تغريدات تاريخية

إنضم
13 أبريل 2015
المشاركات
1,728
التفاعلات
3,763 18 0
الدولة
Morocco
تغريدات تاريخية (375) :





* الخلافة الراشدة ضمت 30 دولة من دول اليوم

الدولة الأموية ضمت 46 دولة من دول اليوم

الدولة العباسية ضمت 37 دولة من دول اليوم

الدولة العثمانية ضمت 41 دولة من دول اليوم



* نشرت جامعة أوكسفورد خارطة لأقدم الجامعات العلمية في العالم التي لاتزال قائمة إلى الآن وأقدمها

1 ـ جامعة الزيتونة في تونس 737 م

2 ـ جامعة القرويين بالمغرب 859 م

3 ـ الأزهر الشريف في مصر 972 م

4 ـ جامعة بولونيا في إيطاليا 1088 م

5 ـ جامعة أوكسفورد 1096م



* التعاليم الاجتماعية التي جاء بها محمد (صلى الله عليه وسلم) في أساسها إعادة لإحقاق المبادئ الأخلاقية التي تشترك فيها ديانات التوحيد فازداد ترسيخ معنى الأخوة، مما جعل الجميع سواسية، دون النظر إلى مكانتهم الدنيوية ووظائفهم وثرواتهم.

ـ البريطاني هاملتون جب في كتابه “دراسات في حضارة الإسلام”



* نهر جيحون هو الحد الطبيعي والفاصل بين دولتي أوزبكستان وأفغانستان. أخبرنا التاريخ أن الصحابي الحكم بن عمرو الغفاري كان أول من عبر من المسلمين نهر جيحون سنة 47 هـ. وشرب وتوضأ منه وصلى وراءه ركعتين أثناء الفتوحات الإسلامية ، وقد كان العرب يجهلون ما خلفه .



* إن المسلمين يمكنهم أن ينشروا حضارتهم في العالم الآن بنفس السرعة التي نشروها بها سابقاً. بشرط أن يرجعوا إلى الأخلاق التي كانوا عليها حين قاموا بدورهم الأول، لأن هذا العالم الخاوي لا يستطيع الصمود أمام روح حضارتهم .

ـ السياسي البريطاني مرماديوك باكتول



* كان النبلاء في أوربا وهم في قلاعهم يفخرون بأنهم لا يقرأون ولا يكتبون. في حين كان العِلْم مفخرة في الأندلس.

ـ غوستاف لوبون في كتابه حضارة العرب



يتبع
2 ـ جامعة القرويين بالمغرب 859 م هي اقدم جامعة مستمرة في العالم حسب موسوعة جينيس.

Oldest higher-learning institution, oldest university​



The oldest existing, and continually operating educational institution in the world is the University of Karueein, founded in 859 AD in Fez, Morocco. The University of Bologna, Italy, was founded in 1088 and is the oldest one in Europe.
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
31,004
التفاعلات
14,449 24 0
تغريدات تاريخية (379) :


* تأسست المنظمتين الأرمنيتين الهنشاك عام 1887 والتاشناك عام 1890 وكان هدفهم الإستقلال عن دولة الخلافة العثمانية من خلال(مهاجمة القرى الإسلامية وتدبير مذابح جماعية بحق المسلمين)مثل مذبحة ساسون ضد الاكراد 1894 .

* فتح المسلمون نصف الدنيا في نصف قرن ، وفتحوا في جيل واحد أكثر مما فتحت الإمبراطورية الرومانية في 800 سنة فكانت أعجب قصص الفتوحات التي مرَّت على تاريخ الجنس البشري .
ـ هربرت جورج ويلز / موجز تاريخ العالم

* انا ايضا سآموت مثل اي فاني علي وجه البسيطة ، لا تضعوا نصبا علي قبري ، اود ان ارقد جنبا الي جنب مع الجنود العثمانيين والشهداء البوسنيين .
ـ الرئيس البوسني السابق علي عزت بيغوفيتش رحمه الله

* دمار الحملة الصليبية الثالثة : قال باليان دي أبلين : ماعمِل أحد ياصلاح الدين مثلك أحصينا من جاء في البحر فكانوا سبعمائة ألف مقاتل ما رجع منهم العُشر والباقون ماتوا وقُتلوا وأُسِروا وغرقوا. أما جيش بربرسّا البري فكان 160000لم يصل منهم إلى عكا إلا 3000 وجيش صلاح الدين 40000 فقط!!!

