سيناء...اعراض مابعد الانسحاب

وحسب التقييم البريطاني، فإن نظام مبارك أدرك أن قطاعا كبيرا من الساسة وغير الساسة فى إسرائيل لا يعبأون بتحقيق السلام وفق الرؤية المصرية والمُوقع عليها فى كامب ديفيد. ويؤكد هذا التقييم أن المصريين:

«يعتقدون بأن الإسرائيليين، أو على الأقل مدرسة بيجن/شارون، ليسوا مهتمين بسلام بين متساويين بل يعتبرون أنه كى يكون السلام دائما، فإنه يجب أن يُفرض، وأنه يجب أن تحتفظ إسرائيل بمزايا معينة (روابط تجارية وثقافية وطابا- فى حالة مصر، والمستوطنات فى الضفة الغربية تتمتع بحكم ذاتى وجيوب أمنية فى لبنان) تعطيها يدا عليا فى حالة إن سولت للطرف الآخر نفسه التراجع»
 
وحسب التقييم البريطاني، فإن نظام مبارك أدرك أن قطاعا كبيرا من الساسة وغير الساسة فى إسرائيل لا يعبأون بتحقيق السلام وفق الرؤية المصرية والمُوقع عليها فى كامب ديفيد. ويؤكد هذا التقييم أن المصريين:

«يعتقدون بأن الإسرائيليين، أو على الأقل مدرسة بيجن/شارون، ليسوا مهتمين بسلام بين متساويين بل يعتبرون أنه كى يكون السلام دائما، فإنه يجب أن يُفرض، وأنه يجب أن تحتفظ إسرائيل بمزايا معينة (روابط تجارية وثقافية وطابا- فى حالة مصر، والمستوطنات فى الضفة الغربية تتمتع بحكم ذاتى وجيوب أمنية فى لبنان) تعطيها يدا عليا فى حالة إن سولت للطرف الآخر نفسه التراجع»
وفي النهاية سلمت إسرائيل طابا 😁😎💪
 
انا اريد فقط توضيح مثال موجود فى هذا الزمن كى تصل الفكر
مصر اضعف من اسرئيل واستطاعت الحصول على ارضها
الان السعوديه اقوى من ايران وبالرغم من ذلك لم تستطع ايقافها عن مهاجمتها
ثم يأتى شخص ليقلل من هزيمة الدوله الاضعف على الدوله الاقوى على الاقل سياسيا
ويهلل ويكبر لهزيمة الدوله الاقوى= السعوديه من قبل دوله اضعف= ايران

ايران لا تهاجم بشكل رسمي لتعطي للاخرين السند القانوني للرد عليه بل تستخدم مليشياتها

الرد المباشر على ايران يعني عقوبات و حصار اقتصادي و اعطاء فرصة لايران لكي تتنفس

ايران لا تستطيع الهجوم بشكل مباشر لأنها تعرف فرق القوة النظامية العائلة بيننا و بينها

اسرائيل كانت تهاجم بشكل مباشر فامتلكت مصر حق الرد عليها

بالمناسبة مصر استراتيجيا لم تكن في يوم ما اضعف من اسرائيل
 

وأثنى تقرير السفير أيضا على رد الفعل المصرى الذى أدرك الحيلة الإسرائيلية وفوتوا الفرصة على مراوغات الحكومة الإسرائيلية بقيادة مناحيم بيجن. وقال:

المصلحة الذاتية أملت ألا يرد المصريون (على التهديدات الإسرائيلية)، غير أنه كان يتعين على المرء أن يعُجب بقدرتهم على التعامل ببرود مع هذا الوابل (من الشكاوى والتهديدات) باعتبارها توليفة من سياسة الوصول إلى حافة الهاوية والتسييس لأسباب داخلية يتبعها بيجن».

