أرامكو ديجيتال انتاج رقائق 4 نانومتر و نظام تشغيل نور Nour OS

إنضم
3 نوفمبر 2018
المشاركات
3,174
التفاعل
7,465 138 0
الدولة
Saudi Arabia
اليوم انا في زيارة قصيرة الى عاصمة اوروبية لحضور اجتماع تقني وكانت كل الاسئلة الموجهه لي عن ⁧‫#ارامكو‬⁩ و ⁧‫#ارامكو_ديجتال‬⁩.

🔅ماهو رأيك فيما حدث في معرض ⁧‫#ليب ‬⁩؟
🔅 ماهو رأيك في تحرك ⁧‫#ارامكو‬⁩ الاخير؟
🔅هل ستدخل السعودية عصر ⁧‫#الذكاء_الاصطناعي‬⁩ والرقائق من بوابة ارامكو؟

‏ماكان عندي المام كبير عن الموضوع .. واقول في نفسي .. ايش عملت ارامكو جعلت الكل مرتبك هنا؟

‏لذلك ساتحدث معكم .. بعد قليل عن ما هي القصة؟


‏يقول إيان موريس محرر التكنولوجيا والاتصالات في مجلة Light Reading في بودكاست جميل وطويل عن طموحات ارامكو ساعرضه تباعا:

‏ترغب ⁧‫#ارامكو‬⁩ عملاق ⁧‫#الطاقة‬⁩ في العالم التي تتمتع بصناديق استثمار مملوءه وطموحات تكنولوجية تحلق أعلى من برج ⁧‫#جدة‬⁩، في قيادة التحول الرقمي في الشرق الأوسط.

‏وذلك عبر شركة تابعة لها تسمى ⁧‫#أرامكو_ديجيتال‬⁩، تم أنشاءها العام الماضي والتي سيكون لها حق الوصول إلى جزء من 7.5 مليار دولار تمتلكها شركة أرامكو فنتشرز، ذراع رأس المال الاستثماري للشركة.

🔥 ولكن المفاجأة التي اربكت العالم ان ارامكو وقعت في ⁧‫#ليب ‬⁩ شراكة مع شركة ذكاء اصطناعي جديدة.
‏وهذه الشركة ستنتج رقائق ⁧‫#اشباه_الموصلات‬⁩ بدقة 4 نانومتر وسيتم الانتاج في مسابك سامسونج الكورية.


‏يضيف إيان موريس :

‏ان ⁧‫#ارامكو‬⁩ ستفعل شيئا مثل ⁧‫#غوغل‬⁩ الشرق الاوسط لكنها لن تبني مراكز بيانات ولن تستنسخ ماتفعله غوغل وعوضا عن ذلك ستبني برمجيات يغلب عليها طابع ⁧‫#الذكاء_الاصطناعي‬⁩.

‏قد تكون اشبه بالبنية التحتية للذكاء الاصطناعي وستقدم كخدمة للشركات في المملكة العربية السعودية ودول أخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
‏إنها فرصة غير مستغلة تقدر بمبلغ 149 مليار دولار من الآن وحتى عام 2030.

‏لكن 😡 نقطة الألم 😡الإقليمية الرئيسية اليوم هي ضعف الوصول إلى رقائق الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

‏ وهنا دخلت ارامكو بذكاء في تعاون مع شركة ⁧‫#غروك‬⁩ ⁦‪#Groq‬⁩ الناشئة والتي تأسست في عام 2016 على يد جوناثان روس، المدير التنفيذي السابق لشركة Google.

‏ ووفقًا للخطة المشتركة ستقوم أرامكو ديجيتال بتأمين الوصول إلى تلك الرقائق ثم تأجيرها على أساس الدفع أولاً بأول لعملائها في الشرق الأوسط.

‏ يقوا الرئيس التنفيذي لشركة ارامكو ديجتال:

‏إن شركته بذلك ستقدم فرصة رائعة للباحثين والمطورين، الذين لا يحتاجون إلى الانتظار للقفز إلى النظام البيئي للذكاء الاصطناعي ويمكنهم اللعب به والتجربة وإذا قدمت أرامكو ديجيتال ضمن وحدة الأعمال السحابية التابعة لها هذا كخدمة، فسوف تسرع عملية التحول في المنطقة بأكملها.


‏وقالت صحيفة prnewswire:

‏تعتبر شركة ⁦‪#Groq‬⁩ ⁧‫#غروك‬⁩ مسؤولة عن أسرع شريحة أحادية النواة في صناعة ⁧‫#اشباه‬⁩ الموصلات مع معمارية معالج تدفق الموتر (TSP). تقضي شريحة Groq على العديد من حواجز الحوسبة التقليدية ، ومن الأسهل البرمجة بزمن انتقال أقل بمقدار 10 أضعاف مقارنةً بالمنافسين الرائدين.
‏ويضم TSP معالجًا واحدًا ضخمًا بمئات الوحدات الوظيفية بدلاً من نواة صغيرة قابلة للبرمجة يتم نسخها لمئات المرات. وتقلل بنية TSP بشكل كبير من حمل ترميز التعليمات ويمكنها التعامل مع بيانات الأعداد الصحيحة والنقطة العائمة ، مما ينتج عنه أفضل دقة للاستدلال والتدريب.

‏يقول سكوت شليفر شريك في Tiger Global Management:
‏ شركة Groq تواصل بناء شريحة ذكاء اصطناعي عالمية المستوى قادرة بشكل فريد على معالجة تطبيقات الاستدلال والتدريب. لقد أعجبنا بالنهج الأول لبرنامج Groq ، والهندسة المبتكرة ، والتركيز على نجاح العملاء.

‏ويقول نيكولاس سوفاج هو العضو المنتدب لشركة TDK Ventures:

‏تصميم شرائح الذكاء الاصطناعي الأنيق الخاص بغروك مثير للإعجاب وسيكون له تأثير قوي على كوكبنا. توسيع نطاق الحوسبة التقليدية يستهلك طاقة هائلة ويوفر Groq الحل بأداء حوسبة أكثر كفاءة لكل طاقة على نطاق واسع ، وبالتالي تحسين البصمة الكربونية لمراكز البيانات فائقة النطاق ، وهو مثالي بالنسبة لشركة TDK Ventures.

‏وتمثل معالجات شركة ⁦‪#Groq‬⁩ عالية الأداء، اتجاهاً جديداً في عالم ⁧‫#الذكاء_الاصطناعي‬⁩ لسببين:

‏⁦‪x.com/IntuitMachine/…‬⁩

🔅الأول: هو توفيرها الكثير من الوقت، إذ أصبح بإمكان المستخدمين إنشاء ما يحتاجونه في زمنٍ قياسيّ، وهو ما يسعى إليه جميع مستخدمي أدوات الذكاء الاصطناعي.
🔅الثاني: أن شركة Groq، على عكس شركة "OpenAI"، لن تستعين بشركة "Nvidia" أو أي شركة أخرى للحصول على شرائح مدعومة بوحدات معالجة، بل سوف تقوم بإنتاج هذه الشرائح بنفسها، وهو أمر تحاول الكثير من شركات التكنولوجيا السير باتجاهه.

‏ومن المعروف أن نموذج "ChatGPT" يأتي مزوّداً بشرائح من شركة "Nvidia" مدعومة بوحدات معالجة الرسومات "GPU"، التي تكون قادرة على إنتاج ما بين 30 إلى 60 رمزاً في الثانية، بينما يستطيع "Groq"، بفضل وحدات معالجة اللغة "LPU"، إنتاج 500 رمز في الثانية عند تشغيل نموذج "7B"، كما يمكن أن يبلغ العدد 250 رمزاً في الثانية عند تشغيل نموذج "70B".
‏ويعود السبب في ذلك إلى أن هندسة "LPU" الخاصّة بـ"Groq" مشابهة لطريقة عمل شريحة أو رقاقة ASIC "الدارة المتكاملة التطبيقية". لكنها ليست شريحة عامة لجميع أنواع المهام المعقّدة، إذ إنها صمّمت لمهمة معيّنة، وهي التعامل مع سلاسل البيانات في النماذج اللغوية الكبيرة.

‏ولدى الشركة برنامج دردشه ⁦‪groq.com‬⁩ يعتبر الاسرع استجابة في نماذج تاذكاء الاصطناعي يظهر إلى السطح وكذلك التقنيات الجديدة التي قد تلغي الحاجة إلى وحدات معالجة الرسومات.

‏وأصبح غروك مثيرا بين عشية وضحاها بعد أن انتشر اختبار المعايير العامة الخاص به على على وسائل التواصل الاجتماعي ، معربا عن سرعة الحوسبة والاستجابة التي تفوقت على روبوت الدردشة الذكي الشهير ChatGPT.

‏لقد كانت معجزة صغيرة في أن تتمكن ⁧‫#أرامكو‬⁩ ديجيتال من تصور وبناء أدواتها بهذه السرعة.

‏ويثير ⁦‪#Groq‬⁩ اهتمام ارامكو دجيتال ⁦‪@saudi_aramco‬⁩ بشكل خاص لأنه قد يتوافق مع أنشطتها البرمجية الخاصة. فبدلاً من بناء LLM من الصفر، قامت أرامكو ديجيتال بالاختيار من بين مجتمع المصادر المفتوحة وأجرت بعض الضبط الدقيق على مجموعات بيانات محددة. علاوة على ذلك، فقد قامت بإنشاء طبقة تنسيق "Intent-based"، مما يعني أنه يمكن للمستخدم إصدار تعليمات بسيطة والسماح للذكاء الاصطناعي بتنفيذ المهام الضرورية.
‏والنتيجة هي ⁧‫#نظام_تشغيل‬⁩ جديد مدعوم بالذكاء الاصطناعي يُطلق عليه اسم ⁦‪#NourOS‬⁩ (نور يعني الضوء باللغة العربية)، والذي تم عرضه في معرض ⁦‪#Leap ‬⁩ 2024 التكنولوجي في المملكة العربية السعودية. ويمكن أن يناسبها Groq بشكل أفضل من أي وحدة معالجة رسومات.

‏في حين أن رقائق Nvidia القوية ضرورية للقيام بالمهمة الصعبة المتمثلة في تدريب LLM، فإن المزيد من الخيارات الموفرة للطاقة قد تحل محلها في الاستدلال على الذكاء الاصطناعي، عندما يتم طرح التطبيقات المستندة إلى هؤلاء الحاصلين على LLM المدربين تدريباً كاملاً. ويمكن أن تشمل مساعدين صوتيين أكثر تطوراً وروبوتات دردشة مدعومة بنظام التشغيل Nour OS.

‏الهدف النبيل من نظام Nour OS - الذي يوصف بأنه "نظام تشغيل مؤسسي من الجيل التالي" - هو استبدال الذكاء الاصطناعي بالتطبيقات المرئية المستخدمة في المؤسسة.

‏كان النشر الأولي داخل أرامكو ديجيتال يعني أنه يمكن للموظف استخدام "مطالبة" الذكاء الاصطناعي لمعرفة عدد أيام الإجازة المتبقية، بدلاً من إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى مديري الموارد البشرية، أو الاطلاع على أدلة الموارد البشرية، أو الاستفادة من أدوات محددة عبر الإنترنت.

‏ بعد دمج نظام التشغيل Nour مع Intel silicon، استخدمت أرامكو ديجيتال أوامر صوتية بسيطة لتزويد وحدة تحكم السياسة (المستخدمة لإدارة الموارد) بمتغيرات محددة.

‏لدى أرامكو ديجيتال الآن 12 حالة استخدام لنظام التشغيل Nour OS تغطي المجالات المالية والقانونية والموارد البشرية ومجالات RAN المفتوحة.

‏وتقوم الشركة بدمج العناصر ذات الصلة في نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP) الخاص بها، وطموح الشركة أن تعمل "الشركة بأكملها" على نظام التشغيل Nour OS بحلول نهاية هذا العام. ولكن هناك خطة للذهاب إلى السوق أيضًا، لان الرسالة، في الأساس، هي أن شركة أرامكو ديجيتال تعتني ببقية القطاعات تحت ستار "البنية التحتية للذكاء الاصطناعي كخدمة". وتكون بمثابة ميسر للذكاء الاصطناعي في المنطقة.

‏بالعودة الى ماحصل في معرض ⁧‫#ليب ‬⁩ وتلبحث في الصحف المحلية السعودية اوردت arab news عدة فقرات عن الحدث، جاء فيها:

‏ان الذراع التكنولوجية لشركة الطاقة أرامكو واحدة من العديد من الشركات التي وقعت صفقات في مؤتمر ⁦‪#LEAP ‬⁩، في اليوم الثالث من حدث ⁧‫#الرياض‬⁩ التكنولوجي، استحوذت شركة ⁧‫#أرامكو_ديجيتال‬⁩ على الأضواء من خلال الكشف عن خطط لشراكة مع شركة ⁦‪#Groq‬⁩، الشركة الرائدة عالميًا في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي.
‏ ويهدف هذا التعاون إلى إنشاء أكبر مركز كمبيوتر للذكاء الاصطناعي في العالم في المملكة، مما يعزز نمو الصناعة في المنطقة.

‏وفي معرض إعلانه عن هذه الشراكة، قال أمين، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو ديجيتال:
‏“في رأيي، تقوم Groq بالفعل ببناء منصة شرائح الذكاء الاصطناعي الأسرع والأكثر قابلية للتطوير في العالم. وكان الحلم أن نتمكن من القيام بذلك في المملكة العربية السعودية، وأن نبني أكبر بنية تحتية للذكاء الاصطناعي في العالم كخدمة في هذا البلد. لدينا هذه الفرصة هنا، والتي كتبتها رؤية عظيمة 2030.

‏واورد موقع ارامكو:
‏⁦‪aramco.com/en/news-media/…‬⁩

‏ان رئيس ارامكو استعرض كلمته في ⁧‫#ليب ‬⁩:

🔅 نموذج الذكاء الاصطناعي العملاق (Aramco MetaBrain)،
🔅وتأسيس شبكة البحث والتطوير المبتكرة، ممثلة في المختبر السعودي للابتكار الرقمي المتسارع الذي يهدف إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي.

‏ويُعد (أرامكو ميتا برين) نموذج ذكاء اصطناعي توليدي رائد وكبير من الدرجة الصناعية، يستند على بيانات تراكمية جمعتها الشركة خلال 90 عامًا، ويمثّل استثمارًا إستراتيجيًا في الذكاء الاصطناعي التوليدي من قبل الشركة، التي تخطط لاستخدامه لتشغيل التطبيقات المعرفية عبر أعمالها.

‏وبالنسبة للمختبر السعودي للابتكار الرقمي المتسارع، فإنه يركّز على البحث والتطوير القائم على تقنية المعلومات، وتطوير المنتجات وبناء المشاريع الرقمية من خلال إنشاء منظومة شركاء وطنية وعالمية لتعزيز قدرات هذا المختبر. وقد شاركت أرامكو السعودية في تأسيسه مع ⁦‪@McitGovSa‬⁩ وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار ⁦‪@RDIA‬⁩ و مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ⁦‪@KACST‬⁩، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ⁦‪@NIDLP_2030‬⁩.

‏ملاحظة ⚠️ تشابه اسماء:
‏قد يبدو ان اسم شركة جوناثان روس ⁦‪#Groq‬⁩ الذي نتحدث عنها في الثريد مع (آخر حرف q) يتطابق باللفظ مع اسم نموذج إيلون ماسك المسمى ⁦‪#Grok‬⁩ مع (اخر حرف k).
‏لكن شركة "Groq" أقدم من "Grok"، حيث تأسّست وسجّلت في العام 2016 لصالح جوناثان روس، الذي كان يعمل وقتها في غوغل.
IMG_5261.jpeg


IMG_5260.jpeg

 
ضربة معلم معالجات وبرمجيات الذكاء الإصطناعي هي المستقبل تنبهت لها كل من المملكة والامارات ولن يبطأنا إن شاء الله التعنت الأمريكي ومواقفها بحجة الأمن القومي.
 
استحوذت شركة ⁧‫#أرامكو_ديجيتال‬⁩ على الأضواء من خلال الكشف عن خطط لشراكة مع شركة ⁦‪#Groq‬⁩، الشركة الرائدة عالميًا في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي.
‏ ويهدف هذا التعاون إلى إنشاء أكبر مركز كمبيوتر للذكاء الاصطناعي في العالم في المملكة، مما يعزز نمو الصناعة في المنطقة.

‏وفي معرض إعلانه عن هذه الشراكة، قال أمين، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو ديجيتال:
‏“في رأيي، تقوم Groq بالفعل ببناء منصة شرائح الذكاء الاصطناعي الأسرع والأكثر قابلية للتطوير في العالم. وكان الحلم أن نتمكن من القيام بذلك في المملكة العربية السعودية، وأن نبني أكبر بنية تحتية للذكاء الاصطناعي في العالم كخدمة في هذا البلد. لدينا هذه الفرصة هنا، والتي كتبتها رؤية عظيمة 2030.



الانتاج راح يكون في السعودية ؟
 
آرامكو ديجتال لها تحركات قوية في مجال إذكاء الاصطناعي سبق لأمريكا حظر استثمار لها بشركة أمريكية
 
الانتاج راح يكون في السعودية ؟

حسب ما هو موجود بالموضوع و وفهمت منه
الانتاج بيكون عن طريق شركة سامسونغ الكورية
اعتقد اذا لم يكن بكوريا فهو باحد دول شرق اسيا

الموضوع استثماري بحت بالتقنية الحديثة وليس صناعي
و فيه ربح كبير و دعاية جيدة
 
الانتاج راح يكون في السعودية ؟

تقنية المعالجات الجديدة من groq
ارامكو ديجيتال هي المشتري الوحيد لهذه التقنية وكلفت شركة سامسونج بصناعتها
ستقوم ارامكو بتوريدها تحديدا للشرق الاوسط
هذه الرقائق تشتغل بكفائة مع نظام تشغيل ابتكرته ارامكو ديجيتال باسم نور او اس
ارامكو ستعمم هذا النظام والمعالجات على جميع كمبيوتراتها وسيرفراتها
ارامكو بعد ذلك ستقوم بانشاء افضل ذكاء اصطناعي في العالم افضل بمراحل من شات جي بي تي وسيكون متاح للعالم اجمع مع بناء بنية تحتية قوية له بارض المملكة العربية السعودية.

هذا باختصار مافهمته من قراءة الموضوع.

تحياتي سيناتور
 
أمريكا لن تدع السعودية تنجح في
أي استثمار حساس .

شركة لوسيد ربما هناك أوامر أمريكية مباشرة بخسارتها وكذلك لا أستبعد هذه الاستثمار أيضاُ .

أمريكا دولة خبيثة جدا و تمنع تطور الدول المسلمة بالذات من منافستها .


لذلك هناك بدائل تفرد ذراعها وتحرص على التعاون ودول متطورة جدا مثل الصين او دول جنوب شرق اسيا كفيتنام وتايلند وغيرها هي الاستثمارات الأفضل وفيها تقدم تقني متسارع ومرعب كذلك ليس لديها أجندات تحارب تطور أي دولة .
 
ننوه !
بان الذكاء الاصطناعي الجديد مبتكر وسيحدث ثورة في عالم الصناعة
من صناعة وتطوير ارامكو ديجيتال وسيحدث ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي لان طرق ادخال البيانات من قبل المستخدم اسهل ومعالجته للبيانات اسرع بمراحل من الذكاء الاصطناعي الحالي.
وطبعا ستستخدم ارامكو الشريحة الجديدة من groq .
 
تقنية المعالجات الجديدة من groq
ارامكو ديجيتال هي المشتري الوحيد لهذه التقنية وكلفت شركة سامسونج بصناعتها
ستقوم ارامكو بتوريدها تحديدا للشرق الاوسط
هذه الرقائق تشتغل بكفائة مع نظام تشغيل ابتكرته ارامكو ديجيتال باسم نور او اس
ارامكو ستعمم هذا النظام والمعالجات على جميع كمبيوتراتها وسيرفراتها
ارامكو بعد ذلك ستقوم بانشاء افضل ذكاء اصطناعي في العالم افضل بمراحل من شات جي بي تي وسيكون متاح للعالم اجمع مع بناء بنية تحتية قوية له بارض المملكة العربية السعودية.

هذا باختصار مافهمته من قراءة الموضوع.

تحياتي سيناتور
Nour os مبني على توزيعه لينكس 😅 ربما
 
عودة
أعلى