الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

تريليون دولار حجم استحواذ السعودية على «إنشاءات الخليج»
تنطلق اليوم فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للعقار «سايرك 4» برعاية وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالقطاع العقاري وعدد من المتحدثين المحليين والإقليميين، وذلك بفندق برج رافال كمبينسكي بالرياض.

فيما قال رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل: «إن مؤتمر « سايرك 4» يهدف إلى إيجاد حلول للإسكان وتنظيم السوق العقارية وتطوير خدماتها وتسهيل إجراءاتها وتمكين المطورين والمستثمرين للاستثمار فيها والعمل على خلق بيئة استثمارية جاذبة محليا واستقطاب رؤوس الأموال الخارجية للاستثمار في هذا القطاع الحيوي».

وأوضح الأمين العام لمجلس الغرف السعودية المهندس عمر باحليوة أن التوقعات تشير إلى أن السعودية ستستحوذ على أكثر من نصف المشروعات الإنشائية بين دول الخليج، التي تبلغ قيمتها 1.1 تريليون دولار بحلول 2019، وسيستحوذ قطاع الإسكان على 30 % من تلك المشروعات، ما يعد فرصة كبيرة للقطاع العقاري بالمملكة للدخول بقوة في مشاريع الإسكان.
 
اعتبرت تقديم «المعلومات المغلوطة» والتقاعس في دفع الرسوم من المخالفات
«الإسكان» تتوعد بمعاقبة المتأخرين في الإبلاغ عن أراضيهم البيضاء
e10.jpg

علمت «عكاظ» أن وزارة الإسكان اعتبرت تقديم معلومات مغلوطة وغير دقيقة عن الأراضي البيضاء، والتأخر في الإبلاغ عنها لمدة تزيد عن ستة أشهر من المخالفات التي تضمنتها اللائحة الخاصة برسوم الأراضي البيضاء، التي من المقرر تطبيقها قريباً، متوعدة بفرض عقوبات صارمة على أصحاب الأراضي غير المتجاوبين معها.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ «عكاظ»، أن اللائحة الخاصة برسوم الأراضي البيضاء، ستشمل مجموعة من العقوبات في حال عدم الالتزام بدفع الرسم البالغ 2.5 في المئة من قيمة الأرض، مشددة على أن تلك العقوبات من شأنها ضمان الالتزام وعدم التهرّب من الدفع.

وأضافت أن اللائحة تشمل مجموعة من العقوبات المتعلقة بعدد من المخالفات التي قد يقع فيها بعض أصحاب الأراضي الخاضعة لتطبيق نظام الرسوم، ومن تلك المخالفات عدم التبليغ عن الأراضي خلال 6 أشهر من الإعلان، وعدم التقدم بالوثائق والمستندات اللازمة لوزارة الإسكان، وكذلك عدم سداد الرسم خلال الفترة المحددة للتحصيل، إضافة إلى تقديم معلومات مغلوطة وغير دقيقة للوزارة، مشيرةً إلى أن المخالفات سيترتب عليها عقوبات صارمة ستحددها اللائحة حال صدورها قريباً.

وذكرت أن المادة السادسة من نظام رسوم الأراضي البيضاء الذي وافق عليه مجلس الوزراء في أواخر العام الماضي نصت على أن «كل شخص يخالف للنظام ستطبق عليه غرامة مالية وفق الرسوم المعلنة، ووفقا لمساحات الأراضي، ولا يخل ذلك بإلزامه بسداد الرسم المستحق»، ما يضمن تطبيق الرسم بعدالة ويسهم في منع التهرب من دفعه.

ومن أبرز ملامح النظام الجديد للأراضي البيضاء، فرض رسم سنوي على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة 2.5 في المئة من قيمة الأرض، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي والضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم.
 
الفالح: «معادن» تمتلك 8 أسباب لتحقيق النجاح
a975.jpg

أشار وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة شركة «معادن» المهندس خالد الفالح إلى أهمية التغيير في تطوير قطاع صناعي مزدهر يجمع عناصر التنافسية السعودية المتوفرة ليس فقط في «معادن»، بل لجميع الهيئات والمؤسسات العاملة ضمن منظومة الطاقة والصناعة في المملكة، وذلك بعد الهيكلة الجديدة للوزارة، التي أصبحت مظلة لعدد من القطاعات الوطنية ومنها البترول، الغاز، الكهرباء، الصناعة، التعدين، إضافة إلى جهات مكملة ومنها الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وهيئة المدن الاقتصادية ومناطق التقنية «مدن».

وأكد خلال وقوفه وأعضاء مجلس إدارة «معادن» على أهمية منظومة صناعات شركة معادن التعدينية في رأس الخير امتلاك الشركة لأسباب النجاح الرئيسية التي يصل عددها إلى نحو 8 أسباب يأتي في مقدمتها الاهتمام بالسلامة والصحة والبيئة، إضافة لتطوير الكوادر البشرية، ورفع جودة الإنتاج، وخدمة العملاء، والشراكات العالمية، وثقافة العمل المتعلقة بالتركيز على الكفاءة المالية، والتحكم بالتكلفة، وزيادة الربحية للاستفادة المثلى من مميزات قطاع التعدين الوطني بشكل عام، التي تشمل توفر الموارد الطبيعية في المملكة وموثوقية إمدادات الطاقة واللقيم.

وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وأعضاء مجلس الإدارة اطلعوا خلال الزيارة على خطوط الإنتاج، ووحدات التصنيع، والمنافع، والمرافق الحيوية للشركة، كما شملت الجولة مجمع معادن للألمنيوم الذي يعد أكبر مجمع صناعي متكامل من نوعه لصناعة الألمنيوم في العالم، ويتبع لشركة معادن للألمنيوم وهي مشروع مشترك بين شركة التعدين العربية السعودية «معادن» وشركة الكوا الأمريكية بنسبة 74.9 % لمعادن، 25.1 % لشركة الكوا.

يشار إلى أن المهندس الفالح رأس أول مجلس لإدارة الشركة بعد تولي حقيبة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بحضور أعضاء مجلس الإدارة الجدد، واستعرض المجلس إستراتيجية الشركة المالية والخطط التشغيلية لمختلف الأنشطة، والتطلعات المستقبلية والتحديات المصاحبة لها.
 
«موديز» تخفض تصنيف 3 دول خليجية.. ومختص:لا تأثير على الاقتصاد السعودي
خفضت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني أمس (السبت) تصنيف السعودية، البحرين، عمان؛ نظرا للتأثر بانخفاض أسعار النفط.

وقللت موديز تصنيف السعودية من «اي 1» إلى «اي اي 3» باعتبار أن هبوط أسعار النفط أدى إلى تراجع تصنيف أول مصدر للنفط في العالم.

لكن موديز حافظت على نظرتها المستقرة للسعودية، خصوصا بعد خطط المملكة لتنويع اقتصادها.

فيما خفضت الوكالة أيضا تصنيف البحرين من «بي اي 1» الى «بي اي 2» مع نظرة سلبية؛ بسبب تنامي اقتراض البحرين في السنوات القادمة.

وفي السياق نفسه خفضت الوكالة تصنيف سلطنة عمان من «اي 3» إلى «بي اي اي 1» مع نظرة مستقرة بعد التراجع الكبير في عائدات النفط العماني.

وفي هذا السياق، أوضح أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور إبراهيم القحطاني أن خفض وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني للسعودية من «اي 1» إلى «اي اي 3» لا يؤثر على الاقتصاد الوطني أو على قدرة الدولة في الاقتراض الداخلي أو الخارجي؛ نظرا لأن التصنيف الجديد لا يضع المملكة في منطقة حرجة، وأن البنوك العالمية ما تزال تنظر للسعودية بشكل إيجابي.

وبين لـ «عكاظ» أن خفض الوكالة للتصنيف الائتماني مرتبط بانخفاض أسعار النفط، كما أنه مرتبط بإصدار السندات الحكومية والاقتراض من البنوك المحلية أو الخارجية.

وقال: «تصنيف «موديز» للسعودية ليس حرجا إذ أن الوضع في خانة «اي» لا يمثل مشكلة حقيقية على عملية الاقتراض سواء الداخلي أو الخارجي، بينما يشكل تصنيف «سي» مرحلة خطرة على عملية الاقتراض، كما أن تصنيف «اي» يمنح الدولة القدرة على الاقتراض بشكل أكبر».

وأضاف: «خفض التصنيف ليس مفاجئا، وإنما كان أمرا متوقعا، خصوصا في ظل انخفاض أسعار النفط، وبالتالي تراجع الإيرادات المالية، ما يدفع الدولة إلى طرح السندات».

ولفت إلى أن تصنيف وكالة «موديز» الجديد لا يدعو للتخوف على الاطلاق؛ نظرا لأن عملية التصنيف مرشحة للارتفاع والانخفاض بشكل مستمر، وأن التصنيف الحالي ضمن النطاق المقبول.
 

