الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

يا حبيبي انا مستعد اسألك سؤال واحد وين ميزانية الغاز؟!
مناجم الذهب عشرين سنه يؤخذ منها وينها؟!
لماذا بعض قطع الذهب وجدت بالخارج؟!
عندي لك سؤال ثاني ليش الحلول الاقتصاديه وصلت عندنا الغايه منها ضرب المواطن اقتصاديا
كيف تبيني اثق في رؤيه انا فيها مطلوب ادفع وبكذا لا يشكك في ولائي ولا ديني ولا توجههاتي السياسيه ولا الاقتصاديه
كيف اثق برؤيه كل نقاط الاختلاف تغييب حقائقها
كيف اثق برؤيه قائمه على الرأسماليه
محمد ولد. سلمان لو يطبق بنود الرؤيه والله مابقى حكم هنا وحطها ببالك
والله ان الشعب ياكل بعضهم البعض اليوم قبل بكرا
تجوع الشعب والخير كثير وتنعم نفسك؟!
خييير من بيقبلها ؟!
اخر حكمه يقولها الكويتين بمسلسلاتهم
مال اللخيل ياكل العيار
وهذا مطابق تماما لما عليه الحال في بلادي

خلني اسئلك أيضا سؤال أولا انا وانت متفقين على ان البلد مليئة بالخيرات الي قليل جدا منها استغل ومع الأسف بشكل اما خاطئ او يصاحبه فساد وانا متأكد بأذن بتغير هذا الامر في ايطار الرؤية 2030 التي تتوجه للأستثمار في مكامن القوى ثانيا انا اجاوبك لا يمكن ان نقول بكل سهولة ان الحلول هي ضرب المواطن اقتصاديا لأن كلامك هذا يتناقض مع واقع ان بعض تلك القرارات هدفه تقشفي ولأنهاء عجز موازنتك فكيف تحكم بناء على ماذا اين وصلنا بعد القرارات هذه مقارنة مع دول انت تمدحها في المجال الاقتصادي لا دعم لمواطنيها وضرائب في كل المجالات الي اراه الان شيء بسيط لأن تطبيق كل هذه الأمور سيسبب مشاكل اقتصادية ضخمة جدا واجتماعية وسياسية وهذا كلام الأمير محمد لماذا لا نقول انه هذه قرارات تقشفية كانت في طريقها قبل ان يأتي الملك سلمان للحكم ويمسك ولده الملف الاقتصادية ؟؟؟؟!!! الرؤية لا تغيب احد راجعها ترى لا تتناقض مع أي مفهوم اقتصادي الرؤية متوجه لراسمالية صحيح ترليون % ولكن 100% مستحيل وهذا الكلام مني شخصيا وعقليا مستحيل في أوجه انت متجه لسوق منفتحة حرة راسمالية صحيح ولكن في كثير من الأوجه لا والف لا ولا تقاس بالقرارات الأخيرة او مسالة اني اريد التوظيف الي يمسكه القطاع الخاص واوجه اغلب السعوديين له كيف الشعب ياكل بعضه ببعض احس انك زودتها بشكل مبالغ فيه الدولة لو وفرت للمواطن العمل بدخل ممتاز ولم تضع عليه ضرائب أخرى واستمر برنامج الدعم ووفرت السكن والرعاية الصحية والتعليم وحمة المستهلك بحيث الأسعار المخيفة تنخفض فهنا لا اوافقك الرأي اوافقك الراي في حالة أخرى وهي لن تحدث بأذن الله

التعديل الأخير:
متفق معك ولكن لا نحكم على خطة تشمل بلا أي مبالغة كل الجوانب حتى من يقول اننا متوجهين لراسمالية فهمه للرأسمالية خاطئ تماما الراسمالية طبق جزء منها وسيكون شيء إيجابي الرؤية 2030 سواء أتت ام لا سترى رفع الدعم وضرائب لأن الدولة تحتاج لأنهاء العجز في الموازنة اذا وصلنا لحد انه ضرائب بكل الأنواع وووو ذلك الوقت أقول لك صحيح في مضمون الرؤية هناك هدف الا تحويل الدخل من النفط الا جيوب الشعب ملاحظة (( اكبر دليل على ان هذا كلام فارغ هو كلام البزر محمد بن سلمان ))

