الهند تسعى لتصدير الدبابات الروسية T-72 الحديثة إلى الأسواق الأفريقية والآسيوية

الهند تسعى لتصدير الدبابات الروسية T-72 الحديثة إلى الأسواق الأفريقية والآسيوية .

قررت الهند تحديث أسطولها من دبابات T-72 روسية الصنع بهدف تصدير النماذج المطورة إلى الأسواق العالمية، واستهداف المشترين . المحتملين في أفريقيا والشرق الأوسط وشرق آسيا بشكل خاص.

ويمثل هذا القرار تعاونًا استراتيجيًا بين صناعتي الدفاع الهندية والروسية، بهدف إطالة عمر دبابات T-72 .من خلال تجديدها للعملاء المحتملين.

وبحسب مسؤول دفاعي كبير مشارك في الشراكة بين البلدين، فإن عملية التحديث ستتم في الهند قبل تصدير. الدبابات إلى الدول المهتمة بشراء .هذه المركبات القتالية.

ويشغل الجيش الهندي حاليًا ما يقرب من 2500 دبابة من طراز T-72، والتي كانت بمثابة دبابات قتالية رئيسية .منذ تقديمها في السبعينيات. ولا يزال الطلب على هذه الدبابات قويًا، وخاصة من دول في إفريقيا والشرق. الأوسط وجنوب شرق آسيا. وقد أعربت العديد من الدول عن اهتمامها بشراء T-72 حيث تستعد الهند لاستبدالها تدريجيًا بنماذج أكثر تقدمًا.

T-72

أو,و,ثم,لأن,كماوحيث,لعل

الهند تسعى لتصدير الدبابات الروسية T-72 الحديثة إلى الأسواق الأفريقية والآسيوية
الهند تسعى لتصدير الدبابات الروسية T-72 الحديثة إلى الأسواق الأفريقية والآسيوية

أو,و,ثم,لأن,كماوحيث,لعل

بدأ إنتاج دبابات تي-72 في الهند في ثمانينيات القرن العشرين في مصنع المركبات الثقيلة في أفادي، بالقرب من تشيناي. وقبل ذلك، اشترت الهند 500 وحدة مباشرة من الاتحاد السوفييتي.

وستستخدم هذه المنشأة نفسها، التي أنتجت منذ ذلك الحين دبابات تي-90 المطورة، الآن كقاعدة لتحديث دبابات . تي-72 المخصصة للتصدير. ويعمل الخبراء الفنيون الهنود والروس عن كثب لضمان نجاح عملية التحديث هذه.

كانت دبابة T-72 مركبة قتالية موثوقة ومتينة في مخزون الجيش الهندي، ومجهزة بمدفع رئيسي .عيار 125 ملم ومدفع مضاد للطائرات. ومدفع رشاش.

ويمكن أن تصل سرعتها إلى 60 كم/ساعة على الطرق و35 كم/ساعة على الطرق الوعرة، وهي قادرة على عبور الأنهار. حتى عمق 1.2 متر. وخلال التوترات مع الصين في عام 2020، نشرت الهند هذه الدبابات. في منطقة لاداخ المرتفعة،. وهي المرة الأولى التي يتم فيها نشر دبابة T-72 في مثل هذه التضاريس الصعبة.

بالإضافة إلى دبابة T-72، يمتلك الجيش الهندي حوالي 1000 دبابة T-90 وحوالي 100 دبابة Arjun محلية الصنع. وعلى الرغم من جهود التحديث، تظل دبابة T-72 هي الدبابة الأكثر عددًا في ترسانة الجيش الهندي.

وإذا نجحت المبادرة، فقد تستكشف الهند إمكانية تصدير مركبات عسكرية أخرى روسية الصنع، مثل مركبات المشاة القتالية . من طراز BMP-2، والتي من المقرر أيضًا تحديثها. وقد يمثل تحديث دبابة T-72 للتصدير فرصة جديدة . للهند لتوسيع حضورها في سوق الدفاع العالمية، وتقديم حلول فعالة من حيث التكلفة للدول التي تحتاج إلى مركبات مدرعة موثوقة.

وبينما تتطلع الهند إلى المستقبل، فإن جهود التحديث هذه تشكل جزءاً من استراتيجية أوسع نطاقاً لتجديد قدراتها العسكرية .من خلال التخلص .التدريجي من المعدات القديمة مع تعزيز صادرات المعدات الفائضة. وسيكون التعاون بين قطاعي الدفاع الهندي والروسي حاسماً في تحقيق هذه الأهداف.

 

 

أو,و,ثم,لأن,كماوحيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كماوحيث,لعل