الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

واحد الأمير قالها وصدق قرار دفع الايجار لم لا يستطيع وصولا الا دفع فواتير الكهرباء وغيرها واستمرار مخصصات الضمان الي انخفض عليهم هم موظفين اغلبهم متوسطي الدخل هذا القرار لسنة واحدة فقط ثالثا قريب برنامج للدعم بعد رفع الأسعار الي سيتضرر منها الأجنبي والغني خامسا انخفاض التضخم بشكل واضح وتطوير الية عمل حماية المستهلك سادسا ارامكوا اقل من 5% بعد هيكلتها بحيث لا تمس أي من الإنتاج يتحول المبلغ لمحفظتك الاستثمارية سيتم خصخصة ارامكوا مما يعني اغلب ميزانية الدولة ستصبح واضحة للكل الفساد في طريقة للحل بأذن الله


الى الان لم يفعل قرار واحد لصالح المواطن مما قاله الامير
كله لم يفعل فقط وعود
خلاف ما اخذ من المواطنين
 
طيب فقط لتضعنا في الصورة المشاريع الان المتعثرة زادت صحيح السبب الميزانية مع تحسن الأوضاع ستتغير الأمور كيف اصدق ان إيقاف صرف على المشاريع قيمتها ترليون يعني انها رجعت لخزينة الدولة ؟؟؟؟؟؟
انت غلط وتعلم انك غلط ومستبيل تبقى غلط والسبب ماادري ليش؟!
 
خبر قديم ولكن مهم ويوضح ان الدولة لن توجه المواطن للقطاع الخاص الا وهو قطاع يجذب المواطن وهي في طور إصلاحه نكرر لا علاقة لهذا الامر مع الراسمالية
عبر «نطاقات الموزون» انطلاقاً نحو تحقيق أهداف رؤية 2030
«العمل» تقر أول برامج التحول الوطني بإصلاحات في سوق العمل تحفز جودة التوظيف وترفع أجور المواطنين








0c77f4cdaa32ea0b79104aab03f1a0d9.jpg

د.مفرج الحقباني


أقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تطويراً جديداً ببرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات"، ليتضمن حزمة من الإصلاحات في سوق العمل، تتواكب مع رؤية المملكة 2030، وتعد انطلاقة لأول برامج التحول الوطني للوزارة 2020، التي تسعى إلى تحسين أداء السوق وتطويره، ورفع جودة التوظيف، وتوليد فرص عمل لائقة لأبناء وبنات الوطن، وإيجاد بيئة عمل آمنة وجاذبة، والقضاء على التوطين غير المنتج.


ونص القرار الوزاري الذي أقره اليوم معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، على تطوير برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات"، ليضيف تحفيز جودة التوظيف، بالإضافة للعامل الكمي بما يتناسب مع حاجة سوق العمل، حيث أطلق على هذا التعديل الجديد مسمى "نطاقات الموزون".

ووفقا للقرار، يحتسب برنامج "نطاقات الموزون" نقاطاً لكل منشأة، بناء على 5 عوامل هي: نسبة التوطين في المنشأة، ‌ومتوسط أجور العاملين السعوديين في المنشأة، ونسبة توطين النساء في المنشأة، والاستدامة الوظيفية للسعوديين في المنشأة، ونسبة السعوديين ذوي الأجور المرتفعة.

وعلى اثر ذلك، يتحدد نطاق المنشأة وفق التعديل الجديد بعد احتساب مجموع النقاط التي حققتها، وفقاً للجداول التي تضعها وتحدثها الوزارة، بما يتناسب مع كل نشاط وحجم وحسب متطلبات سوق العمل، على أن يبدأ العمل بتطبيق "نطاقات الموزون" على كافة المنشآت اعتباراً من يوم الأحد 12 ربيع الأول 1438هـ الموافق 11 ديسمبر 2016م.

وحول هذه الحزمة من الإصلاحات، أوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج الحقباني، أن برنامج نطاقات الموزون يأتي دعماً لمتطلبات التنمية الاقتصادية، ليساهم بشكل فعال وحيوي في إيجاد الفرص الوظيفية ذات القيمة المُضافة لأبنائنا وبناتنا في المملكة، وإضفاء لمبدأ نطاقات في الواقعية والإنصاف.

وقال : "الآن وبعد 5 سنوات من إطلاق "نطاقات"، ومتابعة الوزارة له وتطويره بعدة تدخلات تمت خلال السنوات الماضية مثل "نطاقات الأجور" من خلال احتساب السعودي بنقطة كاملة بنطاقات فقط عندما يكون أجره 3 آلاف ريال فأكثر، ومثل نطاقات الاستدامة الوظيفية ورفع معدل احتساب السعودي بنقطة كاملة بعد مضي ستة وعشرين أسبوعاً على توظيفه في المنشأة، وعدة تدخلات تطويرية أخرى لتمييز المنشآت المحققة لنسب توطين تفوق الحدود المطلوبة، فقد حقق البرنامج - ولله الحمد- نجاحات طيبة للغاية، والآن جاءت الحاجة لتطوير البرنامج بنقلة نوعية جديدة ليضيف تحفيز جودة التوظيف، بالإضافة للعامل الكمي بما يتناسب مع حاجة سوق العمل".

وأضاف الوزير: أن تطوير "نطاقات" يهدف إلى أن يكون للموظف السعودي ميزة تنافسية تسعى إليها شركات القطاع الخاص، ولإيماننا بأن لكل مواطن دوراً فاعلاً في تنمية بلاده، للوصول إلى سوق عمل صحي بوظائف منتجة توفر مستقبلاً ناجحاً وواعداً للمملكة.

وأكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أن برامج ومبادرات منظومة العمل والتنمية الاجتماعية تتسق مع أهداف رؤية المملكة 2030 الإنمائية التي تحظى باهتمام ومتابعة وإشراف مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ويعتبر المنصة المركزية لإدارة وتنسيق وتقويم البرامج والخطط التنموية والخدمية التي يتم إعدادها وتطويرها في المنظومة.

وقال: "نؤمن بأهمية الدور الفاعل لشركائنا في القطاع الخاص في دعم عجلة التوطين النوعي، وتحسين بيئة العمل، ورفع معدلات جودة التوظيف، وتحقيق الاستقرار للمواطنين، كمساهمين في تحقيق رؤية المملكة 2030".

ومواكبة لقرار تطوير برنامج نطاقات، أقر الوزير تقسيماً جديداً للمنشآت ذات الحجم المتوسط، لتصبح ثلاث فئات وفقاً لعدد العاملين، وهي: منشأة متوسطة (فئة أ) من 50 إلى 99 عاملاً، منشأة متوسطة (فئة ب) من 100 إلى 199 عاملاً، ومنشأة متوسطة (فئة ج) من 200 إلى 499 عاملاً.

ونص القرار على إلغاء كل ما يتعارض معه من قرارات سابقة ويدرج في وثيقة برنامج "نطاقات"، ويعمل بهذا القرار ابتداءً من تاريخ 12 ربيع الأول 1438هـ الموافق 11 ديسمبر 2016.

وتمهيداً لتطبيق برنامج نطاقات الموزون على كافة المنشآت العاملة بسوق العمل بعد 6 أشهر، أعدت الوزارة حاسبة افتراضية لمساعدة المنشآت لاحتساب نطاقها الموزون ومقارنته بالحالي، بهدف العمل خلال الفترة المقبلة على تحسين نطاقاتها وفق عوامل التوازن الكمي والنوعي، للبقاء في النطاقات الآمنة، ويمكن للمنشآت زيارة بوابة الوزارة الإلكترونية على الرابط: ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار الحاسبة الافتراضية لنطاقات الموزون.يذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نشرت مسودة قرار برنامج نطاقات الموزون ببوابة معاً للقرار بتاريخ 23/5/1437هـ، بهدف رصد كافة المرئيات والمقترحات المرسلة من المواطنين والمقيمين بخصوص مسودة القرار قبل اعتمادها رسمياً، بهدف تحسينها عبر المشاركة المجتمعية.
 
انت غلط وتعلم انك غلط ومستبيل تبقى غلط والسبب ماادري ليش؟!

يا اخوي اكسس النقاش اذا تبيه ينتهي لا بأس انا احكم عقلي للواقع انت تقول ان ترليون ريال استرجعت وذهبت في خزينة الدولة لأننا اوقفنا الصرف على مشاريع ضخمة هل تقول ان هذه المبالغ هي مخصصات لمشاريع وهي موجودة منذ فترة ولم تستخدم ام انها مشاريع المقدرة للسنة الماضية او السنة هذه او انها مثل ما قلت مشاريع سيتم الانفاق عليها في عدة سنوات وتكلفتها ترليون ريال وتم ايقافها ملاحظة هذا الكلام اتى من سالم ام ماذا ؟؟؟
 
رد ناري على مزاعم اختفاء ترليون ريال من خزينة السعودية
581f7c1980e74.jpg

0

المحلل المالي اعتبر أن الدكتور السالم إما أنه جاهل ولا يعلم بذلك (وهذا هو الجهل المركب) أو أنه كاذب ويختلق الأمور عمدًا.
المصدر: خاص - إرم نيوز

اتهم المحلل المالي السعودي خالد بن عبدالله العتيبي، المحلل الاقتصادي الدكتور حمزة السالم بالجهل أو الكذب، بعد نشره مزاعم عن اختفاء تريليون ريال من خزينة الممكلة في مقال مثير للجدل بعنوان “الحقيقة في تناقص
“.

وقال العتيبي: “إما أن الدكتور حمزة جاهل ولا يعلم أنه جاهل (وهذا هو الجهل المركب) وفي هذه الحالة ندعو له، أو أنه كاذب ويختلق الأمور عمداً، ليتهم مواطناً فتجب محاسبته”.

وأضاف العتيبي وفق ما نشرته صحيفة سبق الإلكترونية: ” كيف لرجل مالي يحمل شهادة الدكتوراة أن يرتكب هذا الخطأ”.

أرقام وشد وجذب

وتشهد الساحة وعلى رأسها مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الشد والجذب بعد أن نشر الدكتور حمزة السالم دراسة اقتصادية أشار فيها إلى اختفاء تريليون ريال (ألف مليار ريال) من خزينة الدولة السعودية منذ مطلع العام الماضي 2015 وحتى الأشهر التسعة من العام الجاري 2016.

وأضاف السالم، في دراسته التي أدرجت على جزأين في موقع “الرياض بوست” أن مقدار النقد الأجنبي، من ريع النفط ومن السحب من الاحتياطات والاستدانة الأجنبية، الذي دخل على الحكومة خلال العام 2015 وتسعة أشهر من عام 2016، هو أعظم مقدار دخل على البلاد في تاريخها.

وتابع: “بلغ مقدار النقد الأجنبي في تلك الفترة قرابة 1.9 ترليون ريال، منها ترليون ريال إنفاق أكثر من متوسط إنفاق الأعوام الخمسة الذهبية لطفرة النفط، ولو أننا أنفقنا في الثمانية عشر شهرًا مثل ما كنا ننفق في السنوات الذهبية، لبقي لدينا ترليون ومائة مليار ريال، بعد خصم توقعات كلفة حرب اليمن. فأين الترليون والمائة مليار ؟”.

مقابلة وانتقادات

واستند العتيبي في انتقاده للسالم إلى مقابلة تلفزيونية أجراها الأخير وكان يتحدث فيها عن مشاكل الإسكان، وعن اعتزام وزارة الإسكان التي كان يعمل مستشارا فيها، تقديم ترليون ونصف الترليون؛ “ألف وخمسمئة مليار” إذا حصلت الوزارة على الدعم المطلوب، وقال العتيبي بهذا الصدد: “حتى هذه الساعة لم نرى هذا الترليون ونصف الترليةن الذي ذكره السالم”.

وقال المحلل المالي إنه قرأ مقابلة وكالة “بلومبيرغ” الاقتصادية مع آل الشيخ والتي استند إليها السالم في دراسته “الحقيقة في تناقص الاحتياطات الأجنبية”، مؤكدا أن دراسة السالم استندت إلى محورين أساسين هما الاحتياطات الأجنبية ووجود هدر مالي شديد في الدولة تم تداركه.

وشدد العتيبي أنه بعد قراءته لمقابلة وكالة بلومبيرغ مع آل الشيخ لم يجد أي ذكر للاحتياطات الأجنبية، كذلك لم يجد أي ذكر في المقابلة للهدر المالي الذي نسبه السالم إلى آل الشيخ.

وتابع العتيبي: “أثار ذلك حفيظتي، وخاصة أن الدكتور حمزة السالم اتهم آل الشيخ بالكذب حين قال نصاً: (هذا القول ليس بعيداً عن الصحة، بل عكس الحقيقة تماماً)”.

ردود وتفنيدات

وأوضح المحلل المالي أنه رجع إلى تقارير مؤسسة النقد التي استند إليها الدكتور السالم في دراسته، مؤكدا أنه لم يجد فيها ما يزعمه السالم.

وبالرجوع إلى مقابلة بلومبيرغ وفق العتيبي، فإن الوزير آل الشيخ كان يتحدث عن “الإنفاق الحكومي” ولم يكن يتحدث عن الاحتياطات الأجنبية، ذاكرا أن عدم التفريق من قبل الدكتور السالم بين المعطيين يعتبر أحد “المصائب العظمى” التي وقع بها السالم.

وأردف العتيبي: “هناك خطأ شائع بين الناس وهو الخلط بين (الاحتياطي المالي للدولة) وهو معلن بشكل شهري في تقرير مؤسسة النقد، و(الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد)، وهي تعلن في التقرير نفسه. حمزة السالم افترض أن آل الشيخ كان يتكلم عن الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد، بينما آل الشيخ كان يتكلم عن الاحتياطي العام للدولة”.

وتابع: “سأل الصحفي: (كم تم إهداره؟) وكان رد الوزير واضحًا: (أفضل تقدير لي هو أنه ما بين 80 مليارًا إلى 100 مليار دولار سنويًّا صرفت بكفاءة صرف متدنية)، ولم يذكر أن هناك هدرًا ماليًّا أو بأن هناك أي شيء آخر غير قلة كفاءة الإنفاق الحكومي”.‏

وأنهى العتيبي مقالته بالآية الكريمة ” يا أيها الذين آمنوا إنْ جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قومًا بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”، متوعدا بتفنيد الجزء الثاني من مقال السالم وتبيان ما به من “طوام” وفق تعبيره.
 
هل معقولة ان هذا الحديث عن اختفاء ترليون ريال من الخزينة كان مبني على مفهومات خاطئة من مقابلة بلومبيرغ وهل تحدث عن ال100 مليار دولار ام ماذا لأن السالم لم يتحدث عن المشاريع تلك بل تحدث عن النقد الأجنبي والترليون هذه هل حقا الرجل لم يفرق ؟؟؟؟؟
 
بالعكس انا ارى القاعدة في الاساس اما الراس فهنا كلامك موجه للملـ............
اذا اردت بناء اي شيئ فيجيب ان تراعي القاعادة الاساسية لتوصل لقمة الهرم
فكنا من بعض الكلام ولا تورطنا

الملك ماهو فاضي لهالامور
وهذا الصدق والجد
راس الهرم الوزارات المعنيه
اداراة الاقتصاد والمشاريع
كل دهاليز الوزارات والمستشارين الاقتصاديين
 
هل معقولة ان هذا الحديث عن اختفاء ترليون ريال من الخزينة كان مبني على مفهومات خاطئة من مقابلة بلومبيرغ وهل تحدث عن ال100 مليار دولار ام ماذا لأن السالم لم يتحدث عن المشاريع تلك بل تحدث عن النقد الأجنبي والترليون هذه هل حقا الرجل لم يفرق ؟؟؟؟؟
العتيبي ماعنده سالفه والسالم صح
والا فليقلها عن الامير بن سلمان
مشكلتنا الكيل بمكيالين والكذب علانيه صفه اصلحت للهروب من الواقع
 
اخوي مساحة الدول هي زياده نفوذ اقتصادي وسياسي وعسكري
لكل دوله
المساحه يعني خيرات اكبر
حتى الرمال والاشجار خيرات للبلاد
تعيها وتقدرها بطريقة الاستفادة الاقتصاديه والاسياسيه لديك
حن حتى الرمال. نقدر نبيعها ونكسب منها
وهذا الشي صار
الزجاج تنصيعه من هالرمال الصفراء
اللي ممكن نتفنننونكون الافضل عالميا بالتصنيع الزجاجي نتيجه الرمال الكستراليه اللي عندنا
حنا اكبر دخل منهم
بما يفوق ١٠ مرات
وقطر تشك تعداد سكاني يفوق ٣.٦ مليون
وحنا تعدادنا السكاني٣١ مليون
ودخلنا اعلى منهم بما يفوق العشرات مرات واحسبها
وانت وطريقتك وكيفما تريد اقتصاديا وسياسيا
مكه والمدينه
تفعيل للسياحة الدينيه
مكه والمدينه يعني تحرك كبير من قبل اقطاع الخاص وتوفير مبالغ خياليه للتطوير دون الدخول بمخاسير اخرى
بمقدورك استغلال المدينتين وهذا مايحدث ولاكن للاسف شركات نقل وتطوير ومواصلات وووو وبالاخير نقول من وين الفلوس؟!

عزيزي ..
انا مدري ليه كل موضوع اسجل رأيي فيه يتحول هواش او جدلي وأنا والله قصدي النقاش..بفكر الاعلامي الذي دون تغريدته للطعن في الاخرين .. ولم يكلف نفسه بالسؤال عن من لم تسملهم علاوات حكومته من القطاع الخاص..!!


بالنسبة لمساحة الدول صحيح نفوذ سياسي واقتصادي وعسكري وزيادة موارد..!!

ولكن ليست كل الدول تشغل مساحتها كاملة بالمدن والقرى والهجر والطرق ..وخاصة اذا بدأت هذه البنية الاساسية من الصفر..!!



وكل النقاط التي ذكرتها باستغلال حتى الرمال والاشجار أؤيدك فيها لكن هل برأيك يتم تحويلها شركات ومصانع تحصل على الطاقة المدعومة وبدون ضرائب ثم النتيجة يعمل فيها غيرنا وافدين من خارج الدولة..!!

طبعاً في ظل تردي رواتب القطاع الخاص والفروقات الهائلة بينها وبين رواتب الحكومة وشركاتها والعلاوات الدائمة والمستمرة والتضخم المرتفع مع كل زيادة للرواتب..!!


بالنسبة لمكه والمدينة ..
كلامك سليم لكن نفس الوضع القطاع الخاص واستفادته من كل شئ مدعوم وبدون ضرائب وبالنهاية رواتب متدنية وفرق بينها وبين رواتب الحكومة..ولن تحل مشكلة البطالة..!!

ام للخلاص وحل البطالة والتفاوت بالدخول نحولها اشتراكية وكل القطاعات تبع الدولة ورواتب واحدو ونخلص الموضوع..والكل مرتاح..!!

وللان نسأل ..
بالنسبة للعلاوات الممنوحه في قطر .. ماهو وضع الذين لم تشملهم العلاوات المالية من القطاع الخاص ام غير محسوبين من شعبهم..!!

تقديري لك وللجميع ..
 
حكامنا للاسف لو يحبون شعبهم اعطوهم فعليا صلاحيات محاسبه كل فاسد
اللي يحب شعبه يقدم المعيشه الراهيه له
مايجيب ناس في المواقع الالكترونيه وغيرها باتفاق على اظهار فسوق البعض
ومعاجمة المجتمع
تحت ذريعة تنويع الاقتصاد
اللي يحب شعبه مايدخل برزقهم
اللي يحب شعبه وقت ماقالوا له خط كفايه مهم لتحسين المعيشه مايطنشه
اللي يحب شعبه قالوا اه ازمة اسكان ال تنويع الاقتصاد يلتهمها؟! والاسكان متوقف ووزارة الاسكان مع ٢٦٨ مليار ريال مداخيل تامه متوقه من سنه ونصف
اللي يحب شعبه ما يفرق بين المخصصات اللتي المفترض الشعب مايفرق بها كثير عن الاسر الخاصه ومخصصاتها من ستين وسبعين سنه
اللي يحب شعبه يراع الله في شعبه ماهو براس ماليه وضرايب
اللي يحب الشعب يطبق حد السرقه في كل سارق نهب ونصب وسرق ثروات هالبلاد
اللي يحب شعبه
يخفض الاسعار ويواكب الاسعار العالميه مايفرق عن العالم
اللي يحب شعبه يعطي شعبه ماهو يعطي فقط المقربين منهم ذوي القرابه والباقي كله وجله للخارج
الله يرزقنا بمن يحبنا مثل مانحبه
والله يرحم الملك خالد
البعض حاليا حتى لجان الكترونيه وظوفها من الخارج ويقول نحب شعبنا؟!
الذي يسمعك يقول أن المجنزرات على ظهور الشعب !!!
أجد منك بعض الأعذار التي أنكرها الخوارج على عثمان رضي الله عنه !!!!
نحن بخير ولله الحمد، وفر لك الحاكم بيئة آمنة لتحصيل الرزق، فكل ما عليك هو السعي في تحصيله.
أما أن تكون ممن يوالي ويعادي على المال فهذا له رد آخر، قال تعالى: {فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ}

دع الحاكم يصنع ما يراه حسناً ومناسباً للمسلمين.
 
التعديل الأخير:
الذي يسمعك يقول أن المجنزرات على ظهور الشعب !!!
أجد منك بعض الأعذار التي أنكرها الخوارج على عثمان رضي الله عنه !!!!
نحن بخير ولله الحمد، وفر لك الحاكم بيئة آمنة لتحصيل الرزق، فكل ما عليك هو السعي في تحصيله.
أما أن تكون ممن يوالي ويعادي على المال فهذا له رد آخر، قال تعالى: {فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ}

دع الحاكم يصنع ما يراه حسناً ومناسباً للمسلمين.
خوارج اجل ..!
 
الذي يسمعك يقول أن المجنزرات على ظهور الشعب !!!
أجد منك بعض الأعذار التي أنكرها الخوارج على عثمان رضي الله عنه !!!!
نحن بخير ولله الحمد، وفر لك الحاكم بيئة آمنة لتحصيل الرزق، فكل ما عليك هو السعي في تحصيله.
أما أن تكون ممن يوالي ويعادي على المال فهذا له رد آخر، قال تعالى: {فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ}

دع الحاكم يصنع ما يراه حسناً ومناسباً للمسلمين.

المجنزرات محد يقوى يسويها ويبقى يحكم
خذ العلم الصحيح والوكاد
ماكان اللين في شيء الا زانه
والا الجلد بيرجع على من قالها
 
خوارج اجل ..!
نعم إثارة الناس على الحاكم بحجة توزيع المال، مما نقمه الخوارج على عثمان رضي الله عنه.
إثارة الناس بحجة توزيع السلطة مما نقمه الخوارج على عثمان رضي الله عنه، فقد اتهموه بمحاباة بني أمية على غيرهم، اتقوا الله في المسلمين، لا أنت ولا غيرك يعلم ما يحاك للدولة، فالحاكم يعلم ما لا تعلم، والله لو كان المال مقابل الحفاظ على أمننا وديننا ووحدة دولتنا فليأخذ الحاكم ليس من أموالنا بل من أولادنا،
لكم سنين تنعمون وما زلتم تنعمون أو لما قال البلد هات، صرختم وولولتم، اتقوا الله، فغيرك يجاهد على الحد بنفسه، فهل عجزت أن تجاهد بمالك؟!!!!
وجودكم أغلب وقتكم هنا على النت دليل على حجم الكماليات التي موفرة لكم.
البلد بخير والحمد لله، وأسأل الله أن يحفظنا ويحفظ ولاة أمرنا من شر أعدائنا.
 
نعم إثارة الناس على الحاكم بحجة توزيع المال، مما نقمه الخوارج على عثمان رضي الله عنه.
إثارة الناس بحجة توزيع السلطة مما نقمه الخوارج على عثمان رضي الله عنه، فقد اتهموه بمحاباة بني أمية على غيرهم، اتقوا الله في المسلمين، لا أنت ولا غيرك يعلم ما يحاك للدولة، فالحاكم يعلم ما لا تعلم، والله لو كان المال مقابل الحفاظ على أمننا وديننا ووحدة دولتنا فليأخذ الحاكم ليس من أموالنا بل من أولادنا،
لكم سنين تنعمون وما زلتم تنعمون أو لما قال البلد هات، صرختم وولولتم، اتقوا الله، فغيرك يجاهد على الحد بنفسه، فهل عجزت أن تجاهد بمالك؟!!!!
وجودكم أغلب وقتكم هنا على النت دليل على حجم الكماليات التي موفرة لكم.
البلد بخير والحمد لله، وأسأل الله أن يحفظنا ويحفظ ولاة أمرنا من شر أعدائنا.


شكلك خبره فيهم
 


الي كبروا من مسالة الرسوم هل ارقامكم المخيفة الي وضعتوها صحيحة لا نتحدث عن الرخص انما تجديدها حيث تدفع مبالغ سنوية البعض وضع ارقام مبالغ فيها ما ردكم الان
 
الملك ماهو فاضي لهالامور
وهذا الصدق والجد
راس الهرم الوزارات المعنيه
اداراة الاقتصاد والمشاريع
كل دهاليز الوزارات والمستشارين الاقتصاديين
اللي يهم هنا ان تمر مثل هذه الاجراءات على الوزراء والتجار قبل المواطن
للامانة الناس بدات تنفر من البلد قرات قبل مدة في الواتس اب ان قطر تحتاج لمعلمين دخلت موقعهم لقيت الامر صحيح ويقدمون لك مايغري ( دلع ياعيني دلع ) جلست مع معلمين سولفنا في هذا الموضوع اغلبهم قدم طلب ولو وافقو بينتقل مع عائلته ولو اعطوه الجنسية لن يرفضها والسبب الاوضاع الصعبة الان هناك اقاويل عن ان الخبز سيصبح 3 حبات بريال والموية بريالين بدل ريال وكل شيئ بيغلى والعالم متضايقة لو قطر تبغ تجار مواشي والله لاشد لقطر انا والحلال ونفتك من هذه الاوضاع المخيفة التي تبشر باوضاع معيشية صعبة
 
عودة
أعلى