مافيه شيء يخالف الشريعه اقتصاديا ناجح اتحداك والله
واذا صدقت فمحمد بن عبدالله حينها كذب..؟! حشى لله من ان يكون خير البرية والانام كاذب
اللي تقوله انت تبرير لايقبله عقل ولا منطق

الرأس اذا صلح صلح الجسد كله
بالعكس انا ارى القاعدة في الاساس اما الراس فهنا كلامك موجه للملـ............
اذا اردت بناء اي شيئ فيجيب ان تراعي القاعادة الاساسية لتوصل لقمة الهرم
فكنا من بعض الكلام ولا تورطنا

عزيزي
اسعار الكهرباء تغيرت
ولا شفنا صناديقكم

شغل التبرير جرائد الثمنينات والتتسعينيات راح
الله يرحم الملك عبدالله الى سفرنا وعلمنا

هالكلام المُركب تروح تقوله عند واحد ما يفك الحروف
المشكلة غلو الكهرباء على اساس بتكون الخدمة افضل طلعت اخس من اول يارجل يملطعونك وياخرونك في اتفه الامور

عزيزي
اسعار الكهرباء تغيرت
ولا شفنا صناديقكم

شغل التبرير جرائد الثمنينات والتتسعينيات راح
الله يرحم الملك عبدالله الى سفرنا وعلمنا

هالكلام المُركب تروح تقوله عند واحد ما يفك الحروف

اكبر الله يهديك انت الي كاشفني الان انا ابرر بما يتوافق مع الواقع العلمي والعملي الأسعار تم تحريرها بشكل جزئي وليس كاملا موضوع الدعم سيعلن عنه قبل نهاية 2016 وتم تأكيده من قبل نائب وزير الاقتصاد والتخطيط الملك عبد الله الله يرحمه كان صاحب النهضة الثانية وليس لزاما ان نتحدث عن السلبيات والمشاكل التي كانت الدولة ستواجها لولا الله ثم هذه الرؤية

مافيه شيء يخالف الشريعه اقتصاديا ناجح اتحداك والله
واذا صدقت فمحمد بن عبدالله حينها كذب..؟! حشى لله من ان يكون خير البرية والانام كاذب
اللي تقوله انت تبرير لايقبله عقل ولا منطق

صحيح متفق معك ترليون في المئة ولكن تفسير للراسمالية واوجه تطبيقها وفكرتها الخ.. يخالف فكرتك بالمناسبة يا عزيزي هل فكرت في ان هناك دول بها راسمالية 100% واكثر ولكن فيها طبقة وسطى كبيرة جدا هناك فهم خاطئ عن الموضوع

عزيزي ..
الكلام بالقضايا من اجل الجدلية..
فضية قديمه ومستهلكه..
ومع ذلك وجب احترام وجهة نظر الآخر وتقبلها..!!

ارجوك اترك كل هالشركات ..والمساحة ومكه والمدينه لأنها قائمة على الشركات والفنادق وكلها قطاع خاص لا رواتب مجزية ولا يشملها اي علاوة من الدولة..!!

الا اذا تبي نحولها اشتراكية وتأميم وكلهم يصيرون قطاع حكومي وينطبق عليهم ماينطبق على موظفي الحكومة..!!

ومع انك مارديت على فرق المساحة والسكان ..
لكن بالنسبة للعلاوات التي تم صرفها عندهم هل تشمل القطاع الخاص او محصوره في عيال الحكومة والباقي عيال غيرهم ولا لهم حق بهذه العلاوات والمنح مع انهم مواطنين من الشعب..!!

مسألة السكن ..
يخي الكل يردد السعودية اكثر ما فيها الصحراء ..
واذا وزعو منح قال معطيننا بآخر الدنيا بعيد عن الخدمات ومن استلمها ضحكو عليه تجار العقار وباعها وجلست المخططات فارغه حتى تراكمت مشاكل الاسكان وتضخمت..!!

وشركات معادن .. وسابك .. وبتروكيماويات.. واقتصاد براغماتي .. وبترول..صحيح بتجلب دخل وتدخلك مجموعة العشرين..لكن هل الدولة تجمع الاموال وتوزعها بحسابات الناس وهم جالسين في بيوتهم بدون عمل مثلاً..!!

