الرئيس الصيني يزور مصر وإتفاقيات أمنية واقتصادية ورفع مستوى العلاقات لمستوى التحالف الإستراتيجي

China fiberglass firm to raise Egypt spend

China-based Jushi Group, the world's largest manufacturer of fiberglass, is aiming to raise its annual production level to 200,000 metric tonnes in Egypt.

Jushi Egypt for Fiberglass Industry, a subsidiary of Jushi Group, exported 95 per cent of its products, valued at $84 million, and paid about EGP135 million ($17 million) in tax to Egyptian government, Yang Jixiang, deputy general manager of Jushi Egypt, was quoted as saying in the China Daily report.

"Two Chinese companies have entered China-Egypt Suez Economic and Trade Cooperation Zone to supply materials to us. While improving their technology to meet our need for Kaolin powder, a raw material for glass fiber, an Egyptian mill factory has increased its mills from one to four," Yang said.

While assembling manufacturing line also with an output capacity of 80,000 tonnes, which will be put into operation in June, the company has started construction for capacity of another 40,000 tonnes, he added.

"If you export fiberglass to Europe from China, you have to pay anti-dumping and anti-subsidy duty at a rate of 24.8 percent, along with the tariff. There is no tariff if you export to Europe and Middle East from Egypt and there is no anti-dumping and anti-subsidy duty at all," he said.

He said it takes at least one month to transport product from China to Europe, but from Egypt, it takes only one week. The container could arrive in Turkey in only two days.

Egypt is rich in human resources and also in natural resources for fiberglass industry. "The engineers in Egypt are well-educated. Though the efficiency in Egypt is not as high as that in our headquarters, it will improve as we invest more in training," Yang said.
 
الحزام والطريق يلتقي مع قناة السويس

حضارتين عظيمتين, أحدهما تضم "سور الصين العظيم" بينما الآخرى تضم الأهرامات وكلاهما ربط طريق الحرير القديم، هنا نجد فرصاً جديدة للتكاتف والتنمية.

زيارة الرئيس الصيني بينج بمناسبة الذكرى ال 60 لإقامة العلاقات الثنائية مع مصر يتوقع أن ترفع الشراكه إلى مستوى جديد.

تتقدم الصين بمبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين التي اقترحها الرئيس بينج في عام 2013 لفتح آفاق أكبر لتعزيز التجارة والتعاون الاقتصادي مع العالم بما في ذلك البلدان العربية.

من ناحية أخرى فإن مصر ,الواقعة في شمال أفريقيا حريصة على النظر إلى الشرق الأقصى وسط جهود للعثور على طريق تنمية يناسب ظروفها الوطنية الخاصة.وأدت التطلعات المتبادلة للتعاون المتبادل لتعاون مثمر عن طريق مخطط لربط حزام ومبادرة الطريق بمصر " قناة السويس" الممر الاقتصادي.

ولكن التعاون بين مصر والصين لا يقتصر فقط على الممر المائي الذي يعتبر خط إمداد حيوي ومركز تجاري وصناعي بين الأسواق الأوروبية والعربية والأفريقية. أنه يلعب دوراً هاما في تحقيق "مبادرة الطريق" والحزام.

تقدم الصين لمصر تجربة التنمية وسوق كبير ووفرة رأس المال، والتكنولوجيا المتقدمة والقدرة التنافسية الصناعية...عن طريق ربط استراتيجيات التنمية ذات الصلة، الصين ومصر يمكن أن تعمق التعاون في الطاقة والتجارة والاستثمار، والبنية التحتية والتكنولوجيا. وهذا يعني المزيد من فرص العمل للمصريين وفرص أفضل لركوب متن القطار السريع للتنمية في الصين.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة الطريق وحزام تهدف إلى تحقيق الرخاء المشترك بدلاً من مجرد تلبية المصالح الذاتية.

مع تعزيز التعاون مع مصر والبلدان العربية الأخرى، فأن الصين ستواصل التمسك بموقف عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واحترام إرادة الشعب العربي

 
صحيفة (شينا ديلي) : شركة (مويانج ) لصناعة الآلات الغذائية (التجميع والتغليف) تجعل مصر مركزها الرئيسي في أفريقيا والشرق الأوسط,,,,, وجاء في التفاصيل:

بسبب موقع مصر الإستراتيجي وتوفر العمالة بالإضافة لتوفر الصوامع فيها ،كل هذا سوف يساعد أفريقيا على حل مشاكل التخزين والنقل.

مويانج Co Ltd، أكبر شركة لتصنيع الآت الأعلاف الصينية من حيث الإيرادات، وتتعاون مع "صندوق التنمية" الصيني-الأفريقي، وأنشأت مويانج في مصر شركة مساهمة مشتركة بمبلغ 74 مليون دولار في الصين مارس عام 2013.

المرحلة الأولى من المشروع للشركة في مصر تركز على هياكل التخزين لحل مشكلة تخزين الفوائض الغذائية والنقل في أفريقيا.

قال رئيس الشركة : بينما بعض البلدان تشعر بالقلق إزاء الافتقار إلى الغذاء، هناك هدر كبير في التخزين والنقل نظراً لعدم وجود مرافق ملائمة. كما تضيع حتى بعض المعونات الغذائية المقدمة من المجتمع الدولي في عملية النقل.

ويأتي قرار الشركة بإنشاء مصانع في مصر استجابة لمبادرة الطريق وحزام للحكومة الصينية. وقال "أن للحكومة الصينية سياسات تفضيلية تتيح لنا بيئة استثمارية جيدة جداً.

venus
 
نفس طريقة استقبال بوتين


860.jpg


وصل منذ قليل، الصيني شين جين بينج، إلى قصر القبة للقاء عبد الفتاح السيسى، حيث استقبلته الخيالة على مدخل القصر، وعزف السلام الجمهوري، ومن المقرر عقد لقاء مشترك بين الرئيسين.

ومن المقرر أيضا أن يقوم الرئيس الصيني بزيارة مقر الأمانة العامة العربية، ويستقبله الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية ويلقى كلمة أمام المندوبين الدائمين .

فيما يزور شى جين بينج مجلس المصري، فى إطار زيارته للقاهرة، للقاء، ولقاء وفد من على رأسهم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتهنئة البرلمان المصري، وبحث سبل والدعم البرلماني المشترك.
 
نفس طريقة استقبال بوتين


860.jpg


وصل منذ قليل، الصيني شين جين بينج، إلى قصر القبة للقاء عبد الفتاح السيسى، حيث استقبلته الخيالة على مدخل القصر، وعزف السلام الجمهوري، ومن المقرر عقد لقاء مشترك بين الرئيسين.

ومن المقرر أيضا أن يقوم الرئيس الصيني بزيارة مقر الأمانة العامة العربية، ويستقبله الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية ويلقى كلمة أمام المندوبين الدائمين .

فيما يزور شى جين بينج مجلس المصري، فى إطار زيارته للقاهرة، للقاء، ولقاء وفد من على رأسهم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتهنئة البرلمان المصري، وبحث سبل والدعم البرلماني المشترك.
وش سالفة الخيول. :D
 
انطلاق القمة «المصرية - الصينية» لتعزيز العلاقات الاستراتيجية

بدأت محادثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شى جين بينج، منذ قليل بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة «قصر القبة»؛ لبحث سبل تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وتتناول القمة المصرية الصينية أيضًا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في فلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

ومن المقرر بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الذي انطلق لآفاق أوسع في أعقاب ثورة 25 يناير عام 2011 بارتفاع حجم الصادرات المصرية للصين بنسبة 65% وضخ استثمارات صينية جديدة في مصر، وارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 9 مليارات دولار.

وتناقش المباحثات عدة مشروعات في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والزراعة والاستثمار والبيئة والثقافة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم والسياحة والطيران والتعاون العسكري.

 
استقبال الأطفال للرئيس الصيني في قصر القبة على نغمة "صوت بلادي"

 
مراسم استقبال الرئيس الصيني شي جين بينج في قصر القبة الرئاسي

 
توافد وسائل الإعلام الصينية لحضور مؤتمر «السيسي وبينج»

توافدت قبل قليل، وسائل الإعلام الصينية على مقر رئاسة الجمهورية بقصر القبة، لحضور فعاليات الصحفي المزمع عقده ظهر اليوم الخميس، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج.

ومن المقرر أن يلقي كل رئيس بيانا للإعلام يعكس ما تم بحثه وأوجه التعاون المشترك.

وحضر مندوبون من وكالات الأنباء الصينية، منهم رئيس وكالة أنباء «شينخوا» تساي مينج، ومراسلين من التليفزيون الصيني، وعدد من الصحف والمواقع الصينية، وجيانج جيان كوه رئيس قسم الإعلام الصينى، والوفود الإعلامية التي تمثل وسائل الإعلام الصينية في مكاتبها في أفريقيا وأوربا والدول العربية، بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء السفارة الصينية بالقاهرة.

كما توافدت أيضا عدد من وسائل الإعلام الأجنبية والعربية والمحلية لحضور قمة الزعيمين.

 
وقع المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع وانج جيو، الرئيس التنفيذي لشركة «توس هولدينجز» الصينية العالمية، بشأن التعاون في توفير منصة استشارية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في مجالات الإنشاء والإدارة الشاملة والتشغيل للمناطق التكنولوجية في مصر.

يأتي ذلك ضمن فعاليات الزيارة التاريخية التي يقوم بها رئيس جمهورية الصين الشعبية لمصر، التي تأتي في إطار تفعيل الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع «شي جين بينج» في ديسمبر عام 2014.

وكان الرئيسان قد قررا بمقتضى الإستراتيجية، أن يكون عام 2016 ثقافيًا للبلدين بمناسبة احتفالهما بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية المتميزة التي تربطهما في جميع المجالات، كما تم إطلاق البرنامج الرئيسي «مبادرة النطاق والطريق لدولة الصين».

وتهدف مذكرة التفاهم التي تبلغ مدة العمل بها 3 سنوات، قابلة للتجديد بمعرفة الجانبين، إلى توفير منصة استشارية متخصصة في البناء والتطوير والإدارة الشاملة للمناطق التكنولوجية في مصر، ويأتي ذلك مواكبًا لقيام مصر بتدشين المشروع الوطني لإنشاء المناطق التكنولوجية، ونشره في عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية؛ بهدف تفعيل مفهوم التحول الرقمي في المجتمع، وتعزيز نمو الاقتصاد القائم على المعرفة.

وتتضمن مجالات التعاون وفق بنودها: تقديم الشركة عرضا لحكومتي الصين ومصر؛ لجعل تخطيط وبناء وإدارة المناطق التكنولوجية بمصر مشروعًا ذا معالم بارزة ضمن "مبادرة النطاق والطريق لدولة الصين"، والتأكيد على أن تصبح الشركة مستشارًا وداعمًا على المدى القصير والبعيد للمناطق التكنولوجية في مصر، وتقديم الدعم الكافي لتحقيق هدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المتمثل في الإنشاء لمنطقتين تكنولوجيتين في مصر قبل نهاية عام 2016.

كما تستهدف جذب الشركات الصينية للتمركز في المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق التكنولوجية بمصر، ومساعدة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحديد القضايا وحالات الدراسة المتعلقة بالسياسات الخاصة بالمناطق الاقتصادية الخاصة ذائعة الصيت في العالم، وإنشاء برنامج مخصص للتعليم والتدريب في مجال الإدارة وشئون العاملين للمناطق التكنولوجية في مصر، وتشجيع منتجات الشركات التي تعمل تحت إشراف الشركة؛ لاستخدامها في المناطق التكنولوجية في مصر واستكشاف الأسواق بمصر وبالعكس.

جدير بالذكر، أن الصين تُعد من أهم أقطاب الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم، وتتمتع بصناعة مزدهرة في هذا المجال، وتعد من البلاد المتقدمة التي لها الريادة في مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات؛ ونظرا لما شهده هذا القطاع الهام من تطور على مدى الأعوام الماضية، وتداخله في جميع الميادين الاقتصادية والسياسية، ونظرا لأهمية العلاقات المصرية الصينية باعتبار الصين شريكا إستراتيجيا.

وتعد شركة "توس هولدنجيز" مؤسسة متكاملة تأسست عام 2000 بالاستناد إلى جامعة "تسينجوا" في بكين بالصين، وتعتبر منصة استشارية في مجالات البناء والتطوير والإدارة الشاملة للمناطق التكنولوجية، وتقوم حاليًا بتقديم خدمات تكنولوجية متعددة الأبعاد تشمل: الممتلكات، والموارد المالية، والفنادق، والصناعة، والتعليم، ووسائل الإعلام، وتدير أصولًا بقيمة 5.7 مليارات دولار، وهي تتحمل المسئولية الكاملة لخلق وبناء وتشغيل وإدارة منطقة "توس" في الصين، التي تتكون من أكثر من 1200 شركة تستثمر بشكل مباشر في الشركة وتدار بواسطتها، كما تعمل الشركة في عدة مجالات مثل: برنامج بناء المدن، وبرنامج إدارة الأصول المالية، وبرنامج التشغيل الصناعي والإدارة، وبرنامج بحوث الابتكار والاستشارات.

616.jpg


617.jpg

 
وقع الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، ونظيره الصينى، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم بشأن التعاون فى مجال الطيران المدنى، فيما وقع الدكتور، أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، مع وزير الخارجية الصينى مذكرة تعاون ممثلا عن وزارة العلوم والتكنولوجيا بالصين.
 
وقع السفير صلاح عبد الصادق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، مذكرة تعاون بين الهيئة ومكتب الإعلام لمجلس الدولة بجمهورية الصين، ومذكرة تفاهم أيضا بين الهيئة العامة للاستعلامات، ووكالة الأنباء الصينية شين كوا للتعاون فى مجال الإعلام. وشهد توقيع مذكرات التفاهم بين البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الصينى شى جين بينج فى قصر القبة.
 
توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة القومية للاستعشار عن بعد وعلوم الفضاء من الجانب المصرى، وإدارة الفضاء الوطنية الصينية من الجانب الصينى بشأن القمر الصناعى المصرى مصر سات 2 والأقمار الصناعية التالية.
 
المشاركة في القمر الصناعي مصر سات 2 تصل نسبتها إلى ستين بالمئة وتزداد تباعا في الأقمار الصناعية التالية
 
وقعت مصر والصين على عقد بشأن التعاون التجارى والاقتصادى بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن تخطيط محور قناة السويس.
 
عودة
أعلى