الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

برجس البرجس حقيقة ما ارتاح له دائما ينتقد الحكومة على اي خطا او شبهة خطا ويتجاهل تماما اي انجاز حكومي او يحسب للادارة المحلية ...كتاباته موجهه بشكل تحس انه معارض للحكم لكن عن طريق ابراز السلبيات والتغاضي عن الايجابيات + فيه فلسفه


صريح و يعطي كاش


من ناحية فيه فلسفه احيانا
اوكي.... معاك
 




خام يغلق مرتفعاً 2.76% إلى 44.29 دولار للبرميل.
و يرتفع 2.69% إلى 41.93 دولار للبرميل.



١ أعاد تغريد​
 
اتمنى ان لا يكون هنالك تميز بين قطاعات الوطن فكلهم قدموا ارواحهم فداء
image.png
 
ماجستير هندسه كهربائيه
دكتوارة هندسة الحاسب

اعرفه و اعرف اللي درس معاه في امريكا
من جيل التسعينات الطيبين
مشي حالك ...شهادات بالدف

فيه ناس كثير مهندسين اعرفهم درجاتهم مش ولابد بس بالشغل ناس فاهمه وكررريفه وتحك
وافضل من اللي درجاتهم عاليه وابسط القرارات مايقدر يعطيها لعدم ثقته بنفسه
الفارق المهم بالنسبة لي الامكانيات والردود الاداريه والفعليه العمليه
الميدان يحكم
 
اتمنى ان لا يكون هنالك تميز بين قطاعات الوطن فكلهم قدموا ارواحهم فداءمشاهدة المرفق 60958

ماراح يستلمون ...الميزانية ما تسمح.. ثانيا ماراح يعطون قطاع ويتركون الباقي ..ثالثا القرار اولا واخيرا بيد محمد بن سلمان ماهو بيد متعب ، متعب كان له صنه ورنه وقت ابوه ..حاليا مزهرية في طرف مجلس الوزراء .
 
صريح و يعطي كاش


من ناحية فيه فلسفه احيانا
اوكي.... معاك

للامانه ما اهتم بمقالاته ..قريت له مقال سابقا كان ينتقد قرار فيه اكثر من مدخل ضار ونافع ..كالعادة ركز على المساؤى وترك الفوايد ...طبعا عرفت فورا توجهه ..لكن نحسن الضن ونقول انه ممن يحاول يبرز اسمه ككاتب يمثل الهم العام عن طريق انتقاد كل قرار او تحرك حكومي .طبعا التوازن في الطرح ضرورة للمصداقية وحتى لا يدخل في حكم الاية ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم وكان الله سميعا عليما ).
 
التعديل الأخير:
ماراح يستلمون ...الميزانية ما تسمح.. ثانيا ماراح يعطون قطاع ويتركون الباقي ..ثالثا القرار اولا واخيرا بيد محمد بن سلمان ماهو بيد متعب ، متعب كان له صنه ورنه وقت ابوه ..حاليا مزهرية في طرف مجلس الوزراء .

الموضوع بيكون فيه احراج ان الدوله هي من رفض.!
 
الموضوع بيكون فيه احراج ان الدوله هي من رفض.!

الحكومة اذا بغت تقتل موضوع حولته للجان . من لجنة في لجنة في الثانية لين ينسى المواطن والعسكري الموضوع .
 
طرح عروض تسهيلية للخروج بهوامش ربحية معقولة
عقاريون يلجأون للبيع بالتقسيط لتحريك ركود السوق


لجأ عدد من المستثمرين العقاريين في محافظة جدة أخيرا إلى طرح عروض تسهيلية، اعتبروها "مخارج" لتحريك السوق العقارية والخروج بهوامش ربحية معقولة مقارنة بالفترة الماضية، خاصة مع تراجع الصفقات العقارية منذ بداية العام الجاري.

وقام مختصون في قطاع العقار بطرح بيع الأراضي بالتقسيط دون دفعات، وتقسيم الأراضي إلى مساحات اقتصادية تتراوح ما بين 375-312 مترا مربعا، بهدف مساعدة الأفراد لتملك الأراضي بأقل الأسعار.

وأوضح لـ"الاقتصادية" عبد الله البلوي، مستثمر عقاري، أن هناك توجها كبيرا من قبل العقاريين للبيع بنظام التقسيط، وهي الآلية المتوقع أن تعمل عليها الأوساط العقارية خلال الفترة المقبلة، بهدف تحريك السوق والحد من الركود العقاري بالسوق.

وحول آلية التقسيط، أشار البلوي إلى أن هناك معايير معينة للتقسيط، للحد من التعثر بالسداد والعمل على تحريك السوق بأفضل شكل، حيث إن التقسيط يستهدف الأراضي والعقارات الصغيرة بأسعار في متناول الأفراد، والبعد عن التقسيط للأراضي الكبيرة التي عادة ما ينشأ عنها تعثر في السداد ومن ثم الدخول لأروقة المحاكم، الأمر الآخر أن تكون نسبة الاستقطاع تتراوح ما بين 30-20 في المائة من الدخل الرئيس، إضافة إلى موقع الأراضي، بمعنى البعد عن الأراضي بمركز المدينة إلى الأطراف، تستهدف الأقساط محدودي الدخل والموظفين.

وأوضح البلوي أن اختلاف القضاة في الفصل بقضايا التقسيط والتعثر، يؤثر في البيع بنظام التقسيط، خاصة أن لكل قاض وجهة نظر في الفصل بقضايا التقسيط، بخلاف الوضع سابقا، لذلك لا بد أن تحدد وزارة التجارة آلية معينة لتقسيط الأراضي للعمل بموجبها، بهدف الحد من القضايا والتعثرات بالسداد، خاصة أن هناك إقبالا كبيرا على الشراء بنظام التقسيط.

واتفق شهوان الشهوين مع البلوي، بأن البيع بالتقسيط سيكون المحرك الرئيس للسوق العقارية خلال الفترة المقبلة، ووصفها بالمخرج من الركود العقاري، وتوقع زيادة الإقبال على تقسيط الأراضي خلال الفترة المقبلة بشكل أكبر.

وشدد الشهوين على ضرورة وضع وزارة التجارة آلية معينة لتقسيط الأراضي، أسوة بالمصارف وذلك بهدف حفظ حقوق جميع الأطراف، خاصة أن عقود تقسيط الأراضي الحالية التي تعمل بشكل اجتهادي وفق شروط جزائية، أصبحت غير مجدية، قائلا: "لا بد من تحرك عملي لوزارة التجارة قبل أن يتوسع العمل بالتقسيط وترتفع معدلات الخلافات والقضايا، ويتضرر عدد كبير من الأشخاص، وأردف: وزارة التجارة هي الجهة المسؤولة لوضع الأنظمة.

واستبعد الشهوين انخفاض أسعار الأراضي داخل النطاق العمراني، خاصة مع التطورات بالسوق العقارية التي دفعت العقار إلى تصحيح الأسعار، كفرض الرسوم على الأراضي البيضاء، وقال انخفاض الأسعار كان للأراضي خارج النطاق العمراني التي انخفضت بنسب كبيرة، مشيرا إلى أن انخفاض الأراضي خارج النطاق العمراني لم يكن انخفاض بقدر ما يسمى تصحيح للأسعار، خاصة أن المضاربات التي كانت على الأرضي خارج النطاق العمراني دفعت السوق العقارية إلى التضخم فكان لا بد من تصحيح للوضع.

وأوضح لـ "الاقتصادية" محمد الحسن صاحب مؤسسة المودة للعقار، أن هناك توجها إلى عرض الأراضي بنظام التقسيط وتقسيم الأراضي إلى مساحات صغيرة تتراوح ما بين 375-312 مترا مربعا، مشيرا إلى أن نظام التقسيط يقوم على عقد اتفاق يعد بين الطرفين.

وأشار إلى أن التقسيط سيعمل على تحريك السوق العقارية، ودخول الأفراد في العملية الشرائية بشكل كبير، خاصة أن عروض التقسيط المطروحة متناسبة مع أغلبية الأفراد.

وأشار البلوي إلى أن ضمان استمرار التقسيط وعدم التعثر هو صك الأرض، فهناك شرط جزائي يوضح عند التعثر عن السداد لأكثر من الفترة المحددة تعود ملكية الأرض للمالك، وهو ما كان يحد من التعثر بالسداد، إلا أن الفصل بالقضايا أصبح يختلف من قاض لآخر، حيث إن هناك من يرى أحقية المشتري للأرض وإن تخلف عن السداد لأكثر من المدة المتفق عليها لتعود ملكيتها له وبسعر الأرض نفسه، وهو ما يخالف عرف الأراضي التي تختلف أسعارها من سنة لأخرى.


