بوابة المــــغـــــرب الأقتصـادية

Damnful

عــميد
إنضم
26 مارس 2019
المشاركات
484
مستوى التفاعل
1,340
النقاط
720
الدولة
Morocco
شوف راك عارفنا كشعب كيداير... القليل اللي غايعطيك راس الخيط..
المهم الى قدرتي شوف شي دورات تكوينية ولا شي حاجة
واحد الصديق عندي داير هادشي ديال بيع زيت اركان للتجميل وغادي مزيان .
انا ا
كنخدم ف Decoration de luxe غادة مزيان الحمد لله كنفكر نطور شويا او ندير Ecommerce باش نوصل l market جداد
 
إنضم
11 يناير 2020
المشاركات
259
مستوى التفاعل
1,296
النقاط
570
الدولة
Morocco
ارتفاع احتياطات المغرب إلى أزيد من 29 مليار دولار

قال بنك المغرب، إن الأصول الاحتياطية الرسمية، بلغت إلى غاية 26 يونيو المنصرم، ما مجموعه 290,7 مليار درهم، بارتفاع نسبته 1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع نسبته 22,5 في المائة على أساس سنوي.


جاء ذلك في مؤشرات بنك المغرب الأسبوعية، خلال الفترة ما بين 25 يونيو وفاتح يوليوز الجاري، والتي ورد فيها أيضا، أن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر أمام الأورو، وتراجع بنسبة 0,97 في المائة أمام الدولار.

وقال المصدر ذاته، إن إجمالي التدخلات وصل إلى 105,8 مليارات درهم، مع الأخذ في الاعتبار ضخ 34,6 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و30 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، و3 مليارات درهم برسم عمليات مبادلة للصرف.

هذا وبلغ حجم التداول اليومي بسوق ما بين البنوك 6,4 مليار درهم، واستقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة عند نسبة 1,5 في المائة في المتوسط.

 

c.d hamzaoui

فــريق
إنضم
19 مارس 2016
المشاركات
640
مستوى التفاعل
1,177
النقاط
580
انا ا
كنخدم ف Decoration de luxe غادة مزيان الحمد لله كنفكر نطور شويا او ندير Ecommerce باش نوصل l market جداد
سول فين ما لقيتي .. حاول تبدا
بدول جنوب اوروبا .. وحاول توصل للصين
دكشي مطلوووب بالجهد ..
الله يوفق
 
إنضم
11 يناير 2020
المشاركات
259
مستوى التفاعل
1,296
النقاط
570
الدولة
Morocco
تجنبا لغضب المغرب.. استبعاد سبتة ومليلية من جولة ملك إسبانيا 


قالت وكالة الأنباء الإسبانية إيفي إن الملك فيلبي السادس وزوجته ليس في برنامجهما زيارة مدينتي سبتة ومليلية، وذلك بعد أيام من تناقل خبر زيارة قريبة لهما للثغرين المحتلين. فيما قالت وسائل إعلام إسبانية إن سبب إلغاء الزيارة يعود إلى الخوف من ردة فعل المغرب.

بعدما تناقلت مواقع إسبانية خبر زيارة الملك فيلبي السادس وزوجته لمدينتي سبتة ومليلية في الأيام المقبلة، نفت مصادر رسمية لوكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" هذه الزيارة، مبرزة أن الملك وزوجته "لا يتوقعان زيارة قريبة إلى مدينتي سبتة ومليلية" في الجولة التي انطلقت مند الرفع من حالة الطوارئ الصحية.

وأضافت الوكالة، أن القصر الملكي الإسباني سبق وأعلن عن جميع المناطق التي ستشمل هذه الجولة، لكنه استبعد منذ البداية توقف الملك وزوجته في هاتين المدينتين، مؤكدة أن "لا يوجد برنامج لذلك في جدول أعمالهما في الوقت الحالي".

بالمقابل أكد موقع "إلكوفيدونسيال" الإسباني أنه "حتى ليلة الجمعة الماضية كانت المدينتين في خطط سفر الملك وزوجته، لكن تم استبعادهما بعد ذلك" مشيرا إلى أن "القصر الملكي لا يقرر رحلات الملك وزوجته، بل الحكومة هي التي تصادق على ذلك" وأن"بيدرو سانشيز ضم المدينتين في البرنامج ولكن خوفاً من رد الفعل المغربي استبعدهما من جولة الملك والملكة".

وسبق لموقع "إلفارو دي سويتا"، أن أكد يوم الخميس الماضي خبر سفر الملك وزوجته إلى سبتة ومليلية من مصدر في قسم الاتصالات بالقصر الملكي الإسباني، مشيرا إلى "مصدرين حكوميين" أكدا صحة الخبر. وعاد الموقع نفسه ليشير إلى أنه "لم يتلق تأكيدا حول الخبر، وأنه لا يمكن معرفة جدول الأعمال الحقيقي إلا في 12 يوليوز".


وبحسب موقع "إلكوفيدونسيال" فإن سبب عدم زيارة المدينتين هو نفسه الذي منع خوان كارلوس وصوفيا من زيارتهما حيث "استغرق منهما الأمر32 عامًا من بداية فترة حكمهما لإعلانهما الانتقال إلى سبتة ومليلية في خريف 2007". وقال إن السبب هو "الخوف من المغرب".

وسبق للملك فيليبي السادس أن زار جميع منطق إسبانيا بما في ذلك جزر الكناري، غير أنه أجل زيارة المدينتين المحتلتين في الكثير من المناسبات.

وعلى خلاف الملك فيليبي وزوجته ليتيزيا اللذين لم يسبق لهما أن زارا سبتة أو مليلية خلال فترة حكمهما، فقد زار الملك السابق خوان كارلوس وزوجته صوفيا أن زارا المدينتين في مناسبة واحدة في نونبر من سنة 2007، وتسببت الزيارة في توتر شديد بين الرباط ومدريد.

واستدعى المغرب آنذاك سفيره في مدريد عمر عزيمان للتشاور "لفترة غير محددة"، وعقد مجلس النواب في حينه جلسة عامة لبحث الأزمة التي تسببت فيها الزيارة، ألقى فيها رئيس الوزراء عباس الفاسي كلمة أدان فيها الخطوة التي أٌقدم عليها العاهل الاسباني.

كما عقد مجلس للوزراء أكد فيه الملك محمد السادس عن "إدانته القوية واستنكاره الشديد لهذه الزيارة"، التي وصفها بـ "الحنين لعهد مُـظلم مضى وانقضى" وحمّـل "السلطات الإسبانية مسؤوليتها عن المجازفة بمستقبل وتطوّر العلاقات بين البلدين وعن الإخلال الجسيم للحكومة الإسبانية بمنطوق وروح معاهدة الصّداقة وحُـسن الجِـوار والتعاون، المبرمة سنة 1991" بين البلدين.


وشعبيا، نظم آلاف المغاربة آنذاك اعتصاما أمام مقر القنصلية الإسبانية في مدينة تطوان تحول إلى مظاهرة رفعت شعارات تدين الزيارة.

جدير بالذكر أن المملكة المغربية ومنذ استقلالها، تعتبر سبتة ومليلية جزء لا يتجزء من التراب المغربي. وترفض الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني على مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية. ويتمتع سكان سبتة من أصل مغربي بحقوق كاملة داخل المغرب كباقي المغاربة.‎

المزيد... : https://www.yabiladi.ma/articles/details/96040/
 

Damnful

عــميد
إنضم
26 مارس 2019
المشاركات
484
مستوى التفاعل
1,340
النقاط
720
الدولة
Morocco
سول فين ما لقيتي .. حاول تبدا
بدول جنوب اوروبا .. وحاول توصل للصين
دكشي مطلوووب بالجهد ..
الله يوفق
أنا دابا كنخدم بزاف مع us market هي فين عندي الناس معامن كا نخدم بزاف.نتمناو من الله التيسير كنشكرك على التشجيع ديالك شكرا ليك اخويا.
 

hicham chami

مقـــدم
إنضم
20 أكتوبر 2019
المشاركات
299
مستوى التفاعل
666
النقاط
570
الدولة
Morocco

slice of life

مســـاعد
إنضم
30 أكتوبر 2018
المشاركات
126
مستوى التفاعل
238
النقاط
70
الدولة
Morocco
أكبر مشكل صادفته شخصيا هو عدم إمكانية إخراج العملة الصعبة بقرار من بنك المغرب فلا يمكن اذن شراء بعض الخدمات التي تحتاجها لبدء أو تطوير مشروعك بما انك لا تملك صفة رجل أعمال. مؤخرا تم الترخيص لكل مواطن مغربي استعمال 1000 أورو كل سنة لكن بعد أن طارت الطيور بأرزاقها. وحتى 1000 أورو لن تكفي اذا كان المشروع احترافي. اضافة لمشاكل أخرى تختلف حسب نوع المشروع.
رجعات هاد العام 15000درهم
 
  • إعجاب
التفاعلات: uszik

uszik

نــقــيب
إنضم
20 نوفمبر 2019
المشاركات
211
مستوى التفاعل
510
النقاط
570
الدولة
Morocco
الوزير العلمي يعلن شروع المغرب في تصنيع الحافلات

قال وزير الصناعة والتجارة والإقتصاد الأخضر و الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يوم أمس الإثنين، أن المغرب سيشرع في تصنيع حافلات النقل الحضري وذلك بهدف تفادي إستيرادها في السنوات القادمة.

وأشار الوزير في كلمته خلال أشغال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن عدد الحافلات المحلية الصنع بلغ 200 حافلة ،ستخصص للنقل الحضري بمدينة الدار البيضاء.

وعبر العلمي عن تأسفه من عدم إمكانية تغطية الطلب الداخلي على الحافلات في الفترة الراهنة، حيث قال أن مدينة الدار البيضاء لوحدها بحاجة إلى 700 حافلة، وهو ما يحتم استيراد 500 حافلة.

وأضاف الوزير "كنا نتمنى أن يتم تصنيعها بالمغرب، لكن في المستقبل سيحصل ذلك".

وسبق لوزير الصناعة أن صرح أنه "ليس من المعقول أن يواصل المغرب شراء الحافلات المصنعة بالخارج، كما أنه لا يصدر حافلات تنافسية في الأسواق الدولية، ذات جودة عالية مثل تلك التي قامت شركة "إيريزار" بتجميعها مؤخرا"، مجددًا التزامه بدعم الصناعة المغربية للرفع من قدراتها وجودتها.

 

Eross

رائـــد
إنضم
30 أبريل 2020
المشاركات
244
مستوى التفاعل
402
النقاط
350
الدولة
Morocco
المغرب الوحيد في القارة من ناحية جودة النقل السككي و رقم 12 من أصل 20 أحسن دولة شملهم الاستطلاع.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى