قنابل ال A2SM الذكية(البديل الفرنسي ل Jdam)

خلاصة القول الميراج اف-1 مقاتلة جبارة
برغم من انها طائرة من الجيل الثالث مازالت تعمل في سلاح الجو الفرنسي
الميراج اف-1 المغربية بعد التحديث و تجهزيها برادار جديد دو امكانيات جبارة و منظومة سلاح جد فعالة<br>الى جانب الالكترونيات من اجهزة تشويش الى اجهزة اندار و تحذير

اسف يا اخي ابن المغرب البار على خروجي عن الموضوع
تحياتي

لا اعرف لمذا بالذات انت يا اخي سكارلوتيس تمجد هذه التائرة و تصفها بالجبارة!!!!!!!!!!!!!!!!!!
صحيح ان لها تاريخ حافل بالانجازات لكنها لن تظل للابد فهي ليست لكل العصور
إذا كانت جبارة مذا سنقول عن السوخوي الجديدة و F35 و F22 و F18 و F16 و F15 و تايفون و تورنادو و رافالوووووووو

نعم يا اخي مقاتلة جبارة لانني اعرفها جيدا و عن كثب
نعم هي لن تظل الى الابد لكن مع التحديث الذي قام به المغرب سوف يفي بالغرض حاليا
احلى شيء احبه في هذه المقاتلة هي قدرتها الكبيرة في المناورة

لا اعرف لمذا بالذات انت يا اخي سكارلوتيس تمجد هذه التائرة و تصفها بالجبارة!!!!!!!!!!!!!!!!!!
صحيح ان لها تاريخ حافل بالانجازات لكنها لن تظل للابد فهي ليست لكل العصور
إذا كانت جبارة مذا سنقول عن السوخوي الجديدة و F35 و F22 و F18 و F16 و F15 و تايفون و تورنادو و رافالوووووووو

تصميم القماتلة F1 ليس كتصميم ميراج2000.
و بذ(لك حتى لو ادخلنا على F1 نفس تجهيزات ميراج 2000 لن تكون النتائج نفسها. و انت عارف لمذا
فالتصميم له دور كبير

انا ايضا ذكرت التصميم لكن بشكل مفصل فكل من الايروديناميكيا و المقطع و المناورة و السرعة تأتي من التصميم... الفرق الوحيد هو انك جمعت هذه العوامل في كلمة واحدة و باختصار شديد ...على العموم أخي لا يمكننا التنبؤ بمستقبل الأف1 في سلاحنا الجوي الا بعد دخول الأف 16 الخدمة... هناك فقط سينجلي الضباب عن الصورة و سنرى تحرك القيادة المغربية بهذا الشأن بوضوح أكبر ....
تحيـــاتــي

السلام عليكم
لماذا ياأخي تانغوسكا تحكم على الميراج المغربية بهذا الحكم
ولاتنسى أخي بأن F15 و F16 من سنوات السبعينات وهي في الخدمة وخضعت للتطوير المستمر وأنت تعرف الان قوة F15 E و F16 بلوك 50 و بلوك 60 وكما وأتفق مع الاخ ابن زياد ..
أخي ابن المغرب البار شكرا على الموضوع الجميل عندى سؤال بخصوص سرعة القنبلة كم تبلغ . ?

مشكور بس المشكلة ان أوربا حتى الان لاتمتلك نظام توجيه بالاقمار الصناعية خاص بها يعني لم نذهب بعيدا عن أمريكا كثيرا

خطأ يا أخي
يبدو أنك لم تسمع بنظام Galileo الأوروبي و شبكته من الثلاثين قمرا التي تدور فوق رؤوسنا ... على العموم ....عصر الأحتكار الأمريكي لهذا المجال قد انتهى ولعلمك هناك أيضا نظام Glonass الروسي و ربما في المستقبل القريب سيكون هناك GPS صيني أيضا ...
تحيــاتـــي

السلام عليكم
لماذا ياأخي تانغوسكا تحكم على الميراج المغربية بهذا الحكم
ولاتنسى أخي بأن F15 و F16 من سنوات السبعينات وهي في الخدمة وخضعت للتطوير المستمر وأنت تعرف الان قوة F15 E و F16 بلوك 50 و بلوك 60 وكما وأتفق مع الاخ ابن زياد ..
أخي ابن المغرب البار شكرا على الموضوع الجميل عندى سؤال بخصوص سرعة القنبلة كم تبلغ . ?

اصلا F16 و F15 متطورة على F1 و إن كانت غير مطورة.
F15 مثلا لها حمولة اكثر من ميراج F1 حت ان شكلها اكبر بكثير من F1 و هذا ما يعطيها قدرات حمل اكثر
سرعتها تبلغ نحو 3000 كلم/س اما سرعة F1 2300كلم/س

F15 مثلا لها حمولة اكثر من ميراج F1 حت ان شكلها اكبر بكثير من F1 و هذا ما يعطيها قدرات حمل اكثر
لا يمكن باي حال اخي مقارنة طائرة تفوق جــوي الاف-15 بالميراج !
عموما لن ندخل في نقاشات نحن في غنى عنها
....
الاخ انــس اعدك بالبحث والر قريبا

السلام عليكم
أخي تانغوسكا أنا فقط أعطيت مثال يفسر أن التطوير يجدي فقط ولم أقارن الميراج ب لإف...
وكما قال أخي ابن المغرب البار لن ندخل في نقاشات نحن في غنى عنها

الاف-15 تتوفر على محركيين و سرعتها هي 2.5 ماخ و وزنها و هي فارغة 12700
اما اف-1 فهي بمحرك واحد و سرعتها 2.2 ماخ و وزنها و هي فارغة 7400
هل عرفت الان لماذا امجد هذه المقاتلة

الاف-15 تتوفر على محركيين و سرعتها هي 2.5 ماخ و وزنها و هي فارغة 12700
اما اف-1 فهي بمحرك واحد و سرعتها 2.2 ماخ و وزنها و هي فارغة 7400
هل عرفت الان لماذا امجد هذه المقاتلة

حتى هنا لا يجوز المقارنة بين المحركين فمدى الأف 15 الطويل و حمولتها الكبيرة من الأسلحة تلزم عليها استعمال محركين لأعطائها قوة الدفع اللازمة و فاعلية المناورة... أما الأف1 فهي طائرة اعتراضية بحمولة و مدى أقل بكثير لذلك زودت بمحرك Snecma ATAR السريع
المقارنة بين الطائرتين حتى و ان كانت على اساس اتباث فعالية محرك الأف1 غير منطقية لانك كمن يقارن بين عداء 100 متر و متسابق ماراطون
....لكن أيضا ارجو الا يفهم ردي هذا كتقليل من فعالية الميراج المحدثة فهي طائرة محترمة و رائعة ...و حتى محرك ATAR 9K50 بعد اجراء تعديلات عليه أصبح بقوة دفع 7 طن مما يولد سرعة 2340 كلم/سا كسرعة قصوى عند الارتفاعات الـعالية ....

تحيـــاتـــي ...ابن زيـــاد

التعديل الأخير:
تحليل ابن زياد منطقي و جميل
لاني لا اريد الانحياز لتائرة فقط لانها تعجبني او تخدم ببلدي
و مقارنة ابن زياد للF15 و F1 هي نفس ما كنت اريد ان اقوله, وفرت علي كتابة سطور

لكن ما مدى رادار ميراج المطورة
و لدي ملاحظة, الصواريخ التي تستعملها هي قصيرة المدى, يعني اي مواجهة مع F18 او تايفون الاسبانيتين ستكون خاسرة

اعتقد انك لم تفهم لماذا قارنت بين اف-1 و اف-15
هدفي من المقارنة هو ابراز في اين تكمل قوة الميراج
الخلاصة هي ان اف-1 مقاتلة تتميز بالسرعة و الخفة و هذه ما يجعلها طائرة اعتراضية بالدرجة الاولى

حتى هنا لا يجوز المقارنة بين المحركين فمدى الأف 15 الطويل و حمولتها الكبيرة من الأسلحة تلزم عليها استعمال محركين لأعطائها قوة الدفع اللازمة و فاعلية المناورة... أما الأف1 فهي طائرة اعتراضية بحمولة و مدى أقل بكثير لذلك زودت بمحرك Snecma ATAR السريع
المقارنة بين الطائرتين حتى و ان كانت على اساس اتباث فعالية محرك الأف1 غير منطقية لانك كمن يقارن بين عداء 100 متر و متسابق ماراطون
....لكن أيضا ارجو الا يفهم ردي هذا كتقليل من فعالية الميراج المحدثة فهي طائرة محترمة و رائعة ...و حتى محرك ATAR 9K50 بعد اجراء تعديلات عليه أصبح بقوة دفع 7 طن مما يولد سرعة 2340 كلم/سا كسرعة قصوى عند الارتفاعات الـعالية ....

تحيـــاتـــي ...ابن زيـــاد

اعتقد انك لم تفهم لماذا قارنت بين اف-1 و اف-15
هدفي من المقارنة هو ابراز في اين تكمل قوة الميراج
الخلاصة هي ان اف-1 مقاتلة تتميز بالسرعة و الخفة و هذه ما يجعلها طائرة اعتراضية بالدرجة الاولى

لا يا أخي و أنا قلت لك في ردي السابق بالحرف الواحد ( لا يمكن المقارنة حتى و ان اردت اتباث قوة الميراج )
تريد اثبات قوة محرك الميراج... أتبثه من خلال طائرة اعتراضية و قريبة من جيلها أو لديك خيار آخر هو المقارنة بين قوة دفع المحركات الخاضعة للمقارنة و ليس بين سرعات الطائرات.... و بطريقة غامضة ... و لا تقارن بين طائرتين متباعدتين على صعيد المهام و المستلزمات أنا اقول هذا الكلام لتبيين الوضع و ليس استهانة مني للميراج فهي طائرة جيدة من كل النواحي و خدمت الــ (ق.ج.م.م) باخلاص :wink:: على مدى سنين عديدة ...
تحيــاتــي

التعديل الأخير:
اعتقد اننا لن نتفاهم على هذه النقطة
لكن اعتقد ان المغزى قد وصل و هذا هو المهم
تحياتي
لا يا أخي و أنا قلت لك في ردي السابق بالحرف الواحد ( لا يمكن المقارنة حتى و ان اردت اتباث قوة الميراج )
تريد اثبات قوة محرك الميراج... أتبثه من خلال طائرة اعتراضية و قريبة من جيلها أو لديك خيار آخر هو المقارنة بين قوة دفع المحركات الخاضعة للمقارنة و ليس بين سرعات الطائرات.... و بطريقة غامضة ... و لا تقارن بين طائرتين متباعدتين على صعيد المهام و المستلزمات أنا اقول هذا الكلام لتبيين الوضع و ليس استهانة مني للميراج فهي طائرة جيدة من كل النواحي و خدمت الــ (ق.ج.م.م) باخلاص :wink:: على مدى سنين عديدة ...
تحيــاتــي

تحليل ابن زياد منطقي و جميل
لاني لا اريد الانحياز لتائرة فقط لانها تعجبني او تخدم ببلدي
و مقارنة ابن زياد للF15 و F1 هي نفس ما كنت اريد ان اقوله, وفرت علي كتابة سطور

لكن ما مدى رادار ميراج المطورة
و لدي ملاحظة, الصواريخ التي تستعملها هي قصيرة المدى, يعني اي مواجهة مع F18 او تايفون الاسبانيتين ستكون خاسرة

مدى رادار الميراج أف 1 المطورة RC400 يصل الى 120 كلم للمقاتلة العادية ( 3m²_2m² ) لكنه يستطيع أن يصل حتى 250 كلم مع القاذفات و طائرات النقل...و الميراج ليست معدة على قتال التايفون و الهورنيت ...لتفاوتات في المستوى نعرفها جميعا... و صواريخها كلها صواريخ قصيرة_متوسطة المدى لكنها في حالة الحرب ستواجه الميراج الأسبانية و الهاريير أساسا... بالأضافة الى قيامها بمهام قصف المواقع الأرضية... و البوارج و القطع البحرية الاسبانية بفضل صواريخها Exocet الفعالة في القتال جو _سطح

لماذا اف-1 غير قادرة على مقاتلة اف-18
واف-1 مقاتلة اعتراضية

مدى رادار الميراج أف 1 المطورة RC400 يصل الى 120 كلم للمقاتلة العادية ( 3m²_2m² ) لكنه يستطيع أن يصل حتى 250 كلم مع القاذفات و طائرات النقل...و الميراج ليست معدة على قتال التايفون و الهورنيت ...لتفاوتات في المستوى نعرفها جميعا... و صواريخها كلها صواريخ قصيرة_متوسطة المدى لكنها في حالة الحرب ستواجه الميراج الأسبانية و الهاريير أساسا... بالأضافة الى قيامها بمهام قصف المواقع الأرضية... و البوارج و القطع البحرية الاسبانية بفضل صواريخها Exocet الفعالة في القتال جو _سطح

لماذا اف-1 غير قادرة على مقاتلة اف-18
واف-1 مقاتلة اعتراضية

سأجيبك الآن ...الــميراج هي طائرة اعتراضية هذا صحيح
سيناريو القتال البعيد
هذا السيناريو يبقى غير وارد كثيرا لكنه مع ذلك ممكن... هورنيت برادار قوي جدا و هو الــ APG 73 يتفوق بكل المناحي على الــ RC400 لا في المدى 180 كلم و لا في الأهداف المتتبعة و لا في معالجة البيانات...الأف 18 لديها مقطع أصغر من نظيرتها المغربية ...صواريخ أمرام ذات المدى الأكبر من الميكا ...في القتال البعيد الأمور محسومة للهورنيت
سيناريو القتال القريب و المتوسط
هذا هو السيناريو الأكثر واقعية في حالات الأعتراض ...لكن فيما يخص الصواريخ الرادارية متوسطة المدى الميكا سيكون جيدا في هذه الحالة و سيكون منافسا للأمرام لذلك تبقى الأمور نسبية
مع تفوق طفيف للأمريكي خصوصا النسخة C5 المركبة على الهورنيت الأسبانية لكن الأمور تبقى نسبية .. و أيضا صواريخ سبارو ذات التوجيه النصف نشط و التي يتفوق على الـ R530 ... بالنسبة للصواريخ الحرارية هناك السايدويندر على المقاتلتين ...لكن لا ننسى الـصاروخ الألماني IRIS-T على الهورنيت فهو أحدث من الماجيك ... و أيضا الأسرام البريطاني ...يعني منظومة صواريخ الهورنيت أقوى من الميراج... هذا بالطبع اضافة الى أنظمة التشويش سواء الراداري أو الحراري في كل مقاتلة و التي ترجح كفة الهورنيت بشكل كبير... لكن يبقى كل شيئ نسبيا وذلك لظروف القتال القريب كالتفوق العددي لطرف على آخر و التفاوت في العلو و حالة الصواريخ عند الأطلاق وأيضا لا ننسى العامل البشري فهو مهم جدا ...الخ
في الخلاصة الهورنيت تعد أحسن من الميراج أف 1 في كل الحالات لذلك لا مجال لها
تحيـــاتــــي ...

التعديل الأخير:
طفيف للأمريكي خصوصا النسخة C5 المركبة على الهورنيت الأسبانية

هل لديك مصدر تؤكد فيه ان اسبانيا تمتلك الامرام السي 5

التعديل الأخير:
هل لديك مصدر تؤكد فيه ان اسبانيا تمتلك الامرام السي 5
اذا كانت الهورنيت لا تملك النسخة سي المتطورة فهنا المعادلة تختلف خصوصا أن الميكا صاروخ لا يرحم مع نسبة اصابته pk الكبيرة و أجهزة التتبع الكهرومغناطيسية المركبة في مجساته هذا غير المناورة التي تبلغ 50 G ...

عودة
أعلى