الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

تسعى لاستقطاب شركات وطنية ورفع الإنتاجية خلال 4 سنوات
«الزراعة» لـ"الاقتصادية" : سنرفع استثمارات الاستزراع السمكي إلى 12 مليار ريال

f4d74fcbe261df737792192eabea7090_w570_h0.jpg

مشروعات الاستزراع السمكي ستقوم بتعويض النقص في المصادر الطبيعية وقلة كميات المخزون السمكي.



عبدالله الروقي من الرياض



تستهدف وزارة البيئة والمياه والزراعة، رفع الاستثمارات في الاستزراع السمكي إلى ما يراوح بين 8 و12 مليار ريال خلال السنوات الأربع المقبلة، من خلال رفع الإنتاجية إلى 100 ألف طن مقارنة بـ 30 ألف طن حاليا.

وقال لـ "الاقتصادية" المهندس أحمد بن صالح العيادة؛ وكيل الوزارة للثروة السمكية في وزارة البيئة والمياه والزراعة، إن الوزارة تسعى أيضا إلى استقطاب كبريات الشركات الاستثمارية الوطنية في الدخول إلى مشروعات الاستزراع السمكي، متوقعا دخول نحو أكثر من ست شركات عملاقة.

وأوضح العيادة، أن مشروعات الاستزراع ستقوم بتعويض النقص في المصادر الطبيعية وقلة كميات المخزون السمكي في المملكة، لافتا إلى أن البحر الأحمر من أفضل المواقع للاستزراع السمكي.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار السمك، أرجع ذلك إلى عدة عوامل منها قلة كميات المخزون السمكي في السعودية، العرض والطلب، مبينا أن ما يهم الوزارة هو أن تكون الأسماك في متناول أيدي المواطنين وبأسعار مناسبة، لافتا إلى الأسماك المستزرعة لا تتجاوز أسعارها 26 ريالا للكيلو الواحد، وهي من أفضل الأسماك في العالم.

وفي سياق ذي صلة، تنطلق الخميس المقبل أعمال منتدى "إرشادات ومعايير صناعة الاستزراع المائي للأقفاص العائمة" في مدينة الرياض، برعاية المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة.

وقال المهندس العيادة في بيان، إن المنتدى سيشارك فيه مختصون دوليين وعدد كبير من الشركات الرائدة في هذا المجال، وتهدف ورشة العمل المرافقة له إلى إنشاء صناعات وطنية داعمة للاستزراع السمكي في الأقفاص العائمة في المملكة، وتحقيق مستوى أمثل من الجودة لهياكل ومستلزمات تلك الأقفاص، فضلا عن أهمية الاعتماد على المنتج الوطني في تدعيم الصناعات الوطنية واستدامتها، وتوفير فرص العمل وبرامج التدريب للشباب السعوديين.

وأوضح العيادة، أن قطاع الثروة السمكية يعد أحد أهم القطاعات الواعدة التي تعمل الوزارة على تطويرها وتعزيز وجودها بين القطاعات الأخرى، وتهدف إلى رفع إنتاجية الاستزراع المائي في مناطق المملكة من 30 ألف طن حاليا إلى 100 ألف طن خلال السنوات الأربع المقبلة.

ووصف المهندس العيادة الثروة السمكية بالركيزة المهمة والاستراتيجية لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة، عبر مساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي الشامل والمستدام في المملكة، والاكتفاء الذاتي من المنتجات السمكية، فضلا عن تنويع القاعدة الإنتاجية والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة، وتحسين الكفاءة الاقتصادية والتسويقية وتوفير فرص العمل للسعوديين.

ولفت إلى ما تتمتع به المملكة من إمكانات ومزايا تتيح لها التوسع في الاستزراع المائي، حيث تمتلك سواحل بطول 3800 كيلو متر على البحر الأحمر والخليج العربي، وتتوسط دول العالم، ما يميز موقعها في تسويق المنتجات إقليميا وعالميا، فضلا عن توافر الكوادر الوطنية المدربة والخبرات الأجنبية والعمالة منخفضة التكاليف، إضافة للتسهيلات الاستثمارية وإنشاءات البنى التحتية.

وأشار إلى أن الاستزراع المائي قد خطا خطوات كبيرة ونوعية خلال الفترة القريبة، حيث تم إدخال التقنيات الحديثة مثل أنظمة استزراع الأسماك البحرية في الأقفاص العائمة، والاستزراع المائي في النظم المغلقة، وتقنية البيوفلوك، إضافة للقيام بعديد من الأبحاث بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذه الصناعة، والعمل على تحسين الخدمات وتسهيل عملية الاستثمار وإجراءاته.



هدف الفضيلي الأساسي هو الوصول ل600 ألف طن من الأسماك بواسطة الإستزراع السمكي بحلول 2030 ... الرجل ماشاء الله تبارك الله له الفضل بعد الله في إنخفاض أسعار المواشي بعد محاربة الإحتكار وفتحه الباب للإستيراد .
 
133 تطبيقا رسميا لـ 70 جهة حكومية في "معاك"


«الاقتصادية» من الرياض

يضم متجر التطبيقات الحكومية "معاك"، بحسب برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) 133 تطبيقاً حكومياً رسمياً لـ70 جهة حكومية في المملكة. ويأتي استحداث متجر التطبيقات الحكومية ضمن الجهود الرامية إلى تبني مفهوم التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة، التي تعد المرحلة التالية من الخدمات الإلكترونية، حيث جاء المتجر ليوفر البيئة المناسبة والجاذبة لنموّ هذا النوع من الخدمات في المملكة.

ويهدف (يسّر) من خلال تبني هذا المفهوم إلى إعداد ونشر دليل إرشادي خاص بالتعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة، فضلا عن تأسيس بنية تحتية وطنية مشتركة للتطبيقات الحكومية الذكية، وتشجيع المطورين لتقديم كل جديد في مجال التعاملات الإلكترونية المتنقلة، إلى جانب دعم الجهات الحكومية لتقديم مزيد من التطبيقات الذكية لتسهيل الخدمات الحكومية. ويتيح متجر "معاك" المتوفر عبر منصتي أندرويد وأبل، دليلا مفصلا لجميع التطبيقات الحكومية، مع شرح موجز عن كل تطبيق، إلى جانب بعض الصور والرسومات التوضيحية من خلال الشاشة الرئيسية للتطبيق، مستهدفا المواطنين والمقيمين والزوار.​
 
برجس البرجس/

‏سبب تطور "الدول المتقدمة" هو التعليم ومراكز البحوث والتطوير والدراسات ودور الفكر وبيوت الخبرات والاستثمار في عقول مواطنيها
 
^
برجس يقول ذا الكلام من حوالي 500 قرن !!
هل فعلاً الدولة لم تتجه وليس لديها نية للتوجه لهذا الشيء والا هو غلطان ؟
 
المشكلة ان الابحاث و الابتكار تاخذ سنوات و وقت طويل
انا اذكر مرة قرات ان فيه دواء ظل تحت التجارب و الاختبار 17 سنة قبل طرحه في السوق
مدري هل برجس ينتظر اننا نبتكر اليوم والا هو يرى انه مافي توجه اصلاً لهذا الشيء
 
المشكلة ان الابحاث و الابتكار تاخذ سنوات و وقت طويل
انا اذكر مرة قرات ان فيه دواء ظل تحت التجارب و الاختبار 17 سنة قبل طرحه في السوق
مدري هل برجس ينتظر اننا نبتكر اليوم والا هو يرى انه مافي توجه اصلاً لهذا الشيء

كلام برجس صحيح ولكن هي واقع موجود وحاضر الدولة تنفق على البحث العلمي ولديها مراكز بحثية واودية تقنية وتعمل على بناء المزيد الدولة حققت انجاز كبير في هذا المجال
 
^
مو هذا الي انا اسال عنه
لان برجس بتكراره لهالكلام وتحذيره يوحي انه مافي اي توجه لهذا الموضوع
خاصة ان الرؤية و التحول الوطني ما ركزت كثيرعلى هالشيء
يبدو اننا سنشتري مصانع ولن نصنع ع الاقل في الوقت القريب
المشكلة حتى لو شرينا شركات و مصانع في دول اخرى تبقى هذه الشركات خاضعة لنظام دولها
 
^
مو هذا الي انا اسال عنه
لان برجس بتكراره لهالكلام وتحذيره يوحي انه مافي اي توجه لهذا الموضوع
خاصة ان الرؤية و التحول الوطني ما ركزت كثيرعلى هالشيء
يبدو اننا سنشتري مصانع ولن نصنع ع الاقل في الوقت القريب
المشكلة حتى لو شرينا شركات و مصانع في دول اخرى تبقى هذه الشركات خاضعة لنظام دولها

برجس لي عليه بعض الانتقادات لكن الفكرة هي ان الصناعة هناك التوجهه لها بدعم الشركات المتوسطة والصغيرة وادخالها بسوق المال وتسويق منتجاتها بالعالم وتملك شركات كبرى ونقلها لنا وتستمر بالإنتاج بالداخل والخارج وتحويل شركات مثل سابك ارامكوا ومئات الشركات لشركات صناعية كبرى فهل هناك توجه 100% نعم فيما يخص التطور العلمي الدولة تنفق ميزانية لها ولنا فوق ال40 جامعة اغلبها تمتلك اودية تقنية بها مراكز بحوث وهناك مؤسسات حكومية أيضا لدعم هذا الامر
 
موجز الأخبار:
‏إلزام مقاصف المدارس بتوفير أغذية لمرضى حساسية القمح

وزير الطاقه والصناعة والثروة المعدنية ‏الفالح : طرح حصة في أرامكو للاكتتاب بداية 2018

‏وزارة الصحة تعلن عن إصابة مواطن بفيروس كورونا بالطائف

‏الكلية التقنية بنجران فتحت باب القبول لأبناء شهداء الواجب بدون شروط

‏قطار سار يطلق تذكرة تجريبية للرحلات بـ320 ريال من منفذ الحديثه بالقريات الى الرياض

‏التعليم تنفذ المرحلة الثانية لتشغيل المقاصف عن طريق الأسر المنتجة

‏وزير العمل والتنمية الاجتماعية يزور صالة اتصالات يعمل فيها 40 شاب سعودي بحي العزيزية بالرياض

‏ولي العهد يوجه بترقية أكثر من 5 آلاف عسكري بالأمن العام

دراسة جديدة تجريها مؤسسة النقد العربي السعودي لتحديد أسعار تأمين السيارات وتخفيضها إلى نص السعر الحالي

‏مجلس الشورى يناقش الحد الأدنى لرواتب الموظفين المسجلين بالتأمينات
 
Saudi Arabia’s Biggest Asian Oil Buyers Await Crown Prince Visit

Bloomberg News
August 25, 2016 — 10:58 PM AKDT



  • Aramco IPO opportunity for Chinese investment: Bernstein
  • Prince Salman scheduled to attend Group of 20 Summit in China
China and Japan, Saudi Arabia’s biggest oil buyers in Asia, are preparing for a visit by the kingdom’s Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman, an opportunity to deepen energy ties as the world’s largest crude exporter prepares what’s expected to be the biggest IPO ever.

Selling about 5 percent of the state-run oil producer Saudi Arabian Oil Co., which is estimated to raise about $100 billion, is key to the deputy crown prince’s plan to expand the nation’s economy beyond petroleum. The company also intends to invest in Asian to lock-in buyers in countries including China, India, Indonesia, Malaysia and Vietnam.

“The relationship with Asia is going to be absolutely critical over the coming years as demand increasingly shifts in this direction,” said Neil Beveridge, a Hong Kong-based analyst at Sanford C. Bernstein & Co. “Getting the Chinese to invest either in Aramco directly through the oil majors, or potentially listing in Asia, would be another way of deepening ties.”


Given its size and the potential appetite by public and private investors in Asia, the for the state oil company, known as Saudi Aramco, will likely be part of the discussions, said John Sfakianakis, director of economic research at the Gulf Research Center. The kingdom hasn’t decided where the company will be listed.

Vying for IPO
“Almost all the major exchanges have approached us. Everybody is vying for Aramco to be listed,” Khalid Al-Falih, Saudi Arabia’s minister of energy and industry said in an interview Thursday in Los Angeles. “Each of these jurisdictions brings some strengths, but also brings some limitations and in some cases some risks.”




Prince Salman will visit China Aug. 29-31 and again on Sept. 4-5 to attend the Group of 20 Summit, to the Chinese foreign ministry. In between, the prince will meet Prime Minister Shinzo Abe during his Japan visit from Aug. 31 to Sept. 3, according to the Japanese foreign ministry. The Saudi government hasn’t responded to requests for comment on the details of the deputy crown prince’s visit.


Highlights of the energy relationships China and Japan have with Saudi Arabia include:

China
  • Imported about 1.07 million barrels of oil a day in the first half of the year from Saudi Arabia, accounting for about 14 percent of the country’s overseas supply.
  • State-owned, Sinopec Group, the world’s largest refiner, is said to be identified by Saudi Arabia as a strategic investor in Saudi Aramco, the Daily Telegraph reported in May.
  • Russia has Saudi Arabia for the top-supplier spot due to its direct pipeline link and Pacific Ocean export terminal.
  • China’s , known as teapots, have become a new source of customers, with Iran emerging as a competing crude supplier.
  • Aramco is in initial talks with PetroChina Co. about partnering in the company’s Yunnan refinery.
  • Aramco holds 22.5 percent of a refining and fuel marketing company in Fujian, while Saudi Basic Industries Corp. holds a 50 percent stake in a polycarbonate complex in Tianjin with Sinopec Group.
  • In Saudi Arabia, Sinopec Group’s China Petroleum & Chemical holds a 37.5 percent stake in the Yanbu refinery.
Japan
  • Saudi Arabia’s oil shipments to Japan in the first half of the year rose 8 percent to 1.2 million barrels a day, keeping it the country’s largest supplier.
  • Japan plans to discuss renewing an agreement allowing Aramco to store about 1 million kiloliters (6.29 million barrels) of crude on island, as well as other economic initiatives, people with knowledge of the matter said last week.
  • Aramco holds 14.96 percent of oil refiner Showa Shell Sekiyu KK, the largest shareholder after Royal Dutch Shell Plc.
  • Aramco is close to a petrochemical plant within its joint refinery with Japan’s Sumitomo Chemical Co. in Rabigh.
— With assistance by Stephen Stapczynski, Tsuyoshi Inajima, and Jing Yang
 
أخبار السعودية:
‏التجارة والاستثمار:

‏توقيع 9 اتفاقيات بين الجهات الاستثمارية في الصين والمملكة .

‏⁧ #السعودية ⁩ ⁧ #الصين ⁩

 
منقول من مشاريع السعودية
‏الجبيل نموذج سعودي رائع في تشجير الشوارع والمحافظة على الغطاء النباتي، بالمقابل الرياض وجدة نموذج سيء في التشجير
1472471141481.jpg

1472471141542.jpg

1472471141643.jpg

147247114174.jpg


 
صحيفة مال الاقتصادية ‏@Maaalnews
#السعودية_للكهرباء تبحث مع شركات #صينية و #يابانية التوسع في مشاريع انتاج الطاقة وتوليد #الكهرباء من النفايات
 
السياحة تطلق برنامج (عمران) ضمن جهودها للمحافظة على التراث العمراني واستثماره وتوظيفه
آخر تحديث : 26/11/1437 12:10 م
  • player_sound.png
news-160807-1.jpg



أطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مؤخراً، وضمن خططتها لتنفيذ برامجها في المحافظة على التراث العمراني وتطويره، برنامج " عمران" والذي يهدف إلى تعزيز الشراكة والتعاون بين الهيئة، ممثلة في مركز التراث العمراني الوطني، ووزارة الشؤون البلدية ممثلة في الأمانات والبلديات وذلك لتفعيل جملة من الموضوعات المشتركة تشمل رفع درجة التنسيق على مستوى التخطيط الوطني والإقليمي والمحلي في إطار مخططات التنمية الشاملة، إلى جانب المحافظة على هوية المدن والقرى التراثية والتاريخية، وربطها بالوظائف الأساسية وتطوير أنظمة وتشريعات البناء وفقا لضوابط التنمية العمرانية.