* مفارقة تاريخية عجيبة : إمارات إسلامية صغيرة مثل كريت وصقلية وإمارة جبل القلال وغيرها دوخت الروم والغرب الصليبي بجهادها طوال عقود من السنين وفرضت السيادة الإسلامية على البحر المتوسط بينما امتلكت الدولة العبيدية أساطيل وجيوش ضخمة وجهتها لضرب قلب عالم الاسلام ونهبه وتمزيقه ومصادرته .

يتبع
 
التعديل الأخير:

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
31,004
التفاعلات
14,449 24 0
تغريدات تاريخية (380) :


* روبرت أوف سانت ألبانس Robert of St. Albans
هو فارس وقائد عسكري صليبي إنجليزي مِن فرسان الهيكل، في عام 1185م -580 هـ أُعجِب روبرت بأخلاق الفرسان المسلمين الذين كان يُقاتلهم، وتأثر بمبادئهم ومروءتهم، وبشجاعتهم، وبِصلاح الدين الأيوبي خصوصاً وأسطورته التى خطفت قلوب كل من يسمعها ، ثم أدرك أن المسلمين هم الأتباع الحقيقيين للمسيح عندما علم بعض النصوص التي تتحدث عن نبي الله عيسى عليه السلام ومدى تكريمه فى القرآن، لذا ترك المسيحية ودخل في الإسلام .. وكان معه خمسة فرسان آخرون أسلموا. ذهب روبرت إلى السلطان صلاح الدين الأيوبي وأعلن إسلامه هو وفرسانه، فزوّجه صلاح الدين إحدى قريباته، وقام بتعيينه كقائد عسكري في جيش المسلمين. وكان روبرت من قادات الجيش الذي حرر بيت المقدس في معركة حطين الشهيرة، وقاتل ببسالة هو وفرسانه وقد تُوفيّ روبرت في ذات العام الذي تحررت فيه القدس مِن الصليبيين وعادت للمسلمين.. رحمه الله .
ـ كتاب الدعوة إلى الإسلام - توماس أرنولد

* في عام 447 هـ استطاع السلطان السلجوقي طغرل بك القضاء على البويهيين ودخل بغداد وأزال عبارات سب الصحابة من على أبواب المساجد فاستقبله الخليفة العباسي: القائم بأمر الله فأكرمه ولقبه بركن الدين وأمر بنقش اسمه على العملة وذكره في خطبة الجمعه.

* بعد وفاة السلطان “عبدالله افونو” سلطان إمبراطورية “كانم برنو” الإسلامية في وسط إفريقيا عام 545هـ اعتلى عرش الإمبراطورية السلطان “بري بن دونمه”. واشتهر بكونه فقيهاً مثقفاً، لكنه قيل عنه أنه كان متشدداً في بعض أحكامه وعقوباته؛ حيث في أحد المرات حكم بالقتل على السارق بدلاً من عقوبة قطع اليد فقامت أمه بالحكم عليه بالسجن مدة عام عقاباً له على هذا الحكم ! نعم، السلطان حُكِمَ عليه بالسجن لمدة عام .واشتهرت والدته بالعلم والورع، وكانت وصيَّـةً على ولدها تُـشرف على شؤون المملكة حينما كان صغيراً لم يبلغ الرشد وقضى السلطان (الإمبراطور) عقوبة السجن وخرج ليحكم بالعدل والشرع إلى وفاته في عام 572هـ (رحمه الله)
ـ الموسوعة الإسلامية الموثقة

يتبع
 

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
31,004
التفاعلات
14,449 24 0
تغريدات تاريخية (381) :


* يصف المؤرخ أنجليوس رابوبورت قدوم عمر بن الخطاب (رضي الله عنه وأرضاه) إلى القدس :أما سكان أورشليم الذين اعتادوا أن يروا الأباطرة البيزنطيين في أبهتهم وأرديتهم المطرزة بالذهب، فقد كان مرآهم للخليفة مشهدا رائعا ذلك أن خليفة النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يرتدي بردة رثة من وبر الإبل وقد اخترق أورشليم على بعير يحمل كل أمتعته.

