ممكن مجالات التعاون ؟
اتمنى تصنيع العسكري ضمن هذه المجالات
ذكركم أنه ، من خلال إصدار البرلمان هذا العام لقانون إطار للصناعة العسكرية المغربية ، وقعت وزارة الدفاع العديد من اتفاقيات التعاون العسكري والفني ، اليوم مع صربيا ودول أخرى.
وقع المغرب خلال عام 2020 اتفاقية تعاون عسكري تقني مع البرازيل ، والتي قد تشمل شراء معدات عسكرية برازيلية ، كما هو مبين على الموقع الرسمي للحكومة البرازيلية.
كما أننا لدينا عدة اتصالات ولقاءات مع البريطانيين ، وقد أدرج المغرب في الاتفاقية العسكرية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية لمدة عشر سنوات بندًا للدعم الأمريكي لإقامة مشاريع صناعية عسكرية متبادلة.
 

FB_IMG_1620312890933.jpg
 
المغرب رابع مورد للبتيخ بجميع انواعه للاوروبا بعد اسبانيا البرازيل و هولندا القيمو 59 مليون اورو و 49 الف طن
 
كاين تضارب فالارقام بين لي حطات lemaroc moderne و صفحة اصوات مغاربية

مشاهدة المرفق 380784


مرحبا

حسب اصوات مغاربية فالرقم هو متوسط خمس سنوات حسب التنويه في الصورة
لذلك هناك اختلاف بين متوسط صادرات 5 سنوات و صادرات آخر سنة

تحياتي
 



عملاق السياحة و الفندقة الاسرائيلي Fattal يعلن نيته دخول السوق المغربي و شراء فنادق فخمة في المغرب قريبا
 



عملاق السياحة و الفندقة الاسرائيلي Fattal يعلن نيته دخول السوق المغربي و شراء فنادق فخمة في المغرب قريبا



بضعة أشهر فقط بعد التطبيع ، و ها هي الاستثمارات الاسرائيلية في المغرب بعشرات ملايين الدولارات و ستصل لمئات ملايين الدولارات قريبا ، و دول جارة نتقاسم معها اللغة و الدين و الجغرافيا لا يأتيك منها إلا القذارة و الوسخ و الانحطاط ، و الله كل الشكر للدولة المغربية التي طبعت مع إسرائيل ، قرار رائع جدا
 
الرباط - مؤشر الحكومة تشاندلر جيد (CGGI) تقريرها 2021، ويضم المغرب من بين البلدان أعلى 40 مع "السوق جذابة."

يعد "السوق الجذاب" أحد ركائز أو مؤشرات CGGI ، والتي تساعد المؤشر في جعل ترتيبه عالميًا.
يحتل سوق المغرب الجذاب المرتبة 33 ، ويضم 40 دولة.
يضع التقرير العالمي المغرب في المرتبة 61 في الترتيب العالمي من بين 104 دولة. خصص المؤشر قسما كاملا لمناقشة السوق المغربي المتنامي.

وذكر التقرير أن "المملكة المغربية هي الدولة الوحيدة ذات الدخل المتوسط المنخفض التي تم تصنيفها ضمن أفضل 40 دولة من ركائز السوق الجذابة (المرتبة 33 في هذا العمود والمرتبة 61 بشكل عام)".
كما سلط المؤشر الضوء على الجغرافيا الاستراتيجية للمغرب ، حيث يعمل كبوابة إلى إفريقيا وأوروبا.
وقال مؤشر تشاندلر الجيد للحكومة: "لقد خطا الاقتصاد المغربي خطوات مهمة خلال العقدين الماضيين".
كما أشار التقرير إلى جاذبية المغرب للاستثمار الأجنبي وقدرة البلاد على الصمود في وجه الأزمة الاقتصادية التي ظهرت بعد الربيع العربي.
وجاء في الوثيقة أن "المغرب احتل المرتبة 56 في مؤشر جذب الاستثمارات ، لكن هناك بعض التطورات الأخيرة الملحوظة التي تشير إلى اتجاه تصاعدي في هذا المجال المهم".
وبحسب التقرير ، فإن قطاع الزراعة المغربي "حقق النمو" كواحد من القطاعات الرئيسية. يساهم القطاع ، الذي يؤثر بشكل إيجابي على التشغيل ، في الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بنسبة 19٪.

كما احتفل التقرير ، وهو مشروع قدمته الدولة الواقعة في شمال إفريقيا لتطوير قطاع الزراعة.
بالإضافة إلى ركيزة "السوق الجذابة" ، تشمل مؤشرات المؤشر "القيادة والاستبصار" ، و "القوانين والسياسات القوية" ، و "المؤسسات القوية" ، و "الإشراف المالي" ، والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية ، فضلاً عن السمعة العالمية والتأثير.
إلى جانب "السوق الجذاب" ، يحتل المغرب أيضًا المرتبة 44 في التأثير العالمي والسمعة.
يُقيِّم العمود أداء البلدان في العديد من المجالات ، بما في ذلك الدولية والدبلوماسية الدولية والعلامة التجارية الوطنية.
المغرب لديه قائمة متنوعة من الشركاء الذين تربطهم معهم علاقات تجارية مهمة.
تُظهر البيانات على الإنترنت أن المغرب هو الشريك التجاري الحادي والعشرون للاتحاد الأوروبي ، حيث يمثل 1٪ من إجمالي التجارة العالمية في السلع للاتحاد الأوروبي في عام 2020.
"المغرب هو أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي بين دول الجوار الجنوبي، مع 25٪ من إجمالي تجارة الاتحاد الأوروبي في السلع مع دول المنطقة" الاتحاد الأوروبي .
كما يحافظ المغرب على تعاون تجاري جيد مع الدول العربية والأفريقية.

وسعت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا تعاونها مع الشركاء في جميع أنحاء قارة العالم فيما يتعلق بالعلاقات الدبلوماسية.
يعقد المسؤولون والسلطات في المغرب بشكل متكرر مشاورات ويتبادلون اللقاءات في إطار العلاقات الثنائية الخارجية.
تتمتع الدولة الواقعة في شمال إفريقيا أيضًا بترتيب جيد من حيث القوانين والسياسات القوية التي تناقش سيادة القانون وجودة القضاء والشفافية والحوكمة التنظيمية.
ويحتل المغرب المرتبة 47 في "الإشراف المالي" الذي يغطي الدين الحكومي ، وفائض الميزانية القطرية ، وكفاءة الإنفاق ، وعلاوة المخاطر القطرية.
وفي الوقت نفسه ، تحتل الدولة الواقعة في شمال إفريقيا المرتبة 79 من حيث "المؤسسات القوية" ، والمرتبة 63 من حيث "القيادة والبصيرة" ، والمرتبة 78 في "مساعدة الناس على النهوض".
 

تم تعديل اتفاقية التبادل الحر بين المغرب و تركيا تم فرض رسوم جمركية على بعض المنتجات التي تغرق السوق الوطنية ، كذلك اسواق بيم فرض عليها إدماج 50% منتجات مغربية و القرار الذي رحب به المنتجون المحليون لأن شركة بيم تسوق المنتجات التركية 100% الشيئ الذي لا يخدم الاقتصاد المحلي، يبدو ان بيم ستنسحب 😅😅😅.
 

من واحات تافيلالت يأتي تمر المجهول وهو من اجود انواع التمور في المغرب له رمزية خاصة حيث يقدم مع الحليب في المناسبات و الافراح ، غير امريكا تمر المجهول ينتشر في مصر و الاردن و الشرق الأوسط و اسرائيل تحت اسم تمر المجدول .
 
عودة
أعلى