المرفقات

  • upload_2016-8-22_22-10-28.png
    upload_2016-8-22_22-10-28.png
    175.1 KB · المشاهدات: 51


: تشغيل قطار الحرمين نهاية العام ٢٠١٧ بطاقة استيعابية تتسع ل ٩٠٠٠ راكب في الساعة


 
متوسط ملاءة البنوك السعودية تتجاوز الـ 18 % بنهاية النصف الأول 2016 وثلاثة بنوك فوق الـ 20%

2016-08-22 أرقام - خاص

وفقاً لمسح أجرته بوابة "أرقام" المالية، أظهرت البيانات المالية للبنوك السعودية المدرجة في السوق المالية السعودية ارتفاع متوسط معدل كفاية رأس المال الأساسي خلال النصف الأول 2016 إلى 16.4 % مقارنة بـ 15.9 % للفترة المماثلة من 2015، فيما ارتفع معدل كفاية رأس المال الأساسي والمساند إلى 18.3 % مقارنة بـ 17.8 % للفترة المقابلة.


وتعد نسب الملاءة للبنوك السعودية واحدة من أعلى المعدلات في العالم حيث تتجاوز معدلات كفاية رأس المال المطلوبة لمعايير بازل 3 وكذلك النسبة التي حددتها مؤسسة النقد والبالغة 8 % ء



ومنذ الأزمة العالمية العالمية في عامي 2008 و 2009 سجلت معدلات كفاية رأس المال للبنوك السعودية ارتفاعات مضطردة بسبب الربحية الجيدة واحتفاظ البنوك بمعظم أرباحها وأضافتها للاحتياطيات، كما ساهم في ذلك اصدارات رأس المال المساند من الصكوك والسندات للعديد من البنوك.


هذا وقامت البنوك السعودية بتطبيق معايير لجنة بازل 3 بشكل تدريجي ابتداء من يناير 2016. وأدناه جدول يوضح وضع الملاءة المالية للبنوك السعودية بنهاية النصف الأول 2016:

 
من طرف الأخ momaiz1 @momaiz1



‏السعودية تحتل المرتبة 11 بين دول العالم في العقول الأكثر تأثيراً من عام 2003 حتى 2013

المصدر: رويترز









‏عام 2015 تأتي مشاركات جامعة المؤسس أولاً ثم جامعة الملك سعود ثم كاوست ثم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
‎@Dr_Wafy
 


بوابة أرقام المالية ‏@argaam
"#الطيران_المدني" توقع رخصة تشغيل صالات الشحن الثانية في #مطار_الملك_فهد_الدولي بالدمام
 

بوابة أرقام المالية ‏@argaam
"#الإسكان": لا استثناءات في تطبيق رسوم #الأراضي_البيضاء
 
صحيفة مال الاقتصادية ‏@Maaalnews
كبير الاقتصاديين بـ #البنك_الأهلي: احتياطيات #السعودية تفوق بـ 16 ضعفا عجز ميزان المدفوعات #صحيفة_مال #الاقتصاد (ت)
 

الرياض تبدأ الخطوات العملية لفرض ضريبة القيمة المضافة

  • تسارعت خطوات السعودية نحو تطبيق ضريبة القيمة المضافة، التي يرى الخبراء أنها يمكن أن تدخل الاقتصاد في مرحلة متقدمة من الاستدامة وتقلص فجوة نقص الإيرادات، في ظل سعي الرياض للتأقلم مع عصر النفط الرخيص.
العرب
feather.png
[نُشر في 23/08/2016، العدد: 10374، ص(11)]
_88192_s3.jpg

ثوب جديد لإصلاح الاقتصاد
الرياض - يعطي استمرار تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية دافعا قويا للسعودية لتعزيز خطوات الإصلاح الاقتصادي عبر حزمة كبيرة من الإجراءات، بينها اعتماد ضريبة القيمة المضافة بهدف تعزيز ماليتها العامة.

وبدأت الحكومة السعودية أولى خطواتها لتطبيق تلك الضريبة بعد أشهر فقط من إعلان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عن خطة مستقبلية طموحة لتنويع مصادر الدخل وعدم الاكتفاء بمداخيل النفط.

وتوقعت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ارتفاع نسبة الإيرادات الحكومية بنسبة 1.6 بالمئة في حال تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسب تتراوح بين 3 إلى 5 بالمئة.

ونقلت صحيفة “المدينة” السعودية عن المشاركين في ورشة عمل عن ضريبة القيمة المضافة نظمتها مؤسسة النقد مؤخرا، قولهم إن الزيادة في الإيرادات قد تصل إلى نحو 9.4 مليار دولار.