 
ماراح يستلمون ...الميزانية ما تسمح.. ثانيا ماراح يعطون قطاع ويتركون الباقي ..ثالثا القرار اولا واخيرا بيد محمد بن سلمان ماهو بيد متعب ، متعب كان له صنه ورنه وقت ابوه ..حاليا مزهرية في طرف مجلس الوزراء .
طيب ماذا لو دفع من جيبه مثل دفعه ل ديون الأفراد قبل لا ومرتين. :)
 
ماراح يستلمون ...الميزانية ما تسمح.. ثانيا ماراح يعطون قطاع ويتركون الباقي ..ثالثا القرار اولا واخيرا بيد محمد بن سلمان ماهو بيد متعب ، متعب كان له صنه ورنه وقت ابوه ..حاليا مزهرية في طرف مجلس الوزراء .
راتبين مو حل العسكر يبيلهم اعاده نظر في سلم الرواتب والقروض وغيرها
 
سواها مرتين قبل وبعدها أعلنت وزارة الدفاع مكافأة لكل المشاركين بالعاصفه بعد انتهائها. :)

الحرس رواتبه اعلى
المكافئات دائما تطلع للحرس اعلى
ولااستبعد ان يحدث
رغم خروج نص من قناة الاخباريه على ليان المتحدث الاعلامي للحرس بتكذيب الامر ونفيه
 
‏ابتكرت المواطنة نوال فهد ضيف الله المالكي، علاجاً لمرض السرطان باستخدام تكنولوجيا #النانو


‏فهد أحد الطلبة المبتعثين الذين حصلوا على براءة اختراع من الولايات المتحدة عن جهاز جديد لحماية المركبات من أشعة الشمس
 
جديد
رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض عدد من أصحاب المعالي الوزراء بالتباحث مع الجانب الياباني في شأن المشروعات التالية:
1 - مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التدريب والبحوث الصحية .
2 - مشروع مذكرة تعاون في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة .
3 - مشروع مذكرة تفاهم في مجال مكافحة تقليد المنتجات التجارية .
4 - مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الطاقة .
5 - مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الصناعي .
6 - مشروع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار .
خامسـاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض عدد من أصحاب المعالي الوزراء بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن المشروعات التالية :
1 - مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الثروة المعدنية .
2 - مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الطاقة .
3 - مشروع مذكرة تعاون في مجال تخزين الزيت .
4 - مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال موارد المياه .
5 - مشروع برنامج تعاون فني .
6 - مشروع البرنامج التنفيذي لإنشاء المركز السعودي الصيني لنقل التقنية .


 
السعودية تحتل المرتبة الأولى في الاستثمار العقاري والسياحي في تركيا
27b4a0b8a3fc2549de27dc1d4ac97e82.jpg

تركيا - ضيف الله المطوع

قال السيد يوجال يافوز محافظ طرابزون في تركيا، أن بلاده ترحب بالاستثمارات السياحية من دول مجلس التعاون الخليجي للاستفادة من المزايا الكبيرة التي تمنحها الحكومة التركية للأشقاء الخليجيين والعرب.

وأوضح في لقاء مع وفد إعلامي خليجي وعربي, أن علاقات بلاده مع المملكة العربية السعودية تشهد تطورات هامة في مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري , مشيرا إلى أن السعودية تحتل المرتبة الأولى في الاستثمار العقاري والسياحي بحوالي خمسة مليارات دولار وتجئ الإمارات في المرتبة الثانية من حيث الاستثمارات في محافظة طرابزون, إذ تفوق قيمة الاستثمارات الإماراتية ملياري دولار أمريكي, و وتأتي قطر في المرتبة الثالثة تليها الكويت.

ودعا السيد يوجال يافوز السيّاح العرب إلى زيارة طرابزون، التي وصفها بأنها لؤلؤة البحر الأسود والاستفادة من المزايا والعروض الخاصة لهذا الصيف، وإقامة استثمارات فيها، مؤكداً أن استقرار أي دولة مفيد لأبناء البلد، وللاستثمارات الخارجية فيه .

وشدّد على أن قوانين تركيا تسمح للمستثمر العربي بالحصول على امتيازات كما المواطنين الأتراك، ولا يوجد أي عائق يحول دون نجاح الاستثمارات العربية في تركيا، لافتا أن القوانين التركية تمنح المستثمرين الأجانب والعرب الأراضي اللازمة لمشاريعهم .وقال انه في العام الواحد يزور ولاية طرابزون، حوالي 500 ألف سائح خليجي ، يصل معدل إنفاق كل سائح نحو ثلاثة آلاف دولار ، وهذا ما يقوّي شركات السياحة والطيران والفنادق، خاصة وأن الشركات الخليجية لها وجود فاعل في هذه المنطقة،

وأشار إلى أن الحكومة التركية تبذلُ الكثير من الجهود لتطوير منطقة شرق البحر الأسود من أجل جذب السياح الأجانب والمحليين وخاصة العرب ودول الخليج. وتعتبرُ منطقة شرق البحر الأسود من أغنى مناطق تركيا، ويرجع هذا إلى طبيعتها الخلابة وموقعها المتميز الذي يميّزها عن سائر المناطق التركية. وذكر أن منطقة شرق البحر الأسود تعتبر مركزاً للسياحة التركية. إذ تجمع هذه المنطقة نحو 950 هضبة من ضمنهم 70 هضبة مشهورة بالسياحة والفعاليات .

