الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

صحيفة الحياة : ستعلن قريباً عن تطورات مهمة في مشروع ( الجسر البري ) القطار الرابط بين و و


CluztFwWMAAgXxK.jpg


CQjUi-EWIAAGote.jpg
 
6-1


KOPRC

مركز التميز للبتروكيماويات


نظرة عامة
الشريك: جامعة أكسفورد
يحتل قطاع البترول والصناعات البتروكيميائية موقعاً محورياً ومرتكزاً رئيساً في الاقتصاد الوطني وقضايا التنمية، حيث يمثل البترول العمود الفقري للتنمية الصناعية في المملكة ويحتل موضع الصدارة فيها، لذا فقد أولت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية البحوث التطبيقية في مجال البترول والصناعات البتروكيميائية اهتماماً كبيراً، وأنشأت مركزاً خاصاً للأبحاث المشتركة مع جامعة اكسفورد في هذا المجال تحت مسمى مركز التميز للبتروكيماويات. ويعد هذا التعاون العلمي المشترك بين المدينة وجامعة أكسفورد الأول من نوعه في مجالات التكرير والبتروكيماويات، ويأتي ضمن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها المدينة بهدف نقل وتوطين تقنية البتروكيماويات في المملكة.

أهم المشاريع
__________________________________
تطوير عملية حفزية لتحويل الزيوت الثقيلة وبقايا التقطير إلى أوليفينات
cep2.jpg

يهدف هذا المشروع إلى تطوير مواد محفزة حامضية فعالة ذات انتقائية عالية وإيجاد الظروف المثلى لعملية تكسير الزيوت الثقيلة ومخلفات تكرير البترول وتحويلها إلى مركبات هيدروكربونية أوليفينية تستخدم كمواد أولية في الصناعات البتروكيميائية. وقد تم استخدام محفزات معدلة في عمليات التكسير الحفزي لزيت ثقيل (زيت البانكر) وكذلك استخدامها في عمليات التكسير لبقايا التقطير تحت الضغط الجوي ودرجات حرارة تتراوح ما بين 250 إلى 500 درجة مئوية.


تطوير مواد محفِّزة لاحتراق نظيف للوقود

cep1.jpg

يهدف هذا المشروع إلى تطوير مواد محفزة تضاف لوقود الديزل لاحتراق نظيف ولتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة، ورفع كفاءة الاحتراق مما سيكون لمخرجاته أثر إيجابي على البيئة من حيث تقليل التلوث وكذلك زيادة كفاءة احتراق وقود الديزل.


تطوير مواد محفزة صلبة حامضية مُدعمة لعمليات الألكلة
cep3.jpg

يهدف هذا المشروع إلى تطوير مواد محفزة حامضية صلبة صديقة للبيئة، وتطوير عملية تحضير محفزات بمساحة سطحية وأحجام مسامات وحامضية عالية لتستخدم في عمليات ألكلة البنزين بالإثيلين لإنتاج إيثيل البنزين، وألكلة البنزين بالبروبلين لإنتاج الكيومين، حيث تستخدم كمواد وسطية في الصناعات البتروكيميائية مثل صناعة الستايرين والفينول وغيرها. وقد تم إجراء تعديل على مادة محفزة تجارية واختبارها في عملية ألكلة البنزين بالبروبلين عند ظروف مختلفة من درجات الحرارة، ونسب مواد متفاعلة من البنزين إلى البروبلين وسرعة فراغية.
عضو مبدع ومتميز

احسك عضو موجه مدعم لإثراء المحتوى السعودي وإثراء الشعب معلوماتيا ضمن خطة تثقيف الشعب وتوعيته وجعل المحتوى السعودي ملىء بالمعارف.:)
 

#ولي_ولي_العهد الأمير #محمد_بن_سلمان يلتقي في نيويورك الرئيس التنفيذي لشركة تويتر السيد جاك دورسي


Clz9-6_WIAA9fFi.jpg:large
 
صحيفة الحياة : ستعلن قريباً عن تطورات مهمة في مشروع ( الجسر البري ) القطار الرابط بين و و


CluztFwWMAAgXxK.jpg


CQjUi-EWIAAGote.jpg

خمس ساعات فعلا اختصار خيالي للطريق
بلا شاحنات بلا تأخير وصول وبلا حوادث بالطرق كارثيه
 
7-1


CENM
مركز تميز الطب النانوي



نظرة عامة
الشريك: جامعة كاليفورنيا، سان دييغو

يهدف مركز تميز الطب النانوي الذي أنشئ بالتعاون بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وجامعة كاليفورنيا سان دييغو إلى تطوير كوادر بشرية سعودية من مختلف المستويات الأكاديمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) في مجالات طب النانو مثل العلوم الأساسية والعلوم الصحية والهندسة، وتأسيس تعليم قائم على أحدث ما وصل إليه العلم في تقنية النانو الطبية، وإجراء الأبحاث ونشرها في المجلات العلمية المرموقة، وبما يسهم في تحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة. يتم إجراء البحوث من قبل فريق يضم أكثر من 30 مشاركاً من العلماء والباحثين وطلبة الدراسات العليا. وهذه الأرقام ستنمو بسرعة خلال السنوات المقبلة، حيث يتم توظيف المزيد من المتدربين السعوديين.



أهم المشاريع
______________



صناعة الجيل القادم من الأنظمة لتصوير الأمراض

في مجال التصوير الطبي، تم العمل في هذا المشروع على تحقيق هدفين: الأول يختص بالتحكم في إشعاعية المواد لاستخدامها في التصوير بالرنين المغناطيسي, والآخر هو تطبيق هلام نانوي “nanogels” يتكون من مركبات كيميائية للمعادن ذات أنظمة إشعاعية متعددة.


_________________________________________________________________

تطوير مواد ذكية مستجيبة للضوء والجزيئيات الحيوية


هدف المشروع هو هندسة بوليمرات تتحلل عند تواجدها في بيئة مرضية ذات مواصفات كيميائية معينة مثل درجة الحمضية “pH” العالية للأورام، أو عند ارتفاع تركيز أنواع كيميائية أكسيجينية “ROS” المصاحبة للكثير من الإلتهابات. في هذا المشروع يتم التحكم بوقت ومكان تحلل البوليمرات باستخدام الضوء كبديل للجزيئات الحيوية وقد نتج عنه العديد من البوليمرات الجديدة ذات الحساسية العالية.

_________________________________________________________________

مشروع الطب التجديدي
في هذا المشروع يتم توصيل بروتينات النمو للمساعدة في تجدد خلايا القلب المصاب بنوبات قلبية، وإيصال الخلايا الجذعية بفعالية لإستبدال شبكية العين المريضة.

_________________________________________________________________

مشروع تطوير أدوات ُتمكن من نمذجة الأمراض بصورة مباشرة

في هذا المشروع، يتم تطوير طريقة غير معقدة لخلق طبقات من أغلفة هلامية ذات كثافات مختلفة للوصول إلى هياكل ثلاثية الأبعاد مناسبة لزراعة أكثر من نوع من الخلايا في مصفوفات متراصة.

_________________________________________________________________

مشروع التطبيقات الحيوية للمواد المستجيبة للجزيئيات الحيوية

المواد المستجيبة للالتهاب التي تم تطويرها من قبل الباحثين أثبتت أن لها القدرة على توصيل الأدوية خصوصاً لأعضاء ملتهبة في الجسم الحي. هذه الكريات النانوية تمتلك قدرات فريدة من نوعها تمكنها من الاستجابة لمجموعة واسعة من أنواع الأوكسجين التفاعلية (ROS). كإثبات لهذا المفهوم، تم تطبيقه بنجاح على نموذج لتسمم الدم. عند تغليف هذه المركبات لدواء الديكساميثازون، يفقد هذا الدواء قدرته على تثبيط المناعة. تم حقن فئران بهذه الوصفة ثم إنقاذهم من تسمم الدم مما يثبت قدرة بوليمرات النانو المستجيبة للالتهاب على توصيل أنواع أدوية كثيرة لعلاج أمراض مشابهة.

_________________________________________________________________

مشروع التطبيقات الحيوية للمواد المستجيبة للضوء

البوليمرات المستجيبة للضوء تعطي القدرة على التحكم بإيصال الأدوية للمكان المناسب داخل الجسم دون الحاجة إلى تدخل جراحي. يمكن اعتماد هذا النظام لعلاج شبكية العين (بسبب سهولة وصول الضوء إلى العين)، أو مرض السكري وهشاشة العظام (بسبب وجود حاجة ماسه إلى توقيت الأدوية بشكل دقيق في مثل هذه الأمراض).

 
القسم الثاني
2-2


معاهد البحوث

تقوم معاهد البحوث في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بإجراء البحوث التطويرية في عدد من المجالات الإستراتيجية الرئيسية للمملكة وبما يمكنها على المدى البعيد من تأسيس وتطوير صناعات وخدمات وطنية منافسة بمستوى عالمي مما يحقق زيادة اعتماد المملكة على ذاتها في هذه المجالات، إضافة إلى تحقيق زيادة في التنويع الاقتصادي.

*






______________________________________




_____________________________________




______________________________________




______________________________________




______________________________________



 
مشاريع السعودية ‏@SaudiProject
وقعت مؤسسة #مسك الخيرية شراكة عالمية جديدة من خلال مذكرة تفاهم مع " ميديا لاب " في جامعة MIT Media Lab
 

العلاقة بين الابتكار و الاقتصاد المعرفي



تعريف اقتصاد المعرفة
ذلك الاقتصاد الذي يشكل فيه إنتاج المعرفة وتوزيعها واستخدامها، هي المحرِّك الرئيس لعملية النمو المستدام ولخلق الثروة وفرص التوظيف في كل المجالات.

إنه يقوم على أساس إنتاج المعرفة (أي خلقها) واستخدام ثمارها وإنجازاتها، بحيث تشكل هذه المعرفة (سواءً ما يعرف بالمعرفة الصريحة التي تشتمل على قواعد البيانات والمعلومات والبرمجيات وغيرها، أو المعرفة الضمنية التي يمثلها الإفراد بخبراتهم ومعارفهم وعلاقاتهم وتفاعلاتهم مصدراً رئيساً لثروة المجتمع ورفاهيته.



11.png



الاقتصاد القائم على المعرفة يعتمد على عدد من ركائز أهمها

الابتكار:
فهو نظام فعال من الروابط التجارية مع المؤسسات الأكاديمية وغيرها من المنظمات التي تستطيع مواكبة ثورة المعرفة المتنامية واستيعابها وتكييفها مع الاحتياجات المحلية

التعليم
أساسي للإنتاجية والتنافسية الاقتصادية. فيتعين على الحكومات أن توفر اليد العاملة الماهرة والإبداعية أو رأس المال البشري القادر على إدماج التكنولوجيات الحديثة في العمل. وتنامى الحاجة إلى دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فضلا عن المهارات الإبداعية في المناهج التعليمية وبرامج التعلم مدى الحياة.

البنية التحتية
المبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:فهى تسهل نشر وتجهيز المعلومات والمعارف وتكييفه مع الاحتياجات المحلية.
حوافز تقوم على أسس اقتصادية قوية: بحيث تستطيع توفير كل الأطر القانونية والسياسية التي تهدف إلى زيادة الانتاجية والنمو. وتشمل هذه السياسات التي تهدف إلى جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أكثر إتاحة ويسر، وتخفيض التعريفات الجمركية على منتجات تكنولوجيا وزيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.




ترتيب الدول حسب مؤشر الابتكار العالمي
CP5Sn1NUkAEmD0C.jpg
 

ولي ولي العهد #محمد_بن_سلمان يجتمع مع مجموعة #بلاكستون لاستعراض فرص الاستثمار، ومجالات الشراكة. #السعودية -​

 
‏ذا استريت :شركة Six Flags تحدثت مع الامير #محمد_بن_سلمان للإستثمار في #السعودية ولكنها لم تتوصل لإتفاق نهائي بعد
 

مصادرنا تؤكد مشروع سيرى النور قريبآ بإذن الله كاميرات امنية في المدن والاحياء بالمملكه لمساعدة الداخلية في الوصول للجناه ،،،

قريباً مشروع سيرى النور لكاميرات أمنية بالمدن والاحياء في ستساهم لمساعدة الداخلية بسرعة حل القضايا.


Cl1jheyXEAEklie.jpg


Cl1jhfCWAAAD-6p.jpg
 

سمو #ولي_ولي_العهد يجتمع برئيس شركة جي اي لبحث الشراكة الاستراتيجية واستثماراتها في السعودية


Cl1ynd6UgAAUcAi.jpg:large
 

سمو #ولي_ولي_العهد يوقع مع مؤسسة بيل ومليندا جيتس الخيرية اتفاقية تعاون في المجال الخيري BillGates@


Cl14PbwXEAAG1SF.jpg:large


Cl14PctWgAAjhCP.jpg:large


Cl14Pe5WQAQ-7-j.jpg:large


Cl14P6PXEAQSiiY.jpg:large

 

يبحث مع الرئيس التنفيذي لـ الاستثمار في التقنيات الإبداعية

Cl3aUSnWIAABWvn.jpg
 

تبدأ البيع لـ7 آلاف فيلا سكنية من مشروع بالرياض بقيمة 650 ألف ريال للفيلا
proxy.jpg
 

يغادر الولايات المتحدة الأمريكية متوجهاً إلى

Cl3PCBvWQAAlL7h.jpg
 

: زيادة المحتوى المحلي في قطاع والغاز إلى 70 %خلال 5 سنوات

Cl3IfDfWgAAM477.jpg
 
عودة
أعلى