وتفرض ضريبة القيمـة المضافـة، علـى فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتجـات، وتعـد من الضرائب غيـر المباشرة التي تفرض على جميـع السـلع والخـدمـات، وتحمـل بشكـل غيـر مباشر على المستهلك، ويتوقع استثناء الغذاء والأدوية والخدمـات المالية من الضريبة.

_147188722514.jpg

مؤسسة كي.بي.أم.جي: من المستبعد أن يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المصارف
وبدأت السعودية في تنفيذ أكبر برنامج للتحول الاقتصادي في تاريخها، من أجل الاستعداد لمرحلة ما بعد النفط وفق رؤية طويلة المدى تمتد حتى عام 2030 وتركز على تنويع مصادر الدخل وإيجاد مصادر بديلة لإيرادات الموازنة.

وكانت الرياض قد أعلنت خططا لتقليص العجز القياسي في موازنتها الحكومية من خلال خفض الإنفاق وإجراء إصلاحات هيكلية في منظومة دعم الطاقة، والسعي لزيادة الإيرادات من الضرائب وعمليات الخصخصة.

وأكد وزير المالية إبراهيم العساف أن وزراء المالية في دول مجلس التعاون، تمكنوا خلال اجتماعهم في الأمانة العـامة للمجلس في الـرياض في مايـو المـاضي، مـن التـوصل إلى اتفاقية ضريبـة القيمـة المضافة، مبينـا أنها ستطبق في العام 2018. وكشف حينها عن وجود نوعين من الضـرائب أقرتهمـا الحكـومـة السعودية في برنامج التحول الوطني 2020، وهما ضريبة القيمة المضافة والضرائب الانتقائية على السلع المضرة بالصحة.

وقال إن “هناك بحثا دؤوبا للعمل بشكل متدرج لتطبيق الرسم الإضافي على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية”.

وتبذل الحكومة جهودا كبيرة للربط بين الجهات الحكومية لحصر عدد المسجلين في هيئة الزكاة والدخل ويصل عددهم إلى 300 ألف، إضافة إلى المسجلين في المصلحة العامة للجمارك والسجلات التجارية.

وبدأت دول الخليج بمناقشة هذه الضريبة أواخر العام الماضي بعد أن تضررت اقتصاداتها جراء انخفاض أسعار النفط، وقالت آنذاك إنها ستقر زيادة تقدر بحوالي خمسة بالمئة في قيمة العشرات من السلع.
_14718873036.jpg

إبراهيم العساف: هناك بحث دؤوب للعمل بشكل متدرج لتطبيق الرسوم الإضافية على السلع
وتحصيل الإيـرادات من هـذه الضريبة ليس مقتصرا على وزارة الماليـة فحسب، وإنمـا هناك جهات حكومية كثيرة لها اختصاص في تحصيل إيرادات معينـة وهنـاك وحـدة خاصة في مجلس الشـؤون الاقتصادية والتنمية تم إنشاؤها في ما يخص هذا الموضوع ومتابعته. وتعتـزم وزارة التجـارة والاستثمار السعودية إلـزام منشـآت القطـاع الخاص بتهيئة أوضـاعها المحاسبية ومسك الدفـاتر وتطبيق أنظمـة الفـواتير الإلكترونية بشكل تدريجي، وذلك اعتبارا من مطلع أكتـوبر المقبل، تمهيدا لتطبيق الضريبة الجديدة.

وفي ضوء توقعات بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع عام 2018 في السعودية، فإن دراسة حديثة أجرتها مؤسسة كي.بي.أم.جي أشارت إلى أن الحاجة تبدو ماسة لدى قطاع الأعمال على اختلاف فئاته إلى تهيئة أنظمته المحاسبية والإدارية والتجارية والمعلوماتية، لاستيعاب التغيير الدراماتيكي الكبير الذي سيواجه الأسواق وقطاعات الأعمال.

وقال خبراء أعدوا الدراسة إن أهم القطاعات، التي قد تواجه تعقيدات تطبيق فرض ضريبة القيمة المضافة هو قطاع المصارف ومؤسسات التمويل. ورجحوا ألا تقدم الرياض على هذه الخطوة لأن أغلب مصارف العالم أعفيت من هذه الضريبة لما لها من تعقيدات. وأبدى صندوق النقد الدولي في مايو الماضي تأييده لخطة الإصلاح واسعة النطاق التي أعلنتها السعودية. وقال إن خطة الإصلاح تهدف إلى إجراء “تحول جريء وواسع النطاق في الاقتصاد السعودي، بما يلائم أوضاع البلاد”.

وتطبق ضريبة القيمة المضافة في 150 دولة عبر العالم حاليا، وهي تختلف عن المبيعات في أن الأخيرة تحصل لمرة واحدة كنسبة أو مبلغ مالي محدد محسوب على القيمة النهائية للمنتج وتبلغ نسبتها حوالي 10 بالمئة. واتخذت الرياض خلال الأشهر الماضية إجراءات لخفض الإنفاق والدعم الحكومي، بينها زيادة أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وهي تسعى لجني إيرادات جديدة في ظل ما تواجهه من عجز في الموازنة بلغ في العام الماضي نحو 98 مليار دولار.

وتوقع صندوق النقـد أن يظـل العجز كبيرا خلال العام الحـالي وأن يصل إلى ما يعادل 14 بالمئـة مـن الناتج المحلي الإجمالي مقـارنة مع 16 بالمئة في العام الماضي. وتتوقع موازنة العام الحالي عجزا بقيمة 87 مليار دولار.

وقبل موجة الهبوط الحاد في أسعار النفط، كان الصندوق السيادي السعودي يدير أصولا تبلغ أكثر من 750 مليار دولار. ولجأت السعودية إلى السحب من أصول الصندوق بمعدل يصل إلى 100 مليار دولار سنويا.

 
وقعت مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبدالعزيز العلوم والتقنية
شركة تابعة لصندوق الاستثمارات تعتزم بناء مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية ومحطة توليد في الطائف

الرياض -مال

%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9.jpg


أبرمت إمارة منطقة مكة المكرمة موخراً، مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وبناء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في موقع سوق عكاظ بمحافظة الطائف.
ووفقا لـ “واس” وقع المذكرة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، و الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس المدينة، والرئيس التنفيذي لشركة تقنية عبدالله بن علي العايد.
وتهدف المذكرة إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الطائف الجديد وتطوير الصناعات التقنية والبنية التحتية في منطقة مكة المكرمة مما يسهم في توفير المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء المنطقة وزيادة معدل الرفاهية لسكانها.
ومن المتوقع أن تصل قدرة محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية التي سيتم إنشاؤها في الطائف الجديد بمكة المكرمة إلى خمسة ميجاوات، فيما ستكون سعة مصنع إنتاج الألواح الشمسية 550 ميجاوات.
وستعمل إمارة مكة المكرمة على تذليل الصعوبات وتوفير الخدمات الأساسية اللازمة لتشغيل المحطة والمصنع .
وأوضح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن المدينة ستقوم بموجبه بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وتقديم الإسناد الفني والتقني لشركة تقنية لبناء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية ومحطة الطاقة الشمسية شاملاً دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع والدراسات الهندسية والإشراف على تنفيذ المشروع.
من جانبه أفاد عبدالله العايد، أن شركة تقنية ستتولى الإشراف على تشغيل وصيانة محطة الطاقة الشمسية طوال فترة تشغيل المشروع، كما ستعمل على تشغيل المصنع حتى انتهاء عمره التشغيلي.
 


وزارة الإسكان تحدثت عن بناء بتقنية الطباعة ثلاثية الابعاد والصين هي في هذا المجال لكن وزارة الإسكان اطلقت برامج ممتازة اتحدث عن ايجار وغيرها ولكن رغم انهم يتحججون ان إيقاف الصندوق العقاري هدفه الهيكلة ولكن اطلاقه مره واحدة الن ينعش العقارات جدة ارتفع بها العقار 10% ولكن بسبب برنامج ايجار الي سيضبط الإيجارات
 
الصورة جميلة تبث الحياه ..

vision2030.gif
 



إحالة المتحايلين على إلى

 

سفارة المملكة بالقاهرة : الدراسات العليا غير مسموحة للسعوديين في الجامعات المصرية

CqiTQYrWAAA2XXm.jpg

١٧ إعادات تغريد١٠ إعجاب

^
أحسن خبر وهذا ضمن 2030 لرفع كفاءة العلمية للوطن

مصر وجامعات المصرية للاسف اصبحت تتذيل الجامعات العربية

والجامعات السعودية افضل من الجامعات المصرية ليس كلامي بل كلام كل التصانيف العالمية

تروح ابتعاث ... علشان دولة اقل منك علمياً !!!!!!
 
التعديل الأخير:
upload_2016-8-23_13-53-28.png






3 على مستوى الشرق الاوسط وشمال افريقيا
43 على مستوى العالم ..

شيء طيب ... مع بدأ تطبيق رؤية 2030 ونمو القطاعات وظهور الابداعات راح يقفز الترتيب الى مستويات أكبر باذن الله
 
عودة
أعلى