غضب النيبتون: زوال الطراد الرائد موسكفا

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
7,958
التفاعل
27,612 603 0
الدولة
Morocco
20220414152650-2493.jpeg



ليس هناك من ينكر في هذه المرحلة أن الغزو الروسي لأوكرانيا كان كارثة عسكرية واقتصادية كبيرة. ما كان من المفترض أن يكون عملية سريعة بهدف محاصرة كييف وأوكرانيا الشرقية والاستيلاء عليها ، وإجبار القوى الغربية على طاولة المفاوضات حول الوضع المستقبلي للبلاد ، تحول الآن إلى حرب استنزاف دموية في الشرق مثل روسيا. ليست في وضع يمكنها من الاستمرار. كشف الهجوم الروسي عن مجموعة من المشاكل مع القيادة والتكتيكات والمعدات العسكرية الروسية ، وبلغت ذروتها في كارثة سيتم تحليلها بالتأكيد لسنوات قادمة.

في آخر حادثة مكلفة ومحرجة للغاية ، فقد أسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية مركبه الرائد ، طراد الصواريخ الموجهة من فئة سلافا ، موسكفا ، في ظروف غير محددة حتى الآن. يبدو السيناريو الأكثر احتمالاً أن الطراد قد أصيب بصاروخين مضادان للسفن RK-360MT Neptune تم إطلاقهما من الشاطئ ، مما أدى إلى إطلاق ذخيرة لا يمكن احتواؤها ، مما أدى إلى التدمير التدريجي للسفينة وفي نهاية المطاف. غرق. النظرية الأخرى المنافسة التي قدمها المسؤولون الروس هي أن انفجار ذخيرة ناجم عن أسباب غير معروفة. يبدو أن معظم أفراد الطاقم قد تم إجلاؤهم بأمان بعد مرور بعض الوقت على إصابة السفينة ، حيث ادعت وسائل الإعلام الحكومية الروسية أن السفينة كانت عائدة إلى ميناء سيفاستوبول لإجراء الإصلاحات لمجرد إخفاء الكارثة التي كانت تتكشف.

بالنسبة لأوكرانيا ، يعد غرق نهر موسكفا إنجازًا مذهلاً ويقدم دفعة معنوية كبيرة. جنبا إلى جنب مع السفينة الحربية فاسيلي بيكوف (التي ادعت أوكرانيا في وقت سابق أنها أغرقتها بشكل غير صحيح) ، لعبت موسكفا دورًا مهمًا في الاستيلاء على جزيرة الأفعى ، مما أدى إلى إثارة الشعار المناهض لروسيا ( أيتها السفينة الحربية روسية ، اذهبي إلى الجحيم ). ومع ذلك ، وعلى عكس التصور الشائع ، فإن التداعيات العسكرية الفعلية لخسارة موسكفا في حرب أوكرانيا لا تزال معدومة. على الرغم من أن صواريخ الطراد من طراز P-500 AShMs التي يبلغ مدى مداها 1650 كم و 64 صاروخ أرض-جو بمدى 90 كم من S-300F (نسخة بحرية من S-300P) تبدو مروعة على الورق ، فإن ما تبقى من البحرية الأوكرانية محصور. إلى الموانئ ،

1650066381250.png


طراد الصواريخ الموجهة "موسكفا" في أفصل أيامه.


إحدى الأصول الأوكرانية التي قيل إنها لعبت دورًا في زوال موسكفا هي مركبة القتال الجوي غير المأهولة Bayraktar TB2 (UCAV). على الرغم من أن وزارة الدفاع الروسية (MoD) قد ادعت بالفعل تدمير TB2s أكثر مما كانت عليه في مخزون أوكرانيا (بما في ذلك ستة عشر نموذجًا إضافيًا تم تلقيها في مارس 2022) ، أشارت تقارير روسية غير رسمية إلى استخدام Bayraktar TB2 الأوكراني لإلهاء الطاقم. ركزت سفينة Moskva على الطائرة بدون طيار بدلاً من الصاروخين AShM القادمين.

على الرغم من أن هذه الرواية تجعلها حكاية مقنعة ، إلا أنه يكاد يكون من المؤكد أنها خاطئة. لا يقتصر الأمر على أن الرادارات ومشغليها على متن سفينة حربية مثل Moskva أكثر من قدرة على اكتشاف وتتبع أكثر من مجرد هدف واحد ، بل إنها في الواقع ستفعل ذلك تلقائيًا تقريبًا طالما كانت تعمل ، ولكن إذا كانوا في الواقع يتتبعون يجب أن يكون مستوى وعي الطائرة بدون طيار بالأوضاع أعلى مما لو كان الهجوم قد حدث فجأة. إذا كان الغرق ناتجًا بالفعل عن تأثير صاروخين من طراز AShM ، فإن السيناريو الذي لم تكتشف فيه إما رادارات السفينة ببساطة (أو اكتشفتها بعد فوات الأوان) ، وأنظمة الأسلحة القريبة من طراز AK-630 ( يبدو أن CIWS) غير قادر على حماية السفينة بشكل كبير.



بينما لا تزال مجموعات كبيرة من المحللين العسكريين في حيرة من عدم فعالية المعدات العسكرية الروسية التي يُفترض أنها متطورة ، كان هناك في الواقع اتجاه مستمر للأجهزة العسكرية الروسية التي أثبتت عدم قدرتها على اختراقها في ساحات القتال الحديثة. على الرغم من أن الصراع الأوكراني كشف هذا السر للجمهور الأوسع ، فإن أول صراع حقيقي كان حرب ناغورنو كاراباخ التي استمرت أربعة وأربعين يومًا في عام 2020 ، حيث أثبتت العديد من أنظمة الحرب الإلكترونية والصواريخ الحديثة في روسيا أنها قليلة القدرة على مواجهة الطائرات بدون طيار والذخائر الصغيرة المتساقطة. . لا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذا سيكون مختلفًا مع أنظمة الرادار وأنظمة سام على متن سفن البحرية الروسية عند مواجهة صواريخ AShM الحديثة.


ادعت صواريخ مضادة للسفن أنها كانت مسؤولة عن غرقها ، RK-360MT Neptune الجديدة تمامًا ، هي من صنع أوكراني أصلي ولكنها تعتمد بشكل كبير على السوفيتي Kh-35 AShM. تستخدم هذه الصواريخ مجموعة متنوعة من التقنيات لزيادة إمكانية الضربة الناجحة وجعل الكشف في الوقت المناسب أمرًا غير محتمل. على سبيل المثال ، الطيران على ارتفاع أمتار فقط فوق سطح البحر أثناء استخدام الملاحة بالقصور الذاتي حتى الوصول النهائي (وبالتالي ضمان عدم اكتشاف إشارات الرادار بواسطة الهدف) ، قد يكون من الصعب جدًا التقاطها بواسطة الرادار ويصعب الاشتباك بدقة . يمكن أن يكون للصواريخ AShM الحديثة العديد من الحيل الأخرى ، وعلى الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان Neptune يمتلك مثل هذه القدرات ، فإن العديد من AShMs الحديثة يمكن أن يكون لها مسارات قابلة للبرمجة بحيث يمكن تنسيق تأثيرها النهائي بدقة ،

على الرغم من صعوبة هزيمة مثل هذه الصواريخ ، إلا أنه يجب التأكيد أيضًا على أن صاروخ KH-35 ونبتون هما في الحقيقة صواريخ AShM خفيفة الوزن إلى حد ما تطير بسرعات تفوق سرعة الصوت ، ويبلغ أقصى مدى لصاروخ نبتون 280 كيلومترًا. لا يقتصر حجم Moskva على حجم الهدف الذي صُمم من أجله فحسب ، بل إن مجموعة القتال الحديثة التي تعمل في حالة تأهب في منطقة حرب نشطة كان يجب أن تكون قادرة إن لم تمنع مثل هذا الهجوم من الحدوث على الإطلاق ، ثم على الأقل الحد من الضرر الذي يمكن أن يكون وقعت. بالتأكيد ، حقيقة أنه يعتقد أن Moskva قد عملأقل من 100 كيلومتر من المناطق الساحلية الخاضعة لسيطرة أوكرانيا جعلها هدفًا مثيرًا للاهتمام. كما حدث ، ربما يكون التسلح الثقيل لموسكفا قد ساهم في زوالها ، حيث أدت صواريخها الانسيابية الضخمة وغيرها من الأسلحة المتفجرة الوفيرة إلى إشعال حرائق لا يمكن السيطرة عليها بعد الاصطدام الأولي.

كل هذا لا يعني أن قصة مبنى الركاب 2 خاطئة تمامًا. في الواقع ، قبل يوم واحد فقط من غرق موسكفا ، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديوالتي زعمت أنها أظهرت أن بايراكتار تي بي 2 تشتبك مع الفرقاطة الروسية الأدميرال إيسن فوق البحر الأسود. في حادثة أخرى لم يتم الإبلاغ عنها حتى الآن ، استخدمت البحرية الأوكرانية إحدى طائراتها من طراز TB2 ضد سفينة تابعة للبحرية الروسية حيث أثرت ذخائر MAM-L على السفينة مما تسبب في أضرار طفيفة (بسبب الوزن الخفيف لرؤوسها الحربية). هناك حالة استخدام أكثر منطقية لهذه الطائرات بدون طيار وهي تحديد مواقع سفن العدو في البحر الأسود ونقل مواقعها إلى الأصول الأرضية مثل أنظمة الصواريخ الدفاعية الساحلية (CDS). يمكن لبرج WESCAM MX-15D FLIR تحديد هدف بحجم Moskva على بعد 100 كيلومتر على الأقل في الطقس الجيد. ربما تكون الظروف الجوية في وقت الهجوم قد قللت من هذا النطاق مما أجبر TB2 على الطيران في نطاق أنظمة Moskva's S-300F SAM. على الرغم من أن الكثيرين يفترضون أن دخول مغلف الاشتباك لنظام SAM يعني تدميرًا معينًا ، خاصة بالنسبة لأصل مثل TB2 ، فإن هذا ليس هو الحال بالتأكيد. بالنسبة للبحرية الأوكرانية على وجه التحديد ، أجرت TB2s العديد من مهامها ضمن نطاق S-400s الروسية المتمركزة في شبه جزيرة القرم ، مع فشل النظام المخيف على ما يبدو في تأمين عمليات القتل.


1650066545026.png


A Bayraktar TB2 التابع للبحرية الأوكرانية. لاحظ مستشعر WESCAM MX-15D FLIR تحت جسم الطائرة.

تعد أنظمة الصواريخ الدفاعية الساحلية قدرة جديدة نسبيًا للقوات المسلحة الأوكرانية ، وقد ركزت الدولة على بناء مثل هذه القدرة من خلال تقديم RK-360MT Neptune AShM الأصلي. لسوء الحظ بالنسبة لأوكرانيا ، كان من المتوقع أن تقدم أول مجمع تشغيلي لـمنظومة الدفاع الساحلية Neptune CDS فقط في أبريل 2022 ، مع اندلاع الحرب وجهود روسيا المكثفة لتحييد الصناعة العسكرية الأوكرانية مما أدى إلى تعقيد إدخالها بشكل مفهوم (ولكن في نفس الوقت يستلزم). يبدو أن الجهود الأقل كثافة قد بذلت في الواقع لتعقب الأصول الثمينة مثل نبتون ، مع غطرسة وزارة الدفاع الروسية منعه على ما يبدو من تحديد التهديدات الحقيقية والتعامل معها. على سبيل المثال ، بدلاً من ضرب محطات التحكم الأرضية في TB2 في اليوم الأول من الحرب (والتي ، بشكل مثير للدهشة ، لم تبذل أوكرانيا أي جهد لإخفائها) ، فقد تجاهلتهم ، مما سمح بإزالتهم بأمان والاختباء اللاحق على الرغم من أن روسيا كان من الممكن أن تشل الدرونات القتالية UCAV الأوكرانية. العمليات في اليوم الأول.



على الرغم من أن أوكرانيا لا تشغل سوى بطارية نموذجية مع عدد قليل من الأنظمة والصواريخ ، فقد يتم تعزيزها بكل ما كان جاهزًا بالفعل لأول بطارية تشغيلية على وشك دخول الخدمة. ما إذا كان هذا يشمل رادار البحث السطحي للنظام (نسخة أوكرانية من رادار Monolit) غير مؤكد ؛ من الممكن أنهم قاموا ببساطة بتجميع واحد من أنظمة الإنتاج الأولى على الهيكل الجديد وربطه بالبطارية الحالية. إذا لم يكن مثل هذا الرادار متاحًا بعد ، فمن المحتمل أن يكون TB2 الذي قيل إنه كان في مكان الحادث قد قام بمهمة الاستكشاف بحثًا عن الأهداف ، مما يثبت أنه وسيلة فعالة للغاية لالتقاط الأهداف البحرية في المناطق الساحلية.

1650066634185.png


مجمع إطلاق صواريخ Neptune AShM CDS.

ظهرت تقارير تفيد بأن موسكفا كان تحت السحب إلى ميناء سيفاستوبول. وأكد المسؤولون الروس ذلك في وقت لاحق ، زاعمين أن حريقًا تسبب في انفجار ذخائر على متنها ألحقت أضرارًا بالغة بالسفينة ، التي كان من المفترض أن يتم إجلاؤها بالكامل. بعد يوم ، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن السفينة غرقت ، على ما يبدو أثناء سحبها في ظروف عاصفة. في غضون ذلك ، ظهرت تقارير أيضًا عن أن سفينة تركية أنقذت 54 بحارًا روسيًا قبل وقت قصير من سقوط السفينة. بالنظر إلى أن طاقم موسكفا المكمّل عددهم 510 أرواح ، فإن الخسائر في الأرواح في هذا الحادث ، أيًا كانت نسخة الأحداث التي يمكن تصديقها ، يمكن أن تكون شديدة للغاية. ومع ذلك ، إذا كانت رواية وزارة الدفاع الروسية هي الحقيقة ، ومن المؤكد أنها مصادفة غريبة أنه بعد يوم واحد فقط ادعت أنها ضربت مصنعًا في كييف مسؤولًا عن تصنيع وإصلاح الصواريخ الأوكرانية المضادة للسفن.

لا بد أن الملحمة الكارثية لمحاولة روسيا إخضاع جارتها لم تذهل أولئك الذين أعقبوا الهجوم فحسب ، بل أذهلت روسيا نفسها أيضًا. كان يُعتقد في السابق أنه من بين أقوى الجيوش في العالم ، اتضح أن العدو الأكبر للقوات المسلحة الروسية ليس الناتو ، ولكن الحكومة الروسية نفسها. لم يساهم عدم الكفاءة والفساد والإنكار الكامل للواقع المتجذر بعمق في طريقة الحكم في جر دولة أخرى إلى حرب لا معنى لها فحسب ، بل يبدو أيضًا أنه قضى على القوات المسلحة الروسية كقوة قتالية فعالة. بهذا المعنى ، فإن غرق الطراد موسكفا ، على الرغم من كونه حدثًا منعزلاً على ما يبدو ، هو أحد أعراض مشاكل أكبر بكثير. قد تجني أوكرانيا القليل من الفوائد العسكرية المباشرة منها (على الرغم من أن رفع الروح المعنوية من هذا النوع ربما يكون أحد الأحداث الأكثر فائدة التي يمكن أن يتمتع بها أي جيش) ، فمن المؤكد أن هذه المشاكل ستستمر في إعاقة أي محاولات روسية للفوز بالصراع عسكريًا. ما إذا كانت القيادة السياسية والعسكرية الروسية قادرة في نهاية المطاف على معالجة هذه المشاكل إلى حد ما غير معروف ، لكن قدرتها على القيام بذلك ستكون على الأرجح العامل الأكبر في نتيجة حرب روسيا الوحشية.



1650066690531.png


المصدر:
 
Terror of the seas
Moskva in motion
King of the ocean
He was made the rule the waves across the seven seas
 

النقطة الاولى

البيرقدار TB-2 هدف تدريبي بالنسبة لـطراد موسكوفا و سيناريو الهاء الطاقم فاشلة لان الطراد يستطيع التعامل مع العشرات ان لم نقل مئات الاهداف في نفس الوقت .. القصة لم تدخل راسي و Oryx من اكبر المطبلين لـ TB-2
لو كان درون تقيل متل MQ-9B لقلت انه مزود برادار بحري و المنصة عملت كـ elevated sensor لقيام بـتصحيح مسار و توجيه الصاروخ المضاد لسفن


 
انا شخصيا لي وجهة نظر مغايره كتبت في هذا الرد ...

بصراحه ردك في الموضوع السابق كان منطقي وهو الاقرب للواقع ولما حصل وباعتقادي عدم تصوير العمليه يزيد الامر غموض ويسمح للكثير من التكهنات

 
الطراد موسكفا ينظم لأعظم خسارتين في تاريخ روسيا.

- السفينة الحرية السوفييتية Marat التي أغرقها الألمان في الحرب العالمية الثانية.

-السفينة الحربية الروسية Knyaz surovov التي أغرقها اليبانيين في معركة تسوشيما سنة 1905

Soviet_battleship_Marat_at_Spithead_Fleet_Review_1937_IWM_MH_7.jpg

1280px-Knyaz'Suvorov1904Kronshtadt.jpg
 
انا شخصيا لي وجهة نظر مغايره كتبت في هذا الرد ...

تعجبني و انت تحلل الأمور بمنطق بدل من الأستهزاء و السخرية . اعتقد ان رأيك هوا الأقرب للواقع و للجريمة الشنعاء التي تعرض لها الموسكفا لا يمكن ان يفعلها الا شيطان لعين كالسويدي RBS-15
Saab_Launches_the_RBS15_Gungnir__RBS15_Mk4_Anti-ship_Missile.jpeg
 
مشاهدة المرفق 476540


ليس هناك من ينكر في هذه المرحلة أن الغزو الروسي لأوكرانيا كان كارثة عسكرية واقتصادية كبيرة. ما كان من المفترض أن يكون عملية سريعة بهدف محاصرة كييف وأوكرانيا الشرقية والاستيلاء عليها ، وإجبار القوى الغربية على طاولة المفاوضات حول الوضع المستقبلي للبلاد ، تحول الآن إلى حرب استنزاف دموية في الشرق مثل روسيا. ليست في وضع يمكنها من الاستمرار. كشف الهجوم الروسي عن مجموعة من المشاكل مع القيادة والتكتيكات والمعدات العسكرية الروسية ، وبلغت ذروتها في كارثة سيتم تحليلها بالتأكيد لسنوات قادمة.

في آخر حادثة مكلفة ومحرجة للغاية ، فقد أسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية مركبه الرائد ، طراد الصواريخ الموجهة من فئة سلافا ، موسكفا ، في ظروف غير محددة حتى الآن. يبدو السيناريو الأكثر احتمالاً أن الطراد قد أصيب بصاروخين مضادان للسفن RK-360MT Neptune تم إطلاقهما من الشاطئ ، مما أدى إلى إطلاق ذخيرة لا يمكن احتواؤها ، مما أدى إلى التدمير التدريجي للسفينة وفي نهاية المطاف. غرق. النظرية الأخرى المنافسة التي قدمها المسؤولون الروس هي أن انفجار ذخيرة ناجم عن أسباب غير معروفة. يبدو أن معظم أفراد الطاقم قد تم إجلاؤهم بأمان بعد مرور بعض الوقت على إصابة السفينة ، حيث ادعت وسائل الإعلام الحكومية الروسية أن السفينة كانت عائدة إلى ميناء سيفاستوبول لإجراء الإصلاحات لمجرد إخفاء الكارثة التي كانت تتكشف.

بالنسبة لأوكرانيا ، يعد غرق نهر موسكفا إنجازًا مذهلاً ويقدم دفعة معنوية كبيرة. جنبا إلى جنب مع السفينة الحربية فاسيلي بيكوف (التي ادعت أوكرانيا في وقت سابق أنها أغرقتها بشكل غير صحيح) ، لعبت موسكفا دورًا مهمًا في الاستيلاء على جزيرة الأفعى ، مما أدى إلى إثارة الشعار المناهض لروسيا ( أيتها السفينة الحربية روسية ، اذهبي إلى الجحيم ). ومع ذلك ، وعلى عكس التصور الشائع ، فإن التداعيات العسكرية الفعلية لخسارة موسكفا في حرب أوكرانيا لا تزال معدومة. على الرغم من أن صواريخ الطراد من طراز P-500 AShMs التي يبلغ مدى مداها 1650 كم و 64 صاروخ أرض-جو بمدى 90 كم من S-300F (نسخة بحرية من S-300P) تبدو مروعة على الورق ، فإن ما تبقى من البحرية الأوكرانية محصور. إلى الموانئ ،

مشاهدة المرفق 476541

طراد الصواريخ الموجهة "موسكفا" في أفصل أيامه.


إحدى الأصول الأوكرانية التي قيل إنها لعبت دورًا في زوال موسكفا هي مركبة القتال الجوي غير المأهولة Bayraktar TB2 (UCAV). على الرغم من أن وزارة الدفاع الروسية (MoD) قد ادعت بالفعل تدمير TB2s أكثر مما كانت عليه في مخزون أوكرانيا (بما في ذلك ستة عشر نموذجًا إضافيًا تم تلقيها في مارس 2022) ، أشارت تقارير روسية غير رسمية إلى استخدام Bayraktar TB2 الأوكراني لإلهاء الطاقم. ركزت سفينة Moskva على الطائرة بدون طيار بدلاً من الصاروخين AShM القادمين.

على الرغم من أن هذه الرواية تجعلها حكاية مقنعة ، إلا أنه يكاد يكون من المؤكد أنها خاطئة. لا يقتصر الأمر على أن الرادارات ومشغليها على متن سفينة حربية مثل Moskva أكثر من قدرة على اكتشاف وتتبع أكثر من مجرد هدف واحد ، بل إنها في الواقع ستفعل ذلك تلقائيًا تقريبًا طالما كانت تعمل ، ولكن إذا كانوا في الواقع يتتبعون يجب أن يكون مستوى وعي الطائرة بدون طيار بالأوضاع أعلى مما لو كان الهجوم قد حدث فجأة. إذا كان الغرق ناتجًا بالفعل عن تأثير صاروخين من طراز AShM ، فإن السيناريو الذي لم تكتشف فيه إما رادارات السفينة ببساطة (أو اكتشفتها بعد فوات الأوان) ، وأنظمة الأسلحة القريبة من طراز AK-630 ( يبدو أن CIWS) غير قادر على حماية السفينة بشكل كبير.



بينما لا تزال مجموعات كبيرة من المحللين العسكريين في حيرة من عدم فعالية المعدات العسكرية الروسية التي يُفترض أنها متطورة ، كان هناك في الواقع اتجاه مستمر للأجهزة العسكرية الروسية التي أثبتت عدم قدرتها على اختراقها في ساحات القتال الحديثة. على الرغم من أن الصراع الأوكراني كشف هذا السر للجمهور الأوسع ، فإن أول صراع حقيقي كان حرب ناغورنو كاراباخ التي استمرت أربعة وأربعين يومًا في عام 2020 ، حيث أثبتت العديد من أنظمة الحرب الإلكترونية والصواريخ الحديثة في روسيا أنها قليلة القدرة على مواجهة الطائرات بدون طيار والذخائر الصغيرة المتساقطة. . لا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذا سيكون مختلفًا مع أنظمة الرادار وأنظمة سام على متن سفن البحرية الروسية عند مواجهة صواريخ AShM الحديثة.


ادعت صواريخ مضادة للسفن أنها كانت مسؤولة عن غرقها ، RK-360MT Neptune الجديدة تمامًا ، هي من صنع أوكراني أصلي ولكنها تعتمد بشكل كبير على السوفيتي Kh-35 AShM. تستخدم هذه الصواريخ مجموعة متنوعة من التقنيات لزيادة إمكانية الضربة الناجحة وجعل الكشف في الوقت المناسب أمرًا غير محتمل. على سبيل المثال ، الطيران على ارتفاع أمتار فقط فوق سطح البحر أثناء استخدام الملاحة بالقصور الذاتي حتى الوصول النهائي (وبالتالي ضمان عدم اكتشاف إشارات الرادار بواسطة الهدف) ، قد يكون من الصعب جدًا التقاطها بواسطة الرادار ويصعب الاشتباك بدقة . يمكن أن يكون للصواريخ AShM الحديثة العديد من الحيل الأخرى ، وعلى الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان Neptune يمتلك مثل هذه القدرات ، فإن العديد من AShMs الحديثة يمكن أن يكون لها مسارات قابلة للبرمجة بحيث يمكن تنسيق تأثيرها النهائي بدقة ،

على الرغم من صعوبة هزيمة مثل هذه الصواريخ ، إلا أنه يجب التأكيد أيضًا على أن صاروخ KH-35 ونبتون هما في الحقيقة صواريخ AShM خفيفة الوزن إلى حد ما تطير بسرعات تفوق سرعة الصوت ، ويبلغ أقصى مدى لصاروخ نبتون 280 كيلومترًا. لا يقتصر حجم Moskva على حجم الهدف الذي صُمم من أجله فحسب ، بل إن مجموعة القتال الحديثة التي تعمل في حالة تأهب في منطقة حرب نشطة كان يجب أن تكون قادرة إن لم تمنع مثل هذا الهجوم من الحدوث على الإطلاق ، ثم على الأقل الحد من الضرر الذي يمكن أن يكون وقعت. بالتأكيد ، حقيقة أنه يعتقد أن Moskva قد عملأقل من 100 كيلومتر من المناطق الساحلية الخاضعة لسيطرة أوكرانيا جعلها هدفًا مثيرًا للاهتمام. كما حدث ، ربما يكون التسلح الثقيل لموسكفا قد ساهم في زوالها ، حيث أدت صواريخها الانسيابية الضخمة وغيرها من الأسلحة المتفجرة الوفيرة إلى إشعال حرائق لا يمكن السيطرة عليها بعد الاصطدام الأولي.

كل هذا لا يعني أن قصة مبنى الركاب 2 خاطئة تمامًا. في الواقع ، قبل يوم واحد فقط من غرق موسكفا ، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديوالتي زعمت أنها أظهرت أن بايراكتار تي بي 2 تشتبك مع الفرقاطة الروسية الأدميرال إيسن فوق البحر الأسود. في حادثة أخرى لم يتم الإبلاغ عنها حتى الآن ، استخدمت البحرية الأوكرانية إحدى طائراتها من طراز TB2 ضد سفينة تابعة للبحرية الروسية حيث أثرت ذخائر MAM-L على السفينة مما تسبب في أضرار طفيفة (بسبب الوزن الخفيف لرؤوسها الحربية). هناك حالة استخدام أكثر منطقية لهذه الطائرات بدون طيار وهي تحديد مواقع سفن العدو في البحر الأسود ونقل مواقعها إلى الأصول الأرضية مثل أنظمة الصواريخ الدفاعية الساحلية (CDS). يمكن لبرج WESCAM MX-15D FLIR تحديد هدف بحجم Moskva على بعد 100 كيلومتر على الأقل في الطقس الجيد. ربما تكون الظروف الجوية في وقت الهجوم قد قللت من هذا النطاق مما أجبر TB2 على الطيران في نطاق أنظمة Moskva's S-300F SAM. على الرغم من أن الكثيرين يفترضون أن دخول مغلف الاشتباك لنظام SAM يعني تدميرًا معينًا ، خاصة بالنسبة لأصل مثل TB2 ، فإن هذا ليس هو الحال بالتأكيد. بالنسبة للبحرية الأوكرانية على وجه التحديد ، أجرت TB2s العديد من مهامها ضمن نطاق S-400s الروسية المتمركزة في شبه جزيرة القرم ، مع فشل النظام المخيف على ما يبدو في تأمين عمليات القتل.


مشاهدة المرفق 476542

A Bayraktar TB2 التابع للبحرية الأوكرانية. لاحظ مستشعر WESCAM MX-15D FLIR تحت جسم الطائرة.

تعد أنظمة الصواريخ الدفاعية الساحلية قدرة جديدة نسبيًا للقوات المسلحة الأوكرانية ، وقد ركزت الدولة على بناء مثل هذه القدرة من خلال تقديم RK-360MT Neptune AShM الأصلي. لسوء الحظ بالنسبة لأوكرانيا ، كان من المتوقع أن تقدم أول مجمع تشغيلي لـمنظومة الدفاع الساحلية Neptune CDS فقط في أبريل 2022 ، مع اندلاع الحرب وجهود روسيا المكثفة لتحييد الصناعة العسكرية الأوكرانية مما أدى إلى تعقيد إدخالها بشكل مفهوم (ولكن في نفس الوقت يستلزم). يبدو أن الجهود الأقل كثافة قد بذلت في الواقع لتعقب الأصول الثمينة مثل نبتون ، مع غطرسة وزارة الدفاع الروسية منعه على ما يبدو من تحديد التهديدات الحقيقية والتعامل معها. على سبيل المثال ، بدلاً من ضرب محطات التحكم الأرضية في TB2 في اليوم الأول من الحرب (والتي ، بشكل مثير للدهشة ، لم تبذل أوكرانيا أي جهد لإخفائها) ، فقد تجاهلتهم ، مما سمح بإزالتهم بأمان والاختباء اللاحق على الرغم من أن روسيا كان من الممكن أن تشل الدرونات القتالية UCAV الأوكرانية. العمليات في اليوم الأول.



على الرغم من أن أوكرانيا لا تشغل سوى بطارية نموذجية مع عدد قليل من الأنظمة والصواريخ ، فقد يتم تعزيزها بكل ما كان جاهزًا بالفعل لأول بطارية تشغيلية على وشك دخول الخدمة. ما إذا كان هذا يشمل رادار البحث السطحي للنظام (نسخة أوكرانية من رادار Monolit) غير مؤكد ؛ من الممكن أنهم قاموا ببساطة بتجميع واحد من أنظمة الإنتاج الأولى على الهيكل الجديد وربطه بالبطارية الحالية. إذا لم يكن مثل هذا الرادار متاحًا بعد ، فمن المحتمل أن يكون TB2 الذي قيل إنه كان في مكان الحادث قد قام بمهمة الاستكشاف بحثًا عن الأهداف ، مما يثبت أنه وسيلة فعالة للغاية لالتقاط الأهداف البحرية في المناطق الساحلية.

مشاهدة المرفق 476543

مجمع إطلاق صواريخ Neptune AShM CDS.

ظهرت تقارير تفيد بأن موسكفا كان تحت السحب إلى ميناء سيفاستوبول. وأكد المسؤولون الروس ذلك في وقت لاحق ، زاعمين أن حريقًا تسبب في انفجار ذخائر على متنها ألحقت أضرارًا بالغة بالسفينة ، التي كان من المفترض أن يتم إجلاؤها بالكامل. بعد يوم ، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن السفينة غرقت ، على ما يبدو أثناء سحبها في ظروف عاصفة. في غضون ذلك ، ظهرت تقارير أيضًا عن أن سفينة تركية أنقذت 54 بحارًا روسيًا قبل وقت قصير من سقوط السفينة. بالنظر إلى أن طاقم موسكفا المكمّل عددهم 510 أرواح ، فإن الخسائر في الأرواح في هذا الحادث ، أيًا كانت نسخة الأحداث التي يمكن تصديقها ، يمكن أن تكون شديدة للغاية. ومع ذلك ، إذا كانت رواية وزارة الدفاع الروسية هي الحقيقة ، ومن المؤكد أنها مصادفة غريبة أنه بعد يوم واحد فقط ادعت أنها ضربت مصنعًا في كييف مسؤولًا عن تصنيع وإصلاح الصواريخ الأوكرانية المضادة للسفن.

لا بد أن الملحمة الكارثية لمحاولة روسيا إخضاع جارتها لم تذهل أولئك الذين أعقبوا الهجوم فحسب ، بل أذهلت روسيا نفسها أيضًا. كان يُعتقد في السابق أنه من بين أقوى الجيوش في العالم ، اتضح أن العدو الأكبر للقوات المسلحة الروسية ليس الناتو ، ولكن الحكومة الروسية نفسها. لم يساهم عدم الكفاءة والفساد والإنكار الكامل للواقع المتجذر بعمق في طريقة الحكم في جر دولة أخرى إلى حرب لا معنى لها فحسب ، بل يبدو أيضًا أنه قضى على القوات المسلحة الروسية كقوة قتالية فعالة. بهذا المعنى ، فإن غرق الطراد موسكفا ، على الرغم من كونه حدثًا منعزلاً على ما يبدو ، هو أحد أعراض مشاكل أكبر بكثير. قد تجني أوكرانيا القليل من الفوائد العسكرية المباشرة منها (على الرغم من أن رفع الروح المعنوية من هذا النوع ربما يكون أحد الأحداث الأكثر فائدة التي يمكن أن يتمتع بها أي جيش) ، فمن المؤكد أن هذه المشاكل ستستمر في إعاقة أي محاولات روسية للفوز بالصراع عسكريًا. ما إذا كانت القيادة السياسية والعسكرية الروسية قادرة في نهاية المطاف على معالجة هذه المشاكل إلى حد ما غير معروف ، لكن قدرتها على القيام بذلك ستكون على الأرجح العامل الأكبر في نتيجة حرب روسيا الوحشية.



مشاهدة المرفق 476544

المصدر:
Terror of the seas
Moskva in motion
King of the ocean
He was made the rule the waves across the seven seas


ممكن أعرف المضحك في هذا الموضوع ؟
 
البعض يظن أن إغراق طراد أمر مضحك

ولكنه يتنسون أن الروس ساخطين و غاضبين على الإهانة التي تعرضت بحريتهم

مثال من تليقرام.
Screenshot_20220414-210725_Telegram.jpg
 
ممكن أعرف المضحك في هذا الموضوع ؟

البعض يظن أن إغراق طراد أمر مضحك

ولكنه يتنسون أن الروس ساخطين و غاضبين على الإهانة التي تعرضت بحريتهم

مثال من تليقرام.
مشاهدة المرفق 476564
لا نضحك على اغراق الطراد بل هي ضربة قاسية و موجعة لروسيا . المضحك انك فاتح موضوع او ناقله من مصدر اخر يطبل للصاروخ المستنسخ من الروسي KH-35 بينما المعلومات شحيحة عن الحادثة لو فعلها الاوكران بصاروخ نبتون حقا لاستغلو الموضوع اعلاميا بشكل كبير جدا و رأيت فيديوات للعملية ولي اطلاق الصاروخ و المضحك اكثر يطبل للدرون المعفن TB2 و انه مشارك بالعملية و كان الروس عاجزون عن اكتشافه و هوا مختفي تمام عن ساحة الحرب منذ فترة طويلة و توثيق سقوط 3 منه خلال هذه الفترة من غير الي تم فشخها في قواعدها منذ بداء العملية
 

النقطة الاولى

البيرقدار TB-2 هدف تدريبي بالنسبة لـطراد موسكوفا و سيناريو الهاء الطاقم فاشلة لان الطراد يستطيع التعامل مع العشرات ان لم نقل مئات الاهداف في نفس الوقت .. القصة لم تدخل راسي و Oryx من اكبر المطبلين لـ TB-2
لو كان درون تقيل متل MQ-9B لقلت انه مزود برادار بحري و المنصة عملت كـ elevated sensor لقيام بـتصحيح مسار و توجيه الصاروخ المضاد لسفن



لماذا نحكم على أنظمة الدفاع الجوي الروسية بالفشل ونصفها بالخردة عند التعامل مع البيرقدار، وعندما يتعلق الأمر بنفس الأنظمة على المنصات البحرية الروسية، نثير التعليقات المشككة والمريبة في قدرة البيرقدار !!! فمن أستطاعت النجاة ومباغتة الأولى، تستطيع نظريا فعل نفس الشيء مع الثانية !!! أليس كذلك ؟
 
لماذا نحكم على أنظمة الدفاع الجوي الروسية بالفشل ونصفها بالخردة عند التعامل مع البيرقدار، وعندما يتعلق الأمر بنفس الأنظمة على المنصات البحرية الروسية، نثير التعليقات المشككة والمريبة في قدرة البيرقدار !!! فمن أستطاعت النجاة ومباغتة الأولى، تستطيع نظريا فعل نفس الشيء مع الثانية !!! أليس كذلك ؟


المنظومات القصيرة الروسية تمتلك رادارات ضعيفة
لكن في الحالة الطراد موسكفا نتحدت عن 2 رادارات بحت بمدى 300-150 كلم بالاضافة الى رادار تعقب و منظومات كهروبصرية ...
 
انا شخصيا لي وجهة نظر مغايره كتبت في هذا الرد ...




كيف الطريقه الله اعلم

هذا والامريكان صرحوا انهم
يدعمون الاوكران بالسلاح


الامر الواضح ان الوضع في تصعيد اكبر
من جميع الاطراف
 

النقطة الاولى

البيرقدار TB-2 هدف تدريبي بالنسبة لـطراد موسكوفا و سيناريو الهاء الطاقم فاشلة لان الطراد يستطيع التعامل مع العشرات ان لم نقل مئات الاهداف في نفس الوقت .. القصة لم تدخل راسي و Oryx من اكبر المطبلين لـ TB-2
لو كان درون تقيل متل MQ-9B لقلت انه مزود برادار بحري و المنصة عملت كـ elevated sensor لقيام بـتصحيح مسار و توجيه الصاروخ المضاد لسفن




اتفق مليون بالمية


القصة مجرد رواية عثمنلية للترويج لبطتهم



بيرقدار توجه صواريخ مضادة للسفن من مسافات شاسعه !!!
 
المنظومات القصيرة الروسية تمتلك رادارات ضعيفة
لكن في الحالة الطراد موسكفا نتحدت عن 2 رادارات بحت بمدى 300-150 كلم بالاضافة الى رادار تعقب و منظومات كهروبصرية ...

البيرقدار أستطاعت الإفلات من الأنظمة بعيدة التغطية مثل S300 وليس فقط القصيرة !! أعتقد أن الروس يعانون من معضلة عامة وحقيقية في كشف هذا النوع من المسيرات واعتراضه، لذا من المبكر نفي دور البيرقدار أو حتى تأكيده قبل إتضاح تفاصيل الهجوم على الطراد.
 
البيرقدار أستطاعت الإفلات من الأنظمة بعيدة التغطية مثل S300 وليس فقط القصيرة !! أعتقد أن الروس يعانون من معضلة عامة وحقيقية في كشف هذا النوع من المسيرات واعتراضه، لذا من المبكر نفي دور البيرقدار أو حتى تأكيده قبل إتضاح تفاصيل الهجوم على الطراد.



سؤال طيب

ما هي الوسيلة المستخدمة في البيرقدار التي قامت ب توجيه النيبتون
 
عودة
أعلى