الرئيس الصيني يزور مصر وإتفاقيات أمنية واقتصادية ورفع مستوى العلاقات لمستوى التحالف الإستراتيجي

نشرت صحيفة (كسنهاو) الصينية مقال للسفير المصري السابق لدى الصين (محمود علاّم) بعنوان :

مصر والصين معاً على طريق طويل


وجاء في النص:

زيارة الرئيس الصيني لمصر تعتبر على أهمية عالية بالنسبة للبلدين حيث يصادف هذا العام الذكرى الستين لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين. حيث كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية في عام 1956

تكمن أهمية الزيارة في نقاط:

1- تأتي هذه الزيارة بعد إتفاق الصين ومصر على إقامة "شراكة استراتيجية شاملة" في ديسمبر 2014، التي رفعت مستوى التعاون بين الدولتين إلى مستوى "اتفاق التعاون الاستراتيجي" .

2- هذه الشراكة سوف تغطي القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، بما في ذلك تبادل وجهات النظر حول القضايا الهامة مثل التهديدات والتحديات التي تواجه السلام العالمي والأمن-مشاكل مثل الإرهاب والانتشار النووي، والوضع في الشرق الأوسط، ولا سيما في سوريا واليمن والأراضي الفلسطينية المحتلة. الصين ومصر اللتان هما حاليا أعضاء في "مجلس الأمن" للأمم المتحدة مستمران بالحفاظ على اتصالات وثيقة حول جميع هذه القضايا الإقليمية والدولية.

3- مصر هي أحد الأعضاء المؤسسين لبنك ( AIIB ) الخاص بدعم بناء البنية التحتية للاستثمار في آسيا . كما تشارك مصر في منتدى التعاون الصين-أفريقيا (FOCAC) الذي أنشيء منذ 15 عاماً ، وكذلك "منتدى التعاون العربي الصيني" المنشأ في عام 2004.

4- مبادرة طريق الحرير أو ما سمّاه الرئيس الصيني ( الطريق والحزام) يعني لمصر مضاعفة القدرة الإنتاجية لقناة السويس، التي افتتحت في أغسطس عام 2015 حيث أن توسيع قناة السويس سيكون له أثر إيجابي على حركة التجارة العالمية وصناعة النقل البحري جنبا إلى جنب مع تنمية المنطقة الاقتصادية الخاصة في منطقة قناة السويس لتصبح حلقة إتصال استراتيجية لمبادرة الطريق التي يمكن من خلالها توطيد الصلة بين الشرق والغرب، وتقريب آسيا وأفريقيا وأوروبا معا واللعب كمحور للاستثمارات الصينية في الصناعات لهذه الأسواق .

5- خلال الزيارة، سيم توقيع العديد من الاتفاقات الرئيسية بين الشركات الصينية والمصرية في مجالات هامة للبنية التحتية، مثل الطاقة، والنقل، والبناء، بين أمور أخرى. وكثير من هذه المشاريع تعكس هدف الشراكة الاستراتيجية بين الصين ومصر بمعنى أنها سوف تساعد في تعزيز القدرة الإنتاجية لهذين البلدين من خلال إدخال الإنتاج المشترك، ونقل التكنولوجيا، وتنفيذ النظم الجديدة للتشغيل والإدارة.

 
التعديل الأخير:
تقريبا فيه مشاريع صينيه كبيره لمصر

اقل شيء الخبر هذا يقولون بالموضوع هنا 52 اتفاقيه

و 7 اتفاقيات منهم هنا بي 60 مليار جنيه

اخبار مصر: الصين تنفذ 7 مشروعات في «النقل» بتكلفة 60 مليار جنيه: أبرزهم «القطار المكهرب»

 
أكد مصدر بمطار القاهرة الدولى، اليوم الأربعاء، أنه من المقرر وصول الرئيس الصينى "شى جين بينج" إلى القاهرة الخامسة من عصر اليوم، حيث سيتم استقباله باستراحة رئاسة الجمهورية بالمطار. وقامت سلطات مطار القاهرة بتعليق الأعلام المصرية والصينية على جميع طرق المطار تزامنًا مع الزيارة التاريخية التى سيقوم بها الرئيس الصينى "شى جين بينج" لمصر. وعلقت سلطات المطار اللافتات الترحيبية بالرئيس الصينى، كما قامت قوات الأمن بإخلاء ساحة انتظار السيارات الموجهة للصالة الرئاسية. ويترأس الرئيس الصينى، وفدا رفيع المستوى فى زيارة رسمية لمصر تستغرق يومين، تشمل عقد قمة "مصرية - صينية"، مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين، وزيادة الاستثمارات، حيث تعد أول زيارة رسمية لرئيس صينى منذ 12 عامًا، وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
 
زيارة الرئيس الصينى للقاهرة فى أرقام.. شى جين بينج يوقع 12مذكرة تفاهم.. منحة مليار يوان وقرض بمليار دولار..130 عربة قطارات صينية بـ1.5 مليار دولار..و10 مليارات دولار مشاريع فى الطيران والعاصمة الجديدة
ساعات قليلة ويصل الرئيس الصينى "شى جين بينج" للأراضى المصرية، حيث تم إعداد برنامج خاص للزيارة ما بين القاهرة والأقصر، كما يتوقع أن تعقد عدة اتفاقيات، وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم على مشاريع مستقبلية بين البلدين، الأمر الذى ينبأ بدخول العلاقة القاهرة وبكين فى منحنى جديد، قوامه المشاريع الاقتصادية البناءة، ومن هذا المنطلق، نلخص الزيارة المرتقبة للرئيس الصينى فى أرقام، كالأتى:
12 مذكرة تفاهم:
يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى نظيره الصينى اليوم الأربعاء، حيث يعرض عليه 12 مذكرة تفاهم لتوقيعها بين البلدين، وذلك فى عدة مجالات اقتصادية وسياسية، تقرب وجهات النظر أكثر بين البلدين.


وتشمل المذكرات، اتفاقية التعاون لـ "الحزام وطريق الحرير" الطريق بين الصين ومصر.


  • البيان الختامى المشترك (البرنامج التنفيذى).
  • اتفاقية التعاون الاقتصادى والتكنولوجى بين مصر والصين.
  • مذكرة التفاهم بشأن المنحة الإنمائية لفترة 2016-2018 بين مصر والصين.
  • اتفاقية تمويل مليار دولار بين بنك الدولة الصينى للتنمية والبنك المصرى المركزى.
  • اتفاقية تمويل 700 مليون دولار بين بنك الدولة للتنمية الصينى والبنك المصرى الأهلى.
  • اتفاقية تعاون بشأن تمويل مشروعات الكهرباء.
  • الاتفاقية الإطارية لتمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء المصرية.
  • عقد لمشروع تطوير شبكة الكهرباء.
  • عقد لمشروع محطة توليد الكهرباء بالحمراوين.
  • 4 اتفاقات عقود مشروطة بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.



مليار يوان منحة ومليار دولار قرض:

خصصت الصين أيضاً، منحة لا ترد بقيمة مليار يوان لصالح مصر، يتم توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني للقاهرة، ويتم توجيهها إلى مشروعات الصحة والبنية الأساسية والصرف الصحى ومشروعات تنمية قناة السويس الجديدة.
وحصل المركزي المصري على موافقة بنك التنمية الصيني لتدبير قرض بقيمة مليار دولار، لتعزيز احتياطيات النقد الأجنبى فى مصر، وسيتم أيضاً التوقيع على هذا القرض خلال زيارة الرئيس الصيني للقاهرة.

توليد 1200 ميجا وات كهرباء بـ2.3 مليار:

يبرم الجانبان عددًا من الاتفاقات أيضاً، مثل اتفاقيات مشروع رصف موانئ الإسكندرية، وإنشاء محطة توليد كهرباء تبلع طاقتها 1200 ميجا وات، بتكلفة تبلغ 2.3 مليار دورلا، ومحطة لإنتاج الكهرباء في منطقة الجاروين.

وتركز معظم الاستثمارات والاتفاقيات الصينية مع الجانب المصرى على منطقة قناة السويس، لبناء مشاريع مثل مشروع القطار المكهرب الذي سيربط بين العاشر ومدينة السلام، كما سيتم انتاج 130 عربة قطارات جديدة بتكلفة 1.5 مليار دولار.


15 ألف وحدة سكنية ومبنى جديد للوزراء والبرلمان

يتم التعاون أيضاً في المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة والتي ستتضمن إنشاء 13 وزارة ومبنى مجلس الوزراء ومبنى البرلمان وقاعة المؤتمرات الكبرى والإكسبو سيتى ، وإنشاء 15 ألف وحدة سكنية.
10 مليارات دولار مشاريع فى الطيران المدنى والعاصمة الجديدة:

وإجماليا سيتم الاتفاق على العديد من المشروعات التى تبلغ قيمته بنحو 10 مليارات دولار، والتى تهتم بمجالى الطيران المدنى والعاصمة الجديدة بصفة خاصة.
 
فتح الصالة الرئاسية بالمطار وانتظام الخدمات استعدادا لوصول الرئيس الصينى
 
السيسي: مصر ترحب قيادة وشعبا بالرئيس الصيني.. الرئيس يؤكد التواصل لتعزيز مبادرة إعادة إحياء طريق الحرير.. «مصر الجديدة» تتيح العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في المشروعات الكبرى

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ترحيب مصر قيادة وحكومة وشعبا بالرئيس الصيني شي جين بينج في زيارته للقاهرة التي تتزامن مع احتفال البلدين بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مؤكدا اعتزاز مصر بعلاقاتها الوثيقة مع الصين وتطلعها لتعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

الطفرة الاقتصاديةوأشاد السيسي في كلمته - في العدد الخاص من مجلة "الصين اليوم" الذي صدر اليوم بمناسبة مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين، بالطفرة الاقتصادية التي تحققها الصين وما تقدمه من نموذج للتوظيف الأمثل للقوة البشرية من أجل دفع عجلة التنمية.
التاريخ الممتدوأشار السيسي إلى التاريخ الممتد من علاقات التعاون الوثيقة التي تجمع بين مصر والصين وشعبيهما الصديقين والتي ساهم طريق الحرير البري والبحري في تنميتها واستدامتها.

وقال الرئيس إن مصر تواصل مساهمتها في تعزيز مبادرة الرئيس الصيني بإعادة إحياء طريق الحرير من خلال قناة السويس التي تربط الشرق بالغرب وتساهم بفاعلية في تعزيز حركة الملاحة البحرية والتجارة الدولية.

مصر الجديدةواختتم السيسي كلمته قائلا: "إن مصر الجديدة تتيح العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في المشروعات الكبرى التي تستهدف تحقيق التنمية الشاملة، ومن المؤكد أن مصر ترحب على المستويين الرسمي والشعبي بالاستثمارات الصينية وتشجعها".
تحقيق المصلحة المشتركةوأضاف السيسي: "ستظل مصر تعمل بإخلاص مع الصين من أجل تحقيق المصلحة المشتركة والتنمية المرجوة وإثراء المجتمع الدولي بقيم التعاون والتنمية للإسهام في تحقيق الخير والتقدم للبشرية بأسرها".
زاوية إستراتيجيةوأكد رئيس الصين شي جين بينج، في كلمته أن الصين تنظر دائما إلى علاقاتها مع مصر من زاوية إستراتيجية ومنظور بعيد المدي وتدفعها إلى الأمام رغبة في أن تسعى مع الجانب المصري إلى تطوير الصداقة التقليدية بينهما وتبادل خبرات التعلم والاستفادة بين الحضارتين وتعميق التعاون في المجالات المختلفة في إطار "الحزام والطريق" من أجل أن يتقاسم الشعب في البلدين ثمار التنمية ويعيش حياة أفضل.
شراكة وأوضح أن العلاقات الصينية – المصرية ارتقت إلى علاقات شراكة إستراتيجية شاملة في عام 2014، مشيرا إلى أن مصر هي أول دولة عربية وأفريقية أقامت العلاقات الدبلوماسية مع الصين الجديدة وشهدت العلاقات بين البلدين تطورا سليما ومستقرا خلال 60 عاما، منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية وأصبحت العلاقات الصينية المصرية نموذجا للتعاون بين الصين والدول العربية وبين الصين والدول الأفريقية وبين الجنوب والجنوب.

وتضمن العدد الخاص من مجلة "الصين اليوم" كلمة لوزير الخارجية الصيني وانج يي ووزير الخارجية سامح شكري وسفير الصين لدى مصر سونج أي قوة والسفير المصري لدى بكين الدكتور مجدي عامر، فضلا عن كلمة لوزير الثقافة حلمي النمنم وأخرى للسفير صلاح الدين عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات.

 
رئيس الوزراء يلتقي محافظي البنك المركزي «المصري والصيني»

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، منذ قليل، محافظ البنك المركزي طارق عامر، ومحافظ البنك المركزي الصيني تشوشيا وتشوان.

يأتى اللقاء في إطار حرص رئيس الوزراء على متابعة كافة الملفات الخاصة بالتعاملات المالية المصرية الصينية، وفقا لتوجهات الحكومة نحو دفع العلاقات المصرية الصينية المشتركة لتحقيق خدمة مصالح كلا البلدين.
 
عاجل| السيسي يستقبل نظيره الصيني بمطار القاهرة


أفادت قناة "سي بي سي إكسترا" في نبأ عاجل، منذقليل، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل نظيره الصيني في مطار القاهرة.. وسنوافيكم بالتفاصيل لاحقًا.
 
1201620181224876%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%89-%D8%8C-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%89-%D8%8C-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86-(1).jpg
 
الرئيس الصيني أصلي و لا فيه منه تقليد ؟؟؟؟:غ:
 
«السيسي» يقيم مأدبة عشاء على شرف الرئيس الصيني

يقيم الرئيس عبد الفتاح السيسي، مأدبة عشاء لنظيره الصيني شى جين بينج والوفد المرافق له بحضور شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

واستقبل الرئيس السيسي نظيره الصيني مساء اليوم الأربعاء بمطار القاهرة الدولي، ويرأس الرئيس الصيني وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية لمصر تستغرق يومين تشمل عقد قمة "مصرية - صينية" مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين وزيادة الاستثمارات، وتعد أول زيارة رسمية لرئيس صينى منذ 12 عاما وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
 
اللمسات الأخيرة للأوبرا قبل حفل «مصر والصين»




386.jpg


387.jpg




وضعت دار الأوبرا المصرية لمساتها الأخيرة على استعداداتها لحفل افتتاح عام «مصر والصين» في الأقصر، من خلال بروفات فرقة أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو ناير ناجي.

وحضر البروفات الأخيرة للحفل الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس الأوبرا، كما أجرى الفنان العالمي لانج لانج بروفاته الخاصة على البيانو، بحضور أعضاء الفرقة الذين شاركوه الوصلة الموسيقية.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات العام الثقافي المصري الصيني الذي يتواكب مع مرور 60 عامًا من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مساء الغد بمعبد الأقصر، باحتفالية فنية يشارك فيها أكثر من 500 فنان من الدولتين «مصر والصين».

وتبدأ إشارة البدء بدق الأجراس الصينية، المعروفة بالأحجار الذهبية ذات الصوت المهيب لتعلن مجد الحضارة الإنسانية ويصاحبها إسقاطات إضاءة على جدران المعبد تعبيرًا عن ضوء حضارتي الدولتين اللتين يشع نورهما إلى العالم ثم تقدم فرقة المعاقين الصينية رقصة «آلهة الرحمة ذات الألف يد» المقتبسة من الرسوم والنقوش الجدارية لكهوف موفاو وهى رقصة كلاسيكية تعتمد على قوة التأثير البصري.

 
التعديل الأخير:
بالصور.. السيسي يؤكد ترحيب مصر قيادة وشعبا بالرئيس الصيني

399.jpg


400.jpg


401.jpg


402.jpg


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمطار القاهرة الدولي الرئيس الصيني شي جين بينج، حيث تم استقباله باستراحة رئاسة الجمهورية.

وأكد الرئيس السيسي ترحيب مصر قيادة وحكومة وشعبا بزيارة الرئيس الصيني شي جين بينج، للقاهرة والتي تتزامن مع احتفال البلدين بمرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما مؤكدا اعتزاز مصر بعلاقاتها الوثيقة مع الصين وتطلعها لتعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

ويرأس الرئيس الصيني وفدًا رفيع المستوى في زيارة رسمية لمصر تستغرق يومين تشمل عقد قمة «مصرية - صينية» مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين وزيادة الاستثمارات، حيث تعد أول زيارة رسمية لرئيس صيني منذ 12 عامًا وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 60 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
 
غدا.. قمة مصرية صينية لتعزيز العلاقات الإستراتيجية

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني شى جين بينج قمة مصرية – صينية، غدا الخميس، وتتناول المباحثات المصرية الصينية، سبل تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات، ومن المتوقع أن تشهد الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات.

وتتناول القمة المصرية الصينية أيضا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في فلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

ومن المقرر بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الذي انطلق لآفاق أوسع في أعقاب ثورة 25 يناير عام 2011 بارتفاع حجم الصادرات المصرية للصين بنسبة 65% وضخ استثمارات صينية جديدة في مصر وارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 9 مليارات دولار.

كما يتم مناقشة عدة مشروعات في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والزراعة والاستثمار والبيئة والثقافة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم والسياحة والطيران و التعاون العسكري
 
عودة
أعلى