* لقد كان عمر بن الخطاب موضع الثناء عندنا، والحق يقال:إنه كان عادلاً نزيها،لم يأخذ شيئا لنفسه مما غنم من أموال وكنوز فارس والروم،حتى ولا ما يغير به ثيابه البسيطة،كان متواضعا جدا، الأرض مقعده وسريره،عفيف لا يأخذ شيئاً من أحد.
ـ البطريرك ميخائيل الكبير

* والمسلمون في مشارق الأرض ومغاربها قلوبهم واحدة، مواليةٌ لله ولرسوله ولعباده المؤمنين، معاديةٌ لأعداء الله ورسوله وأعداء عباده المؤمنين، وقلوبهم الصادقة وأدعيتهم الصالحة هي العسكر الذي لا يُغلب والجند الذي لا يخذل .
ـ ابن تيمية / مجموع الفتاوى

* إن حضارة المسلمين قد أدخلت الأمم الأوربية الوحشية في عالم الانسانية، فقد كان العرب أساتذتنا، وإن جامعات الغرب لم تعرف موردا علميا سوى مؤلفات العرب، فهم الذين مدوا أوروبا مادة وعقلا وأخلاقا، والتاريخ لا يعرف أمة أنتجت ما أنتجوه
ـ المؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون /كتاب حضارة العرب

* في هذه اللغة الغنية أمكن تطوير علوم إزدهرت بشكل سريع فقد ظهرت عدّة مُدُن مثل البصرة وسمرقند والقاهرة ودمشق ومراكش وقرطبة أصبحت كلها مراكز للعلوم والآداب تشعّ بعطاءها في كل الأنحاء من القارات الثلاث خالقة ثقافة جديدة كُلياً .
ـ الفيلسوف الألماني هيردر (ت 1803م) عن اللغة العربية

يتبع
 
التعديل الأخير:

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
31,004
التفاعلات
14,449 24 0
تغريدات تاريخية (382) :


* قد رأينا العرب ذوي أثر بالغ في تمدُّن الأمم التي خضعت لهم وقد تحوّل بسرعة كل بلد خفقت فوقه راية الرسول صلى الله عليه وسلم فازدهرت في العلوم والفنون والأدب والصناعة والزراعة أيما إزدهار بل أن العلوم الإغريقية لم تصل إلى العالم المعاصر إلا عن طريق المصادر الإسلامية والترجمات اللاتينية للمخطوطات الإغريقية تعتمد غالباً على مؤلفات إسلامية أكثر من إعتمادها على المؤلفات الإغريقية وهكذا انتقلت علوم الحساب والفلك والطب والكيمياء والجغرافيا إلى أوربا عن طريق المسلمين .
ـ المؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون

* بدرو باسكوال : مُنصِّر ومستشرق أسباني كارهٌ للإسلام عاش في القرن السابع الهجري وكتب كتابات مقيتة ضد النبي صلى الله عليه وسلم معتمدا على الرسالة المنسوبة للكندي. ومما كتبه باسكوال سرق سلمان رشدي إسم ومحور روايته آيات شيطانية. وقد ظفر المسلمون بباسكوال في نهاية القرن السابع فقتلوه.

* المجاهد الكازاخي عثمان باتور : قاد 30 ألف مجاهد وخاض حرب عصابات ضد 200 ألف جندي صيني ، وتمكن عثمان من الانتصار بعد 5 سنوات من المعارك الطاحنة كبد فيها الجيش الصيني خسائر فادحة وانتهت بتحرير كامل تركستان الشرقية واصبحت تركستان دولة مستقلة عام 1944 بعد 50 سنة من الاحتلال الصيني .. لكن بعد 4 سنوات فقط حشدت الصين والاتحاد السوفياتي نصف مليون جندي لغزو تركستان وتمكنوا بعد حرب دامت سنتين من اعادة الاحتلال الصيني والانتصار على المجاهدين واسر عثمان باتور عام 1951 فقام الصينيون الملحدون بقطع أنف واذن عثمان و تعذيبه أشد تعذيب قبل اعدامه في مدينة أروميتشي المحتلة (تقبله الله مع الشهداء)

* إسماعيل بن يوسف العلوي(السفاك) :خرج على الدولة العباسية 251هـ في الحجاز وقتل العساكر في مكة واستولى عليها ونهبها وقتل أهلها، أرسل له الخليفة العباسي المعتز جيشا فتقاتلا يوم عرفة وانتصر على جيش الخليفة وقُتل أكثر من ألف حاج اتجه بعدها إلى جدة ومات فيها بالجدري 252هـ

يتبع
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى