1678637276291.png

 

نموذج الصين للدبلوماسية الجديدة يحقق فوزا مع الصفقة الإيرانية السعودية





قدمت الأخبار التي تفيد بأن الصين توسطت في اختراق دبلوماسي في الشرق الأوسط الدليل الملموس حتى الآن على أن بكين مستعدة للاستفادة من نفوذها العالمي للمساعدة في حل النزاعات الخارجية.

في بيان صدر مع الصين، قال المنافسان المملكة العربية السعودية وإيران يوم الجمعة إنهما اتفقا على إعادة إقامة العلاقات الدبلوماسية التي تم قطعها في عام 2016. لدفع الاتفاق، استضافت الصين جلسة تفاوضية غير معلنة لمدة أربعة أيام بين خصوم الشرق الأوسط في بكين، حيث دفع الطرفان اتفاقا فوق خط النهاية.


يخطر التطور المفاجئ واشنطن أنه على الرغم من الدور التاريخي للولايات المتحدة وبصمتها العسكرية في الشرق الأوسط، فإن الصين قوة اقتصادية ودبلوماسية صاعدة هناك، وفقا لمحللي السياسة الخارجية. في حين شاركت بكين في المحادثات الدولية السابقة - مثل الجهود المبذولة لإجبار كل من إيران وكوريا الشمالية على وقف برامج أسلحتهما النووية - أضافت الصفقة الأخيرة بعض الجوهر إلى مبادرات بكين التي تقول إنها بمثابة نموذج جديد لإجراء العلاقات الدولية.



اقتربت الصين من الشرق الأوسط الغني بالنفط حيث ظهرت كمستورد الطاقة رقم 1 في العالم، ولكن دورها الآن أكبر بكثير.

في حين أن الولايات المتحدة لا تزال القوة العسكرية بلا منازع ومزود المساعدات والنفوذ السياسي في جميع أنحاء المنطقة، فإن الصين هي أكبر شريك تجاري للشرق الأوسط مع دور سريع التوسع في الاستثمار وبناء البنية التحتية.

قالت توفيا جيرينغ، زميلة أكاديمية وغير مقيمة مقرها إسرائيل في مركز الصين العالمي التابع للمجلس الأطلسي، والتي كتبت على نطاق واسع عن الدور الإقليمي المتنامي لبكين:
"كان من المعتاد أن تكون الولايات المتحدة القوة التي لا غنى عنها". "الآن الصين قوة لا غنى عنها في الشرق الأوسط - هذه حقيقة."

دفع شي جين بينغ، الذي حصل على فترة ولاية ثالثة كرئيس للصين يوم الجمعة، نفسه إلى بناء علاقات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك مع إيران والمملكة العربية السعودية.

زار السيد شي كلا البلدين والتقى بكل من قادتهما في الأشهر الأخيرة، ورحب بهما في الحوارات الإقليمية والأمنية التي أسستها الصين، ووقف إلى جانبهما في مواجهة الانتقادات الغربية، مع تأييد الاستثمارات الكبيرة في بناء البنية التحتية الخاصة بهم.




im-741060
منح شي جين بينغ الصيني، في قاعة الشعب الكبرى في بكين يوم الجمعة، فترة ولاية ثالثة مدتها خمس سنوات كرئيس.




تمثل إيران والمملكة العربية السعودية وجهين من الانشقاق العنيف في كثير من الأحيان بين المسلمين الشيعة والسنة، وهو عداء يتردد صداه في جميع أنحاء الشرق الأوسط. مثل الصين، يشتركون في الأنظمة الاستبدادية التي لها علاقات متوترة مع الولايات المتحدة - الروابط التي أبرزتها بكين في كثير من الأحيان من خلال التأكيد على أن علامتها التجارية للدبلوماسية لا تتطلب ديمقراطية على النمط الغربي.

في واحدة من أولى زيارات السيد شي بعد الوباء خارج الصين، ذهب إلى المملكة العربية السعودية في ديسمبر، تلاه بالرئيس الإيراني إبراهيم رايسي في بكين لمدة يومين الشهر الماضي، وهي واحدة من أولى زيارات الدولة التي استضافها هذا العام.


im-741064
شي جين بينغ الصيني مع ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء محمد بن سلمان آل سعود، في الرياض العام الماضي خلال زيارة دولة، في صورة من وكالة أنباء شينخوا.الصورة: شيه هوانتشي/شينخوا عبر مطبعة زوما



وصفت وكالة أنباء شينخوا الصينية المحادثات التي اختتمت يوم الجمعة بأنها "حوار بكين" وقالت إنها "قلبت صفحة جديدة في العلاقات السعودية الإيرانية".

.
.
.
.
معلومة على الهامش. شمخاني الذي بوقع نيابة عن إيران عربي من قبيلة تميم العربية النازحة من نجد إلى العراق و غرب إيران وهي نفس قبيلة العيبان الذي يوقع نيابة عن السعودية.
عاام غريب عجيب.
 
موجوده المدفعيه الاماراتيه ايضا على الحد
الإمارات دعمت التحالف في أكثر من شق عسكري و خصوصا في المسيرات و الدفاع الجوي . اهم دعم في نظري هو الغطاء السياسي للعملية في اليمن. كون انك تحارب حتى ب ٩٠ بالميه من المجهود مع وضع ٢٠ علم معك هذا مكسب سياسي كبير.
للأمانة الإمارات كانت أكبر داعم في التحالف بفارق كبير عن أقرب الداخلين في التحالف.
 
الإمارات دعمت التحالف في أكثر من شق عسكري و خصوصا في المسيرات و الدفاع الجوي . اهم دعم في نظري هو الغطاء السياسي للعملية في اليمن. كون انك تحارب حتى ب ٩٠ بالميه من المجهود مع وضع ٢٠ علم معك هذا مكسب سياسي كبير.
للأمانة الإمارات كانت أكبر داعم في التحالف بفارق كبير عن أقرب الداخلين في التحالف.
جاي متاخر يابو وشمي.. ترا تهاوشنا وتماعطنا الشوش بعدين تصالحنا
 
:sneaky:
بدء الترتيبات لعودة السفارة الإيرانية ومباشرة مهام عملها من طرابلس

 
قسما بالله قسما بالله قسما بالله

شعوب المنطقه يتطلعون للامير محمد بن سلمان ينتشلهم مما هم فيه
كلامك صحيح ولكن من تجارب سابقة لايستحقون أن يقف معهم أحد إذا شبعوا جحدوا وذهبوا معى العدوا ضدنا
 
وول ستريت : رئيس الصين يدعو ملوك وأمراء دول الخليج ، و ابراهيم رئيسي وحكومته إلى بكين .. لعقد قمة الصلح الكامل .


الصين تريد اللقطة .. يستاهل ابو بينغ .
 
قرار سيادي سعودي وهم أدرى بمصالحهم .وعلى البعض ولست أعمم المتنمرين أقصد الذين يحشرون أنفهم بكل موضوع يخص الدول الأخرى أن يلتزمو الأدب .كما تدين تدان 🤏

وينك غايب هههه


انت اول شي يبي لك لباس ثوب

ونجيب لك وليد الطويل


images.jpg
 
وول ستريت : رئيس الصين يدعو ملوك وأمراء دول الخليج ، و ابراهيم رئيسي وحكومته إلى بكين .. لعقد قمة الصلح الكامل .


الصين تريد اللقطة .. يستاهل ابو بينغ .



لا لا لا

كذا كثير على بايدن
 
قسما بالله قسما بالله قسما بالله

شعوب المنطقه يتطلعون للامير محمد بن سلمان ينتشلهم مما هم فيه

تبي نعدد الدول اللي قالوا ناس فيها
ياليت عندنا مثل محمد بن سلمان :ROFLMAO:
 
عندما التقى القادة العرب مع شي جين بينغ في قمة إقليمية في الرياض في ديسمبر الماضي ، طرح رئيس الدولة الصيني فكرة غير مسبوقة: اجتماع رفيع المستوى لملوك دول الخليج العربية والمسؤولين الإيرانيين في بكين في عام 2023 ، حسبما قال أشخاص مطلعون على الخطة. بعد أيام ، وقعت طهران أيضًا.

بحلول يوم الجمعة ، توسطت الصين في اتفاق لاستعادة العلاقات بين إيران والسعودية ، التي مرت سبع سنوات دون علاقات. قال الناس إن القمة الأوسع بين إيران ومجلس التعاون الخليجي المؤلف من ست دول ، والتي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل ، تمضي قدما في وقت لاحق من هذا العام.
 
اذا ايران نقضت الصين و روسيا سيعاقبوها ؟
مو شرط عقاب ممكن مواقفهم ستكون مسانده للعرب و التخلي عن إيران بشكل تدريجي
إذا إيران ما قدرت مواقف تلك الدول ما راح تقدر مواقفهم مستقبلاً
هل ستجامل تلك الدول مصالحها من أجل إيران بالتأكيد لا
استثمارات الصين في إيران كفيلة بقلب الطاولة على إيران و تغييره إذا ارادت
الموقف الي أراه سلبي مواقف بعض الدول العربية للاسف
 
عودة
أعلى