التمور الثروة الضائعة بالدول العربية







 
مشاركة إماراتية واسعة في الملتقى الدولي للتمور بأرفود المغرب 2019








1572023708833.png

التاريخ: 25 أكتوبر 2019

تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية ، افتتح عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الخميس الماضي، الدورة العاشرة للملتقى الدولي للتمور، والذي تحتضنه مدينة أرفود جنوب المملكة المغربية، في الفترة الممتدة بين 24 و27 أكتوبر الجاري، وتنظيم جمعية الملتقى الدولي للتمر بالمغرب، تحت شعار “نخيل التمر رافعة للتشغيل ودعامة لاقتصاد الواحات” بحضور سعيد مهير بخيت محمد الكتبي وزير مفوض بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط – المملكة المغربية، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، رئيس وفد الإمارات بتكليف من معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، ومشاركة 220 عارضا من 15 بلدا ، من بينها تونس، ليبيا، مصر، الإمارات، السعودية، السودان، الأردن، وغيرها من الدول العربية التي قَدِمَتْ لأرفود من أجل عرض منتوجاتها، والمساهمة في كيفية تحسين إنتاج التمور من خلال تجاربها، في مساحة إجمالية للمعرض تناهز 40،000 متر مربع.

حيث شكلت المشاركة الإماراتية في الملتقى بإشراف الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي علامة فارقة كماً ونوعاً بأكبر عدد بين الوفود الدولية المشاركة بالملتقى بلغ عشرة جهات تمثل القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني العاملين في زراعة النخيل وإنتاج التمور بدولة الامارات العربية المتحدة، ويتألف وفد الإمارات المشارك من عشرة جهات هي شركة الفوعة للتمور وشركة الظاهرة الزراعية والمركز الدولي للزراعة الملحية ومصنع ليوا للتمور وشركة زاد للصناعات الغذائية وجمعية أصدقاء النخلة بالإمارات والمهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية، والمهرجان الدولي الثالث للتمور السودانية، والمهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية، بالإضافة الى جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

وأكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة ورئيس الوفد بأن دولة الامارات العربية المتحدة تولي اهماماً كبيراً بتنمية وتطوير قطاع نخيل التمر على المستوى العربي وتحرص على نقل المعرفة والخبرة الإماراتية في زراعة النخيل وإنتاج التمور تلبية لرؤية القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح ، رئيس مجلس أمناء الجائزة.

وأشارت الوفود المشاركة من دولة الامارات على الأهمية الاقتصادية التي يمثلها الملتقى الدولي للتمور بأرفود، بصفته موعداً سنوياً لتثمين أشجار النخيل وتسويق منتوجه وطنياً ودولياً. وهو مناسبة طيبة وفضاء مفتوح يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والصفقات التجارية بين الجهات المشاركة من مختلف دول العالم.

وقال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمملكة المغربية أن الملتقى الدولي للتمر في حلته الدولية الجديدة يُعد استمراراً لتنفيذ سياسة التنمية المستدامة للقطاع الفلاحي في المغرب الذي يسعى إلى نهج مقاربة شاملة ومتكاملة لتشجيع خلق الثروة. ولتسريع عملية التحول الهيكلي لاقتصاد المغرب، فإن توسيع قواعد خلق ثروة وطنية وتعزيز سوق الشغل تعد من الشروط الأساسية لتقليص الفوارق والحد من تمددها بشكل كبير على المستويين الاجتماعي والمجالي٠

وأضاف آخنوش بأن الأثار الجانبية للإجراءات التي تم تنفيذها منذ انطلاق الملتقى قبل عشر سنوات، بدأت تأتي أُكلها، وهو ما سيساهم في تحسين مردودية اليد العاملة بنسبة 40%، وتضاعف أيضاً الإنتاج مع تحسين الجودة بفضل دخول البساتين الجديدة حيز الإنتاج، مما سينعكس إيجاباً على الفلاحين الذين يتوقعون أن يرتفع متوسط دخلهم بنسبة 33 بالمائة


وتابع أخنوش في تصريحاته عقب الزيارة الميدانية للمعرض: حققنا خلال 10 سنوات أرقام مهمة ونسير في تقدم جيد بخصوص قطاع النخيل والتمور.. الإنتاج كان جيد هذه السنة بزيادة أكثر من 41% حيث بلغ 143 ألف طن كانت الحصيلة وهي جد جيدة.

ومن جهته أكد رئيس جمعية الملتقى الدولي للتمر بالمغرب سعادة الدكتور البشير سعود أن الملتقى الدولي للتمر بالمغرب أصيح اليوم حدثاً مهما يسلط الضوء على التعدد والتنوع والثراء الذي تزخر به الواحات مع التطرق لخصوصياتها وقضاياها وتحدياتها. كما يعد هذا الملتقى واجهة لقطاع نخيل التمر ويعكس تقدمه المستمر ويحفز على تطوير الكفاءة المهنية المحلية لجعل هذا القطاع قاطرة حقيقية للتنمية المستدامة في المنطقة.

وتقدم أروقة جناح دولة الإمارات بكل جهاته عرضاً لأفضل التمور الإماراتية وأفضل الصناعات التحويلية التي تستند على التمور، وعرضاً لتقنية اكثار فسائل النخيل بطريقة الأنسجة، بالإضافة الى عرض للتمور الاردنية والتمور السودانية والتمور المصرية. وتتضمن الفضاءات الأخرى للمعرض، أقطاباً لجهات المملكة المغربية، بالإضافة إلى القطب الدولي، وقطب الرحبة، وقطب المنتوجات المجالية، وقطب المؤسسات.

وتوقف عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بجناح الامارات العربية المتحدة مثنياً على مجهودات الجائزة وذلك خلال زيارته لأروقة المعرض. حيث قدم الأمين العام للجائزة الدكتور عبد الوهاب زايد شرحاً مفصلاً للوزير والوفد المرافق له متحدثاً عن آفاق الجائزة وامتداد أنشطتها بالوطن العربي.


المغرب ينافس أكبر منتجي التمور .. وأخنوش يلاحق أضرار النخيل

المغرب ينافس أكبر منتجي التمور .. وأخنوش يلاحق أضرار النخيل

كشفت المعطيات التي قدمتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن المغرب استطاع الحفاظ على مكانته عالميا، فيما يتعلق بإنتاج التمور، مشيرة إلى أنه يحتل الرتبة الـ12 ضمن مصاف أكبر منتجي التمور عالميا.
akhnouche_festival_dattes_2019_2_225733802.jpg

ووفقا للمعطيات التي قدمت ضمن الدورة العاشرة للملتقى الدولي للتمور، في مدينة أرفود، بجنوب المملكة الشرقي، فإنه من المنتظر أن يعزز المغرب موقعه بتوقعات إنتاج قياسية تناهز 143 ألف طن برسم الموسم 2019-2020، أي بزيادة 41.3 في المائة مقارنة بموسم 2018 ـ 2019.
وفِي هذا الصدد، من المرتقب، حسب المعطيات ذاتها، تسجيل ارتفاع هذه المؤشرات في سنة 2020، مع دخول جميع أشجار النخيل المزروعة دورة الإنتاج، مؤكدة أن الإنجازات المحققة في مجال التثمين مهمة، خاصة مع بلوغ طاقة تكييف تقارب 25 ألف طن، في أفق بلوغها 30000 طن.


akhnouche_festival_dattes_20191_882212852.jpg

وتساهم سلسلة نخيل التمر اليوم بـ60 في المائة من تركيبة الدخل الفلاحي للواحات، موضحة أنها توفر 3.6 ملايين يوم عمل لأزيد من مليوني من الساكنة. كما يتميز الرصيد الوطني أيضًا لهذه السلسلة بتطور متزايد في المساحة المزروعة، التي تصل إلى 61 ألف هكتار هذه السنة، مقابل 48 ألف هكتار في سنة 2010.
وتستفيد منظومة الواحات، حسب المعطيات ذاتها، بشكل كامل من نشاط سلسلة نخيل التمر، التي تعد اليوم رافعة أساسية لاقتصادها، موردة أنه يسمح هذا النشاط بتحقيق رقم معاملات سنوي يصل إلى ملياري درهم، وقد مكن الفاعلين في سلسلة قطاع نخيل التمر من تأمين قيمة مضافة متوسطة قدرها 1.42 مليار درهم بين 2015 و2018.

akhnouche_festival_dattes_2019_3_936505156.jpg

وبالموازاة مع المعرض الدولي للتمور، تفقد عزيز أخنوش الواحات المتضررة من الحرائق خلال هذا الصيف، حيث وقف على تقدم أوراش برنامج تنقية أعشاش النخيل في المنطقة، والتي يستفيد منه أزيد من 1.3 مليون من أعشاش النخيل من هذه العملية، أي ما يعادل 75 في المائة من البرنامج الوطني لإعادة هيكلة أشجار النخيل.
وحضر أخنوش في هذا الصدد عرض برنامج دعم التعاونيات الخدماتية، الذي يرمي إلى توفير 337 ألف يوم عمل لفائدة شباب ونساء درعة ـ تافيلالت، وسيساهم في إحداث أكثر من 1000 تعاونية في أفق 2020.

akhnouche_festival_dattes_2019_5_410079496.jpg


وقدمت معطيات أخرى تتعلق بحالة ومؤشرات الحرائق بالواحات المغربية للفترة 2010-2019؛ فقد وصلت المساحة المتضررة، خلال السنوات العشر الماضية، 672 هكتارا، وعدد النخيل المتضرر 90 ألفا و190 نخلة خلال الفترة نفسها، ونسبة الإحياء 78 في المائة.
akhnouche_festival_dattes_2019_6_109159771.jpg

ويروم البرنامج الوطني لتنقية أعشاش النخيل إلى تقديم المساعدة والاستشارة للمستفيدين، واحترام البيئة والمحافظة على النخيل، وخلق الثروة، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للواحات. ويهدف إلى تحسين إنتاج وجودة التمور، وتوسيع مساحة الزراعات التحتية وتسهيل عمليات خدمة التربة، والمساهمة في خلق وتحسين الممرات لتسهيل عملية التنقل والولوج داخل الواحة، وتسهيل عمليات تنقية قنوات الري، وتوفير مجموعة من الفسائل التي يتم غرسها داخل الواحات، والمساهمة في تقليص مصادر الحريق داخل الواحة.








 





 
يتوقع ان تحطم صابة التمور في تونس لهذا الموسم 2019 /2020 كل المستويات القياسية القديمة مع انتاج يتميز بجودة عالية. وتشير التوقعات الى تحقيق صابة بحجم 340 الف طن مقابل 289 ألف طن في 2018 و305 آلاف طن في 2017 (المستوى القياسي الاخير)، بحسب ما تقدم مدير عام الانتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عز الدين شلغاف.
وأفاد المسؤول بوزارة الفلاحة أن تونس تصدر انتاجها نحو 80 وجهة ويعد المغرب حريفها الأول اذ يستحوذ على ربع الصادرات بكميات تتراوح بين 30 و35 ألف طن. وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية ضمن قائمة حرفاء تونس (9500 طن) تتبعها أسواق أخرى حيث يشهد الطلب نموا مقارنة بالسنة الفارطة على غرار كندا (زيادة ب11 بالمائة) وسنغفورة (42 بالمائة) وبنغلاداش (54 بالمائة) ومالي (65 بالمائة) والكوت ديفوار (44 بالمائة). وترد طلبات هامة على التمور التونسية من ماليزيا وعدد من البلدان الاسيوية المسلمة.
وخلال الموسم 2018 / 2019، تمكنت تونس من تصدير، والى حدود يوم 25 سبتمبر 2019، نحو 120 الف طن من التمور بقيمة 863 مليون دينار (أكثر من 300 مليون دولار)،
 
منتج تمر قابل للدهن - جاري التجربة كبديل لزبدة الفول السوداني والنوتيلا لإفطار الصغار .
المعذرة على حجم الصورة حاولت اصغرها أكثر لكن ماضبطت ?
IMG_٢٠١٩١٠٣١_٠٨٢٧١٧٩٢٣(2).jpg
 


قطاع الزراعة في كيان الأحتلال مشهود له بالجودة .
حتى على مستوى تقنيات الزراعه والري تعتبر اسرائيل رائدة .
 
دقلة نور اجود انواع التمور في الجزائر وهي علامة جزائرية مميزة
والاشهر علي الاطلاق تقدم لضيوف من رؤساء وملوك وحتي في المناسبات التي تقيمها السفارات في الخارج
وهي سلطان المشاركة الجزائرية في المعارض الفلاحية الدولية
 
ستتجاوز قيمة صادرات التمور التونسية 1 مليار دينار (حوالي 360 مليون دولار) خلال الموسم الحالي وفق ما أعلنه وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب.
وأكّد أنّ الإنتاج يناهز 340 ألف طن مقابل 288 ألف طن في الموسم المنقضي، أي بزيادة قدرها 18%
يذكر أن المستهلك الأول للتمور التونسية هو المغرب تليه السوق الأوروبية ثم الماليزية و الإندونيسية
 
شخصيا افضل التمر السكري السعودي احسن من اي تمر جربته حتي شخصيا احبه اكثر من عجوة المدينة
بس طبعا عجوة المدينة لها طعم ثاني صلوا علي نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
بس عاوز اجرب دقلة لان يمدحونه كثيرا
 
استراتيجية تطوير التمور بمصر

 
منتج تمر قابل للدهن - جاري التجربة كبديل لزبدة الفول السوداني والنوتيلا لإفطار الصغار .
المعذرة على حجم الصورة حاولت اصغرها أكثر لكن ماضبطت ?
مشاهدة المرفق 213089

التمور في الآونة الأخيرة بدأت تقدم بأكثر من طريقة وبشكل عصري

iipsrv.fcgi


هذا شاهدته في أحد المحال قبل اسبوعين في الولايات المتحدة، syrup
اعتقد اقرب ترجمة لها للعربية هي شيرة التمر
 
التمور في الآونة الأخيرة بدأت تقدم بأكثر من طريقة وبشكل عصري

iipsrv.fcgi


هذا شاهدته في أحد المحال قبل اسبوعين في الولايات المتحدة، syrup
اعتقد اقرب ترجمة لها للعربية هي شيرة التمر

المتوفر في أسواقنا دبس التمر على غرار دبس الرمان .
شيره التمر جيد لو نجح على الكنافة ?
 
 
 
جد معلومة اول مرة اعرفهااا أن مصر هي الأولى عالميا في انتاج التمر .. كنت متخيل أن الخليج عامة والعراق هم الأكثر إنتاجا
 
1586482953090.png















 
عودة
أعلى