز قيادات الاخوان في مصر
يعتبر محمد عريان من افضل الخبراء الاقتصاديين فالشرق الاوسط
اختارته ارامكو عندما عقدة النية علي طرح نفسها ففالبورصة
 
العريان يبقي اخو عصام العريان من ابرز قيادات الاخوان في مصر
يعتبر محمد عريان من افضل الخبراء الاقتصاديين فالشرق الاوسط
اختارته ارامكو عندما عقدة النية علي طرح نفسها ففالبورصة
يا رجل من أين لك بهذه المعلومه؟؟ غير صحيح بالمره ولا يوجد اى علاقه تجمعه بعصام العريان
 
الشركة المصرية النساجون الشرقيون: أكبر صانع للسجاد في العالم

علامة تجارية مصرية المنشأ والصناعة برزت بمهارة الصانع المصري لتحتل الريادة في سوق الموكيت والسجاد الميكانيكي إذ تصدر أكثر من ٦٠٪ من إنتاجها لأكثر من ١٣٠ دولة حول العالم.

النساجون الشرقيون أربعون عاما ننسج خيوط الابداع




 
وزير التعليم العالى يتفقد إنشاءات مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة

قام د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بأول زيارة تفقدية لإنشاءات مقر مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور وفد وزارة التجارة والمالية الصينية، وممثلي السفارة الصينية بالقاهرة.

وأعرب الوزير عن سعادته بهذا الصرح العلمي الكبير، الذي سيساعد على إرسال بيانات وصور فضائية للتطبيقات البيئية، وتحديد المساحات الزراعية والتخطيط العمراني ومكافحة التصحر، مؤكدًا العلاقات الاستراتيجية مع الصين، خاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي.
ولفت الوزير إلى أن المشروع يهدف إلى نقل التكنولوجيا الصينية في مجال الأقمار الصناعية؛ لخدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد، مضيفًا أن هذا المشروع سيجعل مصر تقطع خطوة هامة في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، فضلا عن استخدام تقنيات حديثة لخدمة المشروعات القومية المصرية في السنوات القادمة.
وقد تفقد د. خالد عبد الغفار أعمال إنشاءات مقر المركز؛ للاطمئنان على سير العمل التنفيذي به، حيث زار المعامل المتخصصة لاختبار الأقمار الصناعية، ومبنى الحمولة الفضائية، ومعمل النموذج الهندسي، والمبنى الرئيسي لتجميع واختبار الأقمار الصناعية والمباني الملحقة به، والذي يضم الغرفة الحرارية لرواد الفضاء، وبها غرفة أكسجين كنموذج للمحاكاة في الفضاء، كما يوجد بالمبنى غرفة الاهتزاز الميكانيكية.
كما تم استعراض الأعمال التي يقوم بها طلاب الجامعات المصرية في مجال علوم الفضاء، حيث تقوم الهيئة بتدريب طلاب كليات الهندسة من خلال برنامج تدريبي متخصص على أنظمة الأقمار الصناعية، حتى يكون لدى طلاب الجامعات المصرية المعرفة بهذه التكنولوجيا.
وعلى هامش الجولة التفقدية عقد د.خالد عبد الغفار اجتماعًا مع الوفد الصيني؛ لمناقشة أهم التطورات التي حدثت خلال الفترة الماضية لإنشاء المركز، وكذلك تحديد الخطوات القادمة.
في بداية الاجتماع رحب الوزير بالوفد الصيني ومسئولي السفارة الصينية بالقاهرة، مؤكدًا أهمية التعاون مع الصين في مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد، والاستفادة من الخبرات الصينية في هذا المجال، مشيرًا إلى الاتفاقية التي تم توقيعها مع الجانب الصيني في يناير الماضي لإنشاء "مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية (AIT)" كأول مركز متخصص في مجال تجميع واختبار الأقمار الصناعية في المنطقة العربية، والثاني من نوعه على المستوى الإقليمي.
وخلال الاجتماع شدد الوزير على ضرورة الانتهاء من أعمال الإنشاءات للمركز قبل نهاية العام الحالي، مؤكداً أهمية المتابعة الدورية لأعمال المبنى؛ حتى يتم الانتهاء منه على الوجه الأكمل، ويلبي احتياجات الجانبين، موجهًا الشكر إلى الجانب الصيني على دعمه مصر في هذا المجال الحيوي.
ومن جانبه أعرب الوفد الصيني عن شكره العميق لمصر حكومة وشعبًا، مؤكدًا أن الحكومة الصينية تولي اهتمامًا بالغًا بهذا المشروع، والذي يلعب دورًا إيجابيًّا في العلاقات المصرية الصينية.
جدير بالذكر: أن المركز تأسس ضمن "برنامج الفضاء المصري" التابع للهيئة القومية للاستشعار عن بعد، وهو مسؤول عن توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية، ويضم عددًا من أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، بعقول وخبرات مصرية متميزة، وسيكون المركز الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، وسيخدم المركز وكالة الفضاء المصرية، وعددًا من المشروعات القومية المصرية، التي تنفذها مصر في الفترة الحالية.
 
شهدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، توقيع بروتوكول للتعاون بين الهيئة وشركة جوتمان الألمانية بفرعها بالشرق الأوسط بدبي ,لتوطين تكنولوجيا صناعة أنظمة الألومنيوم الحديثة، ونقل وتوطين التكنولوجيا وفقا لمواصفات الجودة العالمية كما تم الإتفاق علي تأسيس شركة "جوتمان" المصرية؛ لتلبية احتياجات السوق المحلي والمشروعات التنموية والمدن الذكية داخل مصر ، مع التوسع في أسواق التصدير من خلال شركة مصرية مساهمة مشتركة، تصدر للمنطقة العربية والإفريقية، مشيرا إلى أن البروتوكول سيعزز أيضا التعاون في قطاعات التكسية والتغليف، وواجهات المباني وتوفيرها للسوق المصري والإفريقي، إضافة إلى إعداد ورش التدريب لتبادل الخبرات والمعلومات الفنية.

وأكدت "مكرم" أن الخبراء المصريين العاملين في فرع الشركة في الإمارات سيمثلون النواة الرئيسية لنقل الخبرات وإنشاء المصنع الجديد، مشيرة إلى أن الوزارة علي أتم استعداد لتقديم كافة التسهيلات والتعاون لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من إمكانيات الهيئة لخدمة المشروعات الوطنية.
وبدوره ,أشاد "بشار كيالي "مدير عام شركة الحلول الهندسية المتقدمة AES الإماراتية وعضو مجلس الإدارة ,بحجم الإنجازات والمشروعات القومية التي تشهدها مصر حاليا برئاسة الرئيس السيسي, والمدن الذكية والعاصمة الإدارية الجديدة , مؤكدا أن السوق المصري كبير وواعد ويشكل أهمية إستراتيجية للمنطقة العربية والإفريقية.
وأعرب "كيالي" عن التطلع للإستفادة من القاعدة الصناعية المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع لتوطين صناعة أنظمة الألومنيوم الحديثة بمصر ، مشيدا بخطة الهيئة لزيادة نسب المكون المحلي بالصناعة المصرية ومُشاركتها بالعديد من المشروعات التنموية لخدمة المجتمع المصري، بالإضافة لدول المنطقة عربيا وأفريقيا.

176209
1559166008174.png
 
يجب على مصر التركيز على جودة منتجاتها حتى تنافس في الاسواق بدون جوده لايوجد تنافس ابدا
 
المجتمعات العمرانية تطرح 128 وحدة صناعية جاهزة بـ«العاشر» الشهر المقبل

تطرح هيئة المجتمعات العمرانية، بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، 128 وحدة جاهزة بالعاشر من رمضان، الشهر المقبل، تخصص لـ3 قطاعات صناعية ضمن أول مجمع صناعى سيتم طرحه فى إطار البرنامج الوطنى لتعميق التصنيع المحلى.

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الوحدات ستخصص للصناعات المغذية لقطاعات الغذائية والهندسية والكيماوية.

وأضافت لـ«البورصة»، أن مساحة كل وحدة ستبلغ حوالى 720 متراً مربعاً، جزء منها عبارة عن «هنجر» والباقى مساحة مفتوحة.ويستهدف برنامج تعميق التصنيع المحلى، تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية ودعم الأنشطة الإنتاجية فى القطاعات الصناعية الواعدة، كما يتماشى مع استراتيجية التنمية المستدامة للوصول الى معدلات نمو صناعى تبلغ %10 سنوياً بحلول عام 2030.

يذكر أن الجهاز بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية يدرس حالياً آليات الطرح، إذ يسعيان إلى أن تكون عملية الطرح مدروسة بشكل ممنهج بحيث ما يتم إنتاجه يسهم فى توفير احتياجات الصناعات الكبرى، ويسهم فى تقليل الواردات.

وقالت «جامع»، إن الهيئة تقوم، حالياً، باستكمال عملية الترفيق والتجهيزات لمجمعين صناعيين آخرين بالعاشر من رمضان ضمن برنامج تعميق التصنيع المحلى، على أن يتم الانتهاء منهما قبل بداية الربع الأخير من العام الجارى.

وأوضحت أن الحكومة تعمل على إنشاء 13 مجمعاً صناعياً فى 12 محافظة ضمن برنامج تعميق التصنيع المحلى، أبرزها فى منطقة مرغم بمحافظة الإسكندرية بجانب الفيوم والبحر الأحمر وبنى سويف.

وتركز وزارة التجارة والصناعة على توفير البدائل المحلية لاحتياجات 3 قطاعات رئيسية تتمثل فى الصناعات الكيماوية والهندسية ومواد البناء، فى ظل استحواذها على %55 من هيكل الواردات المصرية، بحسب الوزارة.

وفى سياق مختلف، قالت «جامع»، إن تمويلات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بلغت 2 مليار جنيه خلال أول 4 أشهر من العام الجارى.

وتبلغ قيمة التمويلات المستهدفة خلال العام الجارى حوالى 6 مليارات جنيه، فيما بلغ إجمالى التمويلات خلال السنوات الخمس الأخيرة نحو 21.4 مليار جنيه تم تخصيصها لمليون مشروع ووفرت حوالى 1.5 مليون فرصة عمل.

 
تحليل لبلومبرج : الفلبين ومصر يتصدران قائمة الاقتصادات الناشئة الاكثر قدرة علي الصمود امام اضطرابات الحرب التجارية

.
محللي بلومبرج قاموا اليوم بنشر قائمة بالدول الاكثر والأقل قدرة علي الصمود امام اثار وتوترات الحرب التجارية المشتعلة بين واشنطن وبكين ، مصر احتلت المركز الثاني عالميا بعد الفلبين بين الاقتصادات الناشئة

.
تم اعداد القائمة بناءا علي المعايير الآتية :
معدل النمو الاقتصادي
اداء العملة المحلية امام سلة العملات الدولية
عجز الحساب الجاري
الاحتياطي من العملات الدولية
التصنيف الائتماني
.
الترتيب كالاتي :
الفلبين
مصر
الهند
الصين
كوريا الجنوبية
المجر
باكستان
ماليزيا
روسيا
كولومبيا
بولندا
اندونيسيا
بيرو
تركيا
البرازيل
تايلاند
رومانيا
تشيلي
جنوب افريقيا
كرواتيا
المكسيك




61525716_2764229140286323_1024750102717136896_n.jpg
 
الاستثمارات السعودية ترتفع بنسبة كبيرة في مصر

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إن صافي الاستثمارات السعودية في مصر ارتفع خلال الربع الثاني للعام المالي الجاري 44.1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017-2018.

وأضاف الجهاز أن صافي الاستثمارات السعودية في مصر سجل 125.5 مليون دولار خلال الربع الثاني من عام 2018-2019، مقابل 87.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.
وارتفعت قيمة الصادرات المصرية للسعودية إلى 276.7 مليون دولار خلال شهري يناير وفبراير الماضيين مقابل 241.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة زيادة 14.4%، بحسب الإحصاء.
بينما انخفضت قيمة الواردات المصرية من السعودية لتسجل 933.4 مليون دولار خلال شهري يناير وفبراير عام 2019، مقابل مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2018، بانخفاض بلغ 9.5%.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية 1.2 مليار دولار خلال أول شهرين من عام 2019 مقابل 1.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة انخفاض بلغت 7.7%.
 
مصر تحصل على ملايين الدولارات من أحد أكبر مناجم الذهب!

أفاد موقع "مصراوي"، بأن الهيئة العامة للثروة المعدنية في البلاد حصلت على أرباح بنحو 28.350 مليون دولار من شركة "سنتامين" مصر للتنقيب عن الذهب.
وأكد الموقع أن إجمالي الأرباح التي حصلت عليها الهيئة منذ بداية الإنتاج وحتى نهاية أبريل الماضي، بلغ نحو 264 مليون دولار، وأن المبلغ المذكور أعلاه جمع خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي فقط.
وكان إنتاج شركة "سنتامين" من الذهب بمنجم "السكري" في مصر قد انخفض خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 7%، ليصل إلى 116.183 ألف أوقية من الذهب، مقابل 124.296 ألف أوقية من الذهب خلال العام الماضي، وفقا لبيانات الشركة.
وذكرت الشركة أن تكلفة إنتاج الذهب من منجم "السكري" قد ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 9%، لتصل إلى 631 دولارا للأوقية، مقابل 581 دولارا للأوقية خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وتعمل الشركة لإنتاج يتراوح بين 490 ألفا و520 ألف أوقية من الذهب خلال العام الحالي، بتكلفة تتراوح ما بين 675 و725 دولارا للأوقية.
ويقول المصدر، إن الهيئة قد حصلت خلال يناير الماضي، على إتاوة بقيمة 9 ملايين دولار، لترتفع قيمة الإتاوات المحصلة من الشركة منذ بداية الإنتاج وحتى بداية العام الحالي إلى نحو 131 مليون دولار.
ويقدر احتياطي منجم السكري بـ 15.5 مليون أوقية من الذهب، وهو ما يجعله واحدا من أكبر مناجم الذهب في العالم.
وكانت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية قد حصلت على 18.9 مليون دولار، عوائد من شركة "سنتامين مصر" للتنقيب، نظير عملياتها في منجم "السكري" للذهب خلال عام 2018، كما حصلت على نحو 107.88 مليون دولار أرباحا خلال العام الماضي.
وتحصل الهيئة على 55% من أرباح "سنتامين" عن عملياتها في المنجم بعد أن تسترد الشركة التكاليف الاستثمارية، كما تحصل على 3% إتاوة، حيث تورد الشركة قيمة الإتاوة لهيئة الثروة المعدنية مرتين سنويا.
وتعمل في مصر حاليا شركتان لإنتاج الذهب، هما "سنتامين الأسترالية" في منجم "السكري"، و"ماتزهولدنج القبرصية" والتي تعمل في منجم "حمش".
المصدر: مصراوي
 
عودة
أعلى