وأضاف قائلا " بصفتي رئيسا لمجلس إدارة وكالة تنمية شرق البحر الأسود " دوكا فاننا نعمل على تطوير المنطقة لزيادة أعداد السيّاح الأجانب والمحليين وخاصة من المملكة العربية السعودية والأمارات والكويت خلال المرحلة المقبلة تصل إلى مليون سائح سنويا بحلول العام 2020 ,

وتوقع أن تزداد إعداد السياح العرب في منطقة شرق البحر الأسود التركية خلال الثلاث سنوات القادمة إلى ضعفين، مما يتطلب زيادة أعداد الفنادق أربع وخمس نجوم التي يفضّلها السياح العرب، والعمل على زيادة أعداد أماكن الإقامة للمجموعات السياحية الأخرى، والتي تفضّل المكوث داخل البيوت المبنية على الجبال والهضاب .

وقال أننا سعداء بتوسيع شبكات النقل الجويّ. حيث تم البدء في توفير خدمات خطوط الطيران الجوي الاقتصادي من السعودية والكويت والأردن ولبنان إلى مدينة “طرابزون” مباشرة بدون التوقف في مطار اتاتورك اسطنبول للعمل على زيادة تدفق السياح إلى شرق وشمال تركيا مباشرة وبأسعار اقل كلفة , ومن المقرر زيادة أعداد تلك الرحلات الاقتصادية إلى نحو 370 رحلة خلال عام 2016 .

وأعرب عن أمله في قيام شركة الخطوط الجوية التركية تسيير رحلات مباشرة من الرياض - جدة - القصبم - الطايف - المدينة - ينبع - ابوظبي - دبى- الكويت- قطر وغيرها إلى طرابزون ومناطق شرق البحر الأسود التركية لإتاحة الفرصة للسياح الاستمتاع بالطبيعة الساحرة بأقل النفقات.

وأكد أهمية السياحية الشتوية داخل المنطقة. والعمل على تطوير مراكز وزيادة إعداد مراكز التزلج بالمنطقة. إضافة إلى السياحة العلاجية التي تشهد إقبالا كبيرا من مواطني دول الخليج.
 
تأهيل 6200 سعودية للعمل في صيانة أجهزة الجوال وبيعها
f87aa5235a86efdcca6af78b5a6a6ba3.jpg

الرياض - محمد الحيدر

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني عن تأهيل حوالي (6200) سعودية حتى الآن للعمل في مجال صيانة وبيع الجوال بمختلف مناطق المملكة، وذلك من خلال البرامج التدريبية المجانية التي بدأت المؤسسة في تنفيذها مؤخراً في الكليات والمعاهد التقنية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح فهد العتيبي المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للدريب التقني أنه تمّ تنفيذ البرامج التدريبية في (19) كلية تقنية للبنات على أيدي مدربات متخصصات في هذا المجال، وذلك في (4) برامج تدريبية ,هي (الصيانة الأساسية للجوال , و مهارات المبيعات و خدمة العملاء و صيانة الجوال المتقدمة).

وأكد العتيبي استمرار استقبال طلبات التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة في البرامج الأربعة بمعدل (25) ساعة تدريبية للبرامج (الصيانة الأساسية للجوال , و مهارات المبيعات و خدمة العملاء), وحوالي ( 180)ساعة لبرنامج صيانة الجوال المتقدمة، مما يتيح للمتدربات اكتساب المهارات اللازمة للعمل في هذا المجال ,ومن أهمها : مهارات التعامل الأساسية مع أجهزة اللحام بالهواء الساخن ومهارة التعامل الأساسية مع أعطال الجوال ومهارة الصيانة الأساسية لبرامج تشغيل الجوال, بالإضافة إلى اكتساب المهارات الفنية للعمل على نقاط البيع وإرشادات التعامل مع العميل.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه يتمّ توعية المتدربات خلال فترة التدريب بالمسارات المستقبلية بعد التخرج من الدورة وتعريفهم بإمكانية الحصول على فرصة عمل في هذا القطاع أو ممارسة العمل الحر وافتتاح المشاريع الخاصة بالاستفادة من برامج الدعم المقدمة من معهد ريادة الأعمال الوطني، مضيفاً أن المؤسسة تشترط للالتحاق بهذه الدورات أن تكون المتقدمة سعودية ,و غير موظفة، وأن ألا يقل عمر المتقدمة عن (18) عاماً.
 