ويتضمن البرنامج التعاون بين الهيئة والأمانات في تطوير أسس ومعايير وضوابط المحافظة على مواقع التراث العمراني وأساليب وتقنيات معالجتها وترميمها وإعادة تأهيلها، وبناء قاعدة معلومات موحدة لسجل التراث العمراني الوطني، يعنى برصد وتصنيف وتقييم وتوثيق جميع مواقع التراث العمراني الوطني، إلى جانب تأسيس برامج علمية وعملية مشتركة للتدريب، وتبادل الخبرات وتطوير القدرات البشرية في هذا المجال، إلى جانب تفعيل نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر برقم م/3 في تاريخ 9/1/1436 فيما يتعلق بمواد التراث العمراني الوطني.

كما يشمل برنامج " عمران " رفع درجة التعاون بين الهيئة والأمانات في إعداد وتطوير مخططات حماية التراث العمراني وتنميته وفق برنامج متكامل يحقق التطلعات المنشودة، بالإضافة إلى تفعيل إدارات التراث العمراني بالوزارة والأمانات والبلديات والتنسيق في أداء المهام ذات الصلة، ووضع السياسات والإجراءات اللازمة للتعامل مع مواقع التراث العمراني من قبل المجتمع المحلي ، وتأسيس ثقافة "التراث العمراني" وتعزيزها على أسس ومنهجية علمية تستند على مفهوم الاستدامة في المجالات المختلفة، الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

وقد اسهمت الشراكة مع وزارة الشؤون البلدية في قيام عدد من المشروعات خصوصاً في مجال التراث العمراني، لافتة إلى أن التعاون في تحفيز الاستثمار في مواقع التراث العمراني يسهم في استعادة الحياة لتلك المواقع ويمكن من توظيفها كونها تمثل موردا اقتصاديا مهماً.

ويأتي البرنامج يأتي امتداداً لهذه الشراكة وبناءاً على مذكرة التعاون التي تم توقيعها بين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ومعالي المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ وزير الشؤون البلدية والقروية خلال ملتقى التراث العمراني الوطني الخامس والذي عقد في منطقة القصيم في ديسمبر الماضي.

ويتماشى برنامج " عمران " مع متطلبات مرحلة التطوير الشامل التي تمر بها الهيئة والتي ستسهم في تحقيق نقلة نوعية على مستوى البناء المؤسسي، وقالت إن الهدف من ذلك يكمن في تحويل الخطط والاستراتيجيات إلى برامج عمل تنفيذية تمثل أدوات حقيقية لإحداث التغيير في عملية التنمية السياحية.

يشار إلى أن البرنامج يتكون من عشرة مسارات أساسية تشمل البناء المؤسسي، الأنظمة والإجراءات، قواعد المعلومات، الأنشطة والفعاليات، الترميم والتأهيل، المراقبة والمتابعة، الاستثمار والتشغيل، تنسيق المشروعات، التوعية والمجتمع المحلي، التدريب والتعليم.
 
منقول من مشاريع السعودية
‏الجبيل نموذج سعودي رائع في تشجير الشوارع والمحافظة على الغطاء النباتي، بالمقابل الرياض وجدة نموذج سيء في التشجير
1472471141481.jpg

1472471141542.jpg

1472471141643.jpg

147247114174.jpg



امتداد لكلامي عن حال مدننا البائس
مع العلم انه حتى التشجير و التخطيط في الجبيل مقارنة باقل المدن في اوروبا يعتبر كارثي
انظر الى الجزر الوسطية في كل مكان !!!
هل تجدها في اوروبا او امريكا بهذه الكثافة ؟؟
انظر حتى في شكل التشجير البائس ( في الجبيل ) فكيف بالباقي
انظر حتى في نوع التشجير .. نخل التمر صار للزينة ولتجميل المدينة !!
يا رجال النخل وصل ابها !!!!!!!!!!!!!
في عاقل يزرع نخل في ابها ؟؟؟؟؟
 
‏مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة
#السعودية_ملتقى_الحضارات
 
‏من مواقع التاريخ الإسلامي في مكة جبل النور، وجبل ثور، وموقع الحديبية، ومسار الهجرة النبوية
#السعودية_ملتقى_الحضارات
 
يهدف برنامج #خادم_الحرمين إلى تحقيق الحماية والمعرفة والوعي والتأهيل والتنمية بمكونات التراث الثقافي الوطني وجعله جزءاً من حياة المواطن.:cool:
 
عودة
أعلى