وفى هذا الوقت كانت هناك استعدادات لبدء مباحثات الحكم الذاتى الفلسطيني. وحينها أصر بيجن على فروض شروط، خاصة فيما يتعلق بالقدس، قبل الدخول فى المفاوضات. ورغبة فى الانتقام من مصر وتخفيف آلام الانسحاب من سيناء، حرص بيجن على دفع مصر للتخلى عن محادثات الحكم الذاتي، تنفيذا لمعاهدة السلام، وما يفسح له المجال لإعلان ضم الضفة الغربية المحتلة مثلما فعل مع الجولان السورية المحتلة قبل شهور.
 
الأخوة المتحاورين، من فضلكم الالتزام بصلب الموضوع والابتعاد عن المشاركات الاستفزازية.
 
طلعت بعد أن حصلت على ما تريده وهو الحدود الآمنة بإتفاقية عام 79

عسكريا .. لم تهزم و عبرت للضفة الغربية و كانت على بعد 101 كم من القاهره

و رئيس أركانكم نفسه يقول أجهض نصر أكتوبر ...روح ارفع قضية على ورثته

تمسكك من عدمه لن يفرق في شئ فنحن نتلقي التهاني من ملوك السعوديه سنويا في ذكر نصر أكتوبر

ممكن تفسرلنا لماذا لم تتمكن القوات الاسرائيليه من السيطره علي مدينة السويس بالرغم من محاولة مهاجمتها 4 مرات وفقدو عشرات الدبابات وحوالي 100 جندي وعربات مدرعه , بالاضافه لعدم تمكنهم من دخول الاسماعيليه أوتطويق الجيش الثاني وعدم تمكنهم من اجبار القوات شرق القناه علي الانسحاب للغرب , ولماذا ظلت رؤوس الكباري المصريه صامده لنهاية الحرب طالما أن اسرائيل كانت ستسيطر علي القاهره ؟ , لكنهم نجحو في تطويق جزء الجيش الثالث الذي كان يمتلك حوالي 250 دبابه فقط أي أقل من عدد الدبابات الاسرائيليه التي تم تدميرها في يوم 8 أكتوبر فقط , التطويق لم يكن كليا حيث لم يتم أحتلال السويس وكانت تتم عمليات أمداد عبر الهليكوبتر وكانت المياه يتم الحصول عليها من عيون موسي مثلما قال الاخ بالاعلي اي أن القتال كان يمكن أن يستمر في قطاع هذا الجيش بالتوازي مع عملية مصريه شامله ضد القوات الاسرائليه غرب القناه حيث أنه مع وقف أطلاق النار كانت الامدادات المدرعه المتوفره كالاتي :

120 دبابه من لواء مدرع حرس جمهوري

150 دبابه من لواء مدرع جزائري

90 دبابه من لواء مدرع ليبي

140 دبابه بدعم يوغوسلافي

وجاء متأخرا قليلا عدد 250 دبابه من الاتحاد السوفيتي
بالاضافه لقيام ادارة المدرعات بعمل أصلاح لاعداد من الدبابات ودفعها مجددا للثغره

أي كان لمصر مايقارب 800 دبابه غرب القناه مقابل 300:400 دبابه اسرائيليه وهو ماذكره السادات لكيسنجر في لقائهم اوائل نوفمبر , وقامت مصر بأرجاع خط الدفاع الجوي وتنظيمه علي شكل قوس لتفادي المدرعات الاسرائيليه .

غباء البعض يتصور أن هذه القوه هي كل الجيش المصري , مصر كان لها 80 ألف جندي في هذا الوقت شرق القناه وحوالي 500 دبابه ولم تسحبهم لانها لم تكن تري القلق البالغ من الثغره . حتي أن العديد من المحللين الغربيين رأو ذلك وهذا مقتطف من ديفيد نيكول وتوم كوبر في كتابهم عن الحروب العربيه الاسرائيليه ,يقولو ان الادعاءات التي تقول أن الجيش التالت كان تحت رحمة أسرائيل غير صحيحه , المصريون أعادو بناء صواريخهم للدفاع الجوي وكانت قواتهم علي الارض متوازنه


screenshot.296.jpg




هذا أعتراف الكولونيل Trevor Dupuy والمحرر العسكري في النيويورك تايمز Drew Middleton بأن قوة الجيش المصري غرب القناه كانت متماسكه ولم تسقط .