الناس تبي توظيف وبرواتب مجزية ..
وليس توزيع مكرمات على موظفي الحكومة وحرمان البقية ثم جعلها ام المقاييس بحب حاكمهم لشعبهم..!!

طيب اللي بالقطاع الخاص عندهم..
للان نسأل عن وضعه والا نخرجه من حسبت شعبهم ونضيفه بسجلاتنا..؟!!

الشيوخ مالي شغل فيهم ..
ولا أرد عنهم..

تقديري لك وللجميع ..

اخوي مساحة الدول هي زياده نفوذ اقتصادي وسياسي وعسكري
لكل دوله
المساحه يعني خيرات اكبر
حتى الرمال والاشجار خيرات للبلاد
تعيها وتقدرها بطريقة الاستفادة الاقتصاديه والاسياسيه لديك
حن حتى الرمال. نقدر نبيعها ونكسب منها
وهذا الشي صار
الزجاج تنصيعه من هالرمال الصفراء
اللي ممكن نتفنننونكون الافضل عالميا بالتصنيع الزجاجي نتيجه الرمال الكستراليه اللي عندنا
حنا اكبر دخل منهم
بما يفوق ١٠ مرات
وقطر تشك تعداد سكاني يفوق ٣.٦ مليون
وحنا تعدادنا السكاني٣١ مليون
ودخلنا اعلى منهم بما يفوق العشرات مرات واحسبها
وانت وطريقتك وكيفما تريد اقتصاديا وسياسيا
مكه والمدينه
تفعيل للسياحة الدينيه
مكه والمدينه يعني تحرك كبير من قبل اقطاع الخاص وتوفير مبالغ خياليه للتطوير دون الدخول بمخاسير اخرى
بمقدورك استغلال المدينتين وهذا مايحدث ولاكن للاسف شركات نقل وتطوير ومواصلات وووو وبالاخير نقول من وين الفلوس؟!

اخوي مساحة الدول هي زياده نفوذ اقتصادي وسياسي وعسكري
لكل دوله
المساحه يعني خيرات اكبر
حتى الرمال والاشجار خيرات للبلاد
تعيها وتقدرها بطريقة الاستفادة الاقتصاديه والاسياسيه لديك
حن حتى الرمال. نقدر نبيعها ونكسب منها
وهذا الشي صار
الزجاج تنصيعه من هالرمال الصفراء
اللي ممكن نتفنننونكون الافضل عالميا بالتصنيع الزجاجي نتيجه الرمال الكستراليه اللي عندنا
حنا اكبر دخل منهم
بما يفوق ١٠ مرات
وقطر تشك تعداد سكاني يفوق ٣.٦ مليون
وحنا تعدادنا السكاني٣١ مليون
ودخلنا اعلى منهم بما يفوق العشرات مرات واحسبها
وانت وطريقتك وكيفما تريد اقتصاديا وسياسيا
مكه والمدينه
تفعيل للسياحة الدينيه
مكه والمدينه يعني تحرك كبير من قبل اقطاع الخاص وتوفير مبالغ خياليه للتطوير دون الدخول بمخاسير اخرى
بمقدورك استغلال المدينتين وهذا مايحدث ولاكن للاسف شركات نقل وتطوير ومواصلات وووو وبالاخير نقول من وين الفلوس؟!

من السبب في السياسيات الخاطئة التي اوصلتنا لهذا اليوم بن سلمان وخطته ؟؟؟؟ كل ردودك الي تطالب بها لو تذهب لبرنامج التحول ستجد انها ستطبق

مؤسسة النقد تتوقع انحسار معدل التضخم في الربع الرابع

انخفاض أسعار الغذاء وترشيد الإنفاق سيحدان من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة

قالت مؤسسة النقد إن البيانات الفعلية خصوصاً في الربع الحالي تظهر وجود اتجاهاً تنازلياً لمعدل التضخم، ما يؤكد انحسار الضغوط التضخمية الناشئة من إصلاح أسعار الطاقة.

وأوضحت أن ترشيد الإنفاق الحكومي وانخفاض أسعار الغذاء العالمية وتكلفة الواردات ستحد من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة، وبالتالي يتوقع أن يستمر الانحسار لمعدل التضخم خلال الربع الرابع من عام ٢٠١٦م لمستويات مقاربة أو أقل من مستويات الربع الحالي.