«جبل عمر» تؤسس صندوقاً عقارياً بمليار ريال لشراء 52 وحدة سكنية
830ca7379f3db953d7338d3577dbc88f.jpg

يقع مشروع جبل عمر على مساحة 230 ألف متر مربع بجوار الحرم المكي


أبرمت شركة جبل عمر للتطوير مذكرة تفاهم مع البلاد المالية -الذراع المصرفية الاستثمارية لبنك البلاد- يوم الأربعاء 14/11/1437هـ الموافق 17/8/2016م ومدتها ثلاثة أشهر، بخصوص إنشاء صندوق استثماري عقاري بحيث يقوم الصندوق بعد إنشائه، وأخذ الموافقات اللازمة من هيئة السوق المالية وتوقيع عقود البيع والإدارة؛ بشراء عدد 52 وحدة سكنية بحد أدنى في المرحلة الأولى من مشروع جبل عمر بمكة المكرمة بقيمة تقريبية مليار ريال (تحدد بعد الانتهاء من الفحص النافي للجهالة) ومن المتوقع إتمام كافة الإجراءات لإنشاء الصندوق قبل نهاية الربع المالي الرابع.

وسوف يتم استخدام متحصلات البيع لتنفيذ استراتيجية المشروع وسيكون الأثر المالي إيجابياً على إيرادات الشركة خلال الربع المالي الرابع وحقوق المساهمين، مع العلم أن رئيس مجلس إدارة الشركة عبدالعزيز السبيعي هو طرف ذو علاقة وانه تم تطبيق معايير الحوكمة فيما يتعلق بهذه الصفقة.

ويعتبر مشروع جبل عمر أحد المشاريع التطويرية الكبرى في مكة المكرمة، يقع هذا المشروع فوق جبل عمر غرب المسجد الحرام ويغطي مساحة 230 ألف متر مربع، ويحد الموقع شرقا شارع ابراهيم الخليل والذي يلتف شمالا ليصبح شارع أم القرى، وغربا حتى الحفاير وجنوبا حتى دحلة الرشد.

وتقوم شركة جبل عمر للتطوير وهي شركة مساهمة عامة بتطوير المنطقة (المباني والبنى التحتية) وبما يشمل الإدارة والاستثمار والتأجير، وتنفيذ كافة الأعمال الهندسية المعمارية اللازمة للمسح والتشييد والبناء والصيانة والهدم وتوفير المساحات السكنية والتجارية الملائمة مع ما تتطلبه من مرافق وخدمات، خدمة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار والسكان
 
وزارة التجارة تطلق حملة «#أسس_شركتك»
6501a6a0cc4fef039f6975f717e029ff.jpg

الرياض - واس

أطلقت وزارة التجارة والاستثمار حملتها #أسس_شركتك، الهادفة إلى التوعية بخدمة عقود تأسيس الشركات الالكترونية عبر الموقع المخصص لها com.cr.sa، وثقيف المستثمرين بالفروقات بين المؤسسات والشركات في جوانب متعددة كالتأسيس، والمساءلة القانونية، والملكية، والأرباح والخسائر، بناءً على التعديلات الجديدة التي طرأت على نظام الشركات.

وتسعى الوزارة من خلال هذه الحملة إلى إفادة المستثمرين والشركات بمميزات الخدمات الالكترونية لتأسيس الشركات وإنهاء إجراءات تأسيسها مباشرة من خلال ثلاث خطوات بسيطة تشمل التقديم عبر الموقع الالكتروني com.cr.sa، ومن ثم توثيق العقد، وصولاً لدفع الفاتورة الموحدة التي تغطي رسوم نشر عقد التأسيس ورسوم السجل التجاري ورسوم اشتراك الغرف التجارية.

يذكر أن الوزارة استحدثت مؤخراً المسار السريع لإصدار عقود تأسيس الشركات وتدقيقها آليا دون الحاجة لحضور مقر الوزارة أو طلب أي وثائق، وطوّرت النظام وقامت بتشغيله بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال بوصفها الشريك الاستراتيجي للوزارة فيما يخص الأنظمة والحلول التقنية.

ويعد هذا النظام أحد المبادرات المقدمة بغرض تسهيل الإجراءات وتسريعها بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030م، بهدف تحسين البيئة الاستثمارية للمملكة وتعزيز تنافسيتها في سهولة ممارسة الأعمال التجارية.
 
عودة
أعلى