قنابل ال A2SM الذكية(البديل الفرنسي ل Jdam)

التفاعل
63 0 0
قنابل ال AASM الذكية
L’Armement Air/Sol Modulaire

توطئة

قنابل ال A2SM الذكية. هي البديل الفرنسي لقنابل ال JDAM الشهيرة.وهي اخر جيل من القنابل الموجهة التي تصنعه شركة Sagem Défense Sécurité الفرنسية والتي توفر مرونة عالية معتمدة على خاصية (اطلق وانسى) من على مسافات امنة تقدر ب 15 كلم للاسقاط الجوي من على علو منخفض جدا وبمدى اقصى يصل الى 50 كلم .في اقسى الضروف الجوية مع قدرة تدميرية ضخمة .وبدقة تصل الى 10 متر.
كان اول استعمال حقيقي لقنابل ال A2SM في افغانسان بواسطة طائرات الرفال الفرنسية التي شنت غارة على قندهار وصفت بالناجحة .

طريقة العمل

كغيرها من القنابل الذكية تحتوي قنابل ال A2SM على الكترونيات التحكم بأجنحة الطيران ونظام إرشاد القصور الذاتي ونظام الـ GPS. ياخذ مستقبل معلومات الـ GPS معلوماته من الأقمار الصناعية عن موقع الهدف على الأرض وتقوم الكترونيات الطائرة قبل اسقاط القنبلة بنقل هذه المعلومات إلى كمبيوتر تحكم القنبلة والذي تزوده باحداثيات موقع الهدف. يقوم جهاز استقبال الـ GPS على قنبلة باستقبال المعلومات من شبكة الأقمار الصناعية التي يفهمها كمبيوتر التحكم ويرسل تعليماته للتحكم في اجنحة الطيران. وهذا يجعل القنبلة تهبط بنفسها إلى الهدف دون إعاقة من خلال الغيوم والسحب والغبار . وفي حال انقطعت عنها -اي القنبلة- إشارات نظام تحديد المواقع العالمي بالأقمار الصناعية GPS أثناء هبوطها فإن الطيار يتحول للعمل على نظام إرشاد بالقصور الذاتي.وهنا تنتقل المسؤولية لطاقم الطائرة الذي يتطلب منه مهارات عالية لاصابة الهدف .

الخدمة

تعمل قنابل ال A2SM على المقاتلات الفرنسية الرئيسية
(الميراج2000/F1/والرفال) والدول العربية حاليا التي تستخدم هذه القنبلة هي المغرب على مقاتلات الميراج اف-1 التي سوف تعمل اساسا (مستقبلا) كمقاتلة قصف ارضي بفضل الميزات التي يقدمها رادار RC 400 في النمط جو-ارض .

المواصفات العامة

النوع/ قنبلة ذكية في النمط جو-ارض
الصنع / فرنسا بواسطة شركة Sagem Defense Securite
الاستخدام / فرنسا . المغرب ...

المواصفات الفنية

التوجيه / بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي GPS .او القصور الذاتي
الوزن / 250/125 كلغ
الطول / 3.10 متر
المدى / 50 كلم
الدقة / 10 متر

والتحية ...

التعديل الأخير:
سلاح جميل جدا يجمع بين الدقة و قوة التدمير ....تجدر الإشارة الى أن هناك نسخة أخرى ذات توجيه حراري Infra rouge أيضا و هي قيد التجريب للدخول في قائمة اسلحة الرافال و أيضا بدأ العمل على النسخة المضادة للرادارات و كذلك نسخة بزنة 1000 كلغ .... و للأشارة فقط فسلاح الجو الفرنسي قد تعاقد على 3000 قنبلة من الفئتين 250 كلغ و 125 في انتضار اكتمال مشاريع الفئات الأخرى ....تقبلوا تحيـــاتي و شكري الخاص لصاحب الموضوع

التعديل الأخير:
اضافة ممتازة يا اخي .. شكرا على المرور
المغرب عقد صفقة 100 قنبلة من هذا النوع اعتقد .. تسلم الدفعة الاولى التي تضم 50 قنبلة في 2006 .. والبقية اضن تم تسليمها

اضافة ممتازة يا اخي .. شكرا على المرور

المغرب عقد صفقة 100 قنبلة من هذا النوع اعتقد .. تسلم الدفعة الاولى التي تضم 50 قنبلة في 2006 .. والبقية اضن تم تسليمها

في الواقع بعد تحديث الميراج اف1 صرت أحبها كثيرا و أضنها سدت الطريق و بجدارة على امكانية اقتناء الميراج 2000 ...لذلك لا يجب الاستهانة بها أبدا خصوصا مع ترسانة الأنظمة التي جهزت بها ...سلام

الميراج كانت و مازالت مقاتلة متعددة المهام
و الاعتراض من بين هذه المهام لهذا تم تزودها بصواريخ الميكا و برادار RDY-3
و حتى بعد دخول اف-16 سوف تبقى طائرة اعتراض
مشكور يا اخي على الموضوع

الخدمة

تعمل قنابل ال A2SM على المقاتلات الفرنسية الرئيسية
(الميراج2000/F1/والرفال) والدول العربية حاليا التي تستخدم هذه القنبلة هي المغرب على مقاتلات الميراج اف-1 التي سوف تعمل اساسا (مستقبلا) كمقاتلة قصف ارضي بفضل الميزات التي يقدمها رادار RC 400 في النمط جو-ارض .

الميراج كانت و مازالت مقاتلة متعددة المهام
و الاعتراض من بين هذه المهام لهذا تم تزودها بصواريخ الميكا و برادار RDY-3
و حتى بعد دخول اف-16 سوف تبقى طائرة اعتراض
مشكور يا اخي على الموضوع
فعلا هي متعددة المهام وانى لم انفى هذا ..
فقط اللي قصدته انه (مستقبلا) بعد دخول البلوك52 الخدمة .. سوف تتخصص الميراج اكثر في القصف الجوي .. يعني تقاسم ادوار ليس الا .. مع احتفاض كل طائرة بمميزاتها

لا اعتقد دلك يا اخي الكريم
اف-5 تايغر III هي طائرة المخصصة للقصف بسبب التشكيلة الكبيرة التى تحملها من قنابل
وصواريخ جو/ارض

فعلا هي متعددة المهام وانى لم انفى هذا ..

فقط اللي قصدته انه (مستقبلا) بعد دخول البلوك52 الخدمة .. سوف تتخصص الميراج اكثر في القصف الجوي .. يعني تقاسم ادوار ليس الا .. مع احتفاض كل طائرة بمميزاتها

هل تسمحون لي ان اضيف تصنيفا

الاف 5 ستخصص لقصف نظرا لاسلحتها الكبيرة مثل المافريك و الام كي 83 و 84 و 82
الميراج اف 1 بعد دخول الاف 16 تصبح مخصصة للقصف و الاعتراض
الاف 16 ستضبح متعددة المهام​

اف-5 تايغر III هي طائرة المخصصة للقصف بسبب التشكيلة الكبيرة التى تحملها من قنابل
وصواريخ جو/ارض

متفق تماما فالــ Tiger تملك أنظمة قنابل كبيرة MK81/ 82/ 83/ 84 , BGL , CBU 58/71, قنابل10/12 GBU , بالإضافة الى صواريخ AGM 65 Maverick و العديد العديد...لكن الميراج أف 1 تبقى أيضا ورقة رابحة في القتال جو_أرض أخي و بشكل لا جدال فيه ....
ســــــلام

هل تسمحون لي ان اضيف تصنيفا​

الاف 5 ستخصص لقصف نظرا لاسلحتها الكبيرة مثل المافريك و الام كي 83 و 84 و 82
الميراج اف 1 بعد دخول الاف 16 تصبح مخصصة للقصف و الاعتراض
الاف 16 ستضبح متعددة المهام

اذا كانت ستخصص للقصف و الأعتراض فهي بشكل أكثر وضوحا ستبقى متعددة المهام ...يعني أنت لم تغير شيئا في مهامها و لم تضف شيئا جديدا حسب ردك هذا !!!!!

التعديل الأخير:
اذا كانت مخصصة للقصف و الأعتراض فهي بشكل أكثر وضوحا ستبقى متعددة المهام ...يعني أنت لم تغير شيئا في مهامها !!!!!

لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا قصدت انها يمكنها حمل صاروخي ميكا و الباقي قنابل

اول لدي ملاحظة, ان جميع المواضيع تنقلب للميراج و خصوصا المغربية!!! و تبتعدون عن صلب الموضوع
و ثانيا و هذا الاهم, الكل يتحدث عن F5 و F1 انها ستصبح طائرات قصف, طيب يمكنها القصف لانها تحمل تشكيلةجيدة من الاسلحة, لكن هل قصف F16 او تورنادو او F15 او او او او هي نفس كفاءة قصف طائرات F5 و F1
خلينا واقعيين. يعني حولتو الميراج F1 لطائرة "لجميع العصور"

مشكور بس المشكلة ان أوربا حتى الان لاتمتلك نظام توجيه بالاقمار الصناعية خاص بها يعني لم نذهب بعيدا عن أمريكا كثيرا

لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا قصدت انها يمكنها حمل صاروخي ميكا و الباقي قنابل

أخي ردك الأول كان غامض و حتى الآن انت تقع في نفس الخطأ (تنفي ما تريد اثباته) أما الكلام على الميراج على انها ستصبح مقاتلة قصف أرضي بمجرد دخول قنابل AASM فهذا امر غير وارد ...و في الحقيقة الميراج يلزمها الكثير من الأسلحة حتى نسميها مقاتلة قصف أرضي ...فالميراج بعد التحديث أصبحت توازي الــ Mirage 2000-5MK2 يعني متعددة المهام بين ( )... و ليست محدثة على اساس ان تقوم بأدوار الميراج 2000 D مــثـلا :mad::...هل فهمتني الآن

.فالميراج بعد التحديث أصبحت توازي الــ Mirage 2000-5MK2

يا اخي بالله عليك كيف اصبحت الامور تحتسب!!!!!!!!!!! يعني مقاتلة جيل ثالث من فترة الستينات بعد التطوير اصبحت توازي مرة واحدة ميراج 2000ـ5!!!!!!!!!

يعني ناخذ ميغ 21 ثم نطورها عهل تصبح بنفس قوة ميغ 29 إس إم تي!!!! هذا هو الكلام الذي تريد ان تقول
هل مجرد تطوير طائرة من جيل ثالث تصبح من جيل رابع......!!!!
رغم التطوير الكلي او الجذري إلا ان طائرة جيل تبقى دائما من جيلها

يا اخي بالله عليك كيف اصبحت الامور تحتسب!!!!!!!!!!! يعني مقاتلة جيل ثالث من فترة الستينات بعد التطوير اصبحت توازي مرة واحدة ميراج 2000ـ5!!!!!!!!!

يعني ناخذ ميغ 21 ثم نطورها عهل تصبح بنفس قوة ميغ 29 إس إم تي!!!! هذا هو الكلام الذي تريد ان تقول
هل مجرد تطوير طائرة من جيل ثالث تصبح من جيل رابع......!!!!
رغم التطوير الكلي او الجذري إلا ان طائرة جيل تبقى دائما من جيلها

دائما تمشي بفهم غالط .... أنا لم أنفي انها جيل 3 و هي طبعا ستبقى جيل 3 لكن الأرقام و الدلائل هي التي جعلتني أقول هذا الكلام و أنا هنا اتكلم عن التجهيزات ...و أنت طبعا تعرف الأجهزة التي ركبت على الميراج المغربية و قدراتها الجيدة لذلك لا حاجة الى ذكرها ..أما مسألة الأجيال فأنا لا أقارن بينها انما اقارن بين التجهيزات ...و اعرف أن الـ 2000 - 5 أكثر تطورا من الأف 1 من ناحية الأيروديناميكيا و المقطع الراداري و قدرة الحمل الأقصى G و المناورة الــخ ...لكن مقارنتي على اساس تجهيزات أخرى ...كــالرادار و الصواريخ و أنظمة الملاحة ...أرجو ان تكون رسالتي وصلتك في ظروف جيدة
تحيـــاتـــي

وصواريخ جو/ارض
صديقي العزيـــز ..
الجيش المغربـــي الان في 2008 لا يعقل انه يعتمد على الااف-5 في القصف ..والبديل الاحــــسن موجود
صحيح هي تحمل تشكيلة اسلحة كبيرة .. الا ان اغلبها قنابل للاسقاط الحر -باستثناء المافريك-يعني حتى الميراج بامكانها حملها مع ميزة حمولــة اكبر للميراج ورادار بنمط جو-ارض اوضح للضرب المركز وفرص بقاء اكـــبر ! طبعا لا اقصد الانقاص من قيمة الاف-5 لــكن لكل مرحلة واحتياجاتها مع العلم ان الحـــروب المقرر خوضها بالنسبة للقوات الجوية المغربية تحتاج القصف والقصف المركز بالدرجة الاولــــى (تعرف مذا اقصد) ..

دائما تمشي بفهم غالط ....

دائما!!!!! لمذا دائما هل انا جاهل و لا اعرف الفهم
المشكلة هو انك لا توصل الرسالة في المرة الاولى بالطريقة الصحيحة

أنا لم أنفي انها جيل 3 و هي طبعا ستبقى جيل 3 لكن الأرقام و الدلائل هي التي جعلتني أقول هذا الكلام و أنا هنا اتكلم عن التجهيزات ...و أنت طبعا تعرف الأجهزة التي ركبت على الميراج المغربية و قدراتها الجيدة لذلك لا حاجة الى ذكرها ..أما مسألة الأجيال فأنا لا أقارن بينها انما اقارن بين التجهيزات ...و اعرف أن الـ 2000 - 5 أكثر تطورا من الأف 1 من ناحية الأيروديناميكيا و المقطع الراداري و قدرة الحمل الأقصى G و المناورة الــخ ...لكن مقارنتي على اساس تجهيزات أخرى ...كــالرادار و الصواريخ و أنظمة الملاحة ...أرجو ان تكون رسالتي وصلتك في ظروف جيدة

اعرف ان التجهيزات التي ادخلت هي تجهيزات ممتازة و تكاد تكون متقاربة مع ميراج, لكن هناك شيء يجبمراعاته
تصميم القماتلة F1 ليس كتصميم ميراج2000.
و بذ(لك حتى لو ادخلنا على F1 نفس تجهيزات ميراج 2000 لن تكون النتائج نفسها. و انت عارف لمذا
فالتصميم له دور كبير

خلاصة القول الميراج اف-1 مقاتلة جبارة
برغم من انها طائرة من الجيل الثالث مازالت تعمل في سلاح الجو الفرنسي
الميراج اف-1 المغربية بعد التحديث و تجهزيها برادار جديد دو امكانيات جبارة و منظومة سلاح جد فعال
الى جانب الالكترونيات من اجهزة تشويش الى اجهزة اندار و توجيه

اسف يا اخي ابن المغرب البار على خروجي عن الموضوع
تحياتي

التعديل الأخير:
عودة
أعلى