screenshot.300.jpg



ببساطه شديده التهديد المصري بالبدء في هجوم موسع علي الثغره كان أحد العوامل الضاغطه علي كيسنجر للضغط علي اسرائيل بالانسحاب وأن لم يكن يحدث كانت مصر ستبدأ عمليه موسعه خصوصا بعد وصول أمدادت مدرعه من جيوس عربيه , لم يكن الجيش الثالث ليختفي وكنا سنستمر في ارسال المؤن بشكل غير منتظم له عبر القوارب أو الهليكوبترات والمياه عبر عيون موسي وخلال اسبوع كنت سنفتح الطريق بالقوه .



الاخطر من ذلك بقي ممكن تفسرلنا لماذا لم تتوقف القوات المصريه حتي بعد اعلان وقف أطلاق النيران من شن عمليات هجوميه علي الجيب الاسرائيلي , ففي الفتره من 31-أكتوبر وحتي 18-يناير , قامت القوات المصريه بتنفيذ 439 عملية هجوميه نتج عنها حسب منشورات العدو نفسه :

مقتل حوالي 200 جندي أسرائيلي

أسقاط 11 طائره اسرائيليه

تدمير 41 دبابه/عربه مدرعه

تدمير 36 بلدوزر وعربات هندسيه

تدمير قارب أنزال بحري
أصابة ناقلة البترول سيرينا

خلال هذه الفتره لم تبادر القوات الاسرائيليه الا قليلا جدا بفتح النيران بل اخذت مواقع دفاعيه وقامت بوضع 750 ألف لغم لحماية قواتها من الهجوم المصري وهذا موقف دفاعي يسهل استنزافه بضربات مكثفه من جميع مصادر النيران وهو مايفسر فرحة الجنود الاسرائيليين بعد التوصل لفض الاشتباك .



1.jpg





2.jpg





3.jpg



4.jpg





5.jpg





6.jpg
 
الانسحاب نفسه سيكون مشروعا هائلا، يشمل نقل حوالى 75 ألف طن من المعدات، و4 آلاف ناقلة تقريبا، الأمر الذى يتطلب قرابة 62 ألف يوم نقل. كما يجب على جيش الدفاع الإسرائيلى تفكيك 79 مخيما ومنشأة عسكرية تشمل 2700 مبنى ومحطتى إنذار مبكر».

لم تتوقف خسائر إسرائيل عند هذا الحد. فقد تكبدت أيضا أموالا هائلة لتهجيز الأرضية لإعادة تمركز القدرات العسكرية المنسحبة من سيناء فى صحراء النقب.

وتحدث التقرير البريطانى عن هذا الخسائر قائلا:

سيكون الأثقل من ذلك هو عبء إعداد النقب لاستيعاب المنشآت المنسحبة من سيناء. فسوف تنشئ إسرائيل حوالى 50 مخيما عسكريا جديدا فى النقب، وتعبد 695 كيلومترا من الطرق الجديدة هناك، وتعيد تعبيد 225 كيلومترا من الطرق الحالية، وتنشئ 700 كيلومتر من أنابيب المياه وحوالى 1000 كيلومتر من الكابلات عالية التحمل وتنقل حوالى 90 مليون متر مكعب من التراب لبناء بنية أساسية جديدة فى المنطقة».
 
