غرق الطراد الروسي MOSKVA بعد ضربة أوكرانية

انقلاب يبيض الوجه

وارد..لكن حتى لو حصل لن يحل المشكلة

التحليلات الغربية اللي بتشوف المشكلة في روسيا متمثلة في نظامها السياسي هي تحليلات متفائلة ناهيك عن كونها سطحية وتافهة. استرجاع تجربة روسيا في التسعينات بعد سقوط الاتحاد السوفيتي مهمة مش بس في فهم الظروف اللي أنتجت نظام بوتين - ذا الملامح العالم ثالثية الأقرب لجاموسة برأس تنين- إنما كذلك في فهم عدم القدرة في دمج روسيا في التقسيم العالمي للعمل من خلال التجارة والاستثمار بما كان له أن يمهد الظروف أمام روسيا أكثر صداقة للغرب وأكثر اندماج معه بدل من أن تكون مجرد مصدر للمواد الخام ورؤوس الأموال المهربة من قبل الأوليجاركية الحاكمة.

عقد التسعينات كان مهم للغاية لأنه حمل تجربة حقيقية في روسيا بالتحول الثلاثي: اقتصاديا نحو نظام سوق حرة منفتح على الاقتصاد العالمي، وسياسيا نحو نظام أكثر تعددية ذي ملامح ديمقراطية( تمثيلية نعم بس كان ممكن للتجربة أن تختمر وتنتج فعلًا حياة سياسية حرة-وعلى مستوى الدولة إلى دولة قومية فيدرالية ... التحولان الاقتصادي والسياسي نحو السوق الحرة والديمقراطية انتهى نهاية مريرة في1998 بانهيار الاقتصاد الروسي وسطو مجموعة محدودة من الأوليجاركية على أصول القطاع العام سابقا وعلى الدولة نفسها ...الترتيبين انتهيا بتنحية يلتسين وعودة الأجهزة الاستخباراتية سوفيتية الجذور للحكم والتخلص من الأوليجاركية القديمة لصالح أوليجاركية جديدة أكثر خضوعا للسادة الجدد..

المحصلة كانت العجز عن الاندماج بشروط إيجابية في الاقتصاد العالمي أو بناء اقتصاد تنافسي متصل من خلال شبكات إنتاج وتوريد وتدفقات استثمارية مباشرة مع أوروبا الغربية..الفشل لم يكن روسيا صرف لأن صندوق النقد والبنك الدولي كان طرف حاضر بشدة في الدفع باتجاه برامج الخصخصة والتحرير في مطلع التسعينات ... وفي المقابل الغرب كان متعاطف في النصف الأول من التسعينات مع الحركات الجهادية في وسط آسيا والقوقاز (خاصة الشيشان) التي كانت تنذر بتفكك الاتحاد الروسي نفسه بعد تفكك الاتحاد السوفيتي قبل أن يوجه المجاهدون سلاحهم تجاه الولايات المتحدة في نهاية التسعينات..

الموضوع أكبر من بوتين ومن نظام بوتين ومن اللحظة الراهنة حتى وإن رجعناها ل2014، الموضوع له علاقة بمسارات معقدة ومُركبة من اول التسعينات

خلاصته الله يولي من يصلح🤘
 
هذي الحسابات كثرت
وانا متاكد ان خلفها ذكر

اكيد، وكلها فترة بسيطة وياكل بوتين خابور محترم في اوكرانيا..




وبعدها راح يغيروا اساميهم الى


نورة ال سعود، اميرة تتبرع للفقراء في الخليج فقط !
 
ردودك تقصد بها جنسية معينة وواضحة.

في كل الاحوال من يديرون السياسة بنجاح لن ينتظروا تقييمك.

عندما اوقف ريكس تيليرسون الاهبل ثاد الذي كسر عنقه وطيره من منصبه هو العقد السعودي لشراء اس ٤٠٠ فتم توريد ثاد بعقد مستعجل.

على كل حال انا مقتنع ان لا شواهد او حقائق ستفيد معك. تحيزك صد السعوديين وتلميحك عليهم باستمرار واضح. اصبح يفوق حتى اضافاتك للمنتدى من ناحية المعلومات.

مرة ثانية اعطاء انطباع ان السعوديين لا خيارات لهم او ان خياراتهم لن تفيد وقاصرة.

شف لك شغلة غيرنا حتى ترتاح لاننا سنتتصر على طول الخط باذن الله.

غرق طراد روسي والتلميح على السعوديين.

مدهش!

التلميحات الفرحانة سببها هو شعور بالسرور ان اخد كروت السعودية في مواجهة الغرب احترق.

احس ان متوسط الذكاء لهذا التقييم الخاطيء منخفض شويتين.

مدري عنكم.

او ممكن تعصبك جعلك تنظر للاخرين انهم ضدك عند طرح آراءهم. هي ظاهرة شائعة جدا



سو نفسك بنقالي .. ما عنده الا من ورا التريلات 🌚
 
نــبتون نـيبتون إلــه البحر عند الرومان .. كثروا لك الكرافس فالحريرة هاذ النهــار ههههههه
نبتون هو إله البحار و المحيطات بوسايدون و هو ملك أطلنتي من سواحل المغرب و هو الاب ديل أطلس و انتيوس
 
القطع البحرية الكبيرة انا ضدها من زمان و خصوصاً اللي دخلت البحرية المصرية من فريم فرنسي او ايطالي .. احنا محتاجين لنشات صواريخ بأعداد و دفاع ساحلي زي الباستيون , بأمدية متقلش عن 500 كيلو , هتغطي حتي لداخل البر التركي و هتأمن حدود البحرية ضد القطع الاوروبية حتي المياة الدولية.

لا الفريم ليها لازمه و لا حاملات المروحيات ليها لازمة و لا اي قطعة كبيرة ليها لازمة .. احنا كدولة مصرية مفروض اخرنا كورفيتات و لنشات صواريخ و دفاع ساحلي و غواصات محترمة بأنظمة AIP و طيران مسير مخصص للبحرية و شكراً.
 
هذي الحسابات كثرت
وانا متاكد ان خلفها ذكر
وعندو لحية قد لحية قاديروف مرتين و الايام الجاية ستكثر اخبار حرق المدن الاوكرانية ووووو كلها في سبيل امتصاص صدمة موسكوفا
 
سؤال يجب طرحه حقيقة هنا…

اذا كانت منظومات الدفاع الجوي الروسية تعاني من مشاكل في رصد الدرونات، فلماذا المقاتلات الروسية لا تؤدي دور الدفاع الجوي؟

بالأصح هل تعاني المقاتلات الروسية من نفس مشكلة الدفاع الجوي الروسي؟
 
سؤال يجب طرحه حقيقة هنا…

اذا كانت منظومات الدفاع الجوي الروسية تعاني من مشاكل في رصد الدرونات، فلماذا المقاتلات الروسية لا تؤدي دور الدفاع الجوي؟

بالأصح هل تعاني المقاتلات الروسية من نفس مشكلة الدفاع الجوي الروسي؟
هل تسائلت عن سبب دمج الهنود ايفونكس وتسليح غربي لمقاتلاتهم الروسية يا اخي طائراتهم كارثة بمعنى الكلمة
 


ماعرفنا للامريكان مره يقولو تم الاستهداف بمنظومة بريطانية ومرة بنبتون والظاهر ان تحليل البريقدار وضربه لمركز الذخيرة هو الارجح وان لم يكن ذلك على الاقل البريقدار اعطى تتبع بصري ونقل الاحداثيات
 
وعندو لحية قد لحية قاديروف مرتين و الايام الجاية ستكثر اخبار حرق المدن الاوكرانية ووووو كلها في سبيل امتصاص صدمة موسكوفا
صدمة الموسكوفا كبيرة جداً وصداها بيرتد للداخل الروسي
الوضع كارثي جداً والجنرالات الروس محبطين جدا

هيبة روسيا الان مهزوزه لم تعد دولة مرعبة
 
بس بصراحة كله كوم و تحليل الدرون الخارق كوم ثاني .. رسلان له اسبوع متوتر و زعلان و صايرن اقشر المشكلة انه يبي يتهاوش بس ..
 
ان لم قم بوتين باحتلا اوكرانيا بالكامل واغلاق حدودها مع اوروبا وخلق تهديد وشيك على دول مثل بولندا فييخرج روسيا من التاريخ تماما.


موسكو انضربت في عظمها. وبوتين يهتز الكرسي من تحته.
 
بوتين حاول تجنب استهداف المدنيين فانقلب السحر علية واصبحت حرب استنزاف على جيشة ذو عقيدة الارض المحروقة
وهو ما سيحدث اعتبارا من غرق الطراد
 
بس بصراحة كله كوم و تحليل الدرون الخارق كوم ثاني .. رسلان له اسبوع متوتر و زعلان و صايرن اقشر المشكلة انه يبي يتهاوش بس ..
ليس درون خارق
بقدر سوء تخطيط وتقدير واداره من الروس
يارجل اللي صاير اخطاء غبيه وكارثيه
لايفعلها جيش متواضع
 
عودة
أعلى