مشاهد قتالية لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “تور”

مشاهد قتالية لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “تور”

نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات للأعمال القتالية لأطقم أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “تور” بالمنطقة العسكرية الغربية. بينما تؤدي مهامها في سياق العملية العسكرية الخاصة.

ويوضح الفيديو إمكانية قصف تلك الصواريخ لجميع أنواع الأهداف في نطاق ارتفاعاتها ونطاقاتها، حيث يتعرف نظام الدفاع الجوي .على كل “عدو جوي” وجها لوجه: الطائرات والمروحيات والطائرات المسيرة وحتى الصواريخ الباليستية.

ويبدو في الفيديو كيف دمر طاقم نظام الصواريخ المضادة للطائرات “تور” الطيارات المسيرة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية. وبعد التمركز في موقع الإطلاق، وإجراء الحسابات بمساعدة محطة الرادار الشاملة بشأن اقتراب المسيرات. وتحديد الأهداف، تم إطلاق الصواريخ. وبعد إصابة الأهداف تقوم المنظومة القتالية بتغيير موقع الإطلاق تحسبا من التعرض للضرب من قبل العدو.

وتقوم المنظمة بـ “مسح السماء” ليل نهار بحثا عن أي أجسام جوية لا تستجيب لسؤال “عدو أم صديق”. حيث يأخذه طاقم المنظومة للمرافقة، ويكون على استعداد لضرب الهدف في أي لحظة.

النظام الصاروخي تور

مشاهد قتالية لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "تور"
مشاهد قتالية لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “تور”

هو نظام صاروخي مضاد للطائرات ذاتي الحركة قصير المدى يعمل في الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً وفي كافة الأحوال الجوية. صمم للتعامل مع الطائرات الحربية والطائرات المروحية والصواريخ الكروز وقنابل الطائرات الموجهة والصواريخ الباليستية. قصيرة المدى تم تطويره في الاتحاد السوفيتي من قبل الإدارة الرئيسية للصواريخ والمدفعية لوزارة الدفاع الروسية تحت الكود 9K330 .

مميزات منظومة تور

وتتميز منظومة الدفاع الجوي بقدرتها على اكتشاف وتحديد 40 هدفا بالتزامن على بعد بضع عشرات من الكيلومترات، وبإمكانها إطلاق النار .أثناء التنقل. وكذلك بإمكانها ملاحظة حتى أصغر الأجسام، وإذا كانت سرعة الهدف منخفضة، يمكن في البداية رؤيتها حتى .لا تضيع الصواريخ دون جدوى. ولا يستغرق الأمر سوى بضع ثوان لتحضير الطلقات النارية. يكفي رفع الهوائي وإيجاد الهدف والتثبيت واتخاذ وضع الإطلاق.

وخلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا نجحت منظومات “تور” المضادة للطائرات في إسقاط عدد لا يحصى .من صواريخ ومسيرات العدو، وهو ما يؤكد على أن السماء فوق الجيش الروسي تحت حماية موثوقة.

التكوين

مشاهد قتالية لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "تور"
مشاهد قتالية لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات “تور”

تتكون بطارية التور (كتيبة دفاع جوي) من :

1 مركز قيادة وسيطرة آلي متحرك رانجير إم 9C737M
4 معدة تور (تور إم-1 9A331) أو (تور إم-2 9A331M).
2 عربة نقل وتعمير صواريخ 9T224.
2 عربة نقل صواريخ 9T245.
1 عربة صيانة بطارية (كتيبة) 9B887M.
وحدة نارية صاروخية 32 صاروخ 9M331.
ويمكن استخدام معدتين تور إم-2 للعمل معاً كوحدة منفصلة في حالات خاصة باستخدام خاصية العمل كفصيلة وهي خاصية متوفرة فقط في تور إم-2.

كما يوجد مجموعة من المعدات التي قد تضاف إلى البطارية لتحسين الأداء وزيادة التكامل وإضافة مميزات أخرى:

عربة مجموعة قطع غيار
مجموعة مساعدات تحميل وتستخدم في نقل وتداول الصواريخ.
عربة إصلاح مجنزرات .
عربة صيانة لواء .
مقلد تدريب علي معدة التور .
كما يمكن إضافة أي عدد من الصواريخ وعربات نقل الصواريخ.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook