بيلاروسيا تحرك دباباتها نحو الحدود الأوكرانية ..صور

بيلاروسيا تحرك دباباتها نحو الحدود الأوكرانية (صور+فيديو)

أفادت الدفاع البيلاروسية اليوم الأحد بنشر دبابات أحد الألوية الآلية التابعة للجيش البيلاروسي على الحدود مع أوكرانيا. وذلك تماشيا مع قرار تعزيز مجموعات القوات في المناطق الحدودية.

وقالت الدفاع البيلاروسية في بيان لها إن “وحدات من التشكيلات الآلية جاهزة لتنفيذ المهام الموكلة إليها، ويقوم العسكريون. بتحميل المعدات العسكرية على وسائل النقل بالسكك الحديدية والبدء في السير إلى المناطق المحددة”.

ونشرت الدفاع البيلاروسية لقطات تظهر عملية تحميل دبابات على منصات السكك الحديدية.

ويأتي ذلك غداة إعلان رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو عن قيام قوات الدفاع الجوي البيلاروسية يوم الجمعة بتدمير عدة أهداف جوية . في جنوب البلاد، يعتقد أنها مسيرات هجومية قدمت من اتجاه أوكرانيا. وأوعز لوكاشينكو بتعزيز. مجموعة القوات المسلحة في الاتجاهين التكتيكيين غوميل وموزير في الجنوب قرب الحدود مع أوكرانيا.

بدوره، قال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين إنه بموجب تعليمات لوكاشينكو تم في المناطق المذكورة نشر “وحدات عسكرية . من قوات العمليات الخاصة والقوات البرية والقوات الصاروخية، بما في ذلك أنظمة الصواريخ بولونيز ومجمعات إسكندر”.

وأضاف خرينين أن هذه الإجراءات اتخذت على خلفية تطورات الوضع في أوكرانيا، وكذلك في مقاطعة كورسك الروسية.

بيلاروس تجري مشاورات مع حلفائها بعد اختراق مسيرات أوكرانية مجالها الجوي

بيلاروسيا تحرك دباباتها نحو الحدود الأوكرانية ..صور
بيلاروسيا تحرك دباباتها نحو الحدود الأوكرانية ..صور

وكانت وزارة الخارجية البيلاروسية أعلنت السبت، بأن مينسك تجري مشاورات مع حلفائها وشركائها وكذلك عبر المؤسسات الدولية، بعد انتهاك مسيرات أوكرانية مجالها الجوي.

وقالت الوزارة في بيان: “نظرا لخطورة الوضع والمخاطر العالمية، ستنقل وزارة خارجية بيلاروس على الفور معلومات مفصلة. حول الحادث إلى المؤسسات المعنية في الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وكذلك . إلى أعضاء المنظمات والجمعيات الدولية التي تمتلك جمهورية بيلاروس عضوية بها”.

وشددت الخارجية البيلاروسية على أن ما حدث هو خرق خطير للغاية، مؤكدة أنه “لن يبقى دون تقييم قانوني وموضوعي. دولي سليم”، وأوضحت الوزارة أيضا أن بيلاروس ستستخدم حقها في الدفاع عن النفس بشكل كامل وسترد بما هو مناسب على أي استفزازات أو أعمال عدائية.

وأشارت مينسك إلى أن الجانب الأوكراني يرتكب استفزازات ضد بيلاروس بتحريض من لاعبين خارجيين، وأضاف البيان. أن “مثل هذه الخطوات تتخذها القيادة الأوكرانية بتواطؤ واضح أو حتى بتحريض من لاعبين خارجيين معروفين. ونحن نحث هذه الأطراف بقوة على العودة إلى رشدها والتوقف”، موضحة أن هذه الحادثة هي محاولة لتوسيع النزاع في المنطقة.

وتابع البيان أن “هذه الأعمال الإجرامية تؤدي إلى تصعيد الوضع بشكل جذري وتمثل محاولة خطيرة لتوسيع نطاق . الصراع الحالي في منطقتنا، وفي الوقت نفسه يحاولون إشراك بيلاروس التي تدعو دائما إلى حل الأزمة ووقف إراقة الدماء”.

وأضافت الخارجية البيلاروسية مناشدة “شعوب أوروبا المجاورة: إذا اتسع نطاق الصراع، فإن النار سوف تجتاح. المنطقة بأكملها وتنتشر، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، ولن يكون هناك منتصرون!”.

تدمير طائرات مسيرة فوق بيلاروسيا

بيلاروسيا تحرك دباباتها نحو الحدود الأوكرانية ..صور
بيلاروسيا تحرك دباباتها نحو الحدود الأوكرانية ..صور

 

وأعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو تدمير طائرات مسيرة فوق أراضي البلاد كانت تحلق من أوكرانيا متوجهة . إلى الأراضي الروسية يوم أمس الجمعة، وأمر بتعزيز مجموعات القوات على الحدود مع أوكرانيا في الاتجاهين التكتيكيين “غوميل” و”موزير”.

ووجه وزير دفاع الجمهورية فيكتور خرينين، وحدات من قوات العمليات الخاصة والقوات البرية والقوات الصاروخية، . بما في ذلك أنظمة صواريخ “بولونيز” و”إسكندر”، بالتوجه إلى المناطق المحددة، وتم نشر قوات ومعدات الصواريخ المضادة للطائرات . وقوات هندسة الاتصالات والطيران، مشيرا إلى أن قرار تعزيز مجموعات القوات تم اتخاذه “مع الأخذ في الاعتبار. الوضع المتطور في أوكرانيا، وكذلك في مقاطعة كورسك الروسية”.

الجدير ذكره، أن القوات الأوكرانية حاولت اقتحام أراضي مقاطعة كورسك غربي روسيا، صباح يوم الثلاثاء الماضي. بمهاجمة مواقع الوحدات الروسية التي تغطي الحدود مع أوكرانيا، في مناطق بلدتي نيكولايفو-دارينو وأوليشنيا.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح السبت أن الجيش الروسي دمر 32 طائرة مسيرة أوكرانية. في سماء مقاطعتي كورسك الحدودية وياروسلافل الواقعة شرق موسكو، خلال الليلة الماضية.

وكان قد عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا أمنيا حول الوضع في المقاطعة، وقال إن “نظام كييف نفذ. عملا عدوانيا آخر واسع النطاق في مقاطعة كورسك، ويقصف بشكل عشوائي ويستهدف كل شيء، بما في ذلك المنشآت المدنية في المقاطعة”.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook