صديق لي من اصدقاء الطفولة غادر المغرب بصفة نهائية للعمل في فرنسا.
الشاب اطار معلوماتي في شركة IBM الامريكية بالدار البيضاء.
بقدر ما سافتقد صديقي بقدر حسرتي على ضياع الكفاءات و هجرتها.
ولكن راه بالسيف مابنادم يهرب واش لا قانون يسري على الجميع ولاعدالة اجتماعية و الضرائب تحلق مع الطيور. شي يزداد غنى و شي يزداد فقرا راه خاصنا شي حل لهذ البلاد راه الامور لا تبشر بالخير.

معلومة : بنك المغرب هو الاخر يشهد نزيفا هو الاخر في اطره و الوجهة كندا و فرنسا..
فقط في مصلحتي هاجر اثنان بصفة نهائية اما المصلحة المعلوماتية فحدث ولاحرج.

نزيف هجرة الادمغة يجب ان يتباطئ فتوقفه مستحيل و إبطاؤه لن يتم بدون اصلاحات شاملة فالمغرب والا انبقاو نكذبو على ريوسنا كما يفعل الطبالة و الغياطة ديال الحكومة.

عادي جدا الهربة يا اخي الكريم.. حتى انت انا شخصيا انصحك تهرب الى بلاد ولاد عيسى..
الهجرة ظاهرة بشرية اخي ، الدول الغربية دول غنية واغتنت من افقار الدول الفقيرة خاصة الافريقية.. سير تما، راك تاخد غير رزقك...
باركة من جلد الذات، هاجر وانت فرحان لو اسعدك الحظ..
انا انصح كل المغاربة بالهجرة والمغاربة معروف عليهم انهم رحالة، ابن بطوطة وراه هرب، حاجة من زمان ماشي جديدة..

بالنسبة للعقول فلامكان لهم في كل الدول العربية.. فلا يمكن مقارنة فرص كندا باي دولة تتحدث لغة الخاء

عادي جدا الهربة يا اخي الكريم.. حتى انت انا شخصيا انصحك تهرب الى بلاد ولاد عيسى..
الهجرة ظاهرة بشرية اخي ، الدول الغربية دول غنية واغتنت من افقار الدول الفقيرة خاصة الافريقية.. سير تما، راك تاخد غير رزقك...
انا انصح كل المغاربة بالهجرة والمغاربة معروف عليهم انهم رحالة، ابن بطوطة وراه هرب، حاجة من زمان ماشي جديدة..

بالنسبة للعقول فلامكان لهم في كل الدول العربية.. فلا يمكن مقارنة فرص كندا باي دولة تتحدث لغة الخاء
لولا التزاماتي العائلية لهربت منذ سنوات واعرف انه سيأتي يوم سأندم فيه لكن المكتوب مامنو هروب كيف تايقولو.
بالنسبة لماكتبت فليس جلدا للذات فانت تجلد ذاتك حين تبدأ بانتقاد الامور دون ان تستحق اصلا التغيير كما يفعل مثلا اللي واقف فراس الدرب وعاطيها للجوانات وتيقولك ما بلاد مابيكالا وابغينا الهربة يا خويا.
اما بالنسبة لمعظم الشباب فوالله انها لحسرة ان يتكونو في هذه الدولة و تصرف على تكوينهم ثم يهاجرون ليتركو المكان للصوص و الشهلابية.

صديقي في المكتب الوطني للمطارات حصلت فضيحتان منذ يومين الاولى تعيين قائد احد المطارات الاكثر اهمية بتلفون من السي اخنوش واقصاء باقي المتبارين و الثاني تعيين رئيس قسم بمطار اخر بتلفون من مسؤول اخر في نفس المكتب رغم انه لا يستوفي اي شرط ومنه انعدام الخبرة تماما ولهذا السبب وضع استقالته و يبحث عن معرب هو الاخر.

مهزلة مايقع في بلادنا والله.
ان تكلمنا نصبح جلادي ذات و ان لم نتكلم نرى بام اعيننا الفساد يضرب هنا وهناك. وحين نطلب منا الله الطوفان باش نعاودو التعازيلة تنوليو خايبين.
اما كلامك عن ابن بطوطة فالسيد غادر للاستكشاف و طلب العلم وليس هربا من الظلم او الاقصاء و المغاربة يهربون من هذين الشيئين وليس حبا في ترك اوطانهم و ابائهم فلاداعي لتصوير الامر هكذا.

والله يحز في النفس فعلا كل هذا ونطلب من الله الفرج.

خو من واحد الناحية نزيف الأدمغة كارثة وخاص حل إذا كانو المسؤولين ديال البلاد "الحقيقيين ماشي اللي تايتم تنصيبهم بعد مسرحية الإنتخابات" تايبيغو هاد البلاد فراه خاص حل حيت كاين بزااف ديال رجال الأعمال المغاربة تايبيغو يستثمرو فالبلاد لاكن البيروقراطية و الرشوة و الفساد و باك صاحبي و النصب تايخليهم يفضلو يبعدو على المغرب

أكيد أخي هجرة العقول ليست محبدة، لكن مادمت في افريقيا او دولة عربية افضل ان تهاجر وتحافظ على انتماءك لاص-لك ولكن ان تصبح وفيا للدولة التي تستضيفك

هل هذا المشروع جزء من مشروع تحويل المدينة لقطب إقتصادي كبير ؟؟
ممكن تذكر كلامي ان الداخلة ستصبح مثل طنجة في البنية التحتية خصوصا مع ميناء الداخلة القادم

ممكن تذكر كلامي ان الداخلة ستصبح مثل طنجة في البنية التحتية خصوصا مع ميناء الداخلة القادم
نتمنى دالك الصحراء منطقة كبيرة جدا بكثافة سكانية صغيرة جدا و النصف الشمالي ديال البلاد عليه الضغط الصحراء بمقدورها تهز من 5 حتى ل8 مليون نسمة

نتمنى دالك الصحراء منطقة كبيرة جدا بكثافة سكانية صغيرة جدا و النصف الشمالي ديال البلاد عليه الضغط الصحراء بمقدورها تهز من 5 حتى ل8 مليون نسمة
شوية بشوية لان التهديد موجود وقائم, فعلا الداخلة قطب صناعي جديد على شاكلة جبل علي الاماراتي, الميناء الضخم ومدينة الداخلة سمارت سيتي.

ممكن ان نقارن شبه جزيرة الداخلة بعد عقد قادم بدبي غرب افريقيا

شركة Intelcia المغربية المتخصصة في قطاع ترحيل الخدمات تكشف عن طموحها لدخول نادي أقوى 10 شركات في هذا المجال في العالم في أفق سنة 2025.

تغطي شركة انتيلسيا حاليا 16 بلدا وتشغل 35.000 موظف على أن يرتفع الرقم هذا العام إلى 40.000 موظف حول العالم.

تستعد الشركة المغربية لدخول السوق الألمانية والتونسية والإنجليزية وأسواق أوربا الوسطى فيما تحتل الرتبة الأولى حاليا في فرنسا.

مبتكر سيارات الهيدروجين الأخضر: دخلنا في مشاورات مع المغرب وسنعلن عن أخبار إيجابية قريبا.

1652493931_Pininfarina-unveils-the-concept-of-the-NamX-hydrogen-SUV.jpg

مبتكر سيارات الهيدروجين الأخضر: دخلنا في مشاورات مع المغرب وسنعلن عن أخبار إيجابية قريبا.

مشاهدة المرفق 484024

تقصد مبتكر سيارات الهيدروجين الأخضر الجزائري ابن مدينة خنشلة الابية
والدليل هو الهيدروجين الأخضر يعني ابن الخضرا كاساما :ROFLMAO:

شركة Intelcia المغربية المتخصصة في قطاع ترحيل الخدمات تكشف عن طموحها لدخول نادي أقوى 10 شركات في هذا المجال في العالم في أفق سنة 2025.

تغطي شركة انتيلسيا حاليا 16 بلدا وتشغل 35.000 موظف على أن يرتفع الرقم هذا العام إلى 40.000 موظف حول العالم.

تستعد الشركة المغربية لدخول السوق الألمانية والتونسية والإنجليزية وأسواق أوربا الوسطى فيما تحتل الرتبة الأولى حاليا في فرنسا.

ما معنى ترحيل الخدمات ؟؟؟

عودة
أعلى