وتشير توقعات صندوق النقد الدولي لمؤشر أسعار السلع الأساسية إلى تراجع الضغوط التضخمية في معظم مكوناته الرئيسة لعام ٢٠١٦م، حيث تشير توقعات الصندوق إلى انخفاض أسعار الطاقة لعام ٢٠١٦م بنسبة ١٦٫٨٪ تليها أسعار المواد الزراعية الأولية بنسبة انخفاض بلغت ٧٫٦٪ تليها أسعار المشروبات بنسبة ٣٫٣٪، في حين سجلت أسعار الأطعمة نسبة ارتفاع متوقعة تبلغ ١٫٩٪.

وتوقعت "ساما" في تقريرها، أن يستمر الانحسار لمعدل التضخم خلال الربع الرابع 2016 لمستويات مقاربة من مستويات الربع الثالث البالغة 3.4%.

90% من كلامك كأنك ترميه على الحكومة الحالية ؟؟؟؟؟ لا تفسير ثانيا الراسمالية متوجهين لها بشكل جزئي وليس كلي ابدا وفي بعض اوجهها هي إيجابية ثالثا أي لجان الكترونية لا تقول مباحث ههههه

المسبار وشليليته
اما المباحث منا وفينا ولهم كل الاحترام والتقديروكل رجل امن

المسبار وشليليته
اما المباحث منا وفينا ولهم كل الاحترام والتقديروكل رجل امن

والله وانا اخوك ما اعرف فيمن تقصد المسبار وشليلته ؟؟

90% من كلامك كأنك ترميه على الحكومة الحالية ؟؟؟؟؟ لا تفسير ثانيا الراسمالية متوجهين لها بشكل جزئي وليس كلي ابدا وفي بعض اوجهها هي إيجابية ثالثا أي لجان الكترونية لا تقول مباحث ههههه

الحكومة الحاليه تضغط على المواطن
ولذالك تتحمل تبعات ضغطها وطريقتها الاقتصاديه المداره
هنالك حلول كل يرفضها لانها فعليا سيتحرك البلاد بلا قطع حقوق المواطنين
المصيبه الاعظم هي لما يكون اي انتقاد يخصص وهذا ما قريته من ردودك وكاننا متوجهين سياسيا ضد الحكومه نحن نتحدث عن اخطاء اقتصااديه

لم أقولك هذا الكلام انا فقط سأكتب البزر وبأخذها بتفكير بعض الأعضاء لم تواجب على السؤال مهم جدا
الاعضاء مايقولها يقصد ربما بزر الاسكان ;)
شبيه عادل التويجري مكيوج

اكبر الله يهديك انت الي كاشفني الان انا ابرر بما يتوافق مع الواقع العلمي والعملي الأسعار تم تحريرها بشكل جزئي وليس كاملا موضوع الدعم سيعلن عنه قبل نهاية 2016 وتم تأكيده من قبل نائب وزير الاقتصاد والتخطيط الملك عبد الله الله يرحمه كان صاحب النهضة الثانية وليس لزاما ان نتحدث عن السلبيات والمشاكل التي كانت الدولة ستواجها لولا الله ثم هذه الرؤية

أنا اعتذر لو بدر مني الخطأ

ولكن
قبل شوي تقول " رفع الدعم يقابله تشكيل برنامج لدعم المواطن "
والان تقول " تم تحريرها بشكل جزئي "
أين البرنامج ؟

فلـ نتفق أن الدوله فَضلت نفسها على حساب المواطن

يمكن أنت ما تتضرر
لكن غيرك يفرق معهم الريال

وفي النهاية أنا مع الدولة ولكن ليس على حساب حُر مالي

الحكومة الحاليه تضغط على المواطن
ولذالك تتحمل تبعات ضغطها وطريقتها الاقتصاديه المداره
هنالك حلول كل يرفضها لانها فعليا سيتحرك البلاد بلا قطع حقوق المواطنين
المصيبه الاعظم هي لما يكون اي انتقاد يخصص وهذا ما قريته من ردودك وكاننا متوجهين سياسيا ضد الحكومه نحن نتحدث عن اخطاء اقتصااديه

ابدا لا اقصد شيئا ولكن البعض هنا ضد الحكومة لو وجد اصلاح سياسي سيبدأ على قولته بالتطبيل الاوراق الي استخدمت اذا لم تكن الحل الوحيد ما هي الحلول الأخرى التي لن تأثر مثلا على القطاع الخاص او الاستثمار الأجنبي وتدفقه عطنا حلول عشان نفهمها قليلا

ترليون ؟؟؟؟؟؟؟ طيب خلنا نفترض ان هذه المشاريع تم وضع ميزانية لها السنة الماضية كم كانت المصروفات السنة الماضية ترليون يعني المصروفات ستزيد ولا راح تدفع رواتب ولا أي شيء اخر بناء على كلامك كلها مشاريع ؟؟؟؟ عطني الالية حتى افهم ملاحظة اول من فجر هذه الفكرة مجتهد

اول الامر يخسي مجتهد ومن على شاكلته اتابعه او اتابع شي عنه واقسم بالله ماقريت منه شي ابد ابد

لا والله مش مجتهد هالموضوع عندي اخبار اقتصاديه عنه ولااحب اذكرها
وكل شي لها حدود نقف عندها
لاكن بما اننا نتكلم عن الميزانيات
الدول تضع ميزانيتها بناء على قرارات
هذا القرارات تصدر من كل وزاره وووووو
كل وزاره لديها مشاريع المشاريع تقتطع اموالها
وتسلم لتحريك الشركات والعمل بالمشروع
مافيه شركه بتشتغل بلا دفعات
ولك ان تتخيل شركات بلا دفعات وشركات للان مابدت شغل وللحين والمشاريع صرفت او صرفت مليان على مشروع لا يكلف الا الف او الفين طبعا الامثله كثيره

أنا اعتذر لو بدر مني الخطأ

ولكن
قبل شوي تقول " رفع الدعم يقابله تشكيل برنامج لدعم المواطن "
والان تقول " تم تحريرها بشكل جزئي "
أين البرنامج ؟

فلـ نتفق أن الدوله فَضلت نفسها على حساب المواطن

يمكن أنت ما تتضرر
لكن غيرك يفرق معهم الريال

وفي النهاية أنا مع الدولة ولكن ليس على حساب حُر مالي

اذا لم تطبق وكانت كذب سأتي للموضوع واعتذر علننا انا لم ادخل بشكل واضح في هذا النقاش انا فقط وضحت لك انه الدولة ستحمي المواطن ومن ضمن ذلك الدعم انت رديت وقلت ان هذا الكلام غير صحيح واستدليت بارتفاع الأسعار وعدم تطبيق هذا البرنامج وضحت لك ان البرنامج قالها الأمير في نهاية 2016 تقريبا وبعدها الدعم سيرفع بشكل كامل لا ابدا لم يصدر منك أي خطء الاختلاف شيء وارد

اول الامر يخسي مجتهد ومن على شاكلته اتابعه او اتابع شي عنه واقسم بالله ماقريت منه شي ابد ابد

لا والله مش مجتهد هالموضوع عندي اخبار اقتصاديه عنه ولااحب اذكرها
وكل شي لها حدود نقف عندها
لاكن بما اننا نتكلم عن الميزانيات
الدول تضع ميزانيتها بناء على قرارات
هذا القرارات تصدر من كل وزاره وووووو
كل وزاره لديها مشاريع المشاريع تقتطع اموالها
وتسلم لتحريك الشركات والعمل بالمشروع
مافيه شركه بتشتغل بلا دفعات
ولك ان تتخيل شركات بلا دفعات وشركات للان مابدت شغل وللحين والمشاريع صرفت او صرفت مليان على مشروع لا يكلف الا الف او الفين طبعا الامثله كثيره

طيب فقط لتضعنا في الصورة المشاريع الان المتعثرة زادت صحيح السبب الميزانية مع تحسن الأوضاع ستتغير الأمور كيف اصدق ان إيقاف صرف على المشاريع قيمتها ترليون يعني انها رجعت لخزينة الدولة ؟؟؟؟؟؟

الاعضاء مايقولها يقصد ربما بزر الاسكان ;)
شبيه عادل التويجري مكيوج

هم هم هم لماذا تعتقد ان وزراة الإسكان فاشلة الان

عودة
أعلى