تقبل برأي رئيس أركانكم آنذاك أم لا ؟
ياسيدي الفاضل الرجل كان رجل عسكري من الوزن الثقيل ونابغه في مجاله
ولكن الرجل لم يكن منزه من الخطأ
وكلامه ليس مقدس
هوا كان ينظر للصراع من وجهه نظره كعسكري محترف همه الاول هوا تدمير العدو واستغلال نقاط ضعفه وعدم السماح للعدو باكتشاف نقاط ضعفه هوا
ودا طبيعي
ولكن الرجل لم يكن سياسي فالسياسي ينظر للصراع من جميع الزوايا وما يمكن ان يكسبه وما يمكن ان يخسره
وما يمكن ان يساوم عليه
بينما العسكري يري فقط فرصه لتدمير خصمه
و الرجل مهما كان محقا في انتقاد بعض الاخطاء في اداره الحرب
فهذا لايعطيه الحق ليفرض رأيه ورؤيته علي مجريات الحرب وماتبعها من مفاوضات كأنما هوا القائد الاوحد ولا رأي لاحد سواه
وللاسف فأن طريقه التعامل مع الرجل بعد اقالته كانت سيئه وهوا ما ادي اللي المزيد من الجفاء والنقد المبالغ فيه
من طرفه لمجريات الحرب
وبعدين يا اخي من باب الموضوعيه والاتزان في طرح الرأي لماذا اجدك واجد الكثير من الاخوة عند تناوله لحرب اكتوبر لا يقتبس الا للشاذلي كأنه هوا الوحيد الذي شارك بالحرب بينما هناك الكثير من القاده الذين شاركوا في الحرب لا يشاركونه نقده المبالغ فيه لنتيجه الحرب ومنهم المشير احمد اسماعيل
واسف علي الاطاله
 
تنويه: للأسف على المشرف ان يحذف المشاركات المقتبسة لمشاركة محذوفة. أتمنى ان يكون في ردى هذا بعض السلوى للإخوة المنزعجين من حذف مشاركاتهم
 
مع العلم طبقا لكلاممولانا الامام المتغلب عبد الفتاح السيسي ان الفرق بينا وبين اسرائيل ساعتها في السلاح 40 سنه ؟
لهذا كان النصر واسترجاع الأرض ..معجزة بكل المقاييس
 

يااااه
فات مدة محدش اضطرني اضع الفيديو المفضل في مثل هذه المواضيع
 
لأن لم يكن عم سعيد البواب ... كان رئيس أركان حرب القوات المصرية

و ما قاله يتطابق مع مسار الحرب على الخريطة
وحضرتك اخدت برأيه هوا فقط وافترضت انه الصحيح
رغم انه هناك الكثير من القاده الذين شاركوا بالحرب ويخالفونه الرأي ومنهم من يفوقه رتبه
 
عن هزيمة الجيش المصري بحرب 73

الفريق سعد الدين الشاذلي قائد الجيش بحرب 73 عن مذبحة اللواء 25 مدرع وماتلاها :

- هناك اسرار شديدة لو عرفها الشعب
سيعيد كتابة تاريخ مصر وتاريخ حرب اكتوبر 73 !!



 
لا وانت فكرك هيقتنعو هما عاوزين يصدقو ياستاذي
لسنا في مجال أن يصدق أو نقنع أحد... نحن نعرض الحقيقة المسندة لمن يريد الاستفادة ومعرفة حقيقية الأمور وتعليم الأجيال الجديدة عن صفحة مجيدة من كفاح و تاريخ مصر الناصع وقدرة الدولة المصرية على اداره معركة سياسيه وتفاوضيه مع عدو قوي وعنيد ومدعوم غربيا بشكل لامحدود.. بأقل الإمكانات والأدوات واخرزنا النصر واسترجعنا الأرض ولم نتخلى عن الحق الفلسطيني ابدا ...
 
وحضرتك اخدت برأيه هوا فقط وافترضت انه الصحيح
رغم انه هناك الكثير من القاده الذين شاركوا بالحرب ويخالفونه الرأي ومنهم من يفوقه رتبه

أخذت بقوله لأنه يطابق المراجعة التاريخية للخريطة و ما حدث على الأرض ..

و تذكر يا فاضل أن من تشير له بالضمير دون أن تسميه هو القائد الحقيقي ... رئيس الأركان
 
عن هزيمة الجيش المصري بحرب 73

الفريق سعد الدين الشاذلي قائد الجيش بحرب 73 عن مذبحة اللواء 25 مدرع وماتلاها :

- هناك اسرار شديدة لو عرفها الشعب
سيعيد كتابة تاريخ مصر وتاريخ حرب اكتوبر 73 !!




هو في حاجه اسمها في الحروب العسكريه ...مذبحة.. هل كان اللواء يقاتل بدون سلاح 😂😂 عناوين الاخونجيه البلهاء..لا تقتسبها من فضلك حرصا على سلامتك اولا 😂😂
 
عن هزيمة الجيش المصري بحرب 73


نائب الرئيسين عبدالناصر والسادات
حسين الشافعي إتهم السادات بالخيانة العظمى !


وقال :
ان ذهاب السادات للكنيست هو إستسلام مصر بلا قيد او شرط !!

وقال :
بسبب تطوير الهجوم خسرنا خسائر فادحة

وأصبحنا بموقف ضعف !!


 
ياسيدي الفاضل الرجل كان رجل عسكري من الوزن الثقيل ونابغه في مجاله
ولكن الرجل لم يكن منزه من الخطأ
وكلامه ليس مقدس
هوا كان ينظر للصراع من وجهه نظره كعسكري محترف همه الاول هوا تدمير العدو واستغلال نقاط ضعفه وعدم السماح للعدو باكتشاف نقاط ضعفه هوا
ودا طبيعي
ولكن الرجل لم يكن سياسي فالسياسي ينظر للصراع من جميع الزوايا وما يمكن ان يكسبه وما يمكن ان يخسره
وما يمكن ان يساوم عليه
بينما العسكري يري فقط فرصه لتدمير خصمه
و الرجل مهما كان محقا في انتقاد بعض الاخطاء في اداره الحرب
فهذا لايعطيه الحق ليفرض رأيه ورؤيته علي مجريات الحرب وماتبعها من مفاوضات كأنما هوا القائد الاوحد ولا رأي لاحد سواه
وللاسف فأن طريقه التعامل مع الرجل بعد اقالته كانت سيئه وهوا ما ادي اللي المزيد من الجفاء والنقد المبالغ فيه
من طرفه لمجريات الحرب
وبعدين يا اخي من باب الموضوعيه والاتزان في طرح الرأي لماذا اجدك واجد الكثير من الاخوة عند تناوله لحرب اكتوبر لا يقتبس الا للشاذلي كأنه هوا الوحيد الذي شارك بالحرب بينما هناك الكثير من القاده الذين شاركوا في الحرب لا يشاركونه نقده المبالغ فيه لنتيجه الحرب ومنهم المشير احمد اسماعيل
واسف علي الاطاله

أهلا بك سيدي الكريم

النقاش هو عن التفاصيل العسكرية فقط .. سياسيا هذا أمر آخر
 
عن هزيمة الجيش المصري بحرب 73

الفريق سعد الدين الشاذلي قائد الجيش بحرب 73 عن مذبحة اللواء 25 مدرع وماتلاها :

- هناك اسرار شديدة لو عرفها الشعب
سيعيد كتابة تاريخ مصر وتاريخ حرب اكتوبر 73 !!




كل التفاصيل تصبح هوامش اما تحقيق الهدف النهائى لا احد يتذكر سوا تحقيق الهدف او الفشل فى تحقيق الهدف النهائي الكثير لا يعلم ماذا يحدث فى اليمن بالضبط لكن الكل يعلم ان السعوديه فشلت فى تحقيق الهدف النهائى
وهذا مانقولوه منذ البدايه هناك الكثير من التفاصيل التى يمكن ان نتحدث عنها ونتجادل فيها لكن ما هو على ارض الواقع هو استعادة مصر لارضها وتحقيق هدفها
 
عودة
أعلى