المغرب.. مقترح قانون لصرف منح مالية لحاملي الشهادات العليا الباحثين عن عمل​


قدم رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية المغربي (معارض)، رشيد حموني، بمقترح قانون إلى مجلس النواب يقضي بإحداث منحة مالية للخريجين حاملي الشهادات العليا في وضعية البحث عن شغل.

ويروم هذا المقترح المساهمة في إيجاد حل لـ"إشكالية بطالة الخريجين"، التي اعتبرها المصدر "إحدى أكبر الإشكالات العويصة التي تواجه صانع القرار التربوي والتعليمي ببلادنا".

وأحيل المقترح على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب في التاسع من الشهر الجاري، وهو مدرج ضمن النصوص الجاهزة للقراءة الأولى، وفق موقع المجلس.

واستند المقترح على معطيات خلصت إليها دراسات أعدتها مؤسسات مغربية رسمية، منها دراسة أعدتها المندوبية السامية للتخطيط في فبراير الماضي والتي أشارت إلى ارتفاع معدل البطالة في صفوف حاملي الشهادات العليا من 18 إلى 19 في المائة.

كما استند المقترح على دراسة صادرة عن "الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي"، التي كشفت أن 13 في المائة من خريجي الجامعات يبحثون عن عمل و7.9 في المائة منهم في وضعية عطالة.

وينص المقترح الذي ضم 10 مواد، على استفادة خريجي الجامعات والمعاهد العليا ومؤسسات التكوين المهني الوطنية من منحة مالية لمدة سنة قابلة للتجديد لمدة ستة أشهر، حددتها المادة السادسة في 1200 درهم (حوالي 120 دولارا) عن السنة الأولى من البحث عن الشغل و600 درهم (59.77 دولارا) في الستة الأشهر الموالية في حالة التجديد.

وقال المصدر إنه "أمام انسداد الأفق وغياب مبادرات حقيقية لخلق فرص شغل قارة ودائمة وبشروط الكرامة والعيش الكريم"، فإن "مبادرة تخصيص منح مالية لهذه الفئة ستعتبر مساعدة اجتماعية عبر صندوق تضامني"، توضح ديباجته.

يذكر أنه سبق للفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية أن تقدم في أواخر عام 2017 بمقترح قانون يقضي بصرف تعويضات مالية لخريجي الجامعات والمعاهد العليا ومؤسسات التكوين المهني في وضعية البحث عن عمل، كما دعا إلى إحداث صندوق لهذا الغرض.
 
التعديل الأخير:
كمثل بسبط ان هذه الحركات البهلوانية التي يقومون بها تاثيرها لا يعدو ان يكون صفرا قام موقع بيزنس اينسايدر الامريكي الشهير بنشر تقرير يكشف سرّ غلاء الزليج المغربي وفي طيات هذا التقرير نجد تعريف و شرح لمميزات صناعة الزليج المغربي بادق تفاصيله هذا التقرير في 3 أيام فقط شاهده 750 ألف متفرج .... العالم يعرف جيدا ان المغرب علامة فارقة في شمال أفريقيا...


Awesome The Lego Movie GIF by Trolli
 
غانشرها ليك بالخشيبات


الاسمدة في ماذا تستعمل ؟ تستعمل في الزراعة ؟

الى وصل الفوسفاط إلى 1000 دولار للطن، يعني الأسمدة غاتوصل لشي 2500 دولار أو أكثر.

غلاء الأسمدة إلى ماذا سيؤدي ؟ سيؤدي إلى غلاء المنتجات الفلاحية في السوق الدولية.

إلى غلات المنتجات الفلاحية في السوق الدولية مثل القمح والصوجا والذرة ... غاتغلى على المغرب بالتالي على المواطن المغربي، المواطن المغربي واش تيعرف شي حاجة سميتها السوق الدولية ملي يلقا لتر من الزيت وصلات ل 50 درهم أو أكثر ؟

لا المواطن المغربي متيعرفش السوق الدولية، تيعرف أخنوش "اخنوش هو السبب" وعندنا الفوسفاط وجوج بحور ...

الحكومة ستتعرض إلى ضغط شديد من المواطنين بسبب ارتفاع الأسعار، ماذا ستفعل الحكومة ؟


نعم نعم الدعم، الأرباح الخيالية للفوسفاط ستذهب إلى الدعم، ستتبخر في الدعم كيما تدير ودارت العديد من الدول النفطية، مثل الدولة لي هوك 👈 لي تتخسر 17 مليار دولار على الدعم، وصحة غايدعم المغرب أسعار المواد الإستهلاكية ولن يكون لديه خيار.

نتائج ارتفاع أسعار الفوسفاط على الاقتصاد المغربي ستكون : 0

لذالك قلت يجب أن يكون السعر عادل بين وبين مغاليش كثر من لقياس ومارخيصش كثر من لقياس.

واتمنى انشاء صندوق استثماري تمشي ليه عائدات الفوسفاط عوضا تمشي للميزانية.
لا ينبغي تمرير المغالطات المواد الفلاحية لدينا منها اكتفاء ما عدا النباتات الزيتية و الحبوب و ارتفاع الاسعار الخاصة بالفوسفاط مربح لنا كيفما كان الامر لان بارتفاع ثمنه لن تضطر لرفع الانتاج لمسايرة ارتفاع الميزانية العامة. يعني في احبك الظروف الحفاظ على احتياطياتك
 
الأحداث المغربية”نشرت أن المغرب شرع في الاستعداد التقني واللوجيستي لإنجاز إحصاء سكاني عام، حيث سيتم الشروع في عملية التحضيرات للإحصاء خلال الفصل الأخير من العام 2022 وينتظر أن ينتهي خلال شتنبر 2024.
ووفق “الأحداث المغربية” فإن العملية ستتم باستخدام نظام التموقع العالمي “GPS” واعتماد صور الأقمار الاصطناعية حديثة الإصدار وعالية الدقة في إطار نظام معلومات جغرافية متنقل، مع تجميع معطيات الإحصاء باستعمال اللوحات الإلكترونية بدل الاستمارات الورقية.
عن :abdésàmàd idamar
الاحصاء على طريقة الصين :love:, المغرب هرب على باقي افريقيا ودول الجوار...
 
2025-namx-huv-2.jpg



فوزي مغربي ابا عن جد, خنشلوه حتى هوا, وباش يسالي هاد الهزل ممكن جدا يفتحو مصنع فطنجة... ننتظر ونرى, كنضن كينتاظرو اكتمال مشروع الهيدروجين و بطاريات الشحن وايضا كثافة عمود الشحن فالشوارع المغربية..


2025-namx-huv-4.jpg


2025-namx-huv-5.jpg





 
2025-namx-huv-2.jpg



فوزي مغربي ابا عن جد, خنشلوه حتى هوا, وباش يسالي هاد الهزل ممكن جدا يفتحو مصنع فطنجة... ننتظر ونرى, كنضن كينتاظرو اكتمال مشروع الهيدروجين و بطاريات الشحن وايضا كثافة عمود الشحن فالشوارع المغربية..


2025-namx-huv-4.jpg


2025-namx-huv-5.jpg





مشروع ممتاز نتمنى نشوفوه فالبلاد
 
قام وفد عن عملاق الخدمات العلمية الأميركية Thermo Fisher بزيارة للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي “MAScIR”. بهدف الاطلاع على المنصة التكنولوجية للمؤسسة ومختلف المشاريع المنجزة خاصة في مجال البيوتكنولوجيا الطبية.

281531580_464576088802242_5832864384557040957_n.jpg
 
هاد مزور مايديرش بحال خليلوزيتش ويدي معاه قريعة دالما لمحترفنا فوزي مول namX فايطاليا :LOL:
اتمنى ان يعيد الزمن نفسه و يحدث لسيارات التقليدية ما حدث للهواتف و تكون هذه الشركة مغربية هي سامسونغ او ايفون عالم السيارات
 

الرباط.. افتتاح البنك الجديد للجينات التابع للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة​


 
تستعد إسرائيل لاستقبال ترامواي جديد، ستجري صناعته في ثلاث دول، من بينها المغرب، إضافة إلى فرنسا وبلجيكا، وفق ما كشفته شركة "ألستوم" الفرنسية.
وفازت الشركة الفرنسية بصفقة مشروع خطي ترامواي إضافيين في تل أبيب، ليكون الخط الأخضر هو أطول الخطين الجديدين، ويمتد لأكثر من 39 كيلومترا ويخدم 62 محطة، منها أربع ستكون تحت الأرض، وتبلغ قيمة المشروع 2,6 مليار أورو.
ووفق ما كشفه مسؤولون في "ألستوم"، فإن مصنع هذه الأخيرة في مدينة فاس، سيتكلف بصناعة المولدات والخزانات الكهربائية لترامواي تل أبيب المستقبلي.
في حين سيتم تصميم وتصنيع العربات في مركز تطوير الترام في بلدة لاروشيل في فرنسا، وسيتم إنتاج المحركات في أورنانس بينما يوفر الموقع البلجيكي في شارل لوروا النظم الإلكترونية مع محول السحب.
 
صديق لي من اصدقاء الطفولة غادر المغرب بصفة نهائية للعمل في فرنسا.
الشاب اطار معلوماتي في شركة IBM الامريكية بالدار البيضاء.
بقدر ما سافتقد صديقي بقدر حسرتي على ضياع الكفاءات و هجرتها.
ولكن راه بالسيف مابنادم يهرب واش لا قانون يسري على الجميع ولاعدالة اجتماعية و الضرائب تحلق مع الطيور. شي يزداد غنى و شي يزداد فقرا راه خاصنا شي حل لهذ البلاد راه الامور لا تبشر بالخير.

معلومة : بنك المغرب هو الاخر يشهد نزيفا هو الاخر في اطره و الوجهة كندا و فرنسا..
فقط في مصلحتي هاجر اثنان بصفة نهائية اما المصلحة المعلوماتية فحدث ولاحرج.

نزيف هجرة الادمغة يجب ان يتباطئ فتوقفه مستحيل و إبطاؤه لن يتم بدون اصلاحات شاملة فالمغرب والا انبقاو نكذبو على ريوسنا كما يفعل الطبالة و الغياطة ديال الحكومة.
 